استطارَ يَستطِير ، اسْتَطِرْ ، استطارةً ، فهو مُستطِير
استَطارَ الشيءُ: تطاير ، اِنْتَشَرَ، تَفَرَّقَ
اِسْتَطارَ الجِدارُ: اِنْصَدَعَ
اسْتَطارَ الطَّيْرَ : طَيَّرَهُ
اِسْتَطارَ السَّيْفَ: سَحَبَهُ مُسْرِعاً
استطار البرقُ: انتشر في أُفق السماء
واستطار الفجرُ أَو الصبحُ أَو غيرُه: انتشر ضوءُه
واستطار البِلَى في الثوب وغيره: فشا
واستطار الشَّقُّ أَو الصَّدعُ في الحائط أَو الزجاجة: ظهر وامتدَّ
أَسَاطيرُ: (اسم)
أَسَاطيرُ : جمع أُسْطِيْرَةُ
أَسَاطيرُ: (اسم)
أَسَاطيرُ : جمع أُسْطِيْرُ
أَسَاطيرُ: (اسم)
أَسَاطيرُ : جمع إسْطِيْرَةُ
أساطِيرُ: (اسم)
واحدها: إسطار، وإسْطِير، وأُسطور
الأساطِيرُ : الأباطيلُ والأحاديثُ العَجيبةُ،
أساطيرُ: (اسم)
أساطيرُ : جمع أُسْطُورَةُ
أساطيرُ: (اسم)
أساطيرُ : جمع إسْطَارُ
أساطيرُ: (اسم)
أساطيرُ : جمع أسْطَارَةُ
أساطيرُ: (اسم)
أساطيرُ : جمع سَّطْرُ
أساطيرُ: (اسم)
أساطيرُ : جمع أُسْطُورُ
أساطيرُ: (اسم)
أساطيرُ : جمع إِسْطِيْرُ
,
سطر(المعجم لسان العرب)
"السَّطْرُوالسَّطَرُ: الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها؛ قال جرير: مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه،ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌوأَسْطارٌوأَساطِيرُ؛ عن اللحياني،وسُطورٌ. ويقال: بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً. والسَّطْرُ: الخَطُّ والكتابة،وهو في الأَصل مصدر. الليث: يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك؛
وأَنشد: إِني وأَسْطارٍسُطِرْنَسَطْرا لقائلٌ: يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى: وقالوا أَساطير الأَوّلين؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون، وواحدُ الأَساطيرأُسْطُورَةٌ، كما، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث. وسَطَرَبَسْطُرُ إِذا كتب؛ قال الله تعالى: ن والقلم وما يَسْطُرُونَ؛ أَي وما تكتب الملائكة؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُهسَطْراًوسَطَّرَهواسْتَطَرَه. وفي التنزيل: وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ. وسَطَرَيَسْطُرُسَطْراً: كتب، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ. قال أَبو سعيد الضرير: سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول: أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي،فإِذا كتبه قيل: سَطَرَهُ. ويقال: سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌمَسْطُورٌ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ: ساطُورٌ. الفراء: يقال للقصاب ساطِرٌوسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ. وقال ابن بُزُرج: يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ: أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ. قال الأَزهري: هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه. والأَساطِيرُ: الأَباطِيلُ. والأَساطِيرُ: أَحاديثُ لا نظام لها،واحدتها إِسْطارٌوإِسْطارَةٌ، بالكسر، وأُسْطِيرٌوأُسْطِيرَةٌوأُسْطُورٌوأُسْطُورَةٌ، بالضم. وقال قوم: أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍوأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ. وقال أَبو عبيدة: جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير، وقال أَبو أُسطورةوأُسطيروأُسطيرة إِلى العشرة. قال: ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ. وسَطَّرَها: أَلَّفَها. وسَطَّرَ علينا: أََتانا بالأَساطِيرِ. الليث: يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل. يقال: هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف. وفي حديث الحسن: سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له: والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ. يقال: سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُوالسُّطُرُ. والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ: المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ. يقال: سَيْطَرْتَ علينا. وفي القرآن: لست عليهم بِمُسْيِطرٍ؛ أَي مُسَلَّطٍ. يقال: سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء، وقال الفراء في قوله تعالى: أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ؛ قال: المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين،وقال الزجاج: المسيطرون الأَرباب المسلطون. يقال: قد تسيطر علينا وتصيطر،بالسين والصاد، والأَصل السين، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً. يقال: سطر وصطر وسطا عليه وصطا. وسَطَرَه أَي صرعه. والسَّطْرُ: السِّكَّةُ من النخل. والسَّطْرُ: العَتُودُ من المَعَزِ،وفي التهذيب: من الغنم، والصاد لغة. والمُسَيْطِرُ: الرقيب الحفيظ، وقيل: المتسلط، وبه فسر قوله عز وجل: لستَ عليهم بمسيطر، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ. الليث: السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء. يقال: قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر،ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله: «في حال» لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ). مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه،وأَيما فعلوا فهو القياس؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى،ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء. قال أَبو منصور: سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ، فهو مُسَيْطِرٌ، ولم يستعمل مجهول فعله، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه. قال: وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته، وهو مذكور في موضعه؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي: وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى، مِنَ الحَضْرِ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله. التهذيب: المُسْطَارُ الخمر الحامض، بتخفيف الراء، لغة رومية، وقيل: هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح، وقال: المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام، قال: وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب؛ قال: ويقال المُسْطار بالسين، قال: وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال: هو الحامض منه. قال الأَزهري: المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء. الجوهري: المسطار،(* قوله: «الجوهري المسطار بالكسر إلخ» في شرح القاموس، قال الصاغاني: والصواب الضم، قال: وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّيسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ). بكسر الميم، ضرب من الشراب فيه حموضة. "
سَطْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَطْرُوسَطَرُ: الصَّفُّ من الشيءِ كالكِتابِ والشَّجَرِ وغيرِهِ، ج: أسْطُرٌوسُطُورٌوأسْطارٌ، جج: أساطيرُ، والخَطُّ، والكِتابَةُ، ـ سَطْرُ: العَتودُ من الغنمِ، والقَطْعُ بالسيفِ، ـ ساطِرُ: للقَصَّابِ، ـ ساطورُ: لِما يُقطعُ به. ـ اسْتَطَرَه: كَتَبَه. ـ أَساطِيرُ: الأحاديثُ لا نِظامَ لها، جَمْعُ إسْطارٍوإِسْطيرٍوأُسْطُورٍ، وبالهاءِ في الكلِّ. ـ سَطَّرَتَسْطِيراً: ألَّفَ، ـ سَطَّرَ عَلَيْنا: أتانا بالأسَاطِيرِ. ـ مُسَيْطِرُ: الرَّقيبُ الحافِظُ، والمُتَسَلِّطُ، كالمُسَطِّرِ، وقد سَيْطَرَ عليهم وسَوْطَرَ وتَسَيْطَرَ. ـ مُسْطارُ: الخَمْرَةُ الصارِعَةُ لشارِبِها، أو الحامِضَةُ، أو الحديثَةُ، والغُبارُ المُرْتَفِعُ في السماءِ. ـ أسْطَرَ اسمِي: تَجاوَزَ السَّطْرَ الذي فيه اسمي، ـ أسْطَرَ فلانٌ: أخطأ في قِراءَتِهِ. ـ ساطِرونُ: مَلِكٌ من مُلوكِ العجمِ، قَتَلَه سابور ذُو الأكتافِ. ـ سُطْرَةُ: الأُمْنِيَّةُ. ـ سَطْرَى: قرية بِدِمَشْقَ.
سطر(المعجم مختار الصحاح)
س ط ر: السَّطْرُ الصف من الشيء يقال بنى سطرا وغرس سطرا و السَّطْرُ أيضا الخط والكتابة وهو في الأصل مصدر وبابه نصر و سَطَراً أيضا بفتحتين والجمع أسْطارٌ كسبب وأسباب وجمع الجمع أسَاطِيرُ وجمع السطرأسْطُرٌ و سُطُورٌ كأفلس وفلوس و الأسَاطِيرُ الأباطيل الواحد أُسْطُورَةٌ بالضم و إسْطَارةٌ بالكسر و اسْتَطَرَ كتب مثل سطر و المُسَيْطِرُ والمصيطر والمُسلط على غيره ليُشرف عليه ويتعهد أحواله ويكتب عمله قال الله تعالى {لست عليهم بمُسَيْطِر} و المِسْطَارُ بالكسر ضرب من الشراب فيه حموضة
سطَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سطَّرَيُسطِّر ، تسطيرًا ، فهو مُسَطِّر ، والمفعول مُسَطَّر :- • سطَّر الكتابَ أو الرِّسالةَ ونحوَهما سطَرهما، كتبهما. • سطَّر الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرة :-ورق مُسَطَّر. • سطَّر العبارةَ أو القصَّةَ ونحوَ ذلك: ألّفها • سطَّرَ الأكاذيبَ: ألَّفها، - سطَّر علينا: قصّ علينا الأساطير.
أُسْطورة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُسْطورة :- جمع أُسْطوراتوأساطيرُ: 1 - خُرافة، حديث ملفَّق لا أصل له :- {إِنْ هَذَا إلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}: أكاذيبهم المسطورة في كتبهم. 2 - (آداب) حكاية يسودها الخيال وتبرز فيها قوى الطبيعة في شكل آلهة أو كائنات خارقة للعادة ويشيع استعمالها في التُّراث الشَّعبيّ لمختلف الأمم :-وظّف الكاتب الأُسْطُورة في روايته توظيفًا جيِّدًا، - العلم يهدم الأساطير. • أساطيرُ الأوّلين: ما سطَّره الأوّلون في الكتب :- {وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً} . • علم الأساطير: علم يبحث في مجموعة الأساطير المعروفة والشائعة لدى شَعْب من الشعوب وخاصّة الأساطير المتعلِّقة بالآلهة والأبطال الخرافيِّين عند شعب ما.
سَطْر :- جمع أسْطُر (لغير المصدر) وسُطور (لغير المصدر) وأسطار (لغير المصدر)، جمع الجمع أساطير: 1 - مصدر سطَرَ. 2 - خطّ مستقيم على الورق :-اكتب فوق السّطر:- • سطر المؤلِّف: سطر ينصُّ على مصدر الأخبار أو كاتب المقال، - يقرأ ما بين السُّطور: يفهم المعنى الضّمنيّ، يستشفّ بطريقة غير مباشرة. 3 - صَفّ من كلِّ شيء :-سطْر من الشجر/ الكتابة.
سطر(المعجم الرائد)
سطر - تسطيرا 1- سطر الكتاب : كتبه. 2- سطر الورقة : رسم عليها خطوطا بالمسطرة. 3- سطر الف الأساطير. 4- سطر عليه : قص عليه الأساطير. 5- سطر عليه : زخرف له القول وكذب فيه.
السَّطرُ : الصَّفُّ من كل شيء. يقال: سطْرٌ من الكتابةِ، وسطْرٌ من الشجر. والجمع : أسطُرٌ، و سطورٌ، و أَسطارٌ. (جج) أَساطيرُ.
سَطَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَطَّرَ الكتابَ: سَطَرَهُ. و سَطَّرَ الورقَةَ: رسم فيها خطوطًا بالمِسْطَرَة. و سَطَّرَ العبارَةَ: ألّفَها. ويقال: سَطّرَ الأكاذيبَ. وسطّرَ علينا: قَصّ علينا الأساطير.
مِسْطَرة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِسْطَرة :- جمع مِسْطراتومَساطِرُ: 1 - اسم آلة من سطَرَ: أداة تُرسم بها الخطوط المستقيمة :-مِسْطرة تقويم. 2 - (الهندسة) أداة ذات حافة مستقيمة، قد تُدرَّج وتُستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها. • المِسْطَرة الحاسبة: (الجبر والإحصاء) آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصّة، تستعمل لاستخراج نتائج العمليّات الحسابيّة، وقيم بعض المقادير الرِّياضيّة. • مسطرة الارتفاع: مسطرة مرقَّمة، تُستعمل في مسح الأراضي لمعرفة الارتفاع.
المِسْطَرَة : ما يُسْطَر به الكتابُ. و المِسْطَرَة (في الرياضة والهندسة) : أَداة ذات حافة مستقيمة، قد تدرَّج وتستخدم لرسم المستقيمات أو لقياس أطوالها . والمسطرة الحاسبة: آلة ذات مقاييس مدرّجة على صفة خاصة تستعمل لاستخراج نتائج العمليات الحسابية، وقيم بعض المقادير الرياضية . والجمع : مَساطِرُ. 21.
أُسْطوريّ :- 1 - اسم منسوب إلى أُسْطورة. 2 - غير واقعيّ أو غير حقيقيّ :-حكايات أسطوريّة:- • بطولة أسطوريّة: خارقة للعادة، - شخصيّة أسطوريّة: قامت بأشياء تبدو خارقة للعادة لا وجود لها إلاّ في الأساطير.