وصف و معنى و تعريف كلمة وستذخركم:


وستذخركم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و ذال (ذ) و خاء (خ) و راء (ر) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح وستذخركم في معاجم اللغة العربية:



وستذخركم

جذر [ذخر]



معنى وستذخركم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَخَرَ** \- [ذ خ ر]. (ف: ثلا. متعد).** ذَخَرْتُ**،** أَذْخَرُ**،** اِذْخَرْ**، مص. ذَخْرٌ، ذُخْرٌ. 1. "ذَخَرَ المالَ" : خَبَّأَهُ لِوَقْتِ الحاجَةِ إِلَيْهِ. 2. "ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً" : أَبْقاهُ.


معجم الغني
**ذُخْرٌ** \- ج:** أَذْخارٌ**. [ذ خ ر].: ما يُذَّخَرُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُخْرة [مفرد]: ج ذُخُرات وذُخْرات: شيء أو مصدر نافع أو ثمين يستعان به عند الحاجة "الأعمال الصالحة ذُخرة لصاحبها".


معجم اللغة العربية المعاصرة
إِذْخِر [جمع]: مف إذخرة: (نت) نبات عشبيّ حوليّ من فصيلة النجيليَّات يكثر في المناطق الحارَّة، يُستعمل استعمالَ الشاي وفي بعض المستحضرات الطبِّيّة، ويُستخرج منه بالتقطير زيتٌ عطريّ كثير الاستعمال في صناعة الروائح العطريّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَخيرة [مفرد]: ج ذخيرات وذخائرُ: 1- ذُخْر، مَئُونة، ما يُدّخر من القوت "أعمالك ذخائرك عند الله: ما يُعدّ للآخرةِ من الأعمال الحسنة". 2- (سك) عُدَّة الحرب من رصاصٍ وقذائف وزادٍ للجنود "نفدت الذَّخيرةُ- ذخيرة حيَّة: حقيقيَّة"| بَيْتُ الذَّخيرة: مَذْخر البارود، وهو مخزن في الأسلحة الناريَّة يُوضع فيها البارود- حاملة الذَّخيرة: ناقلة تمدّ الجنود على أرض المعركة بما يحتاجونه من أسلحة.


المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ ذَخْراً، وذُخْراً: خَبَأَهُ لوقت الحاجة إِِليه. ويُقال: ذَخَرَ لنفسه حديثاً حسناً: أَبقاه.( اذَّخَرَ ) الشيءَ: ذَخَرَهُ. ويُقال: ادّخر، وأَصله اذتخر. ويُقال: ما يَذَّخِرُ فلان منك نُصْحاً.( الذَّاخِرُ ): السمين.( الذُّخْرُ ): ما اذُّخِرَ. ( ج ) أَذْخارٌ.( الذخِيرَةُ ): الذُّخْر. و ـ عُدَّة الحرب من رصاص وقذائف. ( محدثة ). ( ج ) ذَخائِرُ.( المَذاخِرُ ): الأَمْعَاءُ. و ـ المواضع التي يُذَّخَرُ فيها العَلَف والماءُ من جوف الحيوان. يُقال: ملأَتِ الدَّابّةُ مذاخِرَها. ويُقال: تَمَلَّأَتْ مذاخرُ فلان: شَبِعَ وجَمَع لهم في مَذاخِره عداوةً.
مختار الصحاح
ذ خ ر : الذَّخِيرةُ واحدة الذَّخَائِر وقد ذَخَرَ يذخر بالفتح فيهما ذُخْرا بالضم و اذَّخَرهُ مثله و الإذْخَرُ نبت الواحدة إذْخِرِةٌ


الصحاح في اللغة
الذَخيرة: واحدة الذَخائر. وقد ذَخَرْتُ الشيء أَذْخُرُهُ ذَخْراً، وكذلك ادَّخَرْتُهُ، وهو افْتَعَلْتُ. وقول الشاعر الراعي يصف امرأة: فلما سَقَيْناها العَكيسَ تَمَذَّحَتْ   مَذاخِرُها

وازْدادَ وَريدُهـا يعني أجوافها وأمعاءَها. والإذْخِرُ: نبتُ، الواحدة إذْخِرَةٌ.
تاج العروس

ذَخَرَه كمَنَعَه يَذْخَره ذُخْراً بالضَّمّ واذَّخَرَهُ اذِّخَاراً : اخْتَارَه أَو اتَّخَذَه . وفي الأَساس : خَبَأَه لوقْتِ حاجَتِه . وفي حَدِيث الضَّحِيَّة : " كُلُوا واذَّخِرُوا " أَصله اذْتَخَرَه فثَقُلت التاءُ التي للافْتعَال مع الذّال فقُلِبتْ ذَالاً وأُدْغمَ فيها الذّال الأَصليّ فَصارَت ذالاً مُشَدَّدة ومثله الاذِّكار من الذِّكْر . وقال الزَّجَّاجُ في قوله تعالى : " تَدَّخِرون في بُيُوتِكم " أَصْلُه تَذْتَخِرُون لأَنَّ الذَّالَ حرفٌ مذكور لا يُمْكِن النَّفَس أَن يَجْرِيَ معه لشِدَّة اعتِمَاده في مَكَانِه والتاءُ مَهْمُوسَة فأُبْدِلَ مِن مَخْرَج التَّاءَ حَرْفٌ مَجْهُورٌ يُشْبِه الذَّالَ في جَهْرها وهو الدّال فصار تَدَّخِرون . وأَصْل الإِدغام أَن تُدْغِم الأَوَّلَ في الثاني . قال : ومن العرب مَنْ يقول : تَذِّخْرُون بذَالٍ مُشَدَّدَة وهو جائز والأَوَّل أَكْثَر . قال شيخُنَا : ومن الغريب ما قاله بَعْضُ شُرَّاح الرِّسالة وغَيْرُهم من الفِقَهَاءِ وبعْض أَهْلِ اللغَة : إِن الذُّخْرَ بالذَّال المُعْجَمَة ما يكون في الآخرة . وبالدَّال المُْمَلَة ما يكُون في الدُّنْيَا . وفي شرح التتائِيّ ما يَقْرُب منه . قال ابن التِّلمسانيّ في شَرْح الشِّفَاءِ : وهذا غَلَطٌ واضِحٌ أَوقَعَهُم فيه قولُه : تَدَّخِرُون ونقلَه الشِّهَاُب في شَرْح الشِّفَاِء وهو وَاضِح ومِثْلُه ما وَقَع في الدِّكر وأَنه لغَة في المُعْجَمَة اغتراراً بمُدَّكر فلا يُعْتدُّ بشيْءٍ مِن ذلك واللّه أَعلم . والذَّخِيرَة : ما ادُّخِرَ جَمْعه الذَّخَائِرُ . قال الشاعِر :

لَعَمْرُك ما مَالُ الفَتَى بذَخِيرَةٍ ... ولكِنَّ إِخْوَانَ الصَّفَاءِ الذَّخَائِرُ

كالذُّخَرِ بالضَّمّ ج أَذْخارٌ كقُفْل وأَقْفَال . وفي الحَدِيث ذِكْرُ تَمْرِ ذَخِيرَةَ ؛ وهو ع يُنْسَبُ إِليهِ التَّمْرُ الجَيِّدُ . وعن أَبي عَمْروٍ : الذَّاخِرُ : السَّمِينُ . وذَاخِرٌ : اسمُ رجُل . وعن أَبي عُبيْدَةَ : المُدَّخَرُ بإِهْمال الدَّالِ كما في النُّسخ وبِإِعْجَامِهَا كما في نُسْخَة أُخْرى : الفَرسُ المبَقَّى لحُضْرِه بالضَّمّ نَوْع من العَدْوِ قال : ومن المُذَّخَر المِسْواطُ وهو الذي لا يُعطِي ما عِنْده إلاّ بالسَّوط والأُنثَى مُذَّخَرَة . وثَنِيَّةُ أَذاخِر بالفَتْح : ع قُرْبَ مكّةَ بينها وبين المدينة وكأنَّهَا مُسَمَّاة بجَمْع الإذْخر وقد جاءَ ذِكْرُها في الحَدِيث . والإذْخِرُ بالكسر : الحَشِيشُ الأخْضَرُ الواحِدَة إذْخِرَةٌ . وفي حديث الفتْح وتَحْرِيم مَكَّةَ " فقال العَبِّاس إلاّ الإذْخِرَ فإنه لِبُيوتِنا وقُبُورِنَا " . وهو حَشِيشٌ طَيِّبُ الرِّيحِ يُسْقَف به البُيُوتُ فوق الخَشَب والهَمْزَة زائدةٌ . قال أبو حَنِيفَة : الإذْخِرُ : له أَصل مُنْدَفِنٌ دِقَاقٌ دَفِرُ الرِّيحِ وهو مثْل أَسَلِ الكُولانِ إلاَّ أنَّه أَعرضُ وأصغَرُ كُعُوباً وله ثَمرةٌ كأنها مَكَاسِحُ القَصَبِ إلاَّ أنَّها أَرَقُّ وأصْغَر وهو يُشْبِه في نَبَاتِه الغَرَزَ يُطْحَن فيَدْخُل في الطِّيب يَنْبُت في الحُزُون والسُّهُولِ وقَلَّما تَنْبُت الإذْخِرَة مُفْردَةً ولذلك قال أبو كَبِير الهُذَلِيّ :

وأَخُو الأبَاءَةِ إذْ رَأَى خُلاَّنَه ... تَلَّى شِفَاعاً حَوْلَه كالإذْخِرِ قال : وإذا جَفَّ الإذْخِرُ ابْيَضَّ . ومن الغَرِيب ما في مَشَارِق القَاضِي عِيَاض أَنّ الإذْخِر هَمْزَتُهَا أَصْليّة وأن وَزْنه فِعْلِلٌ وليس بثَبتٍ وغنة وافقه تِلْمِيذه في المطالع قاله شَيخُنا . وذَخِرٌ ككَتِفٍ : جَبَلٌ باليَمَنِ ومن المَجَاز قولهم : مَلأَت الدَّابَّةُ مَذَاخِرَهَا . المَذاخِرُ : الأَجْوافُ والأمْعَاءُ والعُرُوقُ . وقال الأَصمَعِيّ : المَذَاخِرُ : أَسافِلُ البطْنِ . يقال : فُلانٌ ملأَ مَذَاخِرَه إِذَا مَلأَ أَسَافِلَ بَطْنِه . ويقال للدّابّة إِذَا شَبِعَتْ : قد مَلأَتْ مَذَاخِرَهَا : وهذا مَجَاز . قال الرَّاعِي :

حَتَّى إِذَا قَتَلَتْ أدْنَى الغَلِيلِ ولمْ ... تَمْلأْ مَذَاخِرَهَا للرِّيِّ والصَّدَرِ وقال أيضاً :

فلمَّا سقَيْناها العَكِيسَ تَمَذَّحَت ... مَذَاخِرُهَا وازْدَادَ رَشْحاً وَرِيدُها ويُروَى : خَوَاصِرُهَا . وقرأْتُ في كتاب الحَمَاسَة لأبي تَمَّام : تَملَّأَتْ بدل تَمَذَّحَتْ . ومَذَاكِرُها بدل مَذَاخِرُها . وارفضَّ بدل ازدادَ . وهي قصيدة طويلة يُخَاطِب بها ابنَ عَمِّه خنزرَ بن أَرْقَمَ . وفي الأساس : مذَاخِرُ الدَّابَّة : المَواضِع التي تَدَّخِر فيها العَلَفَ والمَاءَ من جَوْفِهَا . وتَمَلَّأتْ مَذَاخِرُه : شَبِعَ . وهو مَجَاز . ومما يستدرك عليه : ذَخَرَ لنَفْسِه حَدِيثاً حَسَناً : أَبقاه وهو مَجَاز . والمِذْخَر كمِءنبر : العَفْجُ . وفُلاَنٌ ما يَذَّخِر نُصْحاً . وجعلَ مالَه ذُخْراً عند الله وذَخِيرةً وأَعمالُ المؤمِن ذخَائرِ . ومَلأَ لنا من مَذاخِره عَدَاوَةً . وكل ذلك مَجاز كما في الأساسِ وغَيْره . وذخيرة بن شجنان : بطْن من الصَّدِفِ . وبَحِير بن ذَاخِرِ بن عامِر المَعَافِريّ رَوَى عنه ابنُه عليّ وابن أخيه بَحِيرُ بن يزيد بن ذاخِر حَدَّث بمصر . وذاخِرُ بن بَهْشَم الأصْبحيّ شَهِد فتحَ مصر وابنه الحارث بن ذاخِرٍ وَلِيَ شُرْطَة مِصْرَ لعبد العزيزي بن مَرْوَان . ومُذَيْخِرَةُ بالضَّمّ : قَرْيَة باليَمَن من أعمال الحَدّين وبها تُوفي الأميرُ ضِياءُ الإسلام إسماعيلُ بن مُحَمَّد بن الحسن بن المَنْصُور بالله القاسِم الحَسَنّي غُرّة اليمن

لسان العرب
ذَخَرَ الشيءَ يَذْخُرُه ذُخْراً واذَّخَرَهُ اذِّخاراً اختاره وقيل اتخذه وكذلك اذَّخَرْتُه وهو افتعلت وفي حديث الضحية كُلُوا وادَّخِرُوا وأَصله اذْتَخَرَهُ فثقلت التاء التي للافتعال مع الذال فقلبت ذالاً وأُدغمت فيها الذال الأَصلية فصارت ذالاً مشدّدة ومثله الاذِّكارُ من الذِّكْرِ وقال الزجاج في قوله تعالى تَدَّخِرُونَ في بيوتكم أَصله تَذْتَخِرُون لأَن الذال حرف مجهور لا يمكن النفَس أَن يجري معه لشدة اعتماده في مكانه والتاء مهموسة فأُبدل من مخرج التاء حرف مجهور يشبه الذال في جهرها وهو الدال فصار تَدَّخِرُون وأَصل الإِدغام أَن تدغم الأَول في الثاني قال ومن العرب من يقول تَذَّخِرُون بذال مشدّدة وهو جائز والأَول أَكثر والذَّخِيرَةُ واحدة الذَّخائِر وهي ما ادُّخِرَ قال لَعَمْرُكَ ما مالُ الفَتَى بِذَخِيرَةٍ ولكنَّ إِخْوانَ الصَّفَاء الذَّخائِرُ وكذلك الذُّخَرُ والجمع أَذْخارٌ وذَخَرَ لنفسه حديثاً حَسَناً أَبقاه وهو مَثَلٌ بذلك وفي حديث أَصحاب المائدة أُمِرُوا أَن لا يَدَّخِرُوا فادَّخَرُوا قال ابن الأَثير هكذا ينطق بها بالدال المهملة وأَصل الادِّخارِ اذْتِخارٌ وهو افتعال من الذَّخْرِ ويقال اذْتَخَرَ يَذْتَخِرُ فهو مُذْتَخِرٌ فلما أَرادوا أَن يُدْغِمُوا لِيَخِفَّ النطق قلبوا التاء إِلى ما يقاربها من الحروف وهو الدال المهملة لأَنهما من مخرج واحد فصارت اللفظة مُذْدَخِرٌ بذال ودال ولهم فيه حينئذٍ مذهبان أَحدهما وهو الأَكثر أَن تقلب الذال المعجمة دالاً مشددة والثاني وهو الأَقل أَن تقلب الدال المهملة ذالاً وتدغم فيها فتصير ذالاً مشدّدة معجمة وهذا العمل مطرد في أَمثاله نحو ادَّكَرَ واذَّكَرَ واتَّغَرَ واثَّغَرَ والمَذْخَرُ العَفِجُ والإِذْخِرُ حشيش طيب الريح أَطول من الثِّيْلِ ينبت على نِبتة الكَوْلانِ واحدتها إِذْخِرَةٌ وهي شجرة صغيرة قال أَبو حنيفة الإِذْخِرُ له أَصل مُنْدَفِنٌ دِقاقٌ دَفِرُ الريح وهو مثل أَسَلِ الكُولانِ إِلا أَنه أَعرض وأَصغر كُعُوباً وله ثمرة كأَنها مَكَاسِحُ القَصَبِ إِلا أَنها أَرق وأَصغر وهو يشبه في نباته الغَرَزَ يطحن فيدخل في الطّيب وهي تنبت في الحُزُونِ والسُّهُول وقلما تنبت الإِذْخِرَةُ منفردة ولذلك قال أَبو كَبير وأَخُو الإِباءَةِ إِذ رَأَى خُلاَّنَهُ تَلَّى شِفَاعاً حَوْلَهُ كالإِذْخِرِ قال وإِذا جَفَّ الإِذْخِرُ ابيَضَّ قال الشاعر وذَكَرَ جَدْباً إِذا تَلَعَاتُ بَطْنِ الحَشْرَجِ آمْسَتْ جَدِيباتِ المَسَارِح والمَراحِ تَهادَى الرِّيحُ إِذْخِرَهُنَّ شُهْباً ونُودِيَ في المجالِس بالقِدَاحِ احتاج إِلى وصل همزة أَمست فوصلها وفي حديث الفتح وتحريم مكة فقال العباسُ إِلاَّ الإِذْخِرَ فإِنه لبيوتنا وقبورنا الإِذخر بكسر الهمزة حشيشة طيبة الرائحة يسقف بها البيوت فوق الخشب وهمزتها زائدة وفي الحديث في صفة مكة وأَعْذَقَ إِذْخِرُها أَي صار له أَعْذَاقٌ وفي الحديث ذكْرُ تمر ذَخِيرَةَ هو نوع من التمر معروف وقول الراعي فلما سَقَيْناها العَكِيسَ تَمَذَّحَتْ مَذاخِرُها وازْدَادَ رَشْحاً وَرِيدُها يعني أَجوافها وأَمعاءها ويروى خواصرها الأَصمعي المذاخر أَسفل البطن يقال فلان مَلأَ مَذاخِرَهُ إِذا ملأَ أَسافل بطنه ويقال للدابة إِذا شبعت قد مَلأَتْ مَذَاخِرَها قال الراعي حتى إِذا قَتَلَتْ أَدْنَى الغَلِيلِ ولم تَمْلأُ مَذَاخِرَها لِلرَّيِّ والصَّدَرِ أَبو عمرو الذاخر السمين أَبو عبيدة فرسٌ مُذَّخَرٌ وهو المُبَقَّى لحُضْرِهِ قال ومن المُذَّخَر المِسْوَاطُ وهو الذي لا يُعْطِي ما عنده إِلا بالسَّوْطِ والأُنثى مُذَّخَرَةٌ وفي الحديث حتى إِذا كنا بِثَنِيَّةِ أَذَاخِرَ هي موضع بين مكة والمدينة وكأَنها مسماة بجمع الإِذْخِرِ
الرائد
* ذخر يذخر: ذخرا وذخرا. الشيء: خبأه وحفظه لوقت الحاجة إليه.
الرائد
* ذخر. ج أذخار. 1-مص. ذخر. 2-ما ذخر وحفظ لوقت الحاجة إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: