كلامٌ مُبَطَّن: ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل، فيه تلميح
بطَّن النَّسِيجَ: طرَقه، وكيَّسَه وصَقَله
,
لبط(المعجم لسان العرب)
"لبَطَ فلان بفلان الأَرضَ يَلْبِطُ لَبْطاً مثل لبَجَ به: ضرَبها به، وقيل: صرَعَه صَرْعاً عَنِيفاً. ولُبِطَ بفلان إِذا صُرِع من عين أَو حُمّى. وَلُبِطَ به لَبْطاً: إِذا صُرع من عين أَو حُمّى. وَلُبِطَ به لَبْطاً: ضرَب بنفسه الأَرض من داء أَو أَمر يَغْشاه مفاجأَةً. ولُبِطَ به يُلْبَط لَبْطاً إِذا سقَط من قِيام، وكذلك إِذا صُرعَ. وتَلَبَّط أَي اضْطَجَع وتَمَرَّغَ. والتَّلَبُّط: التَّمرُّغُ. وسئل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عن الشهداء فقال: أُولئك يَتَلَبَّطُون في الغُرَفِ العُلا من الجنَّةِ أَي يَتَمَرَّغُون ويَضْطَجِعُون، ويقال: يَتَصَرَّعُون، ويقال: فلان يَتَلَبَّطُ في النَّعِيم أَي يتمرَّغُ فيه. ابن الأَعرابي: اللَّبْطُ التَّقَلّبُ في الرِّياضِ. وفي حديث ماعِز: لا تَسُبُّوه إِنه ليَتَلَبَّطُ في رِياضِ الجنة بعدما رُجِمَ أَي يتمرَّغُ فيها؛ ومنه حديث أُم إِسمعيل: جعلت تنظُر إِليه يَتَلَوَّى ويَتَلَبَّطُ. وفي الحديث: أَنَّ عائشة، رضي اللّه عنها، كانت تَضْرِب اليتيمَ حتى يَتَلَبَّطَ أَي يَنْصَرِعَ مُسْبِطاً على الأَرض أَي مُمْتَدّاً، وفي رواية: تضرب اليتيم وتَلْبِطُه أَي تصْرَعُه إِلى الأَرض. وفي الحديث: أَنَّ عامر بن أَبي ربيعةَ رأَى سَهْلَ بن حُنَيْف يغْتسل فعانَه فلُبِطَ به حتى ما يَعْقِل أَي صُرِعَ وسقَطَ إِلى الأَرض، وكان، قال: ما رأَيتُ كاليومِ ولا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ، فأَمَر، عليه الصلاة والسلام، عامِر بن أَبي رَبيعةَ العائنَ حتى غسل له أَعْضاءه وجمع الماء ثم صبَّ على رأْس سهل فراح مع الركب. ويقال: لُبِطَ بالرّجل فهو مَلْبوطٌ به. وفي الحديث: أَنه، صلّى اللّه عليه وسلّم، خرج وقريشٌ ملْبُوطٌ بهم، يعني أَنهم سُقُوطٌ بين يديه، وكذلك لُبِجَ به، بالجيم، مثل لُبط به سواء. ابن الأَعرابي: جاء فلان سَكْرانَ مُلْتَبِطاً كقولك مُلْتَبِجاً، ومُتَلَبِّطاً أَجْود من مُلْتَبِط لأَن الالْتِباطَ من العَدْوِ. وفي الحديث الحَجَّاج السُّلَميّ حين دخل مكة، قال للمشركين: لَيْسَ عندي (* قوله «ليس عندي إلخ» كذا بالأصل،وهو في النهاية بدون ليس.) من الخبَر ما يسُرّكم، فالتَبَطُوا بَجَنْبَيْ ناقته يقولون: إِيه يا حجاج الفرّاء: اللَّبَطةُ أَن يضرب البعير بيديه. ولَبطه البعيرُ يَلْبِطُه لَبْطاً: خَبَطَه. واللَّبْط باليد: كالخَبْطِ بالرجل، وقيل: إِذا ضرب البعير بقوائمه كلها فتلك اللَّبَطَةُ، وقد لَبَطَيَلْبِطُ؛ قال الهذلي: يَلْبِطُ فيها كلّ حَيْزَبُون الحيزبون: الشَّهْمةُ الذَّكِيَّةُ. والتَبَطَ: كَلَبَطَ. وتَلَبَّطَ الرجلُ: اختلطت عليه أُمُوره. ولُبِطَ الرجلُ لَبْطاً: أَصابَه سعال وزُكام، والاسم اللَّبَطَةُ، واللبَطة: عَدْوُ الشدِيد العَرج، وقيل: عَدْوُ الأَقْزَل. أَبو عمرو: اللَّبَطة والكَلَطةُ عدْو الأَقزل، والالْتباطُ عَدْوٌ مع وَثْب. والتَبَطَ البعيرُ يَلْتَبِطُالتِباطاً إِذا عَدا في وَثْب؛ قال الراجز: ما زِلْتُ أَسْعى مَعَهم وأَلْتَبطْ وإِذا عدا البعير وضرب بقوائمه كلها قيل: مَرَّ يَلْتَبطُ، والاسم اللبَطةُ، بالتحريك. والأَلباطُ: الجُلودُ؛ عن ثعلب؛
وأَنشد: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلباطِ ورواية أَبي العَلاء: مقوَّرة الأَلْياط، كأَنه جمع لِيطٍ. ولَبَطةُ: اسم، وكان للفرزدق من الأَولاد لَبَطةُ وكَلَطةُ وجَلَطة (* قوله «وجلطة» هو بالجيم، وقد مر في كلط خبطة بالخاء المعجمة ووقع في القاموس حلطة بالهاء المهملة.). "
لَبَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَبَطَ به الأرضَ: ضَرَبَ. ـ لُبِطَ به: سَقَطَ مِنْ قِيامٍ، وصُرِعَ. ـ لَبْطَةُ: الزُّكامُ، لُبِطَ لَبْطاً، فهو مَلْبوطٌ، ـ لَبَطَةُ: اسمٌ من الالْتباطِ، وعَدْوُ الأَقْزَلِ. ـ لَبَطَةُ: ابنٌ للفَرَزْدَقِ، أخو كَلَطَةَ وحَبَطَةَ. ـ تَلَبَّطَ: تَحَيَّرَ، وعَدَا، واضْطَجَعَ، وتَمَرَّغَ، ـ تَلَبَّطَ إليه: تَوَجَّهَ. ـ مِلْبَطُ: موضع، وله يومٌ. ـ لِبْطيطٌ: بلد بالجَزيرة الخَضْراء الأنْدَلُسِيَّةِ. ـ الْتَبَطَ البعيرُ: خَبَطَ بيدَيهِ وهو يَعْدُو، كَلَبَطَ يَلْبِطُ، ـ الْتَبَطَ فلانٌ: سَعَى، وتَحَيَّرَ واضْطَرَبَ، ـ الْتَبَطَ الفَرَسُ: جَمَعَ قَوائِمَهُ، ـ الْتَبَطَ القومُ به: أطافُوا به، ولَزِمُوهُ. ـ أَلْباطُ: الجُلودُ.
إِلتَبَط(المعجم الرائد)
إلتبط - التباطا 1- إلتبط : تمرغ في الأرض. 2- إلتبط في أمره : تحير فيه. 3- إلتبط في الأمر : سعى إليه مجتهدا ومختالا. 4- إلتبط الجمل أو نحوه : عدا وضرب بقوائمه كلها. 5- إلتبط القوم به : تجمعوا حوله.
لبط - يلبط ، لبطا 1-لبط الجمل أو نحوه : خبط بيده وهو يعدو
اللَّبْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّبْطَةُ : الزُّكامُ. و اللَّبْطَةُ السُّعالُ.
الْتَبَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
الْتَبَطَ فلانٌ: اضطربَ في الأَرض. و الْتَبَطَ في أَمره: تحيَّر. و الْتَبَطَ القومُ به: أَطافوا به ولَزِموه.
تَلَبَّطَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَلَبَّطَ : صُرِعَ. و تَلَبَّطَ في أَمره: تحيَّر. ويقال: تلبَّط فلانٌ: اختلط عليه أَمرُه.
لَبَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَبَطَ فلانًا لَبَطَ ِ لَبْطًا: صَرَعَهُ. ويقال: لَبَطَ به الأَرْضَ.
لبط(المعجم الرائد)
لبط 1- لبط : جلد. 2- لبط : زكام.
لُبِطَ(المعجم المعجم الوسيط)
لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام. فهو مَلْبُوط به.
لَبطة(المعجم الرائد)
لبطة 1-1- المرة من لبط. 2- زكام. 3- سعال.
ألباط(المعجم الرائد)
ألباط 1-جلود
الاستسقاء البطنيّ(المعجم عربي عامة)
(طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.
بطبط البطّ(المعجم عربي عامة)
غاصَ في الماء سابحًا.
بَطَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ: شَقَّه. ـ مِبَطَّةُ: المبْضَعُ، والبَطَّة: الدَّبَّةُ، أو إناءٌ كالقارُورةِ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ. ـ تَبْطيطُ: التِّجارةُ فيه. ـ بَطْبَطةُ: صَوْتُه، أو غَوْصُه في الماءِ، وضَعْفُ الرأيِ. وقَيْسُ بَطَّةَ: لَقَبٌ. ـ بَطيطُ: العَجَبُ، والكَذِبُ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ، والدَّاهِيةُ. ـ حُطائطٌ بُطائطٌ: إتباعٌ. ـ جِرْوٌ بُطائطُ: ضَخمٌ. ـ أَبَطَّ: اشترى بطَّةَ الدُّهنِ. ـ تَبْطيطُ: الإِعْياءُ. ـ مُبَطْبِطَةُ: الحَجَلَةُ. ـ بِطَّةُ: موضع بالحَبَشَة، ـ بَطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ، مُصَنِّفُ ‘‘الإِبانةِ’‘، ـ بُطَّةُ: أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ، وبَلَدِيُّوه: محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ. ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ: بعيدةٌ. ـ بُطَيْطِيَةُ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ: السُّرْفةُ. ـ بَطُّ: قرية بطريقِ دَقُوقا. ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ: نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ، فَعُرِفَ به. ـ بَطاطِيا: نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ.