وصف و معنى و تعريف كلمة وستطوفني:


وستطوفني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و طاء (ط) و واو (و) و فاء (ف) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وستطوفني في معاجم اللغة العربية:



وستطوفني

جذر [طوف]



معنى وستطوفني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَوْفٌ** - ج:** أَطْوَافٌ**. [ط و ف]. 1. "أَقَامَ طَوْفاً حَوْلَ ضَيْعَتِهِ" : جِدَاراً أَوْ حَاجِزاً يُقَامُ حَوْلَ قِطْعَةٍ مِنَ الأرْضِ. 2. "أَطْوَافُ السُّوقِ" : حُرَّاسُ اللَّيْلِ. 3. "عَبَرَ النَّهْرَ فَوْقَ طَوْفٍ": مَطَّاطٍ يُنْفَخُ بِالْهَوَاءِ وَيُسَدُّ، يُرْكَبُ عَلَيْهِ فَوْقَ الْمَاءِ لِعُبُورِ النَّهْرِ.


معجم الغني
**طَوَّفَ** - [ط و ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** طَوَّفْتُ**،** أُطَوِّفُ**،** طَوِّفْ**، مص. تَطْوِيفٌ. 1. "طَوَّفَهُ مَتَاحِفَ الْمَدِينَةِ" : طَافَ بِهِ مَتَاحِفَهَا. 2. "طَوَّفَ حَوْلَ الشَّيْءِ أَوْ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ" : طَافَ وَأَكْثَرَ الطَّوَافَ. 3. "طَوَّفَ فِي البِلاَدِ" : تَجَوَّلَ فِيهَا، سَارَ فِيهَا. 4. "طَوَّفَ الْجَرَادُ أَوِ النَّاسُ" : مَلَأُوا الأَرْضَ كَالطُّوفَانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة

مطوف [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من طوف / طوف بـ / طوف في . 2 - من يرشد الحجاج إلى مناسك الحج يوجد بمكة عدد من المطوفين لإرشاد الحجاج - عمل مطوفا في أشهر الحج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مطاف [ مفرد ] : 1 - اسم مكان من طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في : مكان الطواف حول الكعبة وغيرها . 2 - مصدر ميمي من طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في : طوفان ° انتهى به المطاف إلى كذا : وصل إلى كذا - خاتمة المطاف : النهاية ، وما ينجلي عنه الأمر - في نهاية المطاف : في آخر الأمر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طواف [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في : { طوافون عليكم بعضكم على بعض } : المراد ، الخدم . 2 - بائع جوال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوفان [ مفرد ] : 1 - ( جغ ) فيضان عظيم ، سيل مغرق ، ماء غالب يغشى كل شيء تسبب الطوفان في كوارث كثيرة - { فأخذهم الطوفان وهم ظالمون } . 2 - ما كان كثيرا من كل شيء انتشر في المدينة طوفان من الشائعات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طوفان [ مفرد ] : مصدر طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوف [ مفرد ] : ج أطواف ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في . 2 - جدار ونحوه يقام حول قطعة من الأرض أقام طوفا حول أرضه - أحاط حديقته بطوف من الطوب . • طوف جليدي : ( جو ) كتلة ثلجية عظيمة ، تظهر بعد تكسر الثلج صيفا في المنطقة القطبية الشمالية ، أو القطبية الجنوبية .


معجم اللغة العربية المعاصرة
طواف [ مفرد ] : 1 - مصدر طاف / طاف بـ / طاف على / طاف - [ 1424 ] - في . 2 - ( فق ) السعي سبعة أشواط حول الكعبة ، وهو من مناسك الحج سرعة الطواف - طواف حول الكعبة . • طواف الإفاضة : ( فق ) طواف يوم النحر ، وهو الطواف الذي يقوم به الحاج بعد انصرافه من منى إلى مكة .
معجم اللغة العربية المعاصرة


طائفية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى طائفة : فتنة طائفية . 2 - مصدر صناعي من طائفة : تعصب لطائفة أو جماعة ذات مذهب معين من دعاة الطائفية - لا طائفية في الدين . 3 - وضع اجتماعي وسياسي قائم على التركيب الطائفي . • اللا طائفية : مبدأ يقوم على الوحدة بين كل الطوائف وعدم التعصب لطائفة ضد أخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائفي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى طائفة : له علاقة بطائفة معينة شخص طائفي : متعصب لطائفة ذات مذهب معين - لا طائفي : غير منتم إلى طائفة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائف [ مفرد ] : ج طائفون وطواف : 1 - اسم فاعل من طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في . 2 - دائر حول المنازل ونحوها للحراسة ، وبخاصة في الليل لا ينام الطائف طوال الليل . 3 - ما يلم بالشخص من وسوسة مسه طائف من الجن - { إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا } . 4 - بلاء عظيم ونار محرقة { فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائفة [ مفرد ] : ج طائفات وطوائف : 1 - صيغة المؤنث لفاعل طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في . 2 - جماعة ، أو فرقة يجمع أفرادها مذهب واحد سلمت على طائفة من الحجاج - حضرت ندوة بها طائفة من العلماء - في لبنان طوائف دينية كثيرة - { وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين } - { وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما } . 3 - جزء أو قطعة من شيء طائفة من الليل - طائفة من المال . 4 - ( حي ) وحدة تصنيفية في عالمي النبات والحيوان أدنى من الشعبة وأعلى من الرتبة كالحشرات من الحيوان ، وذوات الفلقتين من النبات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطافة [ مفرد ] : مصدر أطاف / أطاف بـ / أطاف على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طوف / طوف بـ / طوف في يطوف ، تطوافا وتطويفا ، فهو مطوف ، والمفعول مطوف به• طوف حول المكان / طوف بالمكان : طاف به وأكثر المشي حوله { فلا جناح عليه أن يطوف بهما } [ ق ] . • طوف في البلاد : سار فيها ، تنقل في أماكن كثيرة منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوف بـ يتطوف ، تطوفا ، فهو متطوف ، والمفعول متطوف به• تطوف بالبيت : دار حوله وحام { فلا جناح عليه أن تطوف بهما } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اطوف بـ يطوف ، فهو مطوف ، والمفعول مطوف به• اطوف بالمكان : تطوف به ، دار حوله وحام اطوف بالكعبة / بالحديقة - { وليطوفوا بالبيت العتيق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطاف / أطاف بـ / أطاف على يطيف ، أطف ، إطافة ، فهو مطيف ، والمفعول مطاف• أطفت السائح في أسواق المدينة : جعلته يسعى ويجول فيها . • أطاف بالمكان / أطاف على المكان : دار حوله . • أطاف بي حلم رائع : ألم بي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في يطوف ، طف ، طوافا وطوفانا وطوفا وتطوافا ، فهو طائف ، والمفعول مطوف به• طاف حول البيت / طاف بالبيت / طاف على البيت : سعى ، دار حوله وحام يطوف الحجاج حول الكعبة - طاف بالبيت الحرام - { ويطوف عليهم غلمان لهم } ° طاف به الخيال : أتاه - طاف به الخيال بعيدا : ذهب به ، نقله - طاف به الكرى : نعس . • طاف على المكان : نزل عليه بالعذاب { فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون } . • طاف في البلاد : سار فيها ، ارتحل? ألقى عصا التطواف : استقر ، أقام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطوَّفَ بـ يتطوَّف، تطوُّفًا، فهو مُتطوِّف، والمفعول مُتطوَّف به • تطوَّف بالبيت: دار حوله وحام "{فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ تَطَوَّفَ بِهِمَا} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَطْوَاف [مفرد]: مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في وطوَّفَ/ طوَّفَ بـ/ طوَّفَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطواف [ مفرد ] : مصدر طاف / طاف بـ / طاف على / طاف في وطوف / طوف بـ / طوف في .
مختار الصحاح
ط و ف : طَافَ حول الشيء من باب قال و طَوَفَاناً أيضا بفتحتين و تَطَوَّفَ و اسْتَطَافَ كله بمعنى و الطَّوْفُ أيضا قِرَب يُنفخ فيها ثم يُشد بعضها إلى بعض فتُجعل كهيئة السطح يُركب عليها في الماء ويُحمل عليها وربما كان من خشب و الطَّائِفُ العسس وطائف بلاد ثقيف و الطَّائِفةُ من الشيء قطعة منه وقوله تعالى { وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين } قال بن عباس رضي الله عنهما الواحد فما فوقه و الطُّوفانُ المطر الغالب والماء الغالب يغشى كل شيء قال الله تعالى { فأخذهم الطوفان وهم ظالمون } وقال الأخفش واحدتها في القياس طوفانةٌ و طَوَّفَ الرجل أكثر التَّطْوَافَ و أطافَ به ألم به وقاربه
الصحاح في اللغة
طافَ حول الشيء يَطوفُ طَوْفاً وطَوَفاناً، وتَطَوَّفَ واسْتَطَافََ، كله بمعنًى. ورجلٌ طافٌ، أي كثير الطَوافِ. والطَوْفُ: قِرَبٌ يُنفخ فيها ثم يُشَدُّ بعضها إلى بعض فتُجْعَل كهيئة السطح يُرْكبُ عليها في الماء ويُحْمَلُ عليها، وهو الرَمَثُ، وربما كانَ من خشب. والطَوْفُ: الغائط. تقول منه: طَافَ يَطوفُ طَوْفاً، واطَّاف اطِّيافاً، إذا ذهب إلى البراز ليتغوَّط. والطائِفُ العسسُ. وطائِفُ القوسِ: ما بين السِيَةِ والأبْهَرِ. والطائِفةُ من الشيء: قطعةٌ منه. وقوله تعالى: "ولْيَشْهَدْ عذابَهُما طائفِةٌ من المؤمنين": الواحد فما فوقه. والطوفانُ: المطرُ الغالبُ والماءُ الغالبُ يَغشى كلَّ شيء، قال تعالى: "فأخذهم الطوفانُ وهُمْ ظالِمُون". قال الأخفش: واحدها في القياس طُوفانَةٌ. وأنشد: غَيَّرَ الجـدَّةَ مـن آياتـهـا   خُرُقُ الريحِ وطوفانُ المَطَر قال الخليل بن أحمد: وقد شبه العجاجُ ظلام الليل بذلك، فقال: حتَّى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا وعَمَّ طوفانُ الظلامِ الأَثأَبا ويقال: أخذه بطوفِ رقبته وبطَافِ رقبته، مثل صوفِ رقبته. وتَطَوَّفَ الرجل، أي طافَ. وطَوَّفَ، أي أكثر التَطْوافَ. وأطافَ به، أي ألَمَّ به وقاربه. قال بشر: أبو صِبْيَةٍ شُعْثٍ يُطيفُ بشَخْصِهِ   كَوالِحُ أمثالُ اليعاسيبِ ضُمَّـرُ
تاج العروس

طافَ حَوْلَ الكَعْبَةِ وعليه اقْتَصَرَ الجوهريُّ وزادَ غيرُه : وبِها طَوْفاً وطَوَافاً وطَوَفاناً مُحرَّكَةً واقتصرَ الجوهريُّ على الأَوّلِ والثالثِ ونقلَ ابنُ الأَثِيرِ الثانِي وكذلِك اسْتَطافَ وتَطَوَّفَ نَقَلَهما الجَوهريُّ وطَوَّفَ تَطْوِيفاً كلُّ ذلك بمَعْنًى : دارَ حَوْلَها . ويُقالُ في الأَخير طَوَّفَ الرَّجُلُ : إِذا أَكْثَرَ الطَّوافَ قال شيخُنا : وقد قَصَدَ المُصَنِّفُ إِلى الطَّوافِ الشِّرْعِيِّ الذي أَوْضَحَه الشّارِعُ وتَرَكَ أَصْلَه في اللُّغَةِ وقد أَورَدَه الرّاغِبُ وفسَّرَه بمُطْلَقِ المَشْيِ أَو مَسْيٌ فيه اسْتِدارَةٌ أَو غير ذلك . والمَطافُ : موضِعُه أَي : الطَّواف وجمعُ الطَّوافِ : أَطْوافٌ . ورَجُلٌ طافٌ : أَي كَثِيرُه نَقَله الجَوْهَرِيُّ . والطَّوْفُ : قِرَبٌ يُنْفَخُ فِيها ويُشَدُّ بعضُها إلى بَعْضٍ فتُجْعَلُ كهَيْئَةِ السَّطْحِ يُرْكَبُ عليها في الماء ويُحْمَلُ عَلَيْها المِيرَةُ والنّاسُ ويُعْبَرُ عليها وهو الرَّمَثُ ورُبَّما كانَ من خَشَبٍ والجمعُ أَطْوافٌ وقال الأَزهريُّ : الطَّوْفُ التي يُعْبَرُ عليها في الأنْهارِ الكِبار يُسَوَّى من القَصَبِ والعِيدانِ يُشَدُّ بعضُها فوقَ بعضٍ ثم تُقَمَّطُ بالقُمُطِ حتى يُؤمَنَ انْحِلالُها ثم تُرْكَبُ ويُعْبَرُ عليها ورُبَّما حُمِلَ عليها الجَمَلُ على قَدْرِ قُوَّتِهِ وثَخانَتهِ وتُسَمَّى العامَةَ بتخفيفِ الميم . والطَّوْفُ : الغائِطُ وهو ما كانَ من ذلِك بعد الرَّضاعِ وأَمّا ما كانَ قبْلَه فهو عِقْيٌ قاله الأَحْمَر وفي الحديث : " لا يَتَناجَى اثْنانِ على طَوْفِهِما " وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسٍ : " لا يُصَلِّيَنَّ أَحَدُكم وهو يُدافِعُ الطَّوْفَ والبَوْلَ " وفي كلامِ الراغبِ ما يَدُلُّ على أَنَّه من الكِنايةَ . وطافَ يَطُوفُ طَوْفاً : إِذا ذَهَبَ إِلى البَرازِ ليَتَغَوَّطَ زاد ابنُ الأَعرابِيِّ كاطَّافَ يَطّافُ أَطيَافاً : إِذا أَلْقَى ما في جَوْفِه وأَنشَدَ :

عَشَّيْتُ جابانَ حتى اسْتَدَّ مَغْرِضُه ... وكادَ يَنْقَدُّ إِلاّ أَنِّه أَطّافَا وهو على افْتَعَلَ

والطّائِفُ : العَسَسُ كما في الصِّحاح قال الرّاغِبُ : وهو الذي يَدُورُ حول البُيُوتِ حافِظاً وقَيَّدَه غيرُه باللَّيْل . والطّائِفُ : بِلادُ ثَقِيفٍ قال أَبُو طالِبِ بنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ :

مَنَعْنا أَرْضَنا من كُلِّ حَيٍّ ... كما امْتَنَعَتْ بطائِفِها ثَقِيفُوهي في وادٍ بالغَوْرِ أَوّلُ قُراها لُقَيْمُ وآخرُها الوَهْطُ سُمِّيَتْ لأَنّها طافَتْ على الماءِ فِي الطُّوفانِ أَو لأَنّ جِبْرِيلَ عليه السلامُ طافَ بها على البَيْتِ سَبْعاً نقله المَيُورْقِيُّ عن الأَزْرَقِيِّ . أَو لأَنَّها كانتْ قريةً بالشامِ فَنَقَلَها اللهُ تعالى إلى الحجازِ بدَعْوَةِ إبراهيم عليه السلامُ اقْتِلاعاً من تُخُومِ الثَّرَى بعُيُونِها وثِمارِها ومَزارِعِها وذلك لمّا قالَ : " رَبَّنَا إِنِّ أَسْكَنْتُ من ذُرِّيَّتي بوادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ المحرمِ ربَنا ليُقِيمُوا الصَّلاةَ فاجْعَل أَفْئِدَةً من النّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِم وارْزُقْهُم من الثَّمَراتِ لَعَلّضهُم يَشْكُرُونَ " نقله أَبو داود الأزرقي في تاريخ مكةَ وأَبو حذيفةَ إسحاق ابنُ بِشرٍ القُرَشِيُّ في كتاب المُبْتَدأ وهو قولُ الزُّهْرِي وقال القَسْطَلانِي في المَواهِبِ : إِنّ جِبْرِيل عليه السلام اقْتَلَعَ الجَنَّةَ التي كانَتْ لأَصحابِ الصَّرِيمِ فسارَ بها إلى مكَّةَ فطافَ بها حولَ البيتِ ثم أنزلَها حيث الطّائِفُ فسُمِّيَ الموضعُ بها وكانت أَوّلاً بنواحي صَنْعاءَ واسمُ الأَرضِ وَجٌّ وهي بَلْدَةٌ كبيرةٌ على ثلاثِ مَراحِلَ أَو اثْنَتَيْنِ من مكَّةَ من جهة المَشْرِقِ كثيرةُ الأَعنابِ والفَواكِهِ وروى الحافِظ ابنُ عاتٍ في مَجالسِهِ أَنَّ هذه الجَنَّةَ كانت بالطّائِفِ فاقْتَلَعَا جِبْرِيلُ وطافَ بها البيتَ سَبْعاً ثم رَدَّها إلى مَكانِها ثم وَضَعَها مكانَها اليوم قال أبو العَباس المَيُورْقِيُّ : فتَكون تلك البُقْعَةُ من سائِرِ بُقَع الطّائِفِ طِيفَ بها بالبيتِ مَرَّتَيْنِ في وَقْتَيْنِ . أَو لأَن ؟ رجلاً من الصَّدِفِ وهو لبنه الدَّمُّونُ بنُ الصَّدِفِ واسمُ الصَّدِفِ مالِكُ بنُ مُرْتِعِ بن كِنْدَةَ من حَضْرَمَوْت أَصاب دماً في قَوْمِه بحَضْرَمَوْتَ ففَرَّ إِلى وَجٌّ ولَحِقَ بثَقِيفَ وأَقامَ بها وحالَفَ مَسْعُودَ بنَ مُعَتِّبٍ الثَّقَفِيّ أَحدَ من قِيلَ فيه : إِنَّهُ المُرادُ من الآية " على رَجُلٍ منَ القَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ " وكانَ له مالٌ عَظِيمٌ فقالَ لهم : هَلْ لَكُم أَنْ أَبْنِيَ لكم طَوْفاً عَلَيْكُم يُطِيفُ ببلدِكم يكونُ لكم رِدْءاً من العَربِ ؟ فقالُوا : نَ'َمْ فبَناهُ وهو الحائِطُ المُطِيفُ المُحْدِقُ به وهذا القَوْلُ نَقَلَه السُّهَيْلِيُّ فِي الرَّوْضِ عن البَكْرِيّ وأَعرضَ عنه وذَكَر ابنُ الكَلْبِيِّ ما يُوافِقُ هذا القولَ وقد خُصَّت الطّائفُ بتَصانِيفَ وذَكَرُوا هذا الخِلافَ الذي ساقَه المُصنِّفُ وبَسَطوا فيه أَوردَ بعضَ ذلك الحافِظُ بنُ فَهْدٍ الهاشِمِيُّ في تاريخٍ له خَصَّه بذكر الطّائفِ جزاهم اللهُ عنا كُلَّ خيرٍ

والطّائِفُ من القَوْسِ : ما بَيْنَ السِّيَةِ والأَبْهَرِ نقله الجوهريُّ . أَو هو قَرِيبٌ من عَظْمِ الذِّراعِ من كَبِدِها . أَو الطّائِفانِ : دُونَ السّيَتَيْنِ والجمعُ طوائِفُ قال أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

وعُراضَةُ السِّيَتَيْنِ تُوبِعَ بَرْيُها ... تَأْوِي طَوائِفُها لعَجْسٍ عَبْهَرِ ويَعْنِي بالسَّيَتَيْنِ : ما اعْوَجَّ من رَأْسِها وفيها طائِفانِ وقال أَبو حَنِيفةَ : طائفُ القَوْسِ : ما جاوَزَ كُلْيتها من فَوْق وأَسْفَل إِلى مُنْحَنَى تَعْطِيفِ القَوْسِ من طَرَفِها وأَنشَد ابنُ بَرِّي :

ومَصُونَةٍ دُفِعَتْ فَلمّا أَدْبَرَتْ ... دَفَعَتْ طَوائِفُها على الأَقْيالِ والطّائِفُ : الثَّوْرُ يَكونُ ممّا يَلِي طَرَفَ الكُدْسِ عن ابنِ عَبّادٍوالطّائِفَةُ من الشيء : القِطْعةُ منه نقله الجَوْهَرِيُّ أَو هي الوَاحِدَةُ فصاعِدَاً وبه فَسّر ابنُ عبّاسٍ قوله تعالى : " ولْيَشْهَدْ عَذَابَهُما طائِفَةٌ من المُؤْمِنِينَ " . أَو الواحِدَةُ إِلى الأَلْفِ وهو قولُ مُجاهِدٍ وفي الحديثِ : " لا تَزالُ طائفَةٌ من أُمَّتِي على الحقِّ " قال إسحاق ابن راهَوَيْهِ : الطائِفَةُ دونَ الأَلفِ وسيبلغُ هذا الأَمرُ إلى أَنْ يكونَ عددُ المُتَمَسِّكِين بما كانَ عليه رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلَّم وأَصحابُه أَلفاً يعني بذلِك أَن لا يُعْجِبُهم كثرةُ أَهْلِ الباطل . أَو أَقَلُّها رَجُلانِ قالَه عَطاءٌ أَو رَجُلٌ رُوِيَ ذلك عن مُجاهدٍ أيضاً فيكونُ حِينَئِذٍ بمعنَى النَّفْسِ الطائِفَةِ قالَ الراغبُ : إِذا أُريدَ بالطائِفَةِ الجَمْعُ فجَمْعُ طائفٍ وإِذ أُريدَ به الواحد فيَصِحُّ أَن يكونَ جَمْعاً ويُكْنى به عن الواحدِ وأَنْ ُجْعَلَ كراوِيةٍ وعَلامَةٍ ونحو ذلك . وذُو طَوّافٍ كَشَدّاد : وائِلُ الحَضْرَمِيُّ والدُ ذِي العُرْفِ رَبِيعَةَ الآتي ذكره في ع - ر - ف . والطَّوّافُ أَيضاً : الخادِمُ يَخْدمُك برِفْقٍ وعِنَايةٍ والجمع الطَّوّافُونَ قاله أَبو الهَيْثَمِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الطَّوّافُونَ : أَبو الهَيْثَمِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الطَّوّافُونَ : الخَدَمُ والمَماليك وفي الحديث : " الهرة لَيْست بنَجِسَةٍ إِنّما هي من الطَّوّافِينَ عليكُم - أَو الطَّوّافاتِ - وكانَ يُصْغِي لها الإِناءَ فتَشْرَبُ منه ثم يَتَوضَّأ به " جعَلَها بمنْزِلَةِ المَماليكِ من قوله تعالى : " يَطُوفُ علَيْهِم وِلْدانٌ " ومنه قولُ إبراهيم النَّخَعِيِّ : إِنَّما الهِرَّةُ كبَعْضِ أَهْرلِ البَيْتِ . والطُّوفانُ بالضَّمِّ : المَطَرُ الغالِبُ الذي يُغْرِقُ من كَثْرَتِه . وقيل : هو الماءُ الغالِبُ الذي يَغْشَى كُلَّ شيءٍ . وقيل : هو المَوْتُ وقد جاءَ ذلك فِي حَديثِ عائِشَةَ مرفوعاً وبه فُسِّرَ أَيضاً حديثُ عَمْرِو بن العاص وذَكَر الطّاعُونَ فقال : لا أَراه إِلاَّ رِجْزاً أَو طُوفاناً . وقيل : هو المَوْتُ الجارِفُ . وقِيلَ : هو القَتْلُ الذَّرِيعُ . وقِيلَ : هو السَّيْلُ المُغْرِقُ قال الشاعرُ :

غَيَّرَ الجِدَّةَ من آياتِها ... خُرُقُ الرِّيحِ وطُوفانُ المَطَرْ وقِيل : الطُّوفانُ من كُلِّ شيءٍ : ما كانَ كَثِيراً مُحِيطاً مُطِيفاً بالجَماعَةِ كُلِّها كالغَرَقِ الذي يَشْتَمِلُ عَلى المُدُنِ الكَثِيرةِ والقَتْلِ الذَّريعِ والمَوْتِ الجارِفِ وبذلك كُلِّه فُسِّرَ قولُه تعالى : " فأَخَذَهُمُ الطُّوفانُ " وكُلُّ حادِثَةٍ تُحِيطُ بالإِنسانِ وعَلى ذلِكَ قولُه تَعالى : " فأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ " وصارَ مُتعارَفاً في الماءِ المُتَناهِي في الكَثْرةِ لأَجْلِ أَنَّ الحادِثَةَ به التِي نالَتْ قومَ نوحٍ كانَتْ ماءً قالَ عزَّ وجلّ : " فأَخَذَهُمُ الطُّوفانُ وَهُمْ ظالِمُونَ " . وهو تَحْقِيقٌ نفِيسٌ ثم اخْتُلِفَ في اشتقاقِه - وإِنْ كانَ أَكثرُ الأَئمَّةِ لم يَتَعَرَّضُوا له - فقيل : من طافَ يَطُوفُ كما اقتضاه كلامُ المُصَنِّفِ والرّاغبِ وقيل : هو فلعان من طَفَأ الماءُ يَطْفو : إِذ عَلا وارتَفَعَ فقُلِبَت لأمُه لمكانِ العينِ كما نقله شيخُنا عن الاقْتِضاب . قلتُ : والقولُ الثانِي غَرِيبٌ . الواحدةُ بهاء قال الأَخْفَشُ : الطُّوفان جمعُ طُوفانَةٍ قال ابنُ سِيَده : والأَخْفَشُ ثِقَةٌ وإِذا حَكى الثِّقَةُ شيئاً لَزِمَ قَبُولُه قال أَبو العَبّاس : هُوَ مِنْ طافَ يَطُوفُ قال : والطُّوفانُ : مصدَرٌ مثلُ الرُّجْحانِ والنُّقْصانِ ولا حاجَةَ به إِلى أَنْ يَطْلُبَ له واحداً . ويقال : أَخَذَ بِطُوفِ رَقَبَتِه بالضِّمِ وطَافِها كصُوفِها وصَافِها بمعنىً ونقضهُ الجوهَرِيُّ . وأَطافَ بهِ : أَي أَلَمَّ بهِ وقارَبَه قالَ بِشْرُ بنُ أَبِي خازِمٍ :

أَبو صِبْيَةٍ شِعْثٍ تُطِيفُ بشَخْصِهِ ... كوالِحُ أَمْثالُ اليَعاسِيبِ ضُمَّرُ ومما يُسْتَدرك عليه :طَافَ بهِ الخَيالُ طَوْفاً : أَلَمَّ به في النَّوْمِ واوِيَّة ويائِيَّة وسيأْتي للمُصَنَّف في ط ي ف اسْتِطْرداً لأَنَّ الأَصمَعِيَّ يقولُ : طافَ الخيالُ يَطِيفُ طَيْفاً وغيرُه يَقولُ : يَطُوفُ طَوْفاً . وطَافَ بالقَوم يَطُوفُ طَوْفاً وَطَوَفاناً ومَطافاً . وأَطافَ اسْتَدارَ وجاءَ من نَواحِيه . وأَطافَ بهِ وعليهِ : طَرَقَه لَيْلاً قالَ الفرّاءُ : ولا يكونُ الطّائِفُ نَهاراً وقد يَتَكَلَّمُ به العَرَبُ فيَقُولُون : أَطَفْتُ به نَهاراً وليس مَوْضِعُه بالنَّهارِ ولكِنَّه بمنزِلَةِ قولِكَ : لَوْ تُرِكَ القَطا لَيْلاً لَنَامَ ؛ لأَنّ القَطَا لا يَسْرِي لَيْلاً وأَنْشَدَ أَبو الجَرّاحِ :

أَطَفْتُ بها نَهاراً غيرَ لَيْلٍ ... وأَلْهَى رَبَّها طَلَبُ الرِّجالِ وطافَ بالنِّساءِ لا غَيْرُ . وأَطافَ عليهِ : دارَ حَوْلَه قالَ أَبو خِراشٍ :

تُطِيفُ عليهِ الطَّيْرُ وهو مَلَحَّبُ ... خِلافَ البُيُوتِ عندَ مُحْتَمِلِ الصَّرْمِ واسْتَطافَه : طافَ بهِ . وأَطَّوَّفَ لطَّوَّافاً والأَصلُ تَطَوَّف تَطَوُّفاً ومنه قَوْلُه تَعالى : " ولْيَطَّوَّفُوا بالبَيْتِ العَتِيقِ " . والتَّطْوافُ : مصدرٌ وبالكَسْرِ : اسمٌ للثَّوْبِ الذي يُطافُ به . والطّائِفِيُّ : زَبِيبٌ عناقِيدُه مُتراصِفَةُ الحَبِّ كأَنّه مَنْسُوبٌ إِلى الطّائِفِ عن أَبي حَنِيفَةَ . وأَصابَه من الشَّيْطانِ طَوْفٌ أَي : طائفٌ . وطافَ في البِلاد طَوْفاً وتَطْوافاً وطَوَّفَ : سار فِيها . وَطَّوف تَطْوِيفاً وتَطْوافاً . ولأَقْطَعَنَّ منه طائِفاً : أَي بعضَ أَطْرافِه هكذا جاءَ في حديثِ عِمْرانَ ابنِ حُصَيْنٍ فِي العبدِ الآبِقِِ ويُرْوى بالباءِ والقافِ وقولُ أَبِي كَبِيرٍ الهُذَلِيَّ :

تَقَعُ السُّيُوفُ على طَوائِفَ مِنْهُمُ ... فيُقامُ منهم مَيْلُ مَنْ لَمْ يُعْدَلِ قِيلَ : عَنَى بالطَّوائِفِ : النَّواحِيَ ؛ الأَيْدِيَ والأَرْجُلَ . والطَّوّافُ : مَنْ يَعْمَلُ الطَّوْفَ وهو ما يُضَمُّ من القِرَبِ فيُعْبَرُ علَيْها . والطَّوْفُ : القِلْدُ . وطَوْفُ القَصَبِ : قَدْرُ ما يُسْقاهُ . والطَّوْفُ : الثورُ الذي يدُورُ حولَهُ البَقَرُ في الدِّياسَةِ . والطُوفان بالضمِّ : البَلاءُ

ويقالُ لشدَّةِ ظَلامِ اللَّيْلِ : طُوفانٌ قال العَجاجُ :

" حَتّى إِذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبَا

" وعَمَّ طُوفانُ الظَّلامِ الأَثْأَبَا وطَوَّفَ النّاسُ والجَرادُ : إِذا مَلَئُوا الأَرْضَ كالطُّوفانِ : قال الفَرَزْدَقُ :

عَلَى مَنْ وَرَاءَ الرَّدْمِ لَوْ دُكَّ عَنْهُمُ ... لماجُوا كما ماجَ الجَرادُ وطَوَّفُوا

لسان العرب
طافَ به الخَيالُ طَوْفاً أَلَمَّ به في النوم وسنذكره في طيف أَيضاً لأَن الأَصمعي يقول طاف الخيال يَطيف طَيْفاً وغيره يَطوف وطاف بالقوم وعليهم طَوْفاً وطَوَفاناً ومَطافاً وأَطافَ اسْتدار وجاء من نواحِيه وأَطاف فلان بالأَمر إذا أَحاط به وفي التنزيل العزيز يطاف عليهم بآنية من فِضَّة وقيل طافَ به حامَ حَوْله وأَطاف به وعليه طَرَقَه لَيْلاً وفي التنزيل العزيز فطافَ عليها طائفٌ من ربك وهم نائمون ويقال أَيضاً طافَ وقال الفرّاء في قوله فطاف عليها طائف قال لا يكون الطائف إلا ليلاً ولا يكون نهاراً وقد تتكلم به العرب فيقولون أَطَفتُ به نهاراً وليس موضعُه بالنهار ولكنه بمنزلة قولك لو تُرِك القَطَا ليلاً لنام لأَنَّ القَطا لا يَسْري ليلاً وأَنشد أَبو الجَرّاح أَطَفْتُ بها نهاراً غَيْرَ لَيْلٍ وأَلْهَى رَبَّها طَلبُ الرِّجالِ وطافَ بالنساء لا غير وطافَ حَوْلَ الشيء يَطوف طَوْفاً وطَوَفاناً وتَطَوَّفَ واسْتطاف كلُّه بمعنى ورجل طافٌ كثير الطَّواف وتَطَوَّفَ الرجلُ أَي طافَ وطوَّف أَي أَكثر الطَّوافَ وطاف بالبيت وأَطافَ عليه دارَ حَوْله قال أَبو خراش تُطِيفُ عليه الطَّيرُ وهو مُلَحَّبٌ خِلافَ البُيوتِ عند مُحْتَملِ الصُّرْم وقوله عز وجل ولْيَطَّوَّفُوا بالبيت العتيق هو دليل على أَن الطَّوافَ بالبيت يوم النحْر فَرْض واسْتَطافَه طافَ به ويقال طافَ بالبيت طَوافاً واطَّوَّفَ اطّوَّافاً والأَصل تَطَوَّفَ تَطَوُّفاً وطافَ طَوْفاً وطَوَفاناً والمَطافُ موضِعُ المَطافِ حول الكعبة وفي الحديث ذكر الطَّواف بالبيت وهو الدَّوران حوله تقول طُفْتُ أَطوف طوْفاً وطَوافاً والجمع الأَطواف وفي الحديث كانت المرأَةُ تَطُوف بالبيت وهي عُرْيانةٌ تقول من يُعِيرُني تَطْوافاً ؟ تجعله على فَرجها قال هذا على حذف المضاف أَي ذا تَطْوافٍ ورواه بعضهم بكسر التاء قال وهو الثوب الذي يُطافُ به قال ويجوز أَن يكون مصدراً والطائفُ مدينة بالغَوْرِ يقال إنما سميت طائفاً للحائط الذي كانوا بنَوْا حَوْلها في الجاهلية المُحْدِق بها الذي حَصَّنُوها به والطائفُ بلاد ثَقِيفَ والطائِفيّ زبيب عَناقِيدُه مُتراصِفةُ الحبّ كأَنه منسوب إلى الطائف وأَصابه طَوْفٌ من الشيطان وطائفٌ وطَيِّف وطَيْفٌ الأَخيرة على التخفيف أَي مَسٌّ وفي التنزيل العزيز إذا مسَّهم طائفٌ من الشيطان وطَيْفٌ وقال الأَعشى وتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرى وكأَنما أَطافَ بها من طائِفِ الجِنّ أَوْلَقُ قال الفراء الطائفُ والطيْف سواء وهو ما كان كالخَيال والشيء يُلِمّ بك قال أَبو العيال الهُذلي ومَنَحْتَني جَدَّاء حينَ مَنَحْتَني فإذا بها وأَبيكَ طَيْفُ جُنُونِ وأَطافَ به أَي أَلمّ به وقارَبه قال بِشْر أَبُو صِبْيةٍ شُعْثٍ يُطِيفُ بشَخْصه كَوالِحُ أَمْثال اليعاسِيب ضُمَّرُ وروي عن مجاهد في قوله تعالى إذا مسهم طائفٌ قال الغَضَبُ وروي ذلك أَيضاً عن ابن عباس قال أَبو منصور الطيْفُ في كلام العرب الجُنُون رواه أَبو عبيد عن الأحمر قال وقيل للغضب طيفٌ لأَن عقل من اسْتَفزَّه الغضبُ يَعْزُب حتى يصير في صورة المَجْنون الذي زال عقله قال وينبغي للعاقل إذا أَحسَّ من نفسه إفراطاً في الغضب أَن يذكر غضَب اللّه على المُسْرِفين فلا يَقْدَم على ما يُوبِقُه ويَسأَل اللّه تَوْفِيقَه للقصد في جميع الأَحوال إنه المُوَفِّق له وقال الليث شيء كل الشيء يَغْشَى البصر من وَسْواس الشيطان فهو طَيْفٌ وسنذكر عامة ذلك في طيف لأَن الكلمة يائية وواوية وطاف في البلاد طوْفاً وتَطْوافاً وطَوَّف سار فيها والطَّائفُ العاسُّ بالليل الطائفُ العَسَسُ والطَّوَّافون الخَدَم والمَمالِيك وقال الفراء في قوله عز وجل طَوَّافون عليكم بعضُكم على بعض قال هذا كقولك في الكلام إنما هم خَدَمُكم وطَوَّافون عليكم قال فلو كان نصباً كان صواباً مخْرَجُه من عليهم وقال أَبو الهيثم الطائفُ هو الخادمُ الذي يخدُمك برفْق وعناية وجمعه الطوّافون وقال النبي صلى اللّه عليه وسلم في الهِرَّةِ إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَمِ البيت وفي طريق آخر إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ والطوَّاف فَعَّال شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً من قوله ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم ولما كان فيهم ذكور وإناث قال الطوَّافين والطوَّافاتِ قال ومنه الحديث لقد طَوّفْتُما بي الليلة يقال طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً والطائفةُ من الشيء جزء منه وفي التنزيل العزيز وليَشْهَد عَذابَهما طائفةٌ من المؤمنين قال مجاهد الطائفةُ الرجل الواحد إلى الأَلف وقيل الرجل الواحد فما فوقه وروي عنه أَيضاً أَنه قال أَقَلُّه رجل وقال عطاء أَقله رجلان يقال طائفة من الناس وطائفة من الليل وفي الحديث لا تزالُ طائفةٌ من أُمتي على الحقّ الطائفةُ الجماعة من الناس وتقع على الواحد كأَنه أَراد نفساً طائفة وسئل إسحق بن راهويه عنه فقال الطائفةُ دون الأَلف وسَيبْلُغ هذا الأَمرُ إلى أَن يكون عدد المتمسكين بما كان عليه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وأَصحابه أَلفاً يُسَلِّي بذلك أَن لا يُعْجِبهم كثرةُ أَهل الباطل وفي حديث عمران بن حُصَيْن وغُلامه الآبِقِ لأَقْطَعَنَّ منه طائفاً هكذا جاء في رواية أَي بعض أَطرافه ويروى بالباء والقاف والطائفةُ القِطعةُ من الشيء وقول أَبي كبير الهذلي تَقَعُ السُّيوفُ على طَوائفَ مِنهمُ فيُقامُ مِنهمْ مَيْلُ مَن لم يُعْدَلِ قيل عنى بالطوائف النواحِيَ الأَيدِيَ والأَرجلَ والطوائفُ من القَوْسِ ما دون السية يعني بالسِّية ما اعْوَجَّ من رأْسها وفيها طائفان وقال أَبو حنيفة طائفُ القوس ما جاوَزَ كُلْيَتَها من فوق وأَسفل إلى مُنحنَى تَعْطيف القوسِ من طرَفها قال ابن سيده وقضَيْنا على هاتين الكلمتين بالواو لكونها عيناً مع أَن ط و ف أَكثر من ط ي ف وطائفُ القوس ما بين السِّيةِ والأَبْهر وجمعه طَوائفُ وأَنشد ابن بري ومَصُونَةٍ دُفِعَتْ فلما أَدْبَرَتْ دَفَعَتْ طَوائِفُها على الأَقْيالِ وطافَ يَطُوفُ طَوْفاً واطّافَ اطِّيافاً تَغَوَّط وذهب إلى البَراز والطَّوْفُ النَّجْوُ وفي الحديث لا يَتناجى اثنان على طَوْفِهما ومنه نُهِيَ عن مُتَحَدِّثَيْن على طَوْفِهما أَي عند الغائط وفي حديث ابن عباس رضي اللّه عنهما لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو يُدافع الطَّوْف ما كان من ذلك بعد الرضاع الأَحمر يقال لأَول ما يخرج من بطن الصَّبي عِقْيٌ فإذا رَضِع فما كان بعد ذلك قيل طاف يَطُوف طَوْفاً وزاد ابن الأَعرابي فقال اطّاف يَطَّافُ اطِّيافاً إذا أَلقى ما في جَوْفه وأَنشد عَشَّيْتُ جابان حتى اسْتَدّ مَغْرِضُه وكادَ يَنْقَدُّ إلا أَنه اطَّافا ( * استدّ أي انسد ) جابان اسم جمل ( * قوله « اسم جمل » عبارة القاموس اسم رجل ) وفي حديث لقيط ما يبسط أَحدُكم يدَه إلا وَقَع عليها قَدَحٌ مُطهِّرَةٌ من الطَّوف والأَذى الطَّوْفُ الحدث من الطعام المعنى من شرب تلك الشربة طهُر من الحدث والأَذى وأَنت القَدَح لأَنه ذهب بها إلى الشرْبة والطَّوْفُ قِرَبٌ يُنْفَخُ فيها ويُشَدُّ بعضُها ببعْض فتُجْعل كهيئة سطح فوق الماء يُحمل عليها المِيرةُ والناسُ ويُعْبَر عليها ويُرْكَب عليها في الماء ويحمل عليها وهو الرَّمَث قال وربما كان من خَشب والطوْفُ خشب يشدُّ ويركب عليه في البحر والجمع أَطْواف وصاحبه طَوَّافٌ قال أَبو منصور الطَّوْفُ التي يُعْبَرُ عليها في الأَنهار الكبار تُسَوَّى من القَصَبِ والعِيدانِ يُشدُّ بعضُها فوق بعض ثم تُقَمَّطُ بالقُمُط حتى يُؤْمنَ انْحِلالُها ثم تركب ويُعبر عليها وربما حُمل عليها الجَملُ على قدر قُوَّته وثخانته وتسمَّى العامَةَ بتخفيف الميم ويقال أَخذه بِطُوفِ رقبته وبطاف رقبته مثل صُوف رقبته والطَّوْفُ القِلْدُ وطَوْفُ القصَب قدرُ ما يُسقاه والطَّوف والطائفُ الثَّوْرُ الذي يَدُور حَوْلَه البَقَرُ في الدِّياسة والطُّوفانُ الماء الذي يَغْشى كل مكان وقيل المطر الغالب الذي يُغْرِقُ من كثرته وقيل الطوفان الموت العظيم وفي الحديث عن عائشة رضي اللّه عنها قالت قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الطوفان الموت وقيل الطوفان من كل شيء ما كان كثيراً مُحِيطاً مُطيفاً بالجماعة كلها كالغَرَق الذي يشتمل على المدن الكثيرة والقتلُ الذريع والموتُ الجارفُ يقال له طُوفان وبذلك كله فسر قوله تعالى فأَخذهم الطُّوفان وهم ظالمون وقال غَيَّر الجِدّةَ من آياتها خُرُقُ الريح وطوفانُ المَطر وفي حديث عمرو بن العاص وذُكر الطاعونُ فقال لا أَراه إلا رِجْزاً أَو طوفاناً أَراد بالطوفان البَلاء وقيل الموت قال ابن سيده وقال الأَخفش الطُّوفان جمع طُوفانةٍ والأَخفش ثِقة قال وإذا حكى الثقة شيئاً لزم قبوله قال أَبو العباس وهو من طاف يطوف قال والطُّوفان مصدر مثل الرُّجْحان والنقْصان ولا حاجة به إلى أَن يطلب له واحداً ويقال لشدَّة سواد الليل طُوفان والطُّوفانُ ظَلام الليل قال العجاج حتى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا وعَمَّ طُوفانُ الظلام الأَثْأَبا عم أَلبس والأَثأَب شجر شبه الطرفاء إلا أَنه أَكبر منه وطَوَّفَ الناسُ والجرادُ إذا ملؤوا الأَرض كالطُّوفان قال الفرزدق على مَن وَراء الرَّدْمِ لو دُكَّ عنهمُ لَماجُوا كما ماجَ الجرادُ وطَوَّفُوا التهذيب في قوله تعالى فأَرسلنا عليهم الطوفان والجراد قال الفراء أَرسل اللّه عليهم السماءَ سَبْتاً فلم تُقْلِع ليلاً ولا نهاراً فضاقت بهم الأَرض فسأَلوا موسى أَن يُرْفع عنهم فَرُفِع فلم يتوبوا
الرائد
* طوف تطويفا وتطوافا. 1-في البلاد: سار فيها. 2-ه: طاف به. 3-حول الشيء، أو به، أو عليه، أو فيه: طاف وأكثر الطواف. 4-الناس أو الجراد: ملأوا الأرض كالطوفان.
الرائد
* طوف. ج أطواف. 1-مص. طاف يطوف. 2-ما يعوم على وجه الماء. 3-قرب ينفخ فيها ويشد بعضها إلى بعضها الآخر كهيئة السطح يركب عليها في الماء ويحمل عليها. وقد تكون قطعا من خشب. 4-حراس الليل. 5-حائط محيط بالشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: