وصف و معنى و تعريف كلمة وسترجأ:


وسترجأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و جيم (ج) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح وسترجأ في معاجم اللغة العربية:



وسترجأ

جذر [رجأ]

  1. تَرَجَ: (فعل)
    • تَرَجَ تَرْجاً
    • تَرَجَ: استتر
  2. تَرِجَ: (فعل)
    • تَرِجَ تَرَجاً
    • تَرِجَ : أَشكل عليه أَمر
  3. تَرَّجَ: (فعل)
    • تَرَّجَ الثوبَ: صبغة بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً
  4. تَرْج: (اسم)
    • تَرْج : مصدر تَرَجَ


  5. تأَرَّجَ: (فعل)
    • تأرَّجَ في يتأرَّج ، تأرُّجًا ، فهو مُتأرِّج ، والمفعول مُتَأَرَّجٌ فيه
    • تَأَرَّجَتِ النارُ: اشتعلت
    • تَأَرَّجَ الطِّيبُ: فاح
    • تَأَرَّجَ المكانُ: انتشر به الطيب
  6. أُتْرُجِّ: (اسم)
    • أُتْرُجِّ : جمع أُتْرُجَّةُ
  7. تَرَجّ: (اسم)
    • مصدر تَرَجَّى
    • تَرَجِّي الفَوْزِ : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ
  8. تُرُجّ: (اسم)
    • التُّرُجُّ : الأُتْرُجُّ
  9. أُترُجُّ: (اسم)
    • جمع أُتْرُجَّة:
    • شَجَرٌ مِن فَصِيلَةِ البُرْتُقَالِيَّاتِ، يُعْطِي ثِمَاراً أَكْبَرَ مِنَ الَّليْمُونِ لاَ يُؤْكَلُ، يُصْنَعُ مِنْ قِشْرِهِ مُرَبَّى، عَصِيرُهُ حَامِضٌ يُعْرَفُ بِالكَبَّادِ وَتُفَّاحِ العَجَمِ
  10. مَتَرَجٍّ: (اسم)


    • مَتَرَجٍّ : فاعل من تَرَجَّى
  11. مُنَتْرَج: (اسم)
    • مُنَتْرَج : اسم المفعول من نترجَ
  12. مُنترِج: (اسم)
    • مُنترِج : فاعل من نترجَ
  13. تَريج: (اسم)
    • التَّرِيج : القويّ الأعصاب
  14. ترجّي: (اسم)
    • ترجّي : مصدر تَرَجَّى
  15. تأرُّج: (اسم)
    • تأرُّج : مصدر تأَرَّجَ
  16. ترَجّي: (اسم)


    • مصدر تَرَجَّى
    • تَرَجِّي الفَوْزِ : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ
  17. أترجيَّة: (اسم)
    • عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون
  18. تَأَرَّجَ الطِّيبُ:
    • فاح.
  19. تَأَرَّجَ المكانُ:
    • انتشر به الطيب.
  20. تَأَرَّجَتِ النارُ:
    • اشتعلت.
  21. تأرّج الورد في الحديقة:
    • انتشرت منه رائحة زكيَّة.
  22. تَرَجَّى : (فعل)


    • ترجَّى يترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى
    • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
    • تَرَجَّاهُ أَنْ يُسَاعِدَهُ فِي مَهَامِّهِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ، اِبْتَهَلَ
    • تَرَجَّاهُ : ارتجاه
  23. مُتَأَرَّج : (اسم)
    • مُتَأَرَّج : اسم المفعول من تأَرَّجَ
  24. مُتَرَجّى : (اسم)
    • مُتَرَجّى : اسم المفعول من تَرَجَّى
  25. مُتأرِّج : (اسم)
    • مُتأرِّج : فاعل من تأَرَّجَ
,
  1. ترج
    • "الأُتْرُجُّ، معروف، واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ؛ قال علقمة‎ ‎بن‎ عَبَدة: يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها، كَأَنَّ تَطْيابَها، في الأَنْفِ، مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة: تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ، ونظيرها ما حكاه سيبويه: وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ، والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ، والأَول كلام الفصحاء ‏.
      ‏وفي الحديث: نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ، هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً ‏.
      ‏وتَرْجُ، بالفتح: موضع؛ قال مزاحم العقيلي: وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ، أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا، كلَّ مَجْفَلِ الهابي: الرَّمادُ؛ ويقول في هذه القصيدة: وَدِدْتُ، على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني، أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ، ونَعْمَةٌ علينا، وهل يُثْنى، من الدَّهْرِ، أَوَّلُ؟ قوله: أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ؛ ما: ههنا شرط، واسم ان مضمر تقديره: أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي، وأَقوى في البيت الثاني‏.
      ‏والقصيدة كلها مخفوضة الروي‏.
      ‏وقيل: تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ، يُنازِلُهُمْ، لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب: تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ‏.
      ‏ويقال في المثل: هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ‏.
      ‏التهذيب: تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه الشيءُ من علم أَو غيره‏.
      ‏أَبو عمرو: تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ، ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَرَجَ

    • ـ تَرَجَ: اسْتَتَرَ،
      ـ تَرِجَ: أشْكَلَ عليه شيءٌ مِن علْمٍ أو غيرِهِ.
      ـ تَرْجُ: مأسَدَةٌ.
      ـ أُتْرُجُّ وأُتْرُجَّةُ وتُرُنْجَةُ وتُرُنْجُ: معروف،حامِضُهُ مُسَكِّنٌ غُلْمَةَ النِّساءِ، ويَجْلُو اللَّوْنَ والكَلَفَ، وقِشْرُهُ في الثِّيابِ يَمْنَعُ السُّوسَ.
      ـ ريحٌ تَريجةٌ: شَديدَةٌ،
      ـ رَجُلٌ تَريجٌ: شديدُ الأَعْصابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَرَج
    • ترج - يترج ، ترجا
      1-ترج التبس عليهامر، وغمض وصعب

    المعجم: الرائد

  4. تَأَرَّجَتِ
    • تَأَرَّجَتِ النارُ: اشتعلت.
      و تَأَرَّجَتِ الطِّيبُ: فاح.
      و تَأَرَّجَتِ المكانُ: انتشر به الطيب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَرِجَ
    • تَرِجَ تَرِجَ َ تَرَجاً: أَشكل عليه أَمر.
      فهو ترِج.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ترج
    • ترج - يترج ، ترجا
      1-استتر

    المعجم: الرائد

  7. تَرَجَ
    • تَرَجَ تَرَجَ َ تَرْجاً: استتر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تأرَّجَ
    • تأرَّجَ في يتأرَّج ، تأرُّجًا ، فهو مُتأرِّج ، والمفعول مُتَأَرَّجٌ فيه :-
      تأرَّج الوردُ في الحديقة انتشرت منه رائحة زكيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. التَّرِيج
    • التَّرِيج : القويّ الأعصاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. التُّرُجُّ
    • التُّرُجُّ : الأُتْرُجُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تأرُّج
    • تأرج - تأرجا
      1-فاحت رائحته الطيبة

    المعجم: الرائد

  12. ووترجيت
    • الفندق الذي اتخذ مقرا لحملة الحزب الديمقراطي الذي اقتحمه رجال حملة الرئيس نيكسون. والفضيحة التي نتجت عن ذلك سميت فضيحة :-ووترجيت :- وأدت إلى استقالة نيكسون.

    المعجم: عربي عامة

  13. تَرَّجَ
    • تَرَّجَ الثوبَ: صبغة بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَرَجٍّ
    • [ ر ج و]. (مصدر تَرَجَّى). :-تَرَجِّي الفَوْزِ :- : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ. :-يَعِيشُ عَلَى التَّرَجِّي.

    المعجم: الغني

  15. أُتْرُجّ
    • أُتْرُجّ :-
      مفرد أُتْرُجَّة: (النبات) شجر حمضيّ ناعم الأغصان والورق والثَّمر، وهو حامض كاللَّيمون، ذهبيّ اللّون ذكيّ الرائحة، يصنع من ثمره نوع من الحلوى :-مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أترجيَّة
    • أترجيَّة :-
      (النبات) عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أترج
    • أترُج - تـُرُنـْج - أُتـْرُنْج [ فارسية ] - مـَتـْك [ عربية ] - لـَـتـْراكين [سريانية] ? قـرس [مغربية ] تفاح ماهي - تفاح مائي, و يسمى أيضا " ترنج " أو تفاح العجم و يسمى ليمون اليهود لأنهم يحملونه في الأعياد و في التوراة :" تأخذون لأنفسكم ثمر الأترج بهجة [سفر اللاويين].

    المعجم: الأعشاب

  18. أُترُجّ
    • أترج
      1-شجر وثمر من جنس الليمون تسميه العامة «الكباد».

    المعجم: الرائد

  19. تَريج
    • تريج
      1-قوي الأعصاب

    المعجم: الرائد

  20. ترج
    • ترج -
      1- مصدر ترجى . 2- إتقاب حصول شيء، ومن أدواته في اللغة «لعل».

    المعجم: الرائد

  21. تأرّج الورد في الحديقة
    • انتشرت منه رائحة زكيَّة.

    المعجم: عربي عامة

  22. ترج
    • ت ر ج: الأتْرُجَّةُ و الأُتْرُجُ بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما وحكى أبو زيد تُرُنْجَةٌ و تُرُنْجٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. أُتْرُجٌّ
    • (نبات).: شَجَرٌ مِن فَصِيلَةِ البُرْتُقَالِيَّاتِ، يُعْطِي ثِمَاراً
      أَكْبَرَ مِنَ الَّليْمُونِ لاَ يُؤْكَلُ، يُصْنَعُ مِنْ قِشْرِهِ مُرَبَّى، عَصِيرُهُ حَامِضٌ. يُعْرَفُ بِالكَبَّادِ وَتُفَّاحِ العَجَمِ.
      :-كَأنَّكُمْ شَجَرُ الأَتْرُجِّ طَابَا مَعاً ... ... حَمْلاً، وَنَوْراً، وَطَابَ العُودُ وَالوَرَقُ.
      (ابن الرومي).

    المعجم: الغني

  24. تُرجي
    • تُأخّر و لا تضاجع
      سورة :الاحزاب، آية رقم :51

    المعجم: كلمات القران

  25. أترج
    • البرتقال.

    المعجم: الأعشاب



معنى وسترجأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أرجأَ يُرجئ، إرجاءً، فهو مُرجِئ، والمفعول مُرجَأ • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ: أخّره وأجّله "أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق]".
المعجم الوسيط
الحاملُ: دَنَا وضْعُها. و ـ الصّائدُ: لم يصِب شيئاً. و ـ الأَمْرَ: أَخَّرَهُ وأَجَّلَهُ.( المُرْجِئَةُ ): فرقة إِسلامية لا يحكمون على أَحدٍ من المسلمين بشيء، بل يرجئون الحكم إِِلى يوم القيامة. ومن أَقوالهم: ( إِنه لا يضرُّ مع الإِيمان معصية، ولا ينفع مع الكفر طاعة ).
مختار الصحاح
ر ج أ : أرْجَأَهُ أخّره وقوله تعالى { وآخرون مُرجئون لأمر الله } أي مُؤخرةن حتى يُنزل فيهم ما يريد ومنه المُرْجِئَةُ كالمُرجعة ويقال أيضا المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأن بعض العرب يقول أرْجَيْتُ وأخطيت وتوضيت فلا يهمز
الصحاح في اللغة
أرجأت الأمر: أخّرته، وقرئ "وآخَرونَ مُرْجَؤُنَ لأمر الله"، أي: مُؤَخَّرونَ حتى يُنْزِلَ الله فيهم ما يريد. ومنه سُمِّيَتْ المُرْجِئَةُ مثال: المُرْجِعَةِ. يقال: رجلٌ مُرْجئٌ، مثال: مُرْجِعٍ، والنسبة إليه مُرْجِئِيٌّ، مثال: مُرْجِعِيٍّ.
تاج العروس

أَرْجَأَ الأَمرَ : أَخَّرَهُ وفي حديث تَوْبَةِ بن مالكٍ : وأَرْجَأَ رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم أَمْرَنا أَي أَخَّره والإرجاءُ : التأْخير وأَرْجَأَت الناقَةُ : دَنا نَتاجُها يتعدَّى يُهمز ولا يُهمز وكذا أَرْجَأَت الحامل : إِذا دَنَتْ أَن يخرُجَ ولدُها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئَةٌ وأَرْجَأَ الصَّائدُ : لم يُصب شيئاً يقال : خرجْنا إلى الصَّيْدِ فأَرْجَأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِب شيئاً وتَرْكُ الهمزِ لغةٌ في الكُلِّ . قال أَبو عمرو : أَرْجَأَت الناقَةُ مهموزٌ وأَنشد لذي الرُّمَّة يصف بيضَةً :

وبَيْضاءَ لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها ... إِذا ما رَأَتْنا زالَ مِنَّا زَوِيلُها

نَتوجٍ ولم تُقْرِفْ لمَا يُمْتَنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَليلُها

ويُروى إِذا نُتِجَتْ وهذه هي الرواية الصحيحة وقال ابن السكِّيت : أَرْجَأْتُ الأَمرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أخَّرته وقُرِئَ : أَرْجِهْ وأَرْجِئْه . وقوله تعالى " تُرْجِئُ من تَشاءَ مِنْهُنَّ وتُؤْوِي إلَيْكَ من تَشَاءُ " قال الزجاج : هذا ممَّا خصَّ الله تعالى به نبيَّه صلّى الله عليه وسلّم فكان له أَن يُؤَخِّرَ من يشاء من نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمَّتِه وله أَن يَرُدَّ من أَخَّر إلى فِراشه وقُرِئَ : تُرْجِي بغير همز والهمز أَجود قال : وأُرَى تُرْجى مُخَفَّفاً من تُرْجِئُ لمكان تُؤْوِي . وقرأَ غير المدنيِّينَ والكُوفيِّينَ وعيَّاش قوله تعالى " وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأَمر الله " أَي مؤَخَّرونَ زاد ابن قُتيبة : أَي على أَمرِه " حتَّى يُنْزِلَ اللهُ فيهم ما يُريدُ " وقُرِئ " وآخَرونَ مُرْجَوْنَ " بفتح الجيم وسكون الواو ومنه أَي من الإرجاء بمعنى التأخير سمِّيت المُرْجِئَةُ الطائفةُ المعروفةُ هذا إِذا همزت فرجلٌ مُرْجِئيٌّ مثال مُرْجِعِيّ وإذا لم تهمِز على لغة من يقول من العرب أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْتُ وتَوَضَّيْتُ فرجلٌ مُرْجِيٌّ بالتشديد وهو قول بعضهم والأَوَّل أَصحُّ وذهب إليه أَكثرُ اللغويِّين وبَدَءوا به وإنكارُ شيخنا التشديد لبس بوجه سديد وإذا همزت فرجلٌ مُرْجِئٌ كمُرْجِعٍ لا مُرْجٍ كمُعْطٍ والنسبة إليه المُرْجِئِيُّ كمُرْجِعِيٍّ ووَهِمَ الجوهريّ أَي في قوله إِذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرْجٍ كمُعْطٍ وأَنت لا يخفاك أنَّ الجوهريّ لم يقُل ذلك إِلاَّ في لغة عدم الهمز فلا يكون وهماً لأنَّ قول أَكثر اللغويِّين وهو الموجود في الأُمَّهات وما ذهب إليه المؤلِّف هو قولٌ مرجوح فإمَّا أنه تصحيفٌ في نسخة الصحاح التي كانت عند المؤلف أَو تحريف . وهم أَي الطائفة المُرْجِئَةُ بالهمز والمُرْجِيَةُ بالياء مُخفَّفة لا مشدَّدةً وقال الجوهريّ : وإذا لم تهمز قلت رجلٌ مُرُجٍ كمُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد ووَهِمَ في ذلك الجوهريّ قال ابن بَرِّي في حواشي الصحاح قول الجوهريّ المُرْجِيَّة بالتشديد إن أَراد به منسوبون إلى المُرْجِيَة بتخفيف الياء فهو صحيح وإن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوزُ فيه تشديدُ الياء إِنَّما يكون ذلك في المنسوب إلى هذه الطائفة قال : وكذلك ينبغي أن يُقال رجلٌ مُرْجِئيٌّ ومُرْجِيّ في النسب إلى المُرْجِئَة والمُرْجِيَةِ . قلت : وهذا الكلام يحتاج إلى تأَمُّل صادقٍ يكشِف قِناعَ الوهمِ عن وجه أَبِي نصرٍ الجوهريّ . رحمه الله تعالى . والمُرْجِئة طائفةٌ من المسلمين يقولون : الإيمانُ قولٌ بلا عمل . كأَنَّهم قدَّموا وأَرْجَئوا العمل أَي أَخَّروه لأَنَّهم يرَوْنَ أَنَّهم لو لم يُصَلُّوا ولم يَصوموا لنجَّاهم إيمانهم . ويقوا ابن عبَّاس : ألا ترى أَنَّهم يُبايِعونَ الذَّهب بالذَّهب . والطعام مُرْجاً أَي مُؤَجَّلاً مُؤَخَّراً وفي أَحكام الأَساس تقول : عِشْ ولا تَغْتَرَّ بالرَّجاء ولا يُغَرِّرْ بك مذهبُ الإِرْجاءِ . والتركيب يدلُّ على التأْخير

لسان العرب
أَرْجَأَ الأَمرَ أَخَّرَه وتركُ الهَمْز لغة ابن السكيت أَرْجَأْت الأَمْرَ وأَرْجَيْتُه إِذا أَخَّرْتَه وقُرئَ أَرْجِهْ وأَرْجِئْهُ وقوله تعالى تُرْجِئُ مَنْ تَشاءُ منهنّ وتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشاءُ قال [ ص 84 ] الزجاج هذا مما خَصَّ اللّه تعالى به نَبِيَّه محمداً صلى اللّه عليه وسلم فكان له أَن يُؤَخِّرَ مَنْ يَشاءُ مِن نِسائه وليس ذلك لغيره من أُمته وله أَن يَرُدَّ مَنْ أَخَّر إِلى فِراشِه وقُرئَ تُرْجي بغير همز والهَمزُ أَجْودُ قال وأُرَى تُرجِي مخففاً من تُرْجِئُ لِمَكان تُؤْوِي وقُرئَ وآخَرُون مُرْجَؤُون لأَمْرِ اللّه أَي مُؤَخَّرون لأَمر اللّه حتى يُنْزِلَ اللّهُ فيهم ما يُرِيد وفي حديث تَوْبةِ كَعْب بن مالك وأَرْجَأَ رسولُ اللّهِ صلى اللّه عليه وسلم أَمْرَنا أَي أَخَّرَه والإِرْجاءُ التأْخير مهموز ومنه سميت المُرْجِئةُ مثال المُرْجِعةِ يقال رَجلٌ مُرْجِئٌ مثال مُرْجِعٍ والنسبة إِليه مُرْجِئِيٌّ مثال مُرْجِعِيٍّ هذا إِذا همزت فإِذا لم تهمز قلت رَجلٌ مُرْجٍ مثال مُعْطٍ وهم المُرْجِيَّةُ بالتشديد لأَن بعض العرب يقول أَرْجَيْتُ وأَخْطَيْت وتَوَضَّيْتُ فلا يَهْمِز وقيل مَن لم يَهمز فالنسبة إِليه مُرْجِيٌّ والمُرْجِئةُ صِنْفٌ من المسلمين يقولون الإِيمانُ قَوْلٌ بلا عَمَل كأَنهم قدّمُوا القَوْلَ وأَرْجَؤُوا العمل أَي أَخَّروه لأَنهم يرون أَنهم لو لم يُصلُّوا ولم يَصُومُوا لنَجَّاهم إِيمانهم قال ابن بري قول الجوهري هُمُ المُرْجِيَّة بالتشديد إِن أَراد به أَنهم منسوبون إِلى المُرْجِيةِ بتخفيف الياء فهو صحيح وإِن أَراد به الطائفة نفسها فلا يجوز فيه تشديد الياء إِنما يكون ذلك في المنسوب إِلى هذه الطائفة قال وكذلك ينبغي أَن يقال رجلٌ مُرْجِئِيٌّ ومُرْجِيٌّ في النسب إِلى المُرْجئةِ والمُرْجِيةِ قال ابن الأَثير ورد في الحديث ذكر المُرْجِئةِ وهم فِرْقةٌ من فِرَقِ الإِسلام يَعْتقدون أَنه لا يَضُرُّ مع الإِيمان مَعْصِية كما أَنه لا ينفع مع الكفر طاعة سموا مُرْجِئةً لأَنّ اللّهَ أَرْجَأَ تعذيبَهم على المعاصي أَي أَخَّرَه عنهم ( قلت ) ولو قال ابن الأَثير هنا سموا مرجئة لأَنهم يعتقدون أَن اللّه أَرْجَأَ تعذيبهم على المعاصي كان أَجود وقول ابن عباس رضي اللّه عنهما أَلا ترى أَنهم يَتَبايعون الذهبَ بالذهب والطعامَ مُرْجًى أَي مؤَجَّلاً مُؤَخراً يهمز ولا يهمز نذكره في المعتل وأَرْجَأَتِ الناقةُ دنا نِتاجُها يهمز ولا يهمز وقال أَبو عمرو هو مهموز وأَنشد لذي الرُّمَّة يصِفُ بيضة نَتُوجٍ ولم تُقْرِفْ لِما يُمْتنَى له ... إِذا أَرْجَأَتْ ماتَتْ وحَيَّ سَلِيلُها ويروى إِذا نُتِجَتْ أَبو عمرو أَرْجَأَتِ الحامِلُ إِذا دَنَتْ أَن تُخْرِجَ ولَدَها فهي مُرْجِئٌ ومُرْجِئةٌ وخرجنا إِلى الصيد فأَرْجأْنا كأَرْجَيْنا أَي لم نُصِبْ شيئاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: