وصف و معنى و تعريف كلمة وستدثرني:


وستدثرني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و ثاء (ث) و راء (ر) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وستدثرني في معاجم اللغة العربية:



وستدثرني

جذر [دثر]



معنى وستدثرني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**دَثَرَ** \- [د ث ر]. (ف: ثلا. لازم).** دَثَرَ**،** يَدْثُرُ**، مص. دُثُورٌ. 1. "دَثَرَ البِنَاءُ" : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفَا. 2. "دَثَرَ المنْزِلُ" : بَلِيَ. 3. "دَثَرَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ. 4. "دَثَرَ السَّيْفُ" : صَدِئَ. 5. "دَثَرَ القَلْبُ" : غَفَلَ. إنَّ القَلْبَ يَدْثُرُ كَمَا يَدْثُرُ السَّيْفُ". 6. "دَثَرَ الرَّجُلُ" : كَبُرَ، أَسَنَّ. 7. "دَثَرَ الشَّجَرُ" : أوْرَقَ وَتَشَعَّبَتْ أوْرَاقُهُ.
Advertisements


معجم الغني
**دَثَّرَ** \- [د ث ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** دَثَّرْتُ**،** أُدَثِّرُ**،** دَثِّرْ**، مص. تَدْثِيرٌ. 1. "دَثَّرَهُ بِالدِّثَارِ" : غَطَّاهُ بِغِطَاءٍ. "دَثِّرُونِي، دَثِّرُونِي إنَّ الحُمَّى تَسْرِي فِي أعْضَائِي". 2. "دَثَّرَ عَلَى الْمَيِّتِ" : نَضَّدَ عَلَيْهِ الصَّخْرَ. 3. "دَثَّرَ الطَّائِرُ" : أصْلَحَ عُشَّهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندثرَ يندثر، اندثارًا، فهو مُنْدَثِر • اندثر الأَثَرُ: قَدُمَ وانمحَى وخفي "اندثَرَ المنزِلُ: خرِبَ وانهَدَم".

• اندثرتِ الدَّولةُ/ اندثرتِ الحضارةُ: زالت وامَّحت "قامت دولٌ واندثرت دُوَلٌ- اندثر كثيرٌ من العادات والتَّقاليد- اندثرت بعضُ القيم الثَّقافيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ادَّثَّرَ/ ادَّثَّرَ بـ يدَّثَّر، فهو مُدَّثِّر، والمفعول مُدَّثَّر به • ادَّثَّر الشَّخصُ: غطَّى جسمَه، أو ألقى على جسده كِساءً يقيه من البرد "{يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنْذِرْ}". • ادَّثَّر بالثَّوب: تلفَّف به وتغطَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة

تدثَّرَ/ تدثَّرَ بـ يتدثَّر، تدثُّرًا، فهو مُتَدَثِّر، والمفعول مُتدثَّر به • تدثَّر الشَّخصُ: 1- لبس الدِّثارَ وهو ثوبٌ يُلْبَس فوق ما يلي الجسدَ من ملابس. 2- ادّثّر؛ غَطَّى جسمَه، أو ألقَى على جَسَدِه كِساءً يقيه من البرد "تدثَّر من البرد- {يَاأَيُّهَا الْمُتَدَثِّرُ} [ق]". • تدثَّر الشَّخصُ بالثَّوبِ: ادَّثَّر به، تلفّف به وتغطّى "تدثَّر بعباءةٍ/ بمِعْطف"| فلانٌ يتدثَّر بالمال: كناية عن غِناه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دِثار [مفرد]: ج دُثُر: 1- ثوب يلبس فوق ما يلي الجسد من ملابس "ليس له من دِثارٍ في البرد إلاّ ثوب رقيق". 2- غطاء يُسْتدفأ به من البرد "تمدّد على طول دثارك [مثل]".


المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ دُثُوراً: قدُم ودَرَسَ. ويقال: دَثَرَ المنزل: بَلِيَ وتهدَّم. وـ الثوبُ: اتَّسخ. وـ السيفُ ونحوه: صدئَ لبُعد عهده بالصَّقل. ويقال: دَثَرُ القلبُ: غَفَلَ. ودثرت النفسُ كذلك. وفي الحديث: ( إن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيف ). وـ فلان: كبِر وأسَنَّ. وـ الشجر: أورق وتشعَّبت أغصانه.( دَثَّرَ ) الطائرُ: أصلح عُشَّه. وـ على الميِّت: نضَّد عليه الصَّخر. ويقال: دُثِّر عليه ( بالبناء للمجهول ). وـ فلاناً: ألبسه الدِّثار. وـ غطَّاه.( تَدَاثَرَ ): دَثَر.( تَدَثَّرَ ): لَبس الدِّثار. وـ تغطَّى به. ويقال: فلان يتدثَّر بالمال: إذا كان غنيًّا. وـ الشيءَ: علاه وركبه.( ادَّثَرَ ): تَدَثَّر.( انْدَثَرَ ): دَثَر.( الأَدْثَرُ ): الغافل.( الدَّاثِرُ ): الغافل. وـ من لا يعبأُ بالزِّينة ولا يستعمل الأدهان.( الدِّثارُ ): الثوبُ الذي يكون فوق الشِّعار. وـ الغطاء. ( ج ) دُثُر.( الدِّثاريّ ): يقال رجل دِثاريّ: كسلان ساكن لا يتصرَّف.( الدَّثْرُ ): الكثير من كلِّ شيء، ويوصف به على لفظه كالمصدر، وقد يجمع على دُثُور. وـ المال الكثير. وفي الحديث: ( ذَهَب أهلُ الدُّثور بالأُجور ).( الدِّثْرُ ): من يُحسن القيام على المال. يقال: هو دِثْر مال.( الدَّثَرُ ): الوسَخ. ( ج ) أَدْثار.( الدَّثُور ): المتدثّر. وـ الدِّثاريّ.
مختار الصحاح
د ث ر : الدِّثَارُ بالكسر وكل ما كان من الثياب فوق الشعار وقد تدثر أي تلفف في الدثار و دَثَر الرسم درس وبابه دخل و تَدَاثَرَ أيضا


الصحاح في اللغة
الدَثْرُ بالفتح: المال الكثيرُ. يقال: مالٌ دَثْرٌ، ومالان دَثْرٌ، وأَمْوالٌ دَثْرٌ. وعَكَرٌ دَثْرٌ، أي كثيرٌ، وهو من الأوَّل إلاَّ أنَّه جاء بالتحريك. والدِثار: كلُّ ما كان من الثِياب فوق الشِعار. وقد تَدَثَّرَ، أي تَلَقَّفَ في الدِثار. وتَدثَّرَ الفَحْلُ الناقَة، أي تسنَّمها. وتَدثَّر الرجلُ فرسَه، إذا وثَبَ عليه فركِبه. والدُثور: الدروس. وقد دَثَرَ الرَسْمَ وتداثر. والدَثور: الرجل الخامل النَؤُوم. ودَثَّر الطائرُ تَدْثيراً، أَصْلَحَ عُشَّه.
تاج العروس

الدَّثْرُ بالفَتْح : المَالُ الكَثِيرُ لا يُثنَّي ولا يُجْمَع يقال : مَالٌ دَثْرٌ ومَالانِ دَثْرٌ وأَموالٌ دَثْرٌ وقيل : هو الكَثِير من كُلّ شْيءٍ وفي الحَدِيث : " ذَهَبَ أَهلُ الدُّثُورِ بالأُجُورِ قال أبو عُبَيد . يقال : هم أَهُل دَثْر ودثُوُر وهو مَجَاز وأَما عَسْكَرٌ دَثِرٌ أَي كَثِير كما نقله الجوهريّ وغيره فالتَّحْرِيك فيه لِضَرُورَة الشِّعْر قال امرؤُ القَيْس :

لعَمْرِي لقَوْمٌ قد تَرَى في دِيَارِهمْ ... مَرابِطَ للأَمْهارِ والعَكَرِ الدَّثِرْ والأَصل الدَّثْر فحرَّك الثاءَ ليَسْتَقِيم له الوزْنُ

وعن ابن شُمَيْل : الدَّثَرُ وبالتَّحْرِيك : الوَسَخُ وقد دَثَرَ دُثُوراً إِذَا اتَّسَخَ

ودَثِرٌ : بلاَ لامٍ : حِصْنٌ باليمنِ من حُصون ذَمَارِ الشَّرْقيّة . والدُّثُورُ : الدُّرُوسُ كالإنْدِثارِ وقد دَثَرَ الرَّسْمُ وتَدَاثَرَ وانْدَثَر : قَدُمَ ودَرَسَ وعَفَا قال ذُو الرُّمّة :

" أَشاقَتْكَ أَخلاقُ الرُّسُومِ الدَّواثِرِ واستعار بعضُ الشُّعَراءِ ذلك للحَسَبِ اتّساعاً فَقَال :

في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسَامِحٍ ... عنْد الِقتَالِ قَد يِمُهمْ لمْ يَدْثُرِ أي حَسَبُهم لم يَبْلَ ولا دَرَسَ

والدُّثُور للنَّفْسِ : سُرعَةُ نِسْيَانِها قاله شَمِرٌ . الدُّثُور للقَلْب : امِّحَاءُ الذِّكرِ منه ودُوُرسُه قاله شَمِرٌ

ومن المَجاز ما رُوِىَ عن الحَسَن أَنَّه قال : " حادِثُوا هذه القُلُوبَ بِذكْر الله فإنَّهَا سَرِيعَةُ الدُّثُور قال أَبو عُبَيْدٍ : يَعنِي دُرُوس ذِكْرِ الله وامّحاءَهُ منها . يقول : اجْلُوهَا واغْسِلُوها الرَّيْنَ والطَّبَعَ الذي عَلاهَا بذِكْر الله زاد الأَزْهَرِيّ : كما يُحَادَث السَّيفُ إِذَا صُقِلَ وجُلِىَ . ومنه قول لَبِيد :

" كمِثْل السَّيْفِ حُودِثَ بالصِّقَالِ أي جُلِىَ وصُقِلَ

وفي حَدِيث أبِي الدَّرْداءِ " أَن القَلْبَ يَدْثُر كما يَدْثُرُ السَّيْفُ فجِلاؤُه ذِكْر الله " أَي يَصْدأُ كما يَصْدَأُ السَّيْف وأَصل الدُّثُور الدُّرُوسُ وهو أَن تَهُبّ الرِّياحُ على المَنْزل فتُغَشِّىَ رُسُومَه الرَّمْلَ وتُغَطِّيَة بالتُّرَاب وفي حديث عائِشَةَ : " دَثَرَ مكانُ البَيْتِ فلم يَحُجَّه هُودٌ عليه السلام . الدَّثُور بالفَتْحِ : البَطِيءُ الثَّقِيل الذي لا يكاد يَبْرحُ مكانَه . قال طُفَيْل :

إذَا ساقَهَا الرَّاعِي الدَّثُورُ حَسِبْتَها ... رِكَابَ عِرَاقِيِّ مَوَاقِيرَ تُدْفَعُ والدَّثُوُر أَيضاً : الخامِلُ النَّؤوُمُ وهو مَجَاز

والدَّاثِرُ : الهالِكُ ومنه قولهم فُلانٌ خَاسِرٌ دَاثِرٌ وقال بَعْضٌ : هو إتِباعٌ . والدّاثِر : الغافِلُ كالأَدْثَرِ . والِّي في اللِّسَان : رَجُلٌ دَثْرٌ : غافِلٌ وداثِرٌ مثلُه

وفي الأساس : رجلٌ دَاثِرٌ : لا يَعْبَأُ بالزِّينَة وهو مَجَاز . وتَدَثَّرَ بالثَّوبِ : اشْتَمَلَ بِهِ داَخلِاً فيه وتَلَفَّفَ . من المَجَاز : تَدَثَّرَ الفَحْلُ النّاقَةَ : تَسَمَّنَها هكذا في الأُصول ومِثْلُه في الأُمَّهَات اللَّغُويةُ وفي بعض النُّسخ : تَشَمَّمَها والأَوَّلَ أَصَحّ . من المَجَاز : تَدَثَّرَ الرجلُ قَرِينَه هكذا في نُسخَتِنَا وفي أُخرَى : قِرْنَه وكلاهما غَلَطٌ وتصحيفٌ والصواب : فَرَسَه كما في الأساس واللِّسَان والبَصَائِر : وَثَب عَلَيْه فَرِكبَه وفي التَّهْذيب : وَثَبَ عليسه فَرَكِبَها . وفي المُحْكَم : رَكِبَها وجالَ في مَتْنِها . وقيل : رَكِبَهَا من خَلْفِها كتَجَلَّلَها قاله الزَّمَخْشَرِىّ ويُسْتَعار في مثل هذا . قال ابنُ مُقبِلَ يَصِف غَيْثاً :

أَصَاخَتْ له فُدْرُ اليَمَامَةِ بَعْدَما ... تَدثَّرَهَا مِن وَبْلِهِ مَا تَدَثَّرَا وعن أَبي عَمْرِو : المُتَدَثِّر من الرِّجال : المَأْبُونُ قال : وهو المُتَدَأمّ والمُتَدَهَّم والمِثْفَر والْمِثْفَار . والدِّثَارُ بالكَسْر : ما يُتَدَثَّر به . وقيلَ : هو ما فَوْقَ الشِّعَارِ مِن الثِّيَابِ . وقيل : الثَّوْب الذي يُستَدْفَأُ به من فَوقِ الشِّعَار يقال : تَدثَّرَ فلانٌ بالدِّثَار تَدَثُّراً وادَّثَرَ ادثِّاَراً فهو مُدَّثِّر والأَصل مُتَدَثِّر أَدِغمت التَّاءُ في الدَّال وشُدِّدتْ وقال الفَرّاءُ في قوله تعالى " يا أَيُّهَا المُدَّثِّرُ يَعنِي المتدَثِّر بثِيابه إِذَا نام . وفي الحَدِيث : " كان إِذَا نَزَلَ عليه الوَحْيُ يقول : دَثِّرُوني دَثِّرُوني أَي غَطُّوني لم أَدْفَأُ به . وفي حديث الأَنْصَار " أَنتم الشِّعَارُ والنّاس الدِّثارُ " يعني أَنتم الخَاصَّةُ والنّاسُ العَامَّة

ودَثَر الشَّجَرُ دثُوُراً . أَوْرَقَ وتَشَعَّبَت خِطْرَتُه . ودَثَرَ الرَّسْمُ وغيرُه . دَرَسَ وعَفَا بهُبُوبِ الرِّياح عليه كتَداثَرَ يقال : فُلانٌ جَدُّه عاثِرٌ ورَسْمُه داثِرٌ . عن ابن شُمَيْل : دَثَرَ الثَّوبُ دُثُوراً : اتّسَخَ . ودَثَرَ السَّيْفُ إِذَا صَدِئَ فهو داثِرٌ وهو البَعِيد العَهْدِ بالصِّقَال وهو مَجَازويقال : هو دِثْرُ مَالٍ بالكسْر إِذَا كان حَسَن القِيَامِ به . ودِثَارٌ القَطَّانُ الضَّبِّيّ وهو دِثَارُ ابنُ أَبِي حَبِيب روى عَنْه الثَّوْرِيّ كذا في تارِيخ البُخَارِيّ . ويَزِيدُ ابنُ دِثَار بن عَبِيد بن الأَبرص التَّابِعِيّ الكُوفِيّ يَرْوِى عن عَلىٍّ وعنه سِمَاكُ بنُ حَرْب وهو شاعِرٌ أَسَدِيّ ومُحَارِب بنُ دِثَار ابنِ كُرْدُوس بن قبرقاس بن جَعْوَنَة السَّدُوسيّ القاضي أَبو المُطَرِّف مات سَنَةَ سِتَّ عَشَرَةَ ومائة روَى له الجَمَاعَة وابُنُه دِثَارٌ روى مُحَارِب عن جابرٍ وابن عُمَر وعنه الثَّوْريّ مُحَدِّثون . وأَدْثَرَ الرجلُ كأَكْرَمَ إِذَا اقْتَنَى دَثْراً مِنَ الْمَالِ أَي الكَثِيرَ منه . وتَدْثِيرُ الطّائِرِ إِصلاحُهُ عُشَّه وقد دَثَّرَ . ودُثِرَ عَلَى القَتِيلِ كعُنِىَ نُضِّدَ عليه الصَّخْرُ تَنْضِيداً

ومما يستدرك عليه : دَثَرَ الرّجلُ إِذَا عَلَتْه كَبْرَةٌ واسْتِسْنَانٌ . ورَجُلٌ دَثُورٌ كصَبُور : مُتَدَثِّر عن ابن الأَعرابيِّ وأَنشد :

أَلَمْ تَعْلِمي أَن الصّعَالِيكَ نَوْمُهُم ... قليلٌ إِذَا نامَ الدَّثُورُ المُسالِمُ ودَثَّرَه تَدْثِيراً : غَطّاه . والدَّثُور : الكَسْلان عن كُراع . والدَّثْر بفتح فَسُكُون : الخِصْبُ والنّبَاتُ الكَثِير . والدَّثُور : الثَّقِيل . وفلانٌ دَثُورُ الضُّحَى : يتَدَثَّر فَينَامُ . وَرجلٌ دِثَارِيٌّ : كَسْلاَن لا يتَصَرَّف . وهو يتَدَثَّر بالمال للمُتَموِّل كذا في الأَساس . ودَاثِرٌ : اسم . والدَّاثِر : المَنْزل الدَّارِسُ لذَهابِ أَعْلامه . وأَبو دِثَارٍ اسمٌ للظُّلَّة التي يُتوَقَّى بها من البَعُوض . ومنه :

لَنِعْمَ البَيتُ بَيْتُ أبَيِ دِثَارٍ ... إذا ما خَافَ بَعْضُ القَوْمِ بَعْضَا قَالَهُ الثَّعَالِبِيّ في المُضَاف والمَنْسُوب . قال شيخُنَا : وقال قومٌ : هو كُنْيَة البَعْوضِ لدُثُوره بالنَّهَار أو للاحْتِيَاج إلى دِثَارٍ من أَذاه . ودارَةُ داثِر : موضع

لسان العرب
الدُّثُورُ الدُّرُوسُ وقد دَثَرَ الرَّسْمُ وتَداثَرَ ودَثَرَ الشيءُ يَدْثُرُ دُثُوراً وانْدَثَر قَدُمَ ودَرَسَ واستعار بعض الشعراء ذلك للحَسَبِ اتساعاً فقال في فِتْيَةٍ بُسُطِ الأَكُفِّ مَسَامِحٍ عند القِتالِ قَدِيمُهُمْ لم يَدْثُرِ أَي حَسَبُهُمْ لم يَبْلَ ولا دَرَسَ وسيفٌ داثِرٌ بعيد العهد بالصِّقالِ ورجل خاسِرٌ داثِرٌ إِتباع وقيل الدَّاثِرُ هنا الهالك وروي عن الحسن أَنه قال حادِثُوا هذه القلوب بذكر الله فإِنها سريعة الدُّثُورِ قال أَبو عبيد سريعة الدُّثُور يعني دُرُوس ذكر الله وامِّحاءَهُ منها يقول اجْلُوها واغسلوا الرَّيْنَ والطَّبَعَ الذي علاها بذكر الله ودُثُورُ النفوس سُرْعَةُ نِسْيانِها تقول للمنزل وغيره إِذا عَفَا ودَرَسَ قد دَثَرَ دُثُوراً قال ذو الرمة أَشاقَتْكَ أَخْلاقُ الرُّسُومِ الدَّواثِرِ وقال شمر دُثُورُ القلوب امِّحاءُ الذكر منها ودُرُوسُها ودُثُورُ النفوس سُرْعَةُ نسيانها ودَثَرَ الرجلُ إِذا علته كَبْرَةٌ واسْتِسْنانٌ وقال ابن شميل الدَّثَرُ الوَسَخُ وقد دَثَرَ دُثُوراً إِذا اتسخ ودَثَرَ السيفُ إِذا صَدِئَ وسيف داثِرٌ وهو البعيد العهد بالصِّقالِ قال الأَزهري وهذا هو الثواب يدل عليه قوله حادِثُوا هذه القلوبَ أَي اجْلُوها واغسلوا عنها الدَّثَرَ والطَّبَعَ بذكر الله تعالى كما يُحادَثُ السيفُ إِذا صُقِلَ وجُلِيَ ومنه قول لبيد كَمِثْلِ السَّيْفِ حُودِثَ بالصِّقالِ أَي جُلِيَ وصُقِلَ وفي حديث أَبي الدرداء أَن القلب يَدْثُرُ كما يَدْثُرُ السيف فجلاؤه ذكر الله أَي يَصْدَأُ كما يصدأُ السيف وأَصل الدُّثُورِ الدُّرُوسُ وهو أَن تَهُبَّ الرياحُ على المنزل فَتُغَشِّي رُسُومَهُ الرملَ وتغطيها بالتراب وفي حديث عائشة دَثَرَ مكانُ البيت فلم يَحُجَّهُ هود عليه السلام ودَثَرَ الطائرُ تَدْثِيراً أَصلح عُشَّهُ وتَدَثَّرَ بالثوب اشتمل به داخلاَ فيه والدِّثارُ ما يُتَدَثَّرُ به وقيل هو ما فوق الشِّعارِ وفي الصحاح الدِّثار كل ما كان فوق الثياب من الشعار وقد تَدَثِّرَ أَي تَلَفَّفَ في الدِّثار وفي حديث الأَنصار أَنتم الشِّعارُ والناس الدِّثارُ الدِّثارُ هو الثوب الذي يكون فوق الشِّعارِ يعني أَنتم الخاصَّةُ والناسُ العامَّةُ ورجل دَثُورٌ مُتَدَثِّرٌ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَلم تَعْلَمِي أَنَّ الصَّعالِيكَ نَوْمُهُمْ قليلٌ إِذا نامَ الدَّثُورُ المُسالِمُ ؟ والدِّثارُ الثوب الذي يُسْتَدْفَأُ به من فوق الشِّعارِ يقال تَدَثَّرَ فلانٌ بالدِّثارِ تَدَثُّراً وادَّثَرَ ادِّثاراً فهو مُدَّثِّرٌ والأَصل مُتَدَثِّر أُدغمت التاء في الدال وشدّدت وقال الفرّاء في قوله تعالى يا أَيها المُدَّثِّرُ يعني المُتَدَثِّر بثيابه إِذا نام وفي الحديث كان إِذا نزل عليه الوحي يقول دثِّرُوني دَثِّرُوني أَي غَطُّوني بما أَدْفَأُ به والدَّثُورُ الكَسْلان عن كراع والدَّثُور أَيضاً الخامل النَّؤُوم والدَّثْرُ بالفتح المال الكثير لا يثنى ولا يجمع يقال مال دَثْرٌ ومالانِ دَثْرٌ وأَموالٌ دَثْرٌ وقيل هو الكثير من كل شيء وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قيل له ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالأُجُورِ قال أَبو عبيد واحد الدُّثُور دَثْرٌ وهو المال الكثير يقال هم أَهلُ دَثْرٍ ودُثُورٍ ومالٌ دَثْرٌ وقال امرؤ القيس لَعَمْرِي لَقَوْمٌ قد تَرَى في دِيارِهِمْ مَرَابِطَ لِلأَمْهارِ والعَكَرِ الدَّثِرْ يعني الإِبل الكثيرة فقال الدَّثِرْ والأَصل الدَّثْر فحرّك الثاء ليستقيم له الشعر الجوهري وعَسْكَرٌ دَثْرٌ أَي كثير إِلاَّ أَنه جاء بالتحريك وفي حديث طَهْفَةَ وابْعَثْ راعِيَها في الدَّثْرِ أَراد بالدَّثْرِ ههنا الخِصْبَ والنباتَ الكثير أَبو عمرو المُتَدَثِّر من الرجال المَأْبُونُ قال وهو المُتَدَأَّمُ والمُتَدَهَّمُ والمِثْفَرُ والمِثْفَارُ ورجل دَثْرٌ غافل وداثِرٌ مثله وقول طفيل إِذا سَاقَها الرّاعِي الدَّثُورُ حَسِبْتَها رِكابَ عِرَاقِيٍّ مَواقِيرَ تَدْفَعُ الدَّثُور البطيء الثقيل الذي لا يكاد يبرح مكانَهُ ودَثَرَ الشجرُ أَوْرَقَ وتَشَعَّبَتْ خِطْرَتُه ودَاثِرٌ اسم قال السيرافي لا أَعرفه إِلاَّ دِثاراً وتَدَثَّرَ فَرَسَه وَثَبَ عليها فركبها وفي المحكم ركبها وجال في مَتْنِها وقيل ركبها من خلفها ويستعار في مثل هذا قال ابن مقبل يصف غيثاً أَصَاخَتْ له فُدْرُ اليَمامَةِ بعدما تَدَثِّرَها من وَبْلِهِ ما تَدَثَّرا وتَدَثَّرَ الفحلُ الناقة أَي تَسَنَّمَها
الرائد
* دثر يدثر: دثورا. 1-الأثر أو الرسم: امحى. 2-المنزل: بلي، تهدم. 3-الثوب: اتسخ. 4-السيف أو نحوه: علاه الصدأ. 5-كبر. 6-الشجر: أورق وتشعبت أغصانه.
الرائد
* دثر تدثيرا. 1-ه: أهلكه، أماته. 2-ه: غطاه بـ«الدثار»، وهو ثوب أو غطاء. 3-الطائر: أصلح عشه.
الرائد
* دثر. 1-عسكر كثير. 2-وسخ.
الرائد
* دثر. 1-من كل شيء، كالمال أو غيره: الكثير للمفرد والمثنى والجمع. 2-غافل.
الرائد
* دثر. الذي يحسن القيام والإشراف على المال.`
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: