وصف و معنى و تعريف كلمة وستتدين:


وستتدين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وستتدين في معاجم اللغة العربية:



وستتدين

جذر [ستد]

  1. تَوَدّأَ : (فعل)
    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه
    • تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه
    • تَوَدّأَت عليه الأَرضُ: اشتملَتْ
    • تَوَدّأت:َ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت
    • تَوَدّأَ الارض: ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع
    • ما تتَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت
  2. أوتاد : (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ،النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن)
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
  3. أوتاد : (اسم)
    • أوتاد : جمع وَتَد
  4. تَدَنّأَ : (فعل)
    • تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ
    • تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً
    • تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
    • تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ


  5. وَتَدَ : (فعل)
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود - للمتعدِّي
    • وتَد الوَتَدُ: ثَبَتَ،
    • وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ
    • وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ
    • وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ : ثَبَّتَهَا
  6. تَدَهَّنَ : (فعل)
    • تَدَهَّنْتُ، أَتَدَهَّنُ، تَدَهَّنْ مصدر تَدَهُّنٌ
    • تَدَهَّنَ الرَّجُلُ : تَطَلَّى بِالدُّهْنِ
    • تَدَهَّنَ : ادَّهن
  7. تَوَدَّنَ : (فعل)
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه
    • تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ
  8. تَدَهَّى : (فعل)
    • تَدَهَّى : دَهِيَ
  9. تداكّ : (فعل)
    • تداكّ عليه القومُ: ازدحموا، تداكَّت عليهم الخيل
  10. تَدَنَّى : (فعل)


    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ
  11. تَدَوَّنَ : (فعل)
    • تَدَوَّنَ : مطاوع دَوَّنهُ
    • تَدَوَّنَ :اغتنى غنًى تامًّا
  12. تدانَى : (فعل)
    • تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ
    • تدانَى القومُ: دنا بعضُهم من بعض
    • تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ : قَلَّ، ضَعُفَ
  13. تداهى : (فعل)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ
    • تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
  14. تداينَ : (فعل)
    • تداينَ يتداين ، تدايُنًا ، فهو مُتدايِن
    • تداين الرجلان: تعاملا بالدين فأَعطى كل منهما الآخر دَينًا وأَخذ بِدَيْنٍ
    • تداينَ الشَّخصُ: اقترض
,
  1. وَدَأَهُ
    • ـ وَدَأَهُ : سَوَّاهُ ،
      ـ وَدَأَ بِهِمْ : غَشِيَهُمْ بالإِساءَةِ ،
      ـ وَدَأَ الفَرَسُ : أَدْلى .
      ـ ودَأْنِي : دَعْنِي .
      ـ وَدَأُ : الهَلاَكُ .
      ـ تَوَدَّأَتْ عليه الأرضُ : اسْتَوَتْ ، أو تَهَدَّمَتْ ، أو اشْتَمَلَتْ ، أو تَكَسَّرَتْ ،
      ـ تَوَدَّأَت عليه ، أو عنه الأخبارُ : انقطعَتْ ، كوَدِئَتْ ، وتَوارَتْ ،
      ـ تَوَدَّأَ زَيْدٌ على ماله : أخَذَه ، وأَحْرَزَه .
      ـ مُوَدَّأَةُ : المَهْلَكَةُ ، والمفَازَةُ .
      ـ وَدَّأَ عليه الأرضَ تَوْدِيئاً : سَوَّاها .
      ـ تَوَدَّأَ عليه : أهْلَكَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَدَأَهُ
    • ـ نَدَأَهُ : كَرِهَهُ ، أو الصَّوابُ فيه : بَذَأَهُ ، ووهِمَ الجوهريُّ ،
      ـ نَدَأَ اللَّحْمَ : ألْقاهُ في النارِ ، أو دَفَنه فيها ، وخَوَّفّهُ وذَعَرَه ، وضَرَبَ به الأرضَ ،
      ـ نَدَأَ عليهم : طَلَعَ ،
      ـ نَدَأَ المَلَّةَ : عَمِلَها .
      ـ نَدْأَةُ ونُدْأَةُ : الكَثْرَةُ من المالِ ، وقَوْسُ قُزَحَ ، والحُمْرَةُ في الغَيْم إلى غُروبِ الشمسِ أو طُلوعها ، كالنَّدِئ فيهما ، ودارَةُ الشمسِ ، والهالَةُ حَوْلَ القمرِ ،
      ـ نُدْأَةُ : الطريقةُ في اللَّحْمِ المخالِفَةُ لِلَوْنِه ، وما فَوْقَ السُّرَّةِ من الفَرَسِ ، والدُّرْجَةُ يُحْشَى بها خَوْرانُ النَّاقةِ ، ثُمَّ تُحَلَّلُ إذا عَطَفَتْ على وَلَدِ غيرها ، وواحدةٌ من القِطَع المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ ، كالنُّدَأَة ، الجمع : نُدَأٌ .
      ـ نَوْدَأَ نَوْدَأَةً : عَدَا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ودأ
    • ودأ - تودئة وتوديئا
      1 - ودأ عليه الأرض : سواها . 2 - ودأته الأرض : غيبته . 3 - ودأ عليه أو به : أهلكه ، أماته .

    المعجم: الرائد

  4. تودئة
    • تودئة
      1 - مصدر ودأ . 2 - دفن .

    المعجم: الرائد



  5. نَوْدأَ
    • نَوْدأَ : عَدا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَوْدَأ
    • نَوْدَأ : ( انظر : ندأ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مُوَدَّأَة
    • مودأة
      1 - مودأة : مهلكة . 2 - مودأة : مفازة صحراء خطرة . 3 - مودأة : حفرة الميت ، قبر .

    المعجم: الرائد

  8. المُوَدَّأَةُ


    • المُوَدَّأَةُ : حُفرةُ الميت .
      و المُوَدَّأَةُ المفازةُ .
      و المُوَدَّأَةُ المَهْلكَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَوَدّأَ
    • تَوَدّأَ عليه : أَهلكهه .
      و تَوَدّأَ على ماله : أَخذَه وأَحرزه .
      و تَوَدّأَ عليه الأَرضُ : اشتملَتْ .
      و تَوَدّأَ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت .
      و تَوَدّأَ ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع .
      و تَوَدّأَ مات و تَوَدّأَ عليه ، وعنه الأَخبارُ : انقطعت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَوَدّأ
    • تودأ - تودؤا
      1 - تودأ عليه : أهلكه ، أماته . 2 - تودأت عنه الأخبار أو عليه : انقطعت عنه . 3 - تودأت عليه الأرض : اشتملت عليه ، غيبته ، دفن فيها . 4 - تودأت عليه الأرض : ذهب فيها وابتعد حتى لا يدري ما صنع . 5 - تودأ : مات . 6 - تودأ على ماله : أصابه ، أخذه .

    المعجم: الرائد

  11. وَدَأَ
    • وَدَأَ بالقوم وَدَأَ َ ( يَدَأُ ) وَدْءًا : غَشِيَهُم بالإِساءة والشَّتم .
      و وَدَأَ الشيءَ : سوّاه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَدَّأَ
    • وَدَّأَ به تودئةً : أَهلكه .
      ـ و دفَنه .
      و وَدَّأَ الشيءَ ، تويئًا : سوّاه .
      يقال : ودَّأَ على الميِّت الأَرضَ .
      و وَدَّأَ الأَرضُ فلانًا .
      : غيَّبَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَدَأَ
    • [ و د أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَدَأَ ، يَدَأُ ، مصدر وَدْءٌ .
      1 . :- وَدَأَ بِخَصْمِهِ :- : غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ .
      2 . :- وَدَأَ الأَرْضَ :- : سَوَّاهَا .

    المعجم: الغني

  14. ودأ
    • ودأ
      1 - مصدر ودىء . 2 - هلاك .

    المعجم: الرائد

  15. وَدَأ
    • ودأ - يدأ ، ودءا
      1 - ودأ الشيء : سواه . 2 - ودأ به : أصابه بالإساءة والشر

    المعجم: الرائد

  16. ودىء
    • ودىء - يودأ ، ودأ
      1 - ودىءت عنه الأخبار أو نحوها : انقطعت . 2 - ودىءه لك ، مات .

    المعجم: الرائد

  17. ودأ
    • " وَدَّأَ الشيءَ : سَوّاه .
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ : اشتملت ، وقيل تَهَدَّمت وتَكَسَّرت .
      وقال ابن شميل : يقال تَوَدَّأَتْ على فلان الأَرضُ وهو ذَهابُ الرَّجلِ في أَباعد الأَرضِ حتى لا تَدْرِي ما صنَعَ .
      وقد تَوَدَّأَتْ عليه إِذا ماتَ أَيضاً ، وإِن ماتَ في أَهْلِه .
      وأَنشد : فَما أَنا إِلا مِثْلُ مَنْ قَدْ تَوَدَّأْتْ * عليهِ البِلادُ ، غَيْرَ أَنْ لم أَمُتْ بَعْدُ وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرض : غَيَّبَتْه وذهَبَتْ به .
      وتَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ أَي اسْتَوَتْ عليه مثلما تَسْتَوِي على الـمَيِّت .
      قال الشاعر : ولِلأَرْضِ كَمْ مِن صالِحٍ قد تَوَدَّأَتْ * عليه ، فَوارَتْه بِلَمَّاعة قَفْرِ وقال الكميت : إِذا وَدَّأَتْنَا الأَرضُ ، إِذ هِيَ وَدَّأَتْ ، * وأَفْرَخَ مِنْ بَيْضِ الأُمورِ مَقُوبُها ودَأَتْنَا الأَرضُ : غَيَّبَتْنا .
      يقال : تَوَدَّأَتْ عليه الأَرضُ ، فهي مُوَدَّأَةٌ .
      قال : وهذا كما قيل أَحْصَنَ ، فهو مُحْصَنٌ ، وأَسْهَبَ ، فهو مُسْهَبٌ ، وأَلْفَجَ ، فهو مُلْفَجٌ .
      قال : وليس في الكلام مثلُها .
      وودَّأْتُ عليه الأَرضَ تَوْدِيئاً : سَوَّيْتُها عليه .
      قال زُهير بن مسعود الضَّبِّي يَرْثي أَخاه أُبَيّاً : أَأُبَيُّ ! إِن تُصْبِحْ رَهِينَ مُوَدَّإِ ، * زَلْخِ الجَوانِبِ ، قَعْرُه مَلْحُودُ وجواب الشرط في البيت الذي بعده ، وهو : فَلَرُبَّ مَكْرُوبٍ كَرَرْتَ ورَاءَه ، * فَطَعَنْتَه ، وبَنُو أَبيه شُهُودُ أَبو عمرو : الـمُوَدَّأَةُ : الـمَهْلَكَةُ والـمَفازَةُ ، وهي في لفظ الـمَفْعُول به .
      وأَنشد شمر للرّاعي : كائِنْ قَطَعْنا إِليكم مِنْ مُوَدَّأَةٍ ، * كأَنَّ أَعْلامَها ، في آلها ، القَزَعُ وقال ابن الأَعرابي : الـمُوَدَّأَةُ ، حُفْرَةُ الـميِّتِ ، والتَّوْدِئَةُ : الدَّفْنُ .
      وأَنشد : لَوْ قَدْ ثَوَيْتَ مُوَدَّأً لرَهِينةٍ ، * زَلْجِ الجَوانِب ، راكِدِ الأَحْجارِ والوَدَأُ : الهلاكُ ، مقصور مهموز .
      وتَوَدَّأَ عليه : أَهلكه .
      ووَدَّأَ فلان بالقومِ تَوْدِئةً .
      وتَوَدَّأَتْ عليَّ وعنِّي الأَخبارُ : انْقَطَعَتْ وتَوارَتْ .
      التهذيب في ترجمة ودي : ودَأَ الفرسُ يَدَأُ ، بوزن وَدَعَ يَدَعُ ، إِذا أَدْلى .
      قال أَبو الهيثم : وهذا وهم ليس في وَدَى الفرسُ ، إِذا أَدْلَى ، همز .
      وقال أَبو مالك : تَوَدَّأْتُ على مالي أَي أَخذْتُه وأَحْرَزْتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. دأدأ
    • " الدِّئْداءُ : أَشدُّ عَدْوِ البعيرِ .
      دَأْدَأَ دَأْدأَةً ودِئْداءً ، مـمدود : عَدا أَشَدَّ العَدْو ، ودَأْدَأْت دَأْدَأَةً .
      قال أَبو دُواد يَزِيد بن معاويةَ بن عَمرو بن قَيس بن عُبيد بن رُؤَاس بن كِلاب بن ربِيعةَ بن عامر بن صَعْصَعَة الرُّؤاسي ، وقيل في كُنيته أَبو دُوادٍ : واعْرَوْرَتِ العُلُطَ العُرْضِيَّ ، تَرْكُضُه * أُمُّ الفَوارِسِ ، بالدِّئْداء والرَّبَعَهْ وكان أَبو عُمر الزَّاهِدُ يقول في الرُّؤَاسي أَحدِ القُرّاء والمُحدِّثين إِنه الرَّواسِي ، بفتح الراء والواو من غير همز ، منسوب إِلى رَواسٍ قبيلة من بني سليم ، وكان ينكر أَن يقال الرؤاسِي بالهمز ، كما يقوله الـمُحدِّثُون وغيرهم .
      وبَيْتُ أَبي دُواد هذا المتقدم يُضْرب مثلاً في شِدَّة الأَمر .
      يقول : رَكِبَتْ هذه المرأَةُ التي لها بَنُونَ فوارِسُ بَعِيراً صَعْباً عُرْياً من شِدَّة الجَدْبِ ، وكان البَعِيرُ لا خِطام له ، وإِذا كانت أُمّ الفَوارِس قد بَلَغَ بها هذا الجَهدُ فكيف غَيرُها ؟ والفَوارِسُ في البيت : الشُّجْعان .
      يقال رجل فارِسٌ ، أَي شُجاعٌ ؛ والعُلُطُ : الذي لا خِطامَ عليه ، ويقال : بَعِيرٌ عُلُطٌ مُلُطٌ : إِذا لم يكن عليه وَسْمٌ ؛ والدِّئداءُ والرَّبَعةُ : شِدّة العَدْوِ ، قيل : هو أَشَدُّ عَدْو البَعِير .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : وَبْرٌ تَدَأْدَأَ من قَدُومِ ضَأْنٍ أَي أَقْبَلَ علينا مُسْرِعاً ، وهو من الدِّئداء أَشدِّ عَدْوِ البعير ؛ وقد دَأْدَأَ وتَدَأْدَأَ ويجوز أَن يكون تَدَهْدَه ، فقُلِبَت الهاءُ همزة ، أَي تَدَحْرَجَ وسقط علينا ؛ وفي حديث أُحُدٍ : فَتَدَأْدَأَ عن فرسه .
      ودَأْدَأَ الهِلالُ إِذا أَسْرَعَ السَّيْرَ ؛ قال : وذلك أَن يكون في آخر مَنْزِل من منازِل القمر ، فيكون في هُبُوطٍ فَيُدَأْدِئُ فيها دِئْداءً .
      ودَأْدأَتِ الدابةُ : عَدَتْ عَدْواً فوق العَنَقِ .
      أَبو عمرو : الدَّأْداءُ : النَّخُّ من السير ، وهو السَّرِيع ، والدَّأْدأَة : السُّرْعة والإِحْضارُ . وفي النوادر : دَوْدَأَ فلان دَوْدأَةً وتَوْدَأَ تَوْدَأَةً وكَوْدَأَ كَوْدَأَةً إِذا عَدا .
      والدَّأْدأَةُ والدِّئداءُ في سير الابل : قَرْمَطةٌ فوق الحَفْد .
      ودَأْدَأَ في أَثَرِه : تَبِعَه مُقْتَفِياً له ؛ ودَأْدأَ منه وتَدَأْدَأَ : أَحْضَر نَجاءً منه ، فتَبِعَه وهو بين يديه .
      والدَّأْداءُ والدُّؤْدُؤُ والدُّؤْداءُ .
      (* قوله « والدؤداء » كذا ضبط في هامش نسخة من النهاية يوثق بضبطها معزوّاً للقاموس ووقع فيه وفي شرحه المطبوعين الدؤدؤ كهدهد والثابت فيه على كلا الضبطين ثلاث لغات لا أربع .) والدِّئداءُ : آخر أَيام الشهر .
      قال : نحنُ أَجَزْنا كُلَّ ذَيَّالٍ قَتِرْ ، * في الحَجِّ ، مِنْ قَبْلِ دَآدِي الـمُؤْتَمِرْ أَراد دَآدئَ الـمُؤْتَمِر ، فأَبدل الهمزة ياءً ثم حذفها لالتقاء الساكنين .
      قال الأَعشى : تَدَارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ ، بَعْدَما * مَضَى ، غير دَأْداءٍ ، وقد كادَ يَعْطَب ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد أَنه تَدارَكَه في آخر ليلة من ليالِي رجبٍ ، وقيل الدَأْداءُ والدِّئداءُ : ليلة خمسٍ وسِتٍّ وسبعٍ وعشرين .
      وقال ثعلب : العرب تسمي ليلة ثمان وعشرين وتسع وعشرين الدَّآدِئَ ، والواحدة دَأْداءة ؛ وفي الصحاحِ : الدآدِئُ : ثلاثُ ليالٍ من آخر الشهر قبلَ ليالي المِحاق ، والمِحاقُ آخِرُها ؛ وقيل : هِيَ هِيَ ؛ أَبو الهيثم : الليالي الثلاثُ التي بَعْدَ المِحاقِ سُمِّينَ دَآدِئَ لأَن القمر فيهايُدَأْدِئُ إِلى الغُيوب أَي يُسْرِعُ ، من دَأْدَأَةِ البعير ؛ وقال الأَصمعي : في ليالي الشهر ثلاثٌ مِحاقٌ وثلاثٌ دَآدِئُ ؛ قال : والدَّآدِئُ : الأَواخر ، وأَنشد : أَبْدَى لنا غُرَّةَ وَجْهٍ بادي ، * كَزُهْرَةِ النُّجُومِ في الدَّآدِي وفي الحديث : أَنه نَهَى عن صَوْمِ الدَّأْداءِ ، قيل : هو آخِرُ الشهر ؛ وقيل : يومُ الشَّكِّ .
      وفي الحديث : ليس عُفْرُ الليالِي كالدَّآدِئِ ؛ العُفْرُ : البِيضُ الـمُقْمِرةُ ، والدَّآدِئُ : الـمُظْلِمةُ لاِختفاءِ القمر فيها .
      والدَّأْداءُ : اليومُ الذي يُشَكُّ فيه أَمِنَ الشَّهْرِ هو أَمْ مِنَ الآخَرِ ؛ وفي التهذيب عن أَبي بكر : الدَّأْداءُ التي يُشَكُّ فيها أَمِن آخِر الشهرِ الماضي هي أَمْ مِنْ أَوَّلِ الشَّهرِ الـمُقْبِل ، وأَنشد بيت الأَعشى : مَضَى غيرَ دَأْدَاءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ وليلةٌ دأْداءُ ودَأْدَاءة : شديدةُ الظُّلْمة .
      وتَدَأْدَأَ القومُ : تزاحَمُوا ، وكلُّ ما تَدَحْرَج بين يَدَيْك فذَهَب فقد تَدَأْدأَ .
      ودأْدأَةُ الحَجر : صَوْتُ وَقْعه على الـمَسِيلِ .
      الليث : الدَّأْداءُ : صَوْتُ وَقعِ الحِجارة في الـمَسِيل .
      الفرّاء ، يقال : سمعت له دَودأَةً أَي جَلَبةً ، وإِني لأَسْمَع له دَوْدَأَةً مُنْذ اليومِ أَي جَلَبةً .
      ورأَيت في حاشية بعض نسخ الصحاح ودَأْدَأَ : غَطَّى .
      قال : وقد دَأْدَأْتُمُ ذاتَ الوُسومِ وتَدَأْدَأَتِ الإِبِلُ ، مثل أَدَّتْ ، إِذا رَجَّعَت الحنِينَ في أَجْوافِها .
      وتَدَأْدَأَ حِمْلُه : مالَ .
      وتَدَأْدَأَ الرَّجل في مَشْيِه : تَمَايَلَ ، وتَدأْدأَ عن الشيءِ : مال فَتَرَجَّحَ به .
      ودَأْدَأَ الشيءَ : حَرَّكه وسَكَّنَه . والدَّأْداءُ : عَجلة .
      (* قوله « والدأداء عجلة » كذا في النسخ وفي نسخة التهذيب أيضاً والذي في شرح القاموس والدأدأة عجلة إلخ .) جَواب الأَحْمق .
      والدَّأْدأَةُ : صوت تَحريكِ الصبي في الـمَهْد .
      والدَّأْداءُ : ما اتَّسَع من التِّلاع .
      والدَّأْداء : الفَضاء ، عن أَبي مالك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وستتدين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
استدانَ يستدين، اسْتَدِنْ، استدانةً، فهو مستدين • استدانَ الشَّخصُ: اقترض، أخذ دَيْنًا "استدان المُعسِرُ- كثير من الدُّول النَّامية تستدين ثم تعجز عن سداد ديونها".
تاج العروس

ساتِيدَا أهمله الجماعةُ وهو في قول يزيد بن مفرغ الشاعر :

فَدَيْرُ سُوَى فَسَاتِيدَا فَبُصْرَى ... فَحُلْوانُ المَخَأفَةِ فالجِبَالُ

اسم جَبَل بينَ مَيّا فارِقِينَ وسعرت قاله أبو عُبَيْد . وأَصله : ساتِيدَ ما وإِنما حَذَف الشاعر مِيمَه فينبغي أَن يُذكَرَ هُنا ويُنَبَّهَ على أَصْلِهِ . وفي المراصِدِ : قيل هو جَبَلٌ بالهِند وقيل هو الجبل المُحِيطُ بالأَرضِ وقيل نَهْرٌ بقُرب أَرْزن وهذا هو الصحيح . وقولهم : إِنه جَبَلٌ بالهند غَلطٌ . وقيل : إِنّه واح يَنصبُّ إلى نَهرٍ بين آمِدَ ومَيَّافارِقِينَ ثم يَصُبّ في دِجْلةَ . قال شيخُنا : وكلامهم صريحٌ في أنه أَعجَمِيُّ اللّفْظِ والمكان فلا تُعْرَفُ مادَّته ولا وَزْنُه . والشعراءُ يتَلاعبون بالكلامِ على مقتضَى قرائِحِهِم وتَصرُّفاتهم ويَحذفون بحسَب ما يَعْرض لهم من الضَّرائر كما عُرِفَ ذلك في مَحلّه فلا يكون في كلامهم شاهدٌ على إثبات شيءٍ من الكلمات العَجَمِيّة . وقوله : ينبغي أن يذكر هنا إلى آخره بناءً على أن وزنَه فاعيلَ ما وأَن مادّته : ستد وليس الأَمر كذلك بل هذه المادةُ مهملةٌ في كلامِهِم وهذه اللفْظَةُ عَجَمِيَّةٌ لا أَصلَ لهَا وذِكرُهَا إِن احتاج إليها الأَمرُ لوُقوِعِهَا في كلام العرب ينبغي أَن يكونَ في الميم أَو في باب المعتَلّ لأَنّ وَزْنَهَا غيرُ معلوم لنا كأَصْلِهَأ على ما هو المقرَّرُ المصرَّح به في كلام ابن السرَّاج وغيرِه من أَئِمَّةِ الاشتقاق وعلماء التصريف . انتهى والله أعلم



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: