وصف و معنى و تعريف كلمة وستذلهم:


وستذلهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و ذال (ذ) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح وستذلهم في معاجم اللغة العربية:



وستذلهم

جذر [ذل]

  1. تَبَذَّلَ : (فعل)
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل
    • تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
    • تَبَذَّلَ :ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
    • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
  2. تبذُّل : (اسم)
    • تبذُّل : مصدر تَبَذَّلَ
  3. اِستَذَلَّ : (فعل)
    • استذلَّ يستذلّ ، اسْتَذلِلْ / استذِلَّ ، استذلالاً ، فهو مُستذِلّ ، والمفعول مُستذَلّ
    • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
    • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  4. أَذلَّ : (فعل)
    • أذلَّ يُذلّ ، أَذْلِلْ / أذِلَّ ، إذلالاً ، فهو مُذِلّ ، والمفعول مُذَلّ
    • أَذلَّ فلانٌ: صَار أصَحابُه أذلاّءَ
    • أذلَّ عَدُوَّه: قهره وحقَّره، وجعله ذليلاً مُهانًا أذلّ كبرياءَه: آلمه في عِزَّة نفسه، وأساء النَّيْل من كرامته،
    • أَذلَّ: وجده ذليلا
    • أذلَّ قلمَه: حطّ من قدْره


  5. أَذلُّ : (اسم)
    • اسم تفضيل من ذلَّ1/ ذلَّ لـ
    • أكثر هوانًا، وأشدّ خضوعًا هو أذلُّ الناس،
    • أذلّ الورى قومٌ بلا علم،
    • أذلّ الناس معتذر إلى لئيم [مثل]،
    • : الأكثرين هونًا وقهرًا
  6. مَذَلَ : (فعل)
    • مَذَلَ مَذْلاً، ومِذالاً
    • مَذَلَ بسرِّه : قَلِق به وضَجِر حتى أَفْشاهُ
    • مَذَلَ نفسُه بالشيء: سَمَحَت به
  7. مَذِل : (اسم)
    • مَذِل : فاعل من مَذِلَ
  8. مَذِلَ : (فعل)
    • مَذِلَ مَذَلاً فهو مَذِلٌ، ومَذِيلٌ أَيضًا
    • مَذِلَ فلانٌ : ضجِر وقَلِق
    • مَذِلَ على فِراشِه: لم يستقرَّ عليه من ضَعْفٍ ومرَض
    • مَذِلَت رِجْلُه : خدِرت واسترخَتْ
  9. مَذْل : (اسم)
    • مَذْل : مصدر مَذَلَ
  10. مُذَلّ : (اسم)


    • مُذَلّ : اسم المفعول من أَذلَّ
  11. مُذِلّ : (اسم)
    • اسم فاعل من أذلَّ
    • المُذِلُّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعرِّض للهوان والضَّعة
  12. مُذِلّ : (اسم)
    • مُذِلّ : فاعل من أَذلَّ
  13. نَذُلَ : (فعل)
    • نذُلَ يَنذُل ، نَذالَةً ونُذولَةً ، فهو نَذْلٌ، ونَذِيلٌ والجمع : أنْذَالٌ، ونُذُولٌ، ونُذَلاءُ
    • نَذُلَ الرَّجُلُ : كَانَ خَسِيساً مُحْتَقَراً
  14. نَذْل : (اسم)
    • نَذْل : فاعل من نَذُلَ
  15. نَذل : (اسم)
    • الجمع : أنذونُذَلاء و نُذول
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نذُلَ
    • نَذْلٌ رَذْلٌ: خسيس محتقر في جميع أحواله
,


  1. ابتذاليَّة
    • ابتذاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى ابتِذال . 2 - مصدر صناعيّ من ابتِذال : تَدَنٍّ وسطحيّة وركاكة :- يتميز أسلوبه بالابتذاليّة .
      • عبارة ابتذاليّة :
      1 - سطحيّة ، لا سموّ فيها ولا مثاليّة .
      2 - خالية من الابتكار ، فقدت طرافتها من كثرة الاستعمال .
      3 - ركيكة ، تافهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. اِبْتِذَالٌ
    • [ ب ذ ل ]. ( مصدر اِبْتِذَلَ ). :- عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ :- : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً .

    المعجم: الغني

  3. إِبتذل
    • إبتذل - ابتذالا
      1 - إبتذل : لبس المبذل ( : أنظر المبذل )

    المعجم: الرائد

  4. استبذل الشّخص
    • سأله أن يقدِّم له عطاء :- كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء .


    المعجم: عربي عامة

  5. اسْتَبْذَلَهُ
    • اسْتَبْذَلَهُ : طلب منه البَذْلَ .
      و اسْتَبْذَلَهُ فلاناً شيئاً : سأَله أن يَبْذُلَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ابتذل العمل
    • امتهنه ، احتقره ، حطَّ من شأنه وقيمته :- قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :- ° أسلوب مبتذل / كلام مبتذل / تعبير مبتذل

    المعجم: عربي عامة

  7. ابْتَذَلَ
    • ابْتَذَلَ الرجلُ : لَبِسَ المِبْذَلَ .
      و ابْتَذَلَ الشيءَ والثوبَ : امتهنه .
      فهو مُبتَذَل .
      ويقال : كَلام مُبتذَل : مستعمل مَلْهُوجٌ به .
      وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ : ماضي الحدِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِبْتَذَلَ
    • [ ب ذ ل ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ) اِبْتَذَلْتُ ، أَبْتَذِلُ ، مصدر اِبْتِذَالٌ .
      1 . :- اِبْتَذَلَ أمَامَ النَّاسِ :- : تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ . اِبْتَذَلَ فِي كَلاَمِهِ .
      2 . :- اِبْتَذَلَ ثَوْبَ العَمَلِ :- : لَبِسَهُ ، لَبِسَ المِبْذلَ .
      3 . :- اِبْتَذَلَ نَفسَهُ :- : اِنْحَطَّ ، تَسَفَّلَ .

    المعجم: الغني

  9. استبذلَ
    • استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل :-
      استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :- كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ابتذلَ
    • ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل :-
      ابتذل العملَ امتهنه ، احتقره ، حطَّ من شأنه وقيمته :- قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :-
      • أسلوب مبتذل / كلام مبتذل / تعبير مبتذل : تافه ، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال ، - ابْتُذِل فلانٌ : ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه ، - حياة مبتذلة : لا سموَّ فيها ولا مثاليّة ، - فكرة مبتذَلة : متداولة ، - نكتة مبتذلة : تخدش الحياء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. بذل
    • " البَذْل : ضد المَنْع .
      بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً : أَعطاه وجادَ به .
      وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له .
      والابتذال : ضد الصِّيانة .
      ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال .
      والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب : ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان .
      قال ابن بري : أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة ، وقال مِبْذَل بغير هاء ، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة ، وقد قيل أَيضاً : مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز ، وهي الثياب والخُلْقان ، وكذلك المَباذِل ، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه : الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه ؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال : الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة ؛ أَلا ترى إِلى قوله : لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ ، مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله .
      وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته .
      وابتذال الثوب وغيره : امتهانُه .
      والتَّبَذُّل : ترك التصاون .
      والمِبْذَل والمِبْذَلة : الثوب الخَلَق ، والمُتَبَذِّل لابسه .
      والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال : الذي يلي العمل بنفسه ، وفي المحكم : الذي يلي عمل نفسه ؛

      قال : وَفَاءً للخَلِيفَةِ ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم

      ويقال : تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل .
      وفي حديث الاستسقاء : فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً ؛ التبذل : تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ؛ ومنه حديث سلمان : فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة ، وفي رواية : مبتذلة .
      وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه .
      وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله .
      وبَذْلٌ : اسم .
      ومَبْذول : شاعر من غَنِيٍّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وستذلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَلَّ** \- [ذ ل ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ذَلَّ**،** يَذِلُّ**، مص. ذُلٌّ، ذِلٌّ، ذِلَّةٌ، مَذَلَّةٌ. 1. "ذَلَّ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ. 2. "ذَلَّتِ الدَّابَّةُ" : سَهُلَتْ، اِنْقادَتْ. 3. "ذَلَّتْ لَهُ القَوافي" : سَهُلَتْ، صارَتْ سَلِسَةً، طَاوَعَتْهُ. 4. "ذَلَّ لَهُ" : خَضَعَ لَهُ.
معجم الغني
**ذُلٌّ** \- [ذ ل ل]. (مص. ذَلَّ). 1. "يَأْبَى الذُّلَّ" : الضَّعْفَ، الْمَهانَةَ، الهَوانَ، الحَقارَةَ. 2. "سَريعُ الذُّلِّ" : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ. 3. "ذُلٌّ ذَليلٌ" : مَهَانَةٌ مُذِلَّةٌ.
معجم الغني
**ذِلٌّ**\- ج:** أَذْلالٌ**. [ذ ل ل]. 1. "عاشَ في ذِلٍّ" : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ. 2. "دَعْهُ على أَذْلالِهِ" : كَما هُوَ. 3. "هُوَ مِنْ أَذْلالِ النَّاسِ" : مِنْ أَراذِلِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذلَّ1/ ذلَّ لـ ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلَّةً وذَلاًّ وذَلالةً، فهو ذليل، والمفعول مَذْلُول له • ذلَّ الشَّخصُ: ضعف، وهان عن قهر، وخضع، وصغُرت نفسه، عكسه عَزّ "ذلَّ بعد عزٍّ- من اعتزّ بغير الله ذلّ- شخصٌ ذليل- {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ}". • ذلَّ العابدُ لربِّه: خضع وامتثل. II ذَلّ [مفرد]: مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ. III ذَلَّ2 ذلَلْتُ، يذِلّ، اذْلِلْ/ ذِلَّ، ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذلول • ذلَّ الحيوانُ: سهُل، وانقاد "ذلّ البعيرُ- فرسٌ ذلول: سهل الانقياد- {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً}: ممهّدة"| ذلَّت له القوافي: سَهُل عليه قولُ الشِّعْر، فأتته الأبياتُ مُنقادة. IV ذُلّ [مفرد]: 1- مصدر ذلَّ1/ ذلَّ لـ وذَلَّ2| ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة. 2- رفق ورحمة؛ انقياد وطاعة "{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ}: تواضَعْ لهما". 3- سُهولَةً ولين وتواضُع. 4- هوان "{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ}: ". V ذِلّ [مفرد]: ج أذلال (لغير المصدر): 1- مصدر ذَلَّ2. 2- ما مُهِّد من الطريق بكثرة الوطء| أذلالُ النَّاسِ: أراذلهم- دَعْه على أذلاله: كما هو.
المعجم الوسيط
ـِ ذُلاً، وذِلَّةً، ومَذَلَّةٌ: ضعُفَ وهان. فهو ذليل، وهي ذليلةٌ. ( ج ) أَذلاءُ، وأَذِلَّةٌ، وذِلاَلٌ. و ـ له: خضع. و ـ الدابَّةُ: سهلت وانقادت. ويُقال: ذلَّتْ له القوافي، فهو وهي ذَلُولٌ. ( ج ) ذُلُلٌ. ويُقال: سقاهم اللهُ ذُلُلَ السحاب: ما لا رعْدَ فيه ولا بَرْقَ. وفي الحديث: ( اللَّهُمّ اسقِنا ذُلُلَ السحاب ).( أَذلَّ ) فلانٌ: صار أَصحابُهُ أَذلاَّءَ. و ـ فلاناً: صَيَّرَهُ ذليلاً. و ـ وجده ذليلاً.( ذلَّلَهُ ) أَخضعه. و ـ سهّلَه ومهَّده. ويُقال: ذُلِّلَ الكَرْمُ: دُلِّيَتْ عناقيدُه. وفي التنزيل العزيز: ( وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً ).( تَذَلَّلَ ): مطاوع ذَلَّلَهُ. و ـ له: خضع.( اسْتَذَلَّهُ ): أَذلَّه.( الذُّلُ ): الضعف والمهانة والرفق.( الذِّلّ ): الذُّلُّ. و ـ من الطَّريق: ما مُهِّدَ منه بكثرة الوطءِ. ( ج ) أَذلاَلٌ. ويُقال: دَعه على أَذلاله: كما هو. وهو من أَذلال الناس: أَراذلهم.( الذَّلُولُ ): السّهْلُ الانقياد. ويُقال: رَكِبُوا كل صعب وذَلولٍ في أَمْرِهم: اتَّخَذُوا كل سبيل. و ـ الطَّريق المُمَهَّدُ. وفي التنزيل العزيز: ( فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً ).( الذَّلِيلُ ): الضعيف والمُهانُ. ويُقال: بيتٌ ذليلٌ: قريب السَّقْفِ من الأَرض. ( ج ) أَذلة.( المُذَلَّلُ ): المُمَهَّدُ. ويُقال: طريق مُذَلَّلٌ: سَهْلٌ مَسْلُوكٌ. وشجرةٌ مُذَلَّلةٌ: ينالها كلُّ أَحد.
الرائد
* ذل يذل: ذلا وذلة وذلالة ومذلة. 1-هان، حقر، ضعف. 2-له: خضع له.
الرائد
* ذل يذل: ذلا وذلا. الجمل: سهل انقياده./
الرائد
* ذل. 1-مص. ذل. 2-هوان وحقارة. 3-إنقياد وخضوع. 4-سهولة ولين. 5-تواضع. 6-«ذل ذليل»: مذل.
الرائد
* ذل. 1-مص. ذل. 2-ذل. 3-رحمة، رفق، لين. 4-«ذل الطريق»: ما وطىء منه ومهد، ج أذلال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: