وصف و معنى و تعريف كلمة وستكرسون:


وستكرسون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و كاف (ك) و راء (ر) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح وستكرسون في معاجم اللغة العربية:



وستكرسون

جذر [كرس]



معنى وستكرسون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**كَرَّسَ** \- [ك ر س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَرَّسْتُ**،** أُكَرِّسُ**،** كَرِّسْ**، مص. تَكْرِيسٌ. 1. "كَرَّسَ البِنَاءَ" : أَسَّسَهُ. 2. "كَرَّسَ لَهُ وَقْتاً كَافِياً" : خَصَّصَ لَهُ... 3"كَرَّسَ حَيَاتَهُ لِخِدْمَةِ بِلاَدِهِ" : أَوْقَفَهَا لِـ...
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
تكرس / تكرس لـ يتكرس ، تكرسا ، فهو متكرس ، والمفعول متكرس له• تكرس التراب : تراكم وصار بعضه فوق بعض . • تكرس للعمل : خصص نفسه له ، ووقفها عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكرَّسَ/ تكرَّسَ لـ يتكرَّس، تكرُّسًا، فهو مُتكرِّس، والمفعول مُتكرَّس له • تكرَّس التُّرابُ: تراكم وصار بعضُه فوق بعض. • تكرَّس للعمل: خصّص نفسَه له، ووقَفَها عليه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
كرس يكرس ، تكريسا ، فهو مكرس ، والمفعول مكرس• كرس البضائع : ضم بعضها إلى بعض . • كرس الوقت للدرس : خصصه ، ووقفه عليه كرس حياته لخدمة العلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كراسة [ مفرد ] : ج كراسات وكراريس وكراس : 1 - دفتر ؛ مجموعة من الأوراق يلصق بعضها إلى بعض ، وتهيأ للكتابة فيها . 2 - كتيب كراسة من الشعر - كراسة العمل : كتيب يحتوي على مسائل يمكن للطالب حلها مباشرة على الصفحات .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كرسي [ مفرد ] : ج كراس وكراسي : 1 - مقعد من خشب ونحوه لجالس واحد ، له ظهر بدون ساعدين كرسي مريح / هزاز - كرسي دوار : تتحرك قاعدته على محور - مسند الكرسي : ظهره - الكرسي البابوي الرسولي : مركز إقامة البابا . 2 - أعلى مركز علمي في الجامعة يشغله أستاذ كرسي الأدب . • كرسي الملك : عرشه بقي على كرسي الملك عشرين عاما ° كرسي المملكة : عاصمتها . • آية الكرسي : الآية رقم 255 من سورة البقرة { وسع كرسيه السموات والأرض } : قيل هو : عرشه أو عظمته وسلطانه أو علمه أو قدرته أو ملكه .
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ كَرَساً: ازدحم العلم في صدره. فهو كَرِس.( كَرَّسَ ) الشيءَ: ضم بعضه إلى بعض. وـ البناء: أسَّسه.( انْكَرَسَ ) عليه: انكبّ. ويقال: انكرس في الشيء: دخل فيه مُنْكَبًّا.( تَكَارَسَ ) الشيءُ: تراكم وتلازب.( تَكَرَّسَ ) الشيء: تكارس. وـ أُسّ البناء: صلب واشتدّ.( الكُرَّاسََة ): الجزء من الكتاب. يقال: هذه الكراسة عشر ورقات، وهذا الكتاب عدة كراريس، وقرأت كرَّاسة من كتاب كذا. وـ إضمامة من الورق تهيَّأ للكتابة فيها. ( ج ) كُرَّاس، وكراريس، وكراسات.( الكِرْس ): ما تجمَّع وتلبَّدَ من التراب وأبوال الإبل والغنم وغيرها وأبعارها في الدار. ( ج ) أكراس.( الكِرْسَاء ): قطعة من الأرض فيها شجر تدانت أصوله والتفَّت فروعه.( الكُرْسِيّ ): السَّرير. وـ العرش. وـ مقعد من الخشب ونحوه لجالس واحد. ( مو ). وـ مركز علمي في الجامعة يشغله أستاذ. ( محدثة ). ( ج ) كَرَاسِيّ.( المُكَرَّسَة ) من القلائد: ما نُظِم لؤلؤه وخرزه في أكثر من خيط واحد، ثم ضُمَّت أفرعه وفُصِّلت بخرزٍ كبار.


المعجم الوسيط
عشب حولي من الفصيلة القَرْنِيّة، يزرع لحبّه الذي يجعل عَلَفاً للبقر.
مختار الصحاح
ك ر س : الكُرْسِيُّ بالضم واحد الكَرَاسِيٍّ وربما قالوا كشرْسِيٌّ بالكسر و الكُرَّاسَةُ واحدة الكُرَّاسِ و الكَرَاريسٍ و الَكَرارِسِ
مختار الصحاح

ك ر س : الكَرِشُ بوزن الكبد لكل مجتر بمنزلة المعدة للإنسان تؤنثها العرب والكَرِشُ أيضا الجماعة من الناس ومنه الحديث { الأنصار كرشي وعيبتي }
الصحاح في اللغة
الكِرْسُ بالكسر: الأبْوالُ والأبْعارُ يتلبَّد بعضها على بعض. يقال: أكْرَسْتُ الدار. والكِرْسُ أيضاً: أبياتٌ من الناس مجتمعةٌ، والجمع أكْراسٌ وأكاريسُ. والكِرْسُ أيضاً: الأصل. قال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك: أنتَ أبا العبَّاسِ أوْلَى نَفْسي بِمعْدِنِ المُلْكِ القديمِ الكِرْسي والانْكِراسُ: الانْكِبابُ. وقد انْكَرَسَ بالشيء، إذا دخل فيه منكبًّا. والكُرْسِيُّ: واحد الكراسِيِّ، وربَّما قالوا كِرْسِيٌّ بكسر الكاف. والكَرَوَّسُ بتشديد الواو: العظيم الرأس. والكُرَّاسَةُ: واحدة الكُرَّاسِ والكَراريسِ. قال الكميت: حتَّى كأنَّ عِراصَ الدارِ أرْدِيَةٌ   من التجاويزِ أو كُرَّاسُ أسْفارِ جمع سِفْرٍ. والكِرْياسُ: الكَنيفُ في أعلى السطح.
تاج العروس

الكِرْسُ بالكَسْر : أَبيْاتٌ من النّاس مُجْتَمِعَةٌ وقيلَ : هو الجَمَاعَةُ أَيَّ شيْءٍ كان ج أَكْرَاسٌ وجج جَمْع الجَمْع : أَكَارِسُ وأَكَارِيسُ قال أَبو عَمْروٍ : الأَكَارِيسُ : الأَصْرَامُ من النّاس وَاحدُها كَرْسٌ وأَكْرَاسٌ ثمّ أَكاريسُ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : أَكارِسُ : جُمُوعٌ كثيرةٌ لا وَاحدَ لهَا من لَفْظهَا وفي الأَسَاس : رَأَيْتُ أَكَارِسَ من بَني فُلان . قلتُ : الذّي في نَصِّ أَبي عَمْروٍ أَنّ جَمْعَ الجَمْع أَكارِيسُ وأَمّا أَكارِسُ فإِنَّما حُذِفَتْ ياؤُه للضَّرورة كما في قول رَبيعَة بن جَحْدَر :

" أَلاَ إِنَّ خَيْرَ النّاس رِسْلاً ونَجْدَةًبعَجْلاَن قَدْ خَفَّتْ لَدَيْه الأَكَارِسُ فإِنَّه أَرادَ الأَكَارِيسَ فحَذَف للضَّرورَة ومِثلُه كثيرٌ . والكِرْسُ : ما يبْنَى لِطُلْيَان الْمِعْزَى مثْلَ بَيْتِ الحَمَامِ من الطَّين المُتَلَبِّد والجَمْع : أَكْراسٌ . وأَكْرَسَها : أَدْخَلَها فيه لتَدْفَأَ . والكِرْسُ لُغَةٌ في الكِلْس, وهو الصَّارُوجُ وليسَ بالجَيِّد والصَّوَابُ بالّلام وهُوَ في اللِّسَان بالراءِ . وكِرْسٌ : نَخْلٌ لبَني عَدِيٍّ نقلَه الصّاغَانيُّ . والكِرْسُ : البَعرُ والبَوْلُ من الإِبلِ والغَنَمِ المُتَلَبِّدُ بَعْضُه على بَعْضٍ في الدّار والدِّمَن . وقالَ اللَّيْثُ : الكِرْسُ : وَاحِدُ أَكْرَاسِ القَلائد والوُشُح ونَحْوهَا يُقَالُ : قِلاَدَةٌ ذاتُ كِرْسَيْن وذاتُ أَكْرَاسٍ ثَلاَثَةٍ إِذا ضَمَمْتَ بَعْضَها إِلى بَعْضٍ وأَنشد :

أَرِقْتُ لطَيْفٍ زَارَني في المَجَاسِدِ ... وأَكْرَاسِ دُرٍّ فُصِّلَتْ بالفَرَائدِ

والكَرَوَّسُ كعَمَلَّسٍ وقد تُضَمّ الواوُ : الضَّخْمُ من كُلِّ شْيءٍ وقيلَ : هو العَظيمُ الرَّأْسِ من النّاسِ وقيلَ : هو العَظيمُ الرَّأْسِ والكاهِلِ مَعَ صَلابَةٍ . والكَرَوَّسُ : الأَسْوَدُ هكذا في سائر النُّسَخ وهو غَلَطٌ وصَوَابُه : الأَسَدُ العَظيمُ الرَّأْسِ عن هِشَامٍ كَمَا في العُبَاب . والكَرَوَّسُ : الجَمَلُ العَظِيمُ الفَرَاسِنِ الغَلِيظُ القَوَائمِ الشَّدِيدُها عن أَبِي عَمْروٍ وفي التَّهْذِيبِ : هو الرَّجُلُ الشَّدِيدُ الرَّأْسِ والكَاهِلِ في جِسْمٍ وقال ابنُ شُمَيْل : الكَرَوَّسُ : الشَّدِيدُ . وَكَرْسَى كسَكْرَى : ع بَيْنَ جَبَلَيْ سِنْجَارَ مِن كَرَسَتِ الأَرْضُ إِذا تَدَانَتْ أُصُولُ شَجَرِهَا . والكُرْسِيُّ بالضَّمِّ وتَشْدِيدِ الياءِ و رُبَّمَا قالُوا : كِرْسِيُّ بالكَسْر - وهي لُغَةٌ في جَمْعِ هذا الوَزْنِ نَحْو سُخْرِيّ ودُرِّيّ . وقالَ بَعْضُهُم : إِنَّهُ مَنْسُوبٌ إِلى كِرْسِ المُلْكِ أَي أَصْلِه كقولهم : دُهْرِيّ - : السَّريِرُ هكذَا رَواهُ أَبُو عُمَرَ عن ثَعْلَبٍ بالوَجْهَيْنِ . وقالَ ابنُ عَبَاسٍ رضِيَ اللهُ عَنْهُمَا في تَفْسِيرِ قوله عزّ وجَلّ : " وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَواتِ والأَرْضَ " قال : الكُرْسِيُّ : العِلْمُ وهو مَجَازٌ وقيلَ المُرَادُ بِه المُلْكُ نقلَه الزَّمَخْشَرِي . وقال قومٌ : كُرْسِيُّه : قُدْرَتُه الّتي بِهَا يُمْسِكُ السَّمَواتِ والأَرْضَ قالُوا وهذا كقَوْلِك : إجْعَلْ لهذَا الحائطِ كُرْسِيّاً . أَي إجْعَلْ له ما يَعْمِدُه ويُمْسْكُه . وهذا قَرِيبٌ من قَوْلِ ابنِ عَبّاسٍ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهما لأَنّ عِلْمَه الّذي وَسِعَ السَّمواتِ والأَرْضَ لا يَخْرُجُ عَنْ هذا . قال الأَزْهَرِيُّ : والصَّحِيحُ عن ابنِ عَبّاس ما رَوَاه عَمَّارٌ الدُّهْنِيُّ عن مُسْلِمٍ البَطِينِ عن سَعِيدِ بنِ جُبَيْرٍ عن ابنِ عبّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّهُ قالَ : الكُرْسيُّ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ وأَمّا العَرْشُ فإنَّه لا يُقْدَرُ قَدْرُه . قالَ : وهذه روايةٌ إتَّفَقَ أَهْلُ العِلْمِ على صِحَّتِهَا قالَ : ومَن رَوَى عنه في الكُرْسِيّ أَنَّه العِلْمُ فقد أَبْطَلَ . ج كَرَاسِيُّ . وكُرْسِيُّ بالضّمِّ : ة بطَبَرِيَّةَ يُقالَ : إِنّه جَمَع عِيسَى عَلَيْه الصلاةُ والسّلامُ الحَوَارِيِّينَ فيها وأَنَفَذَهُمْ منها إِلَى النَّوَاحِي وفيها مَوْضِعُ كُرْسِيٍّ زَعَمُوا أَنَّهُ صَلَوَاتُ اللهِ عليهِ جَلَسَ عليه . و في الصّحاحِ : الكُرَّاسَةُ بالضَّمِّ وَاحِدَةُ الكُرَّاسِ والكَرَارِيسِ قال الكُمِيْتُ :

حَتَّى كأَنَّ عِرَاصَ الدَّار أَرْدِيَةٌ ... مِنَ التَّجَاوِيزِ أَو كُرَّاسُ أَسْفَارِقال شَيْخُنَا : إِنْ أَرادَ بقَوْله : وَاحِدَةُ الكُرَّاسِ : أُنْثَاه فظاهرٌ وإِنْ أَرادَ : أَنَّها وَاحدَةٌ والكُرّاسُ جَمْعٌ أَو اسمُ جِنْسٍ جَمْعيٍّ فليسَ كذلكَ . إنتهى ولكنّ عَطْفَ الكَرَاريس عليه لا يُسَاعدُ ما حَقَّقه شيخُنَا فتأَمَّلْ وهو عِبَارَةُ الصّحاح . والكُرَّاسَة : الجُزْءُ من الصَّحيفَة يُقَال : قَرَأْتُ كُرَّاسَةً من كتاب سيبَوَيْه وهذا الكِتَابُ عِدَّةُ كَرَاريسَ وتَقُولُ : التّاجرُ مَجْدُه في كِيسِه والعالِمُ مَجْدُه في كَرَارِيسه . وقالَ ابنُ الأَعْرَابيِّ كَرِسَ الرَّجُلُ إِذا إزْدَحَم عِلْمُه على قَلْبه والكُرَّاسَةُ من الكُتُب سُمِّيَتْ بذلك لتَكَرُّسِهَا . والكِرْيَاسُ : الكَنِيفُ المُشْرِفُ المُعَلَّقُ في أَعْلَى السَّطْحِ بقَنَاةٍ من الأَرْض وفي بَعْض الأُصُول : إِلى الأَرْضِ ومنه حَديثُ أَبي أَيُّوبَ رضىَ اللهُ عنه أَنّه قالَ : ما أَدْرِي ما أَصْنَعُ بهذه الكَرَايِيس وقد نَهَى رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم أَنْ تُسْتَقْبَلَ القِبْلَةُ بغائطٍ أَوْ بَوْلٍ يَعْني الكُنُفَ وفَسَّره أَبو عُبَيْدٍ بما تَقَدَّم وزادَ : فإِذا كانَ أَسْفَلَ فليس بكِرْيَاسٍ فِعْيَالٌ من الكِرْس للبَوْل والبَعَرِ المُتَلَبِّدِ قال الأَزْهَريُّ : وسُمِّيَ كِرْيَاساً لمَا يَعْلَقُ به منَ الأَقْذَار فَيَرْكَبُ بَعْضُهَا بَعْضاً ويَتَكَرَّسُ مثْلَ كِرْسِ الدِّمْن . وبهذا ظَهَرَ أَنَّ مَا نَقَلَه شيخُنَا عَن شَرْح المُوَطأ أَنَّ مَرَاحِيضَ الغُرَف هي الكَرَابيس واحدُهَا : كِرْباسٌ بالموحَّدة غَلَطٌ ظاهرٌ وَنَقَلَ عن الشَّيْخ سالِمٍ في شَرح المُخْتَصَر : أَنَّ الكِرْيَاسَ بالتَّحْتيَّة : الكَنِيفُ وإِنْ كَانَ عَلَى سَطْحٍ وأَمَّا بالمُوَحَّدَة فثِيَابٌ قالَ : قلت : الصَّوابُ أَنَّه وَرَد بهما والظّاهرُ أَنَّه ليسَ بعَرَبِيّ وإِن كَثُرَ نَاقِلُوه وتَرَكَه المصنِّفُ تَقْصِيراً . إنتَهَى . وهذا غَرِيبٌ كيفَ يُصَوِّبُ وُرُودَه بالمُوَحَّدة وهو تَصحيفٌ منه وكونهُ ليسَ بعَرَبَيّ أَيضاً غيرُ ظاهِرٍ فقد تقدَّم عن الأَزْهَرِيِّ أَنَّه فِعْيَالٌ مِن الكِرْسِ . وقالَ الزَّمَخْشَريُّ : يُقَال : وَقَفْتُ على كِرْسٍ من أَكراسِ الدَّارِ وهو ما تَكَرَّسَ مِن دِمْنَتِهَا : أَي تَلَبَّد وأَكْرَسَت الدَّارُ ومنه قَولُكَ : لِدَارِه كِرْيَاسٌ مُعَلَّقٌ فَهَذَا يؤيَّدُ كَوْنَ اللَّفْظ عَرَبيّاً فتَأَمَّلْ . وأَكْرَسَت الدّابَّةُ : صارَتْ ذَاتَ كِرْسٍ . وهو ما تَلَبَّدَ من البَعرِ والبَوْلِ في أَذْنَابِهَا : والقِلاَدَةُ المُكْرَسَةُ والمُكَرَّسَةُ كمُكْرَمَةٍ ومُعَظَّمَةٍ : أَنْ يُنْظَمَ اللُّؤْلُؤُ والخَرَزُ في خَيْطٍ هكذا في سائر النُّسَخ والصَّوابُ : في خَيْطَيْن كما هُوَ في نَصِّ التَّكْملَة ثمَّ يُضَمَّا هكذا في سائر النُّسَخ والصَّوَابُ : ثمّ يُضَمّان بفُصُولٍ بخَرَزٍ كِبَارٍ نقَلَه الصّاغَانيُّ . و المُكَرَّسُ كمُعَظَّمٍ : التّارُّ القَصيرُ الكَثيرُ اللَّحْمِ عن ابن عَبّادٍ . والتَّكْرِيسُ : تَأْسِيسُ البِنَاءِ وقد كَرَّسَه . وإنْكَرَسَ عليه : إنْكَبَّ . و إنْكَرَسَ في الشَّيْءِ إذا دَخَلَ فيه واسْتَتَر مُنْكَبّاً قالَ ذُو الرُّمَّة يصفُ الثَّوْرَ :

إذَا أَرَادَ إنْكرَاساً فيه عَنَّ لَهُ ... دُونَ الأَرُومَة منْ أَطْنَابِهَا طُنُبُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَكَرَّسَ الشَّيْءُ وتَكَارَسَ : تَرَاكَمَ وتَلازَبَ . وتَكَرَّسَ أُسُّ البِنَاءِ : صَلُبَ وإشْتَدَّ . والكِرْسُ كِرْسُ البِنَاءِ وكِرْسُ الحَوْض حَيْثُ تَقِفُ النَّعَمُ فيَتَلَبَّدُ وكذلكَ كِرْسُ الدِّمْنَة إِذا تَلَبَّدَتْ فلَزِقَتْ في الأَرْض . ويُقَالُ : أَكْرَسَت الدّارُ . ورَسْمٌ مُكْرَسٌ كمُكْرَمٍ ومُكْرِسٌ : كَرِسٌ بعَرَتْ فيه الإِبلُ وبَوَّلَتْ فرَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً قيل : ومنه سُمَّيَت الكُرَّاسَةُ قال العَجّاجُ :

" يا صاح هَلْ تَعْرفُ رَسْماً مُكُرَسَاً

" قالَ نَعَمْ أَعْرِفُه وأَبْلَسَاً

" وإنْحَلَبَتْ عَيْنَاهُ منْ فَرْطِ الأَسَى وأَكْرَسَ المَكَانُ : صار فيه كِرْسٌ قال أَبُو مُحَمَّدٍ الحَذْلَميُّ :" في عَطَنٍ أَكْرَسَ مِن أَصْرَامِهَا والكِرْسُ الطِّينُ المُتَلَبِّدُ والجَمْع : أَكْرَاسٌ . والكَرْسَاءُ : قِطْعَةٌ من الأَرْض فيها شَجَرٌ تَدَانَتْ أُصُولُهَا وإلتَفَّتْ فُرُوعُها قاله أَبو بَكْر . ونَظْمٌ مُكَرَّسٌ ومُتَكَرِّسٌ : بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ وكلُّ ما جُعِلَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ فقد كُرِّسَ وتَكَرَّسَ هُو . وكَرِسَ الرَّجُلُ : إزْدَحمَ عِلْمُه على قَلْبه عن ابن الأَعْرَابيّ . والمُكّرْوَسُ : المُكَرْدَسُ . والتَّكْريسُ : ضَمُّ الشيءِ بَعْضِه إِلى بَعْضٍ . وكِرْسُ كُلِّ شَيْءٍ : أَصْلُه يقال : إِنه لَكَريمُ الكِرْس وكَريمُ القِنْس وهما الأَصْلُ وهو مَجازٌ ويقال إِنَّهُ لَفي كِرْسِ غِنيً أَي أَصْلِه وقال العَجَّاجُ :

" بمَعْدِنِ المُلْكِ القَديمِ الكِرْسِ أَي الأَصْل . والكَرَوَّس الهُجَيْميّ : من شُعَرائهم . وأَبُو الكَرَوَّس : مُحَمَّدُ بنُ عَمْرو بن تَمّامٍ الكَلْبيُّ الوَاسطيُّ مُحَدِّثٌ رَوَى عَنْه مَكْحُولٌ وآخَرُون . ويُقَال للعُلَمَاءِ : الكَرَاسِيُّ نقَله الزَّمَخْشَريّ عَن قُطْرُبٍ تقول : خَيْرُ هذا الحَيَوَان الأَنَاسيّ وخَيْرُ الأَناسيّ الكَرَاسيّ . والكَرَوَّسُ بنُ زَيْدٍ الطائيُّ من بَني ثُمَامَةَ بن مالك بن جَدْعاءَ أَخي ثَعْلَبَةَ بن جَدْعَاءَ وهو الذي جاءَ بقَتْل أَهل الحَرَّة إِلى أَهْل الكُوفَة فقال عبدُ الله بن الزَّبيرِ الأَسَديّ :

لَعَمْرِي لَقَدْ جَاءَ الكَرَوَّسُ كاظِماً ... عَلَى خَبَرٍ للصَّالحينَ وَجِيعِ والشَّمْسُ مُحَمَّدُ بن مُحَمّد بن عَبْدِ الغَنِيِّ البَزّارُ عُرِف بابْنِ كَرْسُون بالفَتْح سَمع الشِّفَاءَ على النَّشَادِريّ والفَخْرِ القَايَاتِيِّ

لسان العرب
تَكَرَّسَ الشيءُ وتَكارَس تَراكَمَ وتَلازَبَ وتَكَرَّس أُسُّ البِناء صَلُبَ واشتدَّ والكِرْسُ الصَّارُوجُ والكِرْس بالكسر أَبوال الإِبل والغَنَم وأَبعارُها يتلبَّد بعضها على بعض في الدار والدِّمْنُ ما سَوَّدُوا من آثار البَعَر وغيره ويقال أَكْرَسَتِ الدار والكِرْس كِرْس البِناء وكِرْس الحَوض حيث تَقِف النَّعَم فيتلبَّد وكذلك كِرْس الدِّمْنة إِذا تَلَبَّدَت فَلزِقَت بالأَرض ورسم مُكْرَس بتخفيف الراء ومُكْرِس كَرِسٌ قال العجاج يا صاحِ هل تعرِف رَسْماً مُكْرَسَا ؟ قال نعم أَعْرِفه وأَبْلَسَا وانْحَلَبَتْ عَيْناه من فَرْط الأَسَى قال والمَكْرس الذي قد بَعَرَت فيه الإِبل وبوّلتْ فركِب بعضه بعضاً ومنه سُمِّيت الكُرَّاسة وأَكْرَس المكان صار فيه كِرْس قال أَبو محمد الحذلمي في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَصْرَامِها أَبو عمرو الأَكارِيسُ الأَصْرام من الناس واحدها كِرْس وأَكْراس ثم أَكارِيس والكِرْس الطِّين المتلبِّد والجمع أَكْراس أَبو بكر لُمْعَة كَرْساء للقطعة من الأَرض فيها شجر تَدانَتْ أُصُولها والتفَّت فُرُوعها والكِرْس القلائد ( * قوله « والكرس القلائد » عبارة القاموس والكرس واحد أَكراس القلائد والوشح ونحوها ) المضموم بعضها إِلى بعض وكذلك هي من الوُشُح ونحوها والجمع أَكراس ويقال قلادة ذاتُ كِرْسَين وذات أَكْراس ثلاثة إِذا ضَمَمْتَ بعضها إِلى بعض وأَنشد أَرِقْتُ لِطَيْف زارني في المَجَاسِدِ وأَكْراس دُرٍّ فُصِّلَتْ بالفَرائدِ وقِلادة ذات كِرْسَيْن أَي ذات نَظْمين ونظم مُكَرَّس ومُتَكَرِّس بعضه فوق بعض وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض فقد كُرِّس وتَكَرَّس هُوَ ابن الأَعرابي كَرِس الرجل إِذا ازدحَمَ عِلْمه على قلبه والكُرَّاسة من الكتب سُمِّيت بذلك لتَكَرُّسِها الجوهري الكُرَّاسة واحدة الكُرَّاس ( * قوله « الكراسة واحدة الكراس » إن أراد أنثاه فظاهر وإن أَراد أَنها واحدة والكراس جمع أَو اسم جنس جمعي فليس كذلك وقد حققته في شرح الاقتراح وغيره اه من هامش القاموس ) والكرارِيس قال الكميت حتى كأَن عِراصَ الدّار أَرْدِيةٌ من التَّجاويز أَو كُرَّاسُ أَسفار جمع سِفْر وفي حديث الصِّراط ومنهم مَكْروسٌ في النار بَدَل مُكَرْدَس وهو بمعناه والتَكرِيس ضَمُّ الشيء بعضه إِلى بعض ويجوز أَن يكون من كِرْس الدِّمْنة حيث تَقِف الدوابُّ والكِرْس الجماعة من الناس وقيل الجماعة من أَيِّ شيء كان والجمع أَكْراس وأَكارِيسُ جمع الجمع فأَما قول ربيعة بن الجحدر أَلا إِن خَيْرَ الناس رِسْلاً ونَجْدَةً بِعَجْلان قد خَفَّت لَدَيْهِ الأَكارِسُ فإِنه أَراد الأَكارِيس فحذف للضرورة ومثله كثير وكِرس كل شيء أَصله يقال إِنه لكريم الكِرْس وكَريم القِنْس وهما الأَصل وقال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك أَنْتَ أَبا العَبَّاس أَولى نَفْسِ بِمعْدِنِ الملْك القدِيم الكِرْسِ الكِرْس الأَصل والكُرْسِيّ معروف واحد والكَرَاسِي وربما قالوا كِرْسِيّ بكسر الكاف وفي التنزيل العزيز وسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرض في بعض التَّفاسير الكُرْسِيّ العِلم وفيه عدَّة أَقوال قال ابن عباس كُرْسِيُّه عِلْمُه وروي عن عطاء أَنه قال ما السموات والأَرض في الكُرْسِيّ إِلا كحَلْقة في أَرض فَلاة قال الزجاج وهذا القول بَيِّنٌ لأَن الذي نعرِفه من الكُرْسي في اللغة الشيء الذي يُعْتَمَد عليه ويُجْلَس عليه فهذا يدل على أَن الكرسيّ عظيم دونه السموات والأَرض والكُرْسِيّ في اللغة والكُرَّاسة إِنما هو الشيء الذي قد ثَبَت ولزِم بعضُه بعضاً قال وقال قوم كُرْسيّه قُدْرَتُه التي بها يمسك السموات والأَرض قالوا وهذا كقولك اجعل لهذا الحائط كُرْسِيّاً أَي اجعل له ما يَعْمِدُه ويُمْسِكه قال وهذا قريب من قول ابن عباس لأَن علمه الذي وسع السموات والأَرض لا يخرج من هذا واللَّه أَعلم بحقيقة الكرسيّ إِلا أَن جملته أَمرٌ عظيم من أَمر اللَّه عز وجل وروى أَبو عمرو عن ثعلب أَنه قال الكرسيّ ما تعرفه العرب من كَرَاسِيِّ المُلوك ويقال كِرْسي أَيضاً قال أَبو منصور والصحيح عن ابن عباس في الكرسيّ ما رواه عَمَّار الذهبي عن مسلم البَطِين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أَنه قال الكرسيّ موضع القَدَمين وأَما العرش فإِنه لا يُقدر قدره قال وهذه رواية اتفق أَهل العلم على صحتها قال ومن روى عنه في الكرسيّ أَنه العِلم فقد أَبْطل والانْكِراس الانْكِباب وقد انْكَرَس في الشيء إِذا دخل فيه مُنْكَبّاً والكَرَوَّس بتشديد الواو الضخم من كل شيء وقيل هو العَظِيم الرأْس والكاهِلِ مع صَلابة وقيل هو العظيم الرأْس فقط وهو اسم رجل التهذيب والكَرَوَّس الرجل الشديد الرأْس والكاهل في جِسْم قال العجاج فِينا وجَدْت الرجل الكَرَوّسا ابن شميل الكَرَوَّس الشديد رجلٌ كَرَوَّس والكَرَوَّس الهُجَيْمِي من شُعَرائهم والكِرْياس الكَنِيف وقيل هو الكنِيف الذي يكون مُشْرفاً على سَطْح بِقَناةٍ إِلى الأَرض ومنه حديث أَبي أَيوب أَنه قال ما أَدْرِي ما أَصْنَع بهذه الكَرَاييِس وقد نَهَى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أَن تُسْتَقْبَل القِبلة بغائطٍ أَو بَوْل يعني الكُنُف قال أَبو عبيد الكَرَايِيسُ واحدُها كِرْياس وهو الكَنِيف الذي يكون مُشْرِفاً على سَطْحٍ بِقَناةٍ إِلى الأَرض فإِذا كان أَسفل فليس بكِرْياس قال الأَزهري سُمِّي كِرْياساً لما يَعْلَق به من الأَقذار فَيَرْكب بعضه بعضاً ويتكرَّس مثل كِرْس الدِّمْنِ والوَأْلَةِ وهو فِعْيال من الكَرْس مثل جِرْيال قال الزمخشري وفي كتاب العين الكِرْناس بالون
الرائد
* كرس تكريسا. 1-البناء: أسسه. 2-الشيء له: خصصه. 3-نفسه على الشيء: وقفها عليه. 4-الشيء: ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 5-الكاهن الكنيسة أو الأواني الكنسية أو غيرها: خصصها لخدمة الله وباركها.
الرائد
* كرس. ج أكراس، جج أكارس وأكاريس. 1-أصل. 2-ما تلبد من البول والبعر والتراب. 3-جماعة من أي شيء. 4-ما يبنى لأولاد المعزى. 5-«كرس الحوض»: حيث تقف الماشية فيتلبد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: