وصف و معنى و تعريف كلمة وسبكوكم:


وسبكوكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و باء (ب) و كاف (ك) و واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وسبكوكم في معاجم اللغة العربية:



وسبكوكم

جذر [سبكو]

  1. كوكم (المعجم الأعشاب)
    • هو الفلفل أيضاً من فهرست الأسماء للغافقي.
,
  1. سبق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْق: القُدْمةُ في الجَرْي وفي كل شيء؛ تقول: له في كل أمر سُبْقةٌ وسابِقةٌ وسَبْقٌ، والجمع الأَسْباق والسَّوابِقُ.
      والسَّبْقُ: مصدر سَبَقَ.
      وقد سَبَقَه يَسْبُقُه ويَسْبِقُه سَبْقاً: تقدَّمه.
      وفي الحديث: أنا سابِقُ العرب، يعني إلى الإسلام، وصُهَيْبٌ سابقُ الرُّوم،وبِلالٌ سابقُ الحبَشة، وسلْمانُ سابقُ الفُرْس؛ وسابَقْتُه فسَبَقْتُه.
      واسْتَبَقْنا في العَدْوِ أي تَسابَقْنا.
      وقوله تعالى: ثم أوْرَثْنا الكتابَ الذين اصطَفَيْنا مِنْ عبادِنا فمنهم ظالم لِنَفْسِه ومنهم مُقْتصد ومنهم سابِقٌ بالخيرات بإذن الله؛ رُوِيَ فيه عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أن؟

      ‏قال: سابِقُنا سابِقٌ، ومقْتصِدُنا ناجٍ، وظالِمُنا مغفورٌ له، فدلَّك ذلك على أن المؤمنين مغفور لمقْتَصدهم وللظالم لنفسه منهم.
      ويقال: له سابِقةٌ في هذا الأَمر إذا سَبَق الناسَ إليه.
      وقوله تعالى: سَبْقاً؛ قال الزجاج: هي الخيل، وقيل السابقات أرواح المؤمنين تخرج بسهولة، وقيل: السابقات النجوم، وقيل: الملائكة تَسْبِق الشياطين بالوحي إلى الأَنبياء، عليهم الصلاة والسلام، وفي التهذيب: تَسْبِق الجنَّ باستماع الوحي.
      ولا يَسْبِقونه بالقول: لا يقولون بغير علم حتى يُعَلِّمهم؛ وسابَقَه مُسابَقَةً وسِباقاً.
      وسِبْقك: الذي يُسابِقُك، وهم سِبْقي وأسْباقي.
      التهذيب: العرب تقول للذي يَسْبِقُ من الخيل سابِقٌ وسَبُوق، وإذا كان يُسْبَق فهو مُسَبَّق؛ قال الفرزدق: من المُحْرِزينَ المَجْدَ يومَ رِهانِه،سَبُوقٌ إلى الغاياتِ غير مُسَبَّق وسَبَقَت الخيلُ وسابَقْتُ بينها إذا أرسلتها وعليها فُرْسانُها لتنظر أيّها يَسْبِق.
      والسُّبَّق من النخل: المبَكِّرة بالحمل.
      والسَّبْق والسابِقةُ: القُدْمة.
      وأسْبَقَ القومُ إلى الأَمر وتَسابَقوا: بادروا.
      والسَّبَق، بالتحريك: الخطَرُ الذي بوضع بين أهل السِّباق، وفي التهذيب: الذي يوضع في النِّضال والرِّهان في الخيل، فمن سعبَق أخذه، والجمع أسباق.
      واسْتَبَق القومُ وتَسابَقخوا: تَخاطَرُوا.
      وتَسابَقُوا: تناضلوا.
      ويقال: سَبَّق إذا أخذ السَّبَق، وسَبَّقَ إذا أعطى السَّبَق، وهذا من الأضداد، وهو نادر، وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا سبَق إلا في خُفٍّ أو نَصْل أو حافر، فالخفّ للإبل، والحافر للخيل، والنصال للرَّمْي.
      والسَّبَق، بفتح الباء: ما يجعل من المال رَهْناً على المُسابَقةِ، وبالسكون: مصدر سَبَقْت أسْبِق؛ المعنى لا يحل أخذ المال بالمُسابَقةِ إلا في هذه الثلاثة، وقد ألحق بها الفقهاء ما كان يمعناها وله تفصيل في كتب الفقه.
      وفي حديث آخر: مَنْ أدْخَلَ فَرَساً بين فَرَسَيْنِ فإن كان يْؤْمَنُ أن يُسْبَق فلا خير فيه، وإن كان لا يؤمَن أن يُسْبَعق فلا بأْس به.
      قال أبو عبيد: الأَصل أن يَسْبِقَ الرجلُ صاحبَه بشيء مسمى على أنه إن سَبَق فلا شيء له، وإن سَبَقه صاحبُه أخذ الرهن، فهذا هو الحلال لأن الرهن من أحدهما دون الآخر،فإن جعل كل واحد منهما لصاحبه رهناً أيّهما سَبَق أخذه فهو القِمارُ المنهي عنه، فإن أرادا تحليل ذلك جعلا معهما فَرَساً ثالثاً لرجل سواهما،وتكون فرسه كُفُؤاً لفرسَيْهما، ويسمى المُحَلِّلَ والدَّخِيلَ، فيضع الرجلان الأَوّلان رَهْنَيْنِ منهما ولا يضع الثالث شيئاً، ثم يُرْسِلون الأَفْراسَ الثلاثة، فإن سبق أحدُ الأَوّلين أخذ رَهْنَه ورَهْنَ صاحبه فكان طَيِّباً له، وإن سَبَقَ الدخيلُ أخذ الرَّهْنَيْنِ جميعاً، وإن سُبِق هو لم يغرم شيئاً، فهذا معنى الحديث.
      وفي الحديث: أنه أمَرَ بإجراء الخيل وسَبَّقَها ثلاثة أعْذُقٍ من ثلاث نخلات؛ سَبَّقَها: بمعنى أعطى السَّبَق،وقد يكون بمعنى أخذ، وهو من الأَضداد، ويكون مخففاً وهو المال المُعَيّن.
      وقوله تعالى: إنَّا ذهبنا نِسْتَبِق؛ قيل: معناه نتَناضَل، وقيل: هو نفتعل من السَّبْق.
      واسْتَبقا البابَ: يعني تَسابَقا إليه مثل قولك اقتتلا بمعنى تَقاتلا؛ ومنه قوله تعالى: فاسْتَبِقُوا الخيرات؛ أي بادِرُوا إليها؛ وقوله: فاسْتَبَقُوا الصراطَ؛ أي جاوَزُوه وتركوه حتى ضلّوا؛ وهم لها سَابِقون، أي إليها سابِقون كما، قال تعالى: بأنَّ رَبَّكَ أوْحى لها، أي إليها.
      الأَزهري: جاء الاسْتباق في كتاب الله تعالى بثلاثة معان مختلفة: أحدها قوله عز وجل: إنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِق، قال المفسرون: معناه نَنْتَضل في الرمي، وقوله عز وجل: واسْتَبَقا البابَ؛ معناه ابْتَدَرا البابَ يجتهد كل واحد منهما أن يَسْبِقَ صاحبه، فإن سَبَقَها يوسفُ فتح البابَ وخرج ولم يُجِبْها إلى ما طلبته منه، وإن سَبَقَتْ زَلِيخا أغْلَقَت الباب دونه لتُراوِدَه عن نفسه، والمعنى الثالث في قوله تعالى: ولو نشاء لَطَمَسْنا على أعْيُنِهم فاسْتَبَقوا الصراطَ فأَنَّى يُبْصِرون؛ معناه فجازوا الصراط وخَلّفوه، وهذا الاسْتباق في هذه الآية من واحد والوجهان الأَولان من اثنين، لأن هذا بمعنى سَبَقُوا والأَوّلان بمعنى المُسابَقة.
      وقوله: اسْتَقِيموا فقد سَبَقْتُم سَبْقاً بَعيداً؛ يروى بفتح السين وضمها على ما لم يسم فاعله، والأَول أولى لقوله بعده: وإن أخَذْتم يميناً وشمالاً فقد ضلَلْتم.
      وفي حديث الخوارج: سَبَقَ الفَرْثَ والدَّمَ أي مرَّ سريعاً في الرمِيّة وخرج منها لم يَعْلَقْ منها بشيء من فَرْثِها ودَمِها لسرعته؛ شبَّه خروجَهم من الدِّين ولم يَعْلَقوا بشيء منه به.
      وسَبَقَ على قومِه: علاهم كَرَماً.
      وسِبَاقا البازي: قيْداه، وفي المحكم: والسِّبَاقانِ قَيْدانِ في رِجْل الجارح من الطير من سير أو غيره.
      وسَبَّقْت الطَّير إذا جعلت السِّبَاقَيْنِ في رجليه.
      "
  2. سبل (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبيلُ: الطريقُ وما وَضَحَ منه، يُذَكَّر ويؤنث.
      وسَبِيلُ الله: طريق الهُدى الذي دعا إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: وإِن يَرَوْا سَبيلَ الرُّشْد لا يَتَّخِذوه سَبيلاً وإِنْ يَرَوْا سَبيل الغَيِّ يتَّخذوه سَبيلاً، فذُكِّر؛ وفيه: قل هذه سَبيلي أَدْعُو إِلى الله على بصيرةٍ،فأُنِّث.
      وقوله تعالى: وعلى الله قَصْدُ السَّبِيل ومنها جائرٌ؛ فسره ثعلب فقال: على الله أَن يَقْصِدَ السَّبيلَ للمسلمين، ومنها جائر أَي ومن الطُّرُق جائرٌ على غير السَّبيل، فينبغي أَن يكون السَّبيل هنا اسم الجنس لا سَبيلاً واحداً بعينه، لأَنه قد، قال ومنها جائرٌ أَي ومنها سَبيلٌ جائر.
      وفي حديث سَمُرة: فإِذا الأَرضُ عند أَسْبُله أَي طُرُقه، وهو جمع قِلَّة للسَّبلِ إِذا أُنِّثَتْ، وإِذا ذُكِّرَت فجمعها أَسْبِلة.
      وقوله عز وجل: وأَنْفِقُوا في سَبيل الله، أَي في الجهاد؛ وكُلُّ ما أَمَرَ الله به من الخير فهو من سَبيل الله أَي من الطُّرُق إِلى الله، واستعمل السَّبيل في الجهاد أَكثر لأَنه السَّبيل الذي يقاتَل فيه على عَقْد الدين، وقوله في سَبيل الله أُريد به الذي يريد الغَزْو ولا يجد ما يُبَلِّغُه مَغْزاه، فيُعْطى من سَهْمه، وكُلُّ سَبِيل أُريد به الله عز وجل وهو بِرٌّ فهو داخل في سَبيل الله، وإِذا حَبَّس الرَّجلُ عُقْدةً له وسَبَّل ثَمَرَها أَو غَلَّتها فإِنه يُسلَك بما سَبَّل سَبيلُ الخَيْر يُعْطى منه ابن السَّبيل والفقيرُ والمجاهدُ وغيرهم.
      وسَبَّل ضَيْعته: جَعَلها في سَبيل الله.
      وفي حديث وَقْف عُمَر: احْبِسْ أَصلها وسَبِّل ثَمَرَتَها أَي اجعلها وقفاً وأَبِحْ ثمرتها لمن وقَفْتها عليه.
      وسَبَّلت الشيء إِذا أَبَحْته كأَنك جعلت إِليه طَرِيقاً مَطْروقة.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكر سَبيل الله وابن السَّبيل، والسَّبيل في الأَصل الطريق، والتأْنيث فيها أَغلب.
      قال: وسبيل الله عامٌّ يقع على كل عمل خالص سُلك به طريق التقرُّب إِلى الله تعالى بأَداء الفرائض والنوافل وأَنواع التطوُّعات، وإِذا لا يَتَّخِذوه سَبيلاً وإِنْ يَرَوْا سَبيل الغَيِّ يتَّخذوه سَبيلاً، فذُكِّر؛ وفيه: قل هذه سَبيلي أَدْعُو إِلى الله على بصيرةٍ، فأُنِّث.
      وقوله تعالى: وعلى الله قَصْدُ السَّبِيل ومنها جائرٌ؛ فسره ثعلب فقال: على الله أَن يَقْصِدَ السَّبيلَ للمسلمين، ومنها جائر أَي ومن الطُّرُق جائرٌ على غير السَّبيل، فينبغي أَن يكون السَّبيل هنا اسم الجنس لا سَبيلاً واحداً بعينه، لأَنه قد، قال ومنها جائرٌ أَي ومنها سَبيل جائر.
      وفي حديث سَمُرة: فإِذا الأَرضُ عند أَسْبُله أَي طُرُقُه، وهو جمع قِلَّة للسَّبيلِ إِذا أُنِّثَتْ، وإِذا ذُكِّرَت فجمعها أَسْبِلة.
      وقوله عز وجل: وأَنْفِقُوا في سَبيل الله، أَي في الجهاد؛ وكُلُّ ما ايمَرَ الله به من الخير فهو من سَبيل الله أَي من الطُّرُق إِلى الله، واستعمال السَّبيل في الجهاد أَكثر لأَنه السَّبيل الذي يقاتَل فيه على عَقْد الدين، وقوله في سَبيل الله أُريد به الذي يريد الغَزْو ولا يجد ما يُبَلِّغُه مَغْزاه، فيُعْطى من سَهْمه، وكُلُّ سَبيل أُريد به الله عز وجل وهو بِرٌّ فهو داخل في سَبيل الله، وإِذا حَبَّس الرَّجلُ عُقْدةً له وسَبَّل ثَمَرَها أَو غَلَّتها فإِنه يُسْلَك بما سَبَّل سَبيلُ الخَيْر يُعْطى منه ابن السَّبيل والفقيرُ والمجاهدُ وغيرهم.
      وسَبَّل ضَيْعته: جَعَلها في سبيل الله.
      وفي حديث وَقْف عُمَر: احْبِسْ أَصلها وسَبِّل ثَمَرَتَها أَي اجعلها وقفاً وأَبِحْ ثمرتها لمن وقَفْتها عليه.
      وسَبصلت الشيء إِذا أَبَحَتْه كأَنك جعلت إِليه طَريقاً مَطْروقة.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرر في الحديث ذكر سَبيل الله وابن السَّبيل، والسَّبيل في الأَصل الطريق، والتأْنيث فيها أَغلب.
      قال: وسبيل الله عامٌّ يقع على كل عمل خالص سُلك به طريق التقرُّب إِلى الله تعالى بأَداء الفرائض والنوافل وأَنواع التطوُّعات، وإِذا أُطلق فهو في الغالب واقع على الجهاد حتى صار لكثْرة الاستعمال كأَنه مقصور عليه، وأَما ابن السَّبيل فهو المسافر الكثير السفر، سُمِّي ابْناً لها لمُلازَمته إِياها.
      وفي الحديث: حَريمُ البئر أَربعون ذراعاً من حَوالَيْها لأَعْطان الإِبل والغنم، وابن السَّبيل أَوْلى شارب منها أَي عابِرُ السَّبيل المجتازُ بالبئر أَو الماء أَحَقُّ به من المقيم عليه، يُمَكَّن من الوِرْد والشرب ثم يَدَعه للمقيم عليه.
      وقوله عز وجل: والغارِمِين وفي سَبيل الله وابن السَّبيل؛ قال ابن سيده: ابنُ السَّبيل ابنُ الطريق، وتأْويله الذي قُطِع عليه الطريقُ، والجمع سُبُلٌ.
      وسَبيلٌ سابلةٌ: مَسْلوكة.
      والسابِلَة: أَبناء السَّبيل المختلفون على الطُّرُقات في حوائجهم، والجمع السوابل؛ قال ابن بري: ابن السبيل الغريب الذي أَتى به الطريقُ؛ قال الراعي: على أَكْوارِهِنَّ بَنُو سَبِيلٍ،قَلِيلٌ نَوْمُهُم إِلاّ غِرَارا وقال آخر: ومَنْسوب إِلى مَنْ لم يَلِدْه،كذاك اللهُ نَزَّل في الكتاب وأَسْبَلَتِ الطريقُ: كَثُرت سابِلَتُها.
      وابن السَّبِيل: المسافرُ الذي انْقُطِع به وهو يريد الرجوع إِلى بلده ولا يَجِد ما يَتَبَلَّغ به فَلَه في الصَّدَقات نصيب.
      وقال الشافعي: سَهْمُ سَبيل الله في آيةِ الصدقات يُعْطَى منه من أَراد الغَزْو من أَهل الصدقة، فقيراً كان أَو غنيّاً؛ قال: وابن السَّبيل عندي ابن السَّبيل من أَهل الصدقة الاذي يريد البلد غير بلده لأَمر يلزمه، قال: ويُعْطَى الغازي الحَمُولة والسِّلاح والنَّفقة والكِسْوة، ويُعْطَى ابنُ السَّبِيل قدرَ ما يُبَلِّغه البلدَ الذي يريده في نَفَقته وحَمُولته.
      وأَسْبَلَ ابزاره.
      أَرخاه.
      وامرأَة مُسْبِلٌ: أَسْبَلَتْ ذيلها.
      وأَسْبَلَ الفرسُ ذَنِبَه: أَرسله.
      التهذيب: والفرس يُسْبِل ذَنَبه والمرأَة تُسْبِل ذيلها.
      يقال: أَسْبَل فلان ثيابه إِذا طوّلها وأَرسلها إِلى الأَرض.
      وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: ثلاثة لا يُكَلِّمهم اللهُ يوم القيامة ولا يَنْظُر إِليهم ولا يُزَكِّيهم، قال: قلت ومَنْ هم خابُوا وخَسِرُوا؟ فأَعادها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ثلاث مرات: المُسْبِلُ والمَنّانُ والمُنَفِّقُ سِلْعته بالحَلِف الكاذب؛ قال ابن الأَعرابي وغيره: المُسْبِل الذي يُطَوِّل ثوبه ويُرْسِله إِلى الأَرض إِذا مَشَى وإِنما يفعل ذلك كِبْراً واخْتِيالاً.
      وفي حديث المرأَة والمَزَادَتَينِ: سابِلَةٌ رِجْلَيْها بَيْنَ مَزَادَتَينِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصواب في اللغة مُسْبِلة أَي مُدَلِّيَة رجليها، والرواية سادِلَةٌ أَي مُرْسِلة.
      وفي حديث أَبي هريرة: من جَرَّ سَبَلَه من الخُيَلاء لم يَنْظُر الله إِليه يوم القيامة؛ السَّبَل، بالتحريك: الثياب المُسْبَلة كالرَّسَل والنَّشَر في المُرْسَلة والمَنْشورة.
      وقيل: إِنها أَغلظ ما يكون من الثياب تُتَّخَذ من مُشاقة الكَتَّان؛ ومنه حديث الحسن: دخلت على الحَجّاج وعليه ثِيابٌ سَبَلةٌ؛ الفراء في قوله تعالى: فَضَلُّوا فلا يستطيعون سَبيلاً؛ قال: لا يستطيعون في أَمرك حِيلة.
      وقوله تعالى: لَيْسَ علينا في الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ؛ كان أَهل الكتاب إِذا بايعهم المسلمون، قال بعضهم لبعض: ليس للأُمِّيِّين يعني العرب حُرْمَة أَهل ديننا وأَموالُهم تَحِلُّ لنا.
      وقوله تعالي: يا ليتني اتَّخَذْتُ مع الرسول سَبيلاً؛ أَي سَبَباً ووُصْلة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لجرير: أَفَبَعْدَ مَقْتَلِكُم خَلِيلَ مُحَمَّدٍ،تَرْجُو القُيونُ مع الرَّسُول سَبِيلا؟ أَي سَبَباً ووُصْلَةً.
      والسَّبَلُ، بالتحريك: المَطَر، وقيل: المَطَرُ المُسْبِلُ.
      وقد أَسْبَلَت السماءُ، وأَسْبَلَ دَمْعَه، وأَسْبَلَ المطرُ والدمعُ إِذا هَطَلا، والاسم السَّبَل، بالتحريك.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: فَجادَ بالماء جَوْنيٌّ له سَبَل أَي مطَرٌ جَوْدٌ هاطِلٌ.
      وقال أَبو زيد: أَسْبَلت السماءُ إِسْبالاً، والاسم السَّبَلُ، وهو المطر بين السحاب والأَرض حين يَخْرج من السحاب ولم يَصِلْ إِلى الأَرض.
      وفي حديث الاستسقاء: اسْقِنا غَيْثاً سابِلاً أَي هاطِلاً غَزِيراً.
      وأَسْبَلَت السحابةُ إِذا أَرْخَتْ عثانِينَها إِلى الأَرض.
      ابن الأَعرابي: السُّبْلَة المَطْرَة الواسعة، ومثل السَّبَل العَثانِينُ، واحدها عُثْنُون.
      والسَّبُولةُ والسُّبولةُ والسُّنْبُلة: الزَّرْعة المائلة.
      والسَّبَلُ: كالسُّنْبُل، وقيل: السَّبَل ما انْبَسَطَ من شَعاع السُّنْبُل، والجمع سُبُول، وقد سَنْبَلَتْ وأَسْبَلَتْ.
      الليث: السَّبولة هي سُنْبُلة الذُّرَة والأَرُزِّ ونحوه إِذا مالت.
      وقد أَسْبَل الزَّرْعُ إِذا سَنْبَل.
      والسَّبَل: أَطراف السُّنْبُل، وقيل السَّبَل السُّنْبُل، وقد سَنْبَل الزَّرْعُ أَي خرج سُنْبُلة.
      وفي حديث مسروق: لا تُسْلِمْ في قَراحٍ حتى يُسْبِل أَي حتى يُسَنْبِل.
      والسَّبَل: السُّنْبُل، والنون زائدة؛ وقول محمد بن هلال البكري: وخَيْلٍ كأَسْراب القَطَا قد وزَعْتُها،لها سَبَلٌ فيه المَنِيَّةُ تَلْمَعُ يعني به الرُّمْح.
      وسَبَلَةُ الرَّجُل: الدائرةُ التي في وسَط الشفة العُلْيا، وقيل: السَّبَلة ما على الشارب من الشعر، وقيل طَرَفه، وقيل هي مُجْتَمَع الشاربَين، وقيل هو ما على الذَّقَن إِلى طَرَف اللحية، وقيل هو مُقَدَّم اللِّحية خاصة، وقيل: هي اللحية كلها بأَسْرها؛ عن ثعلب.
      وحكى اللحياني: إِنه لَذُو سَبَلاتٍ، وهو من الواحد الذي فُرِّق فجُعل كل جزء منه سَبَلة، ثم جُمِع على هذا كما، قالوا للبعير ذو عَثَانِين كأَنهم جعلوا كل جزء منه عُثْنُوناً، والجمع سِبَال.
      التهذيب: والسَّبَلة ما على الشَّفَة العُلْيا من الشعر يجمع الشاربَين وما بينهما، والمرأَة إِذا كان لها هناك شعر قيل امرأَة سَبْلاءُ.
      الليث: يقال سَبَلٌ سابِلٌ كما يقال شِعْرٌ شاعِرٌ، اشتقوا له اسماً فاعلاً.
      وفي الحديث: أَنه كان وافِرَ السَّبَلة؛ قال أَبو منصور: يعني الشعرات التي تحت اللَّحْي الأَسفل، والسَّبَلة عند العرب مُقَدَّم اللحية وما أَسْبَل منها على الصدر؛ يقال للرجل إِذا كان كذلك: رجل أَسْبَلُ ومُسَبَّل إِذا كان طويل اللحية، وقد سُبِّل تَسْبيلاً كأَنه أُعْطِيَ سَبَلة طويلة.
      ويقال: جاء فلان وقد نَشَر سَبَلِته إِذا جاءَ يَتَوَعَّد؛ قال الشَّمَّاخ: وجاءت سُلَيْمٌ قَضُّها بقَضِيضِها،تُنَشِّرُ حَوْلي بالبَقِيع سَبالَها ويقال للأَعداء: هم صُهْبُ السِّبال؛ وقال: فظِلالُ السيوف شَيَّبْنَ رأْسي،واعْتِناقي في القوم صُهْبَ السِّبال وقال أَبو زيد: السَّبَلة ما ظهر من مُقَدَّم اللحية بعد العارضَيْن، والعُثْنُون ما بَطَن.
      الجوهري: السَّبَلة الشارب، والجمع السِّبال؛ قال ذو الرمة: وتَأْبَى السِّبالُ الصُّهْبُ والآنُفُ الحُمْرُ وفي حديث ذي الثُّدَيَّة: عليه شُعَيْراتٌ مثل سَبَالة السِّنَّوْر.
      وسَبَلَةُ البعير: نَحْرُه.
      وقيل: السَّبَلة ما سال من وَبَره في مَنْحره.
      التهذيب: والسَّبَلة المَنْحَرُ من البعير وهي التَّريبة وفيه ثُغْرة النَّحْر.
      يقال: وَجَأَ بشَفْرَته في سَبَلَتها أَي في مَنْحَرها.
      وإِنَّ بَعِيرَك لَحَسنُ السَّبَلة؛ يريدون رِقَّة جِلْده.
      قال الأَزهري: وقد سمعت أَعرابيّاً يقول لَتَمَ، بالتاء، في سَبَلة بعيره إِذا نَحَرَه فَطَعَن في نحره كأَنها شَعَراتٌ تكون في المَنْحَر.
      ورجل سَبَلانيٌّ ومُسْبِلٌ ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ وأَسْبَلُ: طويل السَّبَلة.
      وعَيْن سَبْلاء: طويلة الهُدْب.
      ورِيحُ السَّبَل: داءٌ يُصِيب في العين.
      الجوهري: السَّبَل داءٌ في العين شِبْه غِشاوة كأَنها نَسْج العنكبوت بعروق حُمْر.
      ومَلأَ الكأْس إِلى أَسبالِها أَي حروفها كقولك إِلى أَصْبارِها.
      ومَلأَ الإِناءَ إِلى سَبَلته أَي إِلى رأْسه.
      وأَسْبالُ الدَّلْوِ: شِفاهُها؛ قال باعث بن صُرَيم اليَشْكُري: إِذ أَرْسَلُوني مائحاً بدِلائِهِمْ،فَمَلأْتُها عَلَقاً إِلى أَسْبالِها يقول: بَعَثُوني طالباً لتِراتِهم فأَكْثَرْت من القَتْل، والعَلَقُ الدَّمُ.
      والمُسْبِل: الذَّكَرُ.
      وخُصْية سَبِلةٌ: طويلة.
      والمُسْبِل: الخامس من قِداح المَيْسِر؛ قال اللحياني: هو السادس وهو المُصْفَح أَيضاً، وفيه ستة فروض، وله غُنْم ستة أَنْصِباء إِن فاز، وعليه غُرْم ستة أَنْصباء إِن لم يَفُزْ، وجمعه المَسابل.
      وبنو سَبَالة (* قوله «بنو سبالة» ضبط بالفتح في التكملة، عن ابن دريد،ومثله في القاموس، قال شارحه: وضبطه الحافظ في التبصير بالكسر): قبيلة.
      وإِسْبِيلٌ: موضع، قيل هو اسم بلد؛ قال خَلَف الأَحمر: لا أَرضَ إِلاَّ إِسْبِيل،وكلُّ أَرْضٍ تَضْلِيل وقال النمر بن تولب: بإِسْبِيلَ أَلْقَتْ به أُمُّه على رأْس ذي حُبُكٍ أَيْهَما والسُّبَيْلة: موضع؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: قَبَحَ الإِلهُ، ولا أُقَبِّح مُسْلِماً،أَهْلَ السُّبَيْلة من بَني حِمَّانا وسَبْلَلٌ: موضع؛ قال صَخْر الغَيِّ: وما انْ صَوْتُ نائحةٍ بلَيْلٍ بسَبْلَل لا تَنامُ مع الهُجود جَعَله اسماً للبُقْعة فَتَرك صَرْفه.
      ومُسْبِلٌ: من أَسماء ذي الحِجَّة عاديَّة.
      وسَبَل: اسم فرس قديمة.
      الجوهري: سَبَل اسم فرس نجيب في العرب؛ قال الأَصمعي: هي أُمُّ أَعْوَج وكانت لِغَنيٍّ، وأَعْوَجُ لبني آكل المُرَار، ثم صار لبني هِلال بن عامر؛ وقال: هو الجَوَادُ ابن الجَوَادِ ابنِ سَبَل
      ، قال ابن بري: الشعر لجَهْم بن شِبْل؛ قال أَبو زياد الكلابي: وهو من بني كعب بن بكر وكان شاعراً لم يُسْمَع في الجاهلية والإِسلام من بني بكر أَشعرُ منه؛ قال: وقد أَدركته يُرْعَد رأْسه وهو يقول: أَنا الجَوَادُ ابنُ الجَوَاد ابنِ سَبَل،إِن دَيَّمُوا جادَ، وإِنْ جادُوا وَبَل
      ، قال ابن بري: فثبت بهذا أَن سَبَل اسم رجل وليس باسم فرس كما ذكر الجوهري.
      "


  3. سَبيلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَبيلُ وسَبيلَةُ: الطَّريقُ، وما وَضَحَ منه، ويُؤَنَّثُ، ج: سُبُلٌ،
      ـ {على اللهِ قَصْدُ السَّبيلِ}: اسمُ جِنْسٍ لقولهِ {ومنها جائِرٌ}.
      ـ {أنْفقوا في سَبيل الله}: الجِهادِ، وكلِّ ما أمَرَ الله به من الخَيْرِ، واسْتِعْمالُهُ في الجِهادِ أكثَرُ.
      ـ ابنُ السَّبيلِ: ابنُ الطَّريقِ، أَي: الذي قُطِعَ عليه الطَّريقُ.
      ـ سابِلَةُ من الطُّرُقِ: المَسْلوكَةُ، والقومُ المُخْتَلِفَةُ عليها.
      ـ أَسْبَلَتِ الطَّريقُ: كثُرَتْ سابِلَتُها،
      ـ أَسْبَلَ الإِزارَ: أرْخاهُ،
      ـ أَسْبَلَ الدَّمْعَ: أرْسَلَهُ،
      ـ أَسْبَلَتِ السماءُ: أمْطَرَتْ.
      ـ سَبولَةُ وسَبَلَةُ وسُنْبُلَةُ: الزَّرْعَةُ المائِلَةُ.
      ـ سَبَلُ: المَطَرُ، والأَنْفُ، والسَّبُّ والشَّتْمُ، والسُّنْبُلُ، وغِشاوَةُ العَيْنِ من انْتِفاخِ عُروقِها الظاهِرَةِ في سَطْحِ المُلْتَحِمَةِ، وظُهورُ انْتِساجِ شيءٍ فيما بينهما كالدُّخانِ.
      ـ سَبَلَةُ: الدائِرةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيا، أو ما على الشارِبِ منَ الشَّعَرِ، أو طَرَفُهُ، أَو مُجْتَمَعُ الشارِبَيْنِ، أَو ما على الذَّقَنِ إلى طَرَفِ اللِحْيَةِ كُلِّها، أو مُقَدَّمُها خاصَّةً، ج: سِبالٌ، وما سالَ من وبَرِ البَعيرِ في مَنْحَرِه.
      ـ وجَرَّ سَبَلَتَه: ثِيابَهُ.
      ـ ذُو السَّبَلَةِ: خالدُ بنُ عَوْفِ بنِ نَضْلَةَ من رُؤسائِهِم.
      ـ بَعيرٌ حَسَنُ السَّبَلَةِ: رِقَّةِ جِلْدِهِ.
      ـ كتَبَ في سَبَلَةِ الناقَةِ: طَعَنَ في ثُغْرَةِ نَحْرِها.
      ـ نَشَرَ سَبَلَتَه: جاءَ مُتَوَعِّداً.
      ـ رجُلٌ سَبَلانِيٌّ ومُسْبِلٌ ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ ومُسَبَّلٌ وأَسْبَلُ: طَويلُ السَّبَلَةِ.
      ـ عيْنٌ سَبْلاءُ: طَويلَةُ الهُدْبِ.
      ـ مَلأَهَا إلى أسْبالِها: حُروفها وشِفاهِها.
      ـ مُسْبِلُ: الذَّكَرُ، والضَّبُّ، والسادِسُ أَو الخامِسُ منِ قداحِ المَيْسِرِ، واسمُ ذِي الحِجَّةِ.
      ـ مُسَبَّلُ: الشيخُ السَّمِجُ.
      ـ خُصْيَةٌ سَبِبَةٌ: طويلَةٌ.
      ـ بنُو سَبالَة: قبيلةٌ.
      ـ سُبْلَةُ: المَطَرَةُ الواسِعةُ.
      ـ إِسْبِيلٌ: بلد.
      ـ سِبالُ: موضع بين البَصْرَةِ والمدينةِ.
      ـ سَبَلُ: موضع قُرْبَ اليمامةِ، وفرسٌ،
      ـ سَبَلُ بنُ العَجْلانِ: صحابيٌّ طائِفيٌّ، ووالِدُ هُبَيْرَةَ المُحَدِّثِ، أَو هو شَبَلُ.
      ـ ذو السَّبَلِ بنُ حَدَقَةَ بنِ بَطَّةَ.
      ـ سَبَلٌ من رِماحٍ: طائفةٌ منها، قليلةٌ أو كثيرةٌ.
      ـ سَبْلَلٌ: موضع.
      ـ سَبَّلَهُ تَسْبيلاً: جعله في سبيلِ اللهِ تعالى.
      ـ ذو السِّبالِ: سعدُ بنُ صُفَيْحٍ، خالُ أبي هريرة، رضي الله تعالى عنه.
      ـ سَبَّالُ: جَدُّ والِدِ أزْدادِ بنِ جَميلِ ابن موسى المُحَدِّثِ.
      ـ سَلْسَبيلُ: عَيْنٌ في الجنةِ، مَعْرفَةٌ، زِيدَتِ الألِفُ في الآيةِ للازْدِواجِ، وسيأتي.
      ـ بنُو سُبَيلَةَ: قبيلةٌ.
      ـ سَبَلانُ: جَبَلٌ، ولَقَبُ المُحدِّثِينَ سالِمٍ مولى مالِكِ بنِ أوسٍ، وإبراهيمَ ابنِ زِيادٍ، وخالِدِ بنِ عبدِ اللهِ، وأبي عبدِ اللهِ شَيخِ خالدِ ابنِ دِهْقانَ.
      ـ أسْبَلَ عليه: أكثَرَ كلامَهُ عليه،
      ـ أسْبَلَ الدَّمْعُ، والمطرُ: هَطَلاَ،
      ـ أسْبَلَ السماءُ: أمطرتْ،
      ـ أسْبَلَ إِزارَهُ: أرخاهُ،
      ـ أسْبَلَ الزَّرْعُ: خَرَجَتْ سُبولَتُه.
  4. سَبِيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَبِيل :-
      جمع أسبل وأسْبلة وسُبْل وسُبُل:
      1 - طريق (يذكّر ويؤنّث) :-ذهب في سَبِيله، - جاهد في سبيل وطنه: من أجْله، - سبيل الحرب: الطريق المؤدِّي إلى الحرب، - {وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ}: بدع وطرق إلى الضلال:-
      • أطلق سبيله: أعاد إليه حريَّته، تركه وأخلى سبيله، أفرج عنه، - ابن السَّبيل: المسافر، - اعترض سبيلَه: وقف في طريقه، - بمختلف السُّبل/ بكُلّ السُّبل، - خلَّى سبيلَه/ أخلى سبيلَه: أطلق سراحَه، وغالبًا ما يكون بعد احتجاز، - ضاقت به السُّبُل: واجهته المشكلةُ وعجز عن حلّها، - عابر السَّبيل: المارُّ بالمكان دون أن يقيم فيه المسافر خاصَّة على قدميه، - على سبيل الاحتياط: تفاديًا لما يتوقّع أو تحذُّرًا، - على سبيل الاختبار: للتجربة، - على سبيل المثال: بقصد التمثيل لا الحصر، كمثال، - على سبيل المجاز، - على قصد السبيل: راشد، يسير في الطريق الصحيح، - قطَع السَّبيل: سلب ونهب العابرين والمسافرين، - مهَّد له السَّبيل: ساعَده.
      2 - سَبب ووُصْلَة :- {يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً} :-
      • في سبيله: من أجلِه، - ليس إلى عمل كذا سبيل: لا يمكن عملُه.
      3 - حِيلة :-لم يجد سبيلاً للخروج من مأزقه، - {وَمَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ سَبِيلٍ} :-
      • ليس لك عليّ سبيل: أي حجّة تعتلّ بها، - ما على المحسن سبيل: معارضة.
      4 - حَرَج :- {وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ} .
      5 - بناء مُقام قرب نبع أو شبكة مياه، ويتدفّق الماء من صنبور مركّب في وسطه يوقف للشّرب منه قربة إلى الله تعالى :-أقام سبيلاً للشّرب.
      6 - حجّة :- {وَلَنْ يَجْعَلَ اللهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً} .
      7 - لوم وعتاب :- {لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ} .
      • سبيل الله: كلُّ ما أمر الله به من خير، واستعماله في الجهاد لنصرة دينه أكثر، طاعته أو هو دين الإسلام أو القرآن :-أنفق أموالَه في سبيل الله، - {الَّذِينَ ءَامَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللهِ} .
      • السَّبِيلان: مَخْرَجا البول والبراز.
  5. سَبيل (المعجم الرائد)
    • سبيل - ج، سبل وسبل وأسبل وأسبلة وسبول
      1- سبيل : طريق. يذكر ويؤنث. 2- سبيل : ما وضح من الطريق. 3- سبيل : حجة. 4- سبيل : حيلة. 5- سبيل : حرج، إثم. 6- سبيل : «سبيل الله» الجهاد والحج وكل ما أمر به الله من الخير. 7- سبيل : «إبن السبيل» المسافر. 8- سبيل : «سبيلنا أن نفعل كذا» : أي نحن جديرون بفعله.
  6. سبل (المعجم مختار الصحاح)
    • س ب ل: السَّبَلُ بالتحريك السُنبل وقد أسْبَلَ الزرع خرج سُنبله و أسْبَلَ المطر والدمع هطل وأسبل إزاره أرخاه و السَّبَلُ داء في العين شبه غشاوة كأنها نسج العنكبوت بعروق حمر و السَّبِيلُ الطريق يُذكر ويُؤنث قال الله تعالى {قل هذه سبيلي} وقال {وإن يروْا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا} و سَبَّلَ ضيعته تَسْبِيلاً جعلها في سبيل الله وقوله تعالى {يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا} أي سببا ووصلة و السَّابِلَةُ أبناء السبيل المختلفة في الطرقات و السَّبَلةُ الشارب والجمع السِّبَالُ و السُّنْبُلةُ واحدة سَنَابلِ الزرع وقد سَنْبَلَ الزرع خرج سنبله و سَلْسَبِيلُ اسم عين في الجنة قال الله تعالى {عينا فيها تسمى سلسبيلا} قال الأخفش هي معرفة ولكن لما كانت رأس آية وكانت مفتوحة زيدت فيها الألف كما قال الله تعالى {كانت قواريرا قوارير}


  7. السَّبيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبيل : الطريق.
      و السَّبيل ما وضح منه (يذكَّر ويؤُنَّث) .
      و السَّبيل السبب والوُصلة.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 27يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً ) ) .
      و السَّبيل الحيلة. والجمع : سُبُلٌ، وأَسْبِلَةٌ.
      وسَبيلُ الله: الجهاد.
      و السَّبيل الحج.
      و السَّبيل طلب العلم.
      و السَّبيل كلُّ ما أَمر الله به من الخير، واستعماله في الجهاد أَكثر.
      و السَّبيل الحرَج، يقال: ليس عليّ في كذا سبيل.
      و السَّبيل الحُجَّة.
      يقال: ليس لك عليّ سبيل، وابن السبيل: المسافر المنقطَعُ به وهو يريد الرجوع إِلى بلده ولا يجد ما يَتَبَلَّغ به.
  8. السَّبَلةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّبَلةُ السَّبَلةُ سَبَلة الزرع: سُنْبُلُهُ.
      وسَبَلةَ الرجلُ: الدائرة التي في وسط شفته العليا.
      و السَّبَلةُ طرف الشارب من الشعر.
      و السَّبَلةُ مُقَدَّم اللحية.
      وسَبَلَة الإِناء: رأْسه.
      يقال: ملأَه إِلى سَبَلَته.
      وجرَّ فلانٌ سَبَلَتَه: ثيابه المُسْبَلَةَ.
      وجاءَ وقد نشَرَ سَبَلَتَه: جاءَ متوعدًا.
      وهو أَصهب السبَلَة: عَدُوٌّ.
      وهم صُهبُ السِّبَال. والجمع : سِبالٍ.
  9. سَبِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سُبُلٌ. [س ب ل]. (يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ).
      1. :-ذَهَبَ إلَى حَالِ سَبِيلِهِ :- : إلَى شُغْلِهِ، مُهِمَّتِهِ.
      2. :-أخْلَى سَبِيلَهُ :- : أطْلَقَ سَرَاحَهُ. :-أَخْلَى سَبِيلَ السَّجِينِ.
      4. :-اِبْنُ السَّبِيلِ :- : الْمُسَافِرُ الَّذِي لاَ يَمْلِكُ زَاداً كَثِيراً.البقرة آية 215 قُلْ مَا أنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ وَاليتَامى وَالْمَسَاكِينِ وابْنِ السَّبِيلِ (قرآن).
      5. :-عَابِرُ السَّبِيلِ :- : عَابِرُ الطَّرِيقِ.
      6. :-فِي سَبِيلِ اللَّهِ :- : مِنْ أَجْلِ مَا أَمَرَ بِهِ اللَّهُ مِنْ قَوَاعِدَ وَأوَامِرَ وَنَواهٍ.
      7. :-قَاوَمَ فِي سَبِيلِ الوَطَنِ والدِّفاعِ عَنْ حَوْزَتِهِ :- : مِنْ أجْلِ الوَطَنِ.
      8. :-وَالحَجُّ لِمَنِ اسْتَطَاعَ إلَيْهِ سَبِيلاً :- : حَسَبَ الطَّاقَةِ وَالقُدُرَاتِ. :-لاَ سَبِيلَ إلَى ذَلِكَ.
      9. :-عَلى سَبِيلِ التَّجْرِبَةِ :- : عَلَى مِثَالِ. :-عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ. 10. :-مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ :- : سَاعَدَهُ عَلَى السَّيْرِ. :-ضَاقَتْ بِهِ السُّبُلُ.
  10. أسبلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسبلَ يُسبل ، إسبالاً ، فهو مُسبِل ، والمفعول مُسبَل (للمتعدِّي) :-
      • أسبل الزَّرعُ خرج سَبَلُه، أي سنابله.
      • أسبلت عينُه: دمَعت
      • أسبل المطرُ: هطل.
      • أسبل الثَّوبَ: أرسله وأرخاه :-أسبَل السِّتْرَ، - أسبَل الفرسُ ذَنَبَه:-? أسبل الدَّمعَ: أرسله.


  11. سبَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَّلَ يُسبِّل ، تسبيلاً ، فهو مُسبِّل ، والمفعول مُسبَّل :-
      • سبَّل الشَّيءَ أباحَه وجعله في سبيل الله :-سبَّل الماءَ، - سبَّل ثروتَه للخير.
      • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله :-سبَّلت شعرَها: أرسلته:-
      • سبَّل عيناه: نظر في ثبات مرخيًا جفونه بعض الإرخاء، وعادةً ما يكون ذلك علامةً على مشاعر الحُبّ.
  12. سَبَلة (المعجم الرائد)
    • سبلة - ج، سبال
      1- سبلة : سنبلة. 2- سبلة : ما فوق الشفة العليا من الشعر. 3- سبلة : طرف الشارب من الشعر. 4- سبلة : مقدم اللحية. 5- سبلة من الإناء : رأسه. 6- سبلة : «جر سبلته» : أي ثيابه المسبلة. 7- سبلة : «نشر سبلته» : أي جاء متوعدا مهددا. 8- سبلة : «جمل حسن السبلة» : أي رقيق الجلد.
  13. أَسْبَلَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسْبَلَتِ الطريقُ: كثرت سابِلَتُها.
      و أَسْبَلَتِ الزرعُ: خرج سَبَلُه.
      و أَسْبَلَتِ السماءُ: أَمطرت.
      و أَسْبَلَتِ العينُ: سال دمْعها.
      و أَسْبَلَتِ عليه: أَكثر كلامَهُ.
      و أَسْبَلَتِ الشيءَ: أَرسله وأَرخاه.
      يقال: أَسْبَلَ الثوبَ، وأَسبل السَّتْرَ، وأَسبل الفرسُ ذنَبَهُ.
  14. أَسْبَلَ (المعجم الغني)
    • [س ب ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَسْبَلْتُ، أُسْبِلُ، أَسْبِلْ، مصدر إِسْبَالٌ
      1. :-أَسْبَلَ الزَّرْعُ :- : أَخْرَجَ سَنَابِلَهُ.
      2. :-أَسْبَلَ السَّتَائِرَ :- : أَسْدَلَهَا.
      3. :-أَسْبَلَ أَجْفَانَهُ :-: أَرْخَاهَا. :-أَسْبَلَتْ عَيْنَيْهَا.
      4. :-أَسْبَلَ الدَّمْعُ :- : سَال، هَطَلَ. :-أَسْبَلَ الْمَطَرُ.
      5. :-أَسْبَلَ الدَّمْعَ :- : أَسَالَهُ.
      6. :-أَسْبَلَ عَلَيْهِ :-: أَكْثَرَ كَلاَمَهُ عَلَيْهِ.


  15. أسبل (المعجم الرائد)
    • أسبل - إسبالا
      1- أسبلت الطريق : كثرت «سابلتها»، أي المارون عليها. 2- أسبل الستر : أرخاه. 3- أسبل الدمع : أرسله، أساله. 4- أسبل الماء : صبه. 5- أسبلت السماء : أمطرت. 6- أسبل الدمع أو المطر : سال وهطل. 7- أسبل الزرع : خرجت سنابله. 8- أسبل عليه : أكثر كلامه عليه وأضجره.
  16. سَبَلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سِبالٌ. [س ب ل].
      1. :-سَبَلَةٌ يانِعَةٌ :- : سُنْبُلَةٌ.
      2. :-سَبَلَةُ الرَّجُلِ :- : الدَّائِرَةُ الَّتِي فِي وَسَطِ شَفَتِهِ العُلْيا.
      3. :-سَبَلَةُ الإنَاءِ :- : رَأْسُهُ.
      4. :-جَرَّتِ الْمَرْأةُ سَبَلَتَهَا :- : ثِيَابَهَا الْمُسْبَلَة.
      5. :-وجَاءَ وَقَدْ نَشَرَ سَبَلَتَهُ :- : أيْ جَاءَ مُتَوَعِّداً.
      6. :-سَبَلةُ اللِّحْيَةِ :-: مُقَدَّمُهَا.
      7. :-جَمَلٌ حَسَنُ السَّبَلَةِ :- : أَيْ رَقِيقُ الجِلْدِ.
  17. سَبَّلَ (المعجم الغني)
    • [س ب ل]. (فعل: رباعي متعد). سَبَّلْتُ، أُسَبِّلُ، سَبِّلْ، مصدر تَسْبِيلٌ.
      1. :-سَبَّلَ أَمْلاكَهُ :- : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا.
      2. :-سَبَّلَ السِّتْرَ :- : أَرْخَاهُ.
  18. سَابِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: سَوَابِلُ. [س ب ل].
      1. :-مَشَى فِي طَرِيقٍ سَابِلَةٍ :- : مَأْلُوفَةٍ، أيِ اعْتَادَ النَّاسُ أنْ يَسْلُكُوهَا. :-سَبِيلٌ سَابِلٌ :- :-سَبِيلٌ سابِلَةٌ.
      2. :-تَكْثُرُ السَّابِلَةُ فِي الْمَسَاءِ :- : الْمَارُّونَ، الْمَارَّةُ.
  19. أَسْبَلُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أَسْبَلُ :-
      جمع سُبْل، مؤ سَبْلاء، جمع مؤ سُبْل
      • زرع أسْبَلُ: طويلُ السَّبَلةِ
      • عين سَبْلاءُ: طويلة الهُدْبِ.
  20. سَبَلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَبَلَة :-
      جمع سَبَلات وسِبال وسَبَل:
      1 - سُنْبلة، جزء النّبات الذي يتكوّن فيه الحَبّ :-أخرج ما في السَّبَلَة من حَبّ.
      2 - (النبات) أحد أجزاء الكأس الأخضر المحيط بالزهرة.
      • سبَلة الإناء: رأسُه :-ملأ الإبريق إلى سبلته.
  21. سبل (المعجم الرائد)
    • سبل
      1- سبل : مطر ساقط. 2- سبل : سنبل القمح أو نحوه. 3- سبل : شبه غشاوة العين. 4- سبل : أنف. 5- سبل من الثياب المسبل المرخى. 6- سبل من الرماح الطائفة منها.
  22. السَّابِلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّابِلة : الطريق المسلوك.
      يقال: سبيل سابلة، أي مسلوكة.
      و السَّابِلة المارُّون عليه. والجمع : سوابل.
  23. السُّبَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّبَلُ : المطر الهاطل.
      و السُّبَلُ السُّنْبُل.
      و السُّبَلُ داءٌ في العين شبه غشاوة كأَنَّها نسجُ العنكبوت، بعروق حمر.
      و السُّبَلُ المُسبَل من الثياب.


  24. سبل (المعجم الرائد)
    • سبل - تسبيلا
      1- سبل الثوب أو الستر : أرخاه. 2- سبل الشيء : جعله في سبيل الله مباحا.
  25. سبر (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْرُ: التَّجْرِبَةُ.
      وسَبَر الشيءَ سَبْراً: حَزَره وخَبَرهُ.
      واسْبُرْ لي ما عنده أَي اعْلَمْه.
      والسَّبْر: اسْتِخْراجُ كُنْهِ الأَمر.
      والسَّبْر: مَصْدَرُ سَبَرَ الجُرْحَ يَسْبُرُه ويَسْبِرُه سَبْراً نَظَر مِقْدارَه وقاسَه لِيَعْرِفَ غَوْرَه، ومَسْبُرَتُهُ: نِهايَتُه.
      وفي حديث الغار:، قال له أَبو بكر: لا تَدْخُلْه حتى أَسْبُِرَه قَبْلَك أَي أَخْتَبِرَه وأَغْتَبِرَه وأَنظرَ هل فيه أَحد أَو شيء يؤذي.
      والمِسْبارُ والسِّبارُ: ما سُبِرَ به وقُدَّرَ به غَوْرُ الجراحات؛ قال يَصِفُ جُرْحَها: تَرُدُّ السِّبارَ على السَّابِرِ التهذيب: والسِّبارُ فَتِيلة تُجْعَلُ في الجُرْح؛

      وأَنشد: تَرُدُّ على السَابرِيِّ السِّبارا وكل أَمرٍ رُزْتَه، فَقَدْ سَبَرْتَه وأَسْبَرْتَه.
      يقال: حَمِدْتُ مَسْبَرَه ومَخْبَره.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: الأَصلُ واللَّوْنُ والهَيْئَةُ والمَنْظَرُ.
      قال أَبو زياد الكلابي: وقفت على رجل من أَهل البادية بعد مُنْصَرَفِي من العراق فقال: أَمَّا اللسانُ فَبَدَوِيُّ، وأَما السِّبْرُ فَحَضَرِيُّ؛ قال: السِّبْر، بالكسر، الزِّيُّ والهيئةُ.
      قال: وقالت بَدَوِيَّةٌ أَعْجَبَنا سِبْر فلان أَي حُسْنُ حاله وخِصْبُه في بَدَنه، وقالت: رأَيته سَيِّءَ السِّبْر إِذا كان شاحِباً مَضْرُوراً في بدنه، فَجَعَلَتِ السَّبْرَ بمعنيين.
      ويقال: إِنه لَحَسَنُ السِّبْرِ إِذا كان حَسَنَ السَّحْناءِ والهيئةِ؛ والسَّحْناءُ: اللَّوْنُ.
      وفي الحديث: يَخْرج رجل من النار وقد ذَهَبَ حِبْرُه وسِبْرُه؛ أَي هَيْئَتُه.
      والسِّبْرُ: حُسْنُ الهيئةِ والجمَالُ وفلانٌ حَسَنُ الحِبْرِ والسِّبْر إِذا كان جَمِيلاً حَسَنَ الهيئة؛ قال الشاعر: أَنَا ابنُ أَبِي البَراءِ، وكُلُّ قَوْمٍ لَهُمْ مِنْ سِبْر والِدِهِمْ رِداء وسِبْرِي أَنَّنِي حُرٌّ نَقِيٌّ واَّنِّي لا يُزايِلُنِي الحَياءُ والمَسْبُورُ: الحَسَنُ السِّبْر.
      وفي حديث الزبير أَنه قيل له: مُرْ بَنِيكَ حتى يَتَزَوَّجُوا في الغرائب فقد غَلَبَ عليهم سِبْرُ أَبي بكرٍ ونُحُولُهُ؛ قال ابن الأَعرابي: السِّبْرُ ههنا الشَّبَهُ.
      قال: وكان أَبو بكر دَقِيقِ المَحاسِنِ نَحِيفَ البدنِ فأَمَرَهُم الرَّجُلُ أَن يُزَوِّجَهم الغرائبَ ليجتمعَ لهم حُسْنُ أَبي بكر وشِدَّةُ غيره.
      ويقال: عرفته بِسِبْر أَبيه أَي بِهَيئته وشَبَهِهِ؛ وقال الشاعر: أَنَا ابنُ المَضْرَحِيِّ أَبي شُلَيْل،وهَلْ يَخْفَى على الناسِ النَّهارُ؟ عَلَيْنا سِبْرُه، ولِكُلِّ فَحْلٍ على أَولادِهِ منه نِجَارُ والسِّبْر أَيضاً: ماء الوجه، وجمعها أَسْبَارٌ.
      والسِّبْرُ والسَّبْرُ: حُسْنُ الوجه.
      والسِّبْرُ: ما اسْتُدِلَّ به على عِتْقِ الدابَّةِ أَو هُجْنتها.
      أَبو زيد: السِّبْرُ ما عَرَفْتَ به لُؤْمَ الدابة أَو كَرَمَها أَو لَوْنَها من قبل أَبيها.
      والسِّبْر أَيضاً: مَعْرِفَتُك الدابة بِخصْبٍ أَو بِجَدْبٍ.
      والسَّبَراتُ: جمع سَبْرَة، وهي الغَداةُ البارِدَة،بسكون الباء، وقيل: هي ما بين السحَرِ إِلى الصباح، وقيل: ما بين غُدْوَة إِلى طلوع الشمس.
      وفي الحديث: فِيمَ يَخْتَصِمُ الملأُ الأَعْلَى يا محمد؟ فَسَكَتَ ثم وضع الربُّ تعالى يده بين كَتِفَيْهِ فأَلْهَمَه إِلى أ؟

      ‏قال: في المُضِيِّ إِلى الجُمعات وإِسْباغِ الوُضُوءِ في السَّبَرات؛ وقال الحطيئة: عِظامُ مَقِيلِ الهَامِ غُلْبٌ رِقابُها،يُباكِرْنَ حَدَّ الماءِ في السَّبَراتِ يعني شِدَّةَ بَرْدِ الشتاء والسَّنَة.
      وفي حديث زواج فاطمة، عليها السلام: فدخل عليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ سَبْرَة؛ وسَبْرَةُ بنُ العَوَّالِ مُشْتَقّ منه.
      والسَّبْرُ: من أَسماء الأَسَد؛ وقال المُؤَرِّجُ في قول الفرزدق: بِجَنْبَيْ خِلالٍ يَدْقَعُ الضَّيْمَ مِنْهُمُ خَوادِرُ في الأَخْياسِ، ما بَيْنَها سِبْر؟

      ‏قال: معناه ما بينها عَداوة.
      قال: والسِّبْر العَدَاوَة، قال: وهذا غريب.
      وفي الحديث: لا بأْس أَن يُصَلِّيَ الرجلُ وفي كُمِّه سَبُّورَةٌ؛ قيل: هي الأَلواح من السَّاجِ يُكْتَبُ فيها التذاكِيرُ، وجماعة من أَصحاب الحديث يَرْوُنَها سَتُّورة، قال: وهو خطأٌ.
      والسُّبْرَة: طائر تصغيره سُبَيْرَةٌ، وفي المحكم: السُّبَرُ طائر دون الصَّقْرِ؛

      وأَنشد الليث: حتى تَعاوَرَهُ العِقْبانُ والسُّبَرُ والسَّابِرِيُّ من الثيابِ: الرِّقاقُ؛ قال ذو الرمة: فَجَاءَتْ بِنَسْجِ العَنْكَبُوبِ كأَنَّه، على عَصَوَيْها، سابِرِيٌّ مُشَبْرَقُ وكُلُّ رَقيقٍ: سابِرِيٌّ.
      وعَرْضٌ سابِرِيٌّ: رقيق، ليس بمُحَقَّق.
      وفي المثل: عَرْضٌ سابِريٌّ؛ يقوله من يُعْرَضُ عليه الشيءُ عَرْضاً لا يُبالَغُ فيه لأَن السابِرِيّ من أَجْود الثيابِ يُرْغَبُ فيه بأَدْنى عَرْض؛ قال الشاعر: بمنزلة لا يَشْتَكِي السِّلَّ أَهْلُها،وعَيْشٍ كَمِثْلِ السابِرِيِّ رَقِيقِ وفي حديث حبيب بن أَبي ثابت: رأَيْت على ابن عباس ثوباً سابِرِيّاً أَسْتَشِفُّ ما وراءه.
      كلُّ رقيق عندهم: سابِرِيٌّ، والأَصل فيه الدُّروع السابِرِيَّةُ منسوبة إِلى سابُورَ.
      والسابِريُّ: ضربٌ من التمر؛ يقال: أَجْوَدُ تَمْرِ الكوفة النِّرْسِيانُ والسابِرِيُّ.
      والسُّبْرُورُ: الفقير كالسُّبْروتِ؛ حكاه أَبو علي، وأَنشد: تُطْعِمُ المُعْتَفِينَ ممَّا لَدَيْها مِنْ جَناها، والعائِلَ السُّبْرُور؟

      ‏قال ابن سيده: فإِذا صح هذا فتاء سُبْرُوتٍ زائدة وسابورُ: موضع، أَعجمي مُعَرَّب؛ وقوله: ليس بِجَسْرِ سابُورٍ أَنِيسٌ،يُؤَرِّقُه أَنِينُك، يا مَعِينُ يجوز أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم بلد.
      والسَّبَارى: أَرضٌ؛ قال لبيد: دَرَى بالسِّبارَى حَبَّةً إِثْرَ مَيَّةٍ،مُسَطَّعَةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ"




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: