وصف و معنى و تعريف كلمة وسؤله:


وسؤله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و واو همزة (ؤ) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح وسؤله في معاجم اللغة العربية:



وسؤله

جذر [سؤل]

  1. سأَلَ: (فعل)
    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول
    • سأل فلانًا: حاسبَه
  2. فَسَلَ : (فعل)
    • فسَلَ يَفسُل ، فَسْلاً ، فهو فاسل ، والمفعول مَفْسول
    • فَسَلَ الفَسِيلَةَ : غَرَسَهَا
  3. فَسُلَ : (فعل)
    • فَسُلَ، يَفْسُلُ، اُفْسُلْ، مصدر فَسَالَةٌ، فُسُولَةٌ
    • فَسُلَ الرَّجُلُ: جَبُنَ، رَذُلَ، كَانَ ضَعِيفاً مُحْتَقَراً
    • فَسُلَ فِي الأَمْرِ : قَلَّ نَشَاطُهُ
  4. فَسَّلَ : (فعل)
    • فَسَّلَ، يُفَسِّلُ، مصدر تَفْسِيلٌ
    • فَسَّلَ الرَّجُلَ : فَتَّرَهُ، أَضْعَفَ نَشَاطَهُ
    • فَسَّلَ الشيءَ: أَرذلَة وزيَّفه


  5. سُلَّان : (اسم)
    • سُلَّان :جمع سَّالّ
  6. فَسْل : (اسم)
    • فَسْل : مصدر فَسَلَ
  7. فَسل : (اسم)
    • الجمع : أفسُل و أفسل و فِسال و فُسَلاء و فُسُول
    • الفَسْلُ : قُضبانُ الكَرْمِ تُقلَع للغَرْس
    • الفَسْلُ من كل شيءٍ : الرَّذل الردِيء
    • رجلٌ فَسْلٌ: لا مُرُوءة له
    • ودِرْهَم فَسْلٌ: زائف
    • مصدر فسَلَ
  8. فُسْل : (اسم)
    • فُسْل : جمع فَسْلُ
  9. سَلهَم: (اسم)
    • الجمع : سَلاهِمُ
    • السَّلْهَمُ : الضَّامِرُ
    • السَّلْهَمُ: الناقِهُ من المرض
  10. وَسَلَ : (فعل)


    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه
    • وسَل العبدُ إلى الله بعمل: رغب، تقرّب به إليه تعالى
  11. وَسَّلَ : (فعل)
    • وَسَّلْتُ، أُوَسِّلُ، وَسِّلْ، مصدر تَوْسِيلٌ
    • وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ: وَسَلَ، تَقَرَّبَ
  12. تَوَسَّلَ : (فعل)
    • توسَّلَ إلى / توسَّلَ بـ يتوسَّل ، توسُّلاً ، فهو مُتوسِّل ، والمفعول مُتوسَّل إليه
    • تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى
    • تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ ، تَعطِفُه عليه
  13. وَسْل : (اسم)
    • وَسْل : مصدر وَسَلَ
  14. وَسل : (اسم)
    • مصدر وسَلَ إلى
  15. وُسُل : (اسم)
    • وُسُل : جمع وَسيلة
  16. سَلَّ : (فعل)


    • سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل
    • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ : انتزعه وأخرجه برفق
    • سَلَّهُ الدَّاءُ : أصَابَهُ بِالسُّلِّ فهو مسلولٌ، وسلِيلٌ
    • سَلَّ الشيءَ: سرقَهُ
  17. سَلا : (فعل)
    • سلا / سلا عن يَسلُو ، اسْلُ ، سَلْوًا وسُلُوًّا وسُلْوانًا ، فهو سالٍ ، والمفعول مَسْلُوّ
    • سَلاه/ سلا عنه :نسِيَه، وطابت نفسُه بعد فراقه
    • سلا: إسألا انتما
  18. سُلَّ : (فعل)
    • سُلَّ يُسَلّ ، سَلاًّ ، والمفعول مَسْلول
    • سُلَّ : أُصِيبَ بالسُّلِّ
  19. سلا : (فعل)
    • سلا صديقَه/ همومَه،
  20. وَسِيْلُ : (اسم)
    • وَسِيْلُ : جمع وَسِيْلَةُ
  21. وَسيلة : (اسم)
    • الجمع : وسائلُ و وُسُل
    • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ ، كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية
    • الوَسِيلَةُ :الوُصَلةُ
    • وسائل الرَّاحة: أسبابها،
    • وسائل النَّقل: طُرُقه،
    • وسيلة إعلان: أيَّة وسيلة أو أداة يمكن بواسطتها إيصال فكرة أو غاية معيَّنة إلى أذهان الجمهور
    • مطلق سَبَب، حيلة، سبيل للتغلب على عقبة
    • واسطة لإيجاد مخرج مناسب من صعوبة
    • قُرْبى، وُصْلَة، درجة عالية في الجنة
    • (القانون) سبب أو وجه قانونيّ أو فعليّ تُبنى عليه الدَّعْوَى ويُدَلّل عليه أمام المحكمة
    • الوسيلة: درجة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، من الجنَّة
    • وسائل المواصلات: وسائط نقل مستخدمة داخل مدينة أو بلاد
    • وسائل النَّقل: وسائل لنقل الأشخاص أو الأشياء من مكان لآخر كالسيَّارات والطائرات
    • وسائل الإعلام: تبادل الأفكار أو الآراء أو المعلومات عن طريق الكلام أو الكتابة أو الإشارات
  22. أَسَلَّ : (فعل)


    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ
    • أَسَلَّ : أَغارَ غارةً ظاهرَة
    • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق لا إغلال ولا إسلال
    • أَسَلَّ اللهُ فلانًا: ابتلاهُ بالسُّلِّ
  23. تَوَسُّل : (اسم)
    • الجمع : توسّلات
    • مصدر تَوَسَّلَ
    • رَفَعَ أكُفَّهُ تَوَسُّلاً إلَى اللَّهِ : اِبْتِهَالاً، تَقَرُّباً، اِسْتِشْفَاعاً لَمْ يَبْقَ أمَامَهُ إلاَّ التَّوَسُّلَ إلَى اللَّهِ وَأنْبِيَائِهِ
    • التَّوَسُّلُ : السَّرِقة
    • أَخذ فلانٌ إِبلي توسُّلاً: سرِقةً
    • (القانون) استرحام، وهو طلب يُرفع إلى كبير لإصدار عفو أو بتخفيف عقوبة قدَّم المحامي توسُّلاً إلى رئيس الدَّولة للعفو عن موكِّله
  24. توسُّل : (اسم)
    • توسُّل : مصدر تَوَسَّلَ
  25. سليَ : (فعل)
    • سلِيَ / سلِيَ عن يَسلَى ، اسْلَ ، سُليًّا وسِلِيًّا سلًى، فهو سالٍ وهي سلْيَاءُ، والمفعول مسْلِيّ
    • سَلِيَه :أبغضه وكرهه
    • سلِيه/ سلِي عنه: هجره، سَلاه، نسيه وطابت نفسُه عنه
    • ما سَلِيت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركته عمدًا
    • سَلِيت الحاملُ :انقطع سلاها فهي سلْيَاءُ
,
  1. سأل (المعجم لسان العرب)
    • "سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛

      وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ.
      وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
      وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
      وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
      "
  2. سأَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول :-
      سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} .
      سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألت فاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .
      سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} .
      سأَله بكذا/ سأله عن كذا:
      1 - استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} .
      2 - استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} .
  3. فسل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسْل: الرَّذْل النَّذْل الذي لا مُروءة له ولا جلد، والجمع أَفْسُل وفُسول وفِسال وفُسْل؛ قال سيبويه: والأَكثر فيه فِعال، وأَما فُعول ففرْع داخل عليه أَجروه مجرى الأَسماء، لأَن فِعالاً وفُعولاً يعتقبان على فَعْل في الأَسماء كثيراً فحملت الصفة عليه وقالوا فُسُولة، فأَثبتوا الجمع كما، قالوا فُحُولة وبُعولة؛ حكاه كراع، وقالوا فُسَلاء، وهذا نادر كأَنهم توهَّموا فيه فَسِيلاً، ومثله سَمْح وسُمَحاء كأَنهم توهموا فيه سَميحاً؛ وقد فَسُل، بالضم، وفَسِيل فسالةَ وفُسولةُ وفُسولاً، فهو فَسْل من قوم فُسَلاء وأَفْسالٍ وفِسالٍ وفُسولٍ؛ قال الشاعر: إِذا ما عُدَّ أَربعةٌ فِسالٌ،فزوجُك خامسٌ وأَبوك سادِي وحكى سيبويه: فُسِلَ، على صيغة ما لم يسم فاعله، قال: كأَنه وضع ذلك فيه، والمَفْسول كالفَسْل.
      أَبو عمرو: الفِسْل الرجل الأَحمق.
      ويقال: أَفْسَل فلان على فلان مَتاعَه إِذا أَرْذَله، وأَفْسَل عليه دراهمَه إِذا زَيَّفَها، وهي دراهم فُسول؛ وقال الفرزدق: فلا تقبلوا مِنّي أَباعِرَ تُشْترَى بِوَكْسٍ، ولا سُوداً يصحُّ فُسُولها أَراد: ولا تقبلوا منهم دراهم سوداً.
      وفي حديث حذيفة: اشتَرَى ناقة من رجلين وشرط لهما من النقد رضاهما، فأَخرج لهما كيساً فأَفْسلا عليه، ثم أَخرج كيساً فأَفْسَلا عليه أَي أَرْذَلا وزيَّفا منها، وأَصلها من الفَسَل وهو الرَّديء الرَّذل من كل شيء، يقال: فَسَّله وأَفْسَلَه؛ وفي حديث الاستسقاء: سوى الحَنْظَل العامِيّ والعِلْهِزِ الفَسْل ويروى بالشين المعجمة، وسيُذكر.
      والفَسِيلة: الصغيرة من النخل، والجمع فَسائل وفَسِيلٌ، والفُسْلان جمع الجمع؛ عن أَبي عبيد.
      الأَصمعي في صغار النخل، قال: أَول ما يقلع من صغار النخل الغِرس فهو الفَسِيل والوَدِيّ، والجمع فَسائِل، وقد يقال للواحدة فَسِيلة.
      وأَفْسَل الفَسِيلة: انتزعها من أُمّها واغترسها.
      والفَسْل: قضبان الكَرْم للغَرْس، وهو ما أُخذ من أُمّهاته ثم غُرِس؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وفُسالة الحديد: سُحالَته.
      ابن سيده: فُسالة الحديد ونحوِه ما تَناثر منه عند الضرب إِذا طُبِع.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه لعَن من النساء المُسَوِّفَة المُفَسِّلة؛ والمفَسِّلة من النساء: التي إِذا أَراد زوجها غِشْيانها ونَشِط لوطْئها اعـتلَّت وقالت إِنِّي حائض، فيَفْسُل الزوج عنها،وتفتِّره ولا حيض بها تردُّه بذلك عن غشْيانها وتفتِّر نشاطه، من الفُسولة وهي الفُتور في الأَمر، والمسوِّفة: التي إِذا دعاها الزوج للفراش ماطَلَتْه ولم تجبه إِلى ما يدعو إِليه.
      "
  4. وسل (المعجم لسان العرب)
    • "الوَسِيلةُ: المَنْزِلة عند المَلِك.
      والوَسِيلة: الدَّرَجة.
      والوَسِيلة: القُرْبة.
      ووَسَّل فلانٌ إِلى الله وسِيلةً إِذا عَمِل عملاً تقرَّب به إِليه.
      والواسِل: الراغِبُ إِلى الله؛ قال لبيد: أَرى الناسَ لا يَدْرونَ ما قَدْرُ أَمرِهم،بَلى كلُّ ذي رَأْيٍ إِلى الله واسِلُ وتوَسَّل إِليه بوَسيلةٍ إِذ تقرَّب إِليه بعَمَل.
      وتوَسَّل إِليه بكذا: تقرَّب إِليه بحُرْمَةِ آصِرةٍ تُعْطفه عليه.
      والوَسِيلةُ: الوُصْلة والقُرْبى، وجمعها الوسائل، قال الله تعالى: أُولئك الذين يَدْعون يَبْتَغون إِلى رَبِّهِمُ الوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ؛ الجوهري: الوَسِيلةُ ما يُتَقَرَّبُ به إِلى الغَيْر، والجمع الوُسُلُ والوسائلُ.
      والتَّوْسيلُ والتَّوسُّلُ واحد.
      وفي حديث الأَذان: اللهمَّ آتِ محمداً الوَسِيلَة؛ هي في الأَصل ما يُتَوَصَّل به إِلى الشيء ويُتَقَرَّب به، والمراد به في الحديث القُرْبُ من الله تعالى، وقيل: هي الشفاعةُ يوم القيامة، وقيل: هي منزلة من مَنازِل الجنة كما جاء في الحديث.
      وشيء واسِلٌ: واجبٌ؛ قال رؤبة:وأَنت لا تَنْهَرُ حَظًّا واسِلا والتَّوَسُّل أَيضاً: السَّرِقة، يقال: أَخذ فلان إِبِلي تَوَسُّلاً أَي سَرقة.
      ومُوَيْسِلٌ: ماءٌ لِطَيّءٍ؛ قال واقِدُ‎ ‎بن‎ الغِطْرِيف الطائي وكان قد مَرِضَ فَحُمِيَ الماء واللبن: لَئنْ لَبَنُ المِعْزَى بِماءِ مُوَيْسِل بَغانِيَ داءً، إِنَّني لَسَقيمُ"
  5. سألَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سألَهُ كذا، و سألَهُ عن كذا، و سألَهُ بكَذا، بمعنىً، سُؤالاً وسَآلةً ومَسْأَلَةً وتَسْآلاً وسَألَةً. وسألَ الأمر: سَلْ، واسْألْ، ويقالُ: سالَ يَسالُ، كخافَ يَخافُ، وهُما يَتَساوَلانِ.
      ـ سُؤْلُ وسُؤْلَةُ وسُولُ وسُولَةُ: ما سَألْتَهُ.
      ـ سُؤَالَةٌ: الكثيرُ السُّؤالِ.
      ـ أسْألَهُ سُؤْلَهُ ومَسْأَلَتَهُ: قَضَى حاجَتَهُ.
      ـ قولُ بِلالِ بنِ جريرٍ: إذا ضِفْتَهُمْ أو سآيَلْتَهُمْ **** وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَهْ، فَجَمْعٌ بينَ اللُّغَتَيْنِ، الهَمْزَةُ التي في سَألْتُه، والياءُ التي في سايَلْتُه، ووَزْنُه فَعايَلْتَهُم، وهذا مِثالٌ لا نَظيرَ له.
      ـ تَساءَلوا: سَألَ بعضُهم بعضاً.
  6. وسِيلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وسِيلَةُ وواسِلَةُ: المَنْزِلَةُ عند المَلِكِ، والدَّرَجَةُ، والقُرْبَةُ.
      ـ وَسَّلَ إلى الله تعالى توسيلاً: عَمِلَ عَمَلاً تَقَرَّبَ به إليه، كتَوَسَّلَ.
      ـ واسِلُ: الواجِبُ، والراغِبُ إلى الله تعالى.
      ـ تَوَسُّلُ: السَّرِقَةُ.
      ـ يقالَ: أخذَ إبِلِي تَوَسُّلاً، أي: سَرِقَةً.
      ـ مُوَيْسِلٌ: ماءٌ لطَيِّئٍ.
      ـ أُمُّ مَوْسِلٍ: هَضْبَةٌ.
      ـ أوْسِلَةُ: هي هَمْدان.


  7. سأَل (المعجم الرائد)
    • سأل - يسأل ، سؤالا وسألة وسآلة ومسألة وتسآلا
      1- سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له. 2- سأل : طلب الصدقة والعطية. 3- سأل : إستعطى.
  8. تساءلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به :-
      تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :-تساءَل عمّا سيقرِّر، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة:-
      • تعبيرٌ تَساؤليّ: صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ.
      تساءل القومُ: تخاصموا :- {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} .
      تساءل بالله: حلف به وطلب حقّه :- {وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ} .
      تساءلوا عن سبب الكارثة: سأَل بعضُهم بعضًا :-يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة، - {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ} .
      تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه.
  9. ساءلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ :-
      ساءَله عن أمر استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه :-ساءَله عن قضيّةٍ ما، - تُسائلني مَنْ أنتَ وهي عليمةٌ ... وهل بفتًى مثلي على حاله نُكرُ.
  10. وسَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَلَ إلى يسِل ، سِلْ ، وَسْلاً ، فهو واسل ، والمفعول مَوْسُول إليه :-
      • وسَل العبدُ إلى الله بعمل رغب، تقرّب به إليه تعالى.
  11. توسَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّلَ إلى / توسَّلَ بـ يتوسَّل ، توسُّلاً ، فهو مُتوسِّل ، والمفعول مُتوسَّل إليه :-
      • توسَّل فلانٌ إلى الله تعالى
      1 - ترجَّاه، دعاه بحرارة، تضرّع إليه وابتهل، التمس منه العطف والرَّحمة.
      2 - وسَل؛ تقرَّب بعمل صالح إليه تعالى.
      • توسَّل فلانٌ إلى رئيسه: تقرَّب إليه لمساعدته.
      • توسَّل بفلان للحصول على وظيفة: اتّخذه وسيلة، أي واسطة، تذرَّع بدعمه واستند إلى تأييده.
  12. سُلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُلَّ يُسَلّ ، سَلاًّ ، والمفعول مَسْلول :-
      • سُلَّ الشَّخصُ أُصيب بالسُّلِّ.
  13. سلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّ سَلَلْتُ ، يَسُلّ ، اسْلُلْ / سُلَّ ، سَلاًّ ، فهو سالّ ، والمفعول مَسْلول وسَليل :-
      • سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ
      1 - انتزعه وأخرجه برفق :-سَلَلْت السّيفَ من غمده، - سلّ شوكةً من إصبعه:-
      • كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب.
      2 - سرقه، أخذه خُفْيَة :-سلّ الحافظةَ من جيبه.
      • سلَّه الدَّاءُ: أصابه وأضناه.
  14. وَسل (المعجم الرائد)
    • وسل - يسل ، وسيلة ووسلا
      1-وسل إلى الله بالعمل : تقرب به إليه
  15. وَسيلة (المعجم الرائد)
    • وسيلة - ج، وسائل ووسيل ووسل
      1- مصدر وسل. 2- ما يتقرب به إلى الغير. 3- واسطة، ذريعة. 4- منزلة عند ذوي السلطان. 4- درجة.
  16. سأله بكذا/ سأله عن كذا (المعجم عربي عامة)
    • استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان- {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ}.
  17. الوسيلة (المعجم عربي عامة)
    • درجة النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الجنَّة.
  18. الوسيلة الدّفاعيّة (المعجم عربي عامة)
    • (حي) نشاط عضويّ يقوم به جسمُ الكائن الحيّ كإجراء دفاعيّ ضدّ الميكروبات وما يهدِّد حياته.
  19. التَّوَسُّلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوَسُّلُ : السَّرِقة .
      يقال: أَخذ فلانٌ إِبلي توسُّلاً: سرِقةً.
  20. الوَاسِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاسِلَةُ : مؤنث الواسل.
      و الوَاسِلَةُ المنزلةُ عند المَلِك.
      و الوَاسِلَةُ الدَّرَجة.
      و الوَاسِلَةُ القُرْبةُ .
  21. الوَاسِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاسِلُ : الواجب.
      يقال: شيءٌ واسلٌ: واجبٌ.
  22. الوَسِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ .
      و الوَسِيلَةُ الوُصَلةُ.
      و الوَسِيلَةُ القُرْبَى.
      و الوَسِيلَةُ درجةُ النبيّ صَلى الله عليه وسلم في الجنَّة . والجمع : وسائِلُ ، ووُسُلٌ.
  23. مُتَوَسِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و س ل]. (فاعل مِنْ تَوَسَّلَ). :-دَقَّ بَابَهُ مُتَوَسِّلاً :- : مُسْتَعْطِفاً، أَيْ مَنْ يَطْلُبُ الاسْتِعْطَافَ وَالرَّحْمَةَ. :-عَادَ خَائِباً مُتَوَسِّلاً بِنَظَرَاتٍ ذَلِيلَةٍ.
  24. أسلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلَّ يُسلّ ، أسْلِلْ / أسِلَّ ، إسلالاً ، فهو مُسِلّ ، والمفعول مُسَلّ :-
      • أسلَّه اللهُ ابتلاه بالسُّلِّ.
      • أسلَّ الشَّيءَ: سرقه، سَلَّه؛ انتزعه وأخرجه برفق :-لا إغلال ولا إسلال.
  25. فسَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فسَلَ يَفسُل ، فَسْلاً ، فهو فاسل ، والمفعول مَفْسول :-
      • فسَل الفسيلةَ غرسها.


معنى وسؤله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُؤْل [مفرد]: طَلَب، حاجة، أمنية "قضيتُ سُؤلَه- {قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَامُوسَى}"| أصبت منه سُؤلي: نِلْت منه بغيتي.
Advertisements
الرائد
* سؤل. ما يسأل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: