وصف و معنى و تعريف كلمة وستحجلان:


وستحجلان: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و جيم (ج) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح وستحجلان في معاجم اللغة العربية:



وستحجلان

جذر [حجل]



معنى وستحجلان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَجَلَ** \- [ح ج ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَجَلْتُ**،** أَحْجُلُ**،** اُحْجُلْ** (أَحْجِلُ، اِحْجِلْ)، مص. حَجْلٌ، حَجَلانٌ. 1. "يَحْجُلُ الرَّجُلُ" : يَمْشِي على رِجْلٍ وَيَرْفَعُ الأُخْرَى. 2. "حَجَلَ الْمُقَيَّدُ": وَثَبَ على الرِّجْلَيْنِ مَعاً. 3. "حَجَلَ في مَشْيِهِ" : تَبَخْتَرَ. 4. "حَجَلَ البَعيرَ" : قَيَّدَهُ بِالحِجالِ.


معجم الغني
******حَجَّلَ** \- [ح ج ل]. (ف: ربا. لازمتع).** حَجَّلْتُ**،** أُحَجِّلُ**،** حَجِّلْ**، مص. تَحْجيلٌ. 1. "حَجَّلَتْ عَيْنُهُ" : حَجَلَتْ، غارَتْ. 2. "حَجَّلَ في وُضوئِهِ" : غَسَلَ بَعْضَ العَضُدِ مَعَ اليَدِ وَبَعْضَ السَّاقِ مَعَ الرِّجْلِ. 3. "حَجَّلَ العَروسَ" : اِتَّخَذَ لَها حَجَلَةً. 4. "حَجَّلَتِ الْمَرْأَةُ أَصابِعَها" : لَوَّنَتْ خِضابَها. 5. "حَجَّلَ البَعيرَ" : قَيَّدَهُ. 6. "حَجَّلَ أَمْرَهُ" : شَهَرَهُ. 7. "حَجَّلَ في مَشْيِهِ": رَفَعَ رِجْلاً وَمَشى على الأُخْرى. 8. "حَجَّلَ الْمُقَيَّدُ": وَثَبَ في مَشْيِهِ على الرِّجْلَيْنِ.


معجم الغني
******حَجَلٌ**، ةٌ - ج:** حِجْلانٌ**. (حو).: طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيّاتِ، رَمادِيُّ اللَّوْنِ، أَحْمَرُ المِنْقارِ والسَّاقَيْنِ، وَهُوَ في حَجْمِ الحَمامِ. جَرْيُهُ رَشيقٌ، وَطَعْمُ لَحْمِهِ لَذِيذٌ.
معجم الغني
******حَجَلَ** \- [ح ج ل]. (ف: ثلا. لازم).** حَجَلَتْ**،** تَحْجُلُ**، مص. حَجولٌ. "حَجَلَتِ العَيْنُ" : غارَتْ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَجْلة [مفرد]: ج حَجَلات وحَجْلات: لعبة للصبيان، يخطّون على الأرض مربَّعات يدفعون فيها حجرًا أو نحوه حَجْلاً من مربّع إلى آخر. II حَجَلَة [مفرد]: ج حَجَلات وحِجال وحَجَل: (حن) طائر في حجم الحمام من الفصيلة التَّدْرجيّة، ورتبة الدَّجاجيّات أحمر المنقار والرِّجلين يُستطاب لحمُه| ربَّات الحجال: النساء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أحجلَ يُحجل، إحجالاً، فهو مُحجِل، والمفعول مُحجَل • أحجلَ فلانٌ فلانًا: جعله يمشي على رِجْلٍ رافعًا الأخرى. • أحجل الدَّابَّةَ: أطلق قيدَها من إحدى يديها وشدّ الأخرى. II أَحْجَلُ [مفرد]: ج حُجْل، مؤ حَجْلاءُ، ج مؤ حجلاوات وحُجْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حَجِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تحجيل [مفرد]: 1- مصدر حجَّلَ/ حجَّلَ في. 2- بياضٌ في قوائم الفرس. • التَّحجيل: (فق) غسل بعض العَضُد مع اليد، وبعض السَّاق من الرِّجْل أثناء الوضوء.
معجم اللغة العربية المعاصرة


حَجَلان [مفرد]: مصدر حجَلَ.
المعجم الوسيط
ـِ حَجْلاً وحَجَلاناً: مَشى على رجل رافعاً الأخرى. ويقال: مرَّ يَحجِل في مشيته: إذا تبختر. وـ المقيَّد: وثب في مشيه. وـ عينُه ـُ حُجُولاً: غارت.( حَجِلت ) الدابة ـَ حَجَلاً: ابْيَضَّت أوظفتُها، وسائرُها أسود.( أحْجَلَ ) الدابة: أطلق قيدَها من إحدى يديها وشدَّ الأخرى.( حَجَّل ): حَجَل. وـ عينُه: حَجَلَتْ. وـ في وضوئه: غسل بعضَ العضُد مع اليد وبعضَ الساق مع الرِّجْل. وـ العروسَ: اتَّخَذَ لها حَجَلة. وـ الدابةَ: قيَّدها بالحِجال. وـ المرأةُ بنانَها: لوَّنَتْ خِضابَه. وـ أمرَه: شهَره. يقال: أمر أغَرُّ مُحَجَّل، ويوم أغَرُّ مُحَجَّل: مشهور. وـ في مشيه: حَجَلَ فيه.( التَّحجِيل ): بياض في قوَائم الفرَس أو بعضها، بعضُه لا يجاوز الركبتيْن والعرقوبَيْن.( الحَِجْل ): الخَلْخال. وـ القَيد. ( ج ) أحْجَال، وحُجُول.( الحَجْلة ): لعبة للصِّبيان، يخطُّون على الأرض مربَّعات يدفَعون فيها حجراً أو نحوه حَجْلاً من مربَّع إلى مربَّع.( الحَجَلَة ): ساتر كالقُبَّة يُزَيَّن بالثِّياب والسُّتور للعَروس. وـ سِتْرٌ يُضرب للعَروس في جَوف البيت. ( ج ) حَجَل، وحِجال. وـ طائر في حجم الحمام، من الفصيلة التُّدْرَجية من رتبة الدَّجاجيات، ومنه أنواع عدة، أحمر المنقار والرجلين طيِّب اللحم.( المُحَجَّل ) من الدَّواب: ما كان البَياض منه في موضع الخلاخِيل والقُيود وفوق ذلك. ومنه: ثوبٌ مُحَجَّل: غير سَابِل، بل بلغ موْضِع التَّحْجيل.
مختار الصحاح
ح ج ل : الحَجْل بفتح الحاء وكسرها القيد وهو الخلخال أيضا و التَّحْجِيلُ بياض في قوائم الفرس أو في ثلاث منها أو في رجليه قل أو كثر بعد أن يجاوز الأرساغ ولا يجاوز الركبتين والعرقوبين لأنها مواضع الأحْجال وهي الخلاخيل والقيود يقال فرس مُحَجَّلٌ وقد حُجِّلَتْ قوائمه على ما لم يسم فاعله مشددة وإنها لذات أحْجَالٍ الواحد حَجْلٌ و الحَجَلانُ بفتح الجيم مشية المقيد يقال حَجَلَ الطائر يحجل بالضم والكسر حَجَلانَاً وكذا إذا نزا في مشيته كما يحجل البعير العقير على ثلاث والغلام على رجل واحدة أو على رجلين و الحَجَلةُ بفتحتين واحدة حِجَالِ العروس وهي بيت يزين بالثياب والأسرة والستور و الحَجَلةُ أيضا القبجة والجمع حَجَلٌ و حِجْلانٌ و حِجْلَى


الصحاح في اللغة
الحَجْلُ القيدُ. والحَجْلُ: الخلخالُ. والحِجْلُ بالكسر لغةٌ فيهما. والتَحجيلُ: بياضٌ في قوائم الفرس، أو في ثلاثٍ منها، أو في رجليه قلّ أو كثر، بعد أن يجاوز الأرساغ، ولا يجاوزُ الركبتين والعُرقوبين؛ لأنّها مواضع الأَحجالِ، وهي الخلاخيلُ والقيود. يقال: فرسٌ مُحَجَّلٌ، وقد حُجِّلَتْ قوائِمه تَحْجيلاً، وإنَّها لذَاتُ أَحْجالٍ، الواحد حِجْلٌ. والحَجَلانُ: مِشيةُ المقيّدِ. يقال: حَجَلَ الطائر يَحْجُلُ ويَحْجلُ. وكذلك إذا نزا في مِشْيته كما يَحْجُلُ البعير، العَقِيرُ على ثلاثٍ، والغلامُ على رِجلٍ واحدةٍ أو على رِجلين. وأَحْجَلْتُ البعيرَ، إذا أطلقتَ قَيدَه من يده اليسرى وشددتَه في اليمنى. والحَجَلَةُ بالتحريك: واحدة حِجالِ العروس، وهي بيتٌ يُزَيَّنُ بالثِياب والأسرَّةِ والسُتور. والحَجَلَةُ أيضاً: القَبَحَةُ، والجمع حَجَلٌ وحِجْلانٌ وحِجْلى. والحَجَلُ: صغار أولاد الإبل وحَشوُها، الواحدة حَجَلَةٌ. والحَجْلاءُ: الشاةُ التي ابيضّت أوظِفتُها. وحَجَّلَتْ عينُه تَحْجيلاً، أي غارت.
تاج العروس

الحَجَلُ محرَّكةً وإطلاقُه يُوهِم أنه بالفَتح ولا سِيَّما قولُه فيما بعدُ : والحَجَلَةُ مُحرَّكةً فتأمَّلْ : الذَّكَرُ مِن القَبَجِ الواحِدَةُ : حَجَلَةٌ وقد نَسِيَ هنا اصطلاحَه . وقال اللّيثُ : الحَجَلُ : إناثُ اليَعاقِيبِ واليَعاقِيبُ : ذُكُورها . ورَوى ابنُ شُمَيلٍ أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : " اللهُمَّ إنّي أدعُو قُريشاً وقد جَعلُوا طَعامِي كطَعامِ الحَجَلِ " قال النَّضرُ : هو القَبَجُ يأكل الحَبَّةَ بعدَ الحَبَّةِ لا يَجِدُّ في الأكل . وقال الأزهريُّ : أراد أنهم غيرُ جادِّين في إجابَتِي ولا يدخلُ منهم في دِينِ اللَّهِ إلاَّ القَليلُ بعدَ القَلِيل . وجَمعُ الحَجَلَةِ : حِبلانٌ . والحِجْلَى كدِفْلَى : اسمٌ للجَمْعُ ولا نَظِيرَ لها سِوَى ظِزبَى جَمعُ ظَرِبانٍ وهي دُوَيْبَّةٌ مُنْتِنةُ الرِّيح . قالَ عبدُ اللَّهِ بنُ الحَجّاج الثَّعْلبِيُّ :

فانْعَشْ أُصَيبِيَةً أَتَوْكَ كأنهُم ... حِجْلَى تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ جُوَّعُ كذا في العُباب ونَصُّ المحكَم :

فارْحَم أُصَيبِيَتى الذين كأنهُم ... حِجْلَى تَدَرَّجُ بالشَّرَبَّةِ وُقَّعُ

وفي العُباب : ويُروَى : حَجَلٌ وهذه الروايةُ أصَح يُخاطِب عبدَ الملك بنَ مَروان . ولَحْمُه مُعْتَدِلٌ ألطفُ مِن لَحْم الدُّرَّاج والفَواخِت يُسمِنُ جِدّاً . وابْتِلاعُ نِصْفِ مِثْقالٍ من كَبِدِه يَنفَعُ الصَّرْعَ . والاستِعاطُ بمَرارَتهِ كُلَّ شَهْرٍ مرَّةً يُذَكِّى الذهْنَ جِدّاً ويُقَوِّي البَصَرَ . وقال الرئيسُ : ولَحمُه ينفعُ مِن الاسْتِسقاء ويُحَسِّنُ المَعِدةَ ويَزِيدُ في الباءَةِ . والحَجَلَةُ مُحَرَّكةً : كالقُبَّةِ كما في المُحكَم . ومَوضِعٌ يُزَيَّنُ بالثِّيابِ والسُّتُورِ والأَسِرَّةِ للعَرُوس ج : حَجَلٌ بحذْف الهاء . وحِجالٌ بالكسر قال الفَرزْدَقُ :

" يا رُبَّ بَيضاءَ أُلوفٍ لِلحَجَلْ

" تَسألُ عن جَيشِ رَبِيعٍ ما فَعَلْ

" جَيشُ رَبيعٍ صالِحٌ وقَدْ قَفَلْ الحَجَلَةُ : صِغارُ الإبِلِ كما في المُحِيط وفي المُحكَم : صِغارُ الإبِلِ وأَولادُها وفي التَّهْذِيب : أولادُ الإبِلِ وَحَشْوُها ج : حَجَلٌ وقد صحَّفه المصنِّف فذكره في ج - ح - ل بتقديمِ الجيمِ على الحاءِ كما أَشَرنا إليه . وقال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

لَها حَجَلٌ قد قَرَّعَتْ مِن رُؤْوسِهِ ... لها فَوْقَهُ مِمَّا تَحَلَّبُ واشِلُ يَصِفُ إبلاً بكثرةِ اللَّبَنِ وأن رُؤوسَ أولادِها صارَت قُرعاً أو صُلْعاً لكَثْرةِ ما يَسيلُ عليها مِن لَبَنِها وتتحلَّبُ أُمَّاتُها عليها . وقال ابنُ سِيدَه : ورُّبما أوقَعُوه على فَتايا المَعْزِ ورُوِيَ قولُ لُقْمانَ العادِيِّ : إنّها لَمِعْزَى حِجَل بأَحْقِيها عِجَل بكسر الحاء . قال : وعندِي أنه إتْباعٌ لِعِجَل . وحَجَّلَها تَحْجِيلاً : اتَّخَذَ لها حَجَلَةً كما في المُحكم أو أَدْخَلَها فيها كما في العُباب . حَجَّلَت المرأةُ بَنانَها : إذا لَوَّنَتْ خِضابَها وَوَقع في نُسَخ التَّهذيب : لَوَّثَتْ بالمُثلَّثة وكأنه وَهَمٌ . وحَجَلَ المُقَيَّدُ يَحْجِلُ ويَحْجُل مِن حَدَّى نَصَر وضَرَب حَجْلاً بالفتح وحَجَلاناً بالتحريك : رَفَعَ رِجلاً وتَريَّثَ في مَشْيِه علَى رِجْلِه كما في المُحكَم . حَجَل الغُرابُ : نَزا في مَشْيِه كما يَحْجِلُ البَعِيرُ العَقِيرُ على ثَلاثٍ . وفي الحَدِيث : " أنَّه قالَ لِزَيدِ بنِ حارِثَةَ : أَنتَ مَوْلانا فحَجَلَ " أي : رفَع رِجْلاً وقَفَز على الأخرى مِن الفَرَح وقيل : يكون بهما إلّا أنه قَفْزٌ لا مَشْيٌ . والحَجْلُ بالكسر والفتح كما في المُحكَم وكإِبِلٍ لُغةٌ فيما نقلَه الصاغاني . يُقال أيضاً : الحِجِل مِثالُ طِمِرٍّ : الخَلْخالُ يُقال : في ساقَيها حَجْلٌ أي : خَلْخالٌ قال النابِغَةُ الذُّبْياني :

على أنّ حِجْلَيها وإن قُلتُ أُوسِعَا ... صَمُوتانِ مِن مِلْءٍ وقِلَّةِ مَنْطِقِ ج : أَحْجَالٌ وحُجولٌ . الحِجْلُ بالكسرِ : البَياضُ نَفْسُه كما في المُحكَم ج : أَحْجالٌ . أيضاً : حَلْقَتا القَيدِ يقال : خَرَجَ يَجُر رِجْلَيه ويُطابِقُ في حِجْلَيه قال عَدِيُّ بنُ زَيد :

أَعاذِلُ قد لاقَيتُ ما يَزَعُ الفَتَى ... وطابَقْتُ في الحِجْلَيْنِ مَشْىَ المقيَّدِ أيضاً : القَيْدُ نَفْسُه هذا هو الأصلُ فيه . ويُفْتَح ويقال بكسرتَينْ والجَمْع : حُجُولٌ . وتقول : القُيُودُ حُجُولُ الرجال والحُجُولُ لرَبّاتِ الحِجال : أي القُيودُ خَلاخِيلُ الرجال والخَلاخِيلُ للنِّساء . والتَّحْجِيلُ : بَياضٌ يكونُ في قَوائمِ الفَرَسِ كُلِّها قال :

" ذُو مَيعَةٍ مُحَجَّلُ القَوائمِ ويكونُ التَّحْجِيلُ في رِجْلَيْن ويَدٍ قال :

" مُحَجَّل الرِّجْلَيْنِ منْه واليَدِ ويكونُ بالعَكْس : أي في رِجْلٍ ويَدَيْن ويُقال فيهما : مُحَجَّلُ الثَّلاث مُطْلَقُ يَدٍ أو رِجْلٍ قال :

تَعادَى مِن قَوائِمِها ثَلاَثٌ ... بتَحْجِيلٍ وقائِمَةٌ بَهِيمُ يكونُ في رِجْلَيْن فَقَطْ قَلَّ أو كَثُر بعدَ أن يُجاوِزَ الأَرْساغَ ولا يُجاوِزَ الرُّكْبتَيْن والعُرقُوبَينْ لأنها مَواضِعُ الأَحْجالِ وهي الخَلاخِيلُ والقُيُودُ قال :

" ذو غُرَّةٍ مُحَجَّلُ الرِّجْلَيْن

" إلى الوَظِيفِ مُمْسَكُ اليَدَيْنيكون في رِجْلٍ فَقَطْ قال أبو عبيدة : لا يكون التَّحْجِيلُ واقعاً في اليَدَيْن خاصَّةً إلّا مع الرجْلين ولا في يدٍ واحدةٍ دُونَ الأخْرى إلّا مع الرِّجلَين أو معَ رِجلٍ . والفَرَسُ مَحْجُولٌ ومُحَجَّلٌ ومنه الحديث : " أُمَّتِي الغُرُّ المُحَجَّلُون يومَ القِيامة " من آثار الوُضوء . ويقال : حَجَّلَت قَوائمُه تَحْجِيلاً : فإن كان البَياضُ في قَوائمِه الأربَع فهو مُحَجَّلُ أَرْبَعٍ . وإن كان في الرجْلَين جميعاً فهو مُحَجَّلُ الرِّجلَين . وإن كان بإحدى رِجْلَيه وجاوَز الأَرْساغَ فهو مُحَجَّلُ الرِّجْلِ اليُمْنى أو اليُسرى . فإنْ كان في ثَلاثِ قَوائِمَ دُونَ رِجلٍ أو دُونَ يدٍ فهو مُحَجَّلُ ثلاثٍ مُطْلَقُ يدٍ أو رِجلٍ . فإن كان مُحَجَّلَ يدٍ ورِجْلٍ مِن شِق فهو مُمْسَكُ الأيامِنِ مطْلَقُ الأياسِرِ أو مُمْسَكُ الأياسِرِ مُطْلَقُ الأيامِن . وإن كان مِن خِلافٍ قَلَّ أو كَثُر فهو مَشْكولٌ . التَّحْجِيلُ : بَياضٌ في أَخْلافِ الناقَةِ مِن آثار الصِّرار والضَّرعُ مُحَجَّلٌ : به تَحْجِيلٌ مِن آثارِ الصِّرار قال أبو النَّجْم :

" تَزِين لَحْيَىْ لاهِجٍ مُخَلَّلِ

" عَن ذي قَرامِيصَ لَها مُحَجَّلِ قال ابن السِّكِّيت : التَّحْجِيلُ : سِمَةٌ للإبِلِ وكذلك الصَّلِيبُ وأنشد لِذِي الرّمّة :

وأَشْعَثَ مَغْلُوبٍ علَى شَدَنِيَّةٍ ... يَلُوحُ بِها تَحْجِيلُها وصَلِيبُها قال الصاغاني : هكذا نُقِل عن ابنِ السِّكِّيت والرواية : تَحْجِينُها بالنون وقال أَبو عُبيد : التَّحْجِينُ : سِمَةٌ مُعوجة . وحَجَلَتْ عينُه تَحْجُلُ حُجُولاً وحَجَّلَتْ تَحْجِيلاً كِلاهما : غارَتْ يكون للإنسانِ والبَعِيرِ والفَرَسِ التَّشديدُ عن الأصمَعِي . قال ابنُ عَبّاد : حَوْجَلَ الرجُلُ : غارَتْ عيُنه . والحَوْجَلَةُ كجَوْهَرَةٍ وقد تُشَدُّ لامُها كحَوْصَلَةٍ وحَوْصَلَّة ودَوْخَلَةٍ ودَوْخَلَّة وسَوْجَلَةٍ وسَوْجَلَّة وقَوْصَرَةٍ وقَوْصَرَّة : القارُورَةُ الصَّغيرةُ الواسِعَةُ الرأس كما في العُباب زاد في المُحْكَم : شِبهُ السُّكُرَّجَةِ ونحوِها . أو هي العَظِيمَةُ الأَسْفَلِ وقِيل : ما كان شِبهَ قَوارِيرِ الذَّرِيرَة قال العَجَّاجُ :

" كأنّ عَينَيهِ مِن الغُؤُورِ

" بَعْدَ الإِنَى وعَرَقِ الغُرورِ

" قَلْتانِ في لَحْدَىْ صَفاً مَنْفورِ

" صِفْرانِ أو حَوْجَلَتا قارُورِ ج : حَواجِلُ وحَواجِيلُ ومنه قولُ الشاعر :

" كأنَّ أَعيُنَها فِيها الحَواجِيلُ وقال عَبدَةُ بن الطَّبِيب :

نَهْجٍ تَرَى حَوْلَه بَيْضَ القَطا قُبَصاً ... كأنَّه بالأَفاحِيصِ الحَواجِيلُ

حَواجِلٌ مُلِئَتْ زَيْتاً مُجَرَّدَةٌ ... ليستْ عليهِنَّ مِن خُوصٍ سَواجِيلُ قال ابنُ سِيدَه : يجوز أن يكون ألحقَ الياءَ ضَرُورةً ويجوز كونُه جَمَع الحَوْجَلَّةَ مُشدَّدةَ اللام فَعوَّض الياءَ من إحدى اللامين . والحَجْلاءُ مِن الضَّأْن : شَاةٌ ابْيَضتْ أَوْظِفَتُها وسائرُها أَسْوَدُ كما في المُحكَم والعُباب . والحاجِلاتُ مِن الإبِلِ : التي عُرقِبَتْ فَمَشَتْ على بعضِ قَوائِمها قال الجلاء ابن أرقم :

وقد بَسَأَتْ بالحاجِلاتِ إفالُها ... وسَيفِ كَرِيمٍ لا يزالُ يَصُوعُها يقول : أَنِسَتْ صِغارُ الإبلِ بالحاجِلاتِ وبسَيفِ كريمٍ لكثرة ما شاهدَتْ ذلك لأنه يُعَرقِبُها . وقولُ الجوهريّ : تَحْجُلُ كتَنْصُر : اسمُ فَرَسٍ وهو تَصحِيفٌ والصَّوابُ : عَجْلَى كسَكْرَى بالعين . قلت : قد جاء في شِعر لَبِيدٍ مثلُ ما قاله الجوهريّ كما سيأتي في خيل وأورده الجوهريّ في ج - و - ن وهذا نَصُّه :

تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَونُ فِيها ... وتَحْجُلُ والنَّعامَةُ والخَيالُفلا يكون تصحيفاً على أنه وُجِدَ في بعض نُسَخ الصِّحاح مثلُ ما قاله المصنِّف وعليه علامة الصِّحَّة . قال شيخُنا : ورُوِىَ بغير ألفٍ أيضاً . قلت : وهكذا هو بخَطِّ الجوهريّ . والحُجَيلاءُ كسُمَيراء : الماءُ الذي لا تُصِيبُه الشَّمسُ عن أبي عَمروٍ . وقال ابنُ عَبّاد : شِبهُ حُفْرةٍ في البَطْحاء مِن السَّيْل . قال ابنُ دُرَيْد : الحُجَيلَى مَقصُوراً : ع . والحَجْلاءُ : وادٍ كما في المُحكَم والعُباب . قال ابنُ عَبّاد : الحَجَّالُ كشَدَّادٍ : البَرِيقُ وفي قول طَرَفَةَ :

" ودُرُوعاً تَرَى لها حَجَّالا قال الصاغاني : لم أجِدْه في شعر طَرَفَة بن العَبد وطَرَفةُ إذا أُطْلِق فهو ابنُ العَبْد . الحَجُولُ كصَبُورٍ : البَعِيدُ . وحَجَلْ حَجَلْ مُحرَّكَتيْن : زَجْرٌ للنَّعْجَةِ أو إِشْلاءٌ لَها لِلحَلَبِ وعلى الأخير اقتصر الصاغاني . قال الفَرَّاءُ : دَبَّى حَجَلْ : لُعْبَةٌ للأعراب . وحَجَلُ بنُ عَمْرو فارِسٌ حَنَفيٌّ مِن بني حَنِيفةَ . وحَجَلٌ الشاعِرُ : عَبدٌ لبَني مازِنٍ نقله الحافِظُ هكذا . وفَرَسٌ حَجِيلٌ كأَمِيرٍ : مُحَجَّل ثَلاثٍ نقله الفَرّاءُ في نَوادِرِه . وحَجْلٌ بالفتح : عَمٌّ للنبيّ صلى الله عليه وسلم واسمُه مُغِيرةُ هكذا قالوه وأمُّه هالَة بنتُ أُهَيب بنِ عبد مَناف بن زُهْرة . قال الحافظ : الذي اسمُه مُغِيرَةُ ابنُ أخيه حَجْلُ بنُ الزُّبَير بنِ عبد المُطَّلِب . مِن المَجاز : تَحْجِيل المِقْرَى والمِقْرَى : القَدَحُ الذي يُقْرَى فيه وتَحْجِيلُه : أن يُصَبَّ فيه لُبَينَةٌ قليلةٌ قَدْرَ تَحْجِيلِ الفَرَسِ ثم يُوَفَّى المِقْرَى بالماء وذلك في الجُدُوبةِ وعَوَزِ اللَّبَنِ قال ابنُ الأعرابيّ : أنشدَني المُفَضَّل :

إذا حُجِّلَ المِقْرَى يكونُ وَفاؤُه ... تَمامَ الذي تَهْوِى إليه المَوارِدُ وقيل : إذا سُتِرَ بالحَجَلَةِ ضَنّاً به ليشرَبُوه هُم قاله الأصمَعِيُّ . وأحْجلَ البَعِيرَ : أطْلَقَ قَيدَه مِن يدِه اليُسرى وَشدَّه في اليُمْنى كذا نَصُّ العُباب وفي المُحكَم : مِن يَدِه اليُمْنى وشَدَّه في اليُسرى . يُقال : حُجِلَ بينَه وبينَه كعُنيَ حَجلاً : أي حِيلَ . وفي العُباب : والتَّركيبُ يدلُّ على شيء يُطِيفُ بشيء وقد شَذَّ الحَجَلُ لهذا الطائرِ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : الحَجْلاءُ : القَلْتُ في الصَّخْرة عن ابن عَبّاد . وقولُ الشاعر :

ورابِعَةٌ ألّا أُحَجِّلَ قِدْرَها ... علَى لَحْمِها حِينَ الشِّتاءِ لِنَشْبَعا فسَّره ثَعْلَب بنَسْتُرها ونَجْعَلُها في حَجَلَةٍ : أي إنَّا نطْعِمها الضِّيفان . وقولُ الشاعر :

وإنّي امرؤٌ لا تَقْشَعِرُّ ذُؤابَتِي ... مِن الذِّئبِ يَعْوِي والغُرابِ المُحَجَّلِ هكذا رواه ابنُ الأعرابيّ بفَتح الجِيم كأنه من التَّحْجِيل وهو بعيدٌ ؛ لأنه لا يُوجَدُ في الغُراب والصَّواب الكسر على أنه اسمُ فاعلٍ من حَجَّل : إذا نَزا في مَشْيِه . وفي الحديث " المرأةُ الصَّالِحةُ كالغُرابِ الأَعْصَمِ " قال ابنُ الأعرابي : هو الأبيضُ الرجلين أو الجَناحَيْن فإن كان ذَهَب إلى أنّ هذا موجودٌ في النادِرِ فرِوايتُه صحيحةٌ . وحَجَّل فُلانٌ أَمْرَه : شَهَرَهُ قال الجَعْدِيُّ يهجُو ليلى الأَخْيَلِيَّة :

أَلا حَيِّيا لَيْلَى وقُولا لَها هَلَا ... فَقدْ رَكِبَتْ أَمْراً أَغَرَّ مُحَجَّلا نقلَه الأزهريُّ . وفَرَسٌ بادٍ حُجُولُه : أي مُحَجَّلٌ . والحُجَّلُ : جمع حاجِلٍ قال جَرِير :

تاج العروس

السَّحْجَلَةُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : دَلْكُ الشَّيْءِ أوْ صَقْلُهُ قالَ وليسَ بِثَبَتٍ

تاج العروس

الفَحْجَل كَجَعْفَرٍ أهمله الجَوْهَرِيّ والجماعةُ وَقَد ذَكَرَه النُّحاةُ في كتُبِهم وفَسَّروه بالأَفْحَجِ وعندي أنّه وَهَمٌ وإنّما الأَفْحَجُ هو الفَنْجَلُ للمُتَباعِدِ الفَخِذَيْن لكنّهم لمّا ذكَروه أَوْرَدْتُه تَبَعَاً لهم قال شيخنا : وصرَّحوا في بعضِ الحواشي بأنّها دَعْوَى لا يقومُ عليها دَليلٌ والحافظُ حُجَّةٌ على غيرِه ولا بِدْعَ أنْ يُسَمَّى الأَفْحَجُ فَحْجَلاً كما ذكروه وفَنْجَلاً كما زَعَمَه ثمّ رأيتُهم صرَّحوا به في مُصَنَّفاتِ الصَّرفِ قال ابنُ عُصفورٍ في المُمْتِع : لامُ الفَحْجَلِ زائدةٌ لأنّه بمعنى الأَفْحَج وقال الشيخُ أبو حيّانٍ : اللامُ في الفَحْجَلِ زائدةٌ لسقوطِها في الأَفْحَج قال : وكثرةُ الاستعمالِ لا يكونُ دليلاً إلاّ حيثُ يَتَسَاوى حَمْلُ كلِّ واحدٍ منهما على صاحبِه كالقَلبِ وأمّا هنا فسقوطُ اللامِ مع اتحادِ المعنى دليلُ الزِّيادةِ ولا يُشتَرطُ في دليلِ التصريفِ والاشتِقاقِ كثرةٌ ولا قِلَّةٌ قال شَيْخُنا : وهو كلامٌ ظاهرٌ يُعلَمُ به ما في كلامِ المُصَنِّف من القُصورِ انتهى . قلتُ : ويُحتَملُ أن يكونَ مُرَكَّباً من فَحِجَ الرجلُ : إذا تباعَدَ ما بين ساقَيْه وفَجِلَ : إذا غَلُظَ واسترخى فتكونُ أصلِيَّة فتأمَّلْ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : فحطل

لسان العرب
الحَجَل القَبَج وقال ابن سيده الحَجَل الذكور من القَبَج الواحدة حَجَلة وحِجْلانٌ والحِجْلى اسم للجمع ولم يجيء الجمع على فِعْلى إلا حرفان هذا والظِّرْبي جمع ظَرِبَان وهي دُوَيَّبة منتنة الريح قال عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن سعد بن ذُبْيان يخاطب عبد الملك بن مروان ويعتذر إِليه لأَنه كان مع عبد الله بن الزبير فارحم أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهم حِجْلى تَدَرَّجُ بالشَّرَبَّة وُقَّعُ أَدْنُو لِتَرْحَمَني وتَقَبَل تَوْبتي وأَراك تَدْفَعُني فأَيْنَ المَدْفَع ؟ فقال عبد الملك إِلى النار الأَزهري سمعت بعض العرب يقول قالت القَطَا للحَجَل حَجَلْ حَجَلْ تَفِرُّ في الجَبَل من خَشْية الوَجَل فقالت الحَجَل للقَطا قَطا قَطا بَيْضُك ثِنْتا وبَيْضِي مائتا الأَزهري الحَجَل إِناث اليَعَاقِيب واليَعَاقِيب ذكورُها وروى ابن شميل حديثاً أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم إِني أَدعو قريشاً وقد جعلوا طَعَامي كطَعام الحَجَل قال النضر الحَجَل يأْكل الحَبَّة بعد الحبة لا يُجِدُّ في الأَكل قال الأَزهري أَراد أَنهم لا يُجِدُّون في إِجابتي ولا يدخل منهم في اللّه دين إِلا الخَطِيئة بعد الخَطِيئة يعني النادر القليل وفي الحديث فاصطادوا حَجَلاً هو القَبَج الأَزهري حَجَل الإِبل صغَار أَولادها ابن سيده الحَجَل صِغارُ الإِبل وأَوْلادُها قال لبيد يصف الإِبل بكثرة اللبن وأَن رؤوس أَولادها صارت قُرْعاً أَي صُلْعاً لكثرة ما يسيل عليها من لبنها وتَتَحلَّب أُمهاتُها عليها لها حَجَلٌ قد قَرَّعَتْ من رُؤوسها لها فوقها مما تولف واشل ( * قوله « تولف » كذا في الأصل هنا وسبق في ترجمة قرع تحلب بدل تولف ولعل ما هنا محرف عن تو كف بالكاف أَي سال وقطر ) قال ابن السكيت استعار الحَجَل فجعلها صغَار الإِبل قال ابن بري وجدت هذا البيت بخط الآمدي قَرَّعت أَي تَقَرَّعت كما يقال قَدَّم بمعنى تَقَدَّم وخَيَّل بمعنى تَخَيَّل ويَدُلُّكَ على صحته أَن قولهم قُرِّع الفَصِيلُ إِنما معناه أُزِيل قَرَعُه بَجَرِّه على السَّبَخَة مثل مَرَّضْته فيكون عكس المعنى ومثله للجعدي لها حَجَل قُرْعُ الرؤوس تَحَلَّبت على هامِه بالصَّيْف حتى تَمَوّرا قال ابن سيده وربما أَوقعوا ذلك على فَتَايا المَعَزِ قال لقمان العاديُّ يَخْدَع ابْنَيْ تِقْن بغنمه عن إِبلهما اشْتَرِياها يا ابْنَي تِقْن إِنها لَمِعزى حَجَل بأَحْقِيها عِجَل يقول إنها فَتِيَّة كالحَجَل من الإِبل وقوله بأَحقِيها عِجَل أَي أَن ضُروعها تضرب إِلى أَحْقِيها فهي كالقِرَب المملوءة كل ذلك عن ابن الأَعرابي قال ورواه بعضهم أَنها لمِعْزَى حِجَل بكسر الحاء ولم يفسره ابن الأَعرابي ولا ثعلب قال ابن سيده وعندي أَنهم إِنما قالوا حِجَل فيمن رواه بالكسر إِتباعاً لعِجَل والحَجَلة مثل القُبَّة وحَجَلة العروس معروفة وهي بيت يُزَيَّن بالثياب والأَسِرَّة والستور قال أَدهم بن الزَّعراء وبالحَجَل المقصور خَلْف ظُهورنا نَوَاشِيءُ كالغِزْلان نُجْلٌ عيونُها وفي الحديث كان خاتَم النبوة مثل زِرِّ الحَجَلة بالتحريك هو بيت كالقُبَّة يستر بالثياب ويكون له أَزرار كبار ومنه حديث الاستئذان ليس لبيوتهم سُتور ولا حِجال ومنه أعْرُوا النساء يَلْزَمْن الحِجَال والجمع حَجَل وحِجَال قال الفرزدق رَقَدْن عليهن الحِجَال المُسَجَّف قال الحِجال وهم جماعة ثم قال المُسَجَّف فَذَكَّر لأَن لفظ الحِجَال لفظ الواحد مثل الجِرَاب والجِدَاد ومثله قوله تعالى قال مَنْ يُحْيي العِظَام وهي رَمِيم ولم يقل رَمِيمة وحَجَّل العَروسَ اتَّخَذ لها حَجَلة وقوله أَنشده ثعلب ورابغة أَلا أُحَجِّل قِدْرَنا على لَحْمِها حِين الشتاء لنَشْبَعَا فسره فقال نسترها ونجعلها في حَجَلة أَي إِنا نطعمها الضيفان الليث الحَجْل والحِجْل القَيْد يفتح ويكسر والحَجْل مشي المُقَيَّد وحَجَل يَحْجُلُ حَجْلاً إِذا مشى في القيد قال ابن سيده وحَجَلَ المُقَيَّد يَحْجُل ويَحْجِل حَجْلاً وحَجَلاناً وحَجَّل نَزا في مشيه وكذلك البعير العَقِير الأَزهري الإِنسان إِذا رفع رِجْلاً وتَرَيَّث في مشيه على رِجْل فقد حَجَل ونَزَوانُ الغُراب حَجْلُه وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال لزيد أَنت مَوْلانا فَحَجَل الحَجْل أَن يرفع رِجْلاً ويَقْفِز على الأُخرى من الفَرَح قال ويكون بالرجلين جميعاً إِلا أَنه قَفْزٌ وليس بمشي قال الأَزهري والحَجَلان مِشية المُقَيَّد يقال حَجَل الطائرُ يَحْجُل ويَحْجِل حَجَلاناً كما يَحْجُل البعير العَقِير على ثلاث والغُلامُ على رِجْل واحدة وعلى رجلين قال الشاعر فقد بَهأَتْ بالحاجِلاتِ إِفالُها وسَيْف كَرِيمٍ لا يزال يَصُوعُها يقول قد أَنِسَتْ صِغارُ الإِبل بالحاجلات وهي التي ضرِبت سُوقُها فمشت على بعض قوائمها وبسيف كريم لكثرة ما شاهدت ذلك لأَنه يُعَرْقِبُها وفي حديث كعب أَجِدُ في التوراة أَن رجلاً من قريش أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجُل في الفتنة قيل أَراد يتبختر في الفتنة وفي الحديث في صفة الخيل الأَقْرَح المُحَجَّل قال ابن الأَثير هو الذي يرتفع البياض في قوائمه في موضع القيد ويجاوز الأَرساغ ولا يجاوز الركبتين لأَنها مواضع الأَحجال وهي الخلاخيل والقيود ومنه الحديث أُمتي الغُرُّ المُحَجَّلون أَي بِيض مواضع الوضوء من الأَيدي والوجه والأَقدام استعار أَثر الوضوء في الوجه واليدين والرجلين للإِنسان من البياض الذي يكون في وجه الفرس ويديه ورجليه قال ابن سيده وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر وإِني امْرُؤٌ لا تَقْشَعِرُّ ذؤابَتي من الذِّئْب يَعْوِي والغُرابِ والمُحَجَّل فإِنه رواه بفتح الجيم كأَنه من التحجيل في القوائم قال وهذا بعيد لأَن ذلك ليس بموجود في الغِرْبان قال والصواب عندي بكسر الجيم على أَنه اسم الفاعل من حَجَّل وفي الحديث إِن المرأَة الصالحة كالغُرَاب الأَعْصَم وهو الأَبيض الرجلين أَو الجناحين فإِن كان ذهب إِلى أَن هذا موجود في النادر فرواية ابن الأَعرابي صحيحة والحَجْل والحِجْل جميعاً الخَلْخَال لغتان والجمع أَحْجال وحُجُول الأَزهري روى أَبو عبيد عن أَصحابه حِجْل بكسر الحاء قال وما علمت أَحداً أَجاز الحِجل ( * قوله « أجاز الحجل » كذا في الأصل مضبوطاً بكسر الحاء وعبارة القاموس والحجل بالكسر ويفتح وكابل وطمرّ الخلخال ) غير ما قاله الليث قال وهو غلط وفي حديث عليٍّ قال له رجل إِن اللصوص أَخذوا حِجْلَي امرأَتي أَي خَلْخالَيْها وحِجْلا القيد حَلْقَتاه قال عَدِيُّ بن زيد العَبَادي أَعاذِل قد لاقَيْتُ ما يَزِعُ الفَتَى وطابقت في الحِجْلَينْ مَشْيِ المقيَّد والحِجْل البياض نفسه والجمع أَحْجال ثعلب عن ابن الأَعرابي أَن المفضل أَنشده إِذا حُجِّل المِقْرَى يكون وَفَاؤه تَمام الذي تَهْوي إِليه المَوَارِد قال المِقْرَى القَدَح الذي يُقْرى فيه وتَحْجِيلُه أَن تُصَبَّ فيه لُبَيْنة قليلة قَدْر تحجيل الفَرَس ثم يُوَفَّى المَقْرَى بالماء وذلك في الجُدُوبة وعَوَزِ اللَّبَن الأَصمعي إِذا حُجِّل المِقْرَى أَي سُتِر بالحَجَلة ضَنًّا به ليشربوه هم والتحجيل بياض يكون في قوائم الفرس كلها قال ذو مَيْعَةٍ مُحَجَّلُ القوائم وقيل هو أَن يكون البياض في ثلاث منهن دون الأُخرى في رِجْل ويَدَيْن قال تَعَادَى من قَوائمها ثَلاثٌ بتحجيل وَقَائمةٌ بَهِيمُ ولهذا يقال مُحَجَّل الثلاث مطلق يد أَو رجل وهو أَن يكون أَيضاً في رجلين وفي يد واحدة وقال مُحَجَّل الرِّجْلين منه واليَدِ أَو يكون البياض في الرجلين دون اليدين قال ذو غُرَّة مُحَجَّلُ الرِّجْلين إِلى وَظِيفٍ مُمْسَكُ اليَدَين أَو أَن يكون البياض في إِحدى رجليه دون الأُخرى ودون اليدين ولا يكون التحجيل في اليدين خاصة إِلا مع الرجلين ولا في يد واحدة دون الأُخرى إِلا مع الرجلين وقيل التحجيل بياض قَلَّ أَو كثر حتى يبلغ نصف الوَظِيفِ ولونٌ سائره ما كان فإِذا كان بياض التحجيل في قوائمه كلها قالوا مُحَجَّل الأَربع الأَزهري تقول فرس مُحَجَّل وفرس بادٍ جُحُولُه قال الأَعشى تَعَالَوْا فإِنَّ العِلْم عند ذوي النُّهَى من الناس كالبَلْقاء بادٍ جُحُولُها قال أَبو عبيدة المُحَجَّل من الخيل أَن تكون قوائمه الأَربع بِيضاً يبلغ البياضُ منها ثُلُثَ الوَظِيف أَو نصفَه أَو ثلثيه بعد أَن يتجاوز الأَرساغ ولا يبلغ الركبتين والعُرْقُوبَيْن فيقال مُحَجَّل القوائم فإِذا بلغ البياضُ من التحجيل ركبةَ اليد وعُرْقوب الرِّجل فهو فرس مُجَبَّب فإِن كان البياض برجليه دون اليد فهو مُحَجَّل إِن جاوز الأَرساغ وإِن كان البياض بيديه دون رجليه فهو أَعْصَم فإِن كان في ثلاث قوائم دون رجل أَو دون يد فهو مُحَجَّل الثلاث مُطْلَق اليد أو الرجل ولا يكون التحجيل واقعاً بيد ولا يدين إِلا أَن يكون معها أَو معهما رِجْل أَو رِجلان قال الجوهري التحجيل بياض في قوائم الفرس أَو في ثلاث منها أَو في رجليه قَلَّ أَو كَثُر بعد أَن يجاوز الأَرساغ ولا يجاوز الركبتين والعرقوبين لأَنها مواضع الأَحجال وهي الخَلاخِيل والقُيُود يقال فرس مُحَجَّل وقد حُجِّلَت قوائمُه تَحْجِيلاً وإِنَّها لَذَات أَحْجال فإِن كان في الرجلين فهو مُحَجَّل الرجلين وإِن كان بإِحدى رجليه وجاوز الأَرساغ فهو مُحَجَّل الرِّجل اليمنى أَو اليسرى فإِن كان مُحَجَّل يد ورجل من شِقٍّ فهو مُمْسَك الأَيامِن مُطْلَق الأَياسر أَو مُمْسَك الأَياسر مُطْلَق الأَيامن وإِن كان من خِلاف قلّ أَو كثر فهو مَشْكُول قال الأَزهري وأُخِذَ تحجيل الخيل من الحِجْل وهو حَلْقة القَيْد جُعِل ذلك البياض في قوائمها بمنزلة القيود ويقال أَحْجَل الرجُلُ بعيرَه إِحْجالاً إِذا أَطْلق قيده من يده اليمنى وشَدَّه في الأُخرى وحَجَّل فلانٌ أَمْرَه تحجيلاً إِذا شَهْرَه ومنه قول الجعدي يهجو لَيْلى الأَخْيَلِيَّة أَلا حَيِّيا هِنْداً وقُولاً لها هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغَرَّ مُحَجَّلا والتَّحْجِيل والصَّلِيب سِمَتان من سِمات الإِبل قال ذو الرمة يصف إِبلاً يَلُوح بها تحجيلُها وصَلِيبُها وقول الشاعر أَلَم تَعْلَمِي أَنَّا إِذا القِدْرُ حُجِّلَت وأُلْقِيَ عن وَجْه الفَتاة سُتُورُها حُجِّلَت القِدْر أَي سُتِرَت كما تُسْتَر العروس فلا تَبْرُز والتحجيل بياض في أَخلاف الناقة من آثار الصِّرار وضَرْع مُحَجَّل به تحجيل من أَثر الصِّرار وقال أَبو النجم عن ذي قَرامِيصَ لها مُحَجَّلِ والحَجْلاء من الضأْن التي ابْيَضَّت أَوْظِفَتُها وسائرها أَسود تقول منه نَعْجة حَجْلاء وحَجَلَت عَيْنُه تَحْجُل حُجُولاً وحَجَّلَت كلاهما غارت يكون ذلك في الإِنسان والبعير والفرس قال ثعلبة بن عمرو فَتُصْبِح حاجِلةً عينُه لِحِنْو اسْتِه وصَلاه عُيُوب وأَنشد أَبو عبيدة حَواجِل العُيون كالقِداح وقال آخر في الإِفراد دون الإِضافة حَواجِل غائرة العُيون وحَجَّلَت المرأَة بَنانَها إِذا لَوَّنَت خِضابَها والحُجَيْلاء الماء الذي لا تصيبه الشمس والحَوْجَلَة القارورة الغليظة الأَسفل وقيل الحَوْجَلة ما كان من القَوارِير شِبْه قَوارير الذَّرِيرة وما كان واسع الرأْس من صِغارها شِبْه السُّكُرَّجات ونحوها الجوهري الحَوْجَلة قَارُورة صغيرة واسعة الرأْس وأَنشد العَجَّاج كأَنَّ عينيه من الغُؤُور قَلْتانِ أَو حَوْجَلَتا قارُور قال ابن بري الذي في رجز العجاج قَلْتانِ في لَحْدَيْ صَفاً مَنْقُور صِفْرانِ أَو حَوْجَلَتا قارُور وقيل الحَوْجَلَة والحَوْجَلَّة القارورة فقط عن كراع قال ونظيره حَوْصَلَة وحَوْصَلَّة وهي للطائر كالمَعِدَة للإِنسان ودَوْخَلَة ودَوْخَلَّة وهي وعاء التمر وسَوْجَلَة وسَوْجَلَّة وهي غِلاف القارورة وقَوْصَرَة وقَوْصَرَّة وهي غلاف القارورةِ أَيضاً وقوله ( * قوله « وقوصرة وهي غلاف القارورة أَيضاً » كذا في الأصل والذي في القاموس والصحاح واللسان في ترجمة قصر أنها وعاء التمر وكناية عن المرأة ) وقوله كأَنَّ أَعينها فيها الحَواجِيلُ يجوز أَن يكون أَلحق الياءَ للضرورة ويجوز أَن يكون جمع حَوْجَلَّة بتشديد اللام فعوّض الياء من إِحدى اللاَّمين والحَواجِل القَوارير والسَّواجل غُلُفُها وأَنشد ابن الأَنباري نَهْج ترى حَوْله بَيْضَ القَطا قَبَصاً كأَنَّه بالأَفاحِيص الحَواجِيل حَواجِل مُلِئَت زَيْتاً مُجَرَّدة ليست عَلَيْهِنَّ من خُوصٍ سَواجِيل القَبَص الجَماعات والقِطَع والسَّواجِيل الغُلُف واحِدُها ساجُول وسَوْجَل وتَحْجُل اسم فَرَس وهو في شعر لبيد تَكاتَر قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها وتَحْجُل والنَّعامةُ والخَبال والحُجَيْلاء اسم موضع قال الشاعر فأَشْرَب من ماء الحُجَيْلاء شَرْبَةً يُداوى بها قبل الممات عَلِيلُ قال ابن بري ومن هذا الفصل الحُجال السَّمُّ قال الراجز جَرَّعْته الذَّيفان والحُجالا
الرائد
* حجل يحجل ويحجل: حجلا وحجلانا. 1-رفع رجلا ومشى على الأخرى. 2-المقيد: وثب في مشيه على الرجلين. 3-في مشيه: تبختر. 4-الجمل: قيده.
الرائد
* حجل يحجل: حجولا. ت عينه: غارت.
الرائد
* حجل تحجيلا. 1-العروس: اتخذ لها «حجلة»، وهو موضع يزين بالستور. 2-العروس: أدخلها في الحجلة. 3-ت المرأة أصابعها: لونت أطراف أصابعها. 4-ت عينه: غارت. 5-أمره: شهره. 6-المقيد: وثبت في مشيه على الرجلين.
الرائد
* حجل. 1-الفرس: كان في قوائمه «تحجيل»، أي بياض. 2-ت المرأة: ألبست «الأحجال»، أي الخلاخيل. 3-ت القدر: سترت.
الرائد
* حجل. طائر أحمر المنقار والرجلين يعيش في المناطق الجبلية أسرابا، ج حجلان وحجال وحجلى.
الرائد
* حجل. ج أحجال وحجول. 1-مص. حجل. 2-خلخال. 3-قيد. 4-بياض في رجل الفرس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: