وصف و معنى و تعريف كلمة وستصتن:
وستصتن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و صاد (ص) و تاء (ت) و نون (ن) .
معنى و شرح وستصتن في معاجم اللغة العربية:
-
مُسْتوصي: (اسم)
- مُسْتوصي : فاعل من اِستَوصَى
-
مُسْتوصٍ : (اسم)
- مُسْتوصٍ : فاعل من اِستَوصَى
-
اِستَوصَى : (فعل)
- استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به
- استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ(حديث)
- اِسْتَوْصَى بِهِ: قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ
-
مُستوصى : (اسم)
- مُستوصى : اسم المفعول من اِستَوصَى
,
-
وصأ
- وَصِئَ الثَّوْبُ: اتَّسَخَ.
المعجم: لسان العرب
,
-
السَّتْهُ
- ـ السَّتْهُ ، وسَّتَهُ : الاسْتُ , ج : أسْتَاهٌ .
ـ سَّهُ ، سُهُ : العَجُزُ ، أو حَلْقَةُ الدُّبُرِ .
ـ سَّتَهُ : عِظَمُها .
ـ أَسْتَهُ وسُّتاهِيُّ : العَظِيمُها , ج : سُتُهٌ وسُتْهانٌ ، وطالِبُها ، كالسَّتِه ، والسُّتْهُمِ .
ـ سَتَهَهُ : تَبِعَهُ من خَلْفِهِ ، وضَرَبَ اسْتَهُ .
ـ سُّتَيْهِيُّ : من يَمْشِي آخِرَ القَوْمِ أبداً .
ـ كانَ ذلك على اسْتِ الدَّهْرِ : على وجهِهِ .
ـ يا ابنَ اسْتِها : كِنايَةٌ عن إحْماضِ أبيهِ أُمَّهُ ،
ـ تَرَكْتُهُ بِاسْتِ الأرضِ : عَديماً فَقيراً .
ـ مالَكَ اسْتٌ مع اسْتِكَ : ما لَكَ عَوْنٌ .
ـ لَقِيتُ منه اسْتَ الكَلْبَةِ ، أي : ما كَرِهْتُهُ .
ـ أنتُم أضْيَقُ أسْتاهاً من أن تَفْعَلُوهُ : كِنايَةً عن العَجْزِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَبيلُ
- ـ سَبيلُ وسَبيلَةُ : الطَّريقُ ، وما وَضَحَ منه ، ويُؤَنَّثُ ، ج : سُبُلٌ ،
ـ { على اللهِ قَصْدُ السَّبيلِ }: اسمُ جِنْسٍ لقولهِ { ومنها جائِرٌ }.
ـ { أنْفقوا في سَبيل الله }: الجِهادِ ، وكلِّ ما أمَرَ الله به من الخَيْرِ ، واسْتِعْمالُهُ في الجِهادِ أكثَرُ .
ـ ابنُ السَّبيلِ : ابنُ الطَّريقِ ، أَي : الذي قُطِعَ عليه الطَّريقُ .
ـ سابِلَةُ من الطُّرُقِ : المَسْلوكَةُ ، والقومُ المُخْتَلِفَةُ عليها .
ـ أَسْبَلَتِ الطَّريقُ : كثُرَتْ سابِلَتُها ،
ـ أَسْبَلَ الإِزارَ : أرْخاهُ ،
ـ أَسْبَلَ الدَّمْعَ : أرْسَلَهُ ،
ـ أَسْبَلَتِ السماءُ : أمْطَرَتْ .
ـ سَبولَةُ وسَبَلَةُ وسُنْبُلَةُ : الزَّرْعَةُ المائِلَةُ .
ـ سَبَلُ : المَطَرُ ، والأَنْفُ ، والسَّبُّ والشَّتْمُ ، والسُّنْبُلُ ، وغِشاوَةُ العَيْنِ من انْتِفاخِ عُروقِها الظاهِرَةِ في سَطْحِ المُلْتَحِمَةِ ، وظُهورُ انْتِساجِ شيءٍ فيما بينهما كالدُّخانِ .
ـ سَبَلَةُ : الدائِرةُ في وَسَطِ الشَّفَةِ العُلْيا ، أو ما على الشارِبِ منَ الشَّعَرِ ، أو طَرَفُهُ ، أَو مُجْتَمَعُ الشارِبَيْنِ ، أَو ما على الذَّقَنِ إلى طَرَفِ اللِحْيَةِ كُلِّها ، أو مُقَدَّمُها خاصَّةً ، ج : سِبالٌ ، وما سالَ من وبَرِ البَعيرِ في مَنْحَرِه .
ـ وجَرَّ سَبَلَتَه : ثِيابَهُ .
ـ ذُو السَّبَلَةِ : خالدُ بنُ عَوْفِ بنِ نَضْلَةَ من رُؤسائِهِم .
ـ بَعيرٌ حَسَنُ السَّبَلَةِ : رِقَّةِ جِلْدِهِ .
ـ كتَبَ في سَبَلَةِ الناقَةِ : طَعَنَ في ثُغْرَةِ نَحْرِها .
ـ نَشَرَ سَبَلَتَه : جاءَ مُتَوَعِّداً .
ـ رجُلٌ سَبَلانِيٌّ ومُسْبِلٌ ومُسْبَلٌ ومُسَبِّلٌ ومُسَبَّلٌ وأَسْبَلُ : طَويلُ السَّبَلَةِ .
ـ عيْنٌ سَبْلاءُ : طَويلَةُ الهُدْبِ .
ـ مَلأَهَا إلى أسْبالِها : حُروفها وشِفاهِها .
ـ مُسْبِلُ : الذَّكَرُ ، والضَّبُّ ، والسادِسُ أَو الخامِسُ منِ قداحِ المَيْسِرِ ، واسمُ ذِي الحِجَّةِ .
ـ مُسَبَّلُ : الشيخُ السَّمِجُ .
ـ خُصْيَةٌ سَبِبَةٌ : طويلَةٌ .
ـ بنُو سَبالَة : قبيلةٌ .
ـ سُبْلَةُ : المَطَرَةُ الواسِعةُ .
ـ إِسْبِيلٌ : بلد .
ـ سِبالُ : موضع بين البَصْرَةِ والمدينةِ .
ـ سَبَلُ : موضع قُرْبَ اليمامةِ ، وفرسٌ ،
ـ سَبَلُ بنُ العَجْلانِ : صحابيٌّ طائِفيٌّ ، ووالِدُ هُبَيْرَةَ المُحَدِّثِ ، أَو هو شَبَلُ .
ـ ذو السَّبَلِ بنُ حَدَقَةَ بنِ بَطَّةَ .
ـ سَبَلٌ من رِماحٍ : طائفةٌ منها ، قليلةٌ أو كثيرةٌ .
ـ سَبْلَلٌ : موضع .
ـ سَبَّلَهُ تَسْبيلاً : جعله في سبيلِ اللهِ تعالى .
ـ ذو السِّبالِ : سعدُ بنُ صُفَيْحٍ ، خالُ أبي هريرة ، رضي الله تعالى عنه .
ـ سَبَّالُ : جَدُّ والِدِ أزْدادِ بنِ جَميلِ ابن موسى المُحَدِّثِ .
ـ سَلْسَبيلُ : عَيْنٌ في الجنةِ ، مَعْرفَةٌ ، زِيدَتِ الألِفُ في الآيةِ للازْدِواجِ ، وسيأتي .
ـ بنُو سُبَيلَةَ : قبيلةٌ .
ـ سَبَلانُ : جَبَلٌ ، ولَقَبُ المُحدِّثِينَ سالِمٍ مولى مالِكِ بنِ أوسٍ ، وإبراهيمَ ابنِ زِيادٍ ، وخالِدِ بنِ عبدِ اللهِ ، وأبي عبدِ اللهِ شَيخِ خالدِ ابنِ دِهْقانَ .
ـ أسْبَلَ عليه : أكثَرَ كلامَهُ عليه ،
ـ أسْبَلَ الدَّمْعُ ، والمطرُ : هَطَلاَ ،
ـ أسْبَلَ السماءُ : أمطرتْ ،
ـ أسْبَلَ إِزارَهُ : أرخاهُ ،
ـ أسْبَلَ الزَّرْعُ : خَرَجَتْ سُبولَتُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَتَلَ
- ـ سَتَلَ القومُ ، واسْتَتَلوا وتَساتَلوا : خَرَجوا مُتَتابعينَ واحداً بعدَ واحدٍ ،
ـ فَساتِلُ : كلُّ ما جَرَى قَطَراناً كالدَّمْعِ واللُّؤْلُؤِ .
ـ مَسْتَلُ : الطريقُ الضَّيِّقُ .
ـ سَتَلُ : العُقابُ ، أو طائرٌ شَبيهٌ به ، أَو بالنَّسْرِ ، ج : سُتْلانٌ وسِتْلانٌ ، والتَّبَعُ .
ـ ساتَلَ : تابَعَ .
ـ سُتالَةُ : الرُّذالَةُ .
ـ مَسْتولُ : المَسْلوتُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَبَى
- ـ سَبَى العَدُوَّ سَبْياً وسِباءً : أسَرَهُ ، كاسْتَباهُ ، فهو سَبِيٌّ وهي سَبِيٌّ أيضاً ، ج : سَبايا ،
ـ سَبَى الخَمْرَ سَبْياً وسِباءً ، وَوَهِمَ الجوهريُّ : حَمَلَها من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، فهي سَبِيَّةٌ ،
ـ سَبَى اللّهُ فلاناً : غَرَّبَهُ ، وأبْعَدَهُ ،
ـ سَبَى الماءَ : حَفَرَ حتى أدْرَكَهُ .
ـ السَّبْيُ : ما يُسْبَى ، ج : سُبِيٌّ ، والنساءُ ، لأنَّهُنَّ يَسْبِينَ القُلُوبَ ، أَو يُسْبَيْنَ فَيُمْلَكْنَ ، ولا يقالُ ذلك للرِجالِ .
ـ سَابِياءُ : المَشِيمَةُ التي تَخْرُجُ مع الوَلَدِ ، أَو جُلَيْدَةٌ رَقِيقةٌ على أنْفِهِ ، إن لم تُكْشَفْ عند الوِلادةِ ، ماتَ ، والمالُ الكثيرُ ، والنِتاجُ ، والإِبِلُ للنِتاج ، وتُرابُ جِحَرَةِ اليَرْبُوعِ ، والغَنَمُ التي كثُرَ نَسْلُها .
ـ أسابِيُّ الدِماءِ : طَرائِقُها ، الواحِدَةُ : إسْباءَةٌ ،
ـ سَبِيَّةُ : رَمْلَةٌ بالدَّهْناءِ ، والدُّرَّةُ يُخْرِجُها الغَوَّاصُ .
ـ سِبْيَةُ وسَبْيَةُ : قرية بالرَّمْلَةِ ، منها : أبو القَاسِمِ عبدُ الرحمنِ بنُ مُحمدٍ ، وأَبو طالبٍ السِبْيِيَّانِ المُحدّثانِ .
ـ سَبِيُّ : العُودُ يَحْمِلُه السَّيْلُ من بَلَدٍ إلى بَلَدٍ ، كالسَّباءِ والسَّبَى ،
ـ سَبِيُّ من الحَيَّةِ : جِلْدُها الذي تَسْلُخه ، كسَبْيِها .
ـ تَسابَوْا : سَبَى بعضُهم بعضاً .
ـ سَبا : حَيٌّ باليمنِ .
ـ ذَهَبوا أيْدِي سَبا ،
ـ أيادِيَ سَبا : مُتَفَرِّقِينَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَبْطُ
- ـ سَبْطُ وسَبَطُ وسَبِطُ : نَقيضُ الجَعْدِ ، وقد سَبُطَ وسَبِطَ سَبْطاً وسُبوطاً وسُبوطَةً وسَباطَةً .
ـ سَبِطُ : الطويلُ .
ـ رجلٌ سَبْطُ اليَدينِ : سَخِيٌّ .
ـ سَبْـطُ الجِسْمِ : حَسَنُ القَدِّ .
ـ مَطَرٌ سَبْطٌ : سَحٌّ .
ـ سَباطَتُه : كَثْرَتُه وسَعَتُه .
ـ سَبَطُ : الرَّطْبُ من النَّصِيِّ ، ونباتُه كالدُّخْنِ ، مَرْعًى جَيِّدٌ ، والشجرةُ لها أغْصانٌ كثيرَةٌ ، وأصْلُها واحدٌ ،
ـ سِبْطُ : ولَدُ الوَلَدِ ، والقبيلةُ من اليَهودِ ، ج : أسباطٌ .
ـ { وقَطَّعْناهم اثْنَتَي عَشرةَ أَسباطاً } بَدَلٌ لا تَمييزٌ .
ـ ‘‘ حُسَيْنٌ سِبْطٌ من الأَسْباطِ ’‘: أمَّةٌ من الأُمَمِ .
ـ سَبَّطَتِ الناقةُ والنَّعْجَةُ تَسْبِيطاً ، وهي مُسَبِّطٌ : ألْقَتْ ولدَها لغيرِ تَمامٍ ، أو قَبْلَ أن يَسْتَبِينَ خَلْقُه .
ـ أسْبَطَ : سَكَتَ فَرَقاً ،
ـ أسْبَطَ بالأرض : لَصِقَ ، وامْتَدَّ من الضَّرْبِ ،
ـ أسْبَطَ في نَوْمِه : غَمَّضَ ،
ـ أسْبَطَ عن الأمرِ : تَغابَى ، وانْبَسَطَ ، ووَقَعَ فلم يَقْدِر أن يَتَحَرَّكَ .
ـ سَبَطانَةُ : قَناةٌ جَوْفاءٌ يُرْمَى بها الطيرُ .
ـ سَاباطُ : سَقِيفَةٌ بين دَارَيْنِ تحتَها طريقٌ ، ج : سَوابِيطُ وساباطاتٌ ، وبلد بما وراءَ النَّهْرِ ، وموضع بالمَدائِنِ لِكِسْرَى ، مُعَرَّبُ بَلاس آبادْ ، ومنه : ‘‘ أفْرَغُ من حَجَّامِ ساباط ’‘، لأنه حَجَمَ كِسْرَى مَرَّةً في سَفَرِهِ . فأَغْناهُ ، فلم يَعُدْ للحِجامةِ ، أو لأنه كان يَحْجِم من مَرَّ عليه من الجَيْشِ بِدانِقٍ نَسِيئَةً إلى وقْتِ قُفُولِهم ، ومع ذلك يَمُرُّ عليه الأُسْبُوعُ والأُسْبوعانِ ، ولا يَقْرَبُه أحدٌ ، فحينئذٍ كان يُخْرِجُ أُمَّه ، فَيَحْجِمُها لئلاً يُقَرَّعَ بالبطالةِ ، فما زالَ دَأبَهُ حتى ماتَت فَجْأةً ، فصارَ مَثَلاً .
ـ سَبَاطُ : الحُمَّى .
ـ سُبِطَ : حُمَّ
ـ سُبَاطُ : شَهْرٌ قبلَ آذارَ .
ـ سُباطةُ : الكُناسةُ تُطْرَحُ بأفْنِيَةِ البُيوتِ .
ـ سابِطٌ وسُبَيْطٌ : اسْمان .
ـ سَبْسَطِيَّةُ : بلد من عَملِ نابُلُسِ ، فيه قَبْرُ زَكَرِيَّا ويحيى ، عليهما السلام .
ـ سابُوطٌ : دابةٌ بَحْرِيَّةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
سَبْعَةُ
- ـ سَبْعَةُ رِجالٍ ، وسَبَعَةٌ ، وأنْكَرَهُ بعضُهم ، وقال : المُحَرَّكُ : جَمْعُ سابعٍ . وسَبْعُ نِسْوَةٍ ، وأخَذَه أخْذَ سَبْعَةٍ ، وسَبْعَةِ ، إمّا أصْلُها : سَبُعَةٌ ، أيْ : لَبُؤَةٌ ، وإمّا اسمُ رجُلٍ مارِدٍ ، أخَذَهُ بَعْضُ المُلوكِ ، فَقَطَعَ يَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ وصَلَبَهُ ، فَقيلَ : لأَعَذِّبَنَّكَ عَذابَ سَبْعَةٍ ، أو كانَ اسْمُهُ سَبْعاً ، فَصُغِّرَ وحُقِّرَ بالتَّأْنيثِ ، أو مَعْناهُ : أخَذَهُ أخْذَ سَبْعَةِ رِجالٍ ، ووَزْنُ سَبْعَةٍ يَعْنونَ : سَبْعَةَ مَثَاقيلَ .
ـ جَوْذانُ بنُ سَبْعَةَ : تابعيٌّ .
ـ سَبْعُ : قرية بَيْنَ الرَّقَّةِ ورَأْسِ عَيْنٍ ، وموضع بَيْنَ القُدْسِ والكَرَكِ ، لأنَّ به سَبْعَ آبارٍ ، والمَوْضِعُ الذي يكونُ إليه المَحْشَرُ ، ومنه الحديثُ : '' مَن لها يومَ السَّبْعِ ''، أي مَن لها يومَ القيامةِ ، أو يَعْكُرُ على هذا قولُ الذئب : يومَ لا يكونُ لها راعٍ غيرِي ، والذئبُ لا يكونَ راعياً يومَ القيامةِ ، أو أرادَ : مَن لها عندَ الفِتَنِ حينَ تُتْرَكُ بِلا راعٍ نُهْبَةً لِلسِّباعِ ؟ فَجَعَلَ السَّبْعَ لها راعياً إذْ هو مُنْفَرِدٌ بها ، أو يومُ السَّبْعِ : عيدٌ لهم في الجاهِلِيَّةِ ، كانوا يَشْتَغِلونَ فيه بِلَهْوِهِم عن كلِّ شيءٍ ، ورُوِيَ السَّبُعِ ، ويقالُ للأمرِ المُتَفاقِمِ : إحْدَى من سَبْعٍ ،
ـ قولُ الفَرَزْدَقِ : وكيفَ أخافُ الناسَ والله قابِضٌ **** على الناسِ والسَّبْعَيْنِ في راحَةِ اليَدِ ، أي : سَبْعِ سَماواتٍ وسَبْعِ أرَضينَ .
ـ الحَسَنُ بنُ علِيِّ بنِ وهبٍ ، وبكرُ بنُ مُحمدِ بنِ سَهْلٍ ، وسهلُ بنُ إبراهيمَ ، وابنُهُ أحمدُ ، وحَفيدُهُ مُحمدٌ السَّبْعِيُّونَ : محدِّثونَ .
ـ سَبُعُ وسَبَعُ وسَبْعُ : المُفْتَرِسُ من الحَيَوانِ ، ج : أسْبُعٌ وسِباعٌ ،
ـ أرضٌ مَسْبَعَةٌ : كثيرَتُهُ .
ـ ذاتُ السِّباعِ : موضع .
ـ وادِي السِّباعِ : بطَرِيقِ الرَّقَّةِ ، مَرَّ به وائلُ بنُ قاسِطٍ على أسْماءَ بنتِ دُرَيْمٍ ، فَهَمَّ بها حين رآها مُنْفَرِدَةً في الخباءِ ، فقالتْ له : والله لئن هَمَمْتَ بِي لَدَعَوْتُ أسْبُعِي ، فقال : ما أَرَى في الوادي غيرَكِ ، فَصاحَتْ بِبَنِيها : يا كَلْبُ يا ذئبُ يا فَهْدُ يا دُبُّ يا سِرْحانُ يا سِيدُ يا ضَبُعُ يا نَمِرُ ، فجاؤوُا يَتَعادَوْنَ بالسُّيوف ، فقال : ما أرَى هذا إلا وادِيَ السِّباعِ ،
ـ سَبْعِيَّةُ : ماءَةٌ لبني نُمَيْرٍ .
ـ سَبْعونَ : عَدَدٌ معروف ، ومحمدُ بنُ سَبْعونَ المُقْرِئُ المَكّيُّ ، وعبدُ الله بنُ سَبْعونَ : محدّثٌ .
ـ سَبْعينُ : قرية بحَلَبَ ، كانت إقْطاعاً للمُتَنَبِّئ من سَيْفِ الدَّوْلَةِ .
ـ سَبُعانُ : موضع ببلادِ قَيْسٍ .
ـ سَبْعَةُ وسَبُعَةُ : اللبُؤَةُ .
ـ سِبَاعٌ : ابنُ ثَابِتٍ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ عُرْفُطَةَ .
ـ سُبَيْعٌ : ابنُ حاطِبٍ ، وابنُ قَيْسٍ : صحابيُّونَ .
ـ سُبَيْعَةٌ : بنتُ الحارِثِ ، وبنتُ حَبيبٍ : صحابيَّتانِ .
ـ سِبْعُ : ظِمْءٌ من أظْماءِ الإِبِلِ ، وهو أن تَرِدَ في اليومِ السابعِ ،
ـ سُبْعُ وسَبيعُ : جُزْءٌ من سَبْعَةٍ .
ـ سَبَعَهُم : كان سابِعَهُم ، أو أخَذَ سُبْعَ أموالِهِم
ـ سَبَعَ الذِّئبَ : رَماهُ ، أو ذَعَرَهُ ،
ـ سَبَعَ فلاناً : شَتَمَهُ ، وَوَقَعَ فيه أو عضَّه ،
ـ سَبَعَ الشيءَ : سَرَقَه ، كاسْتَبَعَه ،
ـ سَبَعَ الذئبُ الغَنَمَ : فَرَسَهَا ،
ـ سَبَعَ الحَبْلَ : جَعَلَهُ على سَبْعِ طاقاتٍ ،
ـ سُباعِيُّ : الجَمَلُ العظيمُ الطويلُ ، وهي السُّباعِيَّةُ .
ـ رجُلٌ سُباعِيُّ البَدَنِ : كذلك .
ـ أسْبوعُ من الأيَّامِ وسُبُوعُ : معروف . وطافَ بالبَيْتِ سَبْعاً وأُسْبوعاً وسُبوعاً .
ـ سَبيعُ : السَّبيعُ بنُ سَبْعٍ ، أبو بَطْنٍ من هَمْدانَ ، منهم : الإِمامُ أبو إسحاقَ عَمْرُو بنُ عبدِ الله ، ومَحَلَّةٌ بالكوفة مَنْسوبَةٌ إليهم أيضاً .
ـ أسْبَعَ : وَرَدَتْ إبِلُهُ سبْعاً ،
ـ أسْبَعَ القومُ : صاروا سَبْعَةً ،
ـ أسْبَعَ الرُّعْيانُ : وَقَعَ السَّبُعُ في مَواشِيهم ،
ـ أسْبَعَ ابْنَهُ : دَفَعَه إلى الظُّؤرةِ ،
ـ أسْبَعَ فلاناً : أطْعَمَه السَّبُعَ ،
ـ أسْبَعَ عَبْدَهُ : أَهْمَلَه .
ـ مُسْبَعُ : المُتْرَفُ ، أو الدَّعِيُّ ، أو وَلَدُ الزِّنا ، أو من تموت أمُّهُ فَيُرْضِعُهُ غيرُها ، أو مَنْ في العُبودِيَّةِ إلى سَبْعَةِ آباءٍ ، أو إلى أربَعَةٍ ، أو من أُهْمِلَ مع السِّباعِ فَصارَ كَسَبُعٍ خُبْثاً ، أو المَوْلودُ لسَبْعَةِ أشهرٍ .
ـ سَبَّعَهُ تَسْبيعاً : جَعَلَهُ سَبْعَةً ، وجَعَلَه ذا سَبْعَةِ أرْكانٍ ،
ـ سَبَّعَ الإِناءَ : غَسَلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ ،
ـ سَبَّعَ اللّهُ لَكَ : أعْطاكَ أجْرَكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ أو سَبْعَةَ أضْعافٍ ،
ـ سَبَّعَ القرآنَ : وظَّفَ عليه قِراءَتَهُ في كلِّ سَبْعِ لَيالٍ ،
ـ سَبَّعَ لامْرَأتِهِ : أقامَ عندَها سَبْعَ لَيالٍ ،
ـ سَبَّعَ دَراهمَهُ : كَمَّلَها سَبْعينَ ، وهذه مُوَلَّدَةٌ ،
ـ سَبَّعَ القومُ : تمَّتْ سَبْعَ مِئَةِ رجُلٍ .
ـ سِباعُ : الجِماعُ ، والفَخَارُ بكَثْرَتِهِ ، والرَّفَثُ ، والتَّشاتُمُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ردد
- " الرد : صرف الشيء ورَجْعُه .
والرَّدُّ : مصدر رددت الشيء .
ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً : صرفه ، وهو بناء للتكثير ؛ قال ابن سيده :، قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ حين كثرت الفعل ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالترداد والتلعاب والتهذار والتصفاق والتقتال والتسيار وأَخوانها ؛ قال : وليس شيء من هذا مصدر أَفعلت ، ولكن لما أَردتَ التكثير بنيت المصدر على هذا كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ .
والمَرَدُّ : كالردّ .
وارْتَدَّه : كَرَدَّه ؛ قال مليح : بَعَزْمٍ كوَقْعِ السيف لا يستقله ضعيفٌ ، ولا يَرْتَدُّه ، الدهرَ ، عاذِلُ وردَّه عن الأَمر ولَدَّه أَي صرفه عنه برفق .
وأَمر الله لا مردَّ له ، وفي التنزيل العزيز : فلا مردَّ له ؛ وفيه : يوم لا مردَّ له ؛ قال ثعلب : يعني يوم القيامة لأَنه شيءٌ لا يُرَدُّ .
وفي حديث عائشة : من عمل عملاً ليس عليه أَمرنا فهو رَدٌّ أَي مردودٌ عليه .
يقال : أَمْدٌ رَدٌّ إذا كان مخالفاً لما عليه السنَّة ، وهو مصدر وصف به .
وشيءٌ رَدِيدٌ : مَرْدودٌ ؛
قال : فَتىً لم تَلِدْهُ بِنتُ عَمٍّ قريبةٌ فَيَضْوَى ، وقد يَضْوَى رَدَيِدُ الغَرائب وقد ارتدَّ وارتدَّ عنه : تحوّل .
وفي التنزيل : من يرتدد منكم عن دينه ؛ والاسم الرِّدّة ، ومنه الردَّة عن الإِسلام أَي الرجوع عنه .
وارتدَّ فلان عن دينه إِذا كفر بعد إِسلامه .
وردَّ عليه الشيء إِذا لم يقبله ، وكذلك إِذا خَطَّأَه .
وتقول : رَدَّه إِلى منزله ورَدَّ إِليه جواباً أَي رجع .
والرِّدّة ، بالكسر : مصدر قولك ردَّه يَرُدُّه رَدّاً ورِدَّة .
والرِّدَّةُ : الاسم من الارتداد .
وفي حديث القيامة والحوض فيقال : إِنهم لم يزالوا مُرْتَدِّين على أَعقابهم أَي متخلفين عن بعض الواجبات .
قال : ولم يُرِدْ رِدَّةَ الكفر ولهذا قيده بأَعقابهم لأَنه لم يَرْتَدَّ أَحد من الصحابة بعده ، إِنما ارتد قوم من جُفاة الأَعراب .
واسَتَردَّ الشيءَ وارْتَدَّه : طلب رَدَّه ، عليه ؛ قال كثير عزة : وما صُحْبَتي عبدَ العزيز ومِدْحتي بِعارِيَّةٍ ، يَرتدُّها مَن يُعِيرُها والاسم : الرَّداد والرِّداد ؛ قال الأَخطل : وما كلُّ مَغْبونٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقَةٍ ، يُراجِعُ ما قد فاته بِرَدادِ ويروى بالوجهين جميعاً ، ورُدُود الدارهم : ما رُدَّ ، واحدها رِدُّ ، وهو ما زِيفَ فَرُدَّ على ناقده بعدما أُخذ منه ، وكل ما رُدَّ بغير أَخذ : رَدٌّ .
والرِّدُّ : ما كان عماداً للشيء يدفعه ويَرُدُّه ؛
قال : يا رب أَدعوك إِلهاً فَرْداً ، فكن له من البلايا رِدَّا أَي مَعْقِلاً يُردُّ عنه البلاء .
والرِّدُّ : الكهف ؛ عن كراع .
وقوله تعالى : فأَرسله معي رِدّاً يصدّقني ؛ فيمن قرأَ به يجوز أَن يكون من الاعتماد ومن الكهف ، وأَن يكون على اعتقاد التثقيل في الوقف بعد تحفيف الهمز .
ويقال : وهب هبة ثم ارتدَّها أَي استردَّها .
وفي الحديث : أَسأَلك إِيماناً لا يَرْتَدُّ أَي لا يرجع .
والمردودة : المطلقة وكله من الرَّدّ .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لسراقة بن جُعْشُمٍ : أَلا أَدلك على أَفضل الصدقة ؟ ابنتك مردودة عليك ليس لها كاسب غيرك ؛ أَراد أَنها مطلقة من زوجها فترد إِلى بيت أَبيها فأَنفق عليها ، وأَراد : أَلا أَدلك على أَفضل أَهل الصدقة ؟ فحذف المضاف .
وفي حديث الزبير في دارٍ له وقفها فكتب : وللمردودة من بناتي أَن تسكنها ؛ لأَن المطلقة لا مسكن لها على زوجها .
وقال أَبو عمرو : الرُّدَّى المرأَة المردودة المطلقة .
والمردودة : المُوسَى لأَنها ترد في نصابها .
والمردود : الردّ ، وهو مصدر مثل المحلوف والمعقول ؛ قال الشاعر : لا يَعْدَمُ السائلون الخيرَ أَفْعَلُه ، إِمَّا نَوالاً ، وإِمَّا حُسْنَ مَرْدودِ وقوله في الحديث : رُدُّوا السائل ولو بِظِلْفٍ مُحْرَقٍ أَي أَعطوه ولو ظلفاً محرقاً .
ولم يُرِدْ رَدَّ الحِرْمان والمنع كقولك سَلَّم فردَّ عليه أَي أَجابه .
وفي حديث آخر : لا تردوا السائل ولو بِظِلفٍ أَي لا تردّوه ردَّ حرمات بلا شيء ولو أَنه ظلف ؛ وقول عروة بن الورد : وزَوَّد خيراً مالكاً ، إِنَّ مالكاً له رَدَّةٌ فينا ، إِذا القوم زُهَّد ؟
قال شمر : الرَّدَّةُ العَطْفَة عليهم والرغبة فيهم .
وردَّده ترديداً وتَرْداداً فتردد .
ورجل مُردِّدٌ : حائر بائر .
وفي حديث الفتن : ويكون عند ذلكم القتال رَدَّةٌ شديدة ، وهو بالفتح ، أَي عطفة قوية .
وبحر مُرِدٌّ أَي كثير الموج .
ورجل مُرِدٌّ أَي شَبِق .
والارتداد : الرجوع ، ومنه المُرْتَدّ .
واستردَّه الشيء : سأَله أَن يَرُدَّه عليه .
والرِّدِّيدَى : الرد .
وتَرَدَّدَ وتَرادَّ : تراجع .
وما فيه رِدِّيدَى أَي احتباس ولا تَرْداد .
وروي عن عمر بن عبدالعزيز أَنه ، قال : لا رِدِّيدَى في الصدقة ؛ يقول لا تردّ ، المعنى أَن الصدقة لا تؤْخذ في السنة مرتين لقوله ، عليه السلام : لا ثِنى في الصدقة .
أَبو عبيد : الرِّدِّيدَى من الردِّ في الشيء .
ورِدِّيدَى ، بالكسر والتشديد والقصر : مصدر من رد يرد كالقَتِّيت والخِصِّيصى .
والرِّدُّ : الظهر والحَمُولة من الإِبل ؛ قال أَبو منصور : سميت رِدّاً لأَنها تُردُّ من مرتعها إِلى الدار يوم الظعن ؛ قال زهير : رَدَّ القِيانُ جِمالَ الحيِّ ، فاحتُمِلوا إِلى الظَّهيرَةِ ، أَمرٌ بينهم لَبِكُ ورادَّه الشيءَ أَي رده عليه .
وهما يتَرادَّان البيعَ : من الرد والفسخ .
وهذا الأَمر أَرَدُّ عليه أَي أَنفع له .
وهذا الأَمر لا رادَّة له أَي لا فائدة له ولا رجوع .
وفي حديث أَبي إِدريسَ الخولاني :، قال لمعاوية إِن كان دَاوَى مَرْضاها ورَدَّ أُولادها على أُخْراها أَي إِذا تقدمت أَوائلها وتباعدت عن الأَواخر ، لم يَدَعْها تتفرق ، ولكن يحبس المتقدمة حتى تصل إِليها المتأَخرة .
ورجلٌ مُتردِّد : مجتمع قصير ليس بِسَبْطِ الخَلْقِ .
وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ليس بالطويل البائن ولا القصير المتردِّد أَي المتناهي في القصر ، كأَنه تردد بعض خْلَقه على بعض وتداخلت أَجزاؤُه .
وعُضْو رِدِّيدٌ : مكتز مجتمع ، قال أبو خراش : مكتنز الحُتُوفُ فَهُوَّ جَوْنٌ ، كِنازُ اللحْمِ ، فائلُهُ رَدِيدُ والرَّدَد والرِّدَّة : أَن تشرب الإِبل الماء عَلَلاً فترتد الأَلبان في ضروعها .
وكل حامل دنت ولادتها فعظم بطنها وضرعها : مُرِدّ .
والرِّدَّة : أَن يُشْرِقَ ضرع الناقة ويقع فيه اللبن ، وقد أَردّتْ .
الكسائي : ناقة مُرْمِدٌ على مثال مُكرِم ، ومُرِدٌّ مثال مُقِل إِذا أَشْرَقَ ضرعها ووقع فيه اللبن .
وأَردّت الناقة : بركت على نَدًى فَورِم ضرعها وحياؤها ، وقيل : هو ورم الحياء من الضَّبَعَة ، وقيل : أَرَدَّتِ الناقة وهي مُردّ وَرمت أَرفاغها وحياؤها من شرب الماء .
والرَّدَدُ والرَّدَّة : ورم يصيبها في أَخلافها ، وقيل : ورمها من الحَفْل .
الجوهري : الرِّدَّة امتلاء الضرع من اللبن قبل النتاج ؛ عن الأَصمعي ؛
وأَنشد لأَبي النجم : تَمْشِي من الرِّدَّة مَشْيَ الحِفَّل ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ المُثْقِل ويروى بالمزاد الأَثقل ، وتقول منه : أَردَّتِ الشاة وغيرها ، فهي مُرِدّ إِذا أَضرعت .
وناقة مُرِدٌّ إِذا شربت الماء فورم ضرعها وحياؤها من كثرة الشرب .
يقال : نوق مَرادُّ ، وكذلك الجمال إِذا أَكثرت من الماء فثقلت .
ورجل مُرِدٌّ إِذا طالت عُزْبَتُه فترادّ الماء في ظهره .
ويقال : بحر مُرِدٌّ أَي كثير الماء ؛ قال الشاعر : ركِبَ البحر إِلى البحرِ ، إِلى غَمَراتِ الموتِ ذي المَوْجِ المُرِدّ وأَردّ البحر : كثرت أَمواجه وهاج .
وجاء فلان مُرِدَّ الوجه أَي غضبانَ .
وأَرَدَّ الرجلُ : انتفخ غضباً ، حكاه صاحب الأَلفاظ ؛ قال أَبو الحسن : وفي بعض النسخ اربَدَّ .
والرِّدَّة : البقية ؛ قال أَبو صخر الهذلي : إِذا لم يكن بين الحَبِيبَيْنِ رِدَّةٌ ، سِوىِ ذكر شيء قد مَضى ، دَرَسَ الذِّكر والرَّدَّة : تَقاعُس في الذقن إِذا كان في الوجه بعض القباحة ويعتريه شيء من جمال ؛ وقال ابن دريد : في وجهه قبح وفيه رَدَّة أَي عيب .
وشيء رَدٌّ أَي رديء .
ابن الأَعرابي : يقال للإِنسان إِذا كان فيه عيب : فيه نَظْرة ورَدَّة وخَبْلَة ؛ وقال أَبو ليلى : في فلان رَدَّة أَي يرتد البصر عنه من قبحه ؛ قال : وفيه نَظْرَة أَي قبح .
الليث : يقال للمرأَة إِذا اعتراها شيء من خبال وفي وجهها شيء من قباحة : هي جميلة ولكن في وجهها بعض الرَّدَّة .
وفي لسانه رَدٌّ أَي حُبسة .
وفي وجهه رَدَّة أَي قبح مع شيء من الجمال .
ابن الأَعرابي : الرُّدُدُ القباح من الناس .
يقال : في وجهه ردَّة ، وهو رادّ .
ورَدَّادٌ : اسم رجل ، وقيل : اسم رجل كان مُجَبِّراً نسب إِليهَ المُجَبِّرون ، فكل مُجَبِّر يقال له ردَّاد .
ورُؤيَ رجل يوم الكُلاب يَشُدُّ على قوم ويقول : أَنا أَبو شدَّاد ، ثم يردّ عليهم ويقول : أَنا أَبو رَدَّاد .
ورجل مِرَدٌّ : كثير الردّ والكرّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : مِرَدٌّ قد نَرى ما كان منه ، ولكن إِنما يُدْعى النجيب "
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: