وصف و معنى و تعريف كلمة وستقسرن:


وستقسرن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و قاف (ق) و سين (س) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح وستقسرن في معاجم اللغة العربية:



وستقسرن

جذر [قسر]



معنى وستقسرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَسْرٌ** - [ق س ر]. (مص. قَسَرَ). "عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ" : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ.


معجم الغني
**قَسَرَ** - [ق س ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** قَسَرَ**،** يَقْسِرُ**، مص. قَسْرٌ."قَسَرَهُ عَلَى فِعْلِ السُّوءِ" : قَهَرَهُ، أَكْرَهَهُ عَلَى فِعْلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قسر [ مفرد ] : مصدر قسر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
قسر يقسر ، قسرا ، فهو قاسر ، والمفعول مقسور• قسره على بيع أرضه : أكرهه وأجبره على بيعها أتى به قسرا - قسره على الاعتذار - أخذ الشيء قسرا : ظلما ، عنوة - لا تقسروا أولادكم على أخلاقكم ، فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم [ مثل ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قسورة1 [ مفرد ] : ج قساور وقساورة : ( انظر : ق س و ر - قسورة1 ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة


قسورة2 [ جمع ] : ( انظر : ق س و ر - قسورة2 ) .
المعجم الوسيط
فلاناً ـِ قَسْراً: قهره على كَرْه. وـ على الأمر: أكرهه عليه.( اقْتَسَرَه ): غلبه وقهره. وـ على الأمر: قسره.( قَسْوَرَ ) الرَّجُلُ: أسنّ. وـ النَّبْت: كثر والتفّ.( القَسْوَر ): الأسد. وـ من الغِلمان: القويّ الشابّ. وـ الرامي من الصيادين. ( ج ) قساوِرَة.( القَسْوَرَة ): الأسد. وفي التنزيل العزيز: {كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُّسْتَنفِرَةٌ. فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةٍ}. وـ العزيز الغالب. وـ كلّ شديد. ( ج ) قساوِر، وقساورة.
مختار الصحاح
ق س ر : قَسَرّهُ على الأمر أكرهه عليه وقهره وبابه ضرب وكذا اقْتَسَرَهُ عليه و القَسْوَرُ و القَسْوَرَةُ الأسد ومنه قوله تعالى { فرت من قسورة } وقيل هم الرماة من الصيادين و قِنَّسْرُون بكسر القاف والنون مشددة تكسر وتفتح بلد بالشام والنسبة اليه تأتي في ن ص ب


الصحاح في اللغة
قَسَرَهُ على الأمر قَسْراً: أكرهه عليه وقهره. وكذلك اقْتَسَرَهُ عليه. والقياسِرُ والقياسِرَةُ: الإبل العظام. قال الشاعر: وعلى القياسِرِ في الخدورِ كَواعِبٌ   رُجُحُ

الروادِفِ فالقياسِـرُ دُلَّـفُ الواحد قَيْسَرِيٌّ. والقَسْوَرُ: نبت. والقَسْوَرُ والقَسْوَرة: الأسدُ. قال الله تعالى: "فرَّتْ من قَسْوَرَةٍ". ويقال: هم الرماة من الصيَّادين.
تاج العروس

قَسَرَهُ عَلَى الأَمْرِ يَقْسِرُه قَسْراً : أَكْرَهَه عليه وقَسَرَهُ واقْتَسَرَهُ : غَلَبَهُ وقَهَره . والقَسْوَرَةُ : العَزِيزُ يَقْتَسِرُ غَيْرُه أَي يَقْهَرُه . والقَسْوَرَةُ : الأَسَدُ لغَلَبَتِه وقَهْرِه كالقَسْوَرِ كجَعْفَرٍ . وفي التَّنْزِيلِ العَزِيِز : كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ . قال ابنُ سِيدَه : القَسْوَرُ والقَسْوَرَةُ : اسْمَانِ للأَسَدِ . والقَسْوَرةُ : نِصْف اللَّيْلِ الأَوَّل أَو أَوَّلُه إِلى السَّحَرِ أَو مُعْظَمُه قال توبَةُ بنُ الحُمَيِّرِ :

وقَسْوَرَةُ اللَّيْلِ التي بَيْنَ نِصْفِهِ ... وبَيْنَ العِشَاءِ قد دَأَبْتُ أَسِيرُهَا والقَسْوَرةُ : نَبَاٌت سُهْلىُّ يَطُولُ ويَعْظُم والإِبِلُ حِرَاصٌ عليه . قال الأَزْهَريّ : وقد رأَيْتُه في البَادِيَة تَسْمَن الإِبِلُ عليه وتَغْزُرُ ج قَسْوَرٌ وقالُ جُبَيْهَاءُ الأَشْجَعِيُّ في صِفَة شاةِ من المَعْزِ :

ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَجَبِيّةٍ ... لأَرْواقِهَا قَطْرٌ من المَاءِ سافِحُ

لَجَاءَتْ كَأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّهَا ... عَسالِيجُهُ والثّامِرُ المُتَنَاوِحُ وقد أَخْطَأَ اللَّيْثُ إِذْ أَنْشَدَ : وشِرْشِرٌ وقَسْوَرٌ نَضْرِىُّ . وقال الشَّرْشِرُ : الكَلْبُ . والقسْوَرُ : الصَّيّاد . والصَّواب هما نَبْتَانِ كما ذكره ابنُ الأَعْرَابِيّ وأَبو حَنِيفَةَ وغيرُهُمَا وقد تَصَدَّى الأَزْهريّ في التهذيب على الرَدِّ عليه . وقيل في قَوْله تعالَى : فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَة . المُرَادُ به الرُّماةُ من الصَّيّادِين الواحِدُ قَسْوَرٌ هكذا قاله اللَّيْث . وهو خطأٌ لا يُجْمَع قَسْوَرٌ على قَسْوَرَة إِنّمَا القَسْوَرَةُ اسمٌ جامِعٌ للرُّماة ولا واحِد له من لَفْظِه . وقال الفَرّاءُ : المُرَادُ بالقَسْوَرَةِ هُنَا الرُّماةُ . وقال الكَلْبِيّ بإِسْنَاده : هو الأَسَدُ . ورُوِىَ عن عِكْرِمَةَ أَنه قِيل له : القَسْوَرةُ الرُّماة والأَسَدُ بلسان الحَبَشَة عَنْبَسَة . وقال ابنُ عَرَفَة : قَسْوَرَةٌ فَعْوَلَةٌ من القَسْر فالمعنَى كأَنَّهم حُمُرٌ أَنْفَرَها من نَفَّرَها برَمْي أَو صَيْد أَو غير ذلك وقال ابْنُ عُيَيْنَة كان ابنُ عَبّاسٍ يَقُولُ : القَسْوَرَةُ : رِكْزُ الناسِ وهو حِسُّهُم وأَصْوَاتُهم . والقَسْوَرَةُ من الغِلْمَانِ : القَوِيُّ الشابُّ أَو الذي انْتَهَى شَبابَهُ كالقَسْوَرِ . ويُعْزَى إلى عليٍّ رَضيَ الله عنه :

أَنَا الَّذِي سَمَّتْنِي أُمِّي حَيْدَرَهْ ... أَضْرِبُكُمْ ضَرْبَ غُلامٍ قَسْوَرَهْ وقَسْرٌ بالفَتْح : بَطْنٌ من بَجِيلة وهو قَسْرُ بنُ عَبْقَرِ بنِ أَنْمَارِ بنِ إِراشِ بنِ عَمْرِو بنِ الغَوْثِ أَخِي الأَزْدِ بنِ الغَوْثِ منهم : خالِدُ بنُ عَبْدِ اللهِ القَسْرِيُّ ورَهْطُه . وقَسْرٌ : جَبَلُ السَّرَاةِ باليَمَن . قال النابِغَةُ الجَعْدِيُّ :

شَرِقاً بماءِ الذَّوْبِ يَجْمَعُهُ ... في طَوْدِ أَيْمَنَ مِنْ قُرَى قَسْر وقيل : إِنَّه مَوْضِعٌ آخَرُ . وقَسْرٌ : اسمُ رَجُل قِيلَ : هو راعِي ابنِ أَحْمَر وإِيّاهُ عَنَى بقولِه :

أَظُنُّهَا سَمِعَتْ عَزْفاً فتَحْسِبُهُ ... أَشَاعَهُ القَسْرُ لَيْلاً حِينَ يَنْتَشِرُ والقَيْسَرِىُّ الكَبِير الهَرِم قال العَجّاجُ :

أَطَرَباً وأَنْتَ قَيْسَرِىُّ ... والدَّهْرُ بالإِنْسَانِ دَوّارِىُّ ويُرْوَى قِنَّسْرِىّ بالنّون وسيأْتي . والقَيْسَرِىّ : ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحْمَرُ ؛ هكذا قال . والصَّوابُ أَنّه القَسْوَرِىّ ؛ كما في اللّسَانِ وغَيْرِه . والقَيْسَرِىّ من الإِبِلِ : العَظِيمُ ج قَيَاسِرُ وقَيَاسِرَةٌ قال الشاعِرُ :

وعَلَى القيَاسِرِ في الخُدُورِ كَوَاعِبٌ ... رُجُحُ الرَّوادِفِ فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحِدُ قَيْسَرِىٌّ . وقال الأَزهريّ : لا أَدْرِي ما واحِدُه . وقيل : القَيْسَرِىُّ من الإِبِلِ : الضَّخْم الشَّدِيدُ القَوِيّ . واستعمل أُمَيَّةُ بنُ أَبي الصَّلْتِ القَسَاوِرَ في قوله :

وما صَوْلَةُ الحَقِّ الضَّئِيلِ وخَطْرُهُ ... إِذا خَطَرَتْ يَوْماً قَسَاوِرُ بُزَّلُ وفي شَرْح دِيوانِه ما نَصّه : القَسَاوِرُ : جَمْعُ قَسْوَرٍ وهو من الإِبِلِ الشّدِيدُ فهو ممّا يُسْتدرَك عليه . وقَيْسَارِيَةُ مُخفَّفَةً : د بِفِلَسْطِينَ والنّسبة إِليه القَيْسَرَانِيّ . وقَيْسارِيَةُ : د بالرُّوم ويُعْرَفُ الآن بقَيْسَر كحَيْدَر والنّسْبَةُ إِليه القَيْسَرِىّ . والقَوْسَرَّة : لُغَةٌ في القَوْصَرَّة بالصاد وسيأْتي في الصاد قريباً ويُخفَّفان . ومن المَجاز : قَسْوَرَ النَّبْتُ إِذا كَثُر كما يُقال اسْتَأْسَدَ . وقَسْوَرَ الرَّجُلُ : هَرِمَ وأَسَنَّ . ويُقالُ : هذه مُقَيْسِرَةُ بَنِي فُلان كأَنّه مصغّر ولَيْسَ به : وهي الإِبِلُ المَسَانُّ . وأُقَيْسِرُ بنُ الخُفيفِ كزُبَيْر في نَسَب قُضَاعَة نقله الصاغانيّ والحَافِظ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَقَسَّرَه تَقَسُّراً كاقُتَسَرَهُ . والقَسْوَرَةُ : الشَّدِيدُ من الرِّجال . والقَسْوَرَةُ : الشُّجَاعُ . والقَيْسَرِىُّ : الرجلُ القَوِيُّ قال : وقَدْ يَغَصُّ القَيْسَرِىُّ الأَشْدَقُ . وقال اللَّيْث : القَيْسَرِىُّ : الضَّخْمُ المَنِيعُ

لسان العرب
القَسْرُ القَهْرُ على الكُرْه قَسَرَه يَقْسِرُه قَسْراً واقْتَسَرَه غَلَبه وقَهَره وقَسَرَه على الأَمر قَسْراً أَكرهه عليه واقْتَسَرْته أَعَمُّ وفي حديث علي رضي الله عنه مَرْبُوبونَ اقْتِساراً الاقْتِسارُ افْتِعال من القَسْر وهو القهر والغلبة والقَسْوَرَةُ العزيز يَقْتَسِر غيرَه أَي يَقْهَرُه والجمع قَساوِرُ والقَسْوَرُ الرامي وقيل الصائد وأَنشد الليث وشَرْشَرٍ وقَسْوَرٍ نَصْرِيِّ وقال الشَّرْشَرُ الكلب والقَسْوَرُ الصياد والقَسْوَرُ الأَسد والجمع قَسْوَرَةٌ وفي التنزيل العزيز فَرَّتْ من قَسْوَرة قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة وتحريره أَن القَسْوَرَ والقَسْوَرَة اسمان للأَسد أَنثوه كما قالوا أُسامة إِلا أَن أُسامة معرفة وقيل في قوله فَرَّت من قَسْوَرة قيل هم الرماة من الصيادين قال الأَزهري أَخطأَ الليث في غير شيء مما فَسَّر فمنها قوله الشَّرْشَرُ الكلب وإِنما الشرشر نبت معروف قال وقد رأَيته في البادية تسمن الإِبل عليه وتَغْزُر وقد ذكره ابن الأَعرابي وغيره في أَسماء نُبُوت البادية وقوله القَسْوَرُ الصياد خطأٌ إِنما القَسْوَر نبت معروف ناعم روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده لِجُبَيها في صفة مِعْزَى بحسن القُبول وسُرْعة السِّمَن على أَدْنى المَرْتَعِ فلو أَنها طافَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ نَفَى الرِّقَّ عنه جَدْبُه وهو صالِحُ لجاءَتْ كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَهُ والثَّامِرُ المُتَناوِحُ قال القَسْوَرُ ضرب من الشجر واحدتُهُ قَسْوَرَةٌ قال وقال الليث القَسْوَرُ الصَّيَّادُ والجمع قَسْوَرَة وهو خطأٌ لا يجمع قَسْوَرٌ على قَسْوَرة إِنما القَسْورة اسم جامع للرُّماة ولا واحد له من لفظه ابن الأَعرابي القَسْوَرة الرُّماة والقَسْوَرَة الأَسد والقَسْوَرة الشجاعُ والقَسْوَرة أَول الليل والقَسْوَرة ضرب من الشجر الفراء في وقوله تعالى فَرَّتْ من قَسْوَرة قال الرُّماة وقال الكلبي بإِسناده هو الأَسد وروي عن عكرمة أَنه قيل له القَسْوَرة بلسان الحبشة الأَسد فقال القَسْوَرة الرُّماة والأَسَدُ بلسان الحبشة عَنْبَسَةُ قال وقال ابن عُيَيْنَة كان ابن عباس يقول القَسْوَرة نُكْرُ الناس يريد حِسَّهُم وأَصواتهم وقال ابن عرفة قَسْوَرَة فَعْوَلَةٌ من القَسْر فالمعنى كأَنهم حُمُرٌ أَنفرها مَنْ نَفَّرَها برمي أَو صيد أَو غير ذلك قال ابن الأَثير وورد القَسْوَرة في الحديث قال القَسْوَرة الرُّماة من الصيادين وقيل الأَسد وقيل كل شديد والقَيَاسِرُ والقَياسِرَةُ الإِبل العظام قال الشاعر وعلى القَياسِرِ في الخُدُورِ كَواعِبٌ رُجُحُ الرَّوادِفِ فالقَياسِرُ دُلَّفُ الواحد قَيْسَريٌّ وقال الأَزهري لا أَدري ما واحدها وقَسْوَرَةُ الليل نصفه الأَول وقيل مُعْظَمه قال تَوْبَةُ بن الحُمَيّرَ وقَسْوَرَةُ الليلِ التي بين نِصْفِهِ وبين العِشاءِ وقد دَأَبْتُ أَسِيرُها وقيل هو من أَوله إِلى السَّحَر والقَسْوَرُ ضرب من النبات سُهْلِيٌّ واحدته قَسْوَرة وقال أَبوحنيفة القَسْوَرُ حَمْضَة من النَّجِيل وهو مثل جُمَّةِ الرجل يطول ويَعْظُم والإِبل حُرَّاص عليه قال جُبَيْها الأَشْجَعِيّ في صفة شاة من المعز ولو أُشْلِيَتْ في لَيْلَةٍ رَحَبِيَّةٍ لأَرْواقِها قَطْرٌ من الماءِ سافِحُ لجاءتْ كأَنَّ القَسْوَر الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجَه والثَّامِرُ المُتَناوِحُ يقول لو دُعيت هذه المعز في مثل هذه الليلة الشَّتَوِيَّةِ الشديدة البرد لأَقْبَلتْ حتى تُحْلَب ولجاءَت كأَنها تَمَأَّتْ من القَسْوَر أَي تجيء في الجَدْب والشتاء من كَرَمها وغَزَارتها كأَنها في الخِصْب والربيع والقَسْوَرِيُّ ضَرْبٌ من الجِعْلانِ أَحمر والقَيْسَرِيّ من الإِبل الضخم الشديد القويّ وهي القَيَاسِرَة والقَيْسَرِيّ الكبير عن ابن الأَعرابي وأَنشد تَضْحَكُ مِنِّي أَن رأَتْني أَشْهَقُ والخُبْزُ في حَنْجَرَتي مُعَلَّقُ وقد يَغَضُّ القَيْسَرِيُّ الأَشْدَقُ ورُدّ ذلك عليه فقيل إِنما القَيْسَرِيّ هنا الشديد القوي وأَما قول العجاج أَطَرَباً وأَنتَ قَيْسَرِيُّف والدَّهْرُ بالإِنسان دَوَّارِيُّ فهو الشيخ الكبير أَيضاً ويروى قِنِّسْرِيّ بكسر النون وقال الليث القَيْسَرِيُّ الضخم المنيع الشديد قال ابن بري صوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة النون وسنذكره هناك مُسْتَوْفى والقَوْسَرَة والقَوْسَرَّة كلتاهما لغة في القَوْصَرَة والقَوْصَرَّة وبنو قَسْرٍ بطن من بَجِيلَة إِليهم ينسب خالد بن عبد الله القَسْرِيُّ من العرب وهم رَهْطُه والقَسْرُ اسم رجل قيل هو راعي ابنِ أَحْمَرَ وإِياه عنى بقوله أَظُنُّها سَمِعتْ عَزْفاً فتَحْسِبُه أَشاعَه القَسْرُ ليلاً حين يَنْتَشِرُ وقَسْرٌ موضع قال النابغة الجعدي شَرِقاً بماء الذَّوْب يَجْمَعُه في طَوْدِ أَيْمَنَ من قُرَى قَسْرِ
الرائد
* قسر يقسر: قسرا. ه على الأمر: أكرهه عليه وقهره.
الرائد
* قسر. 1-مص. قسر. 2-قهر، إكراه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: