المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: مصطلحات فقهية
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
سَحَقَه أي : الشيء كمَنَعَه يَسْحَقه سَحْقاً : مثل سَهَكَه سَهْكاً نقَلَه الجَوْهريٌّ
أو سَحَقَه : دَقهُ أَشَد الدق أَو السَّحْقُ : الدَّق الرقِيقُ أَو هُو الدَّقُّ بعدَ الدق وقِيلَ : السَّحْقُ : دونَ الدَّقِّ قالَهُ اللَّيْثُ
فانْسَحَقَ : انْسَهَك أو انْدَق
ومن المجازِ : سَحَقَت الرِّيحُ الأرضَ تَسحَقُها سَحقاً : إِذا عَفت آثارَها وانتَسَفَتِ الدُّقاقَ كذا في المُحْكَم أو مَرتْ كأنَّها تَسْحَقُ التًّرابَ سَحْقاً كما في العُبابِ وفي التهْذِيبِ والأساس : سَحَقَتِ الرِّيح الأرْضَ وسَهَكَتْهُ : إِذا قَشَرَتْ وَجْهَ الأرْضِ بشدَّةِ هُبُوبِها
وسحَقَ الثوْبَ يَسْحَقُه سَحْقاً : أَبْلاه وهو مَجازٌ
وسَحَقَ الشيء الشدِيدَ : إذا لينَه
وسَحَقَ القَمْلَةَ : قَتَلَها . وسَحَقَ رَأسَه : إذا حَلَقَه . وسَحَقَت العَيْنُ دَمْعَها أَي : أنْفَدَتْهُ وحمَرَتْه فانْسَحَقَ
وسحَقَتِ الدّابةُ : عَدَتْ شَدِيدًا أو السحْقُ في العدْوِ : فَوْقَ المَشيِ ودون الحُضْرِ كما في الصِّحاح وقالَ آخَر : دُونَ الحضْرِ وفوقَ السحْج قال رُؤْبَةُ :
" فهي تُعاطِي شَده المُكايِلاَ
" سَحْقاً من الجِد وسَحْجاً باطِلاَ وأَنْشَدَ الأزهري لآخَرَ :
كانَتْ لنا جارَة فأزْعَجَها ... قاذُورَة تَسْحَقُ النوَى قُدُمَا وفي العُبابِ : قال رُؤْبَةُ في الكامِل - فَرَسِ مَيْمُونِ بنِ مُوسَى المُرِّيِّ - :
" كَيْفَ تَرَى الكامِلَ يَقْضِي فَرَقَا
" إلى مَدَى العَقْب وشدُّا سَحقاً والسحْقُ : الثوبُ البالِي نَقَله الجَوْهَرِي زادَ غيرُه : يقالُ : ثوب سَحْقٌ سُمِّيَ بالمصدَرِ لأنه الذِي سَحَقَه مَر الزَّمانِ سَحقاً حَتّى رَق وبَليَ قالَ أَعْشَى هَمدانَ :
ولَيْسَ عَلَيْكَ إلاّ سَحْقُ بَت ... نَصِيبِي وإلاّ جَرْدُ نِيم وقَدْ سَحُق ككَرُمَ سُحُوقَةَ بالضمِّ مثلُ : خَلُقَ خُلُوقَة كأسْحَق وهذه عن يَعْقُوبَ نَقَله الجَوْهَرِي
والسحْقُ : السَّحابُ الرقِيق شُبَه بالثوْبِ الخَلَقِ
وقالَ اللَّيْثُ : دَمْعٌ مُنْسَحِق : مندفع ونص الأزْهَريّ : مُنْدَفِق . ج : مَساحِيقُ وهو نادِر وكذلِك مُنْكَسِرٌ ومَكاسِيرُ وأَنْشدَ :
" طَلَى طَرْفَ عَيْنَيْهِ مَساحِيقُ ذُرق
والسُّحْقُ بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْن مثال خُلْقٍ وخُلُقٍ : البُعْدُ وقَرأ حَمْزَةُ والكِسائِيُّ : " فسُحْقاً لأصْحابِ السَّعِيرِ " أَجْمعُوا على التَّخْفِيف ولو قُرِئَتْ " فسحقاً " كانَتْ لُغَةً حَسَنَةً وقالَ الزجّاجُ : فسُحْقاً : منصوب على المَصْدَرِ أَسْحَقَهُم اللهُ سُحْقاً أي : باعَدَهُم من رَحْمَتِه مُباعَدَةً وفي حَدِيثِ الحَوْضِ : " فأقُولُ لَهُم : سُحْقاً سُحْقاً " أي : بُعْدًا بُعْدًا
وقد سَحُقَ ككَرُمَ وعَلِمَ سُحْقاً بالغَّ واقتصرَ الجوهري على اللُّغَةِ الأولَى فهو سَحِيقٌ
وسَحُقَتِ النخْلَةُ ككَرُمَ طالَتْ مع انْجِراد
ومكان سَحِيقٌ كأمِيرٍ : بَعِيدٌ ويُقال : إِنّه لَبَعِيد سَحِيق
وعَبْدُ اللهِ بنُ سَحُوقٍ كصَبُور مُحَدِّثٌ وكأنّها أمه وأَما أبُوه فإسْحاقُ وفي العُبابِ : وابْنُ سحُوقٍ : من أَصْحابِ الحَدِيثِ واسمُه عَبْدُ اللهِ ابنُ إِسْحاقَ وليسَ في هذا ما يَدُل على أَنَّ سَحُوقاً أَمًّه ولعَله من تحقِيرِ الأسْماءَ كما يَقُولُونَ لمُحَمد : حَمُّودَه ولأحمَدَ حُمَيدان وحَمَد ثم رأَيتُ الحافِظَ ذَكَر لي التبْصِير فقالَ : عبدُ اللهِ بنُ إسْحاقَ مولى غافِق يُعْرَفُ بابنِ سُحْقُون مِصْرِي رَوي عن حَرْمَلَةَ مات سنة 303 انتهى فعلَى هذا ما ذَكَره الصاغانِي خطأ قلدَه المُصَنفُ من غير مُراجَعَةٍ فتَأمَّل ثم رأَيتُ في التَّكْمِلَة مثلَ ما في التبصِيرِ ونَصه : وابنُ سُحْقُونَ : من المُحَدثِينَ واسمُه عبدُ اللهِ بنُ إِسْحاقَ
والسحُوقُ من النخْل والحُمُرِ والأتُنِ : الطَّوِيلَةُ ج : سُحْق بالضّمِّ قال لَبِيدٌ - رضِيَ اللهُ عنه - يَصِفُ نَخْلاً : سحْق يُمَتِّعها الصفا وسَرِيه
" عُم نَواعِمُ بينَهنَّ كُروم وفي حديِثِ قُسٍّ : " كالنخْلَةِ السحُوق " أي : الطَّوِيلَةِ التي بَعُدَ ثَمَرُها على المُجْتَنِى قالَ الأصْمَعِي : لا أَدْرِي لعَلَّ ذلِك مع انْحِناءً يكوُن . وقالَ شمرٌ : السَّحُوقُ هي الجَرْداءُ الطَّوِيلَة التي لا كَرَبَ لها وأنشد :
وسالِفَةٍ كسَحوقِ اللَيا ... نِ أَضْرَمَ فيها الغَوِيُّ السُّعُرْ شَبَّه عُنُقَ الفَرَسِ بالنَّخْلَةِ الجَرْداءَ . وحِمار سَحُوقٌ : طَوِيلٌ مُسِنًّ وكذلك الأتانُ
والسوحَقُ كجَوهَرٍ : الطَّوِيلُ من الرِّجالِ قالَ ابنُ بَرَيّ : شاهِدُه قَوْلُ الأخطَلَ :
إذا قُلْتُ نالَتْهُ العَوالِي تَقاذَفَتْ ... بهِ سَوْحَقُ الرِّجْلَيْنِ سانِحةُ الصّدْرِ وساحُوق : عَلَمٌ
وأيضاً : ع كانَتْ فيه وَقْعَة لبَنِي ذُبيانَ بنِ بَغِيضٍ عَلَى عامِرِ ابنِ صَعْصَعَةَ وقَتَلُوا رِجالاً أشرافاً كانُوا يَقْرُونَ الأضْيافَ فلما قُتِلُوا ذَهَبَ ذلك القِرَى فقالَ سَلَمَةُ بنُ الخُرْشُبِ الأنْمارِي يَذْكُرُ ذلك :
هَرَقن بساحُوقٍ جِفاناً كَثِيرَة ... وغادَرْنَ أخْرَى مِن حَقِينٍ وحازِرِ وامْرَأَةٌ سَحّاقَةٌ : نعْتُ سَوءً لَها في العُبابِ
وقالَ الأزْهَرِي : ومُساحَقَةُ النِّساء لَفْظَة مُولَّدَة وفي الأساسِ : في المَجازِ : ولَعَنَ اللهُ المُساحِقاتِ
وقالَ الأصمَعِيًّ : السَّحِيقَة : المَطَرُ العَظِيمُ القَطرِ الشَّدِيدُ الوَقع قالَ : ومن الأمطارِ السحِيفَة بالفاءَ وهي : المَطرَةُ العَظِيمةُ التي تَجْرِفُ ما مَرت به
وقالَ يَعْقوبُ : أَسْحَقَ خُفُّ البَعِيرِ أي : مَرَنَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . قالَ : و أسْحَقَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُه وبَليَ ولَصِقَ بالبَطْنِ وأَنْشَدَ للَبِيدٍ - رَضِيَ اللهُ عنهُ - يَصِفُ مَهاة :
حَتّى إذا يَبِسَتْ وأسْحَقَ حالِقٌ ... لم يُبْلِهِ إِرْضاعُها وفِطامُها وقالَ الأصْمَعِىُّ : أَسْحَقَ : يَبِسَ وقالَ أبو عُبَيْدٍ : أَسحَقَ الضرْعُ : ذَهَبَ وبَليِ
وأَسْحَقَ اللهُ فُلاناً : أبْعَدَه من رَحْمَتِه
وانْسَحَقَ : اتسَعَ ومنهُ المُنْسَحَقُ للمتسعِ قالَ رُؤْبَةُ يَصِفُ حِمارًا وأتُنَهُ :
حَتّى إِذا أَقْحَمَها فِي المُنْسَحَقْ ... وانْحَسَرَتْ عَنْها شِقابُ المُخْتَنَقْوإسحاقُ : عَلم أَعْجَميّ وهو بالكسرِ وإنّما أَطْلَقَه للشُّهْرة ولِكَوْنِه يُفْهَمُ فيما بعدُ من قولِه : إِن نُظِرَ إِلى أَنَّه مَصْدر في الأصْلِ قالَ سيبَوَيْهِ : ألْحَقُوه ببِناءَ إِعْصارٍ وإِسْحاق : اسمُ رَجُلٍ فإذا أريدَ ذلك لم تصرِفْهُ في المَعرِفَةِ لأًنهُ غُيِّرَ عن جِهَتِه فوقَعَ في كَلام العَرَبِ غير معروفِ المَذْهَب ويُصْرَفُ إِن نُظِرَ إِلى أَنَّه مصدَرٌ فِي الأصْلِ من قولِكَ : أَسْحَقَه الله أي : أبعَدَه وذلِكَ لأنَّه لم يُغَير عن جِهَتِه كذا في الصِّحاح والعُبابِ
ومما يُستدرك عليه : السَّحْقُ : أَثَرُ دَبَرَةِ البَعِيرِ إذا بَرَأَت وابْيَضَّ مَوْضِعُها
وانْسَحَقَ الثوْب : سَقَطَ زِئبِرُه وهُو جَدِيدٌ
وجمعُ السَّحْقِ - الثوْبِ البالي - : سُحُوقٌ قال الفَرَزْدَقُ :
فإِنّكَ إِنْ تَهْجُو تَمِيماً وتَرْتَشِي ... تَبابِينَ قَيْسٍ أَو سُحوقَ العَمائِم وسَحَقَه البِلَى سَحْقاً قال رُؤْبَةُ :
" سَحْق البِلَى جِدَّتَه فأنْهَجَا والمُنْسَحِقُ : الثوْبُ الخَلَقُ قال أَبو النجْمَ :
" مِنْ دِمْنَة كالمَرْجَلِيِّ المنْسَحِقْ والمِسْحَقُ كمِنْبَرٍ : ما يُسْحَقُ بهِ . وانْسَحَقَتِ الدلْو : ذَهَبَ ما فِيها
والأسْحَقُ : البَعِيدُ كالسحِيقِ قالهُ ابنُ بَرّيّ وأَنْشَدَ لأبِي النجْمَ :
" تَعْلُو خَناذِيذَ البَعِيدِ الأسْحَقِ وسَحَقَه اللهُ : أبْعَدَه وأسْحَقَ هُو وانْسَحَقَ : بَعُدَ
ومَكان ساحِق : بَعِيدٌ جَوَّزُوه في الشِّعْرِ
وسُحْق ساحِق على المُبالَغَةِ
وجنَّة سُحُقٌ بضَمَّتَيْن كما قالوا : ناقَةٌ عُلُط وامْرَأة عُطُلٌ ومنه قَوْلُ زهَير :
كأنَّ عَيْنَيَّ في غَرْبَيْ مُقَتلَة ... من النّواضِح تَسْقِى جَنَّةً سحُقَا ويُقال : أرادَ نَخْلَ جَنَّةٍ فحَذَف . واسْتَعارَ بعضُهم السحُوقَ للمَرْأةِ الطَّوِيلَةِ وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابِيِّ :
تُطِيف به شَد النهارِ ظَعِينَة ... طَوِيلَةُ أنْقاءَ اليَدَيْنِ سَحُوقُ ومُساحِق : اسمٌ
وقَرَأتُ في تارِيخ الخَطِيبِ في تَرْجَمَةِ المُتَّقِي للّهِ يُقال : اجْتَمعَتْ في أَيّامه إِسْحاقاتٌ فانْسَحَقَتْ خلافةُ بني العباسِ في زَمانِه وانْهَدَمَتْ قُبَّةُ المَنْصُورِ الخَضْراءُ التي كانَ بها فَخْرُهُم وذلك أَنَّه كان يكْنَى أَبا إِسْحاقَ ووَزِيرُه القَرارِيطيُّ كانَ يُكْنَى أَبا إسْحاق كذلِك وكانَ قاضِيَه أبو إِسْحاقَ الخِرَقِي ومُحْتَسِبَه أَبُو إِسْحَاقَ بنُ بَطْحاء وصاحِب شُرْطَتِه أَبو إِسْحاقَ بنِ أَحْمَدَ ابنِ أَمِير خُراسانَ وكانَتْ دارُه القَدِيمَةُ في دارِ إِسْحاقَ ابنِ إِبْراهِيمَ المَصِّيصيّ وكانَت الدّارُ نَفْسها لإسْحاق بنِ كنداج ودُفِنَ في دارِ إِسْحاقَ في تُرْبَتِه بالجانِبِ الغَرْبِيَ . قلتُ : وشَيخُنا المُعمرُ محمدُ بن إسْحاقَ ابنِ أَمِيرِ المُؤْمِنينَ الصنْعانِيّ ممَّن حَدَّثَ عن عبدِ اللُّهِ بنِ سالِم البَصريّ توفى سنة 180
ومَحَلةُ إسْحاقَ : بالغَرْبِيةِ من أعْمالِ مِصْرَ وكذا منْيَةُ إِسْحاقَ ومن الأولَى ناصِرُ الدّينِ أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمدُ بنُ عُثْمانَ بنِ مُحَمَّد الإِسْحاقِيُّ المالِكِي مات سنة 810 ممن اشْتَغَلَ بالفِقْهِ على الشيْخ خَلِيل المالِكِيِّ وحَفِيدُه الرضي مُحَمدُ بنُ مُحمَّد الإِسْحاقِيًّ لَقِيَهُ السخاوِيُّ ومِنْها أَيضاً : المُؤَرِّخُ عبد الباقِي بنُ مُحَمد الإسْحاقيُّ المَنُوفِيّ المتأخرُ له تارِيخٌ لَطيفٌ توفي ببلده سَنَةَ نَيَفٍ وسَبْعِينَ وأَلف . والإسْحاقِيونَ : بَطْن من العَلَوِيينَ مَنسوبون إِلى أبي مُحَمدٍ إسْحاقَ المُؤْتَمَنِ ابنِ جعْفَرٍ الصّادِق منهم نُقَباءُ حلَبَ والشام وجَماعَةَ ببَعْلَبَك
وأَيْضاً : بَطْن من جَعْفَر الطيّارِ مَنْسُوبٌ إِلى إِسْحاقَ العَرِيضِيّ الأطرف وفِيهم كَثْرَة