وصف و معنى و تعريف كلمة وستنتجب:


وستنتجب: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و نون (ن) و تاء (ت) و جيم (ج) و باء (ب) .




معنى و شرح وستنتجب في معاجم اللغة العربية:



وستنتجب

جذر [تجب]

  1. نَجَبَ: (فعل)
    • نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ
    • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  2. نَجُبَ: (فعل)
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب
    • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
    • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
    • نَجُبَ التِّلْمِيذُ : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ، نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه
  3. نَجَّبَ: (فعل)
    • نَجَّبَ الشجرةَ: نَجَبَها
  4. نجُبَ: (فعل)
    • نَجُبَ نَجْبًا
    • نَجُبَت الشجرةَ : قَشَرَ لحاءَها


  5. نَجَب: (اسم)
    • نَجَبُ الشَّجَرَةِ : قِشْرُهَا، لِحَاؤُهَا
  6. نَجْب: (اسم)
    • نَجْب : مصدر نَجَبَ
  7. نَجب: (اسم)
    • مصدر نَجَبَ
    • وَلَدٌ نَجْبٌ : سَخِيٌّ، كَرِيمٌ
  8. نُجُب: (اسم)
    • نُجُب : جمع نَجيب
  9. اِستَنجَبَ: (فعل)
    • استنجبَ يستنجب ، استِنجابًا ، فهو مُستنجِب ، والمفعول مُستنجَب
    • اسْتَنْجَبَ : طلب النَّجيب
    • اسْتَنْجَبَ: تخير النجيبَ
    • استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ :وجده نجِيبًا
  10. اِنجَبَّ: (فعل)


    • انْجَبَّ : انقطع
  11. أَنجَبَ: (فعل)
    • أنجبَ يُنجِب ، إنجابًا ، فهو مُنجِب ، والمفعول مُنْجَب - للمتعدِّي
    • أَنْجَبَ الرَّجُلُ : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً
    • أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ : وَلَدَتْ مَوْلوداً
    • أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت
    • أنْجَبَ من الشجرة فَرْعًا: قطعه
  12. اِنتَجَبَ: (فعل)
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه
  13. مُنْجَب: (اسم)
    • مُنْجَب : اسم المفعول من أَنجَبَ
  14. مُنجِب: (اسم)
    • الجمع : مَنَاجِبُ
    • فاعل مِن أَنْجَبَ
    • شَيْخٌ مُنْجِبٌ : أَيْ وَلَدَ النُّجَبَاءَ
  15. مُنجِب: (اسم)
    • مُنجِب : فاعل من أَنجَبَ
  16. نَجائب: (اسم)


    • نَجائب : جمع نَجيبة
  17. نَجائِب: (اسم)
    • جمع نَجِيبٌ
  18. نَجيبة: (اسم)
    • الجمع : نَجائب
    • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب
    • نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها
    • ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها
  19. مَنَاجِبُ: (اسم)
    • مَنَاجِبُ : جمع مُنجِب
  20. مَناجِيبُ: (اسم)
    • مَناجِيبُ : جمع مِنجاب
  21. اِستِنجاب: (اسم)
    • اِستِنجاب : مصدر اِستَنجَبَ
  22. نَجابة: (اسم)


    • مصدر نجُبَ
    • النَّجَابَة : النَّباهة وظهورُ الفَضْل على المثْل
  23. نُجباءُ: (اسم)
    • نُجباءُ : جمع نَجيب
  24. إِنجابيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من إنجاب: قدرة الرَّجُل على إنجاب الأولاد
    • الصِّحَّة الإنجابيَّة: (طب) دراسة كلِّ ما يتعلَّق بسلامة المرأة طبِّيًّا قبل الزواج وبعده خاصّة في فترات الحمل، وتحديد عدد مرّات تكراره، كذلك تحديد الفترات الزمنيّة التي يجب مراعاتها بين كلِّ حملين شارك عدد من المتخصِّصين في ندوة الصحّة الإنجابيّة،
    • تُقَدَّم خدمات الصحَّة الإنجابيّة من خلال عيادات تنظيم الأسرة
  25. مُستنجَب: (اسم)
    • مُستنجَب : اسم المفعول من اِستَنجَبَ
,
  1. نجب
    • "في الحديث: إِنَّ كلَّ نَبِـيٍّ أُعْطِـيَ سبعة نُجَباءَ رُفَقاءَ.
      ابن الأَثير: النَّجيبُ الفاضلُ من كلِّ حيوانٍ؛ وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً إِذا كان فاضلاً نَفيساً في نوعه؛ ومنه الحديث: إِن اللّه يُحِبُّ التاجِرَ النَّجِـيبَ أَي الفاضل الكَريم السَّخِـيَّ.
      ومنه حديث ابن مسعود: الأَنْعامُ من نَجائبِ القُزَانِ، أَو نواجِبِ القرآن أَي من أَفاضل سُوَره.
      فالنَّجائِبُ جمع نَجيبةٍ، تأْنيثُ النَّجِـيبِ.
      وأَما النَّواجِبُ، فقال شَمِر: هي عِتاقُه، من قولهم: نَجَبْتُهُ إِذا قَشَرْتَ نَجَبَه، وهو لِحاؤُه وقِشْرُه، وتَرَكْتَ لُبابَه وخالصَه.
      ابن سيده: النَّجِـيبُ من الرجال الكريمُ الـحَسِـيبُ، وكذلك البعيرُ والفرسُ إِذا كانا كريمين عَتِـيقين، والجمع أَنجاب ونُجَباءُ ونُجُبٌ.
      ورجل نَجِـيبٌ أَي كريم، بَيِّنُ النَّجابة.
      والنُّجَبةُ، مثالُ الـهُمَزة: النَّجِـيبُ.
      يقال: هو نُجَبَةُ القَوم إِذا كان النَّجِـيبَ منهم.
      وأَنْجَبَ الرجلُ أَي ولَدَ نَجِـيباً؛ قال الشاعر: أَنْجَبَ أَزْمانَ والداهُ به، * إِذ نَجَلاهُ، فنِعْمَ ما نَجَلا والنَّجيبُ من الإِبل، والجمع النُّجُبُ والنَّجائبُ.
      وقد تكرر في الحديث ذِكْرُ النَّجِـيبِ من الإِبل، مفرداً ومجموعاً، وهو القويُّ منها، الخفيف السريع، وناقَةٌ نَجِـيبٌ ونجيبةٌ.
      وقد نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وأَنجَبَ، وأَنجَبَتِ المرأَةُ، فهي مُنْجِـبةٌ، ومِنْجابٌ.
      وَلَدَتِ النُّجَبَاءَ؛ ونسوةٌ مَناجِـيبُ، وكذلك الرجلُ.
      يقال: أَنجَبَ الرجلُ والمرأَةُ إِذا ولدا ولداً نَجِـيباً أَي كَرِيماً.
      وامرأَة مِنْجابٌ: ذات أَولادٍ نجَباء.
      ابن الأَعرابي: أَنجَبَ الرجلُ جاءَ بولد نَجِـيبٍ.
      وأَنجَبَ: جاءَ بولد جَبانٍ، قال: فمن جعله ذَمّاً، أَخَذَه من النَّجَب، وهو قِشْرُ الشجر.
      والنَّجابةُ: مَصْدَرُ النَّجِـيبِ من الرِّجال، وهو الكريم ذو الـحَسَب إِذا خَرَج خُروجَ أَبيه في الكَرَم؛ والفِعْلُ نَجُبَ يَنْجُبُ نَجابةً، وكذلك النَّجابةُ في نجائبِ الإِبل، وهي عِتاقُها التي يُسابَقُ عليها.
      والـمُنْتَجَبُ: الـمُختارُ من كل شيءٍ؛ وقد انْتَجَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اسْتَخْلَصَه، واصْطَفاه اخْتياراً على غيره.
      والمِنْجابُ: الضعيف، وجمعه مَناجيبُ؛ قال عُرْوة ابنُ مُرَّة الـهُذَليُّ: بَعَثْتُه في سَوادِ اللَّيلِ يَرْقُبُني، * إِذ آثر النَّومَ والدِّفْءَ الـمَناجيبُ ويروى الـمَناخِـيبُ، وهي كالـمَناجيب، وهو مذكور في موضعه.
      والـمِنْجابُ من السهام: ما بُرِيَ وأُصْلِـحَ ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ، قاله الأَصمعي.
      الجوهري: الـمِنْجابُ السَّهْمُ الذي ليس عليه ريش ولا نَصلٌ.
      وإِناءٌ مَنْجُوبٌ: واسعُ الجوف، وقيل: واسع القَعْر، وهو مذكور بالفاءِ أَيضاً؛ قال ابن سيده: وهو الصواب؛ وقال غيره: يجوز أَن تكون الباء والفاء تعاقبتا، وسيأْتي ذكره في الفاءِ أَيضاً.
      والنَّجَبُ، بالتحريك: لِـحَاءُ الشَّجَرِ؛ وقيل: قِشْرُ عروقها؛ وقيل: قِشْرُ ما صَلُبَ منها.
      ولا يقال لِـمَا لانَ منْ قُشُور الأَغصانِ نَجَبٌ، ولا يقال: قِشْرُ العُروق، ولكن يقالُ: نَجَبُ العُروق، والواحدة نَجَبةٌ.
      والنَّجْبُ، بالتسكين: مصدر نَجَبْتُ الشجرة أَنْجُبُها وأَنجِـبُها إِذا أَخذت قِشرَة ساقِها.
      ابن سيده: ونَجَبه يَنْجُبُه، ويَنْجِـبُه نَجْباً، ونجَّبه تَنْجِـيباً، وانْتَجَبَه: أَخذه.
      وذَهَبَ فلانٌ يَنتَجِبُ أَي يجْمَعُ النَّجَبَ.
      وفي حديث أُبَـيّ: الـمُؤْمنُ لا تُصيبُه ذَعْرة، ولا عَثْرة، ولا نَجْبةُ نملةٍ إِلاَّ بذَنْبٍ؛ أَي قَرْصَةُ نملةٍ، مِن نَجَبَ العُودَ إِذا قَشَرَه؛ والنَّجَبَةُ، بالتحريك: القِشرَةُ.
      قال ابن الأَثير: ذكره أَبو موسى ههنا، ويروى بالخاءِ المعجمة، وسيأْتي ذكره؛ وأَما قوله: يا أَيـُّها الزاعِمُ أَني أَجْتَلِبْ، * وأَنني غَيرَ عِضاهي أَنْتَجِبْ فمعناه أَنني أَجْتَلِبُ الشِّعْرَ من غَيري، فكأَني إِنما آخُذُ القِشْرَ لأَدْبُغَ به من عِضاهٍ غير عِضاهي.
      الأَزهري: النَّجَبُ قُشُورُ السِّدْر، يُصْبَغُ به، وهو أَحمر.
      وسِقاءٌ مَنْجوبٌ ونَجَبـيٌّ: مدبوغ بالنَّجَب، وهي قُشور سُوق الطَّلْح، وقيل: هي لِـحَاءُ الشَّجَر، وسِقاءٌ نَجَبـيٌّ.
      وقال أَبو حنيفة، قال أَبو مِسْحَل: سِقاءٌ مِنْجَبٌ مدبوغ بالنَّجَب.
      قال ابن سيده: وهذا ليس بشيءٍ، لأَن مِنْجَباً مِفْعَلٌ، ومِفْعَلٌ لا يُعَبَّرُ عنه بمفعول.
      والـمَنجوبُ: الجلْدُ المدبوغ بقُشور سُوق الطَّلْح.
      والمَنْجُوبُ: القَدَحُ الواسِـع.
      ومِنْجابٌ ونَجَبةُ: اسمان.
      والنَّجَبَةُ: موضعٌ بعينه، عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فنحنُ فُرْسانٌ غَداةَ النَّجَبَهْ،يومَ يَشُدُّ الغَنَوِيُّ أُرَبَهْ،عَقْداً بعَشْرِ مائةٍ لَنْ تُتْعِـبَه؟

      ‏قال: أَسَرُوهمْ، ففَدَوْهُم بأَلْفِ ناقةٍ.
      والنَّجْبُ: اسم موضع؛ قال القَتَّالُ الكِلابيُّ.
      (* قوله «قال القتال الكلابي» وبعده كما في ياقوت: الى صفرات الملح ليس بجوّها * أنيس ولا ممن يحل بها شفر شفر كقفل أي أحد.
      يقال ما بها شفر ولا كتيع كرغيف ولا دبيج كسكين.): عَفا النَّجْبُ بَعْدي فالعُرَيْشانِ فالبُتْرُ، * فبُرْقُ نِعاجٍ من أُمَيْمَة فالـحِجْرُ ويومُ ذي نَجَبٍ: يومٌ من أَيام العرب مشهور.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استنجبَ

    • استنجبَ يستنجب ، استِنجابًا ، فهو مُستنجِب ، والمفعول مُستنجَب :-
      استنجب فلانٌ شخصًا/ استنجب المعلِّمُ الطَّالبَ وجده نجِيبًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أنجبَ
    • أنجبَ يُنجِب ، إنجابًا ، فهو مُنجِب ، والمفعول مُنْجَب (للمتعدِّي) :-
      • أنجبتِ المرأةُ وضعت حملَها.
      أنجب الشَّخصُ/ أنجب الشَّخصُ ولدًا: وُلِد له ولدٌ :-أنجب مولودة جميلة، - أنجبه والداه، - أنجبتِ الأرضُ أبطالاً: أعطت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نجائب
    • نجائب
      1- نجائب : «نجائب الشيء» : خالصه، أفضله «نجائب الإبل». 2- نجائب : «نجائب الشيء» : لبابه : الذي ليس عليه «نجب»، أي قشر. 3- نجائب : «نجائب القرآن» : أفضله ومحضه.

    المعجم: الرائد

  5. نجُبَ
    • نجُبَ يَنجُب ، نَجابةً ، فهو نجِيب :-
      نجُب الشّخصُ
      1 - نبُه، وفاق أقرانَه ذكاء :-تلميذ نجيب، - فتاة نجيبة.
      2 - كان كريمَ الأصل نبيلاً.
      3 - حَمُد في قوْله، أو فِعْله.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِستَنجَب
    • إستنجب - استنجابا
      1- إستنجب : طلب «النجيب»، أي الفاضل النفيس. 2- إستنجب : إختار النجيب.

    المعجم: الرائد

  7. نجب
    • نجب - ينجب ، نجابة
      1- نجب الولد : كرم حسبه. 2- نجب : حمد في نظره أو قوله أو فعله وكان ذا فضل.

    المعجم: الرائد

  8. نجب
    • ن ج ب: رجل نَجِيبٌ أي كريم وبابه ظرُف و النُّجْبَةُ كهُمزة النَّجِيب و انْتَجَبَهُ اختاره واصطفاه و النَّجِيبُ من الإبل وجمعه نُجُبٌ بضمتين و نَجَائِبُ قلت قال الأزهري هي عِتاقُها التي يُسابق عليها

    المعجم: مختار الصحاح

  9. المِنْجَابُ
    • المِنْجَابُ المِنْجَابُ يقال: رجلٌ أو امرأَة مِنْجاب: يَلِدانِ النُّجباء.
      و المِنْجَابُ الحديدةُ تحرَّك بها النار.
      و المِنْجَابُ السهمُ المبريُّ بلا ريش ونصل. والجمع : مَناجِيبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّجِيبَةُ
    • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب. والجمع : نَجائب.
      ويقال: نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها.
      ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَجُبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجُبْتُ، أَنْجُبُ، مصدر نَجَابَةٌ.
      1. :-نَجُبَ الوَلَدُ :- : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ.
      2. :-نَجُبَ الرَّجُلُ :- : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ.
      3. :-نَجُبَ التِّلْمِيذُ :- : كَانَ ذَا ذَكَاءٍ وَفِطْنةٍ وَنَبَاهَةٍ.

    المعجم: الغني

  12. نَجَبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَبْتُ، أَنْجُبُ، اُنْجُبْ، مصدر نَجْبٌ. :-نَجَبَ الشَّجَرَةَ :- : قَشَرَ نَجَبَهَا.

    المعجم: الغني

  13. إِنتَجَب
    • إنتجب - انتجابا
      1- إنتجب الشيء : اختاره، اصطفاه. 2- إنتجب الشجرة : قشر «نجبها»، أي قشرها.

    المعجم: الرائد

  14. إِنجَبّ
    • أنجب - إنجابا
      1- أنجب : كان نبيها متفوقا. 2- أنجب : ولد ولدا نجيبا. 3- أنجب الشيء : قطعه. 4- أنجب : كان من عائلة نبيلة.

    المعجم: الرائد

  15. نجُب
    • نجب - ينجب وينجب ، نجبا
      1-نجب الشجرة : قشر قشرها أو قشر عروقها

    المعجم: الرائد

  16. أنْجَبَ
    • أنْجَبَ : نَجُب.
      و أنْجَبَ وُلِدَ لَه ولَدَّ نجيب.
      ويقال: أَنجب به والداه.
      ويقال أيضًا: أَنجبه والداه .
      و أنْجَبَ من الشجرة فَرْعًا: قطعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُنْجِبٌ
    • جمع: مَنَاجِبُ. [ن ج ب]. (فاعل مِن أَنْجَبَ). :-شَيْخٌ مُنْجِبٌ :- : أَيْ وَلَدَ النُّجَبَاءَ.

    المعجم: الغني

  18. اسْتَنْجَبَ
    • اسْتَنْجَبَ : طلب النَّجيب.
      و اسْتَنْجَبَ تخير النجيبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَنْجَبَ
    • [ن ج ب]. (فعل: رباعي لازم). أَنْجَبَ، يُنْجِبُ، مصدر إِنْجابٌ.
      1. :-أَنْجَبَ الرَّجُلُ :- : وَلَدَ وَلَداً نَجِيباً.
      2. :-أَنْجَبَتِ الْمَرْأَةُ :- : وَلَدَتْ مَوْلوداً.

    المعجم: الغني

  20. النَّجِيبُ
    • النَّجِيبُ : الفاضل على مِثْلِهِ النَّفيسُ في نوعه. والجمع : أَنْجَابْ، ونُجَبَاءُ، ونُجُبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. انْتَجَبَ
    • انْتَجَبَ الشيء: تخيَّره واصطفاه.
      يقال: انتجب كتابًا، وانتجب صديقًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَجُبَ
    • نَجُبَ نَجُبَ ُ نَجابةً: نبُه وبانَ فضلُه على مَن كان مثلَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَجُبَ
    • نَجُبَ الشجرةَ نَجُبَ ُ نَجْبًا: قَشَرَ لحاءَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نَجَابَةٌ
    • [ن ج ب]. (مصدر نَجَبَ). :-ظَهَرَتْ عَلَيْهِ عَلاَمَةُ النَّجَابَةِ :- : النَّبَاهَةُ، الفِطْنَةُ. :-تَوَسَّمَ فِيهِ النَّجَابَةَ.

    المعجم: الغني

  25. نَجابة
    • نَجابة :-
      1 - مصدر نجُبَ.
      2 - نباهة، وظهور الفضل على المثل :-ظهرت فيه مخايلُ النجابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وستنتجب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ما أذيب من حجارة الفِضَّةِ وقد بقي فيه منها شيء.
تاج العروس

وأَعْرَضَ بَطْناً عنْد دِرْعٍ تَخَالُهُ ... إذَا حُشيَ الِتَّبِّيَّ زِقًّا مُقَيَّرَا ت ج ب

التِّجَابُ كَكِتَابٍ أَهمله الجَوهريّ هنا وقال الليث : هو مَا أُذِيبَ مَرَّةً من حِجَارَةِ الفِضَّةِ وقَدْ بَقِي فيه منها أَي الفِضَّة والقِطْعَة منه تِجَابَةٌ هذا نَصُّ ابن سيده في المُحْكَم وقَدْ خالَفَ قاعِدَته هُنا في ذِكْرِه الوَاحِد بِهَاءٍ وقال ابنُ جهْوَر : التُّجِيبَةُ : قِطْعَةُ الفِضَّةِ النَّقِيَّةُ وقال ابن الأَعْرَابيّ : التِّجْبَابُ بالكسْرِ على تِفْعَالٍ : الخَطُّ منَ الفِضَّة يَكونُ فِي حَجَرِ المَعْدِنِ وهذه المادة ذكرها الجوهَرِيُّ في " ج وب " بِنَاءً على أَنَّ التَّاءَ زائدةٌ والمؤلفُ جَعَلها أَصْلِيَّةً فأَوْرَدَهَا هُنَا بالحُمْرَة ولاَ اسْتِدْرَاكَ ولاَ زِيادة قالهُ شيخُنا

وتُجيبُ بالضَّم كَمَا جَزَمَ به أَهْلُ الحَدِيثِ وأَكْثَرُ الأُدباءِ ويُفتح كَمَا مَالَ إليه أَهْلُ الأَنسابِ وفي اقْتبَاسِ الأَنْوَار : كذا قَيَّدَه الهَمْدَانِيُّ وقالَ القَاضِي عياضٌ : وبِه قَيَّدْنَاهُ عن شُيُوخِنَا وكان الأُسْتَاذُ أَبو مُحَمَّد بنِ السيدِ النَّحْوِيُّ يَذْهَبُ إلى صِحَّةِ الوَجْهَيْنِ وتَاؤُه أَصْلِيَّةٌ على رَأْيِ المُصَنِّف تَبعاً للخليل في العيْنِ وتَعَقَّبَه أَئمَّةُ الصَّرْفِ وعندَ الجَوْهريِّ وابنِ فارسٍ وابنِ سيدَه زائدةٌ فذكرُوه في ج و ب وارتَضَاهُ ابنُ قرقول في المَطَالعِ والنَّووِيُّ وابنُ السيد النَّحوِيِّ وصَرَّحُوا بِتَغْلِيطِ صَاحبِ العَيْنِ : بَطْنٌ مِنْ كِنْدَةَ قال ابنُ قُتَيْبَةَ : يَنْتَسِبُونَ إلى جَدَّتِهِم العُلْيَا هِيَ تُجِيبُ بِنْتُ ثَوْبَانَ بنِ سُلَيْم بنِ مَذْحِجٍ وقال ابنُ الجوّانيّ : هِيَ تُجِيبُ بنْتُ ثَوْبانَ بنِ سُلَيْم بن رَهَاءِ بن مُنَبِّه بنِ حُرَيْثِ بنِ عِلَّة بنِ جَلْدِ بنِ مذحِجٍ وهيَ أُم عَدِيّ وسَعْدٍ ابْنَيْ أَشْرَسَ بنِ شَبِيبِ بنِ السَّكُونِ قال ابنُ حَزْم : كُلُّ تُجِيبِيٍّ سَكُونِيٌّ وَلاَ عَكْس مِنْهُمْ كِنَانَةُ بنُ بِشْر التُّجيبِيُّ قَاتِلُ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ

وتَجُوبُ : قَبِيلَةٌ مِنْ حِمْيَرَ منْهُمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مُلْجَمٍ الشَّقِيُّ المُرَادِيُّ الحِمْيَرِيُّ التَّجُوبِيُّ مِنْ مُرَادٍ ثُمَّ مِنْ حِمْيَر قَاتِلُ أَمِيرِ المُؤْمِنينَ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِب رَضِي اللهُ عنه وغَلِطَ الجَوْهريُّ فَحَرَّفَ بَيْتَ الوَلِيدِ بنِ عُقْبَةَ السَّكُونِيِّ :

" أَلاَ إنَّ خَيْرَ النَّاسِ بَعْدَ ثَلاَثَةٍقَتِيلُ التُّجِيبِيّ الذِي جَاءَ مِنْ مِصْرِ

وأَنْشَدَه الجوهريُّ قَتِيلُ التَّجْوِبِيّ ظَنًّا منه أَنَّ الثَّلاَثَةَ هُم الخُلَفَاءُ وإنَّمَا هُم أَي الثَّلاَثَة النبيُّ صلى الله عليه وسلم والعُمَرَانِ : الصِّدِّيقُ الأَكْبَرُ والفَارُوقُ رضي الله عنهما قال ابنُ فارس في المجمل : وقول الكُمَيْت : قَتِيلُ التَّجُوِبيِّ هو ابنُ مُلْجَمٍ وكان من وَلَدِ ثور كلندة فروى الكلبي أن ثَوْرا هذا أَصَابَ دَماً في قَوْمِه فَوَقَع إلى مُرَاد فقال : جِئتُ أَجُوب إليكم الأَرْضَ فسُمِّيَ تَجُوب

والتُّجِيبِيُّ : قَاتِلُ عُثْمَانَ وهو كِنَانَةُ ابن فلان بَطْنٌ لهُمْ شَرَفٌ وليست التَّاءُ فيهما أَصليّةً انتهى فالجوهريّ تَبِعَ ابنَ فارسٍ فيما ذهب إليه مع موافقته لرأْي أَئمة الصَّرْفِ فلا وهَمَ ولا غَلَطَ . مع أَن المؤلف ذكر القَبِيلَتَيْن في ج و ب غير مُنَبِّه عليه ورأَيتُ في حاشيةِ كتاب القاموس بخطِّ بعضِ الفضلاء عند إنشاد البيتِ المتقدم ذِكْرُه ما نصّه : قال الشيخ محمد النّوَاجيّ : كذا ضبَطه المصنفُ بخطّه مُضَر بضادٍ مُعْجمَة كعُمَرَ وصوابه مِصْرِ بِمُهْملَةٍ كقِدْر والقَافِيَةُ مَكْسُورَةٌ لأَن بعدَه :

ومَالِيَ لاَ أَبْكِي وتَبْكِي قَرَابَتِي ... وقَدْ غَيَّبُوا عَنَّا فُضُولَ أَبِي عَمْرِو وكذا رواهُ المَسْعُودِيُّ في مُرُوجِ الذَّهَبِ لكن نَسَبَها لنَائِلَةَ بنتِ الفَرَافِصَةِ بنِ الأَحْوصِ الكَلْبِيَّة زَوْجِ عُثمَانَ وكذَا رأَيْتُهُ بحاشية بخَطِّ رَضِيِّ الدِّينِ الشَّاطِبِيِّ شَيْخِ أَبِي حَيَّانَ على حاشية ابن بَريّ على الصّحَاح نقلاً عن أَبِي عُبَيْدٍ البَكرِيِّ في كِتَابه " فَصْل المَقَالِ في شَرْح الأَمْثَالِ " لأَبِي عُبَيْدٍ القَاسِمِ بنِ سَلام انتهى

قُلت : وَكَوْنُ الإِنْشَادِ لِنَائِلَةَ الْكَلْبِيَّة هُوَ الأَشْبَهُ وقوله في البَيْتِ الأَخِيرِ : " فُضُول أَبِي عَمْرِو " يَعْضُدُ مَا ذَهَبَ إليه المُؤَلِّفُ فإنّه كُنْيَةُ ثَالثِ الخُلَفَاءِ ونسْبَتُه أَي الجَوْهَرِيِّ البَيْتَ السَّابِقَ إلى أَبِي المُسْتَهِلِّ الكُمَيْتِ بنِ زَيْدٍ وَهَمٌ من الجوهَرِيّ أَيضاً . قَد تقدم أَنه تَبِعَ ابنَ فارس في المُجْمَل . هنا أَيْ مادة ت ج ب وضعه الإمَامُ الخَلِيلُ بنُ أَحْمَد في كِتَابِه العَيْنِ وقد تَقَدَّم أَنَّهم تَعَقَّبُوهُ وَغَلَّطُوهُ في ذلك

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : تُجِيبُ بالضَّمِّ : مَحَلَّةٌ بِمصْرَ اسْتَدْرَكَه شيخُنَا نقلاً عن المراصد ولُبِّ اللبَابِ

قلْتُ : وهِيَ خِطَّةٌ قَدِيمةٌ نُسِبَتْ إلى بَنِي تُجِيبَ ذَكَرها ابنُ الجَوَّانِيِّ النَّسَّابَةُ والْمقْرَيزِيُّ في الخطَط

وقال ابنُ هِشَام : التُّجِيبُ : عُرُوقُ الذَّهَبِ هكذَا نَقَلَه المَقَّرِيُّ ورأَيْته بخَطِّه قال : وفي ذلك يقُولُ أَبُو الحَجَّاجِ الطُّرْطُوشِيُّ يُخَاطبُ التُّجِيبِيَّ صَاحِبَ الفِهْرِسْتِ :

" لِي فِي التُّجيبِيِّ حُبٌّ مُبْرَمُ السَّبَبِجَعَلْتُهُ لِمَفَازِ الحَشْرِ مِنْ سَبَبِي

" نعْمَ الحَبِيبُ حَوَى المَجْدَ الَّذِي خَلَصَتْلَهُ جَوَاهِرُهُ مِنْ مَعْدِنِ الحَسَبِ

مَا كُنْتُ أَحْسَبُ مجْداً فِي أُرُومَتِه ... يَكُونُ مِنْ فِضَّةٍ بَيْضَاءَ أَوْ ذَهَبِ

حَتَّى رَأَيْتُ تُجِيباً قِيلَ فِي ذهَبٍ ... وفضَّةٍ لُغَةً فِي أَلْسُنِ العَرَبِ

" قَالُوا التُّجِيبَةُ يَعْنُونَ السَّبِيكَةَ مِنعَالِي اللُّجَيْنِ فَقُلْ فِيهَا كَذَا تُصِبِ

كذَا العُرُوقُ مِنَ العِقْيانِ قِيلَ لَها ... هُوَ التُّجِيبُ رَوَى هذَا أُولُو الأَدَبِ

لسان العرب
التِّجابُ من حجارة الفِضَّة ما أُذيب مَرَّةً وقد بَقِيتْ فيه فِضَّةٌ القِطْعَةُ منه تِجابةٌ ابن الأَعرابي التِّجْبابُ الخَطُّ مِن الفِضَّةِ يكون في حَجَر المَعْدِن وتَجُوبُ قبِيلةٌ مِن قَبائِل اليَمَنِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: