وصف و معنى و تعريف كلمة وسبين:


وسبين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وسبين في معاجم اللغة العربية:



وسبين

جذر [وسب]

  1. سَبَى: (فعل)
    • سبَى يَسبِي ، اسْبِ ، سَبْيًا وسِباءً ، فهو سابٍ ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ
    • سبَى عدوَّه :أسرَه
    • سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه
    • سبَته المرأةُ: وقع في حبِّها، أسَرَه جمالُها?
    • سبى العقلَ أو القلبَ: فتنه
    • سَبَى الرَّجُلَ : غَرَّبَهُ، أبْعَدَهُ
    • سَبَى الخَمْرَ : حَمَلَهَا مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ
    • سَبَى الْمَاءَ : حَفَرَ حَتَّى أَدْرَكَهُ
  2. أَسبى: (فعل)
    • يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى
    • أسبيتُ العدوَّ: أسرْتُهُ
  3. سَبي : (اسم)
    • الجمع : سُبِيّ سَبَايَا
    • سَبيّ،سَبي
    • السَّبْيُ : المأسور (وصف بالمصدر)
    • اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ: مَأسُورَةٌ
    • السَّبْي: النِّساءُ؛ لأنهنّ يأسرن القلوب، أو لأنهنّ يُسْبَين
    • سَبْيُ الحَيَّةِ : جِلْدُهَا الذي تَسْلُخُهُ
    • خَمْرٌ سَبِيَّةٌ : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ
  4. وَسِبَ : (فعل)
    • وَسِبََ(يَوْسَب) وَسَباً فهو وَسِبٌ
    • وَسِبَ الثَّوبُ وغيرُه: وَسِخَ


  5. وسَبَ : (فعل)
    • وسَبَتِ (تَسِبُ) وَسْباً
    • وسَبَتِ الأَرضُ: كثُر عُشْبها
  6. سَبِيّ : (اسم)
    • سَبِيّ : اسم المفعول من سَبَى
  7. سَبْي : (اسم)
    • سَبْي : مصدر سَبَى
  8. سُبِيّ : (اسم)
    • سُبِيّ : جمع سَبي
  9. تَسَبَّى: (فعل)
    • تَسَبَّى له: تحبَّبَ إِليه واستماله
  10. سَبَّ : (فعل)


    • سبَّ سَبَبْتُ ، يَسُبّ ، اسْبُبْ / سُبّ ، سَبًّا ، فهو سابّ ، والمفعول مَسْبوب
    • سَبَّهُ : شَتَمَهُ، عَيَّرَهُ، لَعَنَهُ وعابه، أهانه بكلام جارح
    • سَبَّ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
    • سَبَّ الدَّابَّةَ : عَقَرهَا
  11. وَسَب : (اسم)
    • الوَسَبُ : الوَسَخُ
  12. وَسِب : (اسم)
    • وَسِب : فاعل من وَسِبَ
  13. وَسب : (اسم)
    • الجمع : وُسُوب
    • الوَسْبُ : خشَبٌ يُجعَلُ في أَسفل البئر لئلا ينهالَ ترابُها
  14. وِسب : (اسم)
    • الوِسْبُ : النَّباتُ
    • الوِسْبُ: العُشبُ
    • الوِسْبُ :اليبيسُ
  15. مُسْبٍ: (اسم)
    • مُسْبٍ : فاعل من أَسبى
  16. مِسَبّ: (اسم)


    • المِسَبُّ : كثيرُ السِّباب
  17. سِبَاء: (اسم)
    • سِبَاء : مصدر سَبَأ
  18. سَبّاء: (اسم)
    • السَّبّاءُ : بيَّاع الخمر
  19. سُباء: (اسم)
    • السُّبَاءُ : العود يحمله السَّيل من بلدٍ إِلى بلد
  20. سِباء: (اسم)
    • السِّبَاءُ : الخمر
    • مصدر سبَى
  21. سَبَايَا: (اسم)
    • سَبَايَا :جمع سَبي
  22. نَسَبَ : (فعل)


    • نسَبَ يَنسُب ويَنسِب ، نَسَبًا ونِسْبَةً ، فهو ناسِب ، والمفعول مَنْسوب
    • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
    • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
    • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  23. نسَبَ : (فعل)
    • نَسَبَ نَسيبًا، ومَنْسِبًا ، فهو ناسب ، والمفعول مَنْسوبٌ به
    • نسَب الشَّاعرُ بمحبوبته: وصف محاسنَها وتغزَّل بها
    • نَسَبَ الشَّاعرُ بفلانة : عرَّض بهواها وحُبِّها
  24. نَسْب : (اسم)
    • نَسْب : مصدر نَسا
  25. نِسَب : (اسم)
    • نِسَب : جمع نِسبة
,
  1. سبي (المعجم لسان العرب)
    • "السَّبْيُ والسِّباءُ: الأَسْر معروف.
      سَبَى العدوَّ وغيرَه سَبْياً وسِباءً إذا أَسَرَه، فهو سَبِيٌّ، وكذلك الأُنثى بغير هاءٍ من نِسْوة سَبايا.
      الجوهري: السَّبِيَّة المرأَةُ تُسْبى.
      ابن الأَعرابي: سَبَى غير مهموز إذا مَلَك، وسَبَى إذا تمَتَّع بجاريته شَبابَها كلَّه، وسَبَى إذا استَخْفَى، واسْتَباهُ كَسَباه.
      والسَّبْيُ: المَسْبِيُّ، والجمع سُبِيٌّ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،وأَقَمْنا كَراكِراً وكُروشَا والسِّباءُ والسَّبْيُ: الإسم.
      وتَسابَى القومُ إذا سَبَى بعضهم يبعضاً.
      يقال: هؤُلاء سَبْيٌ كثير، وقد سَبَيْتهم سَبْياً وسِباءً، وقد تكرر في الحديث ذكر السَّبْيِ والسَّبِيَّة والسَّبايا، فالسَّبْيُ: النَّهْبُ وأَخْذُ الناسِ عَبيداً وإماءً، والسَّبِيَّة: المرأَة المَنْهوبة، فعيلة بمعنى مفعولة.
      والعرب تقول: إنَّ الليلَ لَطويلٌ (* قوله «إن الليل لطويل إلخ» عبارة الأساس: ويقولون طال عليَّ الليل ولا أُسب له ولا أسبي له،دعاء لنفسه بأن لا يقاسي فيه من الشدة ما يكون بسببه مثل المسبي لليل) ولا أُسْبَ له ولا أُسْبِيَ له؛ الأَخيرة عن اللحياني، قال: ومعناه الدُّعاءُ أَي أَنه كالسَّبيِ له، وجُزِمَ على مذهب الدعاء، وقال اللحياني: لا أُسْبَ له لا أَكونُ سَبْياً لبَلائِه.
      وسَبَى الخَمْرَ يَسْبِيها سَبْياً وسِباءً واسْتَباها: حَمَلَها من بلد إلى بلد وجاءَ بها من أَرض إلى أَرض،فهي سَبِيَّة؛ قال أَبو ذؤَيب: فما إنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجا رُ مِنْ أَذْرِعاتٍ فَوادِي جَدَرْ وأَما إذا اشْتَرَيْتَها لتَشْربَها فتقولُ: سَبَأْت بالهمز، وقد تقدم في الهمز؛ وأَما قول أَبي ذُؤَيب: فما الرَّاحُ الشَّامِ جاءَت سَبِيَّة وما أَشبهه، فإن لم تهمز كان المعنى فيه الجَلْبَ، وإن همزت كان المعنى فيه الشِّراءَ.
      وسَبَيْت قلْبَه واسْتَبَيْته: فَتَنْته، والجاريةُ تَسْبي قَلْبَ الفَتى وتَسْتَبِيهِ، والمرأَةُ تَسْبي قلبَ الرجلِ.
      وفي نوادر الأَعراب: تَسَبَّى فلان لفلان ففَعل به كذا يعني التَّحَبُّبَ والاستِمالةِ، والسَّبْيُ يقع على النساء خاصَّة، إمَّا لأَنَّهنَّ يَسْبِينَ الأَفْئدَةَ، وإمَّا لأَنَّهنَّ يُسْبَيْنَ فيُمْلَكْنَ ولا يقال ذلك للرجال.
      ويقال: سبَى طيبه (* قوله «سبى طيبه» هكذا في الأصل).
      إذا طابَ مِلْكُه وحَلَّ.
      وسَباه الله يَسْبِيه سَبْياً: لَعَنَه وغَرَّبَه وأَبْعَدَه الله كما تقول لعنه اللهُ.
      ويقال: ما لَه سباهُ الله أَي غَرَّبه، وسَباهُ إذا لعنه؛ ومنه قول امرئ القيس: فقالت: سَبَاكَ اللهُ إنَّكَ فاضِحي أَي أَبْعَدَك وغَرَّبك؛ ومنه قول الآخر: يَفُضُّ الطِّلْحَ والشِّرْيانَ هَضّاً،وعُودَ النَّبْعِ مُجْتَلَباً سَبِيَّا ومنه السَّبْيُ لأَنه يُغَرَّب عن وَطَنِه، والمعنى متَقارِب‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎لَّعْن إبْعاد.
      شمر: يقال سَلَّط اللهُ عَلَيكَ من يَسْبِيكَ ويكون أَخَذَكَ الله.
      وجَاءَ السيلُ بعُودٍ سَبِيٍّ إذا احْتَمَلَه من بلد إلى بلد،وقيل: جاء به من مكانٍ غريب فكأَنه غَرِيب؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً: سَبِيٌّ من يَرَاعَتِهِ نَفَاه أَتِيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ ابن الأَعرابي: السَّبَاءُ العُودُ الذي تَحْمِلُه من بلد إلى بلد، قال: ومنه السِّبَا، يُمَدُّ ويُقْصر.
      والسَّابِياءُ: الماءُ الكثيرُ الذي يخرج على رَأْسِ الوَلَدِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شيءَ قد يُسَمَّى بما يكون مِنه.
      والسَّابِياءُ: ترابٌ رَقِيقٌ يُخْرِجُه اليَرْبُوع من جُحْرِه، يُشَبَّه بِسابِياء الناقَةِ لرِقَّتِه؛ وقال أَبو العباس المبرد: هو من جِحَرَتِهِ (* قوله «هو من جحرته» أي هو بعض جحرته، وسيأتي بيان المقام بعد).
      قال ابن سيده: وقد رُدّ ذلك عليه.
      وفي الحديث: تسعة أعْشِرَاءِ البَرَكة في التجارة وعشرٌ في السَّابِياءِ، والجمع السَّوابي؛ يريد بالحديث النّتاجَ في المواشي وكثْرَتَها.
      يقال: إن لِبَنِي فلان سَابِياءَ أَي مَوَاشِيَ كثيرةً، وهي في الأَصل الجلدة التي يَخْرُجُ فيها الولد، وقيل: هي المَشِيمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِظَبْيانَ ما مَالُكَ؟، قال: عَطائي أَلْفان، قال: اتّخِذْ من هَذا الحَرْث والسَّابِيَاءَ قبلَ أَن تَلِيَكِ غِلْمَةٌ من قُرَيْشٍ لا تَعُدُّ العَطاءَ معَهُم مالاً؛ يريد الزِّراعة والنِّتاجَ.
      وقال الأَصمعي والأَحمر: السابياءُ هو الماءُ الذي يَخْرُج على رأس الولَدِ إذا وُلِد، وقيل: السَّابِياءُ المَشِيمة التي تَخْرُج مَعَ الولد، وقال هُشَيم: مَعَنَى السابياء في الحديث النّتاج.
      قال أَبو عبيد: الأَصل في السَّابِياء ما، قال الأَصمعي، والمعنى يرجع إلى ما، قال هُشَيْم.
      قال أَبو منصور: إنه قيل للنّتاج السَّابِياءُ لِمَا يخرُج منَ الماء عند النّتاج على رَأْس المولود.
      وقال الليث: إذا كثر نَسلُ الغَنَم سُمِّيَت السابِياءَ فيقعُ اسمُ السابياءِ على المال الكثير والعدد الكثير؛

      وأَنشد: أَلَمْ تَرَ أَنَّ بَنِي السَّابِياء،إذا قارَعُوا نَهْنَهُوا الجُهَّلا؟ وبنو فلان تروح عليهم سابياءُ من مَالِهِم.
      وقال أَبو زيد: يقال إنّه لَذُو سابِياءَ، وهي الإبلُ وكثرة المال والرجال.
      وقال في تفسير هذا البيت: إنه وصفهم بكثرة العدد.
      والسَّبِيُّ: جِلْد الحَيّة الذي تَسْلُخُه؛ قال كثير: يُجَرِّدُ سِرْبالاً عَلَيه، كأَنَّه سَبِيُّ هِلالٍ لم تُفَتّق بنَائِقُهْ وفي رواية: لم تُقَطَّعْ شَرانِقُهْ، وأَراد بالشَّرانِقِ ما انْسَلَخَ من جِلْدِهِ.
      والإسْبَة (* قوله «والاسبة إلخ» هكذا في الأصل).
      والإسْباءَةُ: الطَّرِيقَةُ من الدَّمِ.
      والأَسابيُّ: الطُّرق من الدَّمِ.
      وأَسَابيُّ الدماء: طَرائِقُها؛

      وأَنشد ابن بري: فقامَ يَجُرُّ من عَجَلٍ، إلَيْنا أَسابِيَّ النُّعاسِ مع الإزارِ وقال سَلامة بن جَنْدَل يذكر الخيل: والعادِياتِ أَسابِيُّ الدِّماءِ بها،كأَنَّ أَعْناقَها أنْصابُ تَرْجيبِ وفي رواية: أَسابِيُّ الدِّياتِ؛ قوله: أَنصاب يحتمل أَن يريد به جَمعَ النُّصُب الذي كانوا يعبدونه ويُرَجِّبُونَ له العَتائِرَ، ويحتمل أَن يريد به ما نُصِبَ من العُود والنَّخْلة الرُّجَبِيَّة، وقيل: واحدتُها أسْبِيَّة.
      والإسْباءَة أَيضاً: خيطٌ من الشَّعر مُمْتَدٌّ.
      وأَسابِيُّ الطريق: شَوْكُه.
      قال ابن بري: والسابِياءُ أَيضاً بيتُ اليَرْبُوع فيما ذكره أَبو العباس المبرّد، قال: وهو مستعار من السابِياءِ الذي يخرُج فيه المولود، وهو جُلَيْدَة رقيقة لأَن اليربوع لا يُنْفِذُه بل يُبْقِي منه هَنَةً لا تَنْفُذ، قال: وهذا مما غَلَّط الناسُ فيه قَدِيماً أَبا العباس وعَلِمُوا من أَينَ أُتِيَ فيه، وهو أَنَّ الفَرّاء ذكر بعدَ جِحَرَة اليَرْبوع السابِياءَ في كتاب المقصور والممدود فظَنَّ أَن الفراء جَعَل السابياءَ منها ولم يُرِدْ ذلك؛ قال: وأَيضاً فليس السابياء الذي يخرُج فيه المولود وإنما ذلك الغِرْس، وأَما السابِياءُ فَرِجْرِجَة فيها ماء ولو كان فيها المولودُ لَغَرَّقَه الماءُ.
      وسَبَى الماءَ: حَفَر حتى أَدركه؛ قال رؤبة: حتى اسْتفاضَ الماءُ يَسْبِيه السابْ وسَبَأُ: حيٌّ من اليَمَن، يُجْعَل اسماً للحَيِّ فيُصرفُ، واسماً للقَبيلة فلا يُصْرف.
      وقالوا للمُتَفَرِّقينَ: ذَهَبُوا أَيْدِي سَبَأَ وأَيادِي سَبَأَ أَي مُتَفَرِّقينَ، وهما اسمان جُعِلا اسماً واحداً مثل مَعدي كرب، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلا حالاً، أَضَفْتَ أَو لم تُضِفْ؛ قال ابن بري: وشاهد الإضافة قول ذي الرمة: فيا لَكِ من دارٍ تَحَمَّلَ أَهْلُها أيادِي سَبَا بَعْدِي، وطالَ اجْتِنابُه؟

      ‏قال: وقوله، وهو مصروف لأَنه لا يقع إلاّ حالاً أَضفت أَو لم تضف، كلام متناقض، لأَنه إذا لم تُضِفْه فهو مركّب، وإذا كان مُرَكباً لم ينَوّن وكان مبنياً عند سيبويه مثل شَغَرَ بَغَرَ وبَيْتَ بَيْتَ من الأَسماء المركبة المبنية مثل خَمْسةَ عَشَر، وليس بمَنْزِلَة مَعْدِي كَرِبَ لأَن هذا الصنف من المركب المُعْرَب، فإن جعلته مثلَ مَعْدِي كَرِبَ وحَضْرَمَوْت فهو مُعْرَب إلا أَنه غير مصروف للتركيب والتعريف، قال: وقوله أَيضاً في إيجاب صرفه إنه حال ليس بصحيح لأَن الاسْمَين جميعاً في موضع الحال،وليس كون الاسم المركب إذا جعل حالاً مما يُوجِبُ له الصَّرْفَ.
      الأَزهري: والسَّبِيَّة اسمُ رَمْلَةٍ بالدَّهناء.
      والسَّبِيَّة: دُرَّة يُخْرِجُها الغَوَّاص من البحر؛ وقال مزاحم: بَدَتْ حُسَّراً لم تَحْتَجِبْ، أَو سَبِيَّة من البحر، بَزَّ القُفْلَ عنها مُفِيدُها"
  2. سَبَى (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً: أسَرَهُ، كاسْتَباهُ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً، ج: سَبايا،
      ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً، وَوَهِمَ الجوهريُّ: حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، فهي سَبِيَّةٌ،
      ـ سَبَى اللّهُ فلاناً: غَرَّبَهُ، وأبْعَدَهُ،
      ـ سَبَى الماءَ: حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ.
      ـ السَّبْيُ: ما يُسْبَى، ج: سُبِيٌّ، والنساءُ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ.
      ـ سَابِياءُ: المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ، ماتَ، والمالُ الكثيرُ، والنِتاجُ، والإِبِلُ للنِتاج، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها.
      ـ أسابِيُّ الدِماءِ: طَرائِقُها، الواحِدَةُ: إسْباءَةٌ،
      ـ سَبِيَّةُ: رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ.
      ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها: أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ.
      ـ سَبِيُّ: العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ، كالسَّباءِ والسَّبَى،
      ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ: جِلْدُها الذي تَسْلُخه، كسَبْيِها.
      ـ تَسابَوْا: سَبَى بعضُهم بعضاً.
      ـ سَبا: حَيٌّ باليمنِ.
      ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا،
      ـ أيادِيَ سَبا: مُتَفَرِّقِينَ.
  3. وِسْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِسْبُ: النَّباتُ.
      ـ وَسَبَتِ الأرضُ تَسِبُ: كَثُرَ عُشْبُها، كأوْسَبَتْ،
      ـ وَسْبُ: خَشَبٌ يُجْعَلُ في أسْفَلِ البِئْرِ إذا كانَ تُرابُها مُنْهالاً، الجمع: وسُوبٌ،
      ـ وَسَبُ: الوَسَخُ. وقد وَسِبَ.
      ـ كَبْشٌ مُوسِبٌ: كَثيرُ الصُّوف.
      ـ مِيسابُ: المُجَزَّعُ من الرُّطَبِ.
      ـ وَسْبى: ماءٌ لِبَني سُليمٍ.
  4. سبَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَى يَسبِي ، اسْبِ ، سَبْيًا وسِباءً ، فهو سابٍ ، والمفعول مَسْبِيّ وسَبِيّ :-
      سبَى عدوَّه أسرَه :-كان المحاربون في القديم يسبون نساءَ أعدائهم:-
      • سَباه اللهُ وأبعده: دعاءٌ عليه، أي لَعَنَه.
      • سبَته المرأةُ: وقع في حبِّها، أسَرَه جمالُها? سبى العقلَ أو القلبَ: فتنه.
  5. أسبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسبى يُسبي ، أَسْبِ ، إسباءً ، فهو مُسْبٍ ، والمفعول مُسْبًى :-
      أسبيتُ العدوَّ أسرْتُهُ.
  6. سَبَى (المعجم الرائد)
    • سبى - يسبي ، سبيا وسباء
      1- سبى العدو : أسره. 2- سبت المرأة قلبه : أسرته بحبها أو إغرائها. 3- سبى الخمر : حملها من بلد إلى بلد. 4- سباه : غربه وأبعده. 5- سبى الماء : حفر حتى وصل إليه.


  7. تَسَبَّى (المعجم الرائد)
    • تسبى - تسبيا
      1-تسبى له : تحبب إليه واستماله
  8. سَبِيُّ (المعجم الغني)
    • جمع: سَبَايَا. [س ب ي].
      1. :-اِمْرَأةٌ سَبِيٌّ :-: مَأسُورَةٌ.
      2. :-خَمْرٌ سَبِيَّةٌ :- : خَمْرٌ تُحْمَلُ مِنْ بَلَدٍ إلَى آخَرَ.
  9. وسب (المعجم لسان العرب)
    • "الوِسْبُ: العُشْبُ واليَبيسُ.
      وسَبَتِ الأَرضُ وأَوْسَبَتْ: كَثُرَ عُشْبُها، ويقال لنَباتِها: الوِسْبُ، بالكسر.
      والوَسْبُ: خَشَبٌ يُوضَع في أَسفل البئر لئلا تَنهالَ، وجمعه وُسُوبٌ.
      ابن الأَعرابي: الوَسَبُ الوَسَخُ؛ وقد وَسِبَ وَسَباً، ووَكِبَ وَكَباً، وحَشِنَ حَشَناً، بمعنى واحد.
      "
  10. تسابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسابى يتسابَى ، تَسابَ ، تَسابيًا ، فهو مُتسابٍ :-
      تسابى المتحاربون أسرَ بعضُهم بعضًا.
  11. استبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبى يستَبي ، استَبِ ، استبِاءً ، فهو مُسْتبٍ ، والمفعول مُسْتبًى :-
      استبى عدوَّه سباه، أسرَه.
      • استبتِ الفتاةُ قلبَ الفتى: أسرته وأوقعته في حُبّها.
  12. استبيَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبيَنَ يستبين ، استبيانًا ، فهو مُسْتَبْيِن ، والمفعول مُسْتَبْيَن :-
      استبيَن الأمرَ استبانه؛ استوضحه.
  13. تسابَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسابَّ يتسابّ ، تَسَابَبْ / تَسابَّ ، تَسابًّا ، فهو مُتسابّ :-
      تسابَّ الخصومُ أمام النَّاس استبُّوا؛ تشاتموا، سَبَّ بعضُهم بعضًا.
  14. تسابى (المعجم الرائد)
    • تسابى - تسابيا
      1-تسابى القوم : أسر بعضهم بعضهم الآخر
  15. الوَسَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسَبُ : الوَسَخُ.
  16. الوَسْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَسْبُ : خشَبٌ يُجعَلُ في أَسفل البئر لئلا ينهالَ ترابُها. والجمع : وُسُوب.
  17. الوِسْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِسْبُ : النَّباتُ.
      و الوِسْبُ العُشبُ.
      و الوِسْبُ اليبيسُ.
  18. وسَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وسَبَتِ الأَرضُ وسَبَتِ ِ (تَسِبُ) وَسْباً : كثُر عُشْبها.
  19. سبَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبَّ سَبَبْتُ ، يَسُبّ ، اسْبُبْ / سُبّ ، سَبًّا ، فهو سابّ ، والمفعول مَسْبوب :-
      • سبَّ المقصِّرَ في عمله شتمه وعابه، أهانه بكلام جارح :-انتقده بدون أن تسبّه، - {وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ} .
  20. أَوسَب (المعجم الرائد)
    • أوسب - إيسابا
      1- أوسبت الأرض : كثر عشبها. 2- أوسب الخروف : كثر صوفه.
  21. سَبّ (المعجم الرائد)
    • سب - يسب ، سبا وسبيبى
      1-سبه : شتمه.`
  22. سب (المعجم الرائد)
    • سب - يسب ، سبا
      1- سب الشيء : قطعه. 2- سب الدابة : نحرها، ذبحها.
  23. وسَب (المعجم الرائد)
    • وسب - يوسب ، وسبا
      1-وسب الثوب : كان وسخا
  24. وسب (المعجم الرائد)
    • وسب - يسب ، وسبا
      1-وسب المكان : كثر عشبه
  25. أسب (المعجم لسان العرب)
    • "الإِسْبُ، بالكسر: شَعَرُ الرَّكَب‏.
      ‏وقال ثعلب: هو شَعَرُ الفَرْجِ، وجمعه أُسُوبٌ‏.
      ‏وقيل: هو شعَرُ الاسْتِ، وحكى ابن جني آسابٌ في جمعه ‏.
      ‏وقيل:أَصله من الوَسْبِ لأَن الوَسْبَ كثرة العُشْبِ والنبات، فقلبت واو الوِسْبِ، وهو النَّباتُ، همزة، كما، قالوا إِرْثٌ ووِرْثٌ‏.
      ‏وقد أَوْسَبَتِ الأَرض إِذا أَعْشَبَتْ، فهي مُوسِبةٌ‏.
      ‏وقال أَبو الهيثم: العانةُ مَنْبِتُ الشَّعَر من قُبُل الـمَرأَةِ والرَّجُل، والشَّعَر النابِت عليها يقال له الشِّعْرةُ والإِسْبُ‏.
      ‏وأَنشد: لَعَمْرُ الَّذي جاءَتْ بِكُمْ مِنْ شَفَلَّحٍ، * لَدَى نَسَيَيْها، ساقِطِ الإِسْبِ، أَهْلَبا وكبش مُؤَسَّبٌ: كثِيرُ الصُّوف "


معنى وسبين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الأرضُ ـِ ( تَسِبُ ) وَسْباً: كثر عشبها.( وَسِبَ ) الثَّوبُ وغيره ـَ ( يَوْسَبُ ) وَسَباً: وسخ. فهو وسب.( أَوْسَبَتِ ) الأرضُ: وَسَبَت. وـ الغنم: كثر صوفها.( المِيسَابُ ) من البُسر: ما أرطب إلى نصفه.( الوَسْبُ ): خشَب يجعل في أسفل البئر لئلاَّ ينهال ترابها. ( ج ) وُسُوب.( الوِسْبُ ): النّبات. وـ العشب. وـ اليبيس.( الوَسَبُ ): الوسخ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
وَسَبَتِ الأرض وأوْسَبَتْ: كَثُرَ عشبها. ويقال لنباتها الوِسْبُ بالكسر.
تاج العروس

الوِسْبُ بالكَسْر : النَّبَاتُ يقال : وسَبَتِ الأَرْضُ تَسبُ وَسْباً : كَثُرَ عُشْبُها ويَبِسُهَا كَأَوْسَبَتْ رُبَاعيًّا . الوَسْبُ بالفَتح : خَشَبٌ يُجْعَلُ وفي بعض النُّسَخ : يُوضَع في أَسفلِ البِئرِ إِذا كاَنَ تُرَابُها مُنْهَالاً فيمنَعه منه نقله الصّاغانيّ . ويُسَمِّيهِ أَهلُ مِصْرَ : الخِنْزِيرَةَ ولا يكون إِلاّ من الجُمَّيْزِ كما هو معروف . ج وُسُوبٌ بالضَّمّ . وعن ابن الأعَرابيّ : الوسَسَبُ بالتَحِرْيكِ الوَسَخُ . وقد وَسِبَ كفَرِحَ وَسَباً ؛ وَوَكِبَ وَكَباً ؛ وحشِنَ حَشَناً بمعنىً واحدٍ . وَكَبْشٌ مُوسِبٌ كمُوسِرٍ : إِذا كَان كَثِير الصُّوفِ عن ابن دُرَيْد وهو على التَّشبيه بالأَرْض الكثيرةِ العُشْبِ . والمِيسَابُ كمِيزَان : المُجَزِّعُ من الرُّطَبِ نقله الصّاغانيّ . ووَسْبَى كسَكْرَى : ماءٌ لِبَنِي سُلَيْم في لِحْفِ أُبْلَى . وهو مُرْتَجَلٌ . كذا في معجم البلدان لياقوت وهكذا ذكره عَرّام

لسان العرب
الوِسْبُ العُشْبُ واليَبيسُ وسَبَتِ الأَرضُ وأَوْسَبَتْ كَثُرَ عُشْبُها ويقال لنَباتِها الوِسْبُ بالكسر والوَسْبُ خَشَبٌ يُوضَع في أَسفل البئر لئلا تَنهالَ وجمعه وُسُوبٌ ابن الأَعرابي الوَسَبُ الوَسَخُ وقد وَسِبَ وَسَباً ووَكِبَ وَكَباً وحَشِنَ حَشَناً بمعنى واحد
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: