وصف و معنى و تعريف كلمة وسان:


وسان: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وسان في معاجم اللغة العربية:



وسان

جذر [وسن]

  1. أَوْسان : (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  2. وَسِنَ : (فعل)
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ ووَسْنانٌ ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ، ووَسْنَى، ومِيسانٌ
    • وَسِن الرّجلُ: أخذه النّعاس
    • وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
    • وَسِنَ :غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ] فهو وسِنٌ
  3. سأْي: (اسم)
    • سأْي : مصدر سَأَى
  4. لِسان: (اسم)
    • الجمع : ألسُن و أَلْسِنة و لُسْن و لُسُن
    • اللِّسَانُ : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق
    • اللِّسَانُ: اللغة
    • أطلق لسانَه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
    • أطلق لسانَه في فلان: عابه، ذكره بسوء،
    • أمسك لسانَه: سكت، امتنع عن الكلام،
    • حصائدُ الألسنة: ما يقال من كلام في حقّ الغير، كلام لا خير فيه،
    • ذو اللِّسانين: المنافق والمرائِي، المخادع، الغشّاش، مزدوج التعامل،
    • سليط اللِّسان/ طويل اللِّسان: بذيء، فاحش،
    • طَلْق اللِّسان: يتكلَّم من غير تعثُّر، فصيح، عذب النطق،
    • على لسان فلان: منسوبٌ إليه،
    • فلتة لسان: زلته وهفوته،
    • قد افترش لسانَه: إذا تكِلَّم بما شاء،
    • قطَع لسانَه: أسكته،
    • لذعه بلسانه/ سلقه بلسانه: أوجعه وآذاه، أسمعه ما يكره سماعَه،
    • لسان الحكومة: المتحدِّث باسمها،
    • لسان العصفور: نوع من المكرونة صغير الحجم بيضيّ الشكل،
    • لسان صدق: ذكر حسن، ثناء جميل،
    • لوَى لسانَه: حرّف القولَ،
    • ما تلوكه الألسن/ جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
    • مَدَّ له لسانَه: سخر منه،
    • لِسَانُ النَّارِ : لَهَبُهَا الْمُشْتَعِلُ


  5. بَسَاء: (اسم)
    • بَسَاء : مصدر بَسِئَ
  6. لِسَانُ صِدْقٍ:
    • الذِّكْرُ الْحَسَنُ. وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ [قرآن].
  7. لسان ذلق:
    • لسان فصيح بليغ ''إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَاءَتِ الرَّحِمُ فَتَكَلَّمَتْ بِلِسَانٍ طُلَقٍ ذُلَقٍ [حديث] ''.
  8. لسان الحال: (مصطلحات فقهية)
    • ما دل على حالة الشيء من ظواهر. أمره.
  9. لِسَانُ الْعُصْفُورِ:
    • نَوْعٌ مِنَ الْمَكَرُونَةِ يَكُونُ قِطَعاً صِغَاراً عَلَى هَيْئَةِ أَلْسِنَةٍ.
  10. لِسَانُ النَّارِ:


    • لَهَبُهَا الْمُشْتَعِلُ.
  11. لِسانٌ ذَرِبٌ:
    • فَصيحٌ.
  12. لسان الحكومة:
    • المتحدِّث باسمها.
  13. لسان الميزان:
    • عمود من المعدن يثبّت عموديًّا على أوسط العاتق ويتحرّك معه ويستدلّ منه على توازن الكفّتين.
  14. إِنَّها زَلَّةُ لِسانٍ:
    • فَلْتَةُ لِسانٍ، زَلْقَةٌ، سَقْطَةٌ ما لَمْ يَكُنْ يُقْصَدُ التَّلَفُّظَ بِهِ.
  15. عَثْرَةُ لِسَانٍ:
    • زَلَّةُ لِسَانٍ.
  16. غَلْطَةُ لِسَانٍ:


    • زَلَّةُ لِسَانٍ.
  17. فَلْتَةُ لِسَانٍ:
    • هَفْوَةُ لِسَانٍ، زَلَّةٌ. فَلَتَاتُ الْكَلاَمِ.
  18. هَفْوة لسان:
    • غلَط لفظيّ، زَلْقة، زلّة لسان.
  19. هُوَ لِسَانُ قَوْمِهِ:
    • الْمُتَحَدِّثُ عَنْهُمْ. جَرِيدَةُ الرَّأْيِ العَامِّ لِسَانُ الْحِزْبِ الوَطَنِيِّ.
  20. لِسان المِزْمار: (طبية)
    • زائدة متّصلة بجذر اللّسان، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطيّ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع.
  21. اللَّيْلُ في لسان الشرع:
    • من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ.
  22. أكثر بيانًا رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان:


    • قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان.
  23. بَذَح لسانَ الفصيل:
    • شَقَّهُ لئلا يرضعَ.
  24. جرَى على كل لسان:
    • ذاع، انتشر خبُره، صار متداولاً وشائعًا.
  25. سَأَى بين القوم سأْيًا:
    • أَفسد.
,
  1. لسان
    • لسان
      1- لسان : لحمة في الفم فيها عروق وعضل، وهو آلة النطق والذوق والبلع وتناول الغذاء. يذكر ويؤنث، والتذكير أكثر، جمع : ألسنة وألسن ولسن ولسانات. 2- لسان : لغة. 3- لسان : رسالة. 4- لسان : «لسان العرب» : لغتهم وكلامهم. 5- لسان : «لسان القوم» المتكلم عنهم 6- لسان : «لسان الحال» : ما دل على حالة الشيء من ظواهر أمره. 7- لسان : «لسان النار» : شعلتها. 8- لسان في الجغرافيا : جرف من أرض سهلة داخل في البحر. ويعرف أيضا بـ «الأنف». 9- لسان : «لسان الصدق» الذكر الحسن. 11- لسان : «لسان الميزان» : حديدة في وسطه تشبه اللسان. 12- لسان : «هو ذو لسانين» : أي مخادع مغتاب. 13- لسان : «ألسنة الناس عليه حسنة» : أي ثناؤهم عليه حسن.

    المعجم: الرائد

  2. لِسان

    • لِسان :-
      جمع ألسُن وأَلْسِنة ولُسْن ولُسُن:
      1 - ثناء وذكر :- {وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا}: ثناءً حسنًا وذكرًا جميلاً.
      2 - دُعاء :- {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ} .
      3 - لغة :-لسانٌ فصيح، - علم اللِّسان، - كليّة الألسن، - {وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ} - {وَاخْتِلاَفُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ} :-
      • أطلق لسانَه: تكلَّم، نطق بعد سكوت، - أطلق لسانَه في فلان: عابه، ذكره بسوء، - أمسك لسانَه: سكت، امتنع عن الكلام، - حصائدُ الألسنة: ما يقال من كلام في حقّ الغير، كلام لا خير فيه، - ذو اللِّسانين: المنافق والمرائِي، المخادع، الغشّاش، مزدوج التعامل، - سليط اللِّسان/ طويل اللِّسان: بذيء، فاحش، - طَلْق اللِّسان: يتكلَّم من غير تعثُّر، فصيح، عذب النطق، - على لسان فلان: منسوبٌ إليه، - فلتة لسان: زلته وهفوته، - قد افترش لسانَه: إذا تكِلَّم بما شاء، - قطَع لسانَه: أسكته، - لذعه بلسانه/ سلقه بلسانه: أوجعه وآذاه، أسمعه ما يكره سماعَه، - لسان الحال: ما دّل على حالة الشّيء وكيفيّته من ظواهر أمره، - لسان الحذاء: الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم، - لسان الحكومة: المتحدِّث باسمها، - لسان العرب: لغتهم وكلامهم، - لسان العصفور: نوع من المكرونة صغير الحجم بيضيّ الشكل، - لسان القوم: المتكلِّم عنهم، لغتهم، - لسان صدق: ذكر حسن، ثناء جميل، - لوَى لسانَه: حرّف القولَ، - ما تلوكه الألسن/ جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا، - مَدَّ له لسانَه: سخر منه، - مَعْسول اللِّسان

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سأي
    • "سَأَيْت الثوبَ والجلدَ أَسْآهُ سَأْياً: مَدَدْته فانشقَّ،وسَأَوْته كذلك.
      والسَّأْيُ: داءٌ في طَرَف خِلْفِ الناقة.
      وسِئَةُ القوس وسُؤَتُها: طَرَفها المعطوف المُعَرْقَب.
      وأَسْأَيْت القوسَ: جَعَلْت لها سِئَة، وجمع سِئَةٍ سِئات؛

      وأَنشد ابن بري: قياسُ نَبْعٍ عاجَ مِن سِئَاتها وترك الهمز في سِئَةِ القوس أَعْلى، وهو الأَكثر.
      قال ابن خالويه: لم يهمزها إلا رؤبة بن العجاج.
      والسَّأْوُ: الوَطَن؛ قال ذو الرمة: كأَنَّنِي من هَوَى خَرْقاءَ مُطَّرَفٌ دَامِي الأَظَلِّ، بعيد السَّأْوِ مَهْيُوم والسَّأْوُ: الهِمَّة.
      يقال: فلان بَعيد السَّأوِ أَي بَعِيدُ الهِمَّةِ، وأَنشد أَيضاً بيت ذي الرمة.
      قال: وفسره فقال يَعني هَمَّه الذي تُنازِعُه نفسُه إليه، ويروى هذا البيت بالشين المعجمة من الشَّأْوِ، وهو الغاية؛ والسَّأْوُ بُعدُ الهَمِّ والنِّزاع، يقال: إنكَ لذُو سَأْوٍ بعيد أَي لَبَعيد الهَمِّ.
      والسَّأْوُ: النِّيَّة والطِّيَّة.
      وسَأَوْتُ بين القوم سَأواً أَي أَفْسَدت.
      وسآه الأَمْرُ: كَساءَه، مقلوب عن ساءَه؛ حكاه سيبويه؛

      وأَنشد لكعب بن مالك: لقد لَقِيَت قُرَيْظَة ما سَآها،وحَلَّ بدارِها ذُلٌّ ذَليل وأَكْرَهُ مسائِيَكَ، قال: وإنما جُمِعَت المَساءَة ثم قُلِبت فكأَنه جمع مَسْآة مثل مَسْعاة.
      ويقال: سَأَوته بمعنى سُؤْته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. لِسَانٌ
    • جمع: أَلْسِنَةٌ، أَلْسُنٌ. (مذ، مؤ). [ل س ن].
      1. :-أَخْرَجَ لِسَانَهُ :- : عُضْوٌ فِي الفَمِ مِنْ عُرُوقٍ وَعَضَلٍ، وَهُوَ أَدَاةُ النُّطْقِ وَالذَّوْقِ وَالبَلْعِ وَتَنَاوُلِ الطَّعَامِ.
      2. :-اللِّسَانُ العَرَبِيُّ :- : الكَلاَمُ العَرَبِيُّ، اللُّغَةُ. :-لِسَانٌ فَصِيحٌ.
      3. :-أَمْسَكَ لِسَانَهُ فِي حَلْقِهِ بِصُعُوبَةٍ :- : أَيْ أَمْسَكَ عَنِ الكَلاَمِ.
      4. :-لِسَانُ النَّارِ :- : لَهَبُهَا الْمُشْتَعِلُ.
      5. :-هُوَ لِسَانُ قَوْمِهِ :- : الْمُتَحَدِّثُ عَنْهُمْ. :-جَرِيدَةُ :-الرَّأْيِ العَامِّ :- لِسَانُ الْحِزْبِ الوَطَنِيِّ.
      6. :-لِسَانُ صِدْقٍ :- : الذِّكْرُ الْحَسَنُ.الشعراء آية 84وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ (قرآن).
      7. :-لِسَانُ الْحَالِ :- : مَا دَلَّ عَلَى حَالَةِ الشَّيْءِ.
      8. :-نَطَقَ بِلِسَانِ اللَّهِ :- : بِحُجَّتِهِ وَكَلاَمِهِ.
      9. :-هُوَ ذُو لِسَانَيْنِ :- : الْمُخَادِعُ، الْمُرَاوِغُ، الْمُنَافِقُ. 10. :-طَوِيلُ اللِّسَانِ :- : بَذِيءُ الكَلاَمِ. 11. :-لِسَانُ الْمِيزَاِنِ :- : عُودٌ مِنَ الْمَعْدِنِ يُثْبَتُ عَمُودِيّاً عَلَى أَوْسَطِ العَاتِقِ وَتَتَحَرَّكُ مَعَهُ، وَيُسْتَدَلُّ مِنْهُ عَلَى تَوَازُنِ الكَفَّتَيْنِ. 12. :-لِسَانُ الْمِزْمَارِ :- : صَفِيحَةٌ غُضْرُوفِيَّةٌ عِنْدَ أَصْلِ اللِّسَانِ سَرْجِيَّةُ الشَّكْلِ، مُغَطَّاةٌ بِغِشَاءٍ مُخَاطِيٍّ تَنْحَدِرُ لِلْخَلْفِ لِتَغْطِيَةِ فَتْحَةِ الْحَنْجَرَةِ لإِقْفَالِهَا فِي أَثْنَاءِ عَمَلِيَّةِ البَلْعِ. 13. :-لِسَانُ الْعُصْفُورِ :- : نَوْعٌ مِنَ :-الْمَكَرُونَةِ :- يَكُونُ قِطَعاً صِغَاراً عَلَى هَيْئَةِ أَلْسِنَةٍ.

    المعجم: الغني

  5. لسان الثّور
    • (نت) نبات طبِّيّ يكثر في لبنان وفي معظم مناطق حوض البحر المتوسِّط، ورقه يُشبه لسان الثور.


    المعجم: عربي عامة

  6. لسان ذلق
    • لسان فصيح بليغ :-إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَاءَتِ الرَّحِمُ فَتَكَلَّمَتْ بِلِسَانٍ طُلَقٍ ذُلَقٍ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  7. لسان الثور
    • هو الحِمحِم ، والتسمية لسان الثور ترجمة اليونانية بوغلصن وهو نبات .

    المعجم: الأعشاب

  8. لسان الحمل
    • ذنب الثعلب - ذنب الفار - أذان الجدي - ذنب اليربوع - لسان الكلب - برد وسلام - كثير الأضلاع - بزوزة - بزوشه خركوش (فارسية) مصاصة - ورق صابون .

    المعجم: الأعشاب

  9. لسان الكلب
    • يقال على لسان الحمل ويقال على الحماض أيضاً وعلى نبات آخر

    المعجم: الأعشاب

  10. لِسان
    • لسان - الكلب
      1-نبات له بزر دقيق أحمر وأشقر وأصل أبيض ذو شعب متشبكة

    المعجم: الرائد

  11. لسان
    • لسان - العصافير
      1-ثمر شجر الدردار

    المعجم: الرائد

  12. لسان الحمل
    • (نت) نبات عشبيّ بَرِّيّ له فوائد طبّيّة.

    المعجم: عربي عامة

  13. لسان العصافير
    • (نت) شجر من الفصيلة الزيتونيَّة، يزرع للزِّينة، يستخدم في الصناعة، ورقه تعلفه الحيوانات ويستخدم في الطبّ للتداوي.

    المعجم: عربي عامة

  14. لسان القفْل
    • قطعة متحرِّكة في قفل الباب وغيره، تدخل في تجويف وتُبقي البابَ مغلقًا.

    المعجم: عربي عامة

  15. لسان القفْل
    • قطعة متحرِّكة في قُفْل الباب وغيره، تدخُل في تجويف، وتُبقي الباب مغلقًا.

    المعجم: عربي عامة

  16. لسان المزْمار
    • (شر) زائدة متّصلة بجذر اللِّسان، أو صفيحة غضروفيّة عند أصل اللِّسان مغطّاة بغشاء مخاطيّ، وظيفتها سدّ القصبة الهوائيّة عند البلع.

    المعجم: عربي عامة

  17. لسان الميزان
    • عمود من المعدن يثبّت عموديًّا على أوسط العاتق ويتحرّك معه ويستدلّ منه على توازن الكفّتين.

    المعجم: عربي عامة

  18. لسان فصيح
    • طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد.

    المعجم: عربي عامة

  19. لسان صِدق
    • ثناءً حسنا في أهل كلّ دين
      سورة :مريم، آية رقم :50

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. لسان صدق
    • ثناءً حسنا و ذكرا جميلا
      سورة :الشعراء، آية رقم :84

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. لسان البحر
    • وقد مضى ذكره في السين المهملة في رسم سيبيا وقد قلنا أنها السمكة التي سماها جالينوس في مفرداته الدمثا وفسرها حنين السرطان البحري وليس كما قال حنين.

    المعجم: الأعشاب

  22. لسان السبع
    • هو نبات نافع للحصاة ، هو نبات له ورق طوال حادة الأطراف جعدة خشنة تميل في خضرتها الى البياض والصفرة، مشرفة الجوانب كالمنشار وله قضبان مزّواة حوارة تعلو نحو ذراعين ، عليها فلك كبار مستديرة فيها زهر فرفيري ، ونباته في الربيع ، ويسمه بعض الناس (بعجمية الأندلس ) المرزجون.

    المعجم: الأعشاب

  23. لسان السبع
    • ويسميه بعض الناس بعجمية الأندلس المرزجون

    المعجم: الأعشاب

  24. لسان العصافير
    • هو ثمر شجر الدردار

    المعجم: الأعشاب

  25. لقلق لسان فلان
    • أعجل حتى إنه لا ينطبق ولا يثبت.

    المعجم: عربي عامة



معنى وسان في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الوسن هو بدء النعاس وثقل النوم.
اصل اسم وسن: عربي
معجم الغني
**وَسَنٌ** - ج:** أَوْسَانٌ**. [و س ن]. (مص. وَسِنَ). 1. "أَخَذَهُ الوَسَنُ" : النُّعَاسُ. 2. "أَشْبَعَ وَسَنَهُ" : حَاجَتَهُ.
معجم الغني
**وَسِنٌ** - [و س ن] (صِيغَةُ فَعِل). "وَسِنٌ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ": نَاعِسٌ.
معجم الغني
**وَسِنَ** - [و س ن]. (ف: ثلا. لازم).** وَسِنَ**، **يَوْسَنُ**، مص. وَسَنٌ، سِنَةٌ. 1. "وَسِنَ الْمُسَافِرُ" : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ. 2. "وَسِنَ النَّائِمُ" : اِسْتَيْقَظَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسنان / وسنان [ مفرد ] : مؤ وسنى / وسنانة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسن . 2 - فاتر الطرف امرأة وسنى - عيون وسنانة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن يوسن ، وسنا وسنة ووسنة ، فهو وسن ووسنان / وسنان• وسن الرجل : أخذه النعاس وسن أمام التلفاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سنة [ مفرد ] : 1 - مصدر وسن . 2 - غفوة ، نوم قصير ، نعاس يتقدم النوم دبت السنة في الجفون . 3 - غفلة { لا تأخذه سنة ولا نوم } . 4 - ( طب ) حاجة إلى النوم عابرة لكنها لا تقاوم ، وقيل حالة مرضية تتميز بنوبات نوم قصيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميسان [ مفرد ] • امرأة ميسان : رزينة كأن بها سنة من رزانتها ° هي ميسان الضحى : نئوم الضحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن [ مفرد ] : ج أوسان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسن . 2 - سنة ، نعاس . 3 - أول النوم أو ثقله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن [ مفرد ] : مؤ وسنة : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسنة [ مفرد ] : مصدر وسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسني [ مفرد ] : كثير النعاس .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْسَنُ ) وَسَناً، وسِنَةً، ووَسْنَةً: أخذ في النّعاس. فهو وسِن، ووَسْنان، ومِيسان. وهي وسِنَة، ووَسْنَى، ومِيسان. وـ غُشِيَ عليه من نتن البئر ( لغة في أسَنَ ). فهو وسِن.( أوْسَنَتْهُ ) البئر: جعلته يُغْشَى عليه من نَتَنِها.( تَوَسَّنَ ) المرأة: أتاها وهي نائمة.( اسْتَوْسَنَ ): وسِن.( السِّنَةُ ): النُّعاس، وهو مبدأ النوم. يقال: أخذته السِّنَة. وـ الغَفْلَة. يقال: هو في سِنَة.( المَوْسُونَةُ ): امرأة موسونة: كسلى.( المِيسَانُ ): امرأة مِيسَان: رزينة، كأنّ بها سِنَة من رزانتها. وهي مِيسان الضُّحَى: نؤوم الضحى.( الوَسَنُ ): الحاجة. يقال: ما هو من همِّي ولا من وسَني. ( ج ) أوسان. ويقال: قضت الإبل أوسانها من الماء: أوطارها وحاجتها.( الوَسْنَى ): امرأة وسنى: فاترة الطَّرْف، كسلى من النعمة.( الوَسَنَى ): الكثير النعاس.( الوَسْنَانَةُ ): يقال: امرأة وَسْنَانَةٌ: فاترة الطَّرْف.( الوَسَنِيُّ ): رجل وسَنِيّ: كثير النعاس.
مختار الصحاح
و س ن : الوَسَنُ و السِّنَةُ النعاس وقد وَسِنَ الرجل بالكسر يوسن وَسَنا فهو وَسْنَانُ و اسْتَوْسَنَ مثله
الصحاح في اللغة
الوَسَنُ:النُعاسُ، والسِنَةُ مثله. وقد وَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ، فهو وَسْنانٌ. واسْتَوْسَنَ مثله. واوْسِنْ يا رَجُلُ لَيْلَتَكَ، والألف ألف وصلٍ. وتقول: ما له هَمٌّ ولا وَسَنٌ إلا ذاك. ووَسِنَ الرجلُ أيضاً فهو وَسِنٌ، أي غُشِيَ عليه من نَتْنِ ريح البئر، مثل أَسِنَ. وأوْسَنَتْهُ البئر. وهي ركيَّةٌ مُوسِنَةٌ. وقولهم: تَوَسَّنَها، أي أتاها وهي نائمة، يريدون به إتيان الفحل الناقة. وامرأةٌ مِيسانٌ، بكسر الميم، كأنَّ بها سِنَةٌ من رَزانتها.
لسان العرب
قال الله تعالى لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق تعالى وتَقَدَّسَ والسِّنَةُ النُّعَاس من غير نوم ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد والسِّنَةُ نُعاسً يبدأْ في الرأْس فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم وفي الحديث وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه والوَسَنُ أَول النوم والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف ابن سيده السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم وقيل النُّعاس وهو أَول النوم وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ قال الطِّرْمَّاحُ كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى وَعْثةٍ مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله وامرأَة مِيسان بكسر الميم كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس ووَسِنَ الرجلُ فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ وأَوْسَنته البئرُ وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ عن أَبي زيد يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً وهو غَشْيٌ يأْخذه وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ فاترة الطَّرْفِ شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم وقال ابن الرِّقاعِ وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم كما ترى ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة فهو وسِنٌ قال أَبو منصور إِذا قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة وقال ابن الأَعرابي امرأَة مَوْسُونةٌ وهي الكَسْلَى وقال في موضع آخر المرأَة الكسلانة ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم وقيل جاءه حين اختلط به الوَسَنُ قال الطرمّاحُ أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك والأَلف أَلف وصل وتَوَسَّن المرأَة أَتاها وهي نائمة وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها فشهدنا أَنها مكرهة أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ تسَنَّمَها وقولهم توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة وفي التهذيب توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها وقال الشاعر يصف سحاباً بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب وقول أَبي دُوَاد وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ جُوناً عِشاراً وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً والجُونُ جمع الجُونةِ والعُونُ جمع العَوَانِ وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ ووَسْنَى اسم امرأَة قال الراعي أَمِنْ آلِ وَسْنَى آخرَ الليلِ زائرُ ووادي الغُوَيْر دوننا فالسَّواجِرُ ؟ ومَيْسانُ بالفتح موضع
الرائد
* وسن يوسن: وسنا وسنة ووسنة. 1-أخذه النعاس. 2-إستيقظ. 3-غشي عليه، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها.ا
الرائد
* وسن. ج أوسان. 1-مص. وسن. 2-حاجة. 3-نعاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: