وصف و معنى و تعريف كلمة وستقتات:


وستقتات: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح وستقتات في معاجم اللغة العربية:



وستقتات

جذر [ستق]

  1. قَوْت: (اسم)
    • قَوْت : مصدر قاتَ
  2. قَوت: (اسم)
    • مصدر قاتَ
  3. قوَّتَ: (فعل)
    • قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت
    • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  4. قوت: (اسم)
    • الجمع : أَقْوَات
    • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
    • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
    • كاسب القُوت: من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم


  5. اِقتاتَ: (فعل)
    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ، يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات - ‏للمتعدِّي
    • اِقْتاتَ التَّمْرَ: اتَّخَذَهُ قُوتاً
    • اِقْتَاتَ للِنَّار: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ
    • اقتات المريضُ: تَغَذَّى ‏حتى يستقيم بدنُه
    • اقْتَاتَ للنار: نفَخ فيها نفخًا رفيقًا
  6. تَقَوَّتَ: (فعل)
    • تقوَّتَ بـ يتقوَّت ، تقوُّتًا ، فهو مُتَقَوِّت ، والمفعول مُتَقَوَّتٌ به
    • تقوَّت بالخُبْزِ واللَّحم :اقتات بهما؛ أكلهما يتقوَّت بالكفاف
  7. قوّات: (اسم)
    • جمع قُوّة: (سك) وحدات الجيش
    • قُوّات بَرِّيَّة: جيوش محاربة في البرّ،
    • قوّات جويَّة: طيران حربيّ،
    • قوّات مُسلّحة: مجموعة جيوش بلد، وتشمل فيالق البَرّ والبحْر والجوّ،
    • قوات الاحتياط: قسم من القوات العسكريّة التي لا تكون في الخدمة الفعليّة إنمّا يمكن استدعاؤها لهذه الخدمة
    • قوّات بحريّة: قوى عسكرية في الدولة، وتشمل السُّفن والغَوَّاصات والمُدَمِّرات وحاملات الطائرات وغيرها،
  8. ياقوت: (اسم)
    • الجمع : يَواقيتُ
    • اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ
    • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا
    • مِنَ الأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ وَالْمَاسُ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَفَّافٌ، صَلْبٌ، مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ مَا كَانَ قَرِيباً مِنْ أَنْ يَكُونَ صِرْفاً خَالِصاً لاَ شَائِبَةَ فِيهِ فَهُوَ بَعِيدٌ عَنِ الْفَسَادِ جِدّاً مِثْلُ الذَّهَبِ وَالْيَاقُوتِ(ابن طفيل) l الْيَاقُوتُ الْكَرِيمُ حَسَنٌ وَهُوَ فِي جِيدِ الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ أَحْسَنُ (الجاحظ)
  9. مُقَوِّت: (اسم)
    • مُقَوِّت : فاعل من قوَّتَ
  10. مُقوَّت: (اسم)


    • مُقوَّت : اسم المفعول من قوَّتَ
  11. تَقَوُّت: (اسم)
    • مصدر تَقَوَّتَ
    • التَّقَوُّتُ بِالنَّباتاتِ: الاقْتِياتُ بِها
  12. مَقُوت: (اسم)
    • مَقُوت : اسم المفعول من قاتَ
  13. مُتَقَوَّت: (اسم)
    • مُتَقَوَّت : اسم المفعول من تَقَوَّتَ
  14. مُتَقَوِّت: (اسم)
    • مُتَقَوِّت : فاعل من تَقَوَّتَ
  15. مُقْتات: (اسم)
    • مُقْتات : فاعل من إِقتاتَ
  16. مُقْتات: (اسم)


    • مُقْتات : اسم المفعول من إِقتاتَ
  17. تقوُّت: (اسم)
    • تقوُّت : مصدر تَقَوَّتَ
  18. اِقتيات: (اسم)
    • مصدر اِقْتَاتَ
    • هُوَ بِحَاجَةٍ إلَى اقْتِياتٍ : إلَى أكْلِ قُوتٍ
  19. اِقْتِيات: (اسم)
    • اِقْتِيات : مصدر إِقتاتَ
  20. قائِت: (اسم)
    • قائِت : فاعل من قاتَ
  21. قائِت: (اسم)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية
    • اسم فاعل من قاتَ
  22. الاقتيات: (مصطلحات)


    • من قوت ، ما يصلح أن يكون قوتا ً. (فقهية)
  23. ياقوتيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى ياقُوت
    • مُشْرب حُمْرة
  24. ياقوتيّة: (اسم)
    • زَهْرَةٌ مِنَ الزَّنْبَقِيَّاتِ، تُزْرَعُ لِجَمَالِ زَهْرِهَا وَأَلْوَانِهَا الزَّاهِيَةِ
  25. ياقوتين: (اسم)
    • (طب) خِضب أحمر في الصفراء، يكون في مَصْل الدَّم وفي البراز
,
  1. قوت (المعجم لسان العرب)
    • "القُوتُ: ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من الرًِّزْق.
      ابن سيده: القُوتُ، والقِيتُ، والقِيتَةُ، والقائِتُ: المُسْكة من الرزق.
      وفي الصحاح: هو ما يَقُوم به بَدَنُ الإِنسان من الطعام؛ يقال: ما عنده قُوتُ ليلةٍ، وقِيتُ ليلةٍ، وقِيتَةُ ليلةٍ؛ فلما كُسِرتِ القافُ صارت الواو ياء، وهي البُلْغة؛ وما عليه قُوتٌ ولا قُواتٌ، هذانِ عن اللحياني.
      قال ابن سيده: ولم يفسره، وعندي أَنه من القُوت.
      والقَوْتُ: مصدرُ قاتَ يَقُوتُ قَوْتاً وقِياتَةً.
      وقال ابن سيده: قاتَه ذلك قَوْتاً وقُوتاً، الأَخيرة عن سيبويه.
      وتَقَوَّتَ بالشيء، واقْتاتَ به واقْتاتَهُ: جَعَلَه قُوتَهُ.
      وحكى ابنُ الأَعرابي: أَن الاقْتِياتَ هو القُوتُ، جعله اسماً له.
      قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك؛ قال وقول طُفَيلٍ: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: عندي أَنَّ يَقْتاته هنا يأْكله، فيجعله قُوتاً لنفسه؛ وأَما ابن الأَعرابي فقال: معناه يَذْهَبُ به شيئاً بعد شيء، قال: ولم أَسمع هذا الذي حكاه ابن الأَعرابي، إِلاّ في هذا البيت وحده، فلا أَدْري أَتَأَوُّلٌ منه، أَم سماعٌ سمعه؛ قال ابن الأَعرابي: وحَلَفَ العُقَيْليُّ يوماً،فقال: لا، وَقائتِ نَفَسِي القَصير؛ قال: هو من قوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْل؟

      ‏قال: والاقْتِياتُ والقَوتُ واحدٌ.
      قال أَبو منصور: لا، وقائِتِ نَفَسِي؛ أَراد بنَفَسِه روحَه؛ والمعنى: أَنه يَقْبِضُ رُوحَه، نَفَساً بعد نَفَسٍ، حتى يَتَوفَّاه كلَّه؛ وقوله: يَقْتاتُ فَضْلَ سَنامِها الرَّحْلُ أَي يأْخذ الرحلُ، وأَنا راكبُه، شَحْمَ سَنام الناقةِ قليلاً قليلاً،حتى لا يَبْقَى منه شيءٌ، لأَنه يُنْضِيها.
      وأَنا أَقُوتُه أَي أَعُولُه برزقٍ قليلٍ.
      وقُتُّه فاقتاتَ، كما تقول رَزَقْتُه فارْتَزَقَ، وهو في قائِتٍ من العَيْش أَي في كِفايةٍ.
      واسْتَقاتَه: سأَله القُوتَ؛ وفلانٌ يَتَقَوَّتُ بكذا.
      وفي الحديث: اللهم اجْعَلْ رِزْقَ آلِ محمدٍ قُوتاً أَي بقَدْرِ ما يُمْسِكُ الرَّمَقَ من المَطْعَم.
      وفي حديث الدُّعاء: وجَعَلَ لكل منهم قِيتَةً مَقْسومةً من رِزْقِه، هي فِعْلَة من القَوْتِ، كمِيتَة من المَوتِ.
      ونَفَخَ في النار نَفْخاً قُوتاً، واقْتاتَ لها: كلاهما رَفَقَ بها.
      واقْتَتْ لنارِك قِيتةً أَي أَطْعِمْها؛ قال ذو الرمة: فقلتُ له: خُذْها إِليكَ، وأَحْيِها بروحِكَ، واقْتَتْه لها قِيتةً قَدْرا وإِذا نَفَخَّ نافخٌ في النار، قيل له: انْفُخْ نَفْخاً قُوتاً، واقْتْ لها نَفْخَك قِيتةً؛ يأْمُرُه بالرِّفْقِ والنَّفْخِ القليل.
      وأَقاتَ الشيءَ وأَقاتَ عليه: أَطاقَه؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وبِما أَسْتَفِيدُ، ثم أُقِيتُ المالَ، إِني امْرُؤٌ مُقِيتٌ مُفِيدُ وفي أَسماء الله تعالى: المُقِيتُ، هو الحَفِيظ، وقيل: المُقْتَدِرٌ،وقيل: هو الذي يُعْطِي أَقْواتَ الخلائق؛ وهو مِن أَقاتَه يُقِيتُه إِذا أَعطاه قُوتَه.
      وأَقاته أَيضاً: إِذا حَفِظَه.
      وفي التنزيل العزيز: وكان اللهُ على كلِّ شيء مُقِيتاً.
      الفراء: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ والمُقَدِّرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ شيءٍ قوتَه.
      وقال الزجاجُ: المُقِيتُ القَديرُ،وقيل: الحفيظ؛ قال: وهو بالحفيظ أَشبه، لأَنه مُشْتَقُّ من القُوتِ.
      يقال: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه قَوْتاً إِذا حَفِظْتَ نَفْسَه بما يَقُوته.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، ولا فَضْلَ فيه على قَدْرِ الحِفْظِ، فمعنى المُقِيتِ: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ قَدْرَ الحاجة،من الحِفْظِ؛ وقال الفراس: المُقِيتُ المُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطِي كلَّ رَجُلٍ قُوتَه.
      ويقال: المُقِيتُ الحافِظُ للشيء والشاهِدُ له؛

      وأَنشد ثعلب للسَّمَوْأَل بن عادِياء: رُبَّ شَتْمٍ سَمِعْتُه وتَصامَمْتُ، وعِيٍّ تَرَكْتُه.
      فكُفِيتُ لَيتَ شِعْري وأَشْعُرَنَّ إِذا ما قَرَّبُوها مَنْشُورةً، ودُعِيتُ أَلِيَ الفَضْلُ أَمْ عَليَّ، إِذا حُو سِبْتُ؟ إِني عَلى الحِسابِ مُقِيتُ أَي أَعْرِفُ ما عَمِلْتُ من السُّوء، لأَن الإِنسان على نفسه بصيرة.
      حكى ابن بري عن أَبي سعيد السيرافي، قال: الصحيح رواية من رَوَى: رَبِّي على الحِسابِ مُقِيت؟

      ‏قال: لأَن الخاضعَ لربِّه لا يَصِفُ نفسَه بهذه الصفة.
      قال ابن بري: الذي حَمَلَ السيرافيَّ على تصحيح هذه الرواية، أَنه بَنَى على أَن مُقِيتاً بمعنى مُقْتَدِرٍ، ولو ذَهَبَ مَذْهَبَ من يقول إِنه الحافظ للشيء والشاهد له، كما ذكر الجوهري، لم يُنْكِر الروايةَ الأَوَّلَة.
      وقال أَبو إِسحق الزجاج: إِن المُقِيتَ بمعنى الحافظ والحفيظ، لأَنه مشتق من القَوتِ أَي مأْخوذ من قولهم: قُتُّ الرجلَ أَقُوتُه إِذا حَفِظْتَ نفسه بما يَقُوتُه.
      والقُوتُ: اسمُ الشيء الذي يَحْفَظُ نَفْسَه، قال: فمعنى المُقِيت على هذا: الحفيظُ الذي يُعْطِي الشيءَ على قدر الحاجة، مِن الحِفْظ؛

      قال: وعلى هذا فُسِّرَ قولُه عز وجل: وكان اللهُ على كل شيء مُقِيتاً أَي حفيظاً.
      وقيل في تفسير بيت السَّمَوأَل: إِني على الحِسابِ مُقِيتُ؛ أَي مَوقوفٌ على الحساب؛ وقال آخر: ثم بَعْدَ المَماتِ يَنشُرني مَن هُو على النَّشْرِ، يا بُنَيَّ، مُقِيتُ أَي مُقْتَدِرٌ.
      وقال أَبو عبيدة: المُقِيتُ، عند العرب، المَوقُوفُ على الشيء.
      وأَقاتَ على الشيء: اقْتَدَرَ عليه.
      قال أَبو قَيْسِ بن رِفاعة،وقد رُوِيَ أَنه للزبَير بن عبد المطلب، عَمَّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛

      وأَنشده الفراء: وذي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عنه،وكنتُ على مَساءَتِه مُقِيتا (* قوله «على مساءته مقيتا» تبع الجوهري، وقال في التكملة: الرواية أُقيت أَي بضم الهمزة، قال والقافية مضمومة وبعده: يبيت الليل مرتفقاً ثقيلاً * على فرش القناة وما أَبيت تعن إلي منه مؤذيات * كما تبري الجذامير البروت والبروت جمع برت، فاعل تبري كترمي.
      والجذامير مفعوله على حسب ضبطه.) وقوله في الحديث: كفَى بالمرء إِثماً أَن يُضَيِّعَ من يَقُوتُ؛ أَراد من يَلْزَمُهُ نَفَقَتُه من أَهله وعياله وعبيده؛ ويروى: من يَقِيتُ، على اللغة الأُخْرى.
      وقوله في الحديث: قُوتوا طعامَكم يُبارَك لكم فيه؛ سئِلَ الأَوزاعِيُّ عنه، فقال: هو صِغَرُ الأَرغِفَةِ؛ وقال غيره: هو مثل قوله: كِيلُوا طعامَكم.
      "
  2. اقتاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • اقتاتَ / اقتاتَ بـ يقتات ، اقْتَتْ ، اقْتِياتًا ، فهو مُقْتات ، والمفعول مُقْتات (للمتعدِّي) :-
      اقتات المريضُ تَغَذَّى حتى يستقيم بدنُه.
      اقتات فلانٌ تمرًا/ اقتات فلانٌ بالتَّمْرِ: جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم، - اقتات الحبوبَ.
  3. قُوتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُوتُ وقِيتُ وقِيتَةُ وقائِتُ وقُواتُ: المُسكَة من الرِّزْقِ. وقاتَهُمْ قَوتاً وقُوتاً وقِياتَةً، فاقْتاتُوا.
      ـ قائِتُ: الأَسَدُ،
      ـ قائِتُ من العَيْشِ: الكفايَةُ.
      ـ مُقيتُ: الحافِظُ للشيءِ، والشاهِدُ له، والمُقْتَدِرُ، كالذي يُعْطي كُلَّ أحَدٍ قُوتَهُ.
      ـ اقْتَتْ لِنارِكَ قِيتَةً: أطْعِمْها الحَطَبَ.
      ـ اسْتَقاتَهُ: سأَلَهُ القُوتَ.
      ـ أقاتَهُ وأقاتَ عليه: أطاقَهُ.
  4. تقوَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقوَّتَ بـ يتقوَّت ، تقوُّتًا ، فهو مُتَقَوِّت ، والمفعول مُتَقَوَّتٌ به :-
      تقوَّت بالخُبْزِ واللَّحم اقتات بهما؛ أكلهما :-يتقوَّت بالكفاف.
  5. اِقْتَاتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِقْتَاتَ، يَقْتَاتُ، مصدر اِقْتِياتٌ.
      1. :-اِقْتَاتَ بِالعُشْبِ :- : أكَلَهُ. :-رَجُلٌ نَباتِيٌّ لاَ يَقْتاتُ إلاَّ بِالخُضَرِ.
      2. :-اِقْتاتَ التَّمْرَ :-: اتَّخَذَهُ قُوتاً.
      3. :-اِقْتَاتَ للِنَّار :-: قَدَّمَ لَها الحَطَبَ.
  6. قوَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت :-
      قوَّت الفقيرَ أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ.


  7. تَقَوَّتَ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَوَّتْتُ، أَتَقَوَّتُ، تَقَوَّتْ، مصدر تَقَوُّتٌ. :-تَقَوَّتَ بِالحَلِيبِ :- : اِقْتاتَ بِهِ. :-يَتَقَوَّتُ بِالتَّمْرِ.
  8. قُوّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُوّات :-
      مفرد قُوّة: (سك) وحدات الجيش :-قوّات بحريّة: قوى عسكرية في الدولة، وتشمل السُّفن والغَوَّاصات والمُدَمِّرات وحاملات الطائرات وغيرها، - قُوّات بَرِّيَّة: جيوش محاربة في البرّ، - قوّات جويَّة: طيران حربيّ، - قوّات مُسلّحة: مجموعة جيوش بلد، وتشمل فيالق البَرّ والبحْر والجوّ، - قوات الاحتياط: قسم من القوات العسكريّة التي لا تكون في الخدمة الفعليّة إنمّا يمكن استدعاؤها لهذه الخدمة.
  9. إِقتات (المعجم الرائد)
    • إقتات - اقتياتا
      1- إقتات الشيء : اتخذه «قوتا»، أي أكلا. 2- إقتات بالشيء : أكله. 3- إقتات : للنار : قدم لها الحطب.
  10. اقْتَاتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَاتَ الشيءَ: جعَله قوتًا.
      و اقْتَاتَ لِلنار: قدَّم لها الحطب.
      و اقْتَاتَ نفَخ فيها نفخًا رفيقًا.
  11. قائِت (المعجم الرائد)
    • قائت
      1- قائت : قوت : طعام، 2- قائت : كفاية من العيش.¨
  12. اقتات فلان تمرا/ اقتات فلان بالتّمْر (المعجم عربي عامة)
    • جعله قُوتَه، أي ما يأكله ويعيش به :-اقتات بالسَّمكِ/ باللّحم- اقتات الحبوبَ.
  13. اِقْتِياتٌ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (مصدر اِقْتَاتَ). :-هُوَ بِحَاجَةٍ إلَى اقْتِياتٍ :- : إلَى أكْلِ قُوتٍ.
  14. تَقَوُّتٌ (المعجم الغني)
    • [ق و ت]. (مصدر تَقَوَّتَ). :-التَّقَوُّتُ بِالنَّباتاتِ :-: الاقْتِياتُ بِها.
  15. قُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُوت :-
      جمع أقْوات: رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به :- {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا} :-
      • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها، - كاسب القُوت: من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم.
  16. تقوَّت (المعجم الرائد)
    • تقوت - تقوتا
      1-تقوت بالشيء : أكله
  17. القوات المسلحة (المعجم عربي عامة)
    • تعتبر القوات المسلحة إحدى الوسائل الأساسية لتنفيذ السياسة الخارجية و إحدى المقومات الأساسية لنجاح الدبلوماسية و الاستخدام الفعلي وقت الحرب للدفاع او الهجوم و أيضا وقت السلم و الردع . *الرأي العام : مجموعة الآراء التي تحملها أعداد كبيرة من المواطنين حول موضوع يشغل الاهتمام العام و قد يقوم بدور المناهض لسياسة الحكومة او بدور داعم لسياسة الحكومة الخارجية.
  18. تقوّت بالخبْز واللّحم (المعجم عربي عامة)
    • اقتات بهما؛ أكلهما :-يتقوَّت بالكفاف.
  19. قوت (المعجم مختار الصحاح)
    • ق و ت: قاتَ أهله من با قال وكتب والاسم القُوتُ بالضم وهو ما يقوم به بدن الإنسان من الطعام و قُتُّهُ فاقْتَاتَ كرزقته فارتزق و اسْتَقضاتَهُ سأله القوت وهو يَتَقَوَّتُ بكذا و أقضاتَ على الشيء اقتدر عليه قال الفراء المُقِيُت المقتدر كالذي يعطي كل رجل قوته قال الله تعالى {وكان الله على كل شيء مقيتا} وقيل المقيت الحافظ للشيء ولاشاهد له والله أعلم
  20. القائِتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القائِتُ من العيش: الكفاية.
  21. ياقُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ياقُوت :-
      جمع الجمع يواقيتُ،مفرد ياقوتة: (انظر: ي ق ت - ياقُوت).
  22. ياقوتيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ياقوتيّ :-
      (انظر: ي ق ت - ياقوتيّ).
  23. ياقُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ياقُوت :-
      جمع الجمع يواقيتُ،مفرد ياقوتة: (البيئة والجيولوجيا) نوع من الأحجار الكريمة، لونه شفَّاف مُشْرب حُمرة أو زرقة أو صُفرة، أكثر المعادن صلابة بعد الماس، يُستعمل للزِّينة :-يحبّ اقتناء الياقوت، - ياقوت أحمر/ أخضر، - {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} .
      • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا.
  24. ياقوتيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ياقوتيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى ياقُوت.
      2 - مُشْرب حُمْرة.
  25. إقتت (المعجم الرائد)
    • إقتت - اقتتاتا
      1-إقتت الشيء : قلعه من أصله


معنى وستقتات في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
من الدراهم: الزَّيْف البَهْرَج الذي لا قيمة له. ( مع ).( المُسْتَُقَةُ ): آلة يُضرب بها الصَّنْج ذو الأَوتار.
Advertisements
المعجم الوسيط
شجرة مثمرة من الفصيلة البُطْميّة من ذوات الفلقتين، لثمرها لبّ مائل إلى الخضرة لذيذ الطعم يتنقّل به، وتكثر زراعته في حلب.( الفُسْتُقيّ ): - لون فستقي: ذو خضرة تشبه لون ثمرة الفستق.
مختار الصحاح
س ت ق : درهم سُّتُّوقٌ بفتح السين وضمها أي زيف نبهرج وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر وهي سُبوح وقُدوس وذُروح وسُتوق فإنها تُضم وتُفتح
الصحاح في اللغة
درهمٌ سَتُّوقٌ وسُتُّوقٌ، أي زَيْفٌ بَهْرَجٌ. والمَسايِقُ: فِراءٌ طوال الأكمام، واحدتها مُسْتَقَةٌ بفتح التاء.
تاج العروس

البستق كجعفر أَهمَلَه الجَرْهرِيُّ وقال الصاغانِيّ : هو الخادِمُ قال عدِيُّ بنُ زَيْد يَصِف امْرأَةً :

ينصفها بستق تكاد تكرمه ... عن النصافة كالغزلان في السلم وقال ابنُ الأعرابِيَ : هو نستَق بالنونِ ويُرْوَى نستق بالضمِّ وهُمُ الخَدَمُ لا واحِدَ له . وقال الأَزْهَرِيُّ : البَسْتقانُ هكذا في النُّسَخ ومثلُه في العُبابِ والصّوابُ البَستَقانِيُّ : صاحِبُ البسْتانِ أَو هو الناطُورُ وفي التهذِيبِ : قَدِمَ أَعرابِي من نَجْدٍ بعضَ الْقرَى فقال :

سَقَى نَجْداً وساكِنَه هَزِيمٌ ... حَثِيث الوَدْقِ منْسَكِبِّ يَمانِي

بلاد لا يُحَسُّ البَقُّ فِيها ... ولا يُدْرَي بِها ما البَسْتَقاني

ولا يُسْتَب ساكنُها عشاءً ... بكِشْخان ولا بالقَرْطَبانِ والبُسْتُوقَة بالضِّمِّ من الفَخارِ : مُعَربُ بُسْتُو بالضم أَيضاً نقله الصاغاني وقال : مَعْرُوفَة

تاج العروس

درهم سُتوقٌ كتَنورٍ وقدوسٍ كما في الِّصحاح وتُسْتُوق بضَم التّاءَيْنِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ وهو قَوْلُ اللحيانِيِّ نَقَله عن أَعْرابِي من كَلبٍ أي : زَيْف بَهْرَج لا خَيْرَ فِيه وقولُه : مُلَبَّس بالفِضَّةِ إِشارَةٌ إِلى أَنّه معُرّب فارِسِيَّتُه : سه تو أي : ثَلاثَةُ أَطْباقٍ والواوُ غيرُ مُشْبَعَةٍ وقالٌ الكَرْخِي : الستوقُ عندَهُم : ما كانَ الصفْرُ أَو النحاسُ هو الغالِبُ والأكْثَرُ وفي الرِّسالَةِ اليُوسُفِيَّةِ : البَهْرَجَةُ إِذا غَلَبَها النحاسُ لا تؤخذُ وأَما السَّتوقَةُ فحَرام أَخْذُها لأنَّهَا فُلوسٌ . وقالَ الجوهرِي : كُلًّ ما كانَ على هذا المِثالِ فهو مَفْتُوحُ الأوّلِ إلاّ أَرْبَعَةَ أحْرُفٍ جاءَتْ نَوادِرَ وهي سُبوح وقُدُّوس وذروح وستوق فإنها تُضَم وتفتَحُ

والمُسْتقَة بضمِّ التّاءَ وفَتْحِها الفتح نقَلَه الجَوْهَرِي وغيره وجَوزَ ابنُ عَبّاد ضَمَّها : فَرْوَة طَوِيلَة الكُمّ جمعُه المَساتِقُ وقالَ أبو عُبَيْد : مُعَرَّبَة أَصلُها بالفارسية مُشْته وأَنْشَد ابنُ بَرَي :

إِذا لَبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ ... فياوَيحَ المَساتِقِ ما لَقِينا والمسْتَقَة أَيْضاً : آلَة يُضْرَبُ بِها الصنْجُ ونحوُه

تاج العروس

الفُسْتُق أهمله الجوهريُّ وهو كقُنفُذ على المَشْهور . ومثل جُنْدَب م . وهكذا رَواه الدِّينَوَرِيُّ في قولِ أبي نُخَيْلَة الآتي ذِكْرُه . وقال : الرّوايةُ هكذا بفَتْح التاءِ قال الصاغانيُّ : وهو أوْفَق ؛ لأنه مُعرَّب بِسْتَه بكَسْر الباءِ الفارسيّة وفتْح التاء . وقال الأزهريُّ : الفُسْتُقَة فارسيّةٌ معرّبةٌ : وهي ثَمَرةُ شجَرة معْروفة . قال أبو حَنيفة : لم يَبْلُغْني أنه ينْبُت بأرْضِ العرَبِ وقد ذكَره أبو نُخَيْلَة السّعْديّ فقال ووصَفَ امرأةً :

" دَسْتِيّة لم تأْكلِ المُرقَّقا

" ولم تذُق من البُقول الفُستُقا سمِع به فظنّه من البُقول . قُلت : وتمحّلَ بعضُهم فقال : إنّما هو من النُّقول بالنّون قال الصّاغانيُّ : ولكنْ الرّوايةُ بالباءِ لا غيرُ وهو نافِع للكَبِد وفَمِ المَعِدَة والمَغَص والنّكْهَة . وفُسْتُقانُ بالضّمِّ : ة بمَرْو . وفُسْتُقَة : لقَب مُحدِّثٍ

تاج العروس

لمّا جرَيْتَ مع الضّلا ... لِ غرِقْتَ في بحْرِ الشّمَقْمَقْ مستق

قال ابنُ شُمَيْل : هي الجُبّةُ الواسِعَة فارسيٌّ مُعَرَّبٌ . وأصلُه بالفارسية مُشْتَه وقد رُوِي عن عُمَر رضي الله عنه : أنه صَلّى بالناسِ ويَداهُ في مُسْتُقَة . والجَمعُ المَساتِقُ . قال أبو عُبَيْد : وهي فِراءٌ طِوالُ الأكمامِ واحِدُها مُسْتُقَةٌ . وفي الحديث : كان يلْبَسُ البَرانِسَ والمساتِق ويُصلّي فيها وأنشد شَمِر :

إذا لبِسَتْ مساتِقَها غنِيٌّ ... فيا ويْحَ المَساتِقِ في ستق وهو غريبٌ فإنّها كلمةٌ عجَميّة وحُروفُها كلّها أصليّة فكيْف يذكرُها في ستق والصوابُ ذكرُها هنا . وأُغْفِلَ عن ذكرِ المَساتِقِ وهو : موضِعٌ من دِيارِ كلْبِ بنِ وبَرة

تاج العروس

النُّسْتُق بالضّم أهمله الجوهريّ . وقال ابنُ الأعرابي : هو الخادِمُ وقيل : الخدَم لا واحِدَ لهم أو هي كلِمة روميّة نطَقوا بها قاله الأزهريّ . وأنشدَ ابنُ الأعرابيّ لعَديِّ بن زيْد :

ينْصُفُها نُسْتُقٌ تكادُ تُكرِمُهم ... عن النَّصافة كالغِزْلانِ في السَّلَمِ وقال غيرُ ابنِ الأعرابيّ : هو بُسْتُق بالمُوحّدةِ وقد تقدّم تحقيقُ ذلك في أولِ الحرْف فراجِعْه

لسان العرب
درهم سَتُّوق وسُتوق زَيْفٌ بَهْرَجٌ لا خير فيه وهو معرّب وكل ما كان على هذا المثال فهو مفتوح الأَول إلا أربعة أحرف جاءت نوادر وهي سُبّوح وقُدّوس وذُرُّوح وسُتّوق فإنها تضم وتفتح وقال اللحياني قال أعرابي من كلب درم تُسْتُوق والمَساتقُ فِراءٌ طوال الأَكمام واحدتها مُسْتَقَة بفتح التاء قال أبو عبيد أصلها بالفارسية مُشْتَهْ فعُرّبت قال ابن بري وعليه قول الشاعر إذا لبِسَتْ مَساتِقَها غَنِيٌّ فيا وَيْحَ المَساتِق ما لَقِينا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: