"القَشْرُ: سَحْقُك الشيء عن ذيه. الجوهري: القِشْرُ واحد القُشُور، والقِشْرَة أَخص منه. قَشَرَ الشيءَ يَقْشِرُهويَقْشُرهقَشْراًفانْقَشَروقَشَّرَهُتَقْشيراًفَتَقَشَّر: سَحَا لحاءَه أَو جِلْدَه، وفي الصحاح: نَزَعْتُ عنه قِشْرَه، واسم ما سُحي منه القُشارة. وشيء مُقَشَّر وفُسْتُقٌ مُقَشَّر،وقِشْرُ كل شيء غشاؤه خِلْقَةً أَو عَرَضاً. وانْقَشَر العُودُ وتَقَشَّر بمعنًى. والقُشارة: ما تَقْشِرُه عن شجرة من شيء رقيق. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إِذا أَنا حركته ثارَ لي قُشارٌ أَي قِشْرٌ. والقُشارة: ما يَنْقَشِرُ عن الشيء الرقيق. والقِشْرةُ: الثوب الذي يُلْبَسُ. ولباسُ الرجل: قِشْره، وكل ملبوس: قَشْرٌ؛
أَنشد ابن الأَعرابي:مُنِعتْ حَنيفةُ واللَّهازِمُ منكمُ قِشْرَ العِراقِ، وما يَلَذُّ الحَنْجَر؟
قال ابن الأَعرابي: يعني نبات العراق، ورواه ابن دريد: ثمر العراق، والجمع من كل ذلك قُشورٌ. وفي حديث قَيْلَةَ: كنت إِذا رأَيت رجلاً ذا رُواء أَو ذا قِشْرٍ طَمَحَ بَصَرِي إِليه. وفي حديث معاذ ابن عَفْراء: أَن عمر أَرسل إِليه بحُلَّةٍ فباعها فاشترى بها خمسة أَرْؤس من الرقيق فأَعتقهم ثم، قال: إِن رجلاً آثر قِشْرَتَيْنِ يَلْبَسُهما على عِتْقِ خمسة أَعْبُدٍ لغَبِينُ الرأْي؛ أَراد بالقشرتين الحُلَّةَ لأَن الحلة ثوبان إِزار ورداء. وإِذا عُرِّيَ الرجلُ عن ثيابه، فهو مُقْتَشِر؛ قال أَبو النجم يصف نساء: يَقُلْنَ للأَهْتَمِ منا المُقْتَشِرْ: وَيْحَك وارِ اسْتَكَ منا واسْتَتِرْ
ويقال للشيخ الكبير: مُقْتَشِرٌ لأَنه حين كَبِرَ ثَقُلَتْ عليه ثيابه فأَلقاها عنه. وفي الحديث: إِن المَلَك يقول للصبي المنفوش خرجت إِلى الدنيا وليس عليك قِشْرٌ. وفي حديث ابن مسعود ليلةَ الجنّ: لا أَرى عَوْرةً ولا قِشْراً أَي لا أَرى منهم عورة منكشفة ولا أَرى عليهم ثياباً. وتَمْرٌ قَشِرٌ أَي كثير القِشْر. وقِشْرَةُ الهُبْرَةِ وقُشْرَتُها: جلدها إِذا مص ماؤها وبقيت هي. وتمر قَشِيروقَشِرٌ: كثير القِشْرِ. والأَقْشَرُ: الذي انْقَشَر سِحاؤُه. والأَقْشَرُ: الذي يَنْقَشِرُ أَنفه من شدة الحر،وقيل: هو الشديد الحمرة كأَنَّ بَشَرته مُتَقَشِّرَة، وبه سمي الأُقَيْشِرُ أَحد شعراء العرب كان يقال له ذلك فيغضب؛ وقد قَشِرَقَشَراً. ورجل أَقْشَرُ بَيِّنُ القَشرِ، بالتحريك، أَي شديد الحمْرة. ويقال للأَبرص الأَبْقَعُ والأَسْلَعُ والأَقْشَرُ والأَعْرَمُ والمُلَمَّع والأَصْلَخُ والأَذْمَلُ. وشجرة قَشْراءُ: مُنْقَشِرَة، وقيل: هي التي كأَنَّ بعضَها قد قُشِرَ وبعض لم يُقْشَرْ. ورجل أَقْشَرُ إِذا كان كثير السؤال مُلِحًّا. وحية قَشْراء: سالِخٌ، وقيل: كأَنها قد قُشِرَ بعضُ سَلْخِها وبعضٌ لَمَّا. والقُشْرةُوالقُشَرةُ: مَطْرَةٌ شديدة تَقْشِرُ وجهَ الأَرضِ والحصى عن الأَرض، ومَطَرةٌ قاشِرةٌ منه: ذات قَشْرٍ. وفي. وفي حديث عبد الملك بن عُمَيْر: قُرْصٌ بلَبَنٍ قِشْرِيٍّ، هو منسوب إِلى القِشْرة، وهي التي تكون فوق رأْس اللبن، وقيل: إِلى القُشْرَةوالقاشِرةِ، وهي مطرة شديدة تَقْشِرُ وجه الأَرض، يريد لبناً أَدَرَّه المَرْعَى الذي يُنْبِتُه مثلُ هذه المطرة. وعام أَقْشَفُ أَقْشَرُ أَي شديد. وسنة قاشُوروقاشُورة: مُجْدِبة تَقْشِرُ كلَّ شيء، وقيل: تَقْشِرُ الناسَ؛
قال: فابْعَثْ عليهم سَنَةً قاشُورَه،تَحْتَلِقُ المالَ احْتِلاقَ النُّورَه والقَشُورُ: دواء يُقْشَرُ به الوجه ليَصْفُوَ لونُه. وفي الحديث: لُعِنَتِ القاشرةُوالمَقْشُورة؛ هي التي تَقْشِرُ بالدواء بشرة وجهها ليصفو لونه وتعالج وجهها أَو وجه غيرها بالغُمْرة. والمَقْشُورة: التي يفعل بها ذلك كأَنها تَقْشِرُ أَعلى الجلد. والقاشورُوالقُشَرةُ: المَشْؤوم، وقَشَرَهمقَشْراً: شَأَمَهم. وقولُهم: أَشأَم من قاشر؛ هو اسم فحل كان لبني عُوَافةَ بن سعد بن زيد مَناةَ بن تميم، وكانت لقومه إِبل تُذْكِرُ فاستطرقوه رجاء أَن تُؤْنِثَ إِبلُهم فماتت الأُمهات والنسل. والقاشورُ: المَشْؤوم. والقاشورُ: الذي يجيء في الحَلْبة آخر الليل، وهو الفِسْكِلُ والسُّكَيْتُ أَيضاً. والقَشْوَرُ: المرأَة التي لا تحيض. والقُشْرانِ: جناحا الجرادة الرقيقانِ. والقاشِرة: أَول الشِّجاج لأَنها تَقْشِرُ الجلد. وبنو قَيْشَرٍ: من عُكْلٍ. وقُشَيْرٌ: أَبو قبيلة، وهو قُشَيْرُ بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صَعْصَعة ابن مُعَاوية بن بكر بن هوزان.غيره:وبنو قُشَير من قيس. "
قَشَرَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَشَرَهُيَقْشِرُهُويَقْشُرُهُفانْقَشَرَ، ـ قَشَّرَهُفَتَقَشَّرَ: سَحَا لِحاهُ أو جِلْدَهُ. ـ ما سُحِيَ منه: القُشارَةُ. ـ قِشْرُ: غشاءُ الشيءِ خِلْقَةً أو عَرَضاً، وكُلُّ مَلْبوسٍ، ج: قُشُورٌ. ـ تَمْرٌ قَشِرٌ: كثيرُهُ. ـ أَقْشَرُ: ما انْقَشَرَ لِحاؤُهُ، ومَنْ يَنْقَشِرُ أنْفُهُ مِنَ الحَرِّ، والشديدُ الحُمْرَةِ. ـ شَجَرَةٌ قَشْراءُ: كَأنَّ بَعْضَها قَدْ قُشِرَ. ـ حَيَّةٌ قَشْراءُ: سالِخٌ. ـ القُشْرَةُوالقُشَرَةُ: مَطَرٌ يَقْشِرُ وجْه الأرض. ـ قاشُورُ منَ الأَعْوَامِ: يَقْشِرُ كُلَّ شَيْءٍ، كالقاشُورةِ والمَشْؤُومُ كالقُشَرَةِ، ـ قد قَشَرَهُم: شَأَمَهُمْ، والجارِي في آخِرِ الحَلْبَةِ من الخَيْلِ، كالقاشِرِ. ـ قَشُوْرُ: دَواءٌ يُقْشَرُ به الوَجْهُ ليَصْفُوَ. ـ قَشْوَرُ: المرأةُ التي لا تَحيضُ. ـ قُشْرانِ: جَناحَا الجَرَادةِ. ـ قُشَيْرُ بنُ كعبِ بنِ رَبيعةَ: أبو قَبيلَةٍ. ـ أُقَيْشِرُ: مُصَغَّرَ أَقْشَرَ، لَقَبُ المُغيرَةِ الشاعِرِ، وجَدُّ والِدِ أُسامَةَ بنِ عُمَيْرٍ الصَّحابِيِّ. ـ قاشِرَةُ: أوَّلُ الشِجاجِ تَقْشِرُ الجِلْدَ، والمرأةُ تَقْشِرُ وجْهَها لِيَصْفُوَ لَوْنُها، كالمَقْشُورَةِ، ولُعِنَتا في الحديثِ. ـ قَشْوَرَهُ بالعَصَا: ضَرَبَه. ـ قُشْرُوقِشْرُ: سَمَكَةٌ قَدْرَ شِبْرٍ، ـ قَشْرُ: جَبَلٌ. ـ قِشْرَةُ: المِعْزَى الصَّغيرَةُ، كأنها كُرَةٌ. ـ مُقْتَشِرُ: العُرْيانُ. ـ مِقْشَرُ: المُلِحُّ في السُّؤالِ. ـ قُشَارُ: موضع.
أَقشَر(المعجم الرائد)
أقشر - ج، قشر ، -مؤ، قشراء 1- أقشر : ما انقشرقشره. 2- أقشر من ينقشر أنفه من الحر. 3- أقشر : شديد الحمرة. 4- أقشر من الأرض الجافة، القاحلة. 5- أقشر : كثير السؤال ملح فيه. 6- أقشر : «شجرة قشراء» : كأن بعضها قد قشر وبعضها لم يقشر. 7- أقشر : «حية قشراء» : انسلخ جلدها.
قشر(المعجم مختار الصحاح)
ق ش ر: القِشْرُ واحد القُشُورِ و القِشْرةُ أخص منه و قَشَرَ العود وغيره من باب ضرب ونصر أي نزع عنه قشرة و قَشَّرَهُتَقْشِيرا و انْقَشَرَ العود و تَقَشَّرَ بمعنى و القاشِرَةُ أول الشجاج لأنها تقشر الجلد ولباس الرجل قِشْرُهُ وهو في حديث قيلة وتمر قَشِرٌ بكسر الشين أي كثير القِشْر
قَشِرَ الرَّجُلُ قَشِرَ َ قَشَراً: اشْتَدَّت حمرتُه كأَنَّ بشرتَه متقشِّرة. فهو أَقشَرُ، وهي قشراءُ. و قَشِرَانقشر أَنفُه من شدَّة الحرِّ. و قَشِرَ التمرُ: غلُظَ قِشْرُهُ. فهو قَشِرٌ.
قِشْر :- جمع الجمع قُشُور،مفرد قِشْرة • قِشْر الشَّيء: غِلافُه، جزؤه الخارجيّ والسَّطحيّ الذي يغطِّيه ويحميه :-قِشْر الدُّمَّل/ الجُرح/ جذْع الشجرة:- • قُشور الكلام: التّافِه منه. • قِشْر البياض: (الحيوان) سمكة نيليّة عريضة من فصيلة القشريّات، ورتبة العظميَّات، ذات قشور يزيد طولها على شبر، ولحمها من أجود اللحوم الطَّريّة. • قِشْر ثعبانيّ: (طب) مرض جلديّ فيه طفح وتبثر وتقشّر مثل مرض القوباء الحلقيّة.
قشَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قشَّرَيقشِّر ، تقْشيرًا ، فهو مُقشِّر ، والمفعول مُقشَّر :- • قشَّر البرتقالةَ أزال قشرَها، أو نزع عنها طبقتَها العليا. • قشَّر العضوَ: (التشريح) أزال الطبقة الخارجيّة أو الغشاءَ أو الغطاءَ اللِّيفيّ له.
تقشَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تقشَّرَيتقشَّر ، تقَشُّرًا ، فهو مُتقشِّر :- • تقشَّر طلاءُ الحائِط مُطاوع قشَّرَ: زالت قِشْرتُه أو طبقتُه العليا :-تقشَّر جلدُ التمساح/ غلافُ الشجرة.
قِشْرة :- جمع قِشْراتوقِشْر، جمع الجمع قُشُور: 1 - غلاف خارجيّ جافّ يحيط ببذرة النبات أو ثمرته. 2 - جُزء خارجيّ وسطحيّ من السَّاق أو الغصن أو الجَذْر في النَّبات وهو يحيط بالخشب :-قِشْرة شجرة، - خشِن القِشْرة. • قِشْرة الأرض: (البيئة والجيولوجيا) الجزء الخارجيّ من سطحها، ويتراوح سُمكه بين 30، 45 كيلو مترًا ويتكوّن من صخور الجرانيت والبازلت. • قِشْرة الرأس: رقائق جلديّة تغشى بشرة الرأس وتنسلخ عنها متناثرة.
قِشْريّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قِشْريّ :- جمع قِشْريّات: اسم منسوب إلى قِشْروقِشْرة: مُغطًّى بقِشْر :-طبقات قِشْريّة، - الحيوانات القِشْريّة، - جلد قِشْريّ. • قِشْرِيَّات: (الحيوان) فصيلة حيوانيّة من المفصليَّات، لها أغشية متينة؛ جميعها أو أغلبها مائيّة، فيها كثيرات الأرجل والصدفيّات وهدّابيّة الأرجُل ومزدوجات الأرجل وسواها، تتنفّس بالخياشيم ولها زوجان من قرون الاستشعار، كالسرطان والإستاكوزا والجمبري وغيرها.
قَشر(المعجم الرائد)
قشر - يقشرويقشر ، قشرا 1- قشر الشيء : رفع عنه جلده أو قشره. 2- قشر القوم : جر عليهم الشؤم.
قُشارة :- مادّة مقشورة تكون على شكل قطع صغيرة رقيقة، أو ما يتساقط من الشَّيء عند القَشْر، ما يتساقط من القِشر :-قُشارة جَوْز/ خشب/ جِصّ، - يُستفاد من قُشارة البرتقال بعقدها مع السُّكّر.
إِنقَشَر(المعجم الرائد)
إنقشر - انقشارا 1-إنقشر الحب أو نحوه : سقط قشره، خرج من قشره
معنى وسأقشر في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* أقشر. (قشر) ج قشر، م قشراء. 1-ما انقشر قشره. 2-من ينقشر أنفه من الحر. 3-شديد الحمرة. 4-من الأرض: الجافة، القاحلة. 5-كثير السؤال ملح فيه. 6-«شجرة قشراء»: كأن بعضها قد قشر وبعضها لم يقشر. 7-«حية قشراء»: انسلخ جلدها.