وصف و معنى و تعريف كلمة وسترخصني:


وسترخصني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و خاء (خ) و صاد (ص) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وسترخصني في معاجم اللغة العربية:



وسترخصني

جذر [رخص]



معنى وسترخصني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَخُصَ** \- [ر خ ص]. (ف: ثلا. لازم).** رَخُصَ**،** يَرْخُصُ**، مص. رَخَاصَةٌ، رُخُوصَةٌ. "رَخَصَ النَّبَاتُ" : لاَنَ، نَعُمَ. "رَخُصَتْ بَشَرَتُهَا".


معجم الغني
**رَخْصٌ** \- [ر خ ص]. "فِرَاشٌ رَخْصٌ" : نَاعِمٌ، لَيِّنٌ.
معجم الغني
**رَخُصَ** \- [ر خ ص]. (ف: ثلا. لازم).** رَخُصَ**،** يَرْخُصُ**، مص. رُخْصٌ. "رَخُصَتِ البِضَاعَةُ" : اِنْخَفَضَ ثَمَنُهَا، صَارَتْ رَخِيصَةً. "هَلْ حَقّاً رَخُصَتِ الْمَعِيشَةُ".


معجم الغني
**رَخَّصَ** \- [ر خ ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَخَّصْتُ**،** أُرَخِّصُ**،** رَخِّصْ**، مص. تَرْخِيصٌ. 1. "رَخَّصَ التَّاجِرُ أَسْعَارَ بِضَاعَتِهِ" : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا، جَعَلهَا رَخِيصَةً. 2. "رَخَّصَ لَهُ الْمُدِيرُ بِالذَّهَابِ لِزِيَارَةِ أهْلِهِ" : أعْطَاهُ رُخْصَةً، أذِنَ لَهُ بِالذَّهَابِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رخيص [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رخُصَ2| رواية رخيصة: رواية مثيرة عن الرومانسية أو المغامرة، تكون عادة ذات غلاف من الورق- متعة رخيصة: منكرة مُستهجنة لابتذالها- موتٌ رخيص: قاسٍ. 2- ناعمٌ ليِّن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رُخُوصَة [مفرد]: مصدر رخُصَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُخْصان [مفرد]: مصدر رخُصَ1.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رَخاصة [مفرد]: مصدر رخُصَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُخْصة [مفرد]: ج رُخُصات ورُخْصات ورُخَص: 1- تسهيلٌ في الأمر وتيسير "أخذ في أموره بالرُّخصة".

2- (فق) ما شرَّعه الله للتخفيف من تكليف شاقّ، كإفطار المريض والمسافر في رمضان. 3- (قن) إذن تُبيح به الحكومة لحامِله مزاولة عمل ما أو استعمال شيء ما "رُخصة بناء/ قيادة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترخَّصَ/ ترخَّصَ في يترخَّص، ترخُّصًا، فهو مُترخِّص، والمفعول مُترخَّصٌ فيه • ترخَّص الشَّخصُ: طلب الإذنَ "ترخَّص في ترك العمل بعض الوقت". • ترخَّص الشَّخصُ في الأمور: تساهل فيها، أخذ فيها بالرُّخصة "ترخَّص في حقِّه/ العبادة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
استرخصَ يسترخص، استرخاصًا، فهو مسترخِص، والمفعول مُسترخَصٌ (للمتعدِّي) • استرخص الشَّخصُ: طلَب قليلَ الثَّمنِ وبحَث عنه. • استرخص المشتري السِّلعةَ: عدَّها رخيصة، أي منخفضة الثّمن "استرخص الجلبابَ- أعجب باللّوحة الفنيّة واسترخصها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أرخصَ/ أرخصَ في يُرخِص، إرخاصًا، فهو مُرخِص، والمفعول مُرخَص • أرخص السِّعرَ: خفَّضه "أرخص البضاعةَ حين كسَدت". • أرخص الشَّخصُ نفسَه: أذلَّها وأهانها، قلَّل قيمتها "إن أرخصت نَفْسَك أرخصك الناسُ". • أرخص له في الأمر: سهَّله ويسَّره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترخيص [مفرد]: ج تراخيص (لغير المصدر): 1- مصدر رخَّصَ/ رخَّصَ في. 2- إذنٌ لممارسة عمل أو لحمل سلاح "ترخيص بالدخول- ترخيص قانونيّ- حصل على ترخيص بالبناء".
المعجم الوسيط
ـُ رَخاصةً، ورُخُوصةً، ورُخْصاناً: نَعُمَ ولان. فهو رَخْصٌ، ورَخيصٌ. يُقال: غُصنٌ رَخْصٌ، وبنانٌ رَخْصٌ. وـ السِّعْرُ رُخْصاً: هبط. فهو رخيص.( أرْخَصَ ) السِّعْرَ: جعله رخيصاً. وـ الشيء: وجده رخيصاً. أَو اشتراه رخيصاً. ويُقال: أرخص له في الأَمر: سهَّله ويسَّرَه.( رَخَّصَ ) له في الأَمر: سهله ويسره. ويُقال: رخّص له في كذا، ورخّصه فيه: أذن له فيه بعد النهي عنه.( ارْتَخَصَهُ ): عدَّه رخيصاً. وـ اشتراه رخيصاً.( تَرَخّصَ ) في الأمور: أخذ فيها بالرخصة.( استَرْخَصَهُ ): عدّه رخيصاً. ( الرُّخْصَةُ، والرُّخُصةُ ): التسهيل في الأَمر والتيسير. وـ ( في الشّرع ): ما يغيّر من الأَمر الأصلي إِِلى يُسر وتخفيف، كصلاة السَّفَر. وهي خِلاف العزيمة. وفي الحديث: ( إنّ الله جلَّ ثناؤه يحبُّ أَن يُؤخذ بِرُخَصِهِ كما يحب أَن تُؤْتَى عزائمه ). وـ النّوْبَة في الشِّرب. يُقال: أخذ رُخْصَتَهُ من الماء: حظّه ونصيبه. وـ إِذن تبيح به الحكومة لحامله مزاولة عمل ما أَو استعمال شيء، كرخصة الطاهي، ورخصة السيارة. ( محدثة ).( الرّخيصُ ): البليد. وـ الناعم من الثّياب. ويُقال: موت رخيص: قاس ذريع.
مختار الصحاح
ر خ ص : الرُّخْصُ ضد الغلاء وقد رَخُصَ السعر بالضم رُخْصاً و أرْخَصَهُ الله فهو رَخِيصٌ و ارْتَخَصَ الشيء اشتراه رخيصا و ارْتَخَصَهُ أيضا عده رخيصا و الرُّخْصَةُ في الأمر خلاف التشديد فيه وقد رُخِّصَ له في كذا تَرْخيصا فَتَرَخَّصَ هو فيه أي لم يستقص و الرَّخْصُ الناعم يقال له رَخْصُ الجسد بين الرَّخَاصَةِ و الرُّخُوصَةِ
الصحاح في اللغة
الرُخْصُ: ضدُّ الغَلاء. وقد رَخُصَ السعرُ، وأَرْخَصَهُ اللهُ فهو رَخِيصٌ. وارْتَخَصْتُ الشيءَ: اشتريتُه رَخيصاً. وارْتَخَصَهُ، أي عَدَّهُ رَخيصاً. والرُخْصَةُ في الأمر: خِلاف التشديد فيه. وقد رُخِّصَ له في كذا تَرْخيصاً، فَتَرَخَّصَ هو فيه، أي لم يَسْتَقْصِ. والرَخْصُ بالفتح: الناعمُ. يقال: هو رَخْصُ الجسد بيِّن الرُخوصَةِ والرَخاصَة.
تاج العروس

الرُّخْصُ بالضّمِّ : ضِدُّ الغَلاَءِ وقد رَخُصَ السِّعْرُ ككَرُمَ رُخْصاً : انْحَطَّ قال شَيْخُنَا : وحَكَى بَعْضٌ فِيهِ الفَتْحَ ولَمْ يَثْبُتْ ثُمَّ قِيل : الأَوْلَى تَنْظِيرُه بقَرُبَ حَتّى يَدُلَّ عَلَى الفِعْلِ ومَصْدَرِه الَّذِي هُوَ القُرْبُ كالرُّخْصِ بالضَّمِّ ورَخُصَ . والرَّخْصُ بالفَتْحِ : الشَّيْءُ النّاعِمُ اللَّيِّنُ وقَدْ رَخُصَ ككَرُمَ رَخَاصَةً ورُخُوصَةً بالضَّمِّ عن أَبِي عُبَيْدٍ : نَعُمَ ولاَنَ . وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : امْرَأَةٌ رَخْصَةُ البَدَنِ إِذا كانَتْ نَاعِمَةَ الجِسْمِ . وأَصابِعُ رَخْصَةٌ : غَيْرُ كَزَّةٍ وقالَ اللَّيْثُ : إِنْ وَصَفْتَ بِهَا المَرْأَةَ فرُخْصَانُهَا نَعْمَةُ بَشَرَتِهَا ورِقَّتُهَا وكذلِكَ رَخَاصَةُ أَنامِلِهَا : لِينُهَا وإِنْ وَصَفْتَ بِهَا النَّبَاتَ فرَخاصَتُه : هَشَاشَتُه . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ج رَخْصَةٍ رَخَائِصُ في الشِّعْرِ وهو شَاذٌّ وفي المُحْكَمِ : رَخْصٌ رَخَاصَةً ورُخُوصَةً فهو رَخْصٌ ورَخِيصٌ : نَعُمَ والأُنْثَى رَخْصَةٌ ورَخِيصَةٌ . والرُّخْصَةُ بضَمَّةٍ واقْتَصَر عليه الجَوْهَرِيُّ وبضَمَّتَيْنِ لُغَةٌ في الأُولَى نَقَلَه الصّاغَانِيُّ تَرْخِيصُ اللهِ العَبْدَ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : للعَبْدِ فيمَا يُخَفِّفُه عَلَيْه وهُوَ التَّسْهِيلُ وهُوَ مَجَازٌ ومنْهُ الحَدِيثُ أَنَّ اللهَ تَعَالَى يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخْصَتُه كَمَا يُحِبُّ أَنْ تُتْرَكَ مَعْصِيَتُه . والجَمْعُ رُخْصٌ قالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه يَصِفُ أَتانا :

وقَدْ أَسَرَّتْ لَقَاحاً وهْيَ تَمْنَحُه ... منَ الدَّوَابِرِ لا يُولِينَهُ رُخَصَاً ومن المَجَازِ : الرُّخْصَةُ : النَّوْبَةُ في الشُّرِْب وهي الخُرْصَةُ أَيْضاً كالرُّفْصَةِ والفُرْصَةِ يُقَال : هذه رُخْصَتِي من الماءِ وخُرْصَتِي وفُرْصَتِي أَيْ نَوْبَتِي وشِرْبِي

وثَوْبٌ رَخْصٌ ورَخِيصٌ : ناعمٌ وقال أَبُو عَمْروٍ : الرَّخِيصُ : النّاعِمُ من الثِّيَابِ . وقال اللَّيْثُ : المَوْتُ الرَّخِيصُ : هو المَوْتُ الذَّرِيعُ وهو مَجَازٌ . وأَرْخَصَهُ اللهُ فهو رَخِيصٌ جَعَلَه رَخِيصاً قالَ الشّاعِرُ :

نُغَالِي اللَّحْمَ لِلأَضْيَافِ نِيئاً ... ونُرْخِصُهُ إِذَا نَضِجَ القُدُورُ وأَرْخَصَ الشَّيْءَ : وَجَدَه رَخِيصاً . وأَرْخَصَه : اشْتَرَاهُ كَذلِكَ أَيْ رَخِيصاً كمَا في العُبَابِ . واسْتَرْخَصَهُ : رَآهُ كَذلِكَ أي رَخِيصاً عن اللَّيْثِ . وارْتَخَصَه : عَدَّهُ كَذلِكَ أَي رَخِيصاً وزادَ الزَّمَخْشَرِيُّ : واشْتَرَاهُ رَخِيصاً وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ كَمَا أَنَّ عَلَى الأُولَى اقْتَصَرَ الصّاغَانِيُّ في العُبَابِ وإِيّاه تَبِعَ المُصَنّفُ . وَرَخَّصَ لَهُ فِي كَذَا تَرْخِيصاً فتَرَخَّصَ هُوَ فِيه أَيْ أَخَذَ كُلَّ ما طَفَّ لَهُ ولَمْ يَسْتَقْصِ . وتَقُول : رَخَّصْتُ فُلاناً فِي كذا وكَذا أَيْ أَذِنْتُ لَهُ بَعْدَ نَهْيِي إِيّاهُ عَنْه . ورُخَاصُ بالضَّمِّ : مِن أَسْمَائِهِنَّ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : مَأْخُوذٌ مِنْ قَوْلِهِم : امْرَأَةٌ رَخْصَةُ البَدَنِ إِذَا كَانَتْ نَاعِمَةَ الجِسْمِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : الرُّخْصَانُ كعُثْمَانَ : اللَّينُ والنُّعُومَةُ . وتَرَخَّصَ في الأُمُورِ : أَخَذَ فِيهَا بالرُّخْصَةِ . والرَّخِيصُ : البَلِيدُ وهو مَجَازٌ

لسان العرب
الرَّخْصُ الشيء الناعم اللَّيِّنُ إِن وَصَفْت به المرأَة فرُخْصانُها نَعْمَةُ بَشَرتها ورِقّتُها وكذلك رَخاصةُ أَنامِلها لِينُها وإِن وَصَفْت به النَّبَات فرَخاصَتُه هَشاشَتُه ويقال هو رَخْصُ الجسد بَيِّن الرُّخُوصةِ والرَّخاصةِ عن أَبي عبيد ابن سيده رَخُصَ رَخاصةً ورُخوصةً فهو رَخْصٌ ورَخِيصٌ تنَعّم والأُنثى رَخْصةٌ ورَخِيصةٌ وثوب رَخْصٌ ورَخِيص ناعم كذلك أَبو عمرو الرَّخِيصُ الثوب الناعم والرُّخْصُ ضدّ الغلاءِ رَخُصَ السِّعْر يَرْخُص رُخْصاً فهو رَخِيصٌ وأَرْخَصَه جعله رَخِيصاً وارْتَخَصْت الشيء اشتريته رَخِيصاً وارْتَخَصَه أَي عَدَّه رَخِيصاً واسْتَرْخَصَه رآه رَخِيصاً ويكون أَرْخَصَه وجَدَه رَخِيصاً وقال الشاعر في أَرْخَصْته أَي جعلته رَخِيصاً نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ونُرْخِصُه إِذا نَضِجَ القُدورُ يقول نُغْلِيه نِيّاً إِذا اشْتَرَيْناه ونُبِيحُه إِذا طَبَخْناه لأَكله ونُغالي ونُغْلي واحدٌ التهذيب هي الخُرْصة والرُّخْصة وهي الفُرْصة والرُّفْصة بمعنى واحد ورَخَّصَ له في الأَمر أَذِنَ له فيه بعد النهي عنه والاسم الرُّخْصةُ والرُّخُصةُ والرُّخْصةُ تَرْخِيصُ اللّه للعبد في أَشياءَ خَفَّفَها عنه والرُّخْصةُ في الأَمر وهو خلاف التشديد وقد رُخِّصَ له في كذا ترْخِيصاً فترَخَّصَ هو فيه أَي لم يَسْتَقْصِ وتقول رَخَّصْت فلاناً في كذا وكذا أَي أَذِنْت له بعد نهيي إِيّاه عنه ومَوْت رَخِيصٌ ذَرِيع ورُخاصُ اسم امرأَة
الرائد
* رخص يرخص: رخصا. السعر أو نحوه: كان رخيصا.
الرائد
* رخص يرخص: رخاصة ورخوصة ورخصانا. الشيء: لان ونعم «رخص النبات».
الرائد
* رخص ترخيصا. 1-السعر: جعله رخيصا. 2-له في الأمر: سهله. 3-له كذا، أو في كذا: أذن له فيه «رخصت الحكومة في الصيد».
الرائد
* رخص. ناعم لين: «نبات رخص».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: