وصف و معنى و تعريف كلمة وسبكيم:
وسبكيم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و باء (ب) و كاف (ك) و ياء (ي) و ميم (م) .
معنى و شرح وسبكيم في معاجم اللغة العربية:
-
بَكَمَ: (فعل)
- بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم
- بَكَمَ الطِّفْلُ : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ
-
بَكُمَ: (فعل)
- بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ
- بَكُمَ الوَلَدُ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً
-
بَكِمَ: (فعل)
- بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم وهي بكماء والجمع : بُكْمٌ
- بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً
- وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة
-
بَكَم: (اسم)
- مصدر بكِمَ
- وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ: الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ
-
بَكِم: (اسم)
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ
-
بُكْم: (اسم)
-
بكِم: (اسم)
-
أَبْكَمُ: (اسم)
- الجمع : بُكْم ، المؤنث : بَكْماءُ ، و الجمع للمؤنث : بَكْماوات و بُكْم
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ:
- وَلَدٌ أَبْكَمُ : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّم
- صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون،
- فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها،
- لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى
-
تَبَكَّمَ: (فعل)
- تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق
-
بَكيم: (اسم)
- الجمع : بُكْمان
- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ
-
بكيم: (اسم)
-
أَبْكَم: (اسم)
-
أَبْكام: (اسم)
-
بَكْماءُ: (اسم)
-
بَكامة: (اسم)
-
بكماء: (اسم)
-
بُكْمان: (اسم)
-
بُكْمان: (اسم)
-
بكامة: (اسم)
-
الأبكم: (مصطلحات)
- بفتح فسكون ، جمع بكم وبكمان ، الأخرس ( انظر: الأخرس ). (فقهية)
-
بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ بَكَماً:
-
بكم الرّجل:
- انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا ''بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة''.
-
صُمٌّ بُكْم:
- مَن لا يسمعون ولا يهتدون.
-
فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء:
- لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها.
-
لُغَة الصُّمّ والبُكْم:
- لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
,
-
بكم (المعجم لسان العرب)
- "البَكَمُ: الخرَسُ مع عِيٍّ وبَلَهٍ، وقيل: هو الخرَس ما كان، وقال ثعلب: البَكَمُ أَنْ يُولَدَ الإنسانُ لا يَنْطِق ولا يَسْمَع ولا يُبْصِر، بَكِمَ بَكَماً وبَكامةً، وهو أَبْكَمُ وبَكِيمٌ أَي أَخْرَس بَيِّن الخَرَس.
وقوله تعالى: صُمٌّ بُكْمٌ عْمْيٌ؛ قال أَبو إِسحق: قيل معناه أَنهم بمنزلة من وُلد أَخْرَس، قال: وقيل البُكْمُ هنا المَسْلُوبُو الأَفئدة.
قال الأَزهري: بَيْن الأَخْرسِ والأبْكَمِ فَرقٌ في كلام العرَب: فالأَخْرسُ خُلِقَ ولا نُطْقَ له كالبَهيمة العَجْماء، والأَبْكَم الذي للسانه نُطْقٌ وهو لا يعْقِل ألجوابَ ولا يُحْسِن وَجْه الكلام.
وفي حديث الإيمان: الصُّمّ البُكْمُ؛ قال ابن الأَثير: البُكُم جمع الأَبْكَم وهو الذي خُلِقَ أَخْرَس، وأَراد بهم الرَّعاعَ والجُهَّالَ لأَنهم لا ينتفعون بالسَّمْع ولا بالنُّطْق كبيرَ منْفعةٍ فكأَنهم قد سُلِبُوهُما؛ ومنه الحديث: سَتكونُ فِتنةٌ صَمَّاءُ بَكْماءُ عَمْياءُ؛ أَراد أَنها لا تَسْمَع ولا تُبْصِر ولا تَنْطِق فهي لذهاب حَواسِّها لا تُدْرِك شيئاً ولا تُقلِع ولا تَرْتَفِع، وقيل: شَبَّههَا لاخُتِلاطِها وقَتْل البريء فيها والسَّقِيم بالأَصَمّ الأَخْرس الأَعمى الذي لا يَهْتَدِي إلى شيء، فهو يَخْبِطُ خَبْطَ عَشْواء.
التهذيب في قوله تعالى في صِفَة الكُفَّار: صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ؛ وكانوا يَسْمَعون ويَنْطِقُون ويُبْصرون ولكنهم لا يعُون ما أَنزل الله ولا يتكلَّمون بما أُمروا به، فهم بمنزِلة الصُّمِّ البُكْمِ العُمْي.
والبَكِيمُ: الأَبْكَمُ، والجمع أَبْكامٌ؛
وأَنشد الجوهري: فَلَيْتَ لِساني كانَ نِصْفَيْنِ: منهما بَكِيمٌ ونِصفٌ عند مَجْرَى الكَواكِب وبَكُمَ: انقَطع عن الكلام جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
الليث: ويقال للرجل إذا امتنَع من الكلام جَهْلاً أو تَعمُّداً: بَكُمَ عن الكلام.
أَبو زيد في النوادر: رجلٌ أَبْكَم وهو العَييُّ المُفْحَم، وقال في موضع آخر: الأَبْكَم الأَقْطَع اللسان، وهو العَييُّ بالجَواب الذي لا يُحسِن وجه الكلام.
ابن الأَعرابي: الأَبْكَمُ الذي لا يَعْقِل الجَواب، وجمع الأَبْكَم بُكْمٌ وبُكْمان، وجمع الأَصَمِّ صُمٌّ وصُمَّانٌ.
"
-
البَكَمُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ البَكَمُ: الخَرَسُ، كالبَكامَةِ، أو مع عِيِّ وبَلَهٍ، أو أن يُولَدَ ولا يَنْطِقَ ولا يَسْمَعَ ولا يُبْصِر, بَكِمَ، فهو أبْكَمُ وبَكِيمٌ ج: بُكْمانٌ وبُكْمٌ.
ـ بَكُمَ: امْتَنَعَ عن الكلامِ تَعَمُّداً، وانْقَطَعَ عن النكاحِ جَهْلاً أو عَمْداً.
ـ تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: أُرْتِجَ.
ـ ذُو بُكُمٍ: موضع.
-
أَبْكَمُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- أَبْكَمُ :-
جمع بُكْم، مؤ بَكْماءُ، جمع مؤ بَكْماوات وبُكْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ: :- {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} :-
• صُمٌّ بُكْم: مَن لا يسمعون ولا يهتدون، - فِتْنة صمَّاءُ بَكْماء عَمْياء: لا حدّ لشرورها ولا سبيل إلى تسْكينها، - لُغَة الصُّمّ والبُكْم: لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة للوصول للمعنى.
-
بكِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- بكِمَ يَبكَم ، بَكَمًا ، فهو أَبْكَم وبكِم وبكيم :-
• بكِم الرَّجلُ (طب) خَرِسَ، عجَز عن الكلام خِلْقة.
-
بكُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- بكُمَ يَبكُم ، بَكامةً ، فهو بكيم :-
• بكُم الرَّجلُ انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.
-
بَكِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- بَكِمَ الرجلُ بَكِمَ َ بَكَماً: عجز عن الكلام خِلْقَةً.
وقد يقال لِمَنْ لا يُفْصِح: بَكِمٌ، تشبيهاً ومبالغة.
فهو أَبكَمُ، وهي بكماء. والجمع : بُكْمٌ.
-
بكِم (المعجم الرائد)
- بكم - يبكم بكامة
1- بكم : إنقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا. 2- بكم : عن الكلام : انقطع عنه جهلا أو تعمدا.
-
بكم (المعجم الرائد)
- بكم - يبكم ، بكما وبكامة
1-خرس
-
بَكُم (المعجم المعجم الوسيط)
- بَكُم بَكُم ُ بَكامةً: انقطع عن الكلام جهلا أَو تعمداً، فهو بكيم. والجمع : بُكمان.
-
بَكَمَ (المعجم الغني)
- [ب ك م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَكَمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكْمٌ. :-بَكَمَ الطِّفْلُ :- : خَرَسَ، عَجَزَ عَنِ الكَلامِ.
-
بَكُمَ (المعجم الغني)
- [ب ك م]. (فعل: ثلاثي لازم). بَكُمَ، يَبْكُمُ، مصدر بَكامَةٌ. :-بَكُمَ الوَلَدُ :- : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلامِ جَهْلاً أَو تَعَمُّداً.
-
أَبْكَمُ (المعجم الغني)
- جمع: بُكْمٌ. مؤ: بَكْمَاءُ. جمع: بَكْمَاوَاتٌ.[ب ك م]. (صف). :-وَلَدٌ أَبْكَمُ :- : أخْرَسُ، لاَ يَتَكَلَّمُ.
-
بَكيم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- بَكيم :-
جمع بُكْمان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكُمَ وبكِمَ.
-
أَبْكَم (المعجم الرائد)
- أبكم
1-أبكم أخرس، جمع : بكم، مؤنث بكماء.
-
بكم (المعجم مختار الصحاح)
- ب ك م: رجل أبْكَمُ و بَكِيمٌ أي أخرس بين البَكَمِ وبابه طرب
-
تَبَكَّم (المعجم الرائد)
- تبكم - تبكما
1-تبكم عليه الكلام : استغلق، أرتج عليه، صعب عليه الكلام.
-
بَكَمٌ (المعجم الغني)
- [ب ك م]. (مصدر بكِمَ). :-وَلَدٌ أَصابَهُ البَكَمُ :-: الخَرَسُ، أَي الانْقِطاعُ عَنِ الكَلامِ.
-
بَكَم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
-
بَكِم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- بَكِم :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بكِمَ.
-
بكامة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
-
بكم (المعجم الرائد)
- بكم
1- مصدر بكم. 2- الخرس.
-
بكم الرّجل (المعجم عربي عامة)
- انقطع عن الكلام جهْلاً أو تعمُّدًا :-بكُم الكاذبُ حين واجهه سامعُه بالحقيقة.
-
تَبَكَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَبَكَّمَ عليه الكلامُ: استغلق.
-
أن تميد بكم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- لئلا تتحرّك و تضطرب بكم
سورة :النحل، آية رقم :15
-
أن تميد بكم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- لِئلاّ تضطرب بكم
سورة :لقمان، آية رقم :10
تعليقـات: