وصف و معنى و تعريف كلمة وسخاء:


وسخاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وسخاء في معاجم اللغة العربية:



وسخاء

جذر [وسخ]

  1. وَسِخَ : (فعل)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ
    • وسِخَ الشَّيءُ :تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  2. وَسِخ : (اسم)
    • وَسِخ : فاعل من وَسِخَ
  3. وَسَّخَ : (فعل)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ
    • وسَّخَ الشَّيءَ: جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار
  4. أَوساخ : (اسم)
    • أَوساخ : جمع وَسَخ


  5. وَسَخ : (اسم)
    • الجمع : أَوساخٌ
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، قذارة، دَرَن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهّدها بالماء
    • مصدر وسِخَ
  6. وَسِخ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِخَ
    • ثَوْبٌ وَسِخٌ : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ
  7. أَسْخى: (فعل)
    • أَسْخَيْتُ، أُسْخِي، أَسْخِ، مصدر إِسْخَاءٌ
    • أسْخى النارَ: جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر
  8. سَخاوَة: (اسم)
    • سَخاوَة : مصدر سَخوَ
  9. سَخوَ: (فعل)
    • سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ والجمع : أسْخياءُ وهي سخية والجمع : سَخايَا
    • سَخُوَ الرَّجُلُ : صَارَ جواداً كَرِيماً
  10. سَخاوة: (اسم)
    • مصدر سخُوَ


  11. سخوَ: (فعل)
    • سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا
  12. سَخاويّ: (اسم)
    • سَخاويّ : جمع سَخاويّة
  13. أَسْخَنَ: (فعل)
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن
    • أسخن الماءَ ونحوَه: جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ
    • أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه
  14. سَخاويّة: (اسم)
    • الجمع : سَخاويّ
    • السَّخاويَّةُ : اللَّيِّنةُ أو الواسعةُ من الأرض
  15. إِسْخَاء: (اسم)
    • إِسْخَاء : مصدر أَسْخى
  16. متساخٍ: (اسم)
    • متساخٍ : فاعل من تساخى


  17. ساخي: (اسم)
    • ساخي : فاعل من سَخا
  18. ساخي: (اسم)
    • ساخي : فاعل من سَخيَ
  19. متساخي: (اسم)
    • متساخي : فاعل من تساخى
  20. تَساخين: (اسم)
    • التَّساخين : المراجلُ
    • التَّساخين :الأخفافُ
    • التَّساخين :شيءٌ كالطيالس
  21. أسخن الماءَ ونحوَه:
    • جعله ساخِنًا أسخن الطعامَ.
  22. أسخن الله عينه:
    • أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم.


  23. سخو الشّخص:
    • سخا، صار جوادًا كريمًا.
  24. سَخا : (فعل)
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به
    • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
    • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  25. سَخَاء : (اسم)
    • سَخَاء : جمع سَّخَاءَةُ
,
  1. وَسِخَ
    • ـ وَسِخَ الثوبُ يَوْسَخُ وياسَخُ ويَيْسَخُ، واسْتَوْسَخَ وتَوَسَّخَ واتَّسَخَ: عَلاهُ الدَّرَنُ، وأوسَخَه ووَسَّخَه.
      ـ وَسْخاءُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سخُوَ
    • سخُوَ يَسخُو ، اسْخُ ، سَخاوَةً ، فهو سَخِيّ :-
      سخُو الشَّخصُ سخا، صار جوادًا كريمًا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سَخاويّ
    • سخاوي - و سخاوية
      1- سخاوي : لين. 2- سخاوي : مكان واسع.

    المعجم: الرائد

  4. سَخُوَ
    • [س خ و]. (فعل: ثلاثي لازم). سَخُوَ، يَسْخُو، مصدر سَخَاوَةٌ، سَخُوَ الرَّجُلُ :- : صَارَ جواداً كَرِيماً.

    المعجم: الغني

  5. أَسْخَى
    • [س خ و]. (فعل: رباعي متعد). أَسْخَيْتُ، أُسْخِي، أَسْخِ، مصدر إِسْخَاءٌ. :-أَسْخَى النَّارَ :- : جَعَلَ لَهَا مَذْهَباً تَحْتَ الْقِدْرِ. :-أَسْخَى الْقِدْرَ.

    المعجم: الغني

  6. أسخنَ
    • أسخنَ يُسخِن ، إسخانًا ، فهو مُسخِن ، والمفعول مُسخَن :-
      أسخن الماءَ ونحوَه جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.
      أسخن اللهُ عينَه: أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم: أقرّ اللهُ عينَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَساخين
    • تساخين
      1- تساخين : مراجل، قدور. 2- تساخين : أخفاف الجمال. 3- تساخين : شيء «كالطيالس»، وهي أكسية خضر يلبسها العلماء والمشايخ.

    المعجم: الرائد

  8. سَخُوَ
    • سَخُوَ سَخُوَ سَخاوةً: صار جوادًا كريما.
      فهو سَخِيُّ . والجمع : أسْخياءُ.
      وهي سخية. والجمع : سَخايَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَسْخَنَ
    • [س خ ن]. (فعل: رباعي متعد). أَسْخَنْتُ، أُسْخِنُ، أَسْخِنْ، مصدر إِسْخانٌ. :-أَسْخَنَ الماءَ :- : سَخَّنَهُ.

    المعجم: الغني

  10. أَسْخَن
    • أسخن - إسخانا
      1- أسخن الشيء : جعله ساخنا. 2- أسخن الله عينه أو بها : أنزل به ما يبكيه.

    المعجم: الرائد

  11. أسْخى
    • أسْخى النارَ: جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر.
      ويقال: أسخى القدرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. سَخاوَة
    • سَخاوَة :-
      مصدر سخُوَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سَخاوة
    • سخاوة
      1- مصدر سخو. 2- جود، كرم.

    المعجم: الرائد

  14. أسخن الماء ونحوه
    • جعله ساخِنًا :-أسخن الطعامَ.

    المعجم: عربي عامة

  15. المَسْخُوتُ
    • المَسْخُوتُ : الأمْلَس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أسخن الله عينه
    • أنزل به ما يبكيه؛ لأنّ دموع الحزن تكون ساخنة، عكس قولهم

    المعجم: عربي عامة

  17. سخو الشّخص
    • سخا، صار جوادًا كريمًا.

    المعجم: عربي عامة

  18. سخا
    • "السَّخاوة والسَّخاءُ: الجُودُ.
      والسَّخِيُّ: الجَوَادُ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً.
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً.
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً، وأَما اللحياني فقال: سَخا يَسْخُو سَخاءً،ممدود، وسُخُوّاً، وسَخِيَ سَخاءً، ممدو أَيضاً، وسُخُوَّةً.
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه: تركه.
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه: تَركته ولم تنازعني نفسي إليه.
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه.
      الجوهري: وقول عمرو بن كُلْثوم: مُشَعْشَعَةً، كأَنَّ الحُصَّ فيها،إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا.
      قال: وقول من، قال سَخِينا، من السُّخُونةِ، نصبٌ على الحال، فليس بشيءٍ.
      قال ابن بري:، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك.
      ويقال: إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية، قال:، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني.
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً: جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه.
      أَبو عمرو: سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً.
      الغَنَوي: سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها.
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً: جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً.
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً: فرَّجَ الجَمرَ تحتها، وسَخاها سَخْواً أَيضاً: نَحّي الجَمرَ من تحتها.
      ويقال: اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه؛

      قال: ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي: بسَخْوِ النار، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل.
      قال ابن بري: وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى.
      والسَّخاةُ: بَقْلة رَبيعيَّة، والجمع سَخاً؛ وقال أَبو حنيفة: السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح، قال: وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً، بالصاد ممدود، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ، واللام ياءً أَكثر منها واواً.
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً: سَكَنَ من حركته.
      والسَّخاويُّ: الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ.
      قال ابن سيده: كذا، قال أَبو عبيد الأَرض، والصواب الأَرَضون.
      وقيل: سَخاويُّها سَعَتُها؛ ومكان سَخاوهيُّ.
      قال ابن بري:، قال ابن خالويه: السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه؛

      وأَنشد: تَنْضُو المَطِيُّ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها،في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ: الأَرض السَّهْلة الواسعة، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى؛ وقال النابغة الذبياني: أَتاني وعِيدٌ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو: السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها، وهي سَخاويَّة؛ وقال الجعدي: سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا، مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ.
      يقال: سَخِيَ البعيرُ،بالكسر، يَسْخى سَخاً، فهو سَخٍ، مقصور مثل عَمٍ؛ حكاه يعقوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. السَخِيُّ
    • ـ السَخِيُّ: الجوادُ، ج: أسْخِياءُ وسُخَواءُ، وهي سَخِيَّةٌ، ج: سَخِيَّاتٌ وسَخايا. وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا.
      ـ تَسَخَّى: تَكَلَّفَهُ.
      ـ سَخَا النارَ، كَدَعَا وسَعَى، سَخْواً وسَخْياً: جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ،
      ـ سَخَا القِدْرَ: جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً،
      ـ سَخَا فلانٌ: سَكَنَ من حَرَكَتِهِ.
      ـ سَخاءَةُ: بَقْلَةٌ، ج: سَخاءٌ.
      ـ سَخِيَ البعيرُ، سَخًى، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ: أصابَهُ ظَلَعٌ.
      ـ سَخاوِيَةُ: اللَّيِّنَةُ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ، ج: سَخاوِيّ، كالسَّخْواءِ، ج: سَخاوَى وسَخاوِي.
      ـ سَخَا: كُوْرَةٌ بمصْرَ، منها المُقْرِئُ المشهورُ، وآخَرُونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. سخا
    • سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1-كان سخيا كريما

    المعجم: الرائد

  21. سَخي
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1- سخي : كان سخيا كريما. 2- سخيت نفسه عن الشيء : تركته.

    المعجم: الرائد

  22. تساخى
    • تساخى يتساخى ، تَساخَ ، تساخيًا ، فهو متساخٍ :-
      • تساخى الشَّخصُ تكلَّف السَّخاء :-وللنفس أخلاق تدلّ على الفتى ... أكان سخاءً ما أتى أم تساخيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. فسخ
    • "فسَخَ الشيءَ يفسَخُه فَسْخاً فانْفَسَخَ: نَقَضَه فانتَقَض.
      وتفاسَخَت الأَقاويل: تَناقَضَت.
      والفَسْخُ: زوال المَفْصِل عن موضعه.
      وفسختُ يدَه أَفسَخُها فسخاً، بغير أَلف، إِذا فككت مَفْصِله من غير كسر.
      وفسخَ المَفْصلَ يفسَخه فسْخاً وفَسَّخَه فانْفَسَخَ وتفسَّخ: أَزاله عن موضعه.
      ويقال: وقع فلان فانفسخت قدمه وفسخته أَنا وتفسخ عن العظم وتفسخ الجلد عن العظم، ولا يقال إِلاَّ لشَعر الميتة وجلدها.
      وتفسخت الفأْرة في الماء: تقطعت.
      والفَسْخ: الضعيف الذي ينفسخ عند الشدة.
      واللحم إِذا أَصَلَّ انفَسَخ، وانفَسَخَ اللحمُ وتفسخ: انخَضَدَ عن وَهَنٍ أَو صُلُولٍ.
      وتفسخ الشعر عن الجلد: زال وتطاير، ولا يقال إِلاّ لشعر الميتة.
      وفَسِخَ رأْيُه فَسَخاً فهو فَسِخٌ: فسد.
      وفَسَخَه فَسْخاً: أَفسده: ويقال: فسخت البَيْعَ بين البيِّعَين والنكاحَ فانفسخ البيعُ والنكاحُ أَي نقضته فانتقض؛ وفي الحديث: كان فَسْخُ الحجِّ رُخْصَةً لأَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو أَن يكون نوى الحج أَوَّلاً ثم يبطله وينقضه ويجعله عمرة ويحل ثم يعود يحرم بحجة، وهو التمتع أَو قريب منه.
      وفيه فَسْخ وفَسْخة إِذا كان ضعيف العقل والبدن.
      والفَسْخ: الذي لا يظفر بحاجته.
      وفسَخَ الشيءَ: فرَّقه.
      وأَفْسَخَ القرآنَ: نسيه.
      وتفسَّخَ الرُّبَعُ تحت الحِمل الثقيل، وذلك إِذا لم يطقه.
      وفَسَخْتُ عني ثوبي إِذا طرحته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. سخا
    • سخا / سخا بـ يَسخُو ، اسْْخُ ، سَخاءً ، فهو ساخٍ ، والمفعول مَسْخوٌّ به :-
      • سخا الشَّخصُ صار جوادًا كريمًا :-هو حليف السَّخاء.
      • سخا بالشَّيءِ: جادَ به :-سَخا بماله للمحتاجين والفقراء، - من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. سَخا
    • سخا - يسخو ، سخوا ، و سخا يسخى ، سخوا وسخيا
      1- سخا النار : جرف جمرها. 2- سخا القدر : سهل اشتعال النار تحتها. 3- سخا : سكن من حركته.

    المعجم: الرائد



معنى وسخاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسَخٌ** - ج:** أَوْسَاخٌ**. [و س خ]. (مص. وَسِخَ). "وَسَخُ الثِّيَابِ" : مَا يَعْلُوهَا مِنْ قَذَارَةٍ وَدَرَنٍ.
معجم الغني
**وَسِخٌ** - [و س خ]. (صِيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ وَسِخٌ" : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ.
معجم الغني
**وَسِخَ** - [و س خ]. (ف: ثلا. متعد).** وَسِخَ**،** يَوْسَخُ**، مص. وَسَخٌ. "وَسِخَ الثَّوْبُ" : عَلاَهُ الوَسَخُ.
معجم الغني
**وَسَّخَ** - [و س خ]. (ف: ربا. متعد).** وَسَّخَ**،** يُوَسِّخُ**، مص. تَوْسِيخٌ. "وَسَّخَ الثَّوْبَ" : جَعَلَهُ وَسِخاً، أَوْسَخَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسَّخَ يتوسَّخ، توسُّخًا، فهو مُتوسِّخ • توسَّخَ الشَّيءُ: مُطاوع وسَّخَ: وَسِخ؛ تلوّث، أصابه الوَسَخُ "توسَّخ الشَّارع- توسَّخت يداه/ سمعته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسخ يوسخ ، وسخا ، فهو وسخ• وسخ الشيء : تلوث ، أصابه الوسخ وسخ الجلد / الثوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتسخ يتسخ ، اتساخا ، فهو متسخ• اتسخ الشيء : وسخ ، تلوث ، أصابه الوسخ اتسخت ثيابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توسخ يتوسخ ، توسخا ، فهو متوسخ• توسخ الشيء : مطاوع وسخ : وسخ ؛ تلوث ، أصابه الوسخ توسخ الشارع - توسخت يداه / سمعته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسخ يوسخ ، توسيخا ، فهو موسخ ، والمفعول موسخ• وسخ الشيء : جعله وسخا ، أفسد نظافته ، لطخه ولوثه وغطاه بالأقذار وسخ ثيابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وساخة [ مفرد ] : قذارة ، فقدان النظافة وانعدامها وساخة ثوب / غرفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسخ [ مفرد ] : ج أوساخ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسخ . 2 - ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر مواد غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوه صفاء مظهرها ، قذارة ، درن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهدها بالماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسخ [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسخ : قذر .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ يَوْسَخ وَسَخاً: علاه الدَّرَن. فهو وسِخ.( أوْسَخَ ) الشيءَ: جعله وسِخاً.( وَسَّخَ ) الشيءَ: أوسخه.( اتَّسَخَ ) الشيءُ: وسخ.( تَوَسَّخَ ) الشيءُ: وسخ.( اسْتَوْسَخَ ) الشيءُ: وسخ.( الوَسَخُ ): ما يعلو الأشياء من الدَّرَن وقلَّة التعهّد بالماء. ( ج ) أوساخ.
مختار الصحاح
و س خ : الوَسَخ الدرن وقد وسِخ الثوب بالكسر يوسخ وَسَخَاً و تَوَسَّخَ و اتَّسَخَ كله بمعنى و أَوْسَخَه غيره
الصحاح في اللغة
الوَسَخُ: الدرن. وقد وَسِخَ الثوب يَوْسَخُ، وتَوَسَّخَ، واتَّسَخَ، كلُّه بمعنًى، وأوْسَخْتُهُ أنا.
لسان العرب
الوسَخ ما يعلو الثوب والجلد من الدرَن وقلة التعهد بالماءِ وسِخَ الجلدُ يَوْسَخ وسَخاً وتَوَسَّخ واتَّسَخ واستوسخ وكذلك الثوب وأَوسخه ووسَّخه ووسَّخْته أَنا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: