وصف و معنى و تعريف كلمة وساوم:


وساوم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و ألف (ا) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح وساوم في معاجم اللغة العربية:



وساوم

جذر [وسم]

  1. ساوَمَ: (فعل)
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم
    • ساومَهُ :فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْ
    • ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها
    • ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة ،ساوم على شَرَفه
    • ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها
  2. سَوَّمَ: (فعل)
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
    • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
    • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
    • سَوَّمَ فلانا في مالِه: حَكَّمَهُ
    • سَوَّمَ فلانًا الأمرَ: سَامَه
    • سَوَّمَ على القومِ: أغارَ فعاثَ فيهم
    • سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه
    • سَوَّمَهُ مُهِمَّةً : كَلَّفَهُ إِيَّاها
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: خَلاَّها، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ
    • سَوَّمَ الفَرَسَ : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً، سُومَةً، سِيماءً ومنه قولُه تعالى:آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) )
    • سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ : رَماهُ بِهِ
  3. سَوْم: (اسم)
    • سَوْم : مصدر سامَ
  4. تَساوَمَ: (فعل)
    • تساومَ / تساومَ في يتساوم ، تساوُمًا ، فهو مُتساوِم ، والمفعول مُتساوَم
    • تساوما السِّلعةَ/ تساوما في السِّلعة: تفاوضا في بيعها، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشتري ثمنًا دون الأوَّل


  5. مُسوَّم: (اسم)
    • مُسوَّم : اسم المفعول من سَوَّمَ
  6. مُسوِّم: (اسم)
    • مُسوِّم : فاعل من سَوَّمَ
  7. مُساوَم: (اسم)
    • مُساوَم : اسم المفعول من ساوَمَ
  8. مُساوِم: (اسم)
    • مُساوِم : فاعل من ساوَمَ
  9. اِستامَ: (فعل)
    • استامَتَ الماشيةُ: سامت
    • استامَ البائعُ بالسلعة وعليها: غالَى
    • استامَ المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها
    • استامَ فلانا السلعة، وعليها: سأله سوْمَها
  10. تَسَوَّمَ: (فعل)


    • تسوَّمَ يتسوَّم ، تَسَوُّمًا ، فهو مُتَسَوِّم
    • تَسَوَّمَ فلانٌ: اتَّخذ سِمَةً ليُعْرَفَ بها
  11. سَوَائمُ: (اسم)
    • سَوَائمُ : جمع سَّائِمُ
  12. سَوائِمُ: (اسم)
    • سَوائِمُ : جمع سَوام
  13. سائم: (اسم)
    • اسم فاعل من سامَ
  14. سوائِمُ: (اسم)
    • سوائِمُ : جمع سائِمة
  15. اِسْتَأَمَّ: (فعل)
    • اسْتَأَمَّ امرأَة: اتخذها أُماًّ
  16. سائِمة: (اسم)


    • الجمع : سوائِمُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل سامَ
    • السَّائمَةُ : كلُّ إبل أَو ماشيةٍ ترسلُ للرَّعْي ولا تُعْلَف، والجمع سوائِمُ
  17. وُسُوم: (اسم)
    • وُسُوم : جمع وَسم
  18. مُساوَمة: (اسم)
    • مصدر سَاوَمَ
    • المُسَاوَمَةٌ : المُفَاوَضَةٌ، أَيِ الأَخْذُ وَالرَّدُ للاتفاق
    • الشَّطط في المساومة: مجاوزة القدر المحدود
    • المساومة الجماعيَّة: مفاوضات على الأجور وساعات العمل وشروطه تجريها نقابة عمّاليَّة مع ربّ العمل باسم جميع العمَّال الذين تمثِّلهم تلك النِّقابة
  19. سَؤوم: (اسم)
    • رَجُلٌ سَؤُومٌ: كَثِيرُ السَّأمِ، يَمَلُّ كُلَّ شَيْءٍ
    • السَّؤُوم : من يبلغ منه السَّأْم مبلغًا
  20. مُتساوَم: (اسم)
    • مُتساوَم : اسم المفعول من تَساوَمَ
  21. مُتساوِم: (اسم)
    • مُتساوِم : فاعل من تَساوَمَ
  22. تَساوُم: (اسم)


    • مصدر تَسَاوَمَ
    • لَمْ يَشْتَرِ البِضَاعَةَ إِلاَّ بَعْدَ تَسَاوُمٍ : بَعْدَ مُسَاوَمَةٍ وَتَفَاوُضٍ عَلَى الثَّمَنِ
  23. سيمة: (اسم)
    • الجمع : سِيمات
    • السُّومَة
    • السِّيمَةُ : سُومَة؛ علامة، سِمة
    • سِيمَةُ السِّلْعَةِ : عَلامَتُها الْمُمَيِّزَةُ لَها
  24. تساوُم: (اسم)
    • تساوُم : مصدر تَساوَمَ
  25. تَسَوُّم: (اسم)
    • تَسَوُّم : مصدر تَسَوَّمَ
,
  1. سوم
    • "السَّوْمُ: عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع.
      الجوهري: السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً، واسْتامَ عليَّ، وتساوَمْنا،المحكم وغيره: سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ، واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها.
      وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ.
      ويقال: سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً.
      ويقال: اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها.
      ويقال: اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن.
      وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً: وذلك حين يذكر لك هو ثمنها، والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ.
      وفي الحديث: نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه؛ المُساوَمَةُ: المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد، فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس؛ قال أَبو إِسحق: السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه، ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره، قال: ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب.
      وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة، وإِنه لغالي السِّيمةِ.
      وسامَ أَي مَرَّ؛ وقال صخر الهذلي: أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ،إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح: مَرُّها، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً: استمرّت؛ وقول ذي الرُّمَّةِ: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ،تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ: تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها، وتَمْسَحُ: من المسح الذي هو القطع، من قول الله عز وجل: فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ.
      الأَصمعي: السَّوْمُ سرعة المَرِّ؛ يقال: سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً؛

      وأَنشد بيت الراعي: مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي،تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره: السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير.
      والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى: وهو المال الراعي.
      وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً: رعت حيث شاءت، فهي سائِمَةٌ؛ وقوله أَنشده ثعلب: ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ، جِهادُ المَسامْ (* قوله «جهاد المسام» البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد، لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم) وفسره فقال: المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه.
      والسَّوامُ والسائمةُ: الإِبل الراعية.
      وأَسامَها هو: أَرعاها، وسَوَّمَها،أَسَمْتُها أَنا: أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ؛ قال الله تعالى: فيه تُسِيمون.
      والسَّوَامُ: كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء.
      والسَّائِمُ: الذاهب على وجهه حيث شاء.
      يقال: سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها.
      ثعلب: أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى.
      وقال الأَصمعي: السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ.
      وفي الحديث: في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ.
      وفي الحديث أَيضاً: السائمة جُبَارٌ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً.
      وسامه الأَمرَ سَوْماً: كَلَّفَه إِياه، وقال الزجاج: أَولاه إِياه،وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم.
      وفي التنزيل: يَسُومونكم سُوءَ العذاب؛ وقال أَبو إِسحق: يسومونكم يُولُونَكم؛ التهذيب: والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب؛ قال الليث: السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً، وقال شمر: سامُوهم أَرادوهم به، وقيل: عَرَضُوا عليهم، والعرب تقول: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ؛ قال الكسائي: وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ؛ قال شمر: يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى.
      وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه.
      ويقال: سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها، من قوله تعالى: يَسُومُونكم سُوءَ العذاب؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب.
      وفي حديث فاطمة: أَنها أَتت النبي، صلى الله عليه وسلم، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ؛ هو من السَّوْمِ التكليف، وقيل: معناه عَرَضَ عَليَّ، من السَّوْمِ وهو طلب الشراء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ.
      والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ: العلامة.
      وسَوَّمَ الفرسَ: جعل عليه السِّيمة.
      وقوله عز وجل: حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين؛ قال الزجاج: روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة،وقال غيره: مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها؛ الجوهري: مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم.
      الجوهري: السُّومة، بالضم، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً، تقول منه: تَسَوَّمَ.
      قال أَبو بكر: قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ، قال: والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين، كما، قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها.
      وفي التنزيل العزيز: والخيلِ المُسَوَّمَةِ.
      قال أَبو زيد: الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها، وهو من قولك: سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد، وقيل: الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة.
      وقال ابن الأَعرابي: السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم.
      وقال تعالى: من الملائكة مُسَوَّمين؛ قرئَ بفتح الواو،أَراد مُعَلَّمين.
      والخَيْلُ المُسَوَّمة: المَرْعِيَّة، والمُسَوَّمَةُ: المُعَلَّمةُ.
      وقوله تعالى: مُسَوّمين، قال الأَخفش: يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها؛ ومنه السائمة،وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها.
      وفي الحديث: إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ.
      وفي الحديث:، قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً.
      وفي حديث الخوارج: سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر،الليث: سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به، قال: والسِّيما ياؤها في الأَصل واو، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر.
      قال الله تعالى: تَعْرفُهم بسيماهم؛ قال: وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد؛ قال الراجز: غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً،له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ (* قوله «وسيوم جبل إلخ» كذا بالأصل، والذي قي القاموس والتكملة: يسوم،بتقديم الياء على السين، ومثلهما في ياقوت).
      يقولون، والله أَعلم: مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سوم

    • س و م: السَّوْمَةُ بالضم العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أيضا تقول منه تَسَوَّمَ وفي الحديث {تسوموا فإن الملائكة قد تسومت} والخيل المُسَوَّمةُ المرعية والمسومة أيضا المعلمة وقوله تعالى {مسومين} قال الأخفش يكون معلمين ويكون مرسلين من قولك سَوَّمَ فيها الخيل أي أرسلها ومنه السَّائِمةُ وإنما جاء بالياء والنون لأن الخيل سومت وعليها ركبانها قلت في الإشكال الذي ذكره الجوهري نظر وقوله تعالى {حجارة من طين مسومة} أي عليها أمثال الخواتيم و السَّامُ الموت و سامٌ أحد بني نوح عليه السلام وهو أبو العرب و السَّوَامُ و السائِمُ بمعنى وهو المال الراعي و سَامَتِ الماشية أي رعت وبابه قال فهي سائمةٌ وجمع السَّائِم و السَّائمةِ سَوائِمُ و أسامَها صاحبها أخرجها إلى المرعى قال الله تعالى {فيه تسيمون} و السَّوْمُ في المبايعة تقول منه سَاوَمَهُ سِواماً بالكسر و اسْتامَ علي و تَسَاوَمْنَا و سُمْتُهُ بعيره سِيمَةً حسنة وإنه لغالي السِّيمَةِ و سَامَهُ خسفا أي أولاه إياه وأرداه عليه و السِّيمى مقصور من الواو قال الله تعالى {سيماهم في وجوههم} وقد يجيء السِّيمَاءُ و السِّيمِيَاءُ ممدودين

    المعجم: مختار الصحاح

  3. السَّوْمُ
    • ـ السَّوْمُ في المُبايَعَةِ: كالسُّوامِ،
      ـ سُمْتُ بالسِّلْعَةِ، وساوَمْتُ واسْتَمْتُ بها، وساوَمْتُ عليها: غالَيْتُ.
      ـ اسْتَمْتُهُ إِيَّاها، واسْتَمْتُهُ عليها: سأَلْتُهُ سَوْمَها
      ـ إِنَّه لغالي السيمَةِ، والسُّومَةِ، أي: السَّوْمِ.
      ـ سامَتِ الإِبِلُ أو الريحُ: مَرَّتْ، واسْتَمَرَّتْ،
      ـ سامَتِ المالُ: رَعَتْ،
      ـ سامَتِ فُلاناً الأَمْرَ: كَلَّفَهُ إِيَّاهُ، أو أوْلاهُ إياهُ، كسَوَّمَهُ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في العَذابِ والشَّر،
      ـ سامَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ: حامَتْ.
      ـ السَّوامُ والسائِمةُ: الإِبِلُ الراعِيَةُ.
      ـ أسامَها: أرْعاها.
      ـ السومةُ، والسيمَةُ والسيماءُ والسيمياءُ: العَلامَةُ.
      ـ سَوَّمَ الفَرَسَ تَسْوِيماً: جَعَلَ عليه سِيمَةً،
      ـ سَوَّمَ فلاناً: خَلاَّهُ، وسَوَّمَه لما يُريدُهُ،
      ـ سَوَّمَهُ في مالِه: حكَّمَهُ،
      ـ سَوَّمَ الخَيْلَ: أرْسَلَها،
      ـ سَوَّمَ على القَوْمِ: أغارَ، فعاثَ فيهم.
      ـ {من طينٍ مُسَوَّمَةً}، أي: عليها أمثالُ الخَواتيمِ، أو مُعَلَّمَةً ببياضٍ وحُمْرَةٍ، أو بعلامةٍ يُعْلَمُ أنها ليست من حِجارةِ الدُّنْيا.
      ـ السامَةُ: الحُفْرَةُ على الرَّكِيَّةِ, ج: سِيَمٌ، وقد أسامَها، وعِرْقٌ في الجَبلِ مُخالِفٌ لِجِبِلَّتِهِ، والذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو عُروقُهُما في الحَجَرِ, ج: سامٌ، والساقَةُ.
      ـ السامُ: الخَيْزُرانُ، وجَبَلٌ لِهُذَيْلٍ، وابنُ نوحٍ، ونُقْرَةٌ يُنْقَعُ فيها الماءُ.
      ـ سامةُ: موضع للعربِ، وقَرْيَتانِ باليمنِ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ، ويقالُ لها: بنو سامَةَ وابنُ لؤَيِّ بنِ غالِبٍ، يُنْسَبُ إليه إبراهِيمُ بنُ الحَجَّاجِ السامِيُّ، وجَماعَةً بَصْريُّونَ.
      ـ سِيمُويَةُ البَلْقاوِيُّ، بالكسر: صَحابِيُّ.
      ـ أسامَ إليه ببَصَرِه: رَماهُ به.
      ـ المَسامَةُ: خَشَبَةٌ عَريضَةٌ غَلِيظَةٌ في أسْفَلِ قاعِدَتَيِ البابِ، وعَصاً من قُدَّامِ الهَوْدَجِ،
      ـ السَّوامُ: نُقْرَتانِ أسْفَلَ عَيْنَيِ الفَرَسِ،
      ـ السُّوامُ: طائرٌ.
      ـ يَسُومُ: جَبَلٌ مُتَّصِلٌ بجبَلٍ فَرْقَدٍ، لا يُنْبِتانِ غيرَ النَّبْعِ والشَّوْحَطِ، تأْوي إليهما القُرودُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ساومَ
    • ساومَ / ساومَ بـ / ساومَ على / ساومَ في يساوِم ، مُساوَمةً وسِوامًا ، فهو مُساوِم ، والمفعول مُساوَم :-
      ساومَهُ فاوضه في البيع والشّراء أو حاجّه وجادله في محاولة للاتِّفاق على ثمن سلعة، أو للحصول على أفضل سِعْر :-إنّه رجلٌ يساوِم ولا يشتري.
      ساومَ البائعُ بالسِّلعة: غالى بها.
      ساوم على كذا: سعى للحصول على نفع أو لجني فائدة بطريقة مُخجلة :-ساوم على شَرَفه.
      ساوم في السِّلعة: ناقش وجادل في ثمنها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سوَّمَ
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم :-
      سوَّم الشَّيءَ أَعْلَمه بعلامة :-سوَّم ماشيتَه، - {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءَالاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ} :-
      • سوّمه فيما يملكه: حكّمه وصرّفه.
      سوَّم الخيلَ: أرسلها وعليها فُرْسانها :- {وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ} .
      سوَّم الماشيةَ: أسامها؛ خلاّها ترعى.
      • سوَّمه الذُّلَّ/ سوَّمه العذابَ: بالغ في إذلاله وتعذيبه :- {يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} [قرآن] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سَوَّمَ
    • [س و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَوَّمْتُ، أُسَوِّمُ، سَوِّمْ، مصدر تَسْويمٌ.
      1. :-سَوَّمَهُ مُهِمَّةً :- : كَلَّفَهُ إِيَّاها.
      2. :-سَوَّمَهُ في مالِهِ أَوْ تِجارَتِهِ :- : حَكَّمَهُ فيها.
      3. :-سَوَّمَ الماشِيَةَ :-: خَلاَّها، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ.
      4. :-سَوَّمَ على أَعْدائِهِ :- : أَغارَ عَلَيْهِمْ فَأَفْسَدَ فيهِمْ.
      5. :-سَوَّمَ الفَرَسَ :- : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً، سُومَةً، سِيماءً.
      6. :-سَوَّمَ الخَيْلَ :- : أَرْسَلَها وَعَلَيْها فُرْسانُها.
      7. :-سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ :- : رَماهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. تساومَ
    • تساومَ / تساومَ في يتساوم ، تساوُمًا ، فهو مُتساوِم ، والمفعول مُتساوَم :-
      تساوما السِّلعةَ/ تساوما في السِّلعة تفاوضا في بيعها، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشتري ثمنًا دون الأوَّل :-تساوم البائعُ والمشتري.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَوَّمَ
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها.
      و سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها.
      و سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ.
      و سَوَّمَ فلانا في مالِه: حَكَّمَهُ.
      و سَوَّمَ فلانًا الأمرَ: سَامَه.
      و سَوَّمَ على القومِ: أغارَ فعاثَ فيهم.
      و سَوَّمَ الشيءَ: أعلمه بسُومَةٍ.
      ومنه قولُه تعالى:آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَوَّم
    • سوم - تسويما
      1- سومه الأمر : كلفه إياه. 2- سومه في ماله أو غيره : حكمه فيه. 3- سومه : خلاه يفعل ما يريد. 4- سوم الفرس : جعل عليه «السيماء»، أي العلامة. 5- سوم الخيل : أرسلها وعليها فرسانها. 6- سوم الماشية : تركها ترعى. 7- سوم على القوم : أغار عليهم فأفسد فيهم. 8- سوم اليه ببصره : رماه به.

    المعجم: الرائد

  10. سَاوَمَ
    • [س و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَاوَمْتُ، أُسَاوِمُ، سَاوِمْ، مصدر مُسَاوَمَةٌ.
      1. :-سَاوَمَهُ عَلَى البِضَاعَةِ :- : فَاوَضَهُ في ابْتِيَاعِهَا حَتَّى يَتِمَّ الاتِّفَاقُ عَلَى الثَّمَنِ الْمُنَاسِبِ. :-لاَ تُسَاوِمْنِي عَلَى سِلْعَتِي لأَنَّ ثَمَنَهَا مُحَدَّدٌ.
      2. :-سَاوَمَ البَائِعُ بِالسِّلْعَةِ :- : غَالَى بِها.

    المعجم: الغني

  11. تسوَّمَ
    • تسوَّمَ يتسوَّم ، تَسَوُّمًا ، فهو مُتَسَوِّم :-
      تسوَّم الشَّخصُ اتَّخذ سمةً ليُعرف بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مُسَاوَمة
    • مُسَاوَمة :-
      مصدر ساومَ/ ساومَ بـ/ ساومَ على/ ساومَ في
      • الشَّطط في المساومة: مجاوزة القدر المحدود. • المساومة الجماعيَّة: مفاوضات على الأجور وساعات العمل وشروطه تجريها نقابة عمّاليَّة مع ربّ العمل باسم جميع العمَّال الذين تمثِّلهم تلك النِّقابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَسَاوَمَ
    • [س و م]. (فعل: خماسي متعد). تَسَاوَمْتُ، أَتَسَاوَمُ، تَسَاوَمْ، مصدر تَسَاوُمٌ. :-تَسَاوَمَ البَائِعُ وَالْمُشْتَرِي السِّلْعَةَ :- : جَرَتْ بَيْنَهُمَا مُسَاوَمَةٌ لِيَتَّفِقَا عَلَى الثَّمَنِ، وَذَلِكَ لِيُقْنِعَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ بِمَا هُوَ أَنْسَبُ، تَفَاوَضَا.

    المعجم: الغني

  14. استامَتَ
    • استامَتَ الماشيةُ: سامت.
      و استامَتَ البائعُ بالسلعة وعليها: غالَى.
      و استامَتَ المشتري من البائع بسلْعته: عَرَض عليه ثمنَها.
      و استامَتَ فلانا السلعة، وعليها: سأله سوْمَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَاوَمَهُ
    • سَاوَمَهُ مُسَاوَمَةً، وسِوَامًا: فاوضهُ في البيع والابتياع.
      و سَاوَمَهُ البائعُ بالسِّلْعَةِ: غالَى بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سِيَّما
    • : :-لاَ سِيَّما :- : سِيّ هِيَ جُزْءٌ مِنْ سِيَّما، وَهِيَ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-لا :- النَّافِيَةِ لِلْجِنْسِ، و :-سِيّ :- بِمَعْنَى مثل وَ :-ما :- تَأْتِي لِتَرْجِيحِ ما بَعْدَها على ما قَبْلَها : :-أُحِبُّ قِراءةَ الكُتُبِ وَلاَ سِيَّما العِلْمِيَّةُ مِنْها. وَيَجوزُ جَرُّ العِلْمِيَّةِ على أَنَّها بَدَلٌ، أَوْ عَطْفُ بَيانٍ مِنْ :-ما :-، أَوْ نَصْبُها على أَنَّها مَفْعولٌ بِهِ لِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ، أَمَّا الرَّفْعُ فَهِيَ على أَساسِ خبَرٍ لِمُبْتَدَإٍ مَحْذوفٍ، وَهُناكَ مَنْ يُجيز حَذْفَ الواوِ. أما إذا كان الاسْمُ بعد :-لاسِيَّما :- نَكِرَةً فيجوزُ فيهِ النَّصْبُ، والجَرُّ على الإضافةِ والرّفْعِ على أنّه خَبَرٌ لِمُضْمَرٍ مَحْذوفٍ و :-ما :- مَوصولَة أو نَكِرةٌ مَوصوفَةٌ: :-أُحِبُّ الفواكِهَ لا سِيَّما ناضِجَةً، ناضِجَةٍ، ناضِجَةٌ.

    المعجم: الغني

  17. مساومة
    • ساوم يساوم سواما ومساومة، ولغة المساومة هي المفاوضة. واصطلاحا ; هي البيع الذي لا يلاحظ فيه رأس مال المبيع فيقول بعتك هذه العين، دون ذكر رأس المال.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ساوَم
    • ساوم - مساومة وسواما
      1-ساوم المشتري البائع بالبضاعة : فاوضه في ابتياعها

    المعجم: الرائد

  19. سيمى
    • سيمى - و سيماء و سيمة
      1-علامة : «من سيمائهم تعرفونهم»

    المعجم: الرائد

  20. السُّومَةُ
    • السُّومَةُ : السِّمَةُ والعلامة.
      و السُّومَةُ القيمة.
      يقال: إِنَّه لغالي السُّومَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. سِيَّمَا
    • سِيَّمَا سِيَّمَا قولهم: ولا سِيَّمَا: وبخاصَّة.
      تقول: أَتقنَ فلان العلومَ العربية ولا سيَّما النحو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سُومَة
    • سُومَة :-
      جمع سُومات: سِيمَة؛ علامة، سِمة :-هذه السِّلعة تحمل سُومة شركة أجنبيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. سوم
    • سامت الماشية فهي سائمة والجمع سوائم، والسوم هو الرعي، وهو بهذا المعنى شرط لوجوب الزكاة في الأنعام. أيضا السوم في البيع هو عرض السلعة للبيع.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. تساوم
    • تساوم - تساوما
      1- تساوم البائع والمشتري البضاعة : جرت بينهما مقاولة ومفاوضة في بيعها. 2- تساوم البائع والمشتري في البضاعة : عرض البائع ثمنا ودفع المشتري أقل منه .

    المعجم: الرائد

  25. السَّائمَةُ
    • السَّائمَةُ : كلُّ إبل أَو ماشيةٍ ترسلُ للرَّعْي ولا تُعْلَف، والجمع سوائِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وساوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسُمَ** - [و س م]. (ف: ثلا. لازم).** وَسُمَ**،** يَوْسُمُ**، مص. وَسَامَةٌ. 1. "وَسُمَ الوَلَدُ" : حَسُنَ وَجْهُهُ. 2. "وَسُمَ الوَجْهُ" : نَضُرَ، حَسُنَ.
معجم الغني
**وَسْمٌ** - ج:** وُسُومٌ**. [و س م]. (مص. وسم). 1. "تَرَكَ الْجُرْحُ وَسْماً عَلَى جَسَدِهِ" : أَثَراً، عَلاَمَةً. 2. "وَسْمُ دَابَّةٍ" : أَثَرُ الكَيِّ.
معجم الغني
**وَسَمَ** - [و س م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَسَمْتُ**،** أَسِمُ**،** سِمْ**، مص. وَسْمٌ. 1. "وَسَمَ الشَّيْءَ " : جَعَلَ لَهُ عَلاَمَةً لِيُعْرَفَ بِهَا. 2. "وَسَمَ دَوَابَّهُ" : كَوَاهَا. 3. "وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ" : كَوَاهُ، آلَمَهُ. 4. "وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ" : أَصَابَهَا. 5. "وَسَمَ الْجُنْدِيَّ بِوِسَامٍ" : مَيَّزَهُ بِهِ.
معجم الغني
**وَسَّمَ** - [و س م]. (ف: ربا. لازمتع).** وَسَّمْتُ**،** أُوَسِّمُ**،** وَسِّمْ**، مص. تَوْسِيمٌ. 1. "وَسَّمَ الْمُسَافِرُ" : شَهِدَ الْمَوْسِمَ. "وَسَّمَ الْحَاجُّ". 2. "وَسَّمَ الْمَوْسِمَ" : شَهِدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسيم [ مفرد ] : ج وسام ووسماء ، مؤ وسيمة ، ج مؤ وسيمات ووسام : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسمي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى وسم . • الوسمي : مطر الربيع الأول سقى الوسمي الحديقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسم [ مفرد ] : ج وسوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسم . 2 - سمة ، علامة . 3 - دمغ وسم البضائع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسامة [ مفرد ] : 1 - مصدر وسم . 2 - أثر الحسن والجمال والعتق بدت عليه الوسامة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسام [ مفرد ] : ج أوسمة : 1 - علامة ، ما وسم به الحيوان من ضروب الصور . 2 - نوط ، ميدالية ، نيشان يعطى لمن امتاز في عمله مكافأة له عليه ويعلق على الصدر أخذ وسام الاستحقاق - نال المجد وسام الشرف ° زر الوسام : شارة على شكل وردة في الوسام العسكري - شارة الوسام : زره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسام [ مفرد ] : مصدر وسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موسمي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى موسم . 2 - فصلي ، عائد إلى فصل أو زمن معين من السنة أشغال / منتوجات موسمية - الأنفلونزا مرض موسمي . • الرياح الموسمية : رياح مدارية وشبه مدارية ينعكس اتجاهها من موسم لآخر ويكون فيها الطقس جافا ومثقلا بالرطوبة في الهند وجنوب آسيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موسوم [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من وسم . 2 - من أعطي أو قلد وساما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سمة [ مفرد ] : ج سمات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسم . 2 - علامة ، وتأشيرة سمة دخول ° سمة شخصية : خصلة أو سجية / ما يمكن أن يعتمد عليه في التفريق بين شخص معين وآخر . 3 - صورة من صور الكي تعرف بها إبل الرجل ، ما وسم به الحيوان من ضروب الصور هذا الفرس له سمة على غرته . 4 - علامة توضع على تحفة فنية بمثابة توقيع وإمضاء ، أو على سلعة تجارية إثباتا لصحتها كل سلعة لها سمتها الخاصة بها . 5 - أثر يدل على شيء سمة عبقرية / سمعية . 6 - شامة ، خال سمة طبيعية على الوجه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسم يوسم ، توسيما ، فهو موسم ، والمفعول موسم• وسم فلانا : أعطاه أو منحه وساما وسم الرئيس نجيب محفوظ / أحمد زويل - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
واسم يواسم ، مواسمة ، فهو مواسم ، والمفعول مواسم• واسم فلانا : غالبه في الحسن واسمت جارتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسم يتوسم ، توسما ، فهو متوسم ، والمفعول متوسم• توسم الشيء : 1 - طلب علامته . 2 - تفرسه وتأمل فيه توسم وجهه . • توسم الأمر : تدبره ، تبصره وتفكر فيه { إن في ذلك لآيات للمتوسمين } . • توسم فيه خيرا : توقعه ، ظن له الخير في المستقبل فلان يتوسم في المستقبل خيرا - توسم في ابنه النجابة ° توسم فيه - [ 2442 ] - الخير : تبين فيه أثره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتسم بـ يتسم ، اتساما ، فهو متسم ، والمفعول متسم به• اتسم الشخص بكذا : جعل لنفسه علامة أو صفة يعرف بها ، ظهر بمظهر معين اتسم بالخطورة / بفعل الخير . • اتسم وجهه بالحزن : بدت عليه علامة شعوره به ، وارتسمت عليه دلائله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسم يوسم ، وسامة ووساما ، فهو وسيم• وسم الوجه : جمل وحسن حسنا وضيئا ثابتا وسمت الفتاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسم يسم ، سم ، وسما وسمة ، فهو واسم ، والمفعول موسوم• وسم المرء أو الدابة : جعل له علامة يعرف بها وسم فرسه : كواه فأثر فيه بعلامة - { سنسمه على الخرطوم } . • وسم فلانا بكذا : ميزه به وسمه بالخير - وسم فلانا بطابعه : طبعه - وسم صحيفة معدنية : دمغها ° وسمه بالعار : ألصقه به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسَّمَ يتوسَّم، توسُّمًا، فهو مُتَوسِّم، والمفعول مُتوسَّم • توسَّم الشَّيءَ: 1- طلب علامَتَه. 2- تفرَّسهُ وتأمَّل فيه "توسَّم وجْهَهُ". • توسَّمَ الأمرَ: تدبَّره، تبصَّره وتفكَّر فيه "{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ}". • توسَّم فيه خيرًا: توقَّعَهُ، ظنّ له الخير في المستقبل "فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا- توسَّم في ابنه النَّجابة"| توسّم فيه الخير: تبيَّن فيه أثره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
موسم [ مفرد ] : ج مواسم : 1 - اسم مكان من وسم . 2 - اسم زمان من وسم . 3 - حفل ، مجمع كثير من الناس . 4 - معرض ، سوق موسمية ، وقت ظهور الشيء أو اجتماع الناس له . 5 - حلول الوقت المناسب أو المعتاد لزراعة معينة أو لجني غلة موسم زراعة القطن / جني العنب / الحصاد . 6 - زمن معين لممارسة دينية أو فنية قرب موسم الحج - الموسم المسرحي الجديد . 7 - أعياد كبيرة المواسم والأعياد .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ ( يَسِمُهُ ) وَسْماً، وسِمَةً: كواه فأثّر فيه بعلامة. ويقال: وسمه بالهجاء، وهو موسوم بالخير والشرّ. وـ فلاناً: غلبه في المواسمة. وـ الوَسْمِيّ الأرض: أصابها. وـ فلاناً بوسام: ميّزه به.( وَسُمَ ) ـُ ( يَوْسُمُ ) وَسَامةً، ووَساماً: جمُل، وحسُن حُسْناً وضيئاً ثابتاً. ويقال: وسُم وجهه. فهو وسيم، وهي وسيمة. ( ج ) وِسام. يقال: إنّه لوسيم قسيم، وإنها لوسيمة قسيمة.( وَاسَمَهُ ) في الحُسْن: غالبه.( وَسَّمَ ): شَهِد المَوْسِم. يقال: وسّم الحاجّ. ويقال: وسّم الموسم: شهده.( اتَّسَمَ ): مطاوع وسمه بمعنى: كواه. وـ جعل لنفسه سِمَة يعرف بها. ويقال: هو مُتَّسِم بالخير أو الشرّ.( تَوَسَّمَ ): طلب كلأ الوَسْمِيّ. وـ اختضب بالوَسِمَة. وـ الشيء فيه: تخيّله. وـ تفرّسه. يقال: توسَّم فيه الخير.( السِّمَةُ ): ما وُسِم به الحيوان من ضروب الصُّوَر. وـ العلامة.( المَوْسِمُ ): المَجْمَع الكثير من الناس. وـ موسم الشيء: وقت ظهوره فيه، أو اجتماع الناس له كموسم العنب، أو القطن، أو الحجّ، أو الصّيد، أو الاصطياف.( المَوْسُومُ ): مَن قُلِّد وساماً. ( مو ).( المَوْسُومَةُ ): يقال: درع موسومة: مزيّنة بالشِّيَة في أسفلها.( المِيسَمُ ): السِّمَة. وـ أثر الحُسْن والجمال. وـ اسم للآلة التي يوسم بها كالمكواة. ( ج ) مَوَاسم، ومَيَاسم.( الوِسَامُ ): السِّمة. وـ ما يعلَّق على صدر من أحسن عملاً مكافأة له عليه. ( مو ).( الوَسامَةُ ): أثر الحسن والجمال والعِتْق.( الوَسْمُ ): السِّمَة. وفي المثل: ( أبصِرْ وَسْمَ قِدْحِك ): لا تجاوزْ قَدْرَك. ( ج ) وُسُوم.( الوَسِْمَةُ ): نبات عشبيّ زراعيّ للصِّباغ، من الفصيلة الصّليبية.( الوَسْمِيُّ ): مطر الربيع الأوّل.
مختار الصحاح
و س م : وَسَمَه من باب وعد سِمَةً أيضا إذا أثر فيه بِسِمَةٍ وكي و الوَسِمة بكسر السين العظلم يختضب به وتسكينها لغة ولا تقل وُسْمة بضم الواو وإذا أمرت منه قلت تَوَسَّم و الوَسْمِيّ مطر الربيع الأول لأنه يسم الأرض بالنبات نسب إلى الوسم والأرض مَوْسًومة و تَوَسَّم الرجل طلب كلأ الوَسْمِيّ و مَوْسِمُ الحاج مجمعهم سمي بذلك لأنه معلم يجتمع إليه و وَسَّمَ الناس تَوْسِيما شهدوا الموسم كما يقال في العيد عَيَّدوا و المِيسَمُ المكواة وأصل الياء فيه واو وجمعه مَيَاسِم على اللفظ و مَوَاسم على الأصل كلاهما جائز و المِيسَم أيضا الجمال وفلان وَسِيم أي حسن الوجه وقوم وِسَامٌ وامرأة وَسِيمَة ونسوة وِسَام أيضا مثل ظريف وظِراف وصبيحة وصِباح و وَسُم الرجل من باب ظرف وسامة و وَسَاماً أيضا بحذف الهاء مثل جَمُل جَمَالا وفلان مَوْسُومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْتُ فيه الخير أي تفرست و اتَّسَمَ الرجل جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها
الصحاح في اللغة
وسَمْتُهُ وَسْماً وسِمَةً، إذا أثَّرتَ فيه بسِمَةٍ وكيٍّ. والهاء عوض من الواو. والوَسِمَةُ، بكسر السين: والعِظْلِمُ يُختضَب به. وتسكينها لغة. ولا تقل وُسْمَةٌ بضم الواو. وإذا أمرت منه قلت: توَسَّمَ. والوَسْمِيُّ: مطر الربيع الأوَّل، لأنَّه يسِمُ الأرض بالنبات، نُسِبَ إلى الوَسْم. والأرض مَوْسومَةٌ. الأصمعيّ: تَوَسَّمَ الرجل: طلب كَلأَ الوَسْمِيِّ. وأنشد: وأَصْبَحْنَ كالدَوْمِ النواعمِ غُدْوَةً   على وِجهةٍ من ظاعِنٍ مُتَوَسَّمِ ومَوْسِمُ الحاجِّ: مَجْمعهم؛ سمِّي بذلك لأنَّه مَعْلَمٌ يُجتمع إليه. ووَسَّمَ الناسُ تَوْسيماً: شهِدوا الموْسِمَ، كما يقال في العيد: عَيَّدوا. والمَيْسمُ: المكواةُ، وأصل الياء واوٌ. فإن شئتَ قلت قي جمعه مياسِمُ على اللفظ، وإن شئت قلت مَواسِمُ على الأصل. والميسَمُ: الجَمالُ. يقال: امرأة ذات ميسَمٍ إذا كان عليها أثر الجمال. وفلانٌ وَسيمٌ، أي حسَن الوجه. وقومٌ وِسامٌ. وامرأةٌ وَسيمَةٌ، ونسوةٌ وِسامٌ أيضاً. ووَسُمَ الرجل بالضم وَسامَةً أيضاً بحذف الهاء، مثل جَمُلَ جَمالاً. قال الكميت: يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وجـهٍ عـلـيه   عِقْبَة السَرْوِ ظاهراً والوَسامِ وفلانٌ مَوْسومٌ بالخير، وقد تَوَسَّمْتُ فيه الخير، أي تفرَّست. وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُهُ، إذا غلبتَه بالحسن. واتَّسَمَ الرجل، إذا جعل لنفسه سِمَةً يُعْرَفُ بها، وأصل التاء الواوُ.
لسان العرب
الوَسْمُ أَثرُ الكَيّ والجمع وُسومٌ أَنشد ثعلب ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول تشرح أَبدانُها كلها إِلا ( * كذا بياض بالأصل ) وقد وسَمَه وَسْماً وسِمةً إِذا أَثَّر فيه بسِمةٍ وكيٍّ والهاء عوض عن الواو وفي الحديث أَنه كان يَسِمُ إِبلَ الصدقةِ أَي يُعلِّم عليها بالكيّ واتَّسَمَ الرجلُ إِذا جعل لنفسه سِمةً يُعْرَف بها وأَصلُ الياء واوٌ والسِّمةُ والوِسامُ ما وُسِم به البعيرُ من ضُروبِ الصُّوَر والمِيسَمُ المِكْواة أَو الشيءُ الذي يُوسَم به الدوابّ والجمع مَواسِمُ ومَياسِمُ الأَخيرة مُعاقبة قال الجوهري أَصل الياء واو فإِن شئت قلت في جمعه مَياسِمُ على اللفظ وإِن شئت مَواسِم على الأَصل قال ابن بري المِيسَمُ اسم للآلة التي يُوسَم بها واسْمٌ لأَثَرِ الوَسْمِ أَيضاً كقول الشاعر ولو غيرُ أَخْوالي أرادُوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِين مِيسَما فليس يريد جعلت لهم حَديدةً وإِنما يريد جعلت أَثَر وَسْمٍ وفي الحديث وفي يده المِيسمُ هي الحديدة التي يُكْوَى بها وأَصلُه مِوْسَمٌ فقُلبت الواوُ ياءً لكسرة الميم الليث الوَسْمُ أَثرُ كيّةٍ تقول مَوْسومٌ أَي قد وُسِم بِسِمةٍ يُعرفُ بها إِمّا كيّةٌ وإِمّا قطعٌ في أُذنٍ قَرْمةٌ تكون علامةً له وفي التنزيل العزيز سَنَسِمُه على الخُرْطومِ وإِن فلاناً لدوابِّه مِيسمٌ ومِيسَمُها أَثرُ الجَمالِ والعِتْقِ وإِنها كَوَسِيمةُ قَسيمةٌ شمر دِرْعٌ مَوْسومةٌ وهي المُزَيَّنة بالشِّبَةِ في أَسفلِها وقوله في الحديث على كلِّ مِيسمٍ من الإِنسان صَدقةٌ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية فإِن كان محفوظاً فالمرادُ به أَن على كلّ عُضْوٍ مَوْسومٍ بصُنْع الله صدقةً قال هكذا فُسِّرَ وفي الحديث بئْسَ لَعَمْرُ الله عَمَلُ الشيخ المُتَوَسِّم والشابِّ المُتَلَوِّمِ المُتَوَسِّم المُتَحَلِّي بِسمَةِ الشيوخ وفلانٌ مَوْسومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْت فيه الخير أَي تفرَّسْت والوَسْمِيُّ مطرُ أَوَّلِ الربيع وهو بعدَ الخريف لأَنه يَسِمُ الأَرض بالنبات فيُصَيِّر فيها أَثراً في أَوَّل السنة وأَرضٌ مَوْسومةٌ أَصابها الوَسْمِيُّ وهو مطرٌ يكون بعد الخَرَفيّ في البَرْدِ ثم يَتْبَعه الوَلْيُ في صَميم الشّتاء ثم يَتْبَعه الرِّبْعيّ الأَصمعي أَوَّلُ ما يَبْدُو المطرُ في إِقْبالِ الربيع ثم الصَّيْفِ ثم الحميمِ ابن الأَعرابي نُجومُ الوسميّ أَوَّلُها فروعُ الدَّلْو المؤخَّر ثم الحوتُ ثم الشَّرَطانِ ثم البُطَيْن ثم النَّجْم وهو آخِرُ الصَّرْفة يَسْقُط في آخر الشتاء الجوهري الوَسْمِيُّ مطرُ الربيع الأَوَّلُ لأَنه يَسِمُ الأَرض بالنبات نُسب إِلى الوسْم وتوَسَّمَ الرجلُ طلبَ كلأ الوَسْمِيّ وأَنشد وأَصْبَحْنَ كالدَّوْمِ النَّواعِم غُدْوةً على وِجْهَةٍ من ظاعِنٍ مُتَوسِّم ابن سيده وقد وُسِمَت الأَرض وقول أَبي صخر الهُذَليّ يَتْلُونَ مُرْتَجِزاً له نَجْمٌ جَوْنٌ تحيَّر بَرْقُه يَسْمِي أَراد يَسِمُ الأَرضَ بالنبات فقَلَب وحكى ثعلب أَسَمْتُه بمعنى وَسَمْتُه فهمزتُه على هذا بدلٌ من واوٍ وأَبْصِرْ وَسْمَ قِدْحِك أَي لا تُجاوِزَنَّ قَدْرَك وصدَقَني وَسْمَ قِدْحِه كصَدَقَني سِنَّ بَكْرِه ومَوْسِمُ الحجّ والسُّوقِ مُجْتَمعُهما قال اللحياني ذُو مَجاز مَوْسِمٌ وإِنما سُمّيت هذه كلُّها مَواسِمَ لاجتماع الناس والأَسْواق فيها ( * قوله « والأسواق فيها » كذا بالأصل ) ووَسَّموا شَهِدوا المَوْسِمَ الليث مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية قال ابن السكيت كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ ومنه مَوْسِمُ مِنىً ويقال وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم وقول الشاعر حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا وفي الحديث أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم وتوَسَّم فيه الشيءَ تَخَيَّلَه يقال توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه والوَسْمةُ أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به وقيل هو العِظْلِمُ الليث الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ قال أَبو منصور كلام العرب الوَسِمةُ بكسر السين قاله الفراء وغيره من النحويين الجوهري الوَسِمةُ بكسر السين العِظْلِمُ يُخْتَضَب به وتسكينها لغة قال ولا تقل وُسْمةٌ بضم الواو وإذا أَمرْت منه قلت توَسَّم وفي حديث الحسن والحسين عليهما السلام أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة قيل هي نبتٌ وقيل شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ والمِيسَمُ والوَسامةُ أَثر الحُسْنِ وقال ابن كُلْثوم خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ وفي الحديث تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ وقد وَسُم فهو وَسِيم والمرأَةُ وَسِيمةٌ قال وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ والمِيسمُ الجمالُ يقال امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ ووَسُمَ الرجلُ بالضم وَسامةً ووَساماً بحذف الهاء مثل جمُل جَمالاً فهو وَسِيمٌ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي عليهما السلام وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِي تُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ وفي صفته صلى الله عليه وسلم وَسيمٌ قَسِيمٌ الوَسامةُ الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ والأُنثئ وَسيمةٌ قال لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد ( * بياض بالأصل بقد خمس كلمات ) وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن وفي حديث عمر رضي الله عنه قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ يَعني عائشة والضَّرَّةُ تسمى جارة وأَسماءُ اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ وهمزته مبدلة من واوٍ قال ابن سيده وإنما قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء فقال أَبو العباس لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ قال وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء ثم قلبت واوه همزة وإن كانت مفتوحة حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب « ي س م » تَطَلَّب لذلك وَجْهاً فذهب إلى البلد وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ وهي الحُسْنُ فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ قال وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر إذا ليس معنى هذا التركيب على ظاهره وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء وإن عُدم هذا التركيب لأَنه « س ي د » فكذلك يتوهم أسماء من « أ س م » وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا والوسْمُ الورَعُ والشين لغة قال ابن سيده ولست منها على ثقة
الرائد
* وسم يسم: وسما وسمة. 1-ه: كواه وأثر فيه بسمة أو كي. 2-ه: جعل له علامة يعرف بها. 3-«الوسمي»، وهو مطر الربيع الأول، الأرض: أصابها، سقاها.
الرائد
* وسم يوسم: وساما ووسامة. 1-حسن وجهه. 2-الوجه: حسن.>
الرائد
* وسم توسيما. شهد الموسم.
الرائد
* وسم. ج وسوم. 1-مص. وسم. 2-علامة. 3-أثر الكي. 4-شجرة لها ورق يلون به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: