الجمع : ماهِرون و مَهَرَة ، المؤنث : ماهرة ، و الجمع للمؤنث : ماهرات و مُهَّر
اسم فاعل من مهَرَ
حاذق، مَن يُتقن عملَه ببراعة ويتفوَّق فيه حدَّاد/ لغويّ ماهر،
سبَّاح ماهر: مجيد،
عامل ماهر: ذو خبرة
ماهِر: (اسم)
ماهِر : فاعل من مَهَرَ
مَهَارٍ: (اسم)
مَهَارٍ : جمع مَهْرِيَّةُ
مَهَارٍ: (اسم)
مَهَارٍ : جمع مَهْرِيُّ
مِهَار: (اسم)
مِهَار : جمع مُهر
سَمهَرَ: (فعل)
سَمْهَرَ الزرعُ: لم يتوالَدْ، كأَنَّما كلُّ حبَّةٍ برأْسِهَا
إِمهار: (اسم)
إمهار : مصدر أَمهَرَ
مَمْهور: (اسم)
مَمْهور : اسم المفعول من مَهَرَ
مُتمهِّر: (اسم)
مُتمهِّر : فاعل من تَمَهَّرَ
متمهَّر: (اسم)
متمهَّر : اسم المفعول من تَمَهَّرَ
مَهَرَة: (اسم)
مَهَرَة : جمع ماهِر
,
مهر(المعجم لسان العرب)
"المَهْرُ: الصَّداق، والجمع مُهور؛ وقد مهر المرأَة يَمْهَرهاويَمْهُرها مَهْراً وأَمهرها. وفي حديث أُمِّ حبيبة: وأَمهرها النجاشيُّ من عنده؛ ساق لها مهرها، وهو الصداق وفي المثل: أَحمقُ من المَمْهُورة إِحدى خَدَمَتَيْها؛ يضرب مثلاً للأَحمق البالغ في الحمق الغايةَ؛ وذلك أَنّ رجلاً تزوج امرأَة فلما دخل عليها، قالت: لا أُطيعك أَو تُعطِيَني مهري فنزع إِحدى خدمتَيْها من رجلها ودفعها إِليها فرضيت بذلك لحمقها؛ وقال ساعدة بن جؤية: إِذا مُهِرتْ صُلْباً قليلاً عِراقُهُ تَقول: أَلا أَدّيْتَني فَتَقَرَّبِ وقال آخر: أُخِذْنَ اغْتِصاباً خِطْبَةً عَجْرَفِيَّةً،وأُمْهِرْنَ أَرْماحاً مِنَ الخَطِّ ذُبَّلا وقال بعضهم: مَهَرْتها، فهي ممهورة، أَعطيتها مهراً. وأَمهرتها: زوّجتها غيري على مهر. والمَهِيرة: الغالية المهر. والمَهارة: الحِذق في الشيء. والماهر: الحاذق بكل عمل، وأَكثر ما يوصف به السابح المُجِيد، والجمع مَهَرَة؛ قال الأَعشى يذكر فيه تفضيل عامر على علقمة ابن عُلاثة: إِنّ الذي فيه تمارَيْتُما بَيَّنَ لِلسامِع والنَّاظرِ ما جُعِلَ الجُدُّ الظَّنُونُ الذي جُنِّب صَوْب اللَّجِبِ المَاطِر مثلَ الفُراتيِّ، إِذا ما طَما يَقْذِف بالبُوصِيِّ والماهِ؟
قال: الجُدُّ البئر، والظَّنون: التي لا يوثق بمائها، والفراتيّ: الماء المنسوب إِلى الفرات، وطما: ارتفع، والبُوصي: الملاَّح، والماهر: السابح. ويقال: مَهَرْتُ بهذا الأَمر أَمهَرُ به مَهارة أَي صرتُ به حاذقاً. قال ابن سيده: وقد مَهَر الشيءَ وفيه وبه يَمْهَر مَهْراً ومُهُوراً ومَهارةومِهارة. وقالوا: لم تفعل به المِهَرَة ولم تُعْطِه المِهَرَة، وذلك إِذا عالجت شيئاً فلم ترفُق به ولم تُحسِن عملَه، وكذلك إِن غَذَّى إِنساناً أَو أَدّبه فلم يحسن. أَبو زيد: لم تعط هذا الأَمر المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه. ويقال أَيضاً: لم تأْت إِلى هذا البناء المِهَرَة أَي لم تأْته من قِبَل وجهه ولم تَبْنِه على ما كان ينبغي. وفي الحديث: مَثَلُ الماهِر بالقرآن مَثَل السَّفَرَة؛ الماهر: الحاذق بالقراءة، والسفَرة: الملائكة. الأَزهري: والمُهْر ولد الرَّمَكَة والفرسِ، والأُنثى مُهْرة، والجمع مُهَرومُهَرات؛ قال الربيع بن زياد العبسي يحرِّض قومه في طلب دم مالك بن زهير العبسي،وكانت فزارة قتلته لما قَتَلَ حذيفة بن بدر الفزاري: أَفبَعْدَ مَقْتَلِ مالك بنِ زُهَيْر تَرْجو النساءُ عَواقِبَ الأَطْهارِ؟ ما إِنْ أَرَى في قتله لِذوِي الحِجى،إِلا المَطِيَّ تُشدُّ بالأَكْوارِ ومُجَنَّباتٍ ما يَذُقْنَ عَذُوفاً يَقْذِفْنَ بالمُهَراتوالأَمْهارِ (* وقوله« عذوفاً» أورده المؤلف هنا وأورده في عدف بمهملتين وهاء تأنيث.)المجنبات: الخيل تُجَنَّب إِلى الإِبل. ابن سيده: المُهْر ولدُ الفرس أَوّل ما يُنْتَج من الخيل والحُمُرِ الأَهلية وغيرها، والجمع القليل أَمْهار؛ قال عدي بن زيد: ودي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ،يَغْذُو أَوابِدَ قَدْ أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمْهار ههنا أَولادَ الوحش، والكثير مِهارومِهارة؛
قال: كأَن عَتِيقاً مِن مِهارة تَغلِب،بأَيْدِي الرِّجال الدَّافِنين ابنَ عَتَّابْ وقد فَرَّ حَرْبٌ هارباً وابنُ عامِرٍ،ومن كان يرجو أَنْ يَؤُوبَ، فلا آب؟
قال ابن سيده: هكذا روته الرواة بإِسكان الباء ووزن نَعَتْتَابْ؛ ووزن فلا آب مفاعيلْ، والأُنثى مُهْرَة؛ قال الأَزهري: ومنه قولهم لا يَعْدَمُ شَقِيٌّ مُهَيْراً. يقول: من الشَّقاءِ مُعالَجَة المِهارَةِ. وفرس مُمْهِرٌ: ذات مُهْر. وأُمُّ أَمْهار: اسم قارَة، وفي التهذيب: هَضْبَة، وقال ابن جبلة: أُمُّ أَمْهار أُكُمٌ حُمْر بأَعْلى الصَّمَّان، ولعلها شبهت بالأَمْهار من الخيل فسميت بذلك؛ قال الراعي: مَرَّتْ على أُمِّ أَمْهارٍ مُشَمِّرَةً،تَهْوِي بها طُرُقٌ، أَوساطُها زُورُ وأَما قول أَبي زبيد في صفة الأَسد: أَقْبَلَ يَرْدِي، كما يَرْدِي الحِصانُ، إِلى مُسْتَعْسِبٍ أَرِبٍ مِنْهُ بِتَمْهِيرِ أَرِبٍ: ذي إِرْبَةٍ أَي حاجة. وقوله بِتَمْهِير أَي يَطْلُب مُهْراً. ويقال للخَرَزَة: المُهْرة، قال: وما أُراه عربيّاً. والمِهارُ: عُود غليظ يُجْعَل في أَنْفِ البُخْتيِّ. والمُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، وقيل: هي غَراضِيفُ الضُّلوعِ، واحدتها مُهْرَةٌ؛ قال أَبو حاتم: وأُراها بالفارسية، أَراد فُصُوصَ الصدْرِ أَو خَرَزَ الصدْرِ في الزوْر؛
أَنشد ابن الأَعراي لغُداف: عن مُهْرَةِ الزَّوْرِ وعنْ رَحاها وأَنشد أَيضاً: جافي اليدَين عن مُشاشِ المُهْر الفراء: تحت القلب عُظَيْم يقال له المُهْر والزِّرُّ، وهو قِوامُ القلب. وقال الجوهري في تفسير قوله مشاش المهر: يقال هو عَظْم في زُوْر الفرس. ومَهْرَةُ بن حَيْدان: أَبو قبيلة، وهم حيّ عظيم، وإِبل مَهْرِيَّة منسوبة إِليهم، والجمع مَهارِيُّ ومَهارٍ ومَهارَى، مخففة الياء؛ قال رؤبة:به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلِّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهارَى النُّفَّهِ وأَمْهَرَ الناقةَ: جلعها مَهْرِيَّة. والمَهْرِيَّة: ضَرْب من الحِنْطَة، قال أَبو حنيفة: وهي حمراء، وكذلك سَفاها، وهي عظيمة السُّنْبُلِ غَلِيظة القَصَب مُرَبَّعة. وماهِرٌ ومُهَيْر: اسمان. ومَهْوَرٌ: موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على فَعْوَل دون مَفْعل من هار يَهُورُ لأَنه لو كان مفعلاً منه كان مُعْتَلاًّ ولا يحمل على مُكرَّرِه لأَن ذلك شاذ للعلمية. ونَهْرُ مِهْرانَ: نَهر بالسند، وليس بعربي. الجوهري: المَهِيرَةُ الحُرّةُ، والمَهائِرُ الحرائِرُ، وهي ضِدُّ السَّرائرِ. "
مَهْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَهْرُ: الصَّداق، ج: مُهورٌ. ـ مَهَرَهاوأمْهَرَهَا: جَعَلَ لها مَهْراً. ـ أو مَهَرَها: أعْطاها مَهْراً. ـ أمْهَرَها: زَوَّجَها من غيرِهِ على مَهْرٍ. ـ في المَثَلِ: ‘‘كالمَمْهورَةِ إحْدَى خَدَمَتَيْها’‘: طالَبَتْ حَمْقاءُ بَعْلَها بالمَهْرِ، فَنَزَعَ إِحْدَى خَدَمَتَيْها، ودَفَعَها إليها، فَرَضِيَتْ بها. ونَظيرُهُ أنَّ رجُلاً أعْطَى آخَرَ مالاً، فَتَزَوَّجَ به ابْنَةَ المُعْطِي، ثم امْتَنَّ عليها بما مَهَرَها، فقالوا: ‘‘كالمَمْهُورَةِ من مالِ أبيها’‘. ـ مَهِيرَةُ: الحُرَّةُ الغالِيَةُ المَهْرِ. ـ ماهِرُ: الحَاذِقُ بكُلِّ عَمَلٍ، والسابِحُ المُجِيدُ، ج: مَهَرَةٌ. ـ قد مَهَرَ الشيءَ، ومَهَرَ فيه، ومَهَرَ به مَهْراً ومُهوراً ومَهاراً ومَهارَةً. ـ مُهْرُ: عَظْمٌ في الزَّوْرِ، كالمُهْرَةِ، وثَمَرُ الحَنْظَلِ، ج: مِهَرَةٌ، وولَدُ الفرسِ، أو أوَّلُ ما يُنْتَجُ منه ومن غيرِهِ، ج: أمْهارٌومِهارٌومِهارَةٌ. والأنْثَى: مُهْرَةٌ، والأُمُّ: مُمْهِرٌ. ـ مُهْرَةُ: خَرَزَةٌ كانَ النساءُ يَتَحَبَّبْنَ بها، أو هي فارِسِيَّةٌ. ـ مُهَرُ: مَفاصِلُ مُتلاحِكَةٌ في الصَّدْرِ، أو غَراضيفُ الضُّلوعِ، واحدَتُها: مُهْرَةٌ، كأَنَّها فارِسِيَّةٌ. ـ مَهْرَةُ بنُ حَيدانَ: حَيٌّ. والإِبِلُ المَهْرِيَّةُ منه، ج: مَهاَرَى ومَهارٍ ومَهارِيُّ. ـ أمْهَرَ الناقةَ: جَعَلَها مَهْرِيَّةً. ـ مَهْرِيَّةُ: حِنْطَةٌ حَمْراءُ. ـ ماهِرٌ ومُهَيْرَةُ: اسْمانِ. ـ مَهْوَرُ: موضع. ـ نَهْرُ مِهْرانَ: بالسِّنْد. ـ مِهرانُ: قرية بأصْفَهَانَ، وجَدُّ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُقْرِئِ. ـ مِهارُ: العُودُ يُجْعَلُ في أنْفِ البُخْتِيِّ. ـ لم تُعْطِ هذا الأمرَ المِهَرَةَ: أي لم تَأتِهِ من وجْهِهِ. ـ تَمْهِيرُ: طَلَبُ المَهْرِ، واتِّخاذُهُ. ـ مُتَمَهِّرُ: الأَسَدُ الحاذِقُ بالافْتِراسِ. ـ تَمَهَّرَ: حَذَقَ.
مهر(المعجم مختار الصحاح)
م ه ر: المَهْرُ الصَّدّاق وقد مَهَرَ المرأة من باب قطع و أَمْهَرَها أيضا و المَهَارَةُ بالفتح الحِذق في الشيء وقد مَهَرْتُ الشيء أمْهَرُهُ بالفتح مَهَارَةً بالفتح أيضا و المُهْرُ ولد الفرس والجمع أَمْهَارٌ و مِهَارٌ و مِهَارَةً بكسر الميم فيهما والأُنثى مُهْرَةٌ والجمع مُهَرٌ بوزن عُمر و مُهَرَاتٌ بفتح الهاء وفرس مُمْهَرٌ ذات مُهْرٍ
تمهَّرَ في يتمهَّر ، تَمهُّرًا ، فهو مُتمهِّر ، والمفعول متمهَّر فيه :- • تمهَّر الشَّخصُ في صناعة الخزف مهر فيها؛ حذِقها وبرع فيها وأجاد :-تمهَّر في النِّجارة/ نَظْم الشِّعْر.
المُهْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها. والجمع : أمْهَارٌ، ومِهَارٌ، ومِهارة . وهى مُهْرَةٌ . والجمع : مُهَرٌ. و المُهْرُ ثمرُ الحَنْظَل.
مَهَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَهَرَ المَرْأَةَ مَهَرَ َ مَهْرًا: جَعَلَ لها مَهْرًا. و مَهَرَ أَعطاها مَهْرًا. و مَهَرَ الشىءَ: وفيه، وبه مَهَرَ ُ مَهَارةً: أحكَمَه وصار به حاذِقًا. فهو ماهر. ويقال: مَهَرَ فى العلم وفى الصِّناعة وغيرهما.
مَهارَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مَهارَة :- 1 - مصدر مهَرَ2/ مهَرَ بـ/ مهَرَ في. 2 - قدرة على أداء عمل بحذق وبراعة :-مهارة يدويَّة، - اكتسب مهارة في التصحيح، - أدّى مهمَّته بمهارة، - عرف هذا العامل بمهارته في حفر الخشب، - نجح المدرِّب في تطوير مهارة الفريق القوميّ:- • المهارات اللغويّة: القدرات اللاّزمة لاستخدام لغة ما، وهي: الفهم والتحدّث والقراءة والكتابة، - بمهارة: ببراعة وبحذق، - مهارة فرديَّة: قدرة لاعب الكرة على المحاورة والتمويه والمرور من المدافعين من أجل إحراز الأهداف.
مُهْر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
مُهْر :- جمع أَمْهَارومِهَارومِهَارة، مؤ مُهْرَة، جمع مؤ مُهْرَاتومِهَارومُهَر: (الحيوان) أوَّل ما يُنتج من الخيل والحُمُر الأهليّة وغيرها.
أَمْهَرَ(المعجم الغني)
[م هـ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْهَرْتُ، أُمْهِرُ، أَمْهِرْ، مصدر إِمْهارٌ. 1. :-أَمْهَرَ الْمَرْأَةَ :- : جَعَلَ لها مَهْراً، أَعْطاها مَهْراً. 2. :-أَمْهَرَتِ الفَرَسُ :- : تَبِعَها مُهْرٌ.
أَمهَر(المعجم الرائد)
أمهر - إمهارا 1- أمهر المرأة : أعطاها «مهرا»، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج. 2- أمهر المرأة : جعل لها مهرا. 3- أمهرت الفرس : تبعها مهر.
مهر(المعجم الرائد)
مهر - يمهر ، مهرا 1- مهر المرأة : أعطاها مهرا. 2- مهر المرأة : جعل لها مهرا. 3- مهر الكتاب : ختمه بـ«المهر»، وهو خاتم يختم به.
* أمهر إمهارا. (مهر) 1-المرأة: أعطاها «مهرا»، وهو ما يجعله الزوج للمرأة من المال معجلا أو مؤجلا عند عقد الزواج. 2-المرأة: جعل لها مهرا. 3-ت الفرس: تبعها مهر.