قبيلة في اليمن سمِّيت باسم جدِّها، كما سمِّيت الأرض باسمه ثم صارت دولة في شرق اليمن، في القرن العاش، اشتهرت تاريخيًّا بملكتها (بلقيس) وبسدّها العظيم (سدّ مأرب) الذي كان تهدّمه إيذانًا بأفول نجم الحضارة السّبئيّة
تفرَّقوا أيادي سَبَأ/ تفرَّقوا أَيْدي سَبَأ [مثل]: تفرّقوا كما تفرّقت قبائل اليمن في البلاد عندما غرقت أرضهم وذهبت جنّاتهم
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 34 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعٌ وخمسون آية
سَأَبَهُ : خَنَقَه ، وفي حديث المبعث: حديث شريف فأَخذ جبريل بحلقي فَسَأَبَني حتَّى أَجهشت بالبكاء /
سَأَبَ السقاءَ: وسّعه
سأب : (اسم)
الجمع : سُؤوبٌ
السَّأْب : الزَّقُّ والجمع : سُؤوبٌ
سَبَت : (اسم)
الجمع : سَبَتات و أسْبِتَة
سَلَّة كبيرة، عادة ما يكون لها غطاء
,
وسب
"الوِسْبُ: العُشْبُ واليَبيسُ. وسَبَتِ الأَرضُ وأَوْسَبَتْ: كَثُرَ عُشْبُها، ويقال لنَباتِها: الوِسْبُ، بالكسر. والوَسْبُ: خَشَبٌ يُوضَع في أَسفل البئر لئلا تَنهالَ، وجمعه وُسُوبٌ. ابن الأَعرابي: الوَسَبُ الوَسَخُ؛ وقد وَسِبَ وَسَباً، ووَكِبَ وَكَباً، وحَشِنَ حَشَناً، بمعنى واحد. "
المعجم: لسان العرب
وِسْبُ
ـ وِسْبُ: النَّباتُ. ـ وَسَبَتِ الأرضُ تَسِبُ: كَثُرَ عُشْبُها، كأوْسَبَتْ، ـ وَسْبُ: خَشَبٌ يُجْعَلُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا كانَ تُرابُها مُنْهالاً، الجمع: وسُوبٌ، ـ وَسَبُ: الوَسَخُ. وقد وَسِبَ. ـ كَبْشٌ مُوسِبٌ: كَثيرُ الصُّوف. ـ مِيسابُ: المُجَزَّعُ من الرُّطَبِ. ـ وَسْبى: ماءٌ لِبَني سُليمٍ.
المعجم: القاموس المحيط
الوِسْبُ
الوِسْبُ : النَّباتُ. و الوِسْبُ العُشبُ. و الوِسْبُ اليبيسُ.
"الإِسْبُ، بالكسر: شَعَرُ الرَّكَب. وقال ثعلب: هو شَعَرُ الفَرْجِ، وجمعه أُسُوبٌ. وقيل: هو شعَرُ الاسْتِ، وحكى ابن جني آسابٌ في جمعه . وقيل:أَصله من الوَسْبِ لأَن الوَسْبَ كثرة العُشْبِ والنبات، فقلبت واو الوِسْبِ، وهو النَّباتُ، همزة، كما، قالوا إِرْثٌ ووِرْثٌ. وقد أَوْسَبَتِ الأَرض إِذا أَعْشَبَتْ، فهي مُوسِبةٌ. وقال أَبو الهيثم: العانةُ مَنْبِتُ الشَّعَر من قُبُل الـمَرأَةِ والرَّجُل، والشَّعَر النابِت عليها يقال له الشِّعْرةُ والإِسْبُ. وأَنشد: لَعَمْرُ الَّذي جاءَتْ بِكُمْ مِنْ شَفَلَّحٍ، * لَدَى نَسَيَيْها، ساقِطِ الإِسْبِ، أَهْلَبا وكبش مُؤَسَّبٌ: كثِيرُ الصُّوف "
المعجم: لسان العرب
سَبَى
ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً: أسَرَهُ، كاسْتَباهُ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً، ج: سَبايا، ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً، وَوَهِمَ الجوهريُّ: حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، فهي سَبِيَّةٌ، ـ سَبَى اللّهُ فلاناً: غَرَّبَهُ، وأبْعَدَهُ، ـ سَبَى الماءَ: حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ. ـ السَّبْيُ: ما يُسْبَى، ج: سُبِيٌّ، والنساءُ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ. ـ سَابِياءُ: المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ، ماتَ، والمالُ الكثيرُ، والنِتاجُ، والإِبِلُ للنِتاج، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها. ـ أسابِيُّ الدِماءِ: طَرائِقُها، الواحِدَةُ: إسْباءَةٌ، ـ سَبِيَّةُ: رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ. ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها: أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ. ـ سَبِيُّ: العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، كالسَّباءِ والسَّبَى، ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ: جِلْدُها الذي تَسْلُخه، كسَبْيِها. ـ تَسابَوْا: سَبَى بعضُهم بعضاً. ـ سَبا: حَيٌّ باليمنِ. ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا، ـ أيادِيَ سَبا: مُتَفَرِّقِينَ.