وصف و معنى و تعريف كلمة وستيقظني:


وستيقظني: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و قاف (ق) و ظاء (ظ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وستيقظني في معاجم اللغة العربية:



وستيقظني

جذر [يقظ]



معنى وستيقظني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**يَقِظَ** \- [ي ق ظ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** يَقِظْتُ**،** أَيْقَظُ**، مص. يَقَظٌ. 1. "يَقِظَ الرَّجُلُ" : اِنْتَبَهَ. 2. "يَقِظَ الْوَلَدُ مِنْ نَوْمِهِ" : صَحَا، اِسْتَيْقَظَ. 3. "يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ" : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ.


معجم الغني
**يَقَّظَ** \- [ي ق ظ]. (ف: ربا. متعد).** يَقَّظْتُ**،** أُيَقِّظُ**،** يَقِّظْ**، مص. تَيْقِيظٌ. 1. "يَقَّظَ الْوَلَدَ" : نَبَّهَهُ. 2. "يَقَّظَ الْغُبَارَ" : أَثَارَهُ.
معجم الغني
**يَقِظٌ**، ةٌ - ج:** أَيْقَاظٌ**. [ي ق ظ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ يَقِظٌ" : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ. "ظَلَّ يَقِظاً مُتَرَقِّباً كُلَّ حَرَكَةٍ".


معجم الغني
**يَقُظَ** \- [ي ق ظ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** يَقُظْتُ**،** أَيْقُظُ**، مص. يَقَاظَةٌ. 1. "يَقُظَ مِنْ نَوْمِهِ" : يَقِظَ، صَحَا، اِنْتَبَهَ، اِسْتَيْقَظَ. 2. "يَقُظَ الْوَلَدُ" : تَنَبَّهَ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ. "يَقُظَ لِلأَمْرِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة


يقظة [ مفرد ] : ج يقظات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر يقظ . 2 - انتباه ، صحوة ، عكس غفلة يقظة ضمير - يقظة بعد وهم / حلم - في حالة يقظة : انتباه ، تأهب ° يقظة قومية : وعي بالانتماء القومي . • أحلام اليقظة : ( نف ) إشباع تعويضي لرغبات مكبوتة أو محبطة عن طريق الانغماس في الخيالات ، وتنشأ نتيجة لنقص انتباه الشخص للحياة فينسى الحاضر ويفقد صلته بالواقع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقظان / يقظان [ مفرد ] : ج أيقاظ / يقظانون ويقاظى / يقظانون ، مؤ يقظى / يقظانة ، ج مؤ يقاظى / يقظانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من يقظ : هي يقظى إلى خفايا الأمور ° أبو اليقظان : كنية الديك - رجل يقظان الفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقظ [ مفرد ] : ج أيقاظ ويقاظى : صفة مشبهة تدل على - [ 2516 ] - الثبوت من يقظ : { وتحسبهم أيقاظا وهم رقود } ° رجل يقظ الفكر - يقظ الذهن / يقظ الفؤاد : سريع الإدراك أو الفطنة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
يقظ [ مفرد ] : مصدر يقظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقاظة [ مفرد ] : مصدر يقظ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
يقظ ييقظ ، تيقيظا ، فهو ميقظ ، والمفعول ميقظ• يقظه : 1 - أيقظه ؛ أفاقه يقظت الأم طفلها من نومه . 2 - نبهه وحذره يقظه مما يدور حوله من مؤامرات . • يقظ الشيء : أثاره وهيجه يقظ الفتنة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيقظ [ مفرد ] : اسم تفضيل من يقظ : أكثر انتباها ما رأيت أيقظ منه : ما رأيت أكثر تنبها منه للأمور .


معجم اللغة العربية المعاصرة
استيقظ / استيقظ لـ يستيقظ ، استيقاظا ، فهو مستيقظ ، والمفعول مستيقظ ( للمتعدي ) • استيقظ الشخص : صحا وفاق من نومه استيقظ من نومه - طول السهر يؤخر الاستيقاظ [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : من سهر الليل نام النهار . • استيقظ الشخص / استيقظ الشخص للأمر : تيقظ وتنبه استيقظ من غفلته . • استيقظت ذكرياته : تجددت ، عادت إلى الظهور استيقظت آلامه / أحقاده / أحلامه . • استيقظ الشخص : 1 - طلب يقظته وانتباهه استيقظ المعلم تلميذه . 2 - نبهه من النوم استيقظه رنين الجرس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أيقظ يوقظ ، إيقاظا ، فهو موقظ ، والمفعول موقظ• أيقظه : 1 - أفاقه ، جعله يستيقظ أيقظها من نومها بالطرق على الباب . 2 - نبهه ، وحذره . • أيقظ الشيء : أثاره ، وهيجه أيقظ الفتنة - أيقظ في نفسه الشفقة والرحمة - أيقظ حديثه فينا شجونا - لا توقظ الألم إذا كان نائما [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
يقظ ييقظ ، يقظا ويقاظة ويقظة ، فهو يقظ ويقظان / يقظان• يقظ الشخص : 1 - صحا ، عكسه نام يقظ بعد نوم عميق - باتت عيني يقظة تراعيك . 2 - فطن وتنبه ، وأخذ حذره يقظ القاضي إلى أسرار القضية - يقظ لمسئولياته - عقل يقظ - يقظان لكل التفاصيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيقَّظَ/ تيقَّظَ لـ يتيقَّظ، تيقُّظًا، فهو مُتيقِّظ، والمفعول مُتيقَّظ له • تيقَّظ الشَّخصُ: استيقظ، صحا من نومه. • تيقَّظ الشَّخصُ/ تيقَّظ الشَّخصُ للأمرِ: تنبَّه له وأفاق "تيقَّظ من غفلته- يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة- تيقّظ للخطر قبل وقوعه"| في حالة تيقُّظ: تأهُّب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استيقظََ/ استيقظَ لـ يستيقِظ، استيقاظًا، فهو مُستيقِظ، والمفعول مُستَيْقَظ (للمتعدِّي) • استيقظ الشَّخصُ: صَحَا وفاق من نومه "استيقظ من نومه- طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من سهر الليل نام النهار". • استيقظَ الشَّخصُ/ استيقظ الشَّخصُ للأمر: تيقَّظ وتنبّه "استيقظ من غفلته". • استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور "استيقظت آلامُه/ أحقادُه/ أحلامُه". • استيقظ الشَّخصَ: 1- طلب يقَظَتَه وانتباهه "استيقظ المعلِّمُ تلميذَه". 2- نبّهه من النوم "استيقظه رنين الجرس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أيقظَ يُوقظ، إيقاظًا، فهو مُوقِظ، والمفعول مُوقَظ • أيقظه: 1- أفاقه، جعله يستيقظ "أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب". 2- نبَّهه، وحذّره. • أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه "أيقظ الفتنةَ- أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ- أيقظ حديثُه فينا شجونًا- لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها". II أيقظُ [مفرد]: اسم تفضيل من يقِظَ: أكثر انتباهًا "ما رأيت أيقظ منه: ما رأيت أكثر تنبُّهًا منه للأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تيقظ / تيقظ لـ يتيقظ ، تيقظا ، فهو متيقظ ، والمفعول متيقظ له• تيقظ الشخص : استيقظ ، صحا من نومه . • تيقظ الشخص / تيقظ الشخص للأمر : تنبه له وأفاق تيقظ من غفلته - يظل متيقظا لاستعدادات العدو العسكرية - تيقظ للخطر قبل وقوعه ° في حالة تيقظ : تأهب .
المعجم الوسيط
من نومه ونحوه ـَ ( يَيْقَظُ ) يَقَظاً، ويَقاظَةً: صحا وانتبه. و ـ تَنَبَّه للأمور وفَطَن. و ـ حذِر. فهو يَقِظٌ. ( ج ) أيْقاظ. وهي يقظة. وهو يَقْظان. ( ج ) يَقاظَى، ويِقَاظٌ. وهي يَقظَى. ( ج ) يَقَاظَى.( أيْقَظَهُ ) من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه. و ـ حذَّره. و ـ أثاره وهيَّجه. ومنه: أيقظ الغُبارَ أو الفتنة.( يَقَّظَهُ ): أيقظهُ.( تَيَقَّظَ ): يَقِظَ. يقال: تيقَّظَ من نومه أو من غفلته. وتيقَّظ لكذا: تنبَّه.( اسْتَيْقَظَ ): تيقَّظ. يقال: استيقظ من نومه وغيره، وإلى كذا. و ـ فلاناً ونحوَه: أيقظه.( اليَقُظُ ): رجل يقُظ: ذكيٌّ فطن نبيه. ( ج ) أيقاظ.( اليَقْظَانُ ): اليقِظ. ومنه: رجل يقظان الفكر. ( ج ) يَقَاظَى، ويِقَاظٌ. وهي يَقْظَى. يقال: باتَتْ عيني يَقْظَى تراعيك. ( ج ) يَقَاظَى.( اليَقَظَةُ ): الانتباه من النوم، أو خلافُ النوم. ومنه: ما أنساك في النوم واليقظة.
مختار الصحاح
ي ق ظ : رجل يَقِظٌ بضم القاف وكسرها أي متيقظ حذر و أَيْقَظَهُ من نومه نبهه فَتَيَقَّظَ و اسْتَيْقَظَ فهو يَقْظَانٌ والاسم اليَقَظَة بفتحتين
الصحاح في اللغة
رجلٌ يَقِظٌ ويَقُظٌ، أي متيقّظٌ حذرٌ. وأيْقَظْتُهُ من نومه، أي نبَّهته فَتَيَقَّظَ واسْتَيْقَظَ، فهو يَقْظانُ. والاسمُ اليَقَظَةُ. وأيْقَظْتُ الغبارَ: أثرتُهُ، وكذلك يَقَّظْتُهُ تَيْقيظاً.
تاج العروس

اليَقَظَةُ مُحَرَّكَةً : نَقِيضُ النَّوْمِ . قال عُمَرُ بنُ عَبْدِ العَزِيز :

ومِنَ النَّاسِ مَنْ يَعِيشُ شَقِيَّاً ... جِيفَةَ اللَّيْلِ غَافِلَ اليَقَظَهْ

فإِذا كَانَ ذا حَياءٍ ودِينٍ ... رَاقَبَ اللهَ واتَّقَى الحَفَظهْ

إِنَّمَا النَّاسُ سَائِرٌ ومُقِيمٌ ... والَّذِي سَارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وَقَدْ يَقُظَ ككَرُمَ وفَرِحَ الأُولَى عن اللِّحْيَانِيّ يَقَاظَةً ويَقَظاً مُحَرَّكَةً وكَذلِكَ يَقَظَةً مُحَرَّكَةً وزَادَ في المِصْبَاحِ : يَقَظَ بفَتْحِ القافِ أَي كضَرَبَ ولَمْ يذْكُر الضَّمَّ وهو غَرِيبٌ وقد اسْتَيْقَظَ : انْتَبَهَ

وَرَجُلٌ يَقظٌ كَندُسٍ وكَتِفٍ كِلاهُمَا على النَّسَبِ أَي مُتَيَقِّظٌ حَذِرٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقَدْ ذَكَرَهُ ابنُ السِّكِّيتِ في باب فَعُلِ وفَعِلِ قالَ : رَجُلٌ يَقُظٌ ويَقِظٌ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كَثِيرَ التَّيَقُّظِ فيهِ مَعْرِفَةٌ وفِطْنَةٌ ومِثْلُه عَجُلٌ وعَجِلٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ . ورَجُلٌ يَقْظانُ مِثْلُ سَكْرَانَ ج : أَيْقَاظٌ

وأَمّا سِيبَوَيْهِ فقالَ : لا يُكَسَّرُ يَقُظٌ لقِلَّةِ فَعُل في الصِّفاتِ وإِذا قَلَّ بِناءُ الشَّيءِ قَلَّ تَصَرُّفُه في التَّكْسِيرِ وإِنَّما أَيْقاظٌ عِنْدَهُ جَمْعُ يَقِظٍ لأَنَّ فَعِلاً في الصَّفاتِ أَكْثَرَ من فَعُلَ . وقالَ ابنُ بَرِّيّ : جَمْعُ يَقِظٍ أَيْقَاظٌ وجَمْعُ يَقْظانَ يِقاظٌ وهي يَقْظَى وج : يَقَاظَى والاسْمُ اليَقَظَةُ مُحَرَّكَةً . وفي العُبَابِ : وامْرَأَةٌ يَقْظَى ورِجَالٌ ونِسْوَة أَيْقاظٌ قال رُؤْبَةُ :

" ووَجَدُوا إِخْوَتَهُم أَيْقاظَا وفِي التَّنْزِيل العَزِيز " وتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ " ونِسَاءٌ يَقاظَى . ومِنَ المَجَازِ : اسْتَيْقَظَ الخَلْخَالُ والحَلْيُ أَيْ صَوَّتَ كَما يُقَالُ : نامَ إِذا انْقَطَعَ صَوْتهُ مِنْ امْتِلاءِ السّاقِ قال طُرَيْحٌ :

نَامَتْ خَلاخِلُهَا وجَالَ وِشَاحُهَا ... وجَرَى الوِشَاحُ عَلَى كَثِيبٍ أَهْيَلِ

فاسْتَيْقَظَتْ مِنْهُ قَلائِدُهَا الَّتِي ... عُقِدَتْ عَلَى جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ وأَبُو اليَقْظَانِ : عَمَّارُ بنُ ياسِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما صَحَابِيٌّ وأَبُوهُ كَذلِكَ لَهُ صُحْبَةٌ وقد مَرَّ للْمُصَنِّف في ي س ر . وأَبُو اليَقْظَانِ : عُثْمَانُ بنُ عُمَيْرِ بنِ قَيْسٍ البَجَلِيُّ الكُوفِيُّ تَابِعِيٌّ

وأَبُو اليَقْظانِ : كُنْيَةُ الدِّيكِ ويَقَّظَه تَيْقِيظاً وأَيْقَظَهُ إِيقاظاً : نَبَّهَهُ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : استَيْقَظَهُ : أَيْقَظَهُ . قالَ أَبُو حَيَّة النُّمَيْرِيّ :

إِذا اسْتَيْقَظَتْهُ شَمَّ بَطْناً كأَنَّهُ ... بِمَعْبُوءَةٍ وافَى بِها الهِنْدَ رَادِعُ وتَيَقَّظَ مِنْ نَوْمِهِ : تَنَبَّه . واليَقْظَةُ بسُكُونِ القَافِ : لُغَةٌ في التَّحْرِيكِ قال التِّهَامِيّ :

العَيْشُ نَوْمٌ والمَنِيَّةُ يَقْظَةٌ ... والمَرْءُ بَيْنَهُمَا خَيَالٌ سَارِي والأَكْثَرُونَ عَلَى أَنَّه ضَرُورَةُ الشِّعْرِ وقال أَبو عُمْرٍو : إِنَّ فُلاناً لَيَقِظٌ إِذا كان خَفِيفَ الرَّأسِ . ويُقَالُ : ما رَأَيْتُ أَيْقَظَ منه . وهو مَجَازٌ وتيقظ فلان للأمر إذا انتبه له وقد يقظته وهو حجاز ورَجُلٌ يَقْظَا ُ الفِكْرِ ومُتَيَقِّظُه ويَقِظُهُ وهو يَسْتَيْقِظُ إِلَى صَوْتِهِ . كُلُّ ذلِكَ مَجَازٌ

وقالَ اللَّيْثُ : يُقَالُ لِلَّذِي يُثِيرُ التُّرَابَ : قد يَقَّظَهُ إِذا فَرَّقَهُ وأِيْقَظْتُ الغُبَارَ : أَثَرْتُه وكَذلِكَ يَقَّظْتُه تَيْقِيظاً . قالَ الأَزْهَرِيُّ : هذا تَصْحِيفٌ والصَّوابُ بَقَّطَ التُّرَابَ تَبْقِيطاً وقد ذُكِرَ في موضِعه وتَبِعَ الزَّمَخْشَرِيُّ اللَّيْثَ في إِيقَاظِ الغُبَارِ بِمَعْنَى الإِثَارَةِ . ويَقَظَةُ : اسْمُ رَجُلٍ وهو أَبُو مَخْزُومٍ يَقَظَةُ بنُ مُرَّةَ بنِ كَعْبِ ابنِ لُؤَيِّ بنِ غالِبٍ وفيه يَقُولُ الشّاعِرُ :

جاءَت قُرَيْشٌ تَعُودُنِي زُمَراً ... وقَدْ وَعَى أَجْرَهَا لَها الحَفَظَهْ

ولَمْ يَعُدْنِي سَهْمٌ ولا جُمَحٌ ... وعَادَنِي الغُرُّ مِن بَنِي يَقَظهْ

لا يَبْرَحُ العِزُّ فِيهِمُ أَبَداً ... حَتَّى تَزُولَ الجِبَالُ مِنْ قَرَظَهْ وأَبُو اليَقْظَانِ : عَمّارُ بنُ مُحَمَّد الثَّوْرِيُّ ابنُ أُختِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ مُحَدِّثٌ

هذَا آخِرُ حَرْفِ الظاءِ وبه تَمَّ نِصْفُ الكِتَابِ من القامُوسِ المُحِيطِ والقابُوسِ الوَسِيطِ وإِلى اللهِ أَجْأَرُ في تَكْمِيلِ نِصْفِهِ الثّانِي بحُرْمَة من أُنْزِلَتْ عَلَيْه السَّبْعُ المَثَانِي وأنا أَقُولُ كَما قالَ الجلال السّيوطيّ فِي آخِرِ سُورَةِ الإِسْراءِ مِنْ تَكْمِلَةِ الجَلالَيْن :

حَمِدْتُ اللهَ رَبِّي إِذْ هَدَانِي ... لِمَا أَبْدَيْتُ من عَجْزِي وضَعْفِي

ومَنْ لِي بالخَطَا فَاُرَدَّ عَنْه ... ومَنْ لِي بالقَبُولِ ولو بحَرْفِهذا وأَنَا في زَمَنٍ لَمْ أَصِلْ بصَافٍ مَعِينٍ ولا مُصَافٍ مُعِينٍ والحَمْد للهِ تَعَالَى وَحْدَهُ وصَلَّى اللهُ عَلَى خَيْرِ خَلْقِه مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ وآلهِ وأَزْوَاجِهِ وذُرَّيَّتِهِ وسَلَّم تَسْلِيماً كَثِيراً إِلَى يَوْمِ الدِّينِ وحَسْبُنَا اللهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ ولا حَوْلَ ولا قُوَّةَ إِلاَّ باللهُ العَلِيِّ العَظِيم

لسان العرب
اليَقَظةُ نَقِيضُ النوْم والفِعل استَيْقَظَ والنعت يَقْظانُ والتأْنيث يَقْظى ونسوة ورجال أَيْقاظٌ ابن سيده قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه قال أَبو حيّة النُّمَيْري إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ وهو الانْتباه من النوم وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ وهو يَقْظان ورجل يَقِظ ويَقُظ كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر والجمع أَيْقاظ وأَمّا سيبويه فقال لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ قال ابن بري جمع يَقِظٍ أَيقاظ وجمع يَقْظان يِقاظ وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى غيره والاسم اليَقَظَةُ قال عمر بن عبد العزيز ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ ورجل يَقْظانُ كيقِظ والأُنثى يَقْظى والجمع يِقاظٌ وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه وقد يقَّظْتُه ويقال يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً فهو يقظان الليث يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه وأَيقظت الغُبار أَثرته وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق قال طُرَيْح نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان اسْمانِ التهذيب ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش ويقَظة اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ بن غالب ابن فِهر قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ
الرائد
* يقظ ييقظ: يقاظة. 1-من نوعه: صحا. 2-حذر وتنبه للأمور.
الرائد
* يقظ ييقظ: يقظا ويقاظة. 1-من نومه: صحا. 2-حذر وتنبه للأمور.
الرائد
* يقظ تيقيظا. 1-ه: نبهه. 2-الغبار: أثاره.
الرائد
* يقظ. *ر.*©يقظان©، ج أيقاظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: