"التهذيب، أَبو مالك، وَقَعَ في طَعامٍ بَسْتَجانٍ أَي كثير. "
المعجم: لسان العرب
ستج
"الإِسْتاجُ والإِسْتِيجُ: من كلام أَهل العراق، وهو الذي يلف عليه الغزل بالأَصابع لينسج، تسميه العرب أُسْتُوجَةً وأُسْجُوتَةً؛ قال الأَزهري: وهما مُعرّبان. "
المعجم: لسان العرب
البَسْتَجِيُّ
ـ البَسْتَجِيُّ: هو علي بنُ أحمدَ الفَقيهُ.
المعجم: القاموس المحيط
,
السَّتْهُ
ـ السَّتْهُ ، وسَّتَهُ : الاسْتُ , ج : أسْتَاهٌ . ـ سَّهُ ، سُهُ : العَجُزُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ . ـ سَّتَهُ : عِظَمُها . ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ : العَظِيمُها , ج : سُتُهٌ وسُتْهانٌ ، وطالِبُها ، كالسَّتِه ، والسُّتْهُمِ . ـ سَتَهَهُ : تَبِعَهُ من خَلْفِهِ ، وضَرَبَ اسْتَهُ . ـ سُّتَيْهِيُّ : من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً . ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ : على وجهِهِ . ـ يا ابنَ اسْتِها : كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ ، ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ : عَديماً فَقيراً . ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ : ما لَكَ عَوْنٌ . ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ ، أي : ما كَرِهْتُهُ . ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ : كِنايَةً عن العَجْزِ .
المعجم: القاموس المحيط
سَبَى
ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً : أسَرَهُ ، كاسْتَباهُ ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً ، ج : سَبايا ، ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً ، وَوَهِمَ الجوهريُّ : حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، فهي سَبِيَّةٌ ، ـ سَبَى اللّهُ فلاناً : غَرَّبَهُ ، وأبْعَدَهُ ، ـ سَبَى الماءَ : حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ . ـ السَّبْيُ : ما يُسْبَى ، ج : سُبِيٌّ ، والنساءُ ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ . ـ سَابِياءُ : المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ ، ماتَ ، والمالُ الكثيرُ ، والنِتاجُ ، والإِبِلُ للنِتاج ، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها . ـ أسابِيُّ الدِماءِ : طَرائِقُها ، الواحِدَةُ : إسْباءَةٌ ، ـ سَبِيَّةُ : رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ . ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها : أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ . ـ سَبِيُّ : العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، كالسَّباءِ والسَّبَى ، ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ : جِلْدُها الذي تَسْلُخه ، كسَبْيِها . ـ تَسابَوْا : سَبَى بعضُهم بعضاً . ـ سَبا : حَيٌّ باليمنِ . ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا ، ـ أيادِيَ سَبا : مُتَفَرِّقِينَ .
المعجم: القاموس المحيط
سَبيلُ
ـ سَبيلُ وسَبيلَةُ : الطَّريقُ ، وما وَضَحَ منه ، ويُؤَنَّثُ ، ج : سُبُلٌ ، ـ { على اللهِ قَصْدُ السَّبيلِ }: اسمُ جِنْسٍ لقولهِ { ومنها جائِرٌ }. ـ { أنْفقوا في سَبيل الله }: الجِهادِ ، وكلِّ ما أمَرَ الله به من الخَيْرِ ، واسْتِعْمالُهُ في الجِهادِ أكثَرُ . ـ ابنُ السَّبيلِ : ابنُ الطَّريقِ ، أَي : الذي قُطِعَ عليه الطَّريقُ . ـ سابِلَةُ من الطُّرُقِ : المَسْلوكَةُ ، والقومُ المُخْتَلِفَةُ عليها . ـ أَسْبَلَتِ الطَّريقُ : كثُرَتْ سابِلَتُها ، ـ أَسْبَلَ الإِزارَ : أرْخاهُ ، ـ أَسْبَلَ الدَّمْعَ : أرْسَلَهُ ، ـ أَسْبَلَتِ السماءُ : أمْطَرَتْ . ـ سَبولَةُ وسَبَلَةُ وسُنْبُلَةُ : الزَّرْعَةُ المائِلَةُ . ـ سَبَلُ : المَطَرُ ، والأَنْفُ ، والسَّبُّ والشَّتْمُ ، والسُّنْبُلُ ، وغِشاوَةُ العَيْنِ من انْتِفاخِ عُروقِها الظاهِرَةِ في سَطْحِ المُلْتَحِمَةِ ، وظُهورُ انْتِساجِ شيءٍ فيما بينهما كالدُّخانِ . ـ سَبَلَةُ : الدائِرةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيا ، أو ما على الشارِبِ منَ الشَّعَرِ ، أو طَرَفُهُ ، أَو مُجْتَمَعُ الشارِبَيْنِ ، أَو ما على الذَّقَنِ إلى طَرَفِ اللِحْيَةِ كُلِّها ، أو مُقَدَّمُها خاصَّةً ، ج : سِبالٌ ، وما سالَ من وبَرِ البَعيرِ في مَنْحَرِه . ـ وجَرَّ سَبَلَتَه : ثِيابَهُ . ـ ذُو السَّبَلَةِ : خالدُ بنُ عَوْفِ بنِ نَضْلَةَ من رُؤسائِهِم . ـ بَعيرٌ حَسَنُ السَّبَلَةِ : رِقَّةِ جِلْدِهِ . ـ كتَبَ في سَبَلَةِ الناقَةِ : طَعَنَ في ثُغْرَةِ نَحْرِها . ـ نَشَرَ سَبَلَتَه : جاءَ مُتَوَعِّداً . ـ رجُلٌ سَبَلانِيٌّ ومُسْبِلٌ ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ ومُسَبَّلٌ وأَسْبَلُ : طَويلُ السَّبَلَةِ . ـ عيْنٌ سَبْلاءُ : طَويلَةُ الهُدْبِ . ـ مَلأَهَا إلى أسْبالِها : حُروفها وشِفاهِها . ـ مُسْبِلُ : الذَّكَرُ ، والضَّبُّ ، والسادِسُ أَو الخامِسُ منِ قداحِ المَيْسِرِ ، واسمُ ذِي الحِجَّةِ . ـ مُسَبَّلُ : الشيخُ السَّمِجُ . ـ خُصْيَةٌ سَبِبَةٌ : طويلَةٌ . ـ بنُو سَبالَة : قبيلةٌ . ـ سُبْلَةُ : المَطَرَةُ الواسِعةُ . ـ إِسْبِيلٌ : بلد . ـ سِبالُ : موضع بين البَصْرَةِ والمدينةِ . ـ سَبَلُ : موضع قُرْبَ اليمامةِ ، وفرسٌ ، ـ سَبَلُ بنُ العَجْلانِ : صحابيٌّ طائِفيٌّ ، ووالِدُ هُبَيْرَةَ المُحَدِّثِ ، أَو هو شَبَلُ . ـ ذو السَّبَلِ بنُ حَدَقَةَ بنِ بَطَّةَ . ـ سَبَلٌ من رِماحٍ : طائفةٌ منها ، قليلةٌ أو كثيرةٌ . ـ سَبْلَلٌ : موضع . ـ سَبَّلَهُ تَسْبيلاً : جعله في سبيلِ اللهِ تعالى . ـ ذو السِّبالِ : سعدُ بنُ صُفَيْحٍ ، خالُ أبي هريرة ، رضي الله تعالى عنه . ـ سَبَّالُ : جَدُّ والِدِ أزْدادِ بنِ جَميلِ ابن موسى المُحَدِّثِ . ـ سَلْسَبيلُ : عَيْنٌ في الجنةِ ، مَعْرفَةٌ ، زِيدَتِ الألِفُ في الآيةِ للازْدِواجِ ، وسيأتي . ـ بنُو سُبَيلَةَ : قبيلةٌ . ـ سَبَلانُ : جَبَلٌ ، ولَقَبُ المُحدِّثِينَ سالِمٍ مولى مالِكِ بنِ أوسٍ ، وإبراهيمَ ابنِ زِيادٍ ، وخالِدِ بنِ عبدِ اللهِ ، وأبي عبدِ اللهِ شَيخِ خالدِ ابنِ دِهْقانَ . ـ أسْبَلَ عليه : أكثَرَ كلامَهُ عليه ، ـ أسْبَلَ الدَّمْعُ ، والمطرُ : هَطَلاَ ، ـ أسْبَلَ السماءُ : أمطرتْ ، ـ أسْبَلَ إِزارَهُ : أرخاهُ ، ـ أسْبَلَ الزَّرْعُ : خَرَجَتْ سُبولَتُه .
المعجم: القاموس المحيط
سَتَلَ
ـ سَتَلَ القومُ ، واسْتَتَلوا وتَساتَلوا : خَرَجوا مُتَتابعينَ واحداً بعدَ واحدٍ ، ـ فَساتِلُ : كلُّ ما جَرَى قَطَراناً كالدَّمْعِ واللُّؤْلُؤِ . ـ مَسْتَلُ : الطريقُ الضَّيِّقُ . ـ سَتَلُ : العُقابُ ، أو طائرٌ شَبيهٌ به ، أَو بالنَّسْرِ ، ج : سُتْلانٌ وسِتْلانٌ ، والتَّبَعُ . ـ ساتَلَ : تابَعَ . ـ سُتالَةُ : الرُّذالَةُ . ـ مَسْتولُ : المَسْلوتُ .
المعجم: القاموس المحيط
سَبْطُ
ـ سَبْطُ وسَبَطُ وسَبِطُ : نَقيضُ الجَعْدِ ، وقد سَبُطَ وسَبِطَ سَبْطاً وسُبوطاً وسُبوطَةً وسَباطَةً . ـ سَبِطُ : الطويلُ . ـ رجلٌ سَبْطُ اليَدينِ : سَخِيٌّ . ـ سَبْـطُ الجِسْمِ : حَسَنُ القَدِّ . ـ مَطَرٌ سَبْطٌ : سَحٌّ . ـ سَباطَتُه : كَثْرَتُه وسَعَتُه . ـ سَبَطُ : الرَّطْبُ من النَّصِيِّ ، ونباتُه كالدُّخْنِ ، مَرْعًى جَيِّدٌ ، والشجرةُ لها أغْصانٌ كثيرَةٌ ، وأصْلُها واحدٌ ، ـ سِبْطُ : ولَدُ الوَلَدِ ، والقبيلةُ من اليَهودِ ، ج : أسباطٌ . ـ { وقَطَّعْناهم اثْنَتَي عَشرةَ أَسباطاً } بَدَلٌ لا تَمييزٌ . ـ ‘‘ حُسَيْنٌ سِبْطٌ من الأَسْباطِ ’‘: أمَّةٌ من الأُمَمِ . ـ سَبَّطَتِ الناقةُ والنَّعْجَةُ تَسْبِيطاً ، وهي مُسَبِّطٌ : ألْقَتْ ولدَها لغيرِ تَمامٍ ، أو قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُه . ـ أسْبَطَ : سَكَتَ فَرَقاً ، ـ أسْبَطَ بالأرض : لَصِقَ ، وامْتَدَّ من الضَّرْبِ ، ـ أسْبَطَ في نَوْمِه : غَمَّضَ ، ـ أسْبَطَ عن الأمرِ : تَغابَى ، وانْبَسَطَ ، ووَقَعَ فلم يَقْدِر أن يَتَحَرَّكَ . ـ سَبَطانَةُ : قَناةٌ جَوْفاءٌ يُرْمَى بها الطيرُ . ـ سَاباطُ : سَقِيفَةٌ بين دَارَيْنِ تحتَها طريقٌ ، ج : سَوابِيطُ وساباطاتٌ ، وبلد بما وراءَ النَّهْرِ ، وموضع بالمَدائِنِ لِكِسْرَى ، مُعَرَّبُ بَلاس آبادْ ، ومنه : ‘‘ أفْرَغُ من حَجَّامِ ساباط ’‘، لأنه حَجَمَ كِسْرَى مَرَّةً في سَفَرِهِ . فأَغْناهُ ، فلم يَعُدْ للحِجامةِ ، أو لأنه كان يَحْجِم من مَرَّ عليه من الجَيْشِ بِدانِقٍ نَسِيئَةً إلى وقْتِ قُفُولِهم ، ومع ذلك يَمُرُّ عليه الأُسْبُوعُ والأُسْبوعانِ ، ولا يَقْرَبُه أحدٌ ، فحينئذٍ كان يُخْرِجُ أُمَّه ، فَيَحْجِمُها لئلاً يُقَرَّعَ بالبطالةِ ، فما زالَ دَأبَهُ حتى ماتَت فَجْأةً ، فصارَ مَثَلاً . ـ سَبَاطُ : الحُمَّى . ـ سُبِطَ : حُمَّ ـ سُبَاطُ : شَهْرٌ قبلَ آذارَ . ـ سُباطةُ : الكُناسةُ تُطْرَحُ بأفْنِيَةِ البُيوتِ . ـ سابِطٌ وسُبَيْطٌ : اسْمان . ـ سَبْسَطِيَّةُ : بلد من عَملِ نابُلُسِ ، فيه قَبْرُ زَكَرِيَّا ويحيى ، عليهما السلام . ـ سابُوطٌ : دابةٌ بَحْرِيَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
سَبْعَةُ
ـ سَبْعَةُ رِجالٍ ، وسَبَعَةٌ ، وأنْكَرَهُ بعضُهم ، وقال : المُحَرَّكُ : جَمْعُ سابعٍ . وسَبْعُ نِسْوَةٍ ، وأخَذَه أخْذَ سَبْعَةٍ ، وسَبْعَةِ ، إمّا أصْلُها : سَبُعَةٌ ، أيْ : لَبُؤَةٌ ، وإمّا اسمُ رجُلٍ مارِدٍ ، أخَذَهُ بَعْضُ المُلوكِ ، فَقَطَعَ يَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ وصَلَبَهُ ، فَقيلَ : لأَعَذِّبَنَّكَ عَذابَ سَبْعَةٍ ، أو كانَ اسْمُهُ سَبْعاً ، فَصُغِّرَ وحُقِّرَ بالتَّأْنيثِ ، أو مَعْناهُ : أخَذَهُ أخْذَ سَبْعَةِ رِجالٍ ، ووَزْنُ سَبْعَةٍ يَعْنونَ : سَبْعَةَ مَثَاقيلَ . ـ جَوْذانُ بنُ سَبْعَةَ : تابعيٌّ . ـ سَبْعُ : قرية بَيْنَ الرَّقَّةِ ورَأْسِ عَيْنٍ ، وموضع بَيْنَ القُدْسِ والكَرَكِ ، لأنَّ به سَبْعَ آبارٍ ، والمَوْضِعُ الذي يكونُ إليه المَحْشَرُ ، ومنه الحديثُ : '' مَن لها يومَ السَّبْعِ ''، أي مَن لها يومَ القيامةِ ، أو يَعْكُرُ على هذا قولُ الذئب : يومَ لا يكونُ لها راعٍ غيرِي ، والذئبُ لا يكونَ راعياً يومَ القيامةِ ، أو أرادَ : مَن لها عندَ الفِتَنِ حينَ تُتْرَكُ بِلا راعٍ نُهْبَةً لِلسِّباعِ ؟ فَجَعَلَ السَّبْعَ لها راعياً إذْ هو مُنْفَرِدٌ بها ، أو يومُ السَّبْعِ : عيدٌ لهم في الجاهِلِيَّةِ ، كانوا يَشْتَغِلونَ فيه بِلَهْوِهِم عن كلِّ شيءٍ ، ورُوِيَ السَّبُعِ ، ويقالُ للأمرِ المُتَفاقِمِ : إحْدَى من سَبْعٍ ، ـ قولُ الفَرَزْدَقِ : وكيفَ أخافُ الناسَ والله قابِضٌ **** على الناسِ والسَّبْعَيْنِ في راحَةِ اليَدِ ، أي : سَبْعِ سَماواتٍ وسَبْعِ أرَضينَ . ـ الحَسَنُ بنُ علِيِّ بنِ وهبٍ ، وبكرُ بنُ مُحمدِ بنِ سَهْلٍ ، وسهلُ بنُ إبراهيمَ ، وابنُهُ أحمدُ ، وحَفيدُهُ مُحمدٌ السَّبْعِيُّونَ : محدِّثونَ . ـ سَبُعُ وسَبَعُ وسَبْعُ : المُفْتَرِسُ من الحَيَوانِ ، ج : أسْبُعٌ وسِباعٌ ، ـ أرضٌ مَسْبَعَةٌ : كثيرَتُهُ . ـ ذاتُ السِّباعِ : موضع . ـ وادِي السِّباعِ : بطَرِيقِ الرَّقَّةِ ، مَرَّ به وائلُ بنُ قاسِطٍ على أسْماءَ بنتِ دُرَيْمٍ ، فَهَمَّ بها حين رآها مُنْفَرِدَةً في الخباءِ ، فقالتْ له : والله لئن هَمَمْتَ بِي لَدَعَوْتُ أسْبُعِي ، فقال : ما أَرَى في الوادي غيرَكِ ، فَصاحَتْ بِبَنِيها : يا كَلْبُ يا ذئبُ يا فَهْدُ يا دُبُّ يا سِرْحانُ يا سِيدُ يا ضَبُعُ يا نَمِرُ ، فجاؤوُا يَتَعادَوْنَ بالسُّيوف ، فقال : ما أرَى هذا إلا وادِيَ السِّباعِ ، ـ سَبْعِيَّةُ : ماءَةٌ لبني نُمَيْرٍ . ـ سَبْعونَ : عَدَدٌ معروف ، ومحمدُ بنُ سَبْعونَ المُقْرِئُ المَكّيُّ ، وعبدُ الله بنُ سَبْعونَ : محدّثٌ . ـ سَبْعينُ : قرية بحَلَبَ ، كانت إقْطاعاً للمُتَنَبِّئ من سَيْفِ الدَّوْلَةِ . ـ سَبُعانُ : موضع ببلادِ قَيْسٍ . ـ سَبْعَةُ وسَبُعَةُ : اللبُؤَةُ . ـ سِبَاعٌ : ابنُ ثَابِتٍ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ عُرْفُطَةَ . ـ سُبَيْعٌ : ابنُ حاطِبٍ ، وابنُ قَيْسٍ : صحابيُّونَ . ـ سُبَيْعَةٌ : بنتُ الحارِثِ ، وبنتُ حَبيبٍ : صحابيَّتانِ . ـ سِبْعُ : ظِمْءٌ من أظْماءِ الإِبِلِ ، وهو أن تَرِدَ في اليومِ السابعِ ، ـ سُبْعُ وسَبيعُ : جُزْءٌ من سَبْعَةٍ . ـ سَبَعَهُم : كان سابِعَهُم ، أو أخَذَ سُبْعَ أموالِهِم ـ سَبَعَ الذِّئبَ : رَماهُ ، أو ذَعَرَهُ ، ـ سَبَعَ فلاناً : شَتَمَهُ ، وَوَقَعَ فيه أو عضَّه ، ـ سَبَعَ الشيءَ : سَرَقَه ، كاسْتَبَعَه ، ـ سَبَعَ الذئبُ الغَنَمَ : فَرَسَهَا ، ـ سَبَعَ الحَبْلَ : جَعَلَهُ على سَبْعِ طاقاتٍ ، ـ سُباعِيُّ : الجَمَلُ العظيمُ الطويلُ ، وهي السُّباعِيَّةُ . ـ رجُلٌ سُباعِيُّ البَدَنِ : كذلك . ـ أسْبوعُ من الأيَّامِ وسُبُوعُ : معروف . وطافَ بالبَيْتِ سَبْعاً وأُسْبوعاً وسُبوعاً . ـ سَبيعُ : السَّبيعُ بنُ سَبْعٍ ، أبو بَطْنٍ من هَمْدانَ ، منهم : الإِمامُ أبو إسحاقَ عَمْرُو بنُ عبدِ الله ، ومَحَلَّةٌ بالكوفة مَنْسوبَةٌ إليهم أيضاً . ـ أسْبَعَ : وَرَدَتْ إبِلُهُ سبْعاً ، ـ أسْبَعَ القومُ : صاروا سَبْعَةً ، ـ أسْبَعَ الرُّعْيانُ : وَقَعَ السَّبُعُ في مَواشِيهم ، ـ أسْبَعَ ابْنَهُ : دَفَعَه إلى الظُّؤرةِ ، ـ أسْبَعَ فلاناً : أطْعَمَه السَّبُعَ ، ـ أسْبَعَ عَبْدَهُ : أَهْمَلَه . ـ مُسْبَعُ : المُتْرَفُ ، أو الدَّعِيُّ ، أو وَلَدُ الزِّنا ، أو من تموت أمُّهُ فَيُرْضِعُهُ غيرُها ، أو مَنْ في العُبودِيَّةِ إلى سَبْعَةِ آباءٍ ، أو إلى أربَعَةٍ ، أو من أُهْمِلَ مع السِّباعِ فَصارَ كَسَبُعٍ خُبْثاً ، أو المَوْلودُ لسَبْعَةِ أشهرٍ . ـ سَبَّعَهُ تَسْبيعاً : جَعَلَهُ سَبْعَةً ، وجَعَلَه ذا سَبْعَةِ أرْكانٍ ، ـ سَبَّعَ الإِناءَ : غَسَلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ ، ـ سَبَّعَ اللّهُ لَكَ : أعْطاكَ أجْرَكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ أو سَبْعَةَ أضْعافٍ ، ـ سَبَّعَ القرآنَ : وظَّفَ عليه قِراءَتَهُ في كلِّ سَبْعِ لَيالٍ ، ـ سَبَّعَ لامْرَأتِهِ : أقامَ عندَها سَبْعَ لَيالٍ ، ـ سَبَّعَ دَراهمَهُ : كَمَّلَها سَبْعينَ ، وهذه مُوَلَّدَةٌ ، ـ سَبَّعَ القومُ : تمَّتْ سَبْعَ مِئَةِ رجُلٍ . ـ سِباعُ : الجِماعُ ، والفَخَارُ بكَثْرَتِهِ ، والرَّفَثُ ، والتَّشاتُمُ .
المعجم: القاموس المحيط
ردد
" الرد : صرف الشيء ورَجْعُه . والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء . ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ . والمَرَدُّ : كالردّ . وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق . وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ . وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه . يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به . وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛
قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل . وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه . وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه . وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه . وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع . والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة . والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد . وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات . قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب . واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ . والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛
قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء . والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع . وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز . ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها . وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع . والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ . وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف . وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها . وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة . والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها . والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً . ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه . وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟
قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم . وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد . ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر . وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية . وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج . ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق . والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ . واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه . والرِّدِّيدَى : الرد . وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع . وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد . وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة . أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء . ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى . والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه . وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ . وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له . وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع . وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة . ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ . وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه . وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها . وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ . والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ . الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن . وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء . والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل . الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛
وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت . وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب . يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت . ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره . ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج . وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ . وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ . والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب . وشيء رَدٌّ أَي رديء . ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح . الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة . وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة . وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال . ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس . يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ . ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد . ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد . ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "