"ضَجَّ يَضِجُّ ضَجّاً وضَجيجاًوضَجَاجاًوضُجاجاً، الأَخيرة عن اللحياني: صاح، والاسم الضَّجَّة. وضَجَّ البعير ضَجيجاً وضَجَّ القوم ضَجاجاً. قال: وضَجَّ القوم يَضِجُّونضَجيجاً: فَزِعُوا من شيء وغُلِبوا،وأَضَجُّواإِضْجاجاً إِذا صاحوا فجَلَّبُوا. أَبو عمرو: ضَجَّ إِذا صاح مستغيثاً. وسمعت ضَجَّة القوم أَي جَلَبتهم؛ وفي حديث حُذيفة: لا يأْتي على الناس زمان يَضِجُّون منه إِلاّ أَرْدَفَهُمُ الله أَمراً يشغَلُهم عنه. الضَّجيج: الصِّياح عند المكروه والمشَقَّة والجزَع. وضاجَّه مُضاجَّة وضِجاجاً: جادله وشارَّه وشاغَبَه، والاسم الضَّجَاج،بالفتح، وقيل: هو اسم من ضاجَجْتُ، وليس بمصدر. والضَّجاج: القَسْر؛ وأَنشد الأَصمعي في الضِّجاجوالضَّجاج المُشاغَبة والمُشارَّة: إِنّي إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،وكَثُرَ الضَِّجاجُ واللّقاقُ (* قوله «واللقاق» هكذا في الأَصل والذي في الصحاح في مادة لقق: واللقلاق.) وقال آخر: وأَغْشَبَ الناسُ الضِّجاجَالأَضْجَجا،وصاحَ خاشِي شَرِّها، وهَجْهَجا أَراد الأَضَجَّ، فأَظهر التضعيف اضطراراً، وهذا على نحو قولهم: شِعْر شاعر؛ التهذيب في قول العجاج: وأَعْشَبَ الأَرض الأَضْجَجا (* قوله «وأعشب الأرض إلخ» هكذا في الأصل.). قال: أَظهر الحرفين وبنى منه أَفعل لحاجته إِلى القافية، وقد وصف بالمصدر منه، فقيل: رجل ضِجَاج، وقوم ضُجُجٌ؛ قال الراعي: فاقْدُرْ بِذَرْعِكَ، إِنِّي لن يُقَوِّمَني قَوْلُ الضِّجاجِ، إِذا ما كنتُ ذا أَوَدِ والضَِّجاجُ: ثمر نَبْت أَو صَمْغٌ تَغسل به النساء رؤوسهن، حكاها ابن دريد بالفتح، وأَبو حنيفة بالكسر، وقال مَرَّة: الضِّجاج كل شجرة تُسَمُّ بها السِّباع أَو الطَّير. وضَجَّجَها: سَمَّها. ابن الأَعرابي: الضَِّجاج صَمْغٌ يؤْكل، فإِذا جَفَّ سُحِق، ثم كيلَ وقُوِّيَ بالقَلْيِ، ثم غُسِل به الثوب فيُنَقِّيه تنقية الصابون. والضَّجُوج من النوق: التي تَضِجُّ إِذا حُلِبت. التهذيب: الضِّجاجُ العاج، وهو مِثْل السِّوار للمرأَة؛ قال الأَعشى: وتَرُدُّ معطوفَ الضَّجاج على غَيْل، كأَن الوَشْمَ فيه خِلَلْ"
ضُجُج(المعجم الرائد)
ضجج - تضجيجا 1- ضجج : مال إلى جهة. 2- ضجج الطير أو السباع : سمها.
ضجج(المعجم مختار الصحاح)
ض ج ج: أَضَجَّ القوم إضْجَاجاً جلبوا وصاحوا فإن جزعوا من شيءٍ وغلبوا قيل ضَدُّوا يضجون بالكسر ضَجيجا و الضَّجَّةُ الجلبة
الضَّجُوجُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّجُوجُ : الكثير الضجيج.
الضَّوْجُ(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّوْجُ : مُنَعطَفُ الوادي ومنحناهُ. والجمع : أَضواجٌ.
ـ أضَجَّ القومُ إضْجاجاً: صاحُوا، وجَلَّبُوا، فإذا جَزِعوا وغُلِبوا: فَضَجُّوايَضِجُّونَضَجِيجاً. ـ ضَجاجُ: القَسْرُ، والعاجُ، وخَرَزَةٌ، ـ ضِجاجُ: المُشاغَبَةُ والمُشارَّةُ، كالمُضاجَّةِ، وصَمْغٌ يُؤْكَلُ، وكُلُّ شجرةٍ يُسَمُّ بها الطَّيْرُ، أو السِّباعُ. ـ ضَجوجُ: ناقةٌ تَضِجُّ إذا حُلِبَتْ. ـ ضَجَّجَتَضْجِيجاً: ذَهَبَ، أو مالَ، وَسَمَّ الطائِرَ أو السَّبُعَ.
ضَجَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضَجَّ بـ ضجَجْتُ ، يَضِجّ ، اضْجِج / ضِجَّ ، ضَجًّا وضجيجًا ، فهو ضاجّ ، والمفعول مَضْجوج به :- • ضجَّ بالشَّكوى صاح وجلَّب من مشقَّة أو جزع أو غيرهما :-ضجَّتِ القاعةُ بالتصفيق، - ضجَّ البعيرُ من الحِمل، - ضجّ بالبكاء: انتحب.
ضوج(المعجم لسان العرب)
"ضَوْج الوادي: مُنْعَطَفُه، والجمع أَضْواج وأَضْوُج، الأَخيرة نادرة؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري: وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ،أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً: اتَّسَع. ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ. وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه، الواحدة ضَوْج؛ وقيل: هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع، فقد انْضاج لك. التهذيب: الضَّوْج جِزْعُ الوادي، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف؛ وقال رؤبة: وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله «وحوفاً من تراغب إلخ» هكذا في الأصل.) الليث: الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب؛
وأَنشد: في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله «في ضبر ضوجان» هكذا في الأصل هنا. وتقدم في مادة صوج: في ظهر صوجان إلخ.) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ؛ قال: والعصا الكَزَّة ضَوْجانة. ضيج: ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً: عدَل ومال عنه، كجاضَ. وضاجَ عن الحقّ: مال عنه؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً؛
وأَنشد: أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ،ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ؟ اللَّفَى: عَضَلُ لَحْمِهِ. وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه. وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً: تحركت من الهُزال؛ عن كراع. "
أضجَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أضجَّ يُضجّ ، أضْجِجْ / أضِجَّ ، إضجاجًا ، فهو مُضِجّ :- • أضجَّ القومُ جلّبوا وصاحُوا :-أضجّ المشاهدُون في الملعب تشجيعًا للاّعبين.