"البَذْل: ضد المَنْع. بَذَلهيَبْذِلهويَبْذُلهبَذْلاً: أَعطاه وجادَ به. وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له. والابتذال: ضد الصِّيانة. ورجل بَذَّالوبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال. والبِذْلَةوالمِبْذَلة من الثياب: ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان. قال ابن بري: أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة، وقال مِبْذَل بغير هاء، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة، وقد قيل أَيضاً: مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز، وهي الثياب والخُلْقان، وكذلك المَباذِل، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه: الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال: الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة؛ أَلا ترى إِلى قوله: لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ،مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله. وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته. وابتذال الثوب وغيره: امتهانُه. والتَّبَذُّل: ترك التصاون. والمِبْذَلوالمِبْذَلة: الثوب الخَلَق، والمُتَبَذِّل لابسه. والمُتَبَذِّلوالمُبْتَذِل من الرجال: الذي يلي العمل بنفسه، وفي المحكم: الذي يلي عمل نفسه؛
قال: وَفَاءً للخَلِيفَةِ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم
ويقال: تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل. وفي حديث الاستسقاء: فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً؛ التبذل: تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع؛ ومنه حديث سلمان: فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة، وفي رواية: مبتذلة. وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه. وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله. وبَذْلٌ: اسم. ومَبْذول: شاعر من غَنِيٍّ. "
بَذْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَذْلُ: معروف. ـ بَذَلَهُيَبْذُلُهُويَبْذِلُهُ: أعْطاهُ، وجادَ به. ـ ابْتِذالُ: ضِدُّ الصِّيانَةِ. ـ مِبْذِلَةُ: ما لا يُصانُ من الثيابِ، كالبِذْلَةِ، والثَّوبُ الخَلَقُ، كالمِبْذَلِ. ـ مُبْتَذِلُ: لابِسُهُ، ومَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِهِ، كالمُتَبَذِّلِ. ـ سيفٌ صَدْقُ المُبْتَذِلِ: ماضي الضَّرِيبَةِ. ـ فرسٌ له بَذْلٌ أو ابْتِذالٌ: له حُضْرٌ يَصُونُهُ لوَقْتِ الحاجَةِ. ـ مَبْذولٌ: شاعِرٌ. ـ بَذْلُوبَذَّالُ وبُذَيْلُ: أسماءٌ.
بذَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بذَلَيَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول :- • بذَل المالَ أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس • بذَل التَّضحيات: قدَّمها، - بذَل المساعي الحميدة: قام بها جادًّا، - بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع، - بذَل ماء وجهه: خلع الحياء. • بذَل نفسَه في سبيل كذا: ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله، - بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه:-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ: ضحّى بنفسه وماله. • بذَل الطَّاعةَ لفلان: امتثل الطاعة، خضع له.
ابتذلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ابتذلَيبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل :- • ابتذل العملَ امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا:- • أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال، - ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه، - حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة، - فكرة مبتذَلة: متداولة، - نكتة مبتذلة: تخدش الحياء.
تبذَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تبذَّلَيتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل :- • تبذَّل الشَّخصُ 1 - تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه، ترك الاحتشام والتصوّن :-تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها. 2 - لَبِس الباليَ مِن الثياب :-تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس. 3 - ترك التزيُّن والتَّجمُّل :-تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها.
بَذَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
بَذَلَهُبَذَلَهُ ُ بَذْلاً: جادَ به عن طيب نفس، فهو باذلُ، وبَذَّال، وبَذُول، ومِبْذَال. و بَذَلَهُ الثوبَ: لَبِسَهُ في أوقات الخِدْمة والمهنة.
استبذلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استبذلَيستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل :- • استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :-كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء.
بَذل(المعجم الرائد)
بذل - يبذلويبذلبذلا 1- بذل الشيء : أعطاه مختارا طيب النفس «بذل جهده، بذل ماله». 2- بذل الثوب : لبسه في أوقات الخدمة والعمل.
مبذل - و مبذلةج، مباذل 1- مبذل من الثياب : ما يستعمل كل يوم. 2- مبذل من الثياب الرث البالي.
ابتذل العمل(المعجم عربي عامة)
امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :- ° أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل
بذل(المعجم مختار الصحاح)
ب ذ ل: بَذَلَ الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و البِذْلَةُ و المِبْذَلَةُ بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و ابتذال الثوب وغيره امتهانه و التَّبَذُّلُ ترك التصاون
اسْتَبْذَلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَبْذَلَهُ : طلب منه البَذْلَ. و اسْتَبْذَلَهُ فلاناً شيئاً: سأَله أن يَبْذُلَ له.
بِذْلة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بِذْلة :- جمع بِذْلاتوبِذَل: بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع :-ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة. • بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء.
تبذّل(المعجم الرائد)
تبذل - تبذلا 1- تبذل : ترك التصون والحياء. 2- تبذل : ترك التزين. 3- تبذل : لبس الثياب البالية.
بذل نفسه في سبيل كذا(المعجم عربي عامة)
ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله- بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه :-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ
البَذْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَذْلُ : يُقال: سألتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه: ما قدَرَ عليه. ويقال: صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره.