وصف و معنى و تعريف كلمة وستستكد:
وستستكد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و دال (د) .
معنى و شرح وستستكد في معاجم اللغة العربية:
-
مُستكَدّ : (اسم)
- مُستكَدّ : اسم المفعول من إِستكدَّ
-
مُستكِدّ : (اسم)
- مُستكِدّ : فاعل من إِستكدَّ
-
اِستكدَّ : (فعل)
- استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ
- اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ
- استكدَّ المزارعُ العمَّالَ :طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل
,
-
سَكْدَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ سَكْدَةُ: بلد بساحِلِ بَحْر إفريقِيَّةَ.
ـ سُكُندانُ: قرية بِمَرْوَ.
,
-
كدد (المعجم لسان العرب)
- "الكَدُّ: الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ؛ يقال: هو يَكُدُّ كَدًّا؛
وأَنشد الكميت: غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ،وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل: بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ.
وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه: طَلبَ منه الكَدَّ.
وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر، وهو مثل ما تقدم.
والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض.
وقال أَبو عبيد: الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها.
والكِدَّةُ: الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها.
وفي حديث خالد بن عبد العُزّى: فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك.
والكَدِيدُ: المكان الغليظ.
والكَدِيدُ: الأَرض المَكْدُودة بالحوافر.
والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن.
وفي حديث عائشة: كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ يعني المَنِيَّ.
الكَدُّ: الحَكُّ، والكَدِيدُ: التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم؛ قال امرو القيس: مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى،أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ: الكثيرُ الجَرْيِ.
والوَنَى: الفُتُور.
والمُرَكَّلُ: الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ.
وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخْرَجْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين؛ والكَدِيدُ: الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم.
وكَدِيدٌ: فعيل بمعنى مفعول.
والطحينُ: المطحون المدقوق.
وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح.
والكَدِيدُ: صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض.
والكَدِيدُ؛ تراب الحَلْبَة، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه.
وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا: أَتعبه.
ورجل مَكْدُود مغلوب؛ قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له: لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير.
وفي الحديث: المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه؛ الكَدُّ: الإِتعابُ.
يقال: كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب: ولا تجعل عيشهما كَدًّا.
وفي الحديث: ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ليس حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك.
وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه: نزعه بيده، يكون ذلك في الجامد والسائل؛
أَنشد ثعلب: أَمُصُّ ثِمادِي، والمياهُ كثيرة،أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول: أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به.
والكَدَدَةُ والكُدادة: ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها.
قال الأَصمعي: الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر.
قال الأَزهري: إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع، فهي الكُدادة.
الجوهري: الكُدادة، بالضم، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق.
والكُدادة: ثُفْل السَّمْن.
وبقيت من الكلإِ كُدادة، وهو الشيء القليل.
وكُدادُ الصِّلِّيان: حُسافُه، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ.
والكَدِيدُ: موضع بالحجاز.
وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد.
أَبو عمرو: الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله.
وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه.
والكَدْكَدَة: شدة الضحك؛
وأَنشد: ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ،حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه.
وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك.
وفي ا لنوادر: كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً.
والكَدْكَدَةُ: حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب.
والكَدْكَدَة: العَدْوُ البطيء.
وحكى الأَصمعي: قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ.
والكُدادُ: اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر، يقال: بنات كُداد؛
وأَنشد: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ،يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ"
-
استكدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
• استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.
-
الكَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَدُودُ : الرجل لا يُنالُ خيرُه إلا بِعُسر.
-
الكَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض.
و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر.
و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه.
و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش.
و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه.
-
الكُدَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكُدَادَةُ : ما يلتزق بأَسفل القِدْر بعد الغَرْفَ منها.
و الكُدَادَةُ ثُفْلُ السَّمْنِ. والجمع : أَكِدَّة.
-
المَكْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
مَكْدُودٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات [ك د د]. (مفعول من كَدَّ).
1. :-رَجَعَ مِنْ عَمَلِهِ مَكْدُوداً :- : تَعِباً، مُتْعَباً.
2. :-رَجُلٌ مَكْدُودٌ عَلَى أَمْرِهِ :- : مَغْلُوبٌ ...
-
الكَدِيد (المعجم معجم الاصوات)
- صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض
-
الكدة (المعجم معجم الاصوات)
-
إِستكدّ (المعجم الرائد)
- إستكد - استكدادا
1-إستكده : حمله على الكد والاشتداد في العمل
-
إِكتَدّ (المعجم الرائد)
- إكتد - اكتدادا
1- إكتد بخل. 2- إكتده : طلب منه الكد والاشتداد في العمل. 3- إكتد الشيء : نزعه بيده.
-
كُدادة (المعجم الرائد)
- كدادة - ج، أكدة
1- كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق. 2- كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر. 3- كدادة : «كدادة العشب» القليل منه .
-
كدد (المعجم الرائد)
- كدد - تكديدا
1-كدده : طرده طردا شديدا
-
كدد (المعجم مختار الصحاح)
- ك د د: الكَدُّ الشدة في العمل وطلب الكسب وبابه رد و كَدَّهُ أتعبه فهو لازم ومتعد
-
أَكْدَادٌ (المعجم المعجم الوسيط)
- أَكْدَادٌ، و أَكادِيدُ أَكْدَادٌ يقال: رأَيت القومَ أكدادًا وأكاديدَ: فِرَقًا وأرْسالاً، [لا واحدَ له].
وقَومٌ أَكْدَادٌ: سِرَاعٌ.
-
الكُدْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس. والجمع : كُدّى.
و الكُدْيَةُ حرفةُ السائل المُلِحِّ.
ويقال: بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ: إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك.
-
كَدُودٌ (المعجم الغني)
- [ك د د]. (صِيغَة فَعول لِلْمُبالَغَةِ).1. :-رَجُلٌ كَدُودٌ :- : كَثِيرُ الكَدِّ.
2. :-بِئْرٌ كَدُودٌ :- : بِئْرٌ لاَ يُنَالُ مَاؤُهَا إِلاَّ بِجُهْدٍ وَعَنَاءٍ.
-
كَدود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- كَدود :-
صيغة مبالغة من كدَّ/ كدَّ لـ: كثير الاجتهاد في العمل :-تلميذ كدود.
-
أَكِدَّة (المعجم الرائد)
- أكدة
1-بقايا المرعى الذي قد أكل
-
أَكْتَد (المعجم الرائد)
- أكتد
1-من كان «كتده»، أي مجتمع كتفيه، بارزا مشرفا، جمع : كتد، مؤنث كتداء
-
أَكْدَاد (المعجم الرائد)
- أكداد
1-أكداد : قوم منه زمون (لا واحد لها)
-
تكدد (المعجم الرائد)
- تكدد - تكددا
1-تكلف الكد والعمل
-
كَدود (المعجم الرائد)
- كدود
1- كدود : كثير الكد والنشاط في العمل. 2- كدود بخيل. 3- كدود : «بئر كدود» : لا ينال ماؤها إلا بجهد وصعوبة.
-
كَديد (المعجم الرائد)
- كديد
1- كديد : أرض غليظة صلبة. 2- كديد بطن واسع من الأرض، كالأودية. 3- كديد : ما طحن غير ناعم من الملح.
-
كدة (المعجم الرائد)
معنى وستستكد في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: