-
وَضَاءَةُ
- ـ وَضَاءَةُ : الحُسْنُ والنَّظافَةُ ، قد وَضُؤَ ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ .
ـ ما هو بِواضِئٍ : بِوَضِيءٍ ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ .
ـ مِيضَأَةُ : الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه ، والمِطْهَرَةُ .
ـ وُضُوءُ : الفعلُ : ماؤُه ، ومصدرٌ أيضاً ، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ .
ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ : أدْرَكا .
ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه : فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
توضَّأ
- توضأ - توضؤا
1 - توضأ : للصلاة : غسل بعض أعضائه وتنظف . 2 - توضأ الفتى والفتاة : أدركا البلوغ .
المعجم: الرائد
-
توضَّأَ
- توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له :-
• توضَّأ فلانٌ / توضَّأ فلانٌ للصَّلاة أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن :- توضأ بالماء للصَّلاة ، - تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [ حديث ]: نظِّفوا أيديكم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وضُؤَ
- وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وَضيء :-
• وضُؤ فلانٌ حَسُن وجَمُل ونظف ، صار نظيفًا مشرقًا :- رأيت وضاءة مُحيَّاها : بهجته وإشراقه ، - رجل وضيء الوجه : مشرق مبتهج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوَضُّؤٌ
- [ و ض أ ]. ( مصدر تَوَضَّأ ). :- التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ :- : الاغْتِسَالُ ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ .
المعجم: الغني
-
تَوْضِئَةٌ
- [ و ض أ ]. ( مصدر وَضَّأ ). :- تَوْضِئَةُ الطِّفْلِ :- : تَغْسِيلُهُ ، تَنْظِيفُهُ ، تَجْمِيلُهُ .
المعجم: الغني
-
تَوْضِئة
- تَوْضِئة :-
مصدر وضَّأَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وَضّأ
- وضأ - توضئة
1 - وضأه بالماء : نظفه وغسله
المعجم: الرائد
-
تَوَضَّأَ
- تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها .
و تَوَضَّأَ للعبادة : غسَلَ ومسَحَ على أعضاء مخصوصة ، أَو أوصَل الماء إلى الأعضاء الأربعة مع النيّة .
و تَوَضَّأَ الغلامُ و الجارية : أَدركا حَدَّ البلوغ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَضَّأ
- [ و ض أ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَضَّأْتُ ، أتَوَضَّأُ ، تَوَضَّأْ ، مصدر تَوَضُّؤٌ .
1 . :- تَوَضَّأ قَبْلَ الأذَانِ اسْتِعْدَاداً لأدَاءِ الصَّلاةِ :- : اِغْتَسَلَ ، أيْ أدَّى شَعِيرَةَ الوُضُوءِ . :- أتَانِي بِمَاءٍ سَخِينٍ فِي مِقْرَاجٍ فَتَوَضَّأْتُ . ( المختار السوسي ).
2 . :- تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ :- : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ .
المعجم: الغني
-
توضأ
- أي أخذ من الماء وغسل به أعضاء الوضوء التي بينها الشارع ليزيل عنها الخبث
المعجم: مصطلحات فقهية
-
وضَّأَ
- وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ :-
• وضَّأ الشّيخَ جعله يتوضَّأ ، أعانه على الوُضُوء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وضأ
- " الوَضُوءُ ، بالفتح : الماء الذي يُتَوَضَّأُ به ، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به .
والوَضُوءُ أَيضاً : المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ .
وقيل : الوُضُوءُ ، بالضم ، المصدر .
وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء : القَبُولُ ، بالفتح ، مصدر لم أَسْمَعْ غيره .
وذكر الأَخفش في قوله تعالى : وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ ، فقال : الوَقُودُ ، بالفتح : الحَطَبُ ، والوُقُود ، بالضم : الاتّقادُ ، وهو الفعلُ .
قال : ومثل ذلك الوَضُوءُ ، وهو الماء ، والوُضُوءُ ، وهو الفعلُ .
ثم ، قال : وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد ، يقال : الوَقُودُ والوُقُودُ ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ .
وقال غيره : القَبُولُ والوَلُوع ، مفتوحانِ ، وهما مصدران شاذَّانِ ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم .
التهذيب : الوَضُوءُ : الماء ، والطَّهُور مثله .
قال : ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء ، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور .
قال الأَصمعي ، قلت لأَبي عمرو : ما الوَضُوءُ ؟ فقال : الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به .
قلت : فما الوُضُوءُ ، بالضم ؟، قال : لا أَعرفه .
وقال ابن جبلة : سمعت أَبا عبيد يقول : لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ . وقال ثعلب : الوُضُوءُ : مصدر ، والوَضُوءُ : ما يُتَوَضَّأُ به ، والسُّحُورُ : مصدر ، والسَّحُورُ : ما يُتَسَحَّر به .
وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً .
وقد تَوَضَّأَ بالماءِ ، وَوَضَّأَ غَيْره .
تقول : تَوَضَّأْتُ للصلاة ، ولا تقل تَوَضَّيْتُ ، وبعضهم يقوله .
قال أَبو حاتم : تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً .
الليث : المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها .
ويقال : تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً ، وأَصل الكلمة من الوضاءة ، وهي الحُسْنُ .
قال ابن الأَثير : وُضُوءُ الصلاةِ معروف ، قال : وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء .
والمِيضَأَةُ : الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه ، عن اللحياني .
وفي الحديث : تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ .
أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة ، وقيل : أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ .
وقيل : معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة ، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها ، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها .
وعن قتادة : مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ .
وعن الحسن : الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ .
يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ .
والوَضَاءة : مصدرُ الوَضِيءِ ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ .
والوَضاءة : الحُسْنُ والنَّظافةُ .
وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة ، بالفتح والمدّ : صار وَضِيئاً ، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ .
قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ : والمرْءُ يُلْحِقُه ، بِفِتْيانِ النَّدَى ، * خُلُقُ الكَريم ، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ .
(* قوله « وليس بالوضاء » ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد .) والجمع : وُضَّاؤُون .
وحكى ابن جني : وَضاضِئ ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ .
وفي حديث عائشة : لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها .
الوَضَاءة : الحُسْنُ والبَهْجةُ .
يقال وَضُؤَتْ ، فهي وَضِيئةٌ .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، لِحَفْصةَ : لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ .
وحكى اللحياني : إِنه لوَضِيءٌ ، في فِعْلِ الحالِ ، وما هو بواضِئٍ ، في الـمُسْتَقْبَلِ .
وقول النابغة : فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة ، وهو مذكور في موضعه .
وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه .
"
المعجم: لسان العرب