وصف و معنى و تعريف كلمة وستطأطئ:


وستطأطئ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح وستطأطئ في معاجم اللغة العربية:



وستطأطئ

جذر [طأطئ]

  1. أَطْواط : (اسم)
    • أَطْواط : جمع طَّاطُ
  2. طَأَةُ : (اسم)
    • الطَّأَةُ ، والطِّئَةُ : الوطَاءةُ
  3. طاطونَ : (اسم)
    • طاطونَ : جمع طَّاطُ
  4. طأطأَ : (فعل)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
    • طأطأ الرأسَ خجلاً :خفَضه وحطّه
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن
    • طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
    • طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
    • طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
    • طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
    • طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه
    • طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار


  5. طأطأة : (اسم)
    • طأطأة : مصدر طأطأَ
  6. مُتطأطِئ : (اسم)
    • مُتطأطِئ : فاعل من تطأطأَ
  7. أَطَّ : (فعل)
    • أَطَّ أَطَطْتُ ، يئِطّ ، ائْطِط / إطَّ ، أَطًّا وأَطيطًا ، فهو آطّ
    • أطَّ الشَّخصُ/ أطَّ الشَّيءُ : صوَّت .أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ(حديث)
    • أطَّ البطنُ: صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء
    • أَطَّ الظَّهرُ: صَوَّت من ثِقَل الحِمْل
    • أَطَّت الإِبِلُ: أَنَّت من تَعَب أَو ثِقَلِ حِمْلٍ أو حَنِين
  8. تطأطأَ : (فعل)
    • تطأطأَ يَتطَأطَأ ، تطأطُؤًا ، فهو مُتطأطِئ
    • تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ : تَصَاغَرَ
    • تَطَأْطَأَ الرَّأْسُ : اِنْخَفَضَ
    • تطأطأْ لها تخطئْكَ: دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه
,
  1. طوط (المعجم لسان العرب)
    • "الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ: للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ، يوصَف به الرجل الشجاع، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ.
      وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون.
      وفُحولٌ طاطةٌ، قال: ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً، والكلمة واوية ويائيّةٌ؛ قال ذو الرمة: فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه؟

      ‏قال: طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به، ويقال: طائطٌ؛ وقيل: الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج، وقيل: هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ، وليس هذا عندهم بمحمود، وقد يقال: غلام طائط؛

      قال: لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا،أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط؟

      ‏قال: هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها.
      ويقال: أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه.
      وقال أَبو نصر: الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ؛

      وأَنشد: طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ،مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر: كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ: الظالم.
      والطُّوط والطَّاط: الرَّجل الشديدُ الخصُومة، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ.
      ورجل طاطٌ وطُوطٌ، الأَخيرة عن كراع: مُفْرِطُ الطُّولِ، وقيل: هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط.
      وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان، وهم الطِّوالُ.
      والطُّوطُ: الباشِقُ، وقيل: الخُفّاشُ.
      والطُّوطُ: الحَيّة؛ وقال الشاعر:ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام، شَبَّهه بالحيّةِ.
      ابن الأَعرابي: الأَطَطُ (* قوله «الاطط»، قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم.
      وقوله «والانثى ططاء» هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها.) الطَّويلُ، والأُنثى طَطّاء.
      قال أَبو منصور: كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل.
      ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر؛ قال ربيعةُ‎ ‎بن‎ مَقْرومٍ: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ،عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى، والمُثْلَى خَير الأُمور؛ وعليه بيت ذي الرمة: فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ: صغير.
      والطُّوطُ: القُطْن؛

      قال: من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل: الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة؛

      وأَنشد ابن خالويه لأُمية: والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه،فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ: ناعِمٌ مُلْتَفّ، وجِراؤه: جَوْزُه، الواحد جَِرْو.
      ويُعْضَدُ: يُوَشَّى.
      وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ، قال: كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير.
      "


  2. طُوطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُوطُ: الحَيَّةُ، والقُطْنُ، والطويلُ، كالطاطِ والطِّيطِ، والباشِقُ، والخُفَّاشُ، والصغيرُ، والشديدُ الخُصُومَةِ، والشُّجاعُ، كالطاطِ والطُّواطِ، والفَحْلُ الهائِجُ، كالطَاطِ والطائِطِ، ج: طاطَةٌ وأطْواطٌ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ.
      ـ طِيطُ: الأحْمَقُ،
      ـ طِيطانُ: الكُرَّاثُ البَرِّيُّ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ.
      ـ طُيوطُ: الشِّدَّةُ.
      ـ طِيطَوَى: ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ.
  3. طأطاء (المعجم الرائد)
    • طأطاء
      1- طأطاء من الأرض المنخفض. 2- طأطاء : جمل قصير.
  4. تطأطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطأطأَ يَتطَأطَأ ، تطأطُؤًا ، فهو مُتطأطِئ :-
      • تطأطأ الرَّأسُ مُطاوع طأطأَ: انخفض
      • تطأطأْ لها تخطئْكَ: دعوة إلى ترك الشرّ والابتعاد عنه.
  5. تَطَأْطَأَ (المعجم الغني)
    • [ط أ ط أ]. (فعل: خماسي لازم). تَطَأْطَأَ، يَتَطَأْطَأُ، مصدر تَطَأْطُؤٌ.
      1. :-تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ :- : تَصَاغَرَ.
      2. :-تَطَأْطَأَ الرَّأْسُ :- : اِنْخَفَضَ.


  6. تطأطأ (المعجم الرائد)
    • تطأطأ - تطأطؤا
      1- تطأطأ : انخفض. 2- تطأطأ : تصاغر، ذل، خضع.
  7. تَطَأْطُؤٌ (المعجم الغني)
    • [ط أ ط أ]. (مصدر تَطَأْطَأَ).
      1. :-تَطَأْطُؤُ الرَّأْسِ :-: اِنْخِفَاضُهُ.
      2. :-تَطَأْطُؤُ الرَّجُلِ :- : تَصَاغُرُهُ.
  8. تطَأْطَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تطَأْطَأَ : انخفض وتصاغر.
      يقال: تطأْطأَ له.
  9. طوط (المعجم الأعشاب)
    • هو القطن المعروف وأيضاً قطن البردي عند عامة الأندلس يسمى هكذا.
  10. تطأطأ الرّأس (المعجم عربي عامة)

    • مُطاوع طأطأَ
  11. مَطَّه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَطَّه: مَدَّهُ،
      ـ مَطَّ الدَّلْوَ: جَذَبَه،
      ـ مَطَّ حاجِبَيْهِ وخَدَّهُ: تَكَبَّرَ،
      ـ مَطَّ أصابعَه: مَدَّها مُخاطِباً بها.
      ـ مَطِيطةُ: الماءُ الخاثِرُ في أسْفَلِ الحَوْضِ.
      ـ مُطَيْطةُ: موضع.
      ـ مَطاطُ: لبَنُ الإِبِلِ الخاثِرُ الحامضُ.
      ـ مُطَيْطاءُ: التَّبَخْتُرُ، ومَدُّ اليَدَينِ في المَشْيِ، كالمَطيطاءِ.
      ـ تَمْطيطُ: الشَّتْمُ.
      ـ تَمَطَّطَ: تَمَدَّدَ،
      ـ تَمَطَّطَ في الكلامِ: لَوَّنَ فيه.
      ـ مَطْمَطَ: تَوانَى في خَطِّه أو كلامِه.
      ـ تَمَطْمَطَ الماءُ: خَثُرَ.
      ـ صَلًى مُـطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائِطٌ: مُمْتَدٌّ. ****
  12. طَأْطَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَأْطَأَ رَأْسَه: طَامَنَهُ، وخَفَضَهُ فَتَطَأْطَأَ،
      ـ طَأْطَأَ فَرَسَهُ: نَحَزَهُ بِفَخِذَيْهِ، وحَرَّكَهُ للحُضْرِ،
      ـ طَأْطَأَ يَدَهُ بالعِنانِ: أرْسَلَهَا به للإحْضَارِ والرَّكْضِ،
      ـ طَأْطَأَ في مالِهِ: أسْرَعَ إنْفَاقَهُ، وبالَغَ.
      ـ طَأْطَأءُ: المُنْهَبِطُ يَسْتُرُ مَنْ كان فيه، والجَمَلُ القَصِيرُ الأَوْقَصُ.
  13. وطط (المعجم لسان العرب)
    • "الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال.
      والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما، قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب.
      وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا.
      وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ.
      والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ،وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ،لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ،إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي.
      والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
      وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ.
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم:، قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
      قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش.
      قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها.
      قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط.
      والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
      اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ.
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ،برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ،قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام.
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا.
      وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
      "
  14. طأطأ (المعجم لسان العرب)
    • "الطَّأْطَأَةُ مصدر طَأْطَأَ رأْسَه طَأْطَأَةً: طامَنَه.
      وتَطَأْطَأَ: تَطامَنَ.
      وطَأْطَأَ الشيءَ: خَفَضَه.
      وطَأْطَأَ عن الشيء: خَفَض رأْسَه عَنْه.
      وكُلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ.
      وقد تَطَأْطَأَ إِذا خَفَضَ رأْسَه.
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه: تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْتُ لكم نَفْسِي كَتَطامن الدُّلاة، وهو جمع دالٍ: الذي يَنْزِعُ بالدَّلْو، كقاضٍ وقُضاة، أَي كما يخْفِضها الـمُسْتَقُون بالدِّلاءِ،وتواضعت لكم وانحَنَيْتُ.
      وطَأْطَأَ فرسَه: نَحزَه بفخذيه وحَرَّكه للحُضْر.
      وطَأْطَأَ يَدَه بالعِنان: أَرسَلَها به للإِحْضار.
      وطَأْطَأَ فلان من فلان إِذا وَضَع من قَدْره.
      قال مَرَّارُ بن مُنْقِذ: شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتَه، * وإِذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ، طِمِرّ وطَأْطَأَ: أَسْرَعَ، وطَأْطَأَ في قَتْلِهِم: اشْتَدَّ وبالغَ.
      أَنشد ابن الأَعرابي: ولَئِنْ طَأْطَأْتُ في قتْلِهِم، * لَتُهاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله: أَسْرَعَ إِنْفاقَه وبالغَ فيه.
      والطَّأْطَاءُ: الجَملُ الخَرْبَصِيصُ، وهو القَصِيرُ السيرِ.
      والطَّأْطاءُ: الـمُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ مَن كان فيه.
      قال يصف وحشاً: منها اثْنَتان لِما الطَّأْطاءُ يَحْجُبُه، * والأُخْرَيانِ لِما يَبْدُو به القَبَلُ والطَّأْطاءُ: الـمُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ، ويقال له الصَّاعُ والمِعَى.
      "


  15. وَطواطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَطواطُ: الضعيفُ الجبَانُ، كالوَطْواطِيِّ، والخُفَّاشُ، وضَرْبٌ من خَطاطِيفِ الجِبالِ، والصَّيَّاحُ، والذي يُقارِبُ كلامَهُ وهي: الوَطواطَةُ، ج: وطاوِيطُ ووَطاوِطُ.
      ـ وَطْوطَةُ: الضَّعْفُ، ومُقَارَبَةُ الكلامِ.
      ـ وَطُّ: صَرِيرُ المَحْمِلِ، وصوتُ الوَطْوَاطِ.
      ـ وَطْواطِيُّ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ وُطُطُ: الضَّعْفَى العُقُولِ والأبْدَانِ.
      ـ تَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ: ضُغاؤُهُ.
  16. طمن (المعجم لسان العرب)
    • "طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
      والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ.
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك،وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء‏ ليس ‏من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان (كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر،وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ،ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي، فإِن، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
      وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين.
      وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض.
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى، على القلب.
      التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن،واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره.
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة.
      وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها.
      وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
      ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين.
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
      وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْت.
      قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه، والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والله أَعلم.
      "
  17. طأطأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ :-
      • طأطأ الرأسَ خجلاً خفَضه وحطّه
      • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن.
  18. طأطأ (المعجم الرائد)
    • طأطأ - طأطأة
      1- طأطأ : رأسه أو غيره : خفضه. 2- طأطأ منه : وضع من قدره. 3- طأطأ الحفرة : عمقها. 4- طأطأ : يده بالعنان : أرخاها به للركض. 5- طأطأت المرأة سترها : حطته، أرخته. 6- طأطأ الفرس : نخره بفخذيه وحركه للركض. 7- طأطأ في قتل القوم : اشتد فيه وبالغ.


  19. أطط (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الأَطَطُ الطَّويل والأُنثى طَطاء‏.
      ‏والأُطُّ والأَطِيطُ: نَقِيضُ صوت المَحامِل والرِّحال‏.
      ‏إِذا ثقل عليها الرُّكبان، وأَطَّ الرَّحْلُ والنِّسْعُ يَئِطُّ أَطّاً وأَطِيطاً: صَوَّتَ، وكذلك كلُّ شيء أَشبه صوت الرحل الجديد‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبلِ: صوتُها‏.
      ‏وأَطَّت الإِبلُ تَئِطُّ أَطِيطاً: أَنَّتْ تَعَباً أَو حَنيناً أَو رَزَمةً، وقد يكون من الحَقْلِ ومن الأَبديات‏.
      ‏الجوهري: الأَطِيطُ صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها‏.
      ‏قال ابن بري:، قال علي بن حمزة صوت الإِبل هو الرُّغاء، وإِنما الأَطِيطُ صوتُ أَجْوافِها من الكِظَّةِ إِذا شربت‏.
      ‏والأَطيط أَيضاً: صوت النِّسْعِ الجديد وصوت الرَّحْل وصوت الباب، ولا أَفعل ذلك ما أَطَّتِ الإِبلُ؛ قال الأَعشى: أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا؟ ولَسْتَ ضائرَها، ما أَطَّتِ الإِبلُ ومنه حديث أُمِّ زَرْع: فجعَلَني في أَهلِ صَهِيل وأَطِيطٍ أَي في أَهل خَيْل وإِبل‏.
      ‏قال: وقد يكون الأَطِيطُ في غير الإِبل؛ ومنه حديث عُتبة‎ ‎بن‎ غَزْوان، رضي اللّه عنه، حين ذكَر بابَ الجنة، قال: ليَأْتِينَّ على باب الجنة زَمانٌ يكون له فيه أَطِيطٌ أَي صوتٌ بالزِّحامِ‏.
      ‏وفي حديث آخر: حتى يُسْمَعَ له أَطِيطٌ يعني بابَ الجنة، قال الزجاجي: الأَطِيطُ صوتُ تَمَدُّد النِّسْع وأَشْباهِه‏.
      ‏وفي الحديث: أَطَّتِ السماء؛ الأَطِيطُ: صوتُ الأَقْتاب‏.
      ‏وأَطِيطُ الإِبل: أَصواتها وحَنِينُها، أَي أَن كثرةَ ما فيها من الملائكة قد أَثْقَلها حتى أَطَّت، وهذا مثلٌ وإِيذان بكثرة الملائكة، وإِن لم يكن ثَمَّ أَطِيط وإِنما هو كلام تقريب أُريد به تقريرُ عظمةِ اللّه عزّ وجلّ‏.
      ‏وفي الحديث: العرشُ على مَنكِب إِسرافيل وإِنه لَيَئِطُّ أَطِيطَ الرَّحْل الجديد، يعني كُوَ الناقة أَي أَنه لَيَعْجَزُ عن حَمْله وعَظَمته، إِذ كان معلوماً أَنَّ أَطِيطَ الرَّحْل بالراكب إِنما يكون لقوة ما فَوْقَه وعجزِه عن احتماله‏.
      ‏وفي حديث الاسْتِسْقاء: لقد أَتيناك وما لنا بعير يَئِطُّ أَي يحِنّ ويَصِيح؛ يريد ما لنا بعير أَصلاً‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎بعير لا بدَّ أَن يئطّ‏.
      ‏وفي المثل: لا آتيك ما أَطَّت الإِبلُ ‏.
      ‏والأَطَّاطُ: الصيَّاحُ؛

      قال: يَطْحِرْن ساعاتِ إِنا الغُبوقِ من كِظَّةِ الأَطّاطةِ السَّبُوقِ (* قوله «السبوق» كذا في الأَصل بالموحدة بعد المهملة وفي هامشه صوابه السنوق، وكذا هو في شرح القاموس بالنون.) وأَنشد ثعلب: وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ يعني الطريقَ‏.
      ‏والأَطيطُ: صوت الظَّهْر من شدّةِ الجوع‏.
      ‏وأَطيط البَطْن: صوت يسمع عند الجوع؛

      قال: هَلْ في دَجُوبِ الجُرَّةِ المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ؟ الدَّجُوبُ: الغِرارةُ، والوَذِيلةُ: قِطْعة من السَّنام، والأَطِيطُ: صوتُ الأَمْعاء من الجُوع‏.
      ‏وأَطَّتِ الإِبلُ: مدّت أَصواتَها، ويقال: أَطِيطُها حَنِينُها، وقيل: الأَطِيطُ الجوعُ نفسُه؛ عن الزجاجي‏.
      ‏وأَطَّتِ القَناةُ أَطيطاً: صوَّتت عند التقْويم؛

      قال: أَزُوم يَئِطُّ الأَيْرُ فيه، إِذا انْتَحَى، أَطِيطَ قُنيِّ الهِنْدِ، حين تُقَوَّمُ فاستعاره‏.
      ‏وأَطَّت القَوْسُ تَئِطُّ أَطيطاً: صَوَّتَتْ؛ قال أَبو الهيثم الهذلي: شُدَّتْ بكلِّ صُهابيّ تَئِطُّ به، كما تَئِطُّ إِذا ما رُدَّت الفِيَقُ والأَطِيطُ: صوت الجوفِ من الخَوا وحَنِينُ الجِذْع؛ قال الأَغلب: قد عَرَفَتْني سِدْرَتي وأَطَّت؟

      ‏قال ابن بري: هو للراهب واسمه زهرة بن سِرْحانَ، وسمي الراهبَ لأَنه كان يأْتي عُكاظَ فيقوم إِلى سَرْحةٍ فيرجز عندها ببني سُلَيْم قائماً، فلا يزال ذلك دأْبَه حتى يَصْدُر الناسُ عن عكاظ؛ وكان يقول: قد عَرَفَتْني سَرْحَتي فأَطَّتِ، وقد ونَيْتُ بَعْدَها فاشْمَطَّتِ وأُطَيْطٌ: اسم شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو أُطيط ابن المُغَلِّس؛ وقال مُرَّة: هو أُطَيْطُ بن لَقِيطِ بن نَوْفَل بن نَضْلةَ؛ قال ابن دريد: وأَحسَب اشتقاقه من الأَطِيطِ الذي هو الصَّرِيرُ‏.
      ‏وفي حديث ابن سيرين: كنت مع أنس بن مالك حتى إِذا كنا بأَطِيطٍ (* قوله «كنا بأطيط» كذا بالأَصل، وبهامشه صوابه بأطط محركة، وهو كذلك في القاموس وشرحه ومعجم ياقوت.) والأَرضَ فَضْفاضٌ؛ أَطِيطٌ: هو موضع بين البصرة والكوفة، واللّه أَعلم.
      "
  20. نطط (المعجم لسان العرب)
    • "النطُّ: الشدُّ.
      نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّاً مدَّه.
      والأَنَطُّ: السفَر البعيد، وعقَبةٌ نَطَّاء.
      وأَرض نَطِيطةٌ: بعِيدة.
      وتَنَطْنَطَ الشيءُ: تباعَد.
      ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره.
      والنُّطُطُ: الأَسْفارُ البعيدة.
      ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً: ذهب، وإِنه لنَطَّاط.
      ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار: كثير الكلام والهَذْر؛ قال ابن أَحمر: فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ،وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهلِ وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً.
      ورجل نَطْناطٌ: طويل، والجمع النَّطانِطُ.
      وفي حديث أَبي رُهْمٍ: سأَله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عمن تَخَلَّف من غِفار فقال: ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ؟ جمع نَطْناطٍ وهو الطويل، وقيل: هو الطويل المَدِيد القامة، وفي رواية: ما فعل الحمر الطوالُ النّطانِطُ؟ ويروى الثِّطاط، بالثاء المثلثة، وقد تقدم.
      ونَطْنَطْتُ الشيء: مَدَدْته.
      "
  21. الطَّمْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الطَّمْنُ: الساكِنُ، كالمُطْمَئِنِّ,ج: طُمونٌ. واطْمأَنَّ إلى كذا اطْمِئْناناً وطُمَأْنينَةً، وهو مُطْمَئِنٌّ، وذاكَ مُطْمأَنٌّ، وتصغيرُه: طُمَيْئِنٌ.
      ـ طَمْأنَ ظَهْرَهُ: طَامَنَه،
      ـ طَمْأنَ من الأمرِ: سَكَّنَ.
      ـ طِمئِّنٌ: بلد بالرُّوم.


معنى وستطأطئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: