استأمنَيستأمن ، استئمانًا ، فهو مستأمِن ، والمفعول مستأمَن
استأمن فلانًا : عدّه أمينًا يُوثق فيه
اسْتَأْمَنَ فلاناً: طلب منه الأمان
اسْتَأْمَنَ إِليه: استجاره وطلب حمايتَه؛
استأمن فلانًا على ماله: ائتمنه عليه؛ جعله أمينًا عليه
استأْمن الحربيُّ: استجار ودخل دار الإسلام مستأمِناً
,
سأم(المعجم لسان العرب)
"سَئِمَ الشيءَ وسَئِمَ منه وسَئِمْتُ منه أَسْأَمُسَأَماًوسَأْمَةً وسَآماً وسَآمةً: مَلَّ؛ ورجل سَؤُومٌ وقد أَسْأَمَهُ هو. وفي الحديث: إِن الله لا يَسْأَمُ حتى تَسْأَمُوا. قال ابن الأَثير: هذا مثل قوله لا يَمَلُّ حتى تَمَلُّوا، وهو الرواية المشهورة. والسآمةُ: المَلَلُ والضَّجَرُ. وفي حديث أُم زَرْعٍ: زَوْجي كَلَيْلِ تِهامة لا قُرٌّ ولا سَآمة أَي أَنه طَلْقٌ معتدِل في خُلُوِّه من أَنواع الأَذى والمكروه بالحر والبرد والضَّجَر أَي لا يَضْجَرُ مني فَيَمَلّ صحبتي. وفي حديث عائشة: أَن اليهود دخلوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقالوا: السَّأْمُ عليك فقالت عائشة: عليكم السَّأْمُ والذَّأْمُ واللعنة، قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية مهموزاً من السَّأْم، ومعناه أَنكم تَسْأَمون دِينكم، والمشهور فيه ترك الهمز ويعنون به الموت، وهو مذكور في موضعه، والله أَعلم. "
أسأمَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسأمَيُسئم ، إسآمًا ، فهو مُسْئِم ، والمفعول مُسأَم :- • أسأم فلانًا بحديثه أملَّه به وأضجرَه :-أسأم المستمعين.
س أ م: سَئِمَ من الشيء من باب طرب و سآما بالمد و سَأْمَةً أي مله ورجل سَئُومٌ
اسْتَأَمَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَأَمَّ امرأَة: اتخذها أُماًّ
اسْتَأْمَنَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَأْمَنَ إِليه: استجاره وطلب حمايتَه؛ ويقال: استأْمن الحربيُّ: استجار ودخل دار الإسلام مستأمِناً. و اسْتَأْمَنَ فلاناً: طلب منه الأمان. و اسْتَأْمَنَ ائْتَمَنَهُ.
سَئِمَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَئِمَ الشيءَ، ومنه سَئِمَ َ سَأَمًا، وسَآمةً: مَلَّ. فهو سئِمٌ، وهي سَئِمةٌ.
سائِمة [مفرد]: ج سوائِمُ:
1- صيغة المؤنَّث لفاعل سامَ.
2- كلُّ إبل أو ماشية تُرْسل للرَّعْي ولا تُعْلف.
المعجم الوسيط
الشيءَ ومنه ـَ سَأَماً، وسَآمةً: مَلَّ. فهو سئمٌ، وهي سَئِمَةٌ.( أَسْأَمَهُ ): أَمَلَّهُ.( السَّؤُومُ ): من يبلغ منه السَّأَم مبلغاً. وفي المثل: ( ظئر رؤُوم خير من أُمٍّ سَؤوم ).