وصف و معنى و تعريف كلمة وسأطفئ:


وسأطفئ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و فاء (ف) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح وسأطفئ في معاجم اللغة العربية:



وسأطفئ

جذر [أطفئ]

  1. اِستَطَفَّ : (فعل)
    • اسْتَطَفَّ : طفَّ اسْتَطَفَّ السَّنامُ ونحوُه: ارتفع
    • اسْتَطَفَّ له الشيءُ: بدا
    • اسْتَطَفَّ عليه: أشرَف
  2. اِستَطافَ : (فعل)
    • اسْتَطَافَ به، وحولَه، وعليه: طافَ
    • اسْتَطَافَ الشيءَ: أَطافَهُ
,
  1. طَفيفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَفيفُ: القليلُ، والغَيْرُ التامِّ.
      ـ طَفُّ المَكُّوكِ والإِناءِ، وطَفَفُه وطَفافُه وطِفافُه: ما مَلأَ أصْبارَهُ، أو ما بَقِيَ فيه بعدَ مَسْحِ رأسِه، أو هو جِمامُهُ أو مِلْؤُهُ.
      ـ طُفافُ الإِناءِ وطُفافَتُهُ: أعْلاهُ.
      ـ طَفافُ وطِفافُ: سَوادُ الليلِ.
      ـ اناءٌ طَفَّانُ: بَلَغَ الكَيْلُ طُفافَهُ.
      ـ طُفافَةُ، وطَفَفَةُ: ما فوق المِكْيالِ، أو الأُولى ما قَصُرَ عن مِلْءِ الإِناءِ.
      ـ طَفُّ: موضع قُرْبَ الكوفَةِ، وما أشْرَفَ من أرْضِ العَرَبِ على رِيفِ العِراقِ، والجانِبُ، والشاطِئُ، كالطَّفْطافِ.
      ـ طَفَّهُ بِرِجْلِهِ أو بِيَدهِ: رَفَعَهُ،
      ـ طَفَّ الشيءُ منه: دَنا،
      ـ طَفَّتِ الناقَةَ: شَدَّ قَوائِمهَا.
      ـ ''خُذْ ما طَفَّ لك واسْتَطَفَّ'': ما ارْتَفَعَ لك وأمْكَنَ، ودَنا مِنْكَ.
      ـ طافَّةُ: ما بَيْنَ الجِبالِ والقيعانِ،
      ـ طافَّةُ من البُسْتانِ: ما حَوالَيْهِ.
      ـ طَفْطَفَةُ وطِفْطَفَةُ: الخاصِرَةُ، أو أطْرافُ الجَنْبِ المُتَّصِلَةُ بالأَضْلاعِ، أو كُلُّ لَحْمٍ مُضْطَرِبٍ، أو الرَّخْصُ من مَراقِّ البَطْنِ، ج: طَفاطِفُ.
      ـ طَفْطافُ: أطْرافُ الشَّجَرِ.
      ـ فَرَسٌ طَفَّافٌ، وطَفٌّ وخَفٌّ ودَفٌّ: بمعنىً.
      ـ أطَفَّ عليه: أشْرَفَ،
      ـ أطَفَّ الكيلَ: أبْلَغَهُ طَفافَهُ،
      ـ أطَفَّتِ الناقَةُ: ولَدتْ لِغَيْرِ تَمامٍ،
      ـ أطَفَّ للْأَمْرِ: طَبَنَ له،
      ـ أطَفَّ عليه بحَجَرٍ: تَنَاولَهُ به،
      ـ أطَفَّ له: أراد خَتْلَهُ،
      ـ أطَفَّ عليه: اشْتَمَل.
      ـ طَفَّفَ: نَقَصَ المِكْيالَ،
      ـ طَفَّفَ الطائِرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ،
      ـ طَفَّفَ به الفَرَسُ: وثَبَ به.
      ـ طَفْطَفَ: اسْتَرْخَى في يَدِ خَصْمِهِ.
  2. أطافَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أطافَ / أطافَ بـ / أطافَ على يُطيف ، أَطِفْ ، إطافةً ، فهو مُطِيف ، والمفعول مُطَاف :-
      • أطفتُ السَّائحَ في أسواق المدينة جعلته يسعى ويجول فيها.
      أطاف بالمكان/ أطاف على المكان: دار حوله.
      أطاف بي حلمٌ رائعٌ: أَلَمَّ بي.
  3. طفف (المعجم لسان العرب)
    • "طَفَّ الشيءُ يَطِفُّ طَفّاً وأَطَفَّ واسْتَطَفَّ: دَنا وتَهيَّأً وأَمكن، وقيل: أَشرف وبدا ليؤخذ، والمَعْنيانِ مُتجاوران، تقول العرب: خذ ما طفَّ لك وأَطفَّ واستَطَفَّ أَي ما أَشرف لك، وقيل: ما ارتفع لك وأَمكن، وقيل: ما دنا وقرُب، ومثله: خذ ما دقّ لك واسْتَدقَّ أَي ما تهيَّأَ.
      قال الكسائي في باب قناعة الرجل ببعض حاجته: يحكى عنهم خذ ما طف لك ودَعْ ما استطفَّ لك أَي ارْضَ بما أَمكنك منه.
      الليث: أَطفَّ فلان لفلان إذا طَبَنَ له وأَراد خَتْله؛

      وأَنشد: أَطَفَّ لها شَثْنُ البَنان جُنادِ؟

      ‏قال: واسْتطَفَّ لنا شيء أَي بدا لنا لنأخذه؛ قال علقمة يصف ظليماً: يَظَلُّ في الحَنْظَلِ الخُطْبانِ يَنْقُفُه وما اسْتَطَفَّ مِن التَّنُّومِ مَحْذُومُ وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه أَنشد بيت علقمة، قال: الظَّلِيمُ يَنْقُف رأْس الحنظلة ليستخرج هَبيدَه ويَهْتَبِده، وهبيدُه شَحمُه، ثم، قال: والهبيد شحم الحنظل يستخرج ثم يجعل في الماء ويترك فيه أَياماً، ثم يُضرب ضَرْباً شديداً ثم يخرج وقد نقَصَت مرارته، ثم يُشَرَّر في الشمس ثم يطحن ويستخرج دُهنه فيُتداوى به؛

      وأَنشد: خذي جَجَرَيْك فادَّقي هَبيدا،كِلا كلْبَيْكِ أَعْيَا أَن يَصِيدا وأَطَفَّه هو: مَكَّنه.
      ويقال: أَطَفَّ لأَنفِه المُوسَى فصبر أَي أَدناه منه فقطعه.
      والطَّفُّ: ما أَشْرَفَ من أَرض العرب على رِيف العراق، مشتق من ذلك.
      وطفُّ الفرات: شَطُّه، سمي بذلك لدُنُوِّه؛ قال شُبْرمة بن الطُّفَيْل: كأَنَّ أَبارِيقَ المُدامِ عليهِمُ إوَزٌّ، بأَعْلى الطَّفِّ، عُوجُ الحَناجِرِ وقيل: الطفُّ ساحل البحر وفِناء الدار.
      والطفُّ: اسم موضع بناحية الكوفة.
      وفي حديث مَقْتل الحسين، عليه السلام: أَنه يُقتل بالطفِّ، سمي به لأَنه طرَفُ البرّ مما يلي الفُرات وكانت تجري يومئذ قريباً منه.
      والطَّفُّ: سَفْحُ الجبَل أَيضاً.
      وفي حديث عَرْضِ نفسه على القبائل: أَما أَحدهما فطُفُوفُ البرّ وأَرض العرب؛ الطفُوف: جمع طَفٍّ، وهو ساحل البحر وجانب البرّ.
      وأَطَفَّ له بحجر: رَفَعَه ليرميَه.
      وطَفَّ له بحجر: أَهوى إليه ليرميه.
      الجوهري: الطُّفافُ والطُّفافة، بالضم، ما فوق المكيال.
      وطَفُّ المَكُّوكِ وطفَفُه وطَفافُه وطِفافُه مثل جَمامِ المَكُّوكِ وجِمامِه، بالفتح والكسر: ما مَلأَ أَصْباره، وفي المحكم: ما بقي فيه بعد المسح على رأْسه في باب فَعالٍ وفِعال، وقيل: هو مِلْؤه، وكذلك كلُّ إناء، وقيل: طفافُ الإناء أَعْلاه.
      والتطفيفُ: أَن يؤخذ أَعلاه ولا يُتَمَّ كيلُه، فهو طَفَّانُ.
      وفي حديث حُذيفة: أَنه اسْتسقى دِهْقاناً فأَتاه بِقدَحِ فِضّة فحذفه به، فنَكَّس الدِّهْقانُ وطفَّفَه القدَحُ أَي عَلا رأْسه وتعدّاه، وتقول منه: طَفَّفْتُه.
      وإناء طَفَّان: بلغ المِلءُ طِفافَه، وقيل: طَفَّان مَلآن؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَطَفَّه وطَفَّفَه: أَخذ ما عليه، وقد أَطْفَفْتُه.
      ويقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافه وطِفافه إذا قارَب مِلأَه ولمَّا يُمْلأ، ولهذا قيل للذي يُسيء الكيل ولا يُوَفِّيه مُطَفِّف، يعني أَنه إنما يبلغ به الطَّفاف.
      والطُّفافةُ: ما قَصُرَ عن ملء الإِناء من شَراب وغيره.
      وفي الحديث: كلُّكم بنو آدم طَفُّ الصاعِ لم تَمْلَؤُوه، وهو أَن يَقْرُبَ أَن يَمْتَلِئ فلا يفعلَ؛ قال ابن الأَثير: المعنى كلُّكم في الانتِساب إلى أَبٍ واحد بمنزلة واحدة في النقْص والتقاصُر عن غايةِ التَّمامِ، وشَبَّههم في نُقْصانهم بالكيل الذي لم يبلُغ أَن يملأَ المِكيالَ،ثم أَعلمهم أَن التفاضُل ليس بالنسب ولكن بالتقْوى.
      وفي حديث آخر: كلُّكم بنو آدم طفُّ الصاعِ بالصاع أَي كلكم قريبٌ بعضُكم من بعض فليس لأَحد فضْلٌ على أَحد إلا بالتقوى لأَنَّ طَفَّ الصاع قريب من ملئه فليس لأَحد أَن يقرُب الإناء من الامتلاء، ويصدق هذا قوله: المسلمون تتكافأُ دماؤهم.
      والتطفيفُ في المِكيال: أَن يقرب الإناء من الامتلاء.
      يقال: هذا طَفُّ المِكيال وطَفافُه وطِفافه.
      وفي حديث في صفة إسرافيلَ: حتى كأَنه طِفافُ الأَرض أَي قُرْبَها.
      وطِفافُ الليلِ وطَفافُهُ: سوادُه؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      والطفاف: سواد الليل؛

      وأَنشد: عِقْبان دَجْنٍ بادَرَتْ طَفافا صَيداً، وقد عايَنَتِ الأَسْدافا،فهي تَضُمُّ الرِّيشَ والأَكْتافا وطَفَّفَ على الرجل إذا أَعطاه أَقلَّ مما أَخذ منه.
      والتطفيفُ: البَخْسُ في الكيل والوزن ونقصُ المِكيال، وهو أَن لا تملأَه إلى أَصْبارِه.
      وفي حديث ابن عمر حين ذكر أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَبَّقَ بين الخيلِ: كنتُ فارساً يومئذ فسبَقْت الناس حتى طَفَّفَ بي الفرسُ مسجدَ بني زُرَيْقٍ حتى كاد يُساوي المسجدَ؛ قال أَبو عبيد: يعني أَن الفرس وثَبَ بي حتى كاد يُساوي المسجد.
      يقال: طفَّفْتُ بفلان موضعَ كذا أَي دفعته إليه وحاذيته به؛ ومنه قيل: إناءٌ طَفَّانُ وهو الذي قَرُب أَن يَمْتَلئَ ويساوي أَعْلى المِكيال، ومنه التطفيفُ في الكيل.
      فأَما قوله تعالى: ويلٌ للمُطَفِّفِين، فقيل: التطفيفُ نَقْصٌ يخون به صاحبه في كيل أَو وزن، وقد يكون النقصُ ليرجع إلى مقدار الحق فلا يسمى تطفيفاً، ولا يسمى بالشيء اليسير مُطَفِّفاً على إطلاق الصفة حتى يصيرَ إلى حال تتفاحش؛ قال أَبو إسحق: المُطفِّفون الذين يَنْقُصون المِكيالَ والميزان، قال: وإنما قيل للفاعل مُطَفِّفٌ لأَنه لا يكاد يسرق في المكيال والميزان إلا الشيء الخفِيفَ الطفيف، وإنما أُخذ من طَفِّ الشيء، وهو جانبه، وقد فسره عز وجل بقوله: وإذا كالُوهم أَو وزَنوهم يُخسِرون، أَي يَنْقُصون.
      والطِّفافُ والطَّفاف: الجِمام.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، قال لرجل: ما حَبَسك عن صلاة العصر؟ فذكر له عُذْراً فقال عمر: طَفَّفْتَ أَي نَقَصْتَ.
      والتطفيفُ يكون بمعنى الوفاء والنقص.
      والطفَفُ: التقتير، وقد طَفَّفَ عليه.
      والطَّفِيفُ: القليل.
      والطَّفِيفُ: الخسيس الدونُ الحقيرُ.
      وطَفَّ الحائطَ طَفّاً: علاه.
      والطَّفْطَفةُ والطِّفْطِفَةُ: كل لحم أَو جلد، وقيل: هي الخاصرةُ،وقيل: هي ما رَقَّ من طرف الكبد؛ قال ذو الرمة: وسوداء مِثل التُّرْسِ نازَعْتُ صُحْبَتي طَفاطِفَها، لم نَسْتَطِعْ دونَها صَبْرا التهذيب: الطَّفْطَفةُ والطِّفْطفَةُ معروفة وجمعها طَفاطِفُ؛

      وأَنشد: وتارةً يَنْتَهِسُ الطَّفاطِف؟

      ‏قال: وبعض العرب يجعل كلَّ لحم مضطرب طَفْطَفة وطِفطِفة؛ قال أَبو ذؤيب: قَلِيلٌ لحمُها إلا بقايا طَفاطِفِ لَحْمِ مَنْحُوضٍ مَشِيقِ أَبو عمرو: هو الطَّفْطَفَةُ والطِّفْطِفةُ والخَوْشُ والصُّقْلُ والسولاّ (* قوله «والسولا» كذا بالأصل، ورُسم في شرح القاموس: بألف ممدودة.) والأَفَقةُ كله الخاصرة.
      أَبو زيد: أَطَلَّ على ما له وأَطفَّ عليه معناه أَنه اشتمل عليه فذهب به.
      والطَّفطافُ: الناعم الرَّطْبُ من النبات؛ قال الكميت يصف رِئالاً: أَوَيْنَ إلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ،مآكلُهُنَّ طَفْطافُ الرُّبولِ يعني فِراخَ النَّعام وأَنهنَّ يَأْوِين إلى أُم مُلاطِفة تُكسِّر لهن أَطْرافَ الرُّبُول، وهي شجر.
      المفضَّل: الطَّفْطافُ ورق الغُصون؛ وأَنشد:تَحْدُمُ طَفْطافاً من الرُّبُولِ (* قوله «نحدم» كذا بالأصل.) وقيل: الطَّفطاف أَطراف الشجر.
      "
  4. نطف (المعجم لسان العرب)
    • "النطَفُ والوحَرُ: العَيْب.
      يقال: هم أَهل الرَّيْب والنطَف.
      ابن سيده: نطَفَه نَطْفاً ونطَّفه لطَّخه بعيب وقَذَفَه به.
      وقد نَطِف،بالكسر، نَطَفاً ونَطافةً ونُطوفة، فهو نطِف: عابَ وأَرابَ.
      ويقال: مرَّ بنا قوم نَطِفُون نَضِفون وحَرُون نَجِسُون كفَّار.
      والنطَف: التَّلَطُّخ بالعيب؛ قال الكميت: فَدَعْ ما ليس منك ولستَ منه،هما رِدْفَين من نَطَفٍ قَرِيب؟

      ‏قال رِدْفين على أَنهما اجتمعا عليه مترادفين فنصبهما على الحال.
      وفلان يُنْطَف بسُوء أَي يُلَطَّخ.
      وفلان يُنْطَف بفُجور أَي يُقْذَف به.
      وما تنَطَّفْت به أَي ما تلطَّخْت.
      وقد نَطِف الرجل، بالكسر، إذا اتُّهم بريبة، وأَنطفه غيره.
      والنَّطِفُ: الرجل المُرِيب.
      وإنه لَنطِف بهذا الأَمر أَي متَّهَم، وقد نطِف ونُطِف نطَفاً فيهما.
      ووقع في نطَف أَي شرّ وفساد.
      ونَطِف الشيءُ أَي فسد.
      ونطِف البعير نطَفاً، فهو نطِف: أَشرفت دَبَرَتُه على جوفه ونَقَّبت عن فُؤاده، وقيل: هو الذي أَصابته الغُدّة في بطنه، والأُنثى نطَفة.
      والنطَفُ: إشراف الشجَّة على الدماغ والدبَرة على الجوف،وقد نطِف البعير؛ قال الراجز: كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجوز؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: شدّاً عليّ سُرَّتي لا تَنْقَعِفْ إذا مَشَيْتُ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ ورجل نطِف: أَشرفت شَجَّته على دِماغه.
      ونطِف من الطعام يَنطَف نطَفاً: بَشِم.
      والنَّطف: علة يُكوى منها الرجل، ورجُل نطِف: به ذلك الداء؛ أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوى النَّطِفْ،يَكادُ مَنْ يُتْلَى عليه يُجْتأَفْ (* ورد هذا البيت في مادة جأف وفيه يجتئف بدل يجتأف.) والنَّطْفُ: عَقْر الجُرح.
      ونطَف الجرحَ والخُراجَ نَطْفاً: عقره.
      والنَّطَف والنُّطَف: اللؤلؤ الصافي اللون، وقيل: الصغار منها، وقيل: هي القِرَطةُ، والواحدة من كل ذلك نَطَفة ونُطَفة، شبهت بقَطْرة الماء.
      والنَّطَفة، بالتحريك: القُرط.
      وغلام مُنَطَّف: مُقَرَّط.
      ووصيفة مُنطَّفة ومُتَنطِّفة أَي مُقَرَّطة بتُومَتَيْ قُرْط؛

      قال: كأَنَّ ذا فَدّامةٍ مُنَطَّفا قَطَّف من أَعْنابه ما قَطَّفا وقال الأَعشى: يَسْعى بها ذو زُجاجاتٍ له نَطَفٌ،مُقَلِّصٌ أَسْفَلَ السِّربالِ مُعْتَمِلُ وتَنَطَّفَتِ المرأَة أَي تَقَرَّطت.
      والنُّطْفة والنُّطافة: القليل من الماء، وقيل: الماء القليل يَبقى في القِربة، وقيل: هي كالجُرْعة ولا فِعل للنُّطفة.
      والنُّطفة: الماء القليل يبقى في الدَّلْو؛ عن اللحياني أَيضاً، وقيل: هي الماء الصافي، قلَّ أَو كثر، والجمع نُطَف ونِطاف، وقد فرق الجوهري بين هذين اللفظين في الجمع فقال: النُّطفة الماء الصافي، والجمع النِّطاف، والنُّطفة ماء الرجل، والجمع نُطَف.
      قال أَبو منصور: والعرب تقول للمُويْهة القليلة نُطفة، وللماء الكثير نُطفة، وهو بالقليل أَخص، قال: ورأَيت أَعرابيّاً شرب من رَكِيّة يقال لها شَفِيَّة وكانت غزيرة الماء فقال: واللّه إنها لنطفة باردة؛ وقال ذو الرمة فجعل الخمر نُطفة: تَقَطُّعَ ماء المُزْنِ في نُطَفِ الخَمْرِ وفي الحديث:، قال لأَصحابه: هل من وَضوء؟ فجاء رجل بنُطفة في إداوة؛ أَراد بها ههنا الماء القليل، وبه سمي المنيُّ نُطفة لقلته.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم يك نُطفة من منيّ يُمْنى.
      وفي الحديث: تخيروا لِنُطَفِكم، وفي رواية: لا تجعلوا نُطَفكم إلا في طَهارة، وهو حث على استخارة أُم الولد وأَن تكون صالحة، وعن نكاح صحيح أَو ملك يمين.
      وروي عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه، قال: لا يزالُ الإسلامُ يزيد وأَهله ويَنْقُصُ الشِّرك وأَهله حتى يسير الراكب بين النُّطْفتين لا يخشى إلا جوراً؛ أَراد بالنطفتين بحر المشرق وبحر المغرب، فأَما بحر المشرق فإنه ينقطع عند نواحي البصرة،وأَما بحر المغرب فمُنْقَطَعُه عند القُلْزم؛ وقال بعضهم: أَراد بالنطفتين ماء الفُرات وماء البحر الذي يلي جُدّة وما والاها فكأَنه، صلى اللّه عليه وسلم، أَراد أَن الرجل يسير في أَرض العرب بين ماء الفرات وماء البحر لا يخاف في طريقه غير الضَّلال والجَوْر عن الطريق، وقيل: أَراد بالنطفتين بحر الروم وبحر الصين لأَن كل نطفة غير الأُخرى، واللّه أعلم بما أَراد؛ وفي رواية: لا يخشى جوراً أَي لا يخاف في طريقه أَحداً يجور عليه ويظلمه.
      وفي الحديث: قطَعْنا إليهم هذه النُّطفةَ أَي البحر وماءه.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: وليُمْهِلْها عند النِّطاف والأَعْشاب، يعني الإبل والماشية، النطاف: جمع نُطفة، يريد أَنها إذا وردت على المياه والعُشب يدَعُها لتَرِد وترعى.
      والنطفة: التي يكون منها الولد.
      والنَّطْفُ: الصبُّ.
      والنَّطْفُ: القَطْر.
      ونطَف الماءُ ونطَف الحُبُّ والكوز وغيرهما يَنْطِفُ ويَنْطُف نَطْفاً ونُطوفاً ونِطافاً ونَطَفاناً: قَطَر.
      والقِرْبة تَنْطف أَي تقْطُر من وَهْيٍ أَو سَرْبٍ أَو سُخْف.
      ونَطَفانُ الماء: سَيَلانُه.
      ونطَف الماءُ ينطُف وينطِف إذا قطر قليلاً قليلاً.
      وفي صفة السيد المسيح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ينْطِفُ رأْسه ماء.
      وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: دخلت على حفصة ونَوْساتُها تنطف.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَتاه فقال: يا رسول اللّه رأَيتُ ظُلَّة تنطف سمناً وعسلاً أَي تقطُر.
      والنُّطافةُ: القُطارة.
      والنَّطُوف: القَطُور.
      وليلة نطُوف: قاطرة تمطر حتى الصباح.
      ونطفَت آذان الماشية وتَنطَّفت: ابتلَّت بالماء فقطَرت؛ ومنه قول بعض الأَعراب ووصف ليلة ذات مطر: تَنْطف آذان ضأْنها حتى الصباح.
      والناطِفُ: القُبَّيط لأَنه يتَنَطَّف قبل استِضْرابه أَي يقْطُر قبل خُثورته؛ وجعل الجعدي الخمر ناطفاً فقال: وبات فَريق يَنْضَحُون كأَنما سُقُوا ناطِفاً، من أَذْرِعاتٍ، مُفَلْفَلا والتَّنَطُّف: التَّقَزُّزُ.
      وأَصاب كَنْزَ النَّطِف، وله حديث، قال الجوهري: قولهم لو كان عنده كَنْزُ النَّطِف ما عدا؛ قال: هو اسم رجل من بني يَرْبوعٍ كان فقيراً فأَغار على مال بعث به باذانُ إلى كِسرى من اليمن،فأَعطى منه يوماً حتى غابت الشمس فضربت به العرب المثل؛ قال ابن بري: هذا الرجل هو النَّطِفُ بن الخَيْبَري أَحد بني سَلِيط بن الحرث‎ ‎بن‎ يَرْبُوعٍ، وكان أَصاب عَيْبَتَيْ جوهر من اللَّطِيمة التي كان باذانُ أَرسَل بها إلى كسرى بن هُرْمُزَ، فانتهبها بنو حَنظلةَ فقُتِلت بها تمِيم يوم صَفْقة المُشَقَّر، ورأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه اللّه، قال:، قال ابن دريد في كتاب الاشتقاق: النَّطِف اسمه حِطَّانُ، قال ابن بري: ويقال النطف رجل من بني يربوع كان فقيراً يحمل الماء على ظهره فينطف أَي يقطر، وكان أغار على مال بعث به باذان إلى كسرى.
      "
  5. أَطَفّ (المعجم الرائد)
    • أطف - إطفافا
      1- أطف الشيء : ارتفع. 2- أطف عليه : أطل. 3- أطف على الشيء : اشتمل عليه. 4- أطفت الحامل : ولدها قبل تمامه. 5- أطف له : فطن. 6- أطف له : أراد خداعه. 7- أطف عليه بحجر أو نحوه : رفعه ليرميه به. 8- أطف لهالسيف أو نحوه : قربه إليه مهددا. 9- أطف الكيل : أبلغه «طفافه»، أي أعلاه، ملأه إلى نهايته.


  6. طَفّ (المعجم الرائد)
    • طف - ج، طفوف
      1- مصدر طف. 2- ما أشرف من الأرض. 3- جانب، حافة. 4- شاطىء. 5- سفح الجبل. 6- ساحة الدار. 7- من الخيل : الخفيف السريع. 8- : أنظر طفافة.
  7. وطف (المعجم لسان العرب)
    • "الوطَفُ: كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول،وهو أَهون من الزَّبَب، وقد يكون ذلك في الأُذُن؛ رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين.
      وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ؛ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول؛ وفي حديث آخر: أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها، وقد وطِفَ يَوْطَفُ، فهو أَوطَفُ.
      وبعير أَوطَف: كثير الوبَر سابغه.
      وعين وطْفاء: فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر.
      وظلام أَوطَفُ: مُلْبِس دانٍ، وأَكثر ما يقال في الشعر.
      وسَحاب أَوطفُ: في وجهه كالحِمل الثقيل، وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك، وقيل: هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء.
      أَبو زيد: الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ، طال مطرها أَو قصُر، إذا تَدلَّت ذُيُولُها؛ قال امرؤ القيس: دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف: مُخْصِب كثير الخير.
      وعَيْش أَوطَف: ناعم واسع رَخِيٌّ.
      وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع، كقولهم: خذ ما طَفَّ لك.
      ووطَف وطْفاً: طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها.
      ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره.
      "
  8. طفَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طفَّفَ / طفَّفَ على يُطفِّف ، تطفيفًا ، فهو مُطفِّف ، والمفعول مُطفَّف :-
      • طفَّف المكيالَ والميزانَ نقصهما وبخسهما، لم يوفِّهما :-طفَّف الوزن فلم يربح حلالاً، - {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .
      • طفَّف الرجلُ على عياله: ضيَّق عليهم وبَخِلَ.
  9. وَطَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَطَفُ: كثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ، وانْهِمارُ المَطَرِ.
      ـ عليه وَطْفَةٌ من الشَّعَرِ: قَليلٌ منه، ورجُلٌ أَوْطَفُ.
      ـ سَحابَةٌ وَطْفاءُ: مُسْتَرْخِيَةٌ لِكَثْرَةِ مائِها، أَو هي الدَّائِمَةُ السَّحِّ، الحَثِيثَةُ، طالَ مَطَرُها أَو قَصُرَ.
      ـ فيها وطَفٌ: تَدَلَّتْ ذُيُولُها،
      ـ كذا ظَلامٌ أَوْطَفُ، وعَيْشٌ أَوْطَفُ: رَخيٌّ.
  10. طفن (المعجم لسان العرب)

    • "الطَّفانِيَة: نعتُ سَوْءِ في الرجل والمرأَة، وقيل: والمرأَة العجوز.
      ابن الأَعرابي: الطَّفْنُ الحَبْس.
      يقال: خَلَّ عن ذلك المَطْفُون، قال: والطَّفانينُ الحَبْسُ والتَّخَلُّف.
      وقال المُفَضَّلُ: الطَّفْنُ الموت، يقال: طَفَنَ إذا مات؛

      وأَنشد: أَلْقى رَحى الزَّوْرِ عليه فَطَحَنْ قَذْفاً وفَرْثاً تحته حتى طَفَنْ ابن بري: الطَّفانِينُ الكذب والباطل؛ قال أَبو زُبَيد: طَفانِينُ قَوْلٍ في مَكانٍ مُخَنَّقِ.
      "
  11. المطفّفين (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 83 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّ وثلاثون آية.
  12. الطَّفافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّفافُ الطَّفافُ طَفافُ الشمس: دُنوُّها للغروب.
      و الطَّفافُ من المِكيَال ونحوه: أعلاه أَو نهايته من أعلى.
      و الطَّفافُ ملؤُه بعد المسْح عَلَى رَأْسِهِ.
      و الطَّفافُ سوادُ الليل.
  13. الطَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّفِيفُ : غيرُ التامّ.
      و الطَّفِيفُ القليل.
      و الطَّفِيفُ النَّزْرُ اليسيرُ.
      و الطَّفِيفُ الخسِيسُ.
  14. الطَّفَّاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّفَّاف : الخفيفُ السريعُ.


  15. الطُّفافَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّفافَةُ : الشيءُ اليسيرُ يبقَى في الإناء ونحوِه.
      و الطُّفافَةُ ما لا يُعتَدُّ به.
  16. إِستَطَفّ (المعجم الرائد)
    • إستطف - استطفافا
      1- إستطفت الحاجة : تهيأت وتيسرت. 2- إستطف عليه : أشرف عليه. 3- إستطف له الشيء : ظهر. 4- إستطف : «السنام»، وهو حدبة ظهر الجمل : ارتفع.
  17. طَفَّف (المعجم الرائد)
    • طفف - تطفيفا
      1- طفف المكيال أو الوزن : نقصه. 2- طفف على عياله : ضيق عليهم وبخل. 3- طفف عليه : أعطاه أقل مما أخذ منه . 4- طفف به الموضع : دفعه إليه وقربه. 5- طفف به الفرس : وثب. 6- طففت الشمس : مالت للمغيب. 7- طفف الطائر : بسط جناحيه.
  18. الأَوْطَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَوْطَفُ الأَوْطَفُ يقال : بعيرٌ أَوطفُ الوَيَر : سابِغُهُ .
      وعامٌ أَوطفُ: كثيرُ الخير مُخصِبٌ.
      وعيشٌ أَوطفُ: رَخِيٌّ.
      وظلامٌ أَوطَفُ : مُلبِسٌ دانٍ مُحيط.


  19. أَوطف (المعجم الرائد)
    • أوطف - ج، وطف ، -مؤ، وطفاء
      1- أوطف : كثير شعر الحاجبين والعينين. 2- أوطف : «ظلام أوطف» : محيط، كثيف. 3- أوطف : «سحاب أوطف» : قريب من الأرض. 4- أوطف : «عام أوطف» : مخصب كثير الخير. 5- أوطف : «عيش أوطف» : رخي، رغد
  20. أَوطف (المعجم الرائد)
    • أوطف - إيطافا
      1-أوطف الشيء : ارتفع
  21. طَفّ (المعجم الرائد)
    • طف - يطف ويطف ، طفا
      1- طف الشيء : إرتفع. 2- طفت الشمس : مالت للمغيب. 3- طف الشيء منه : دنا، قرب. 4- طف الحائط أو نحوه : علاه. 5- طف الشيء بيده أو برجله : رفعه. 6- طف الفرس : أسرع.
  22. طفن (المعجم الرائد)
    • طفن - يطفن ، طفنا
      1- طفن : مات. 2- طفنه : حبسه.
  23. وَطَف (المعجم الرائد)

    • وطف - يطف ، وطفا
      1-طرد الطريدة وأسرع في أثرها
  24. وَطَف (المعجم الرائد)
    • وطف - يوطف ، وطفا
      1- وطف : كثر شعر حاجبيه وعينيه. 2- وطف المطر : سقط. 3- وطفت السحابة : تدلت ذيولها إلى الأرض
  25. طفا (المعجم لسان العرب)
    • "طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواً وطُفُوّاً: ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ.
      وفي الحديث: أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال: الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ، وقيل: أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ، شبَّه عينه بها، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ.
      وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ؛ قال العَجَّاج: إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا،وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه.
      والطُّفاوة: ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها.
      والطُّفاوة، بالضم: دارَةُ الشمسِ والقمرِ.
      الفراء: الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ؛ وقال أَبو حاتم: الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ؛ قال العجاج: طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل: الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ: والطَّفْوَةُ: النَّبْتُ الرقيقُ.
      ويقال: أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه.
      والطُّفاوةُ: حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ.
      والطافي: فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ.
      والطُّفْيَةُ: خُوصَةُ المُقْلِ، والجَمْع طُفْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب:لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ،عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ،وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ: جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل، ويروى: في المَنازِل، ويروى في المَعاقِلِ، وهو كذا في شعره.
      وذو الطُّفْيَتَيْنِ: حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن، وقد أَمر النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِها.
      وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ، وقيل: ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه.
      والطُّفْيَةُ: حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ؛ قال الأَصمعي: أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ، وهما الطُّفْيَتَانِ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة؛ قال الشاعر: وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها،كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه.
      وحكى ابن بري: أَن أَبا عُبَيدة، قال خَطَّانِ أَسْودَانِ، وأَنّ ابن حَمْزَة، قال أَصْفَرانِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَ؟

      ‏قال: طَفَا أَي نزَا بِجَهْلِهِ إِذا تَرَزَّنَ الحَلِيمُ.
      "


معنى وسأطفئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: