وصف و معنى و تعريف كلمة وسجوا:


وسجوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وسجوا في معاجم اللغة العربية:



وسجوا

جذر [وسج]

  1. سَجيّة: (اسم)
    • الجمع : سَجِيّات و سَجايا
    • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
    • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  2. سَجْو: (اسم)
    • سَجْو : مصدر سَجا
  3. أَسْجَى: (فعل)
    • أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ
    • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
    • أَسْجَى النَّهْرُ : غَزُرَ مَاؤُهُ
    • أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ: غَزُرَ لَبَنُهَا
    • أَسْجَى الشَّيْءَ : غَطَّاهُ
  4. سُجوّ: (اسم)
    • مصدر سجا


  5. إِسْجَاء: (اسم)
    • إِسْجَاء : مصدر أَسْجَى
  6. سَجايا: (اسم)
    • سَجايا : جمع سَجيّة
  7. سَوَجَان: (اسم)
    • سَوَجَان : مصدر ساج
  8. المسجون: (مصطلحات)
    • الشخص المودع في السجن بناء على حكم قضائي أو أمر صادر من سلطة مختصة. (قانونية)
  9. أَسْجَى الْبَحْرُ:
    • سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ.
  10. أَسْجَى الشَّيْءَ:


    • غَطَّاهُ.
  11. أَسْجَى النَّهْرُ:
    • غَزُرَ مَاؤُهُ.
  12. يقول الشعر سجيَّة:
    • تلقائيًّا وعفويًّا.
  13. تَرَكَهُ عَلَى سَجِيَّتِهِ:
    • عَلَى طَبِيعَتِهِ. التَّصَاغُرُ دَوَاءُ النَّفْسِ وَسَجِيَّةُ أَهْلِ البَصِيرَةِ فِي الدُّنْيَا والدِّينِ. (التوحيدي).
  14. أُفْرِجَ عَنِ الْمَسْجُونِ:
    • الْمَحْبوسُ، السَّجِينُ.
  15. أطلق نَفْسَه على سجيَّتها:
    • تصرَّف تصرُّفًا طبيعيًّا دون قيد.
  16. طلق المسجون:


    • تحرَّرَ من قيده ''طَلَقَ الأسيرُ/ الحصانُ''.
  17. عينٌ ساجية:
    • ساكنة، فاترة، ذابلة.
  18. لَيْلَةٌ ساجية:
    • ساكنة الرِّيح، غير باردة، ولا مظلمة.
  19. أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ:
    • غَزُرَ لَبَنُهَا.
  20. سَجا : (فعل)
    • سجا يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ
    • سجا الشَّيءَ :غطّاه
    • سَجَا الشيءُ : سَكَنَ، هدأ، اِسْتَقَرَّ،
    • سجا الشَّيءُ :دام
    • سَجَتِ النَّاقَةُ : مَدَّتْ صَوْتَهَا
  21. ساج : (فعل)
    • ساج سَوْجا، وسُواجًا، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة: ردّدها عليه
  22. سُاج : (اسم)


    • سُاج : مصدر ساج
  23. ساج : (اسم)
    • اسم فاعل من سجا
    • جبينٌ ساجٍ: ساكن،
    • طرْفٌ ساجٍ: فاتر،
    • عينٌ ساجية: ساكنة، فاترة، ذابلة،
    • لَيْلَةٌ ساجية: ساكنة الرِّيح، غير باردة، ولا مظلمة
    • السَّاجُ : ضربٌ من الشجر من الفصيلة الأرثدية يعظُم جدًّا، ويذهب طولا وعرضًا، وله ورق كبير وخشبة صَلب جدًّا والجمع : سِيجان
    • (فاعل من سَجَى)
  24. ساجٍ : (اسم)
    • ساجٍ : فاعل من سَجا
  25. اِستَجوَى : (فعل)
    • اسْتَجْوَى البلدَ: اجتواه
,
  1. سَجِيّة
    • سَجِيّة :-
      جمع سَجِيّات وسَجايا: طبيعة، خُلُق، صفة فطريّة في الإنسان :-أطلق النفسَ على سجيَّتها، - كان الصِّدقُ من سجِيَّته، - ومَنْ ذا الذي تُرضى سجاياه كُلُّها ... كفى المرءَ نُبلاً أن تُعَدَّ معايبُه:-
      • على سجيَّة حميدة: ما استقرّ عليه طبعُه وثبت، - يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. أَسْجَى

    • [س ج و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ.
      1. :-أَسْجَى الْبَحْرُ :- : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ.
      2. :-أَسْجَى النَّهْرُ :- : غَزُرَ مَاؤُهُ.
      3. :-أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ :-: غَزُرَ لَبَنُهَا.
      4. :-أَسْجَى الشَّيْءَ :- : غَطَّاهُ.

    المعجم: الغني

  3. أَسْجَى
    • أسجى - إسجاء
      1- أسجى البحر : سكنت أمواجه. 2- أسجت البئر : غزر ماؤها. 3- أسجت الناقة أو غيرها : غزر لبنها. 4- أسجى الشيء : غطاه.

    المعجم: الرائد

  4. أَسْجَى
    • أَسْجَى البحرُ وغيرُه: سَجَا.
      و أَسْجَى البئرُ: غزُرَ ماؤُها.
      و أَسْجَى الحلوبةُ: غرُرَ لبنُها.
      و أَسْجَى الشيءَ: غطَّاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الساجِي
    • الساجِي يقال: طَرْفٌ ساجٍ: فاتِرٌ ساكنٌ.
      وعينٌ ساجيةٌ، وامرأَة ساجيةُ الطرْفِ.
      وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَجِيَّةٌ
    • جمع: سَجَايا، سَجِيَّاتٌ. [س ج و].
      1. :-تَرَكَهُ عَلَى سَجِيَّتِهِ :- : عَلَى طَبِيعَتِهِ. :-التَّصَاغُرُ دَوَاءُ النَّفْسِ وَسَجِيَّةُ أَهْلِ البَصِيرَةِ فِي الدُّنْيَا والدِّينِ.(التوحيدي).
      2. :-يتَحَلَّى بِسَجَايَا نَبِيلَةٍ :- : بِأَخْلاَقٍ نَبِيلَةٍ.

    المعجم: الغني

  7. السَّجِيَّة
    • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ. والجمع : سَجَايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سَجيّة
    • سجية
      1-خلق، طبيعة، جمع : سجايا : «هو يقول الشعر قول سجية»

    المعجم: الرائد

  9. وساج
    • وساج
      1-«جمل وساج» : سريع، جمع : وسج

    المعجم: الرائد

  10. السَّاجُونُ
    • السَّاجُونُ : الحديدُ الأَنيث.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَجْو
    • سَجْو :-
      مصدر سجا1 وسجا2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سُجُوّ
    • سُجُوّ :-
      مصدر سجا1.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. طلق المسجون
    • تحرَّرَ من قيده :-طَلَقَ الأسيرُ/ الحصانُ.

    المعجم: عربي عامة

  14. سجا
    • "قال الله تعالى: والضُّحى والليل إذا سجا؛ معناه سَكَن ودام؛ وقال الفراء: إذا أَظلم ورَكَد في طُوله كما يقال بحرٌ ساجٍ إذا ركد وأَظلم،ومعنى رَكَدَ سكن.
      ابن الأَعرابي: سَجا امْتَدَّ بظلامِهِ، ومنه البحر الساجي؛ قال الأعشى: فما ذَنْبُنا أَن جاشَ بحرُ ابن عَمِّكُمْ،وبحرُك ساجٍ لا يواري الدَّعامِصا؟ وفي حديث علي، عليه السلام: ولا ليل داجٍ ولا بحْر ساج أَي ساكن.
      الزجاج: سَجا سَكَنَ؛

      وأَنشد للحارثي: يا حبَّذا القمراءُ والليلُ الساجْ،وطُرُقٌ مثلُ مُلاء النَّسَّاجْ وأَنشد ابن بري لآخر: أَلا اسْلَمي اليومَ، ذاتَ الطَّوْقِ والعاجِ، والجِيدِ والنَّظَرِ المُسْتأْنِسِ السَّاّجي معمر: والليل إذا سَجا إذا سَكن بالناسِ، وقال الحسن: إذا لَبِسَ الناسَ إذا جاءَ.
      الأَصمعي: سُجُوّ الليل تغطيته للنهار مثل ما يُسَجَّى الرجل بالثوب.
      وسَجا البحرُ وأَسْجى إذا سكَنَ.
      وسَجا الليلُ وغيرُه يَسْجُو سُجُوّاً وسَجْواً: سكَن ودام.
      وليلةٌ ساجيةٌ إذا كانت ساكِنَة البرْدِ والرِّيحِ والسَّحاب غير مُظّلِمَة.
      وسَجا البحرُ سَجْواً: سكَن تموُّجُه.
      وامرأَةٌ ساجِيةٌ: فاتِرَة الطَّرْفِ.
      الليث: عينٌ ساجيةٌ: فاتِرَةُ النظر، يَعْتَري الحُسْنَ في النساء (* قوله «المخمور» هكذا في الأصل، وفي ياقوت: المحمور، وفسره بأنه الذي قد أصابه لحمر، بالتحريك، وهو داء يصيب الخيل من أكل الشعير.
      وقوله «بمعذور» هكذا في الأصل أيضاً، والذي في ياقوت بمذعور).
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. سوج
    • "سَاجَ سَوْجاً: ذهب وجاء؛

      قال: وأَعْجَبَها، فيما تَسوجُ، عِصابَةٌ من القومِ، شِنَّخْفُونَ، غيرُ قِضافِ ابن الأَعرابي: ساجَ يَسُوجُ سَوْجاً وسُوَاجاً وسَوَجاناً إِذا سار سيراً رُوَيْداً؛

      وأَنشد: غَرَّاءُ لَيْسَتْ بالسَّؤُوجِ الجَلْنَخِ أَبو عمرو: السَّوَجانُ الذهابُ والمجيءُ.
      والسُّوجُ: عِلاجٌ من الطين يطبخ ويَطْلي به الحائكُ السَّدى.
      والسُّوجُ: موضع.
      والسَّاجُ الطَّيْلَسانُ الضخم الغليظ؛ وقيل: هو الطيلسان المقوّر ينسج كذلك؛ وقيل: هو طيلسانٌ أَخضر؛ وقول الشاعر: ولَيْلٍ تَقُولُ الناس في ظُلُماتِه،سواءٌ صحيحاتُ العُيونِ وعُورُها: كأَنَّ لنا منه بُيوتاً حَصِينةً،مُسوحاً أَعاليها، وساجاً كُسُورُها إِنما نعت بالاسمين لأَنه صيرهما في معنى الصفة، كأَنه، قال: مُسْوَدَّة أَعاليها مُخْضَرَّة كُسورُها، كما، قالوا مررت بسَرْجٍ خَزٍّ صِفَتُه،نُعِتَ بالخَزِّ وإِن كان جوهراً لما كان في معنى لَيِّنٍ.
      وتصغير السَّاجِ: سُوَيْجٌ، والجمع سِيجانٌ.
      ابن الأَعرابي: السِّيجانُ الطيالسة السُّودُ، واحدها ساجٌ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يلبس في الحرب من القلانس ما يكون من السِّيجانِ الخُضْرِ؛ جمع ساج، وهو الطيلسان الأَخضر؛ وقيل: الطيلسان المقوّر ينسج كذلك، كأَن القلانس تُعمل منها أَو من نوعها؛ ومنهم من يجعل أَلفه منقلبة عن الواو، ومنهم من يجعلها عن الياء؛ ومنه حديثه الآخر: أَنه زرَّ ساجاً عليه وهو محرم فافْتَدى؛ وحديث أَبي هريرة: أَصحابُ الدجال عليهم السِّيجانُ؛ وفي رواية: كلهم ذو سيف مُحَلًّى وساج؛ وفي حديث جابر: فقام في ساجَةٍ؛ هكذا جاءَ في رواية، والمعروف بساجة، وهو ضرب من الملاحف منسوجة.
      والسَّاجُ: خَشَبٌ يجلب من الهند، واحدته ساجَةٌ.
      والسَّاجُ: شجر يعظم جدّاً، ويذهبُ طولاً وعرضاً، وله ورق أَمثال التِّراسِ الدَّيْلَمِيَّةِ،يتغطى الرجل بورقةٍ منه فتَكِنهُ من المطر، وله رائحة طيبة تُشابهُ رائحةَ ورق الجَوْزِ مع رقة ونَعْمَةٍ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الإعرابي: يقال السَّاجَةُ الخشبةُ الواحدة المُشَرْجَعَةُ المُرَبَّعَةُ، كما جلبت من الهند؛ ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب: السَّلِيجةُ.
      وسُواجٌ: جبل؛ قال رؤْبة: في رَهْوَة غَرَّاءَ من سُواجِ والسُّوجُ: موضع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. وسج
    • "الوَسْجُ والوَسِيجُ: ضَرْب من سير الإِبل.
      وَسَجَ البعيرُ يَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً، وقد وَسَجَتِ الناقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجاناً، وهي وَسُوجٌ: أَسرعت، وهو مشي سريع، وأَوسَجْتُه أَنا: حَمَلْتُه على الوَسْجِ؛ قال ذو الرمة: والعِيسُ، من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً،يُنْحَزْنَ من جانِبَيْها، وهي تَنْسَلِبُ وبعير وَسَّاجٌ كذلك.
      وقوله يُنْحَزْنَ: يُركَلْنَ بالأَعْقابِ.
      والانسلابُ: المَضاءُ.
      والعَسْجُ: سَيْرٌ فوق الوَسْجِ.
      النضر والأَصمعي: أَول السير الدَّبِيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّدُ ثم الذَّمِيلُ ثم العَسْجُ والوَسْجُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سجا1
    • سجا1 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا وسُجُوًّا ، فهو ساجٍ :-
      • سجا الشَّيءُ دام، هدأ وسكَن :-سَجا البحرُ، - سجتِ الرّيحُ، - {وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. سَجا
    • سجا - يسجو ، سجوا وسجوا
      1- سجا الشيء : سكن «سجا الليل» 2- سجا الشيء : دام. 3- سجات الناقة : مدت صوتها.

    المعجم: الرائد

  19. ساجُ
    • ـ ساجُ: شَجَرٌ، والطَّيْلَسانُ الأَخْضَرُ أو الأَسْوَدُ.
      ـ ساجَ سَوْجاً وسُواجاً وسَوَجاناً: سارَ رُوَيْداً.
      ـ سُوجٌ سُواجٌ: موضِعانِ.
      ـ أبو سُواجٍ الضَّبِّيُّ: أخُو بَتي عبدِ مَناةَ بنِ بكرٍ، فارِسُ بَذْوَةَ.
      ـ سَوَجانُ: الذَّهابُ والمَجِيءُ.
      ـ كِساءٌ مُسَوَّجٌ: اتُّخِذَ مُدَوَّراً.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. سَاجٍ
    • [س ج و]. (فاعل من سَجَى).
      1. :-إنَّ اللَّيْلَ سَاجٍ :- : هادِئٌ، سَاكِنٌ. :-إنَّ البَحْرَ سَاجٍ :- :-لَيْلَةٌ سَاجِيَةٌ :- :-وَظَلَّتِ الأُمُّ سَاهِرَةً تَرْقُبُ اللَّيْلَ السَّاجِيَ. (حنا مينه).
      2. :-طَرْفٌ سَاجٍ :- : فَاتِرٌ، سَاكِنٌ.

    المعجم: الغني

  21. سجا2
    • سجا2 يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ :-
      • سجا الشَّيءَ غطّاه :-سَجا الميِّتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سجا
    • سجا - يسجو ، سجوا
      1-سجا الشيء : غطاه

    المعجم: الرائد

  23. وَسيجُ
    • ـ وَسيجُ: سَيْرٌ للإِبِلِ، وسَجَ، وسيجاً.
      ـ إبِلٌ وَسُوجٌ عَسُوجٌ، وجَمَلٌ وسَّاجٌ عَسَّاجٌ: سَريعٌ.
      ـ أوسَجْتُهُ: حَمَلْتُهُ على الوَسيجِ.
      ـ وَسيجٌ: موضع بِتُرْكِسْتانَ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ وسَّاجٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ بُكَيْرُ بنُ وسَّاجٍ: شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. سَجا
    • ـ سَجا سُجُوًّا: سَكَنَ، ودامَ، ومنه: البَحْرُ والطَّرْفُ الساجِي،
      ـ سَجتِ الناقةُ: مَدَّتْ حَنِينَها.
      ـ أسْجَتْ: غَزُرَ لَبَنُها.
      ـ ساجاهُ: مَسَّهُ، وعالَجَهُ.
      ـ امرأةٌ سَجْواءُ الطَّرْفِ: ساجِيَتُه.
      ـ تَسْجِيَةُ المَيِّتِ: تَغْطِيَتُه.
      ـ ناقةٌ سَجْواءُ: إذا حُلِبَتْ سَكَنَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. سجل
    • "السَّجْلُ: الدَّلْو الضَّخْمَة المملوءةُ ماءً، مُذَكَّر، وقيل: هو مِلْؤُها، وقيل: إِذا كان فيه ماء قَلَّ أَو كَثُر، والجمع سِجالٌ وسُجُول، ولا يقال لها فارغةً سَجْلٌ ولكن دَلْو؛ وفي التهذيب: ولا يقال له وهو فارغ سَجْلٌ ولا ذَنُوب؛ قال الشاعر: السَّجْلُ والنُّطْفَة والذَّنُوب،حَتَّى تَرَى مَرْكُوَّها يَثُو؟

      ‏قال: وأَنشد ابن الأَعرابي: أُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ،له نُعْمَى وذَمَّتُه سِجَال؟

      ‏قال: والذَّمَّة البئر القليلة الماء.
      والسَّجْل: الدَّلْو المَلأى، والمعنى قَلِيله كثير؛ ورواه الأَصمعي: وذِمَّتُه سِجَالٌ أَي عَهْده مُحْكَم من قولك سَجَّل القاضي لفلان بماله أَي اسْتَوْثق له به.
      قال ابن بري: السَّجْل اسمها مَلأى ماءً، والذَّنُوب إِنما يكون فيها مِثْلُ نصفها ماءً.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً بال في المسجد فأَمَرَ بسَجْلٍ فصُبَّ على بوله؛ قال: السَّجْل أَعظم ما يكون من الدِّلاء، وجمعه سِجَال؛ وقال لبيد: يُحِيلون السِّجَال على السِّجَال وأَسْجَله: أَعطاه سَجْلاً أَو سَجْلَين، وقالوا: الحروب سِجَالٌ أَي سَجْلٌ منها على هؤلاء وآخر على هؤلاء، والمُسَاجلة مأْخوذة من السِّجْل.
      وفي حديث أَبي سفيان: أَن هِرَقْلَ سأَله عن الحرب بينه وبين النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال له: الحَرْب بيننا سِجَالٌ؛ معناه إِنا نُدَالُ عليه مَرَّة ويُدَالُ علينا أُخرى، قال: وأَصله أَن المُسْتَقِيَين بسَجْلَين من البئر يكون لكل واحد منهما سَجْلٌ أَي دَلوٌ ملأى ماء.
      وفي حديث ابن مسعود: افتتح سورة النساء فسَجَلَها أَي قَرأَها قراءة متصلة، من السَّجْل الصَّبِّ.
      يقال: سَجَلْت الماءَ سَجْلاً إِذا صببته صَبًّا متَّصلاً.
      ودَلْوٌ سَجِيلٌ وسَجِيلة: ضَخْمة؛

      قال: خُذْها، وأَعْطِ عَمَّك السَّجِيله،إِن لم يَكُنْ عَمُّك ذا حَلِيله وخُصْيَةٌ سَجِيلة بَيِّنَة السَّجَالة: مُسْترخِيَة الصَّفَن واسعةٌ.
      والسَّجِيل من الضُّروع: الطَّوِيل.
      وضَرْعٌ سَجِيلٌ: طويل مُتَدَلٍّ.
      وناقة سَجْلاء: عَظيمة الضَّرْع.
      ابن شميل: ضَرْع أَسْجَل وهو الواسع الرِّخو المضطرب الذي يضرب رجليها من خَلْفها ولا يكون إِلا في ضروع الشاء.
      وساجَلَ الرَّجُلَ: باراه، وأَصله في الاستقاء، وهما يَتَساجَلان.
      والمُساجَلة: المُفاخَرة بأَن يَصْنَع مثلَ صَنِيعه في جَرْيٍ أَو سقي؛ قال الفضل بن عباس بن عبتة بن أَبي لهب: مَنْ يُساجِلْني يُسَاجِلْ ماجِداً،يَمْلأُ الدَّلْوَ إِلى عَقْدِ الكَرَ؟

      ‏قال ابن بري: أَصل المُسَاجَلة أَن يَسْتَقِيَ ساقيان فيُخْرج كُلُّ واحد منهما في سَجْله مثل ما يُخْرج الآخر، فأَيُّهما نَكَل فقد غُلِبَ،فضربته العرب مثلاً للمُفاخَرة، فإِذا قيل فلان يُساجِل فلاناً، فمعناه أَنه يُخْرِج من الشَّرَف مثل ما يُخرِجه الآخرُ، فأَيهما نَكَل فقد غُلِب.
      وتَساجَلوا أَي تَفاخَروا؛ ومنه قولهم: الحَرْبُ سِجالٌ.
      وانسَجل الماءُ انسجالاً إِذا انْصَبَّ؛ قال ذو الرمة: وأَرْدَفَتِ الذِّراعَ لها بعَيْنٍ سَجُومِ الماء، فانْسَجَل انسِجالا وسَجَلْت الماءَ فانْسَجَل أَي صَبَبْته فانْصَبَّ.
      وأَسْجلْت الحوض: مَلأْته؛

      قال: وغادَر الأُخْذَ والأَوْجادَ مُتْرَعَةً تطْفُو، وأَسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا ورجل سَجْلٌ: جَواد؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      وأَسْجَل الرجلُ: كثُر خيرُه.
      وسَجَّل: أَنْعَظَ.
      وأَسْجَلَ الناسَ: ترَكَهم، وأَسْجَلَ لهم الأَمرَ: أَطلقه لهم؛ ومنه قول محمد بن الحنفية، رحمة الله عليه، في قوله عز وجل: هل جَزاءُ الإِحسانِ إِلا الإِحسانُ، قال: هي مُسْجَلة للبَرِّ والفاجر، يعني مُرْسلة مُطْلَقة في الإِحسان إِلى كل أَحد، لم يُشْترَط فيها بَرٌّ دون فاجر.
      والمُسْجَل: المبذول المباح الذي لا يُمْنَع من أَحد؛

      وأَنشد الضبيُّ: أَنَخْتُ قَلوصِي بالمُرَيْر، ورَحْلُها،لِما نابه من طارِق اللَّيْل، مُسْجَلُ أَراد بالرَّحْل المنزل.
      وفي الحديث: ولا تُسْجِلوا أَنعامَكم أَي لا تُطْلِقوها في زُروع الناس.
      وأَسْجَلْت الكلامَ أَي أَرْسَلْته.
      وفَعَلْنا ذلك والدهر مُسْجَلٌ أَي لا يخاف أَحد أَحداً.
      والسَّجِلُّ: كتاب العَهْد ونحوِه، والجمع سِجِلاّتٌ، وهو أَحد الأَسماء المُذَكَّرة المجموعة بالتاء، ولها نظائر، ولا يُكَسِّر السِّجِلُّ،وقيل: السَّجِلُّ الكاتب، وقد سَجَّل له.
      وفي التنزيل العزيز: كطَيِّ السِّجِلّ للكتب، وقرئ: السِّجْل، وجاء في التفسير: أَن السِّجِلَّ الصحيفة التي فيها الكتاب؛ وحكي عن أَبي زيد: أَنه روى عن بعضهم أَنه قرأَها بسكون الجيم، قال: وقرأَ بعض الأَعراب السَّجْل بفتح السين.
      وقيل السِّجِلُّ مَلَكٌ، وقيل السِّجِلُّ بلغة الحبش الرَّجُل، وعن أَبي الجوزاء أَن السِّجِلَّ كاتب كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، وتمام الكلام للكتاب.
      وفي حديث الحساب يوم القيامة: فتُوضَع السِّجِلاَّت في كِفَّة؛ وهو جمع سِجِلٍّ،بالكسر والتشديد، وهو الكتاب الكبير.
      والسَّجِيل: النَّصيب؛ قال ابن الأَعرابي: هو فَعِيلٌ من السَّجْل الذي هو الدَّلو الملأَى، قال: ولا يُعْجِبني.
      والسِّجِلُّ: الصَّكُّ، وقد سَجَّلَ الحاكمُ تَسجيلاً.
      والسَّجِيلُ: الصُّلْب الشديد.
      والسِّجِّيل: حجارة كالمَدَر.
      وفي التنزيل العزيز: ترْمِيهم بحِجارة من سِجِّيل؛ وقيل: هو حجر من طين، مُعَرَّب دَخِيل، وهو سَنْكِ رَكِل (* قوله «وهو سنك وكل»، قال القسطلاني: سنك، بفتح السين المهملة وبعد النون الساكنة كاف مكسورة.
      وكل، بكسر الكاف وبعدها لام) أَي حجارة وطين؛ قال أَبو إِسحق: للناس في السِّجِّيل أَقوال، وفي التفسير أَنها من جِلٍّ وطين،وقيل من جِلٍّ وحجارة، وقال أَهل اللغة: هذا فارسيٌّ والعرب لا تعرف هذا؛ قال الأَزهري: والذي عندنا، والله أَعلم، أَنه إِذا كان التفسير صحيحاً فهو فارسي أُعْرِب لأَن الله تعالى قد ذكر هذه الحجارة في قصة قوم لوط فقال: لنُرْسِل عليهم حجارةً من طين؛ فقد بَيَّن للعرب ما عَنى بسِجِّيل.
      ومن كلام الفُرْس ما لا يُحْصى مما قد أَعْرَبَتْه العربُ نحو جاموس ودِيباج،فلا أُنْكِر أَن يكون هذا مما أُعْرِب؛ قال أَبو عبيدة: من سِجِّيل،تأْويله كثيرة شديدة؛ وقال: إِن مثل ذلك قول ابن مقبل: ورَجْلةٍ يَضْرِبون البَيْضَ عن عُرُضٍ،ضَرْباً تَوَاصَتْ به الأَبْطالُ سِجِّين؟

      ‏قال: وسِجِّينٌ وسِجِّيلٌ بمعنى واحد، وقال بعضهم: سِجِّيل من أَسْجَلْته أَي أَرسلته فكأَنها مُرْسَلة عليهم؛ قال أَبو إِسحق: وقال بعضهم سِجِّيل من أَسْجَلْت إِذا أَعطيت، وجعله من السِّجْل؛

      وأَنشد بيت اللَّهَبي:مَنْ يُساجِلْني يُساجِلْ ماجدا وقيل مِنْ سِجِّيلٍ: كقولك مِن سِجِلٍّ أَي ما كُتِب لهم، قال: وهذا القول إِذا فُسِّر فهو أَبْيَنُها لأَن من كتاب الله تعالى دليلاً عليه، قال الله تعالى: كَلاَّ إِن كتاب الفُجَّار لَفِي سِجِّينٍ وما أَدراك ما سِجِّينٌ كتابٌ مَرْقومٌ؛ وسِجِّيل في معنى سِجِّين، المعنى أَنها حجارة مما كَتَب اللهُ تعالى أَنه يُعَذِّبهم بها؛ قال: وهذا أَحسن ما مَرَّ فيها عندي.
      الجوهري: وقوله عز وجل: حجارة من سِجِّيل؛ قالوا: حجارة من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب فيها أَسماء القوم لقوله عز وجل: لنُرْسِل عليهم حجارة من طين.
      وسَجَّله بالشيء: رَماه به من فوق.
      والسَّاجُول والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلة: غِلاف القارورة؛ عن كراع.
      والسَّجَنْجَلُ: المرآة.
      والسَّجَنْجل أَيضاً: قِطَع الفِضَّة وسَبائِكُها، ويقال هو الذهب، ويقال الزَّعْفران، ويقال إِنه رُومِيٌّ مُعَرَّب،وذكره الأَزهري في الخماسي، قال: وقال بعضهم زَجَنْجَلٌ، وقيل هي رُومِيَّة دَخَلَت في كلام العرب؛ قال امرؤ القيس: مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غَيْر مُفاضَةٍ،تَرائِبُها مَصْقولةٌ كالسِّجَنْجَل"

    المعجم: لسان العرب



معنى وسجوا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الوَسيجُ: ضربٌ من سَير الإبل. يقال: وَسَجَ البعيرُ وسيجاً. وأوْسَجْتُهُ أنا: حَملْتُهُ على الوَسيج. وقال ذو الرمة: والعيسُ من عاسِجٍ أو واسِجٍ خَبَباً
تاج العروس

" الوَسِيجُ " والوَسْجُ : " سَيْرٌ للإِبل " دون العَسْج " وَسَجَ " البَعيرُ " كوَعَد " يَسِجُ وَسْجاً و " وَسيجاً " وقد وَسَجَتِ النَّاقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجَاناً : أَسرَعَتْ . " وإِبلٌ وَسُوجٌ عَسوج " بالفتح فيهما . " وجَمَلٌ وَسّاجٌ عَسّاجٌ : سَريعٌ " . والعَسْجُ : سَيْرٌ فوقَ الوَسْجِ . قال النَّضْر والأَصمعيّ : أَوّلُ السَّيرِ الدَّبيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّد ثم الذَّمِيل ثم العَسْج ثم الوَسْج . " وأَوْسَجْتُه " أَنا " : حَمْلْتُه على الوَسِيجِ " قال ذو الرُّمَّة :

والعِيسُ مِنْ عاسِجٍ أَو وَاسِجٍ خَبَباً ... يُنْحَزْنَ مِنْ جَانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ قوله : يُنْحَزْن : أَي يُرْكَلْن بالأَعقابِ . والانْسِلاب : المَضاءُ . " ووَسِيجُ : ع بتُرْكِسْتانَ " بما وراءَ النَّهر . منه أَبو محمدٍ عبدُ السّيِّد بنُ محمَّدِ ابنِ عَطاءِ بنِ إِبراهيمَ بنِ موسى بنِ عِمرانَ لَقَبُه سَعْدُ المُلْكِ له جاهٌ ومنزلة عند الخاقان روى عن الرَّئيس أَبي عليٍّ الحسن بنِ عليّ بن أَحمد ابن الرَّبيع وعنه أَبو حَفْصٍ عُمَرُ بن محمَّد النَّسفيّ ومات في حِصَارِ وَسِيجَ في المحرّم سنة 514 . " وعُقْبةُ بنُ وَسَّاج " بنِ حِصْنِ الأَزديّ البُرْساني " مُحدِّثٌ " وهو الّذي يَرْوِي عن أَبي الأَحْوَصِ عن عَبْدِ الله روَى عنه قَتادَة قُتِل في الجَماجِم سنة 83 ؛ قاله ابن حِبّان . " وبُكَيْرُ بنُ وَسّاج شاعرٌ "

لسان العرب
الوَسْجُ والوَسِيجُ ضَرْب من سير الإِبل وَسَجَ البعيرُ يَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً وقد وَسَجَتِ الناقةُ تَسِجُ وَسْجاً ووَسِيجاً ووَسَجاناً وهي وَسُوجٌ أَسرعت وهو مشي سريع وأَوسَجْتُه أَنا حَمَلْتُه على الوَسْجِ قال ذو الرمة والعِيسُ من عاسِجٍ أَو واسِجٍ خَبَباً يُنْحَزْنَ من جانِبَيْها وهي تَنْسَلِبُ وبعير وَسَّاجٌ كذلك وقوله يُنْحَزْنَ يُركَلْنَ بالأَعْقابِ والانسلابُ المَضاءُ والعَسْجُ سَيْرٌ فوق الوَسْجِ النضر والأَصمعي أَول السير الدَّبِيبُ ثم العَنَقُ ثم التَّزَيُّدُ ثم الذَّمِيلُ ثم العَسْجُ والوَسْجُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: