-
وَسْواس
- وَسْواس / وِسْواس :-
جمع وساوسُ (لغير المصدر):
1 - مصدر وسوسَ/ وسوسَ إلى/ وسوسَ في/ وسوسَ لـ.
2 - ما يخطر بالقلب من شرٍّ أو ما لاخير فيه :-أفضى إليه بوساوس قلبه:-
• وساوس الشَّيطان: همزاته وإغراءاته.
3 - (طب) مَرَض يَحْدُث من غلبة السَّوْداء ويختلط معه الذِّهن :-كان فريسة الوساوس.
4 - (علوم النفس) شكّ، وهم، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرءُ بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ.
• الوَسْواس: الشَّيطان :- {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ} .
• وسواس قَهْريّ: (علوم النفس) نوع من أنواع القلق يتميز بأن المصاب به يعاني بعض الأفكار والصور والدوافع المتكررة، أو يسلك سلوكًا معيّنًا بصورة مقصودة أو إجباريّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَسواس
- وسواس - ج، وساوس
1- وسواس : مرض يختلط معه العقل ويضطرب. 2- وسواس : ما يخطر بالقلب من شر أو مما لا خير فيه. 3- وسواس : شيطان.
المعجم: الرائد
-
الوَسْوَاسُ
- الوَسْوَاسُ : الشيطانُ.
و الوَسْوَاسُ مَرَضٌ يَحدُث من غلبة السَّوداءِ، يختلط معه الذِّهن.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَسْوَاسٌ
- جمع: وَسَاوِسُ. [و س و س].
1. :-أَصَابَهُ الوَسْوَاسُ :- : قَلَقٌ نَاتِجٌ عَنِ اضْطِرَابٍ نَفْسِيٍّ يَحْدُثُ لِلْمَرْءِ مِنْ غَلَبَةِ السَّوْدَاءِ، وَمِمَّا يَخْطُرُ عَلَى بَالِهِ مِنْ شَرٍّ، وَيُطْلَقُ عَلَى الشَّيْطَانِ.الناس آية 4 مِنْ شَرِّ الوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ( قرآن) :-كَانَ عُرْضَةً لِلْوَسَاوِسِ.
المعجم: الغني
-
مُوَسْوِسٌ
- جمع: ـون، ـات. [و س و س]. (فاعل من وَسْوَسَ).
1. :-ظَلَّ كُلَّ الوَقْتِ مُوَسْوِساً فِي القَاعَةِ :- : الْمُتَكَلِّمُ بِكَلاَمٍ خَفِيٍّ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ مُبَيَّنٍ.
2. :-مُوَسْوِسٌ بَيْنَ النَّاسِ :- : الْمُتَحَدِّثُ بِشَرٍّ بَيْنَهُمْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ ولاَ خَيْرَ.
المعجم: الغني
-
مُوَسْوَسٌ
- جمع: ـون، ـات. [و س و س]. (مفعول من وَسْوَسَ). :-رَجُلٌ مُوَسْوَسٌ :- : أَيْ مَرِيضٌ بِالوَسْوَاسِ.
المعجم: الغني
-
الوسْواس
- الشَّيطان :- {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ. مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاسِ. مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}.
المعجم: عربي عامة
-
وسوست النّفْس
- حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ}.
المعجم: عربي عامة
-
وَسْوَسَةٌ
- [و س و س]. (مصدر وَسْوَسَ). :-إِنَّهَا وَسْوَسَةُ الشَّيْطَانِ :- : مَا يُحَدِّثُ بِهِ مِنْ شَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَ خَيْرَ.
المعجم: الغني
-
الوَسْواس
المعجم: معجم الاصوات
-
الوسوسة
- صوت الإنسان الخفي بكلام مختلط
المعجم: معجم الاصوات
-
الوسوسة
المعجم: معجم الاصوات
-
الوسوسة
المعجم: معجم الاصوات
-
الوَسْواس
المعجم: معجم الاصوات
-
الوسواس
المعجم: معجم الاصوات
-
الوسوسة
المعجم: معجم الاصوات
-
الوسواس
المعجم: معجم الاصوات
-
وسواسي
- لغة هو من اعترته الوساوس والأوهام. واصطلاحا هو من كثر شكه إلى حد فاحش وتحديد ذلك يرجع إلى العرف، وحكم الوسواسي أن لا يعتني بشكه في العبادة.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الوسوسة
- هي تحديث النفس بما لا خير فيه
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الوَسواس
- المُوَسْوس جـِنـِّـيّـا أو إنـْـسِـيّـا
سورة :الناس، آية رقم :4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فوسوس لهما
- ألقى إليهما الوسوسة
سورة :الاعراف، آية رقم :20
المعجم: كلمات القران
-
وسواس قهْريّ
- (نف) نوع من أنواع القلق يتميز بأن المصاب به يعاني بعض الأفكار والصور والدوافع المتكررة، أو يسلك سلوكًا معيّنًا بصورة مقصودة أو إجباريّة.
المعجم: عربي عامة
-
اضطراب وسواسيّ قهريّ
- (نف) نوع من أنواع القلق يتميَّز بأنّ المصاب به يعاني بعض الأفكار والصور والدوافع المتكرِّرة أو يسلك سلوكًا مُعيَّنًا بصورة مقصودة أو إجباريَّة.
المعجم: عربي عامة
-
وسس
- "الوَسْوَسَة والوَسْواس: الصوت الخفي من ريح.
والوَسْواس: صوت الحَلْي، وقد وسْوَس وَسْوَسَة ووِسْواساً، بالكسر.
والوَسْوَسة والوِسْواس: حديث النفس.
يقال: وَسوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوسة ووِسْواساً، بكسر الواو، والوَسْواسُ، بالفتح، الاسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال، والوِسْواس،بالكسر، المصدر.
والوَسْواس، بالفتح: هو الشيطان.
وكلُّ ما حدَّثك ووَسْوس إِليك، فهو اسم.
وقوله تعالى: فوَسْوَس لهما الشيطان؛ يريد إِليهما ولكن العرب توصل بهذه الحروف كلها الفعل.
ويقال لِهَمْس الصائد والكلاب وأَصواتِ الحلي: وَسْواس؛ وقال الأَعشى: تَسْمَع للحَلْي وَسْواساً، إِذا انْصَرفت،كما اسْتَعان بِريح عِشْرِقٌ زَجل والهَمْس: الصوت الخفيّ يهز قَصَباً أَو سِبّاً، وبه سمي صوت الحلي وَسْواساً؛ قال ذو الرمة: فَباتَ يُشْئِزُه ثَأْدٌ، ويُسْهِرهُ تَذَوُّبُ الرِّيح، والوَسْواسُ والهِضَبُ يعني بالوَسْواس همس الصياد وكلامه.
قال أَبو تراب: سمعت خليفة يقول الوَسْوسة الكلام الخفي في اختلاط.
وفي الحديث: الحمد لله الذي ردّ كَيْده إِلى الوَسْوَسة؛ هي حديث النفس والأَفكار.
ورجل مُوَسْوِس إِذا غلبت عليه الوَسْوسة.
وفي حديث عثمان، رضي اللَّه عنه: لما قُبِض رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وُسْوِسَ ناسٌ وكنت فيمن وُسْوِس؛ يريد أَنه اختلط كلامه ودُهش بموته، صلى اللَّه عليه وسلم.
والوَسْواس: الشيطان، وقد وَسْوَس في صدره ووَسْوَس إِليه.
وقوله عز وجل: من شر الوَسْواس الخَنَّاس؛ أَراد ذي الوَسْواس وهو الشيطان الذي يُوَسوس في صدور الناس، وقيل في التفسير: إِن له رأْساً كرأْس الحية يَجْثِمُ على القلب، فإِذا ذكر العبدُ اللَّه خَنس، وإِذا ترك ذكر اللَّه رجع إِلى القلب يُوَسوس.
وقال الفرّاء: الوِسْواس، بالكسر، المصدر.
وكل ما حدّث لك أَو وَسْوس، فهو اسم.
وفلان المُوَسْوِس، بالكسر: الذي تعتريه الوَساوِس.
ابن الأَعرابي: رجل مُوَسْوِس ولا يقال رجل مُوَسْوَس.
قال أَبو منصور: وإِنما قيل مُوَسْوِس لتحديثه نفسه بالوَسْوسة؛ قال اللَّه تعالى: ونعلم ما تُوَسْوِسُ به نفسه؛ وقال رؤبة يصف الصياد: وَسْوَسَ يَدْعُو مُخْلِصاً ربَّ القَلَقْ يقول: لما أَحَسَّ بالصيد وأَراد رميه وَسْوس نفسه بالدعاء حذر الخيبة.
وقد وَسْوَسَتْ إِليه نفسه وَسْوَسة ووِسْواساً، بالكسر، ووَسْوس الرجلَ: كلَّمه كلاماً خفيّاً.
ووَسْوس إِذا تكلم بكلام لم يبينه.
"
المعجم: لسان العرب
-
وسوسَ
- وسوسَ / وسوسَ إلى / وسوسَ في / وسوسَ لـ يوسوس ، وَسْوسةً ووِسْواسًا ووَسواسًا ، فهو مُوَسوِس ، والمفعول مُوَسوَس (للمتعدِّي) :-
• وَسْوَس فلانٌ
1 - تكلَّم بكلام خفيّ مختلط لم يُبيِّنه :-اعترته الوساوسُ، - {وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُه} .
2 - أصابته الوساوِس.
3 - هَمَس :-وَسْوس الصائد.
• وَسْوس الشَّيءُ: أحدث صوتًا ناعمًا، صوَّت في خفاء :-وَسْوَس الحُلِيُّ/ القصبُ، - جدول مُوَسوِس.
• وسوست النَّفْسُ: حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ :- {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ} .
• وسوس الرَّجلَ: كلَّمه كلامًا خفيًّا.
• وسوس الشيطانُ إليه/ وَسْوَس الشيطانُ في صدره/ وَسْوَسَ الشيطانُ له: أغواه، حَدَّثه بِشَرٍّ أو بما لا نفع فيه ولا خير :- {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة