وصف و معنى و تعريف كلمة وساهد:


وساهد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح وساهد في معاجم اللغة العربية:



وساهد

جذر [سهد]



معنى وساهد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**سُهْدٌ** \- [س هـ د]. (مص. سَهِدَ). "اِسْتَبَدَّ بِهِ السُّهْدُ" : اِسْتَبَدَّ بِهِ الأرَقُ ليْلاً.
Advertisements


معجم الغني
**سَهِدَ** \- [س هـ د]. (ف: ثلا. لازم).** سَهِدْتُ**،** أسْهَدُ**، مص. سَهَدٌ، سُهْدٌ، سُهَادٌ. 1. "سَهِدْتُ وَلَمْ أذُقْ طَعْمَ النَّوْمِ" : أرِقْتُ، لَمْ أنَمْ. 2. "سَهِدَ الوَلَدُ" : قَلَّ نَوْمُهُ.
معجم الغني
**سَهَّدَ** \- [س هـ د]. (ف: ربا. متعد).** سَهَّدَّ**،** يُسَهِّدُ**، مص. تَسْهِيدٌ. "سَهَّدَهُ طَوَالَ اللَّيْلِ" : أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استهدَّ يستهدّ، استَهْدِدْ/ استَهِدَّ، استهدادًا، فهو مُسْتهِدّ، والمفعول مُستهَدّ • استهدَّ فلانٌ فلانًا: استضعفه، أي: وجده قليلَ القوَّة "استهدَّه فسلبه حَقَّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهدَ يُسهد، إسهادًا، فهو مُسهِد، والمفعول مُسهَد • أسهده الهمُّ: أرّقه "أسهده التَّفكيرُ/ الخوفُ/ القلقُ/ المرضُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تسهَّدَ يتسهّد، تسهُّدًا، فهو مُتسهِّد • تسهَّد المريضُ: مُطاوع سهَّدَ: سهِد؛ أرِق ولم يستطع النّوم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهاد [مفرد]: مصدر سهِدَ.


المعجم الوسيط
ـَ سَهَداً، وسُهْداً، وسُهاداً: أرِقَ. ويقال: في عَيْنِه سُهْدٌ وسُهادُ. فهو سَهِدٌ، وساهِد.( أسْهَدَتِ ) الحامِلُ بِجَنِينِهَا: ولدتْه بزَحْرَةٍ واحدة. وـ فلاناً: أرَّقَهُ.( سَهَّدَهُ ): أسْهَدَهُ. ويقال: رجل مُسَهَّد: يَقِظ حَذِر.( الأسْهَدُ ): يقال: هو أَسْهَدُ منه رأياً: أحْزَمُ وأبْصَر وأكْثَر تيقُّظاً.( السَّهْدُ ): الحَسَن. ويقال: هذا شيء سَهْدٌ مَهْدٌ. ( على الإتباع ): أي حسَنٌ.( السُّهُدُ ): الكثير السُّهَاد. يقال: رجل سُهُد، وامرأة سُهُد، وعين سُهُد. ويقال: فلان سُهُد: يقِظ حذِر.( السَّهْدَةُ ): المَرَّة من السُّهَاد. ويقال: فلان ذو سَهْدَة في أمره: ذو يقظة. وما رأيت من فلان سَهْدَة: نبهة للخيْر ورغبة فيه. وـ الأمر الذي يُعْتَمَدُ عليه ويُستَنَدُ إليه، من خيرٍ أو بَرَكةٍ، أو خبَرٍ، أو كلام مُقْنِع.( السَّهْوَدُ ) من الغِلْمَانِ: الغَضُّ الحَدَثُ. وـ الطويلُ الشديدُ.
مختار الصحاح
س ه د : السُّهَادُ الأرق وبابه طرب و سَهَّدَهُ تَسْهيداً فهو مُسَهَّدٌ


الصحاح في اللغة
السُهاد: الأَرَقُ، وقد سَهِد الرجُل بالكسر يَسْهَدُ سَهَداً. والسُهُدُ بضم السين والهاء: القليل من النوم. قال أبو كَبيرٍ الهذَلي: فأتَتْ به حوشَ الفؤادِ مُبَطَّناً   سُهُداً إذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَلِ وسَهَّدْتُهُ أنا فهو مُسَهَّدٌ. وما رأيتُ من فلانٍ سَهْدَةً: أي أمْراً أعتمِدُ عليه، من كَلامٍ أو خَبَر.
تاج العروس

السُّهْدُ بالضَّمِّ كالسُّهَأد كغُراب : الأَرَق قال الأعشى

" أَرِقْت وما هذَا السُّهادُ المُؤَرِّق كّا قاله اللَّيْث . يقال : في عَيْنه سُهْد وسُهَاد . وفي الصحاح : السُّهاد : الأَرَق . فالعَجَبُ من المصنّق كيف تَرك ذِكْرَ السُّهادِ مع وجوده في الصّحاح وقد سَهِد كَفَرحَ يَسْهَد سَهداً وسُهْداًوسُهَاداً : لم يَنَمْ . والسُّهُدُ بضمتين : القليل النَّومِ أَو القليل من النَّوم كما في اللِّسَان . ورَجُلٌ سُهُدٌ : قَلِيل النَّوْمِ قال أَبو كَبيرٍ الهُذلي :

فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً ... سُهُداً إذا ما نَامَ لَيْلُ الهَوْجَلِ وعين سُهُدٌ كذلك

وسَهَّدته فهو مُسَهَّد وسهَّدَه الهَمُّ والوَجَعُ وأَسهَدَه . وهو مُسَهَّدٌ وسُهُدٌ : قليل النَّوْمِ . وهذه عبارة الأَساس

ومن المجاز : ما رأيت منه سَهْدَةً بالفتح أَي نَبْهَةً للخَيْر ورَغْبَةً فيه كما في الأَساس . وفي اللسان : أَي أَمراً يُعْتَمَدُ عليه من كلام مُقْنِع أَو خَيرٍ أَو بَرَكة . وفي باب الإتباع شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ أَي حَسَنٌ ؟ نقله الصاغانيُّ . ومن المجاز : هو ذو سَهْدَة بالفتح أَي ذو يَقظَة وهو أَسهَدُ رأْياً منك أَحْزَم وأَيْقَظ وهو مَجاز . ورجلٌ مُسَهَّدٌ وسُهُدٌ : يَقِظٌ وحَذِرٌ . ويقال : غُلامٌ سَهْوَدٌ غَضٌّ حَدَثٌ قاله شَمِرٌ وأَنشد :

" ولَيْتَه كان غُلاماً سَهْوَدَا

" إذا عَسَتْ أَغصانُه تَجَدَّدا أو غلامٌ سَهْودٌ : طويلٌ شَدِيدٌ قاله ابن دُرَيدِ . وعن ابن الأعرابيِّ : أَسْهَدَتْ بالوَلَدِ : وَلَدَتْه بِزَحْرَةٍ واحدة كأَمْصعَتْ به وأَخْفَدَت به وأَمْهَدَت به وحَطَأَت به وسَهْدَدُ كجَعفر : جَبَلٌ لا ينصرف قاله الليُثُ : كأَنَّهُم يَذهبون به إلى الصَّخْرَة أَو البُقعَة . ويقال فلان يُسَهَّدُ أَي لا يُتْرَكُ أَن ينامَ ومنه قولُ النابغةِ

لسان العرب
الليث السُّهْدُ والسُّهادُ نَقيضُ الرُّقاد قال الأَعشى أَرِقتُ وما هذا السُّهادُ المُؤَرِّقُ الجوهري السُّهادُ الأَرَقُ والسُّهُدُ بضم السين والهاء القليل من النوم وسَهِدَ بالكسر يَسْهَدُ سَهَداً وسُهْداً وسُهاداً لم يَنَمْ ورجل سُهُدٌ قليلُ النوم قال أَبو كبير الهذلي فَأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً سُهُداً إِذا ما نامَ ليلُ الهَوْجَلِ وَعَينٌ سُهُدٌ كذلك وقد سَهَّدَه الهمُّ والوجعُ وما رأَيتُ من فلان سَهْدَةً أَي أَمراً أَعْتَمِدُ عليه من خير أَو بركة أَو خَبرٍ أَو كلام مُقْنِع وفلان ذُو سَهْدَةٍ أَي ذُو يَقَظَةٍ وهو أَسْهَدُ رَأْياً منك وفي باب الإِتباع شيءٌ سَهْدٌ مَهْدٌ أَي حَسَن والسَّهْوَدُ الطويلُ الشديد شمر يقال غلام سَهْوَدٌ إِذا كان غَضّاً حَدَثاً وأَنشد ولَيْتَه كان غلاماً سَهْوَدا إِذا عَسَت أَغصانُه تَجدّدا وسَهَّدْتُه أَنا فهو مُسَهَّدٌ وفلان يُسَهَّدُ أَي لا يُتْرَكُ أَن ينام ومنه قول النابغة يُسَهَّدُ من نومِ العشاءِ سَليمُها لِحَلْيِ النساءِ في يديه قَعاقَعُ ابن الأَعرابي يقال للمرأَة إِذا ولَدَت ولَدَها بزَحْرة واحدة قد أَمْصَعَتْ به وأَخْفَدَتْ به وأَسْهَدَتْ به وأَمْهَدَتْ به وحَطَأَتْ به وسُهْدُد اسم جبل لا ينصرف كأَنهم يذهبون به إِلى الصخرة أَو البقعة
الرائد
* سهد يسهد: سهدا وسهدا وسهادا. 1-أرق، ذهب عنه النوم في الليل. 2-قل نومه.
الرائد
* سهد تسهيدا. ه: أرقه، جعله يسهد.
الرائد
* سهد. كثير السهاد قليل النوم: «رجل سهد، إمرأة سهد».
الرائد
* سهد. 1-مص. سهد. 2-أرق، ذهاب النوم عن المرء في الليل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: