وصف و معنى و تعريف كلمة وساسا:


وساسا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف (ا) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح وساسا في معاجم اللغة العربية:



وساسا

جذر [وسس]

  1. سائِس: (اسم)
    • الجمع : ساسَة و سُوّاس و سُيَّاس
    • اسم فاعل من ساسَ
    • ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد
    • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها
    • سَائِسٌ لِلْخَيْلِ : الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا
  2. سَائس: (اسم)
    • سَائس : فاعل من سارَى
  3. ساس: (اسم)
    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها
    • السَّاسُ :كلُّ شيء ائتكل
    • السَّاسُ :الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ
    • السَّاسُ :السُّوسُ
    • السَّاسُ: القادِحُ في السنِّ ، الضِّرْس
  4. ساسَ: (فعل)
    • سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ
    • سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ
    • ساسَت الشاةُ: صار القملُ في صوفها


  5. ساسَ: (فعل)
    • سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ
    • سَاسَ الدَّوَابَّ : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا
    • سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا
  6. سُوّاس: (اسم)
    • سُوّاس : جمع سائِس
  7. ساسَة: (اسم)
    • ساسَة : جمع سائِس
  8. ساسة: (اسم)
    • السَّاسةُ : جمع سائِس
    • السَّاسةُ من الأرض والحبوب والطعام: ما أكله السُّوسُ
  9. سَاسَة: (اسم)
    • سَاسَة :جمع سَّاس
  10. سُوَّاس: (اسم)


    • سُوَّاس :جمع سَّاس
  11. سُوّاس: (اسم)
    • سُوّاس :جمع سائِس
  12. سَاسَة: (اسم)
    • سَاسَة : جمع سَّاسُ
  13. سَواسٍ: (اسم)
    • سَواسٍ : جمع سَواء
  14. سُوَّاس: (اسم)
    • سُوَّاس : جمع سَّاسُ
  15. سَوَاس: (اسم)
    • سَوَاس : جمع سَّوَاسَةُ
  16. سَواس: (اسم)


    • السَّوَاسُ : شجرٌ من العِضاهِ، شُبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شَوْكٌ ولا ورقٌ، يطولُ في السماءِ، ويُسْتَظَلُ تحته، وهو أفضلُ ما اتُّخِذ منه زَنْذٌ يُقتَدَحُ به واحدته: سَواسَة
  17. لُساس: (اسم)
    • اللُّسَاسُ : البقلُ ما دام صَغيرًا لا تستمكن منه الراعية
  18. نَسَائِسُ: (اسم)
    • نَسَائِسُ : جمع نَسيسة
  19. نَسَائسُ: (اسم)
    • نَسَائسُ : جمع نَّسِيْسُ
  20. سَواس: (اسم)
    • سَواس :جمع سَواء
  21. نَسَائس: (اسم)
    • نَسَائس :جمع نَّسِيْس
  22. السائس: (مصطلحات)


    • خادم الدواب. (فقهية)
  23. سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ:
    • وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ.
  24. سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ:
    • تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا. مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ.
  25. سَائِسٌ لِلْخَيْلِ:
    • الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا.
,
  1. ساسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساسَ الحَبُّ والخَشَبُ ساسَ َ سَوْسًا: وقَع فيه السُّوسُ.
      و ساسَ الشاةُ: صار القملُ في صوفها.
      و ساسَ كثُرَ فيه.
      و ساسَ الناسَ ساسَ سِياسةً: تولّى ساسَ رياسَتهم وقيادتَهم.
      و ساسَ الدوابَّ: راضها وأدَّبَهَا.
      و ساسَ الأمورَ: دبَّرها وقام بإصلاحها.
      فهو سَائسٌ. والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.
  2. السَّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • السَّاسُ : العُثُّ الذي يقع في الحبوب والطعامِ والصُّوف والثِّياب والخشب فيأكلها.
      و السَّاسُ كلُّ شيء ائتكل.
      و السَّاسُ الذي قد تَأَكَّلَ من الأسْنانِ.
      و السَّاسُ السُّوسُ.
      و السَّاسُ القادِحُ في السنِّ و الضِّرْس.
  3. ساسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ساسَ يَسوس ، سُسْ ، سِياسةً ، فهو سائِس ، والمفعول مَسوس :-
      ساس النَّاسَ حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :-كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل.
      ساس الأمورَ: دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها :-لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة، - يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه.
      ساس الدَّوابَّ: روّضها واعْتَنَى بها :-يسوس خيولَ الأمير.
  4. سائِس (المعجم الرائد)
    • سائس - ج، ساسة وسواس
      1-سائس : الذي يعنى بالدواب ويقوم بأمورها : «سائس الخيل».
  5. سَائِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ساسَةٌ، سُوَّاسٌ. [س و س]. (فاعل من سَاسَ).
      1. :-سَائِسٌ لِلْخَيْلِ :- : الَّذِي يُعْنَى بِهَا وَيُدَبِّرُ أُمُورَهَا.
      2. :-سَائِسٌ لِلأُمُورِ عَنْ تَجْرِبَةٍ وَحُنْكَةٍ :- : قَائِمٌ بِهَا كَمَا يَجِبُ وَعَنْ دِرَايَةٍ.
  6. ساس (المعجم الرائد)
    • ساس
      1- ساس : سائس. 2- ساس : سوس. 3- ساس : ما أكل من الأسنان أو غيرها.


  7. السَّاسةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّاسةُ : جمع سائِس.
      و السَّاسةُ من الأرض والحبوب والطعام: ما أكله السُّوسُ.
  8. سائِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سائِس :-
      جمع ساسَة وسُوّاس وسُيَّاس:
      1 - اسم فاعل من ساسَ
      ساسة البلاد: قادتُها الذين يديرون شئون البلاد والعباد.
      2 - رائِض الدوابّ ومدرِّبُها.
  9. ساس (المعجم الرائد)
    • ساس - يسوس ، سياسة
      1- ساس الدواب : راضها وعني بها. 2- ساس القوم : تولى قيادتهم وعني بأمورهم. 3- ساس الأمر : قام به، دبره
  10. السَّائِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّائِسُ : رائضُ الدوابِّ ومدرِّبُها. والجمع : سَاسَةٌ، وسُوَّاسٌ.
  11. لُساس (المعجم الرائد)
    • لساس
      1- لساس : عشبة خشنة يابسة. 2- لساس بقل ما دام صغيرا لا تستمكن منه الماشية فتأخذه بطرف لسانها.
  12. السَّوَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّوَاسُ : شجرٌ من العِضاهِ، شُبيهٌ بالمَرْخِ، وليس له شَوْكٌ ولا ورقٌ، يطولُ في السماءِ، ويُسْتَظَلُ تحته، وهو أفضلُ ما اتُّخِذ منه زَنْذٌ يُقتَدَحُ به.
      واحدته: سَواسَة.
  13. السُّوَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّوَاسُ : داءٌ يأخذ الخيلَ في أعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
  14. سَاسَ (المعجم الغني)
    • [س و س]. (فعل: ثلاثي لازم). سَاسَ، يَسَاسُ، مصدر سَوْسٌ. :-سَاسَ الحَبُّ أوْ نَحْوُهُ :- : وَقَعَ فِيهِ السُّوسُ.
  15. سَاسَ (المعجم الغني)
    • [س و س]. (فعل: ثلاثي متعد). سُسْتُ، أَسُوسُ، سُسْ، مصدر سِيَاسَةٌ.
      1. :-سَاسَ الدَّوَابَّ :- : اِهْتَمَّ بِتَرْبِيَتِهَا وَتَرْوِيضِهَا والاعْتِنَاءِ بِهَا.
      2. :-سَاسَ أُمورَ النَّاسِ بِالحَقِّ :- : تَدَبَّرَهَا، تَوَلَّى تَدْبِيرَهَا وَتصْرِيفَهَا. :-مِنْ وَاجِبِ القَادَةِ أنْ يَسُوسُوا الشَّعْبَ بِالعَدْلِ.
  16. ساس (المعجم الرائد)
    • ساس - يساس ، سوسا
      1-ساس الحب أو نحوه : وقع فيه السوس
  17. سواس (المعجم الرائد)
    • سواس
      1-داء يصيب أعناق الخيل فييبسها حتى تموت
  18. لساس (المعجم الرائد)
    • لساس
      1-عشبة خشنة يابسة
  19. ساس الأمور (المعجم عربي عامة)
    • دبَّرها، أدارَها، قام بإصلاحها :-لم يحسن سياسة الشُّئون الدّاخليّة- يسوسون الأمورَ بغير عقل ... فينفُذ أمرُهُم ويُقالُ ساسه.
  20. ساس الدّوابّ (المعجم عربي عامة)
    • روّضها واعْتَنَى بها :-يسوس خيولَ الأمير.
  21. ساس النّاس (المعجم عربي عامة)
    • حَكَمهم، تولّى قيادتَهم وإدارةَ شئونهم :-كان الخلفاء الرَّاشدون يسوسون النَّاسَ بالعدل.
  22. سوس (المعجم لسان العرب)
    • "السُّوسُ والسَّاسُ: لغتان، وهما العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام.
      الكسائي: ساس الطعامُ يَساسُ وأَساسَ يُسِيسُ وسَوَّسَ يُسَوِّسُ إِذا وقع فيه السُّوسُ؛

      وأَنشد لزُرارة بن صَعْب بن دَهْرٍ،ودَهْرٌ: بطنٌ من كلاب، وكان زُرارةُ خرج مع العامرية في سفر يَمْتارون من اليَمامة، فلما امتاروا وصَدَروا جعل زُرارةُ بن صَعْب يأْخذه بطنُه فكان يتخلف خلف القوم فقالت العامرية: لقد رأَيتُ رجلاً دُهْرِيًّا،يَمْشِي وَراء القوم سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيًّا تريد أَنه قد امتلأَ بطنه وصار كأَنه مُضْطَغِنٌ صبيّاً من ضِخَّمِه،وقيل: هو الجاعل الشيء على بطنه يَضُمُّ عليه يَدَه اليسرى؛ فأَجابها زُرارة: قد أَطْعَمَتْني دَقَلاً حَوْلِيَّا،مُسَوِّساً مُدَوِّداً حَجْرِيَّا الدقَلُ: ضَرْبٌ رَديءٌ من التمر.
      وحَجْرِيَّا: يريد أَنه منسوب إِلى حَجْر اليمامة، وهو قصبتها.
      ابن سيده: السُّوس العُثُّ، وهو الدود الذي يأْكل الحبَّ، واحدته سُوسة، حكاه سيبويه.
      وكل آكلِ شيء، فهو سُوسُه، دوداً كان أَو غيره والسَّوْس، بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ ويَسُوسُ؛ عن كراع، سَوْساً إِذا وقع فيه السُّوسُ، وسِيسَ وأَساسَ وسَوَّسَ واسْتاسَ وتَسَوَّسَ؛ وقول العجاج: يَجْلُو، بِعُودِ الإِسْحِل المُفَصَّمِ،غُروبَ لا ساسٍ ولا مُثَلَّمِ والمُفَصَّم: المُكَسَّر.
      والساسُ: الذي قد ائتكَل، وأَصله سائسٌ، وهو مثل هائر وهارٍ وصائفٍ وصافٍ؛ قال العجاج: صافي النُّحاسِ لم يُوَشَّغْ بالكَدَرْ،ولم يُخالِطْ عُودَه ساسُ النَّخَرْ ساسُ النخر أَي أَكل النخر.
      يقال: نَخِرَ يَنْخَر نَخَراً.
      وطعامٌ وأَرْْضٌ ساسَةٌ ومَسُوسَة.
      وساسَت الشاة تَساسُ سَوساً وإِساسَةً، وهي مُسِيسٌ: كَثُرَ قملُها.
      وأَساسَتْ مثله؛ وقال أَبو حنيفة: ساسَت الشجرةُ تَساسُ سِياساً وأَساسَتْ أَيضاً، فهيَ مُسِيسٌ.
      أَبو زيد: الساسُ، غير مهموز ولا ثقيل، القادحُ في السنّ.
      والسَّوَسُ: مصدر الأَسْوَس، وهو داءٌ يكون في عَجْزِ الدابة بين الورك والفخذُ يورِثُه ضَعْفَ الرِّجْل.
      ابن شميل: السُّواسُ داء يأْخذ الخيل في أَعناقها فيُيَبِّسُها حتى تموت.
      ابن سيده: والسَّوَسُ داء في عَجُز الدابة، وقيل: هو داء يأْخذ الدابة في قوائمها.
      والسَّوْسُ: الرِّياسَةُ،يقال ساسوهم سَوْساً، وإِذا رَأَّسُوه قيل: سَوَّسُوه وأَساسوه.
      وسَاس الأَمرَ سِياسةً: قام به، ورجل ساسٌ من قوم ساسة وسُوَّاس؛

      أَنشد ثعلب: سادَة قادة لكل جَمِيعٍ،ساسَة للرجال يومَ القِتالِ وسَوَّسَه القومُ: جَعَلوه يَسُوسُهم.
      ويقال: سُوِّسَ فلانٌ أَمرَ بني فلان أَي كُلِّف سِياستهم.
      الجوهري: سُسْتُ الرعية سِياسَة.
      وسُوِّسَ الرجلُ أُمور الناس، على ما لم يُسَمَّ فاعله، إِذا مُلِّكَ أَمرَهم؛ ويروى قول الحطيئة: لقد سُوِّسْت أَمرَ بَنِيك، حتى تركتهُم أَدقَّ من الطَّحِين وقال الفراء: سُوِّسْت خطأٌ.
      وفلان مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه أَي أَمَرَ وأُمِرَ عليه.
      وفي الحديث: كان بنو إِسرائيل يَسُوسُهم أَنبياهم أَي تتولى أُمورَهم كما يفعل الأُمَراء والوُلاة بالرَّعِيَّة.
      والسِّياسةُ: القيامُ على الشيء بما يُصْلِحه.
      والسياسةُ: فعل السائس.
      يقال: هو يَسُوسُ الدوابَّ إِذا قام عليها وراضَها، والوالي يَسُوسُ رَعِيَّتَه.
      أَبو زيد: سَوَّسَ فلانٌ لفلان أَمراً فركبه كما يقول سَوَّلَ له وزَيَّنَ له.
      وقال غيره: سَوَّسَ له أَمراً أَي رَوَّضَه وذلَّلَه.
      والسُّوسُ: الأَصل.
      والسُّوسُ: الطبْع والخُلُق والسَجِيَّة.
      يقال: الفصاحة من سُوسِه.
      قال اللحياني: الكرم من سُوسِه أَي من طبعه.
      وفلان من سُوسِ صِدْقٍ وتُوسِ صِدْقٍ أَي من أَصل صدْق.
      وسَوْ يكون وسَوْ يفعل: يريدون سوف؛ حكاه ثعلب، وقد يجوز أَن تكون الفاء مزيدة فيها ثم تحذف لكثرة الاستعمال، وقد زعموا أَن قولهم سأَفعل مما يريدون به سوف نفعل فحذفوا لكثرة استعمالهم إِياه، فهذا أَشذ من قولهم سَوْ نفعل.
      والسُّوسُ: حَشيشة تشبه القَتَّ؛ ابن سيده: السُّوسُ شجر ينبت ورقاً في غير أَفنان؛ ويقال أَبو حنيفة؛ هو شجر يغمى به البيوت ويدخل عصيره في (* كذا بياض بالأصل، ولعل محله في الأدوية، كما يؤخذ من ابن البيطار) ‏.
      وفي عروقه حلاوة شديدة، في فروعه مرارة، وهو ببلاد العرب كثير.
      والسَّوَاسُ: شجر، واحدته سَواسَة؛ قال أَبو حنيفة: السَّواسُ من العضاه وهو شبيه بالمَرْخ له سَنِفَةٌ مثل سَنِفَة المَرْخ وليس له شوك ولا ورق، يطول في السماء ويُستظل تحته.
      وقال بعض العرب: هي السَّواسِي، قال أَبو حنيفة: فسأَلته عنها، فقال: السَّواسِي والمَرْخُ هؤلاء الثلاثة متشابهة، وهي أَفضل ما اتخذ منه زَنْدٌ يقتدح به ولا يَصْلِدُ؛ وقال الطِّرِمَّاح: وأَخْرَجَ أُمُّه لسَواسِ سَلْمَى،لِمَعْفُورِ الضَّبا ضَرِمِ الجَنِينِ والواحدة: سَواسَة.
      وقال غيره: أَراد بالأَخْرَج الرَّمادَ، وأَراد بأُمه الزنْدَةَ أَنه قطع من سَواسِ سَلْمَى، وهي شجرة تنبت في جبل سلمى.
      وقوله لمعفور الضبا أَراد أَن الزندة شجرة إِذا قِيلَ الزَّنْدُ فيها أُخرجت شيئاً أَسود فينعفر في التراب ولا يَرِي، لأَنه لا نار فيه، فهو الولد المعفور النار فذلك الجنين الضَّرِمُ، وذكر معفور الضبا لأَنه نسبه إِلى أَبيه، وهو الزند الأَعلى.
      وسَوَاسُ: موضع؛

      أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأً أَمسى، ودُونَ حَبيبهِ سَواسٌ، فَوادي الرَّسِّ والهَمَيانِ،لَمُعْتَرفٌ بالنأْي بعد اقْتِرابِه،ومَعْذُورَةٌ عيناه بالهَمَلانِ"
  23. سُوسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُوسُ: الطبيعةُ، والأصلُ، وشجرٌ معروف، في عروقِه حَلاوةٌ، وفي فُروعِه مَرارةٌ، ودُودٌ يَقَعُ في الصوفِ، وقد ساسَ الطَّعامُ يَساسُ سَوْساً، وسَوِسَ وسِيسَ وأساسَ وسَوَّسَ، وكُورةٌ بالأَهْوازِ فيها قَبْر دانيالَ عليه السلامُ، وسُورُها وتُسْتَرَ أَولُ سُورٍ وُضِعَ بعدَ الطوفانِ، بناها السوسُ بنُ سامِ بنِ نوحٍ، وبلد آخَرُ بالمغربِ، وهو السُّوسُ الأقْصَى، وبينُهما مَسيرَةُ شهرينِ، وبلد آخَرُ بالرومِ، وموضع.
      ـ سُوسَةُ: فرسُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبلد بالمغربِ على البَحْرِ، حَدٌّ بينَ كُورَةِ الجَزيرة والقَيْرَوانِ.
      ـ سِيواسُ: بلد بالرومِ.
      ـ سُوسِيَةُ: كُورةٌ بالأُرْدُنِّ.
      ـ سُواسُ: داءٌ في أعْناقِ الخيلِ يُيَبِّسُها.
      ـ سَوَاسٌ: جبلٌ، أو موضع، وشجرٌ، الواحدةُ: سَواسَةٌ، أفْضَلُ ما اتُّخِذَ منه زَنْدٌ.
      ـ سُسْتُ الرَّعِيَّةَ سِياسَةً: أمرْتُها ونَهَيْتُها.
      ـ فلانٌ مُجَرَّبٌ قد ساسَ وسِيسَ عليه: أَدَّبَ وأُدِّبَ.
      ـ محمدُ بنُ مُسْلِمِ بنِ سُسْ: محدِّثٌ.
      ـ ساسَتِ الشاةُ تَساسُ سَوْساً: كَثُرَ قَمْلُها، كأَساسَتْ،
      ـ السَّوَسُ: مَصْدَرُ الأَسْوَسِ، داءٌ في عَجُزِ الدابةِ.
      ـ أبو ساسانَ: كُنْيَةُ كِسْرَى.
      ـ ساسانُ الأكْبَرُ: ابنُ بَهْمَنَ،
      ـ ساسانُ الأصْغَرُ: ابنُ بابَك، أبو الأكاسِرَةِ.
      ـ ذاتُ السَّواسي: جبلٌ لبني جَعْفَرٍ، أو شُعَبٌ يَصْبُبْنَ في تَنُوفَ.
      ـ ساسُ: القادِحُ في السِّنِّ، والذي قد أُكِلَ، وأصلُهُ: سائِسٌ وسَاسٌ.
      ـ سَوَّسَ له أمراً فَرَكِبَهُ: كما تقولُ: سَوَّلَ له، وزَيَّنَ.
      ـ سُوِّسَ فلانٌ أمْرَ الناسِ، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه: صُيِّرَ مَلِكاً.
  24. سأسأ (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو عمرو: السَّأْساءُ: زَجْرُ الحِمار.
      وقال الليث: السَّأْسَأَةُ من قولك سَأْسَأْتُ بالحِمار إِذا زَجَرْتَه ليَمْضِيَ، قلت: سَأْسَأْ.غيره:سَأْسَأَ: زَجَرَ الحمار ليَحْتَبِسَ أَو يَشْرَبَ.
      وقد سَأْسَأْتُ به.
      وقيل: سَأْسَأْتُ بالحمار إِذا دَعَوْتَه ليَشْرَب، وقلت له: سَأْسَأْ.
      وفي المثل: قَرِّبِ الحِمارَ من الرَّدْهةِ ولا تقل له سَأْ.
      الرَّدْهةُ: نُقْرةٌ في صَخْرة يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ.
      وعن زيد بن كُثْوةَ أَنه، قال: من أَمثال العرب إِذا جَعَلْتَ الحِمارَ إِلى جَنْبِ الرَّدْهة فلا تقل له سَأْ.
      قال: يقال عند الاسْتمْكانِ من الحاجةِ آخِذاً أَو تاركاً، وأَنشد في صفة امرأَة: لم تَدْرِ ما سَأْ للحَمِيرِ، ولَمْ * تَضْرِبْ بكَفِّ مُخابِطِ السَّلَمِ ‏

      يقال: ‏سَأْ للحِمارِ، عند الشرب، يُبْتارُ به رِيُّه، فإِن رَوِيَ انْطَلَق، وإِلاَّ لم يَبْرَحْ.
      قال: ومعنى قوله سَأْ أَي اشربْ، فإِني أُرِيدُ أن أَذْهَبَ بك.
      قال أَبو منصور: والأَصل في سَأْزجر وتَحْرِيكٌ للمُضِيِّ كأَنه يُحَرِّكُه لِيَشْرَبَ إِن كانت له حاجة في الماء مَخافةَ أَن يُصْدِره وبه بَقيَّةُ الظَّمَإِ.
      "
  25. سيس (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: ساساه إِذا عَيَّرَه‏.
      ‏والسِّيساءُ من الحِمارِ أَو البَغْل: الظهر، ومن الفرس: الحارك؛ قال اللحياني: وهو مذكر لا غير، وجمعها سيَاسِي‏.
      ‏الجوهري: السِّيساء مُنْتَظَمُ فَقار الظهر، والسِّيساء، فِعْلاء مُلحق بسِرْداحٍ؛ قال الأَخطل واسمه غِياثُ ابن عَوْف: لقد حَمَلَتْ قَيْسَ بنَ عَيْلانَ حَرْبُنا على يابِسِ السِّيساءِ، مُحْدَوْدِبِ الظَّهْرِ يقول: حَمَلْناهم على مَرْكَبٍ صَعْبٍ كسيساء الحمار أَي حَمَلناهم على ما لا يثبت على مثله وفي الحديث: حَمَلَتْنا العربُ على سِسائها؛ قال ابن الأَثير: سيساء الظهر من الجواب مُجْتَمَعُ وَسَطِه، وهو موضع الركوب، أَي حملتنا على ظهر الحرب وحاربتنا‏.
      ‏الأَصمعي: السِّيساءُ من الظَّهْر والسَّيساءَةُ المُنْقادة من الأَرض المُسْتَدِقَّةُ‏.
      ‏وقال: السِّيساءُ قُرْدُودَةُ الظَّهْر، وقال الليث: هو من الحِمار والبغل المِنْسَجُ ‏.
      ‏ابن شُميل: يقال هؤلاء بنو ساسَا للسُّؤَّال ‏.
      وساسانُ: اسم كِسْرَى، وأَبو ساسانَ: من كُناهُمْ، وقال بعضهم: إِنما هو أَنُوساسان‏.
      ‏وقال الليث: أَبو ساسانَ كنية كسرى، وهو أَعجمي، وكان الحُصين بن المنذر يكنى بهذه الكنية أَيضاً.
      "


معنى وساسا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيطانُ إليه، وله، وفي صدره، وَسْوَسَةً، ووِسْواساً: حدَّثه بما لا نَفْع فيه ولا خير. ويقال: وسوست النَّفْس. وـ تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يبيِّنه. وـ اعترته الوساوس. وـ هَمَس. يقال: وسوس الصائد، ووسوست كلابه. وـ صوّت في خفاء. يقال: وسوست الريح، ووسوس الحَلْي والقصب. وـ فلان فلاناً: كلمه كلاماً خفيًّا.( وُسْوِسَ ): اختلط كلامه ودُهِش. وفي حديث عثمان: ( لمّا قُبِض رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وُسْوِس ناس، وكنت فيمن وُسْوِس ).( الوَسْوَاسُ ): الشيطان. وـ مرض يحدث من غلبة السَّوداء، يختلط معه الذِّهن.
الصحاح في اللغة
الوَسْوَسَةُ: حديث النفس، يقال: وَسْوَسَتْ إليه نفسه وَسْوَسَةً ووِسْواساً بكسر الواو. والوَسْواسُ بالفتح: الاسم، مثل الزَلزالِ والزِلزالِ. وقوله تعالى: "فَوَسْوَسَ لهما الشيطانُ" يريد إليهما. ويقال لهَمْسِ الصائدِ والكلابِ وأصوات الحَلْي: وَسْواسٌ. قال الأعشى: تسمعُ للحَلْي وَسْواساً إذا انصرفت   كما استعانَ بريحٍ عِشْرِقٌ زَجِـلْ والوَسْواسُ: اسمُ الشَيطان.
تاج العروس

في مُرْتعَاتٍ رَوَّحَتْ صَفَريَّةٍ ... بنَوَاضِحٍ يَفْطُرْنَ غَيْرَ وَرِيسِ و - س - س

الوَسُّ : العِوَضُ نَقَلَه الصّاغَانيّ وكأَنّ الواوَ مُنْقَلبةٌ عن الهَمزة وقد تَقَدّم عن ابن الأَعْرَابِيّ أَنّ الأَسِيسَ كأَمِيرٍ هو العِوَضُ وكذلكَ الحَدِيثُ رَبِّ أُسْنِى لِمَا أَمْضَيْت أَيْ عَوِّضْنِي مِن الأَوْسِ وهو التَّعْوِيضُ فراجِعْه . والوَسْوَاسُ : اسْمُ الشَّيْطَان كَذا في الصّحاح وبه فُسِّر قولُه تعالَى : مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنّاسِ . وقِيلَ : أَرادَ ذا الوَسْواسِ وهو الشَّيْطَانُ الَّذي يُوَسْوِسُ في صُدُورِ الناسِ . وقِيلَ في التَّفْسِير : إِنَّ له رَأْساً كرَأْسِ الحَيَّةِ يَجْثِمُ على القَلْبِ فإذا ذَكَرَ العَبْدُ اللهَ خَنَسَ وإذا تَرَكَ ذِكْرَ اللهِ رَجَعَ إلى القَلْبِ يُوَسْوِسُ . والوَسْواسُ : هَمْسُ الصائدِ والكِلابِ وهُوَ الصَّوْتُ الخَفِيّ قال ذُو الرُّمّة :

فبَاتَ يُشْئِزُهُ ثَأْدٌ ويُسْهِرُهُ ... تَذَؤبُ الرِّيحِ والوَسْوَاسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواسِ هَمْسَ الصائِدِ وكَلامَه الخَفِيّ ومن ذلِكَ سُمِّيَ صَوْت الحَلْىِ والقَصَب وَسْوَاساً وهو مَجَازٌ قالَ الأَعْشَى :

تَسْمَعُ للحَلْيِ وَسْوَاساً إذا انْصَرَفَتْ ... كما اسْتَعانَ برِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلُ

وفي الحديث : الحَمْدُ للهِ الَّذِي رَدَّ كَيْدَه إلى الوَسْوَسَة هي حَدِيثُ النَّفْسِ والأَفْكَارُ وحَدِيثُ الشَّيْطَانِ بما لا نَفْعَ فيه ولا خَيْرَ كالوِسْوَاسِ قال الفَرّاءُ : هُوَ بالكَسْرِ مَصْدرٌ والاسْمُ بالفَتْحِ مثل الزّلْزال والزَّلْزالِ . وقد وَسْوَسَ الشَّيْطَانُ والنَّفْسُ لَهُ وإِلَيْهِ وفيه : حَدَّثاهُ وقولُه تَعالَى فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشّيْطَانُ . يريدُ إِلَيْهِمَا قال الجَوْهَرِيّ : ولكِنّ العربَ تُوصِلُ بهذِه الحُرُوف كُلِّهَا للفِعْل . ووَسْوَسٌ كجَعْفَرٍ : وَادٍ بالقَبَلِيَّةِ نقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه . قال أَبُو تُرَابٍ : سَمِعْتُ خَلِيفَةَ يقولُ : الوَسْوَسَةُ : الكَلامُ الخَفِيُّ في اخْتِلاطٍ ويُرْوَى بالشِّينِ كما سيأْتِي . ووُسْوِسَ به بالضّمِّ : اخْتَلَطَ كَلاَمُه ودُهِشَ . والمُوَسْوِسُ : الذِي تَعْتَرِيهِ الوَسَاوِسُ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : ولا يُقَال مُوَسْوَس . ووَسْوَسَ إذا تَكَلمَ بكَلامٍ لم يُبَيّنْه قال رُؤْبَةُ يَصف الصَّيّادَ :

" وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً رَبَّ الفَلَقْ . ووَسْوَسَه : كَلَّمَه كَلاَماً خَفِيّاً . ووَسْوَاسٌ بالفَتْح مَوْضِعٌ أَو جَبَلٌ نقله الصاغَانيّ رَحِمَه الله تَعالَى

لسان العرب
الوَسْوَسَة والوَسْواس الصوت الخفي من ريح والوَسْواس صوت الحَلْي وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً بالكسر والوَسْوَسة والوِسْواس حديث النفس يقال وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً بكسر الواو والوَسْواسُ بالفتح الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال والوِسْواس بالكسر المصدر والوَسْواس بالفتح هو الشيطان وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك فهو اسم وقوله تعالى فوَسْوَس لهما الشيطان يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي وَسْواس وقال الأَعشى تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً إِذا انْصَرفت كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً قال ذو الرمة فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه قال أَبو تراب سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط وفي الحديث الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة هي حديث النفس والأَفكار ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة وفي حديث عثمان رضي اللَّه عنه لما قُبِض رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته صلى اللَّه عليه وسلم والوَسْواس الشيطان وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه وقوله عز وجل من شر الوَسْواس الخَنَّاس أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس وقيل في التفسير إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس وقال الفرّاء الوِسْواس بالكسر المصدر وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس فهو اسم وفلان المُوَسْوِس بالكسر الذي تعتريه الوَساوِس ابن الأَعرابي رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس قال أَبو منصور وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة قال اللَّه تعالى ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه وقال رؤبة يصف الصياد وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً بالكسر ووَسْوس الرجلَ كلَّمه كلاماً خفيّاً ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: