استَفْرَكَ الحبُّ في السُّنبُلَةِ: سَمِنَ واشتَدَّ وآن نُضْجُه
اِستَفرَهَ : (فعل)
اِسْتَفْرَهَ، يَسْتَفْرِهُ، مصدر اِسْتِفْرَاهٌ
استَفْرَهَ : تخيَّر الجَيَّد
أَفْر : (اسم)
أَفْر : مصدر أَفَرَ
أَفْرَكَ : (فعل)
أفركَ يُفرِك ، إفراكًا ، فهو مُفرِك
أفْرَكَ السُّنبُلُ: صَار فَرِيكٌا، وهو أَوّلُ ما يَصْلُحُ أَن يُفْرَك ليؤكل
,
تِفْرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تِفْرَةُوالتُّفْرَةُوالتَّفِرَةُوالتُّفَرَةُ: النُّقْرَةُ في وسَطِ الشفَةِ العُلْيا. ـ تَفِرَةُ: نَبْتٌ، وما ابْتَدَأَ من النَّباتِ، وما يَنْبُتُ تحتَ الشَّجرةِ، أو ما لا تسْتَمْكِنُ منه الرَّاعِيَةُ لصِغرِهِ. ـ تافِرُ: الرَّجُلُ الوَسِخُ. كالتَّفِرِوالتَّفْرانِ. ـ أتْفَرَ: خَرَجَ شَعْرُ أنْفِهِ إلى تِفْرَتِهِ، ـ أتْفَرَ الطَّلْحُ: طَلَعَ فيه نَشْأَتُهُ. ـ أرضٌ مُتْفِرَةٌ: أُكِلَ كَلَؤُها صغيراً.
التَّفِرة(المعجم المعجم الوسيط)
التَّفِرة : ما ابتدأ من النبات. و التَّفِرة ما ينبت تحت الشجرة. و التَّفِرة النُّقرة في وسط الشفة العليا.
تفرة - ، و تفرة ، و تفرة 1-نقرة في وسط الشفة العليا
تافر(المعجم الرائد)
تافر 1-وسخ
تفرة(المعجم الرائد)
تفرة 1- تفرة : ما ينبت تحت الشجر. 2- تفرة : ما ابتدأ من النبات. 3- تفرة : نقرة في وسط الشفة العليا.
تفر(المعجم لسان العرب)
"التِّفْرَةُ (* قوله «التفرة» بكسر التاء وضمها وككلمة وتؤدة كما في القاموس): الدائرة تحت الأَنف في وسط الشفة العليا، زاد في التهذيب: من الإِنسان، قال: وقال ابن الأَعرابي: يقال لهذه الدائرة تِفْرَةٌوتَفِرَةٌوتُفَرَةٌ. الجوهري: التَّفِرة، بكسر الفاء، النقرة التي في وسط الشفة العليا، والتَّفِرَةُ في بعض اللغات: الوتيرة. والتَّفِيرَةُ: كل ما اكتسبته الماشية من حلاوات الخِضَرِ وأَكثر ما تَرْعاه الضأْن وصغار الماشية، وهي أَقل من حظ الإِبل. والتَّفِرَةُ: تكون من جميع الشجر والبقر،وقيل: هي من الجَنَبَةِ. والتَّفِرَةُ: ما ابْتَدَأَ من الطَّرِيفَةِ ينبت ليناً صغيراً، وهو أَحب المرعى إِلى المال إِذا عدمت البقل، وقيل: هي من القَرْنُونَةِ (* قوله «من القرنونة» في القاموس القرنوة هي الهرنوة والقرانيا وليس فيه القرنونة). والمَكْرِ؛ قال الطرماح يصف ناقة تأْكل المَشْرَةَ، وهي شجرة، ولا تقدر على أَكل النبات لصغره: لَهَا تَفِراتٌ تَحْتَها، وَقَصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُتَّلَقْ بالمَحاجِنِ وفي التهذيب: لا تَعْتلِقْ بالمحاجن. قال أَبو عمرو: التَّفِراتُ من النبات ما لا تستمكن منه الراعية لصغرها، وأَرض مُتْفِرَةٌ. والتَّفِرُ: النبات القصير الزِّمِرُ. ابن الأَعرابي: التَّافِرُ الوَسِخُ من الناس،ورجل تَفِرٌ وتَفْران. قال: وأَتْفَرَ الرجلُ إِذا خرج شعر أَنفه إِلى تِفْرَتِهِ، وهو عيب. "
أَتْفَر(المعجم الرائد)
أتفر - إتفارا 1- أتفر : خرج شعر أنفه إلى النقرة التي في وسط شفته العليا. 2- أتفر الشجر : ظهرت فيه أوائل براعمه.
أفر(المعجم لسان العرب)
"الأَفْرُ: العَدْوُ . أَفَرَ يَأْفِرُ أَفْراً وأُفُوراً: عَدَا وَوَثَبَ؛ وأَفَرَ أَفْراً، وأَفِرَ أَفَراً: نَشِطَ. ورجل أَفَّارٌ ومِئفَرٌ إِذا كان وَثَّاباً جَيِّدَ العَدْوِ. وأَفَرَ الظَّبْيُ وغيره، بالفتح، يَأْفِرُ أُفُوراً أَي شَدَّ الإِحْضَارَ. وأَفَرَ الرَّجلُ أَيضاً أَي خَفَّ في الخِدْمَةِ . وأَفِرَتِ الإِبل أَفْراً واسْتَأْفَرَت اسْتِئْفَاراً إِذا نَشِطَتْ وسَمِنَتْ. وأَفِرَ البعيرُ، بالكسر، يأْفَرُ أَفَراً أَي سَمِنَ بعد الجَهْدِ . وأَفَرَتِ القِدْرُ تَأْفِرُ أَفْراً: اشتد غليانها حتى كأَنها تنِزُّ؛ وقال الشاعر: بَاخُوا وقِدْرُ الحَرْبِ تَغلي أَفْرا والمِئْفَرُ من الرجال: الذي يسعى بين يدي الرجل ويَخْدمهُ، وإِنه لَيَأْفِرُ بين يديه، وقد اتخذه مِئفَراً. والمِئفَرُ: الخادم . ورجل أَشِرٌ أَفِرٌ وأَشْرانُ أَفْرانُ أَي بَطِرٌ، وهو إِتباع . وأُفُرَّة الشَّرِّ (قوله «وأفرّة الشر إلخ» بضم أوله وثانيه وفتح ثالثه مشدداً، وبفتح الأول وضم الثاني وفتح الثالث مشدداً أيضاً، وزاد في القاموس أفرَّة بفتحات مشدد الثالث على وزن شربة وجربة مشدد الباء فيهما). والحَرِّ والشِّتاء، وأَفُرَّتُه: شدَّته. وقال الفراء: أُفُرَّة الصيف أَوّله . ووقع في أُفُرَّةٍ أَي بلِية وشدة. والأُفُرّة الجماعة ذاتُ الجَلَبَةِ، والناس في أُفُرَّة، يعني الاختلاطَ. وأَفَّارٌ: اسم. "
فَرَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرَكَ الثوبَ والسُّنْبُلَ: دَلَكَهُ فانْفَرَكَ. ـ فِرْكُ وفَـرْكُ: البِغْضَةُ عامَّةٌ، كالفُروكِ والفُرُكَّانِ، أو خاصٌّ بِبِغْضَةِ الزَّوْجَيْنِ، فَرِكَها وفَرِكَتْه، وفَرَكَها وفَرَكَتْه شاذٌّ، فِرْكاً وفَرْكاً وفُروكاً، فهي فارِكٌ وفَروكٌ. ـ رجُلٌ مُفَرَّكٌ: تُبْغِضُه النِساءُ. ـ مُفَرَّكَةٌ: يُبْغِضُها الرِجالُ. ـ فارَكَه: تارَكَه. ـ فَرَكُ: اسْتِرْخاءُ أصْلِ الأذُنِ، فَرِكَتْ، فهي فَرْكاءُ وفَرِكَةٌ. ـ انْفَرَكَ المَنْكِبُ: زالَتْ وابِلَتُهُ من العَضُدِ. ـ تَفَرَّكَ: تَكَسَّرَ في كَلامِهِ ومَشْيِهِ. ـ أفْرَكَ الحَبُّ: حانَ له أن يُفْرَكُ. ـ اسْتَفْرَكَ في السُّنْبُلَةِ: سَمِنَ واشْتَدَّ. ـ فَرِيكُ: المَفْروكُ مِن الحَبِّ، وطَعامٌ يُفْرَكُ ويُلَتُّ بِسَمْنٍ وغيرِه. ـ مَفْروكُ مِنَ الإِبِلِ: ما انْخَرَمَ مَنْكِبُهُ، وانْفَكَّتِ العَصَبَةُ التي في جَوْفِ الأَخْرَمِ، والمَصْبوغُ صِبْغاً شَديداً. ـ فَريكَتانِ: عَظْمانِ في أصْلِ اللِسانِ. ـ فِرِكَّانُ وفُرُكَّانُ: موضع، أو مَوْضِعانِ. ـ فِرْكُ: قرية قُرْبَ كَلْواذَى. ـ فِرَكُ: موضع. ـ فَرَكُ: قرية بأصْبَهانَ. ـ فَرِكُ: المُتَفَرِّكُ قِشْرُه. ـ وسَمَّوْا: أفْرَكَ.