وصف و معنى و تعريف كلمة وستزيفه:


وستزيفه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و زاي (ز) و ياء (ي) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح وستزيفه في معاجم اللغة العربية:



وستزيفه

جذر [زيف]

  1. تَآزَف : (فعل)
    • تَآزَف الخطوُ: تقارب
    • تَآزَف القومُ: تدانى بعضهم من بعض
    • وقيل على المجاز: تآزَف الرجل: ضاق صدره، وساءَ خُلُقُه
  2. أَزَفَّ : (فعل)
    • أَزْفَّ، يُزِفُّ، مصدر إِزْفَافٌ
    • أَزَفَّ الرَّجُلُ فِي طَرِيقِهِ: أَسْرَعَ الخُطَى
    • أَزَفَّ الظليمَ وغيْرَ هُ: حملَهُ على الإسراع
    • أَزَفَّ العَرُوسَ : قَدَّمَهَا إلى زَوْجِها يُزِفُّ الأهْلُ العَرُوسَ إِلَى أَهْلِهَا فِي لَيْلَةِ زِفَافِهَا
    • أَزَفَّ بُشْرَى نَجَاحِهِ : نَشَرَهَا، أَخْبَرَ بِهَا
    • أَزَفَّ إِلَيْهِ البُشْرَى : سَاقَهَا إِلَيْهِ
  3. أَزِف : (فعل)
    • أزِفَ يَأزَف ، أَزَفًا ، فهو آزِف
    • أَزِفَ الوَقْتُ : حَانَ، قَرُبَ .
    • أَزِف الجرحُ: اندمل
  4. آزَفَ : (فعل)
    • آزَفْتُ، أُؤْزِفُ، آزِفْ، مصدر إِيزَافٌ
    • آزَفَ صَاحِبَهُ : أَعْجَلَهُ


  5. زَفَنَ : (فعل)
    • زَفَنَ زَفْنًا فهو زافنٌ، وزَفَّانٌ، وزَفونٌ
    • زَفَنَ : رقَصَ
    • زَفَنَ فلانًا: دفَعه
    • هم زَفَّانةٌ حَفَّانةٌ: يرقُصون ويجرُفون الطَّعامَ
  6. أَزَف : (اسم)
    • الأَزَف : الضِّيق وسُوء العيش
  7. أَزَف : (اسم)
    • أَزَف : مصدر أَزِف
  8. أَزَفّ : (اسم)
    • أَزَفّ : فاعل من زَفَّ
  9. أَزْأَفَ : (فعل)
    • أَزْأَفَ عليه: أَجْهَزَ
    • أَزْأَفَ فلانًا بَطْنُهُ: أَثقله فلم يستطع الحركة
  10. زَأَفَ : (فعل)


    • زَأَفَ زَأْفًا
    • زَأَفَهُ زَأْفًا: أَعْجَلَهُ
  11. زَفَتَ : (فعل)
    • زَفَتْتُ، أَزْفُتُ، اُزْفُتْ، مصدر زَفْتٌ
    • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
    • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
    • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
    • زَفَتَ البَعيرَ : ساقَهُ
    • زَفَتَ الْحَديثَ في أُذُنِهِ : أَفْرَغَهُ، أَلْقاهُ فيها
  12. زافَ : (فعل)
    • زَافَ، يَزُوفُ، مصدر زَوْفٌ، زَؤُوفٌ
    • زافَ الطَّائِرُ في الْهَواءِ : حَلَّقَ
    • زافَتِ الحَمامَةُ : نَشَرَتْ جَناحَيْها وَذَنَبَها وَسَحَبَتْها عَلَى الأَرْضِ
    • زافَ الغلامُ: وَثَبَ واستدار
    • زافَ الماءُ: عَلاَ حَبَابُه
    • زافَ فلانٌ: مَشَى مُسْتَرْخِيَ الأَعضاء
  13. زافَ : (فعل)
    • زَافَ، يَزِيفُ، مصدر زَيْفٌ، زُيوفٌ
    • زافَتِ النُّقودُ : ظَهَرَ فِيها غِشٌّ وَرداءةٌ
    • زافَ النُّقودَ : زَوَّرَها، اِعْتَدَّها زُيوفاً
    • زافَ: في مِشْيَتِه زَيَفانًا: أَسرع وتمايل
    • زافَت: اختال وتبختر
    • زافَ البنَاءُ وغيرُهُ، زيْفًا: طال وارتفع
  14. زوفا : (اسم)
    • نبات مُعَمَّر برِّيّ طبِّيّ من فصيلة الشّفويّات، أزهاره زرقاء وأوراقه وأزهاره عطرية، تستخدم في علاج السعال وتقوية المعدة، كما تستخدم أزهاره لتكميد الجروح والقروح
,
  1. أزف (المعجم لسان العرب)
    • "أَزِفَ يأْزَفُ أَزَفاً وأُزُوفاً: اقْتَرَبَ.
      وكلُّ شيء اقْتَرَبَ، فقد أَزِفَ أَزَفاً أَي دَنا وأَفِدَ.
      والآزِفةُ القيامة لقُرْبِها وإن اسْتَبْعَدَ الناسُ مَداها، قال اللّه تعالى: أَزِفَتِ الآزِفةُ؛ يعني القيامة، أَي دَنَتِ القيامةُ.
      وأَزِفَ الرجل أَي عَجِلَ، فهو آزِفٌ على فاعِل.
      وفي الحديث: قد أَزِفَ الوقتُ وحانَ الأَجَلُ أَي دنا وقَرُبَ.
      والآزِفُ: الـمُسْتَعْجِلُ.
      والـمُتَآزِفُ من الرجال: القَصِير، وهو الـمُتَداني، وقيل: هو الضَّعيفُ الجَبان؛ قال العُجَيْرُ: فَتىً قُدَّ قَدَّ السيفِ لا مُتَآزِفٌ،ولا رَهِلٌ لَبّاتُه وبَآدِلُه؟

      ‏قال ابن بري: قلت لأَعْرابي ما الـمُحْبَنْطِئُ؟، قال: الـمُتَكَأْكِئُ، قلت: ما الـمُتَكَأْكِئُ؟، قال: الـمُتآزِفُ، قلت: ما الـمُتَآزِفُ؟

      ‏قال: أَنت أَحمقُ وتَرَكَني ومرَّ.
      والـمُتآزِفُ: الخَطوُ الـمُتقارِبُ.
      ومَكانٌ مُتَآزِفٌ: ضَيِّقٌ.
      ابن بري (* قوله «ابن بري» كذا بالأصل وبهامشه صوابه: أَبو زيد.
      المأْزَفةُ العَذِرةُ، وجمعها مآزِفُ؛

      أَنشد أَبو عمرو للهَيْثَمِ ابن حَسَّانَ التَّغْلبيّ: كأَنَّ رِداءَيْه، إذا ما ارْتَداهما، على جُعَلٍ يَغْشى المآزِفَ بالنُّخَرْ النُّخَرُ: جمع نُخْرة الأَنْفِ.
      "




معنى وستزيفه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَيَّفَ** \- [ز ي ف]. (ف: ربا. لازمتع).** زَيَّفْتُ**،** أُزَيِّفُ**، مص. تَزْيِيفٌ. 1. "زَيَّفَ النُّقودَ" : زَوَّرَها، أَيْ قَلَدَّ صُنْعَها لِيَتَداوَلَها مَغْشوشَةً. 2. "زَيَّفُوا الانْتِخاباتِ" : غَشُّوا فيها. 3. "زَيَّفَ رَأْيَ صاحِبِهِ أَوْ قَوْلَهُ" : فَنَّدَهُ وَأَظْهَرَ باطِلَهُ. 4. "زَيَّفَ الرَّجُلَ" : صَغَّرَهُ، حَقَّرَهُ.

5. "زَيَّفَ البِناءُ" : اِرْتَفَعَ.
Advertisements


معجم الغني
**زَيْفٌ** \- ج:** زُيوفٌ**. [ز ي ف]. (مص. زافَ). "دِرْهَمٌ زَيْفٌ" : أَيْ رَدِيءٌ، مَغْشوشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْف [مفرد]: ج زُيُوف (لغير المصدر): 1- مصدر زافَ. 2- مغشوش "نَقْد زَيْف". II زيَّفَ يُزيِّف، تزييفًا، فهو مُزيِّف، والمفعول مُزيَّف • زيَّف النُّقودَ ونحوَها: عَمِلها مغشوشة "أوراق نقديَّة مزيَّفَة". • زيَّف رأيَ فلانٍ أو قولَه: أظهر باطلَه وفنَّده. • زيَّف فلانٌ فلانًا: حقَّره وصغَّره.


مختار الصحاح
ز ي ف : درهم زَيْفٌ و زَائِفٌ وقد زَافتْ عليه الدراهم و زَيَّفَها غيره
الصحاح في اللغة
زافَ البعيرُ يَزيفُ، أي تَبختَر في مِشيته. والزَيَّافَةُ من النوق: المختالة. وكذلك الحمامُ عند الحمامة، إذا جَرَّ الذُناني ودفع مُقَدَّمَهُ بمؤخَّره واستدار عليها. ودرهمٌ زَيْفٌ وزائِفٌ. وقد زافَتْ عليه الدراهم، وزَيَّفْتُها أنا.
تاج العروس

زَافَ البَعِيرُ والرَّجُلُ وغيرُهما يَزِيفُ زَيْفَاً وزَيَفَاناً بالتَّحْرِيكِ وزُيُوفاً بالضَّمِّ : إِذا تَبَخْتَرَ في مِشْيَتِهِ فهو زَائِفٌ وزَيْفٌ الأَخِيرَةُ علَى الصِّفَةِ بالمَصْدَرِ وقيل : أَسْرَعَ في تَمَايَلٍ . كذلك : زَافَ الْحَمَامُ عندَ الحَمَامةِ : إِذا جَرَّ الذُّنَابَي ودَفَعَ مُقَدَّمَهُ بِمُؤَخَّرِهِ واسْتَدَارَ عَلَيْهَا هذا نَصُّ الصِّحاحِن والعُبَابِ واللِّسَانِ فقَوْلُ شيخِنَا : الصَّوابُ أَو الظَّاهِرُ : الأَذْنَابَ وإِن جازَ إِيقَاعُ المُفْرَدِ مَوْقِعَ الجَمْعِ إِلى آخِرِ ما قالَ مُعْتَرِضاً علَى المُصَنِّف مَحَلُّ تَأَمُّلٍ . وشَاهِدُ الزَّيَفانِ حديثُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه : بَعْدَ زَيَفَانِ وَثَبَاتِهِ ويُقَال : الحَمَامَةُ تَزِيفُ بينَ يَدَي الحَمَامِ الذَّكَرِ أَي : تَمْشِي مُدِلَّةً قَالَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ . وزَافَتِ المَرْأَةُ في مِشْيَتِها تَزِيفُ : إِذا رَأَيْتَهَا كأَنَّهَا تَسْتَدِيرُ . وقَوْلُ أَبِي ذُؤَيْبٍ يَصِفُ الحَرْبَ :

وزَافَتْ كَمَوجِ الْبَحْرِ تَسْمُو أَمَامَهَا ... وقَامَتْ عَلَى سَاقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل : الزَّيْفُ هنا : أَن تَدْفَع مُقَدَّمَهَا بمُؤَخَّرِهَا كذا في اللِّسَانِ ولم أَجِدْهُ في شِعْرِه . زَافَتِ الدَّرَاهِمُ زُيُوفاً وزُيُوفَةً بضَمِّهِمَا : صَارَتْ مَرْدُودَةً لِغِشٍّ فيها وفي المُحْكَمِ : زَافَ الدَّرْهَمُ يَزِيفُ : رَدُؤَ يُقَال : دِرْهَمٌ زَيْفٌ وزَائِفٌ وشَاهِدٌ زَيْفٍ قَوْلُ الشَّاعِرِ :

" تَرَى الْقَوْمَ أَشْبَاهاً إِذَا نَزَلُوا مَعاًوفي الْقَوْمِ زَيْفٌ مِثْلُ زَيْفِ الدَّرَاهِمِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لشاعرٍ :

" لاَ تُعْطِهِ زَيْفاً ولاَ نَبَهْرَجَا وشَاهِدُ زَائِفٍ قَوْلُ المُزَرِّدِ :

ومَا زَوَّدُونِي غَيْرِ سَحْقِ عِمَامَةٍ ... وخَمْسُ مِئىً مِنْهَا قَسِيٌّ وزَائِفُ أَو الأُولَى رَدِيئَةٌ مِن كَلامِ العامَّةِ كما قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ : ج : زِيَافٌ بالكَسْرِ وأَزْيَافٌ . زَافَ فُلانٌ الدَّرَاهِمَ : جَعَلَهَا زُيُوفاً عن اللِّحْيَانِيِّ كَزَيَّفَهَا تَزْيِيفاً . زَافَ الْحَائِطَ زَيْفَاً : قَفْزَهُ عن كُرَاعٍ . والزَّيْفُ : الإِفْرِيزُ وهو الطَّنَفُ الذِي يَقِي الْحَائِطَ ويُحِيطُ به في اَعْلَى الدَّارِ وبه فُسِّرَ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْد العِبَادِيِّ :

تَرَكُونِي لَدَى حَدِيدٍ وأَعْرَا ... ضِ قُصُورٍ لِزَيْفِهِنَّ مَرَاقِي يُقَال : الزَّيْفُ هنا : الدَّرَجث مِن المَرَاقِي والأَعْرَاضُ : الأَوْسَاطُ وقِيلَ : الجَوَانِبُ يُرِيدُ أَنَّهُم إِذا مَشَوْا فيها فكأَنَّمَا يَصْعَدُونَ في دَرَجٍ ومَرَاقٍ وإِنَّمَا عَنَى السِّجْنَ الذي كان حُبِسَ فيه . قيل : الزَّيْفُ الشُّرَفُ في القُصُورِ الْوَاحِدَةُ بِهَاءٍ وقيل : إِنَّمَا سُمِّيَ بذلك لأَنَّ الحَمَامَ يَزِيفُ عليها مِن شُرْفَةٍ إِلَى شُرْفَةٍ . والزَّائِفُ والزَّيَّافُ : الأَسْدُ لِتَبَخْتُرِهِ فِي مِشْيَتِهِ كالبَعِيرِ والتَّشْدِيدُ للمُبَالَغَةِ قال عمرُو بنُ مَعْدِي كَربَ رَضِيَ اللهُ عنه يذْكُر أسَداً شَبَّهَ نَفْسَهُ به :

يَزِيفُ كما يَزِيفُ الفحْ ... لُ فَوْقَ شُؤُونِهِ زَبَدُهْ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الزَّيَّافَةُ من النُّوقِ : المُخْتَالَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قَوْلَ عَنْتَرَةَ :

يَنْبَاعُ مِنْ ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ ... زَيَّافَةٍ مِثْلِ الْفَنِيقِ الْمُكْدَمِ وزَافَ البِنَاءُ وغيرُه : طَالَ وارْتَفَعَ . ويُجْمَعُ الزَّيْفُ مِن الدَّرَاهِم علَى : الزُّيُوفِ ومنه قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

كَأَنَّ صَلِيلَ الْمَرْوِحِينَ تَشُدُّهُ ... صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرَا ويُجْمَعُ الزَّائِفُ على الزُيَّفِ ومنه قَوْلُ هُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

تَرَى وَرَقَ الْفِتْيَانِ فِيهَا كَأَنَّهُمْ ... دَرَاهِمُ مِنْهَا زَاكِيَاتٌ وزُيَّفٌوزَيَّفَ فُلاناً : بَهْرَجَهُ وقيل : صَغَّرَ به وحَقَّرَه وهو مَجَازٌ مَأْخُوذٌ مِن الدِّرْهِم الزَّائِفِ وهو الرَّدِيءُ . وقيل : أَصْلُ التَّزْيِيفِ تَميِيزُ الرَّائجِ مِن الزَّائِفِ ثم اسْتُعْمِلَ في الرَّدِّ والإِبْطَالِ كمافي المِصْبَاح والعِنَايةِ

فصل السين المهملة مع الفاءِ

لسان العرب
الزَّيفُ من وصْفِ الدَّراهم يقال زافَتْ عليه دَراهِمُه أَي صارت مَرْدُودةً لغِشٍّ فيها وقد زُيِّفَتْ إذا رُدَّتْ ابن سيده زافَ الدِّرهمُ يَزيفُ زُيُوفاً وزُيُوفةً رَدُؤَ فهو زائِفٌ والجمع زُيَّفٌ وكذلك زَيْفٌ والجمع زُيُوفٌ قال امرؤ القيس كأَنَّ صَلِيلَ المَرْوِ حِينَ تُشِدُّه صَلِيلُ زُيُوفٍ يُنْتَقَدْنَ بِعَبْقَرا ( * قوله « تشده » في معجم ياقوت تطيره وفي ديوان امرئ القيس تشذه اي تفرّقُه ) وقال ترى القوم أَشْباهاً إذا نَزَلُوا مَعاً وفي القَوْمِ زَيْفٌ مِثلُ زَيْفِ الدَّراهم وأَنشد ابن بري لشاعر لا تُعْطِه زَيْفاً ولا نَبَهْرجا واسْتَشْهَدَ على الزائِف بقول هُدْبةَ تَرى ورَقَ الفِتْيانِ فيها كأَنهم دَراهِمُ منها زاكِياتٌ وزُيَّفُ وأَنشد أَيضاً لِمُزَرِّدٍ وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائفُ وفي حديث ابن مسعود أَنه باع نُفايَة بيتِ المالِ وكانت زُيوفاً وقَسِيّةً أَي رَديئةً وزافَ الدراهم وزَيّفَها جعلها زُيُوفاً ودِرْهَمٌ زَيْفٌ وزائفٌ وقد زافَتْ عليه الدَّراهِمُ وزَيَّفْتُها أَنا وزَيَّفَ الرجلَ بَهْرَجَه وقيل صغّر به وحقَّر مأْخوذ من الدرهم الزائف وهو الرَّديء وروي عن عمر رضي اللّه عنه أَنه قال من زافَتْ عليه دراهِمُه فليأْتِ بها السّوق وليشترِ بها سَحْق ثوب ولا يُحالِفِ الناسَ عليها أَنها جِيادٌ وزافَ البعيرُ والرجل وغيرهما يَزِيفُ في مِشْيَتِه زَيْفاً وزُيُوفاً وزَيَفاناً فهو زائفٌ وزَيْفٌ الأَخيرة على الصفة بالمصدر أَسْرَعَ وقيل هو سُرْعةٌ في تمايُل وأنشد أَنْكَبُ زَيّافٌ وما فيه نَكَبْ وقيل زافَ البعيرُ يَزِيفُ تَبَخْتَر في مِشْيَتِه والزَّيّافةُ من النوق المُخْتالة ومنه قول عنترة يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرَةٍ زَيّافَةٍ مِثْلِ الفَنِيقِ المُكْرَمِ وكذلك الحَمامُ ( * قوله « وكذلك الحمام إلخ » كذا هو في الصحاح أَيضاً بدون تاء ) عند الحَمامَة إذا جَرَّ الذُّنابَى ودَفَعَ مُقَدَّمه بمؤَخَّرِه واسْتَدار عليها وقول أَبي ذؤيب يصف الحَرْب وزافَتْ كمَوْجِ البَحرِ تَسْمو أَمامَها وقامَتْ على ساقٍ وآنَ التَّلاحُقُ قيل الزَّيْفُ هنا أَن تدفع مقَدّمها بمؤخّرها وزافَتِ المرأَةُ في مَشْيِها تَزِيفُ إذا رأَيتها كأَنها تستدير والحَمامة تَزِيفُ بين يدي الحَمام الذكر أَي تمشي مُدِلَّةً وفي حديث عليّ بعد زَيُفَان وثَباته الزَّيَفانُ بالتحريك التبختر في المشي من ذلك وزافَ الجِدارَ والحائطَ زَيْفاً قَفَزَه عن كراع وزافَ البناءُ وغيره زيفاً طالَ وارْتَفَع والزَّيْفُ الإقْرِيزُ الذي في أَعْلى الدارِ وهو الطَّنَفُ المُحِيط بالجدار والزَّيْفُ مِثْلُ الشُّرَفِ قال عَدِيّ بن زيد ترَكُوني لَدَى قُصُورٍ وأعْرا ضِ قُصُورٍ لِزَيْفِهنَّ مراقِي ( * قوله « لدى قصور » كذا بالأصل وفي شرح القاموس لدى حديد ) الزَّيْف شُرَفُ القُصُور واحدته زَيْفةٌ وقيل إنما سمي بذلك لأَنَّ الحَمام يَزِيفُ عليها من شُرْفةٍ إلى شُرْفة
الرائد
* زيف تزييفا. 1-النقود أو غيرها: جعلها مغشوشة رديئة. 2-ه: حقره. 3-رأيه: أظهر فساده. 4-البناء: ارتفع.
الرائد
* زيف. ج زياف وأزياف وزيوف. 1-مص. زاف يزيف. 2-شرف. 3-من الدراهم: الزائف المغشوش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: