وصف و معنى و تعريف كلمة وسخال:


وسخال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح وسخال في معاجم اللغة العربية:



وسخال

جذر [سخل]

  1. سَخلة: (اسم)
    • الجمع : سَخَلات و سَخْلات و سِخوسَخْل و سُخْلان و سِخَلة
    • السَّخْلَة : الذَّكْر والأنثى من ولدِ الضأن والمَعز ساعَة يولَدُ والجمع : سَخْل، وسِخال، وسُخْلانٌ
    • (الحيوان) ولد الضّأن والمعز ساعة أن يولد ذكرًا كان أو أنثى
    • (الحيوان) حيوان صغير مشابه لصغير الماعز كالظَّبي
  2. سِخَلة: (اسم)
    • سِخَلة : جمع سَخلة
  3. سَخَلَ: (فعل)
    • سَخَلَ سَخْلا
    • سَخَلَ الشيءَ : أخَذَه مُخَاتلة
  4. سَخَّل: (فعل)
    • سَخَّلتِ النخلَة: ضَعُفَ تَمْرُها، أو نفَضته
    • سَخَّل النخلةَ: نفَضَها


  5. سَخْل: (اسم)
    • سَخْل : جمع سَخيف
  6. سَخْل: (اسم)
    • سَخْل : جمع سَّخْلَةُ
  7. سَخل: (اسم)
    • الجمع : سُخَّلٌ ، و سُخَّال
    • السُّخْلُ / السُّخَّل
    • السَّخْل : كل شيء لم يُتَمَّمْ
    • السَّخْل :الضعيف الرَّذْلُ
  8. سُخَّل: (اسم)
    • السُّخَّلُ : الشِّيصُ، أي التمر الذي لا يشتد نَوَاهُ
  9. سُخَّل: (اسم)
    • سُخَّل : جمع سَخل
  10. أَسْخَلَ: (فعل)


    • أسْخَلَ الأمرَ: أَخّرَهُ
  11. سُخَّال: (اسم)
    • سُخَّال : جمع سَخل
  12. سِخال: (اسم)
    • سِخال : جمع سَخلة
  13. مُسْتَخْلٍ: (اسم)
    • مُسْتَخْلٍ : فاعل من اِستَخلى
  14. مُسْتَخْلي: (اسم)
    • مُسْتَخْلي : فاعل من اِستَخلى
  15. سُخْلان: (اسم)
    • سُخْلان : جمع سَخلة
  16. سُخَّال: (اسم)


    • سُخَّال :جمع سَخل
  17. سُخَّل: (اسم)
    • سُخَّل :جمع سَخل
  18. سُخالة: (اسم)
    • السُّخَالَة : النُّفَايَة
  19. غَرَضَ السَّخْلَ:
    • فَطَمَه قبل وقت فِطامه.
  20. اِستَخلى : (فعل)
    • استخلى / استخلى بـ يستخلى ، استَخْلِ ، استخلاءً ، فهو مُسْتَخْلٍ ، والمفعول مُسْتَخْلًى
    • استَخْلى المكانُ والإناءُ وغيرُهما: خلا
    • استَخْلى فلانٌ: تعبَّدَ
    • استَخْلى فلاناً: سأَله أن يجتمع به في خَلوة
    • استَخْلى فلاناً: قال له أخْلِنِي
    • استخلى فلانًا مَجْلِسَه: سأله أن يُخلِيه له
    • استخلى بفلان: استقلّ به وانفرد
  21. مُسْتَخْلى : (اسم)
    • مُسْتَخْلى : اسم المفعول من اِستَخلى
  22. خَلاَ : (فعل)


    • خلا / خلا عن / خلا من يَخلُو ، اخْلُ ، خُلُوًّا وخلاءً ، فهو خالٍ وخلِيّ وخِلْو ، والمفعول مَخْلُوٌّ عنه
    • خَلَتِ القَرْيَةُ مِنْ سَاكِنِيهَا : رَحَلُوا عَنْهَا
    • خَلاَ لَهُ الجَوُّ لِيَفْعَلَ مَا يَشَاءُ : اِنْفَسَحَ لَهُ الجَوُّ
    • خَلاَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • خَلاَ بِالجَبَلِ : لَزِمَهُ فِي خَلْوَةٍ
    • خَلاَ لِقَضَايَاهُ : تَفَرَّغَ لَهَا، اِنْصَرَفَ إِلَيْهَا
    • خَلاَ عَلَى الطَّعَامِ خَلاَءً : اِقْتَصَرَ عَلَيْهِ
    • خَلاَ عَلَى مَنْ يُحِبُّهُ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
    • وافعل كذا وخَلاكَ ذمٌّ: أعْذَرْتَ وسقَطَ عنك الذمّ
    • خلا الوقتُ وغيره :مضى، ذهب وتقدَّم
    • اخْلُ بأمرِك: تفرّد به وتفرَّغ له
    • خلا إلى العبادة/ خلا للعبادة: تفرّغ لها، انقطع لها
    • خلا المحلِّفون للمداولة: انفردوا للتشاور،
    • خلا له الجوّ: انفسح له المجال، انفرد بالشيء،
    • خلا بفلان: خدَعه وسخِر منه
  23. خَلأَ : (فعل)
    • خَلأَ خَلْئًا، وخِلاءً، وخُلُوءا فهو خالئٌ وهي خالئٌ، وخَلُوءٌ
    • خَلأَتِ الناقةُ : حَرَنَت ، وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ ناقة النبي صلى الله عليه وسلم خَلأَتْ به يوم الحُدَيْبِية، فقالوا: خلأَت القَصْواء، فقال صلى الله عليه وسلم: ما خلأَت، وما هو لها بخُلُق، ولكن حَبَسها حابِسُ الفيل /
    • خَلأَ الإِنسانُ : لم يَبْرح مكانَه
  24. خلا : (اسم)
    • إِنَّه لخُلْو الخَلا: حَسَن الكلام
    • أداة استثناء، بمعنى عدا، تكون حرف جرّ، أو فعلا ماضيًا ينصب المستثنى بعده، ويتعيَّن كونها فعلاً إذا سُبقت بـ (ما) المصدريَّة
  25. اِستخلاء : (اسم)
    • مصدر استخلى/ استخلى بـ
,
  1. سَخْلَةُ
    • ـ سَخْلَةُ: ولَدُ الشاةِ ما كان، ج: سَخْلٌ وسِخالٌ وسُخْلانٌ، وسِخَلَةٌ نادِرَةٌ.
      ـ رِجالٌ سُخَّلٌ وسُخَّالٌ: ضُعَفاءُ أرْذالٌ، الواحدُ: سَخْلٌ.
      ـ سَخْلُ: ما لم يُتَمَّمْ من كلِّ شيءٍ.
      ـ سَخَلَهُم: نَفاهُم،
      ـ سَخَلَ الشيءَ: أخَذَهُ مُخَاتَلَةً.
      ـ سَخَّلَهُم تَسْخيلاً: عابَهُم،
      ـ سَخَّلَ النَّخْلَةُ: ضَعُفَ نَواها وتَمْرُها، أو نَفَضَتْهُ،
      ـ سَخَّلَ الرجُلُ: نَفَضَها.
      ـ أسْخَلَهُ: أخَّرَهُ.
      ـ مَسْخولُ: المَرْذولُ، والمَجهولُ.
      ـ سِخالُ: موضع.
      ـ سُخَّلٌ: الشِيصُ.
      ـ السُّخالَةُ: النُّفايَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سخل

    • "السَّخْلَةُ: ولد الشاة من المَعَز والضَّأْن، ذكراً أَو أُنثى، والجمع سَخْلٌ وسِخَالٌ وسِخَلةٌ؛ الأَخيرة نادرة، وسُخْلانٌ؛ قال الطِّرِمَّاح: تُراقِبُه مُسْتَشِبَّاتُها،وسُخْلانُها حَوْلَه سارِحَه أَبو زيد: يقال لولد الغنم ساعة تَضَعه أُمُّه من الضأْن والمَعَز جميعاً، ذكراً كان أَو أُنثى، سَخلة، ثم هي البَهْمة للذكر والأُنثى، وجمعها بَهْمٌ.
      وفي الحديث: كأَنِّي بجَبَّار يَعْمِد إِلى سَخْلي فيَقْتُله؛ السَّخْل: المولود المُحَبَّب إِلى أَبويه، وهو في الأَصل ولد الغنم.
      ورجال سُخَّل وسُخَّال: ضعفاء أَرذال؛ قال أَبو كبير: فَلَقَدْ جَمَعْتُ من الصِّحاب سَريَّةً،خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّ؟

      ‏قال ابن جني:، قال خالد واحدهم سَخْلٌ، وهو أَيضاً ما لم يُتَمَّم من كل شيء.
      التهذيب: ويقال للأَوغاد من الرجال سُخَّلٌ وسُخَّالٌ، قال: ولا يُعْرف منه واحد.
      وسَخَلَهم: نَفَاهم كخَسَلهم.
      والمَسْخُول: المَرْذُول كالمَخْسول.
      والسُّخَّل: الشِّيص.
      وسَخَّلَت النخلةُ: ضَعُف نواها وتمرُها، وقيل: هو إِذا نَفَضَتْه.
      الفراء: يقال للتمر الذي لا يشتدُّ نَواه الشِّيصُ، قال: وأَهل المدينة يُسَمُّونه السُّخَّل.
      وفي الحديث: أَنه خَرَج إِلى يَنْبُع حين وادَعَ بني مُدْلِجٍ فأَهْدَت إِليه امرأَة رُطَباً سُخَّلاً فقَبِلَه؛ السُّخَّل، بضم السين وتشديد الخاء: الشِّيصُ عند أَهل الحجاز، يقولون: سَخَّلَتِ النخلةُ إِذا حَمَلَت شِيصاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّخَّل، ويروى بالحاء المهملة، وقد تقدم.
      ويقال: سَخَّلْت الرجُلَ إِذا عِبْتَه وضعَّفْته، وهي لغة هُذَيْل.
      وأَسْخَل الأَمرَ: أَخَّره.
      والسِّخَال: موضع أَو مواضع؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهْلي ما بَيْنَ دُرْنَى فبادَوْ لى، وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخَال والسِّخَالُ: جَبَلٌ مما يلي مَطلَع الشمس يقال له خِنْزير؛ قال الجعدي: وقُلْتُ: لَحَى اللهُ رَبُّ العباد جَنُوبَ السِّخالِ إِلى يَتْرَبِ والسَّخْلُ: أَخْذُ الشيء مُخاتَلةً واجْتِذاباً؛ قال الأَزهري: هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث ولا أُحِقُّ معرفته إِلا أَن يكون مقلوباً من الخَلْسِ كما، قالوا جَذَبَ وجَبَذَ وبَضَّ وضَبَّ.
      وكواكِبُ مَسْخُولةٌ أَي مَجْهولة؛

      قال: ونَحْنُ الثُّرَيَّا وجَوْزاؤُها،ونَحْنُ الذِّراعانِ والمِرْزَمُ وأَنتم كواكبُ مَسْخُولةٌ،تُرَى في السماء ولا تُعْلَمُ ويروى مَخْسولة، وقد تقدم ذكره في حرف الخاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سَخْلَة
    • سَخْلَة :-
      جمع سَخَلات وسَخْلات وسِخال وسَخْل وسُخْلان وسِخَلة:
      1 - (الحيوان) ولد الضّأن والمعز ساعة أن يولد ذكرًا كان أو أنثى.
      2 - (الحيوان) حيوان صغير مشابه لصغير الماعز كالظَّبي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سَخل
    • سخل - يسخل ، سخلا
      1- سخل الشيء : أخذه خدعة. 2- سخله : نفاه، أبعده.

    المعجم: الرائد

  5. السَّخْل
    • السَّخْل : كل شيء لم يُتَمَّمْ.
      و السَّخْل الضعيف الرَّذْلُ. والجمع : سُخَّلٌ، وسُخَّال.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. السَّخْلَة
    • السَّخْلَة : الذَّكْر والأنثى من ولدِ الضأن والمَعز ساعَة يولَدُ. والجمع : سَخْل، وسِخال، وسُخْلانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. سَخلة
    • سخلة
      1-ولد الضأن والمعزى، للذكر والأنثى، جمع : سخل وسخال وسخلان وسخلة

    المعجم: الرائد

  8. سخل
    • سخل - تسخيلا
      1- سخله : عابه. 2- سخله : أضعفه. 3- سخلت النخلة : ضعف تمرها.

    المعجم: الرائد

  9. سخل
    • سخل - ج، سخل وسخال
      1- مصدر سخل. 2- ضعيف رذل. 3- شيء ناقص لم يتمم.

    المعجم: الرائد

  10. سخال
    • وسخلان وسخال وسخل، ومفردها السخلة، وهو ما يولد حديثا من المعز، ويطلق الآن مسامحة على كل ما يولد حديثا ولو من غير المعز.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. أَسْخَل
    • أسخل - إسخالا
      1-أسخل الأمر : أخره

    المعجم: الرائد

  12. سخل
    • س خ ل: يقال السَّخْلةُ لولد الغنم من الضأن والمعز ساعة وضعه ذكرا كان أو أنثى وجمعه سَخْلٌ بوزن فَلْس و سِخَالٌ بالكسر

    المعجم: مختار الصحاح

  13. السُّخْلُ
    • السُّخْلُ : السُّخَّل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَخَلَ
    • سَخَلَ الشيءَ سَخَلَ َ سَخْلا: أخَذَه مُخَاتلة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. سَخَّلتِ
    • سَخَّلتِ النخلَة: ضَعُفَ تَمْرُها، أو نفَضته.
      و سَخَّلتِ النخلةَ: نفَضَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَخْل
    • سَخْل :-
      جمع سُخّال وسُخَّل: ضعيف، رَذْلٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. السُّخَالَة
    • السُّخَالَة : النُّفَايَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. السُّخَّلُ
    • السُّخَّلُ : الشِّيصُ، أي التمر الذي لا يشتد نَوَاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أسْخَلَ
    • أسْخَلَ الأمرَ: أَخّرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. سُخالة
    • سخالة
      1-نفاية، وسخ

    المعجم: الرائد

  21. استخلى
    • استخلى / استخلى بـ يستخلى ، استَخْلِ ، استخلاءً ، فهو مُسْتَخْلٍ ، والمفعول مُسْتَخْلًى :-
      • استخلى فلانٌ فلانًا سأله أن يجتمع به في خَلْوة.
      • استخلى فلانًا مَجْلِسَه: سأله أن يُخلِيه له.
      • استخلى بفلان: استقلّ به وانفرد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. خلا
    • "خَلا المكانُ والشيءُ يَخْلُو خُلُوّاً وخَلاءً وأَخْلَى إِذا لم يكن فيه أَحد ولا شيء فيه، وهو خالٍ.
      والخَلاءُ من الأَرض: قَرارٌ خالٍ.
      واسْتَخْلَى: كخَلا من باب علا قِرْنَه واسْتَعْلاه.
      ومن قوله تعالى: وإِذا رأَوْا آية يَسْتَسخِرون؛ من تذكره أَبي علي.
      ومكان خَلاء: لا أَحد به ولا شيء فيه.
      وأَخْلَى المكان: جعله خالياً.
      وأَخْلاه: وجده كذلك.
      وأَخْلَيْت أَي خَلَوْت،وأَخْلَيْتُ غيرِي، يَتعدَّى ولا يتعدَّى؛ قال عُتَيّ بن مالك العُقَيْلي:أَتيتُ مع الحُدَّاثِ لَيْلَى فَلَمْ أُبِنْ،فأَخْلَيْتُ، فاسْتَعْجَمْت عندَ خَلائي (* قوله «عند خلائي» هكذا في الأصل والصحاح، وفي المحكم: عند خلائيا).
      قال ابن بري:، قال أَبو القاسم الزجاجي في أَماليه أَخْلَيْتُ وجدْتُها خالية مثل أَجْبَنْته وجدْته جَباناً، فعلى هذا القول يكون مفعول أَخْلَيْتُ محذوفاً أَي أَخْلَيْتها.
      وفي حديث أُمّ حَبيبةَ:، قالت له لستُ لك بمُخْلِيَةٍ أَي لم أَجِدْكَ خالِياً من الزَّوْجات غيري، قال: وليس من قولهم امرأَة مُخْلِية إِذا خَلَتْ من الزَّوْج.
      وخَلا الرجلُ وأَخْلَى: وقع في موضع خالٍ لا يُزاحَمُ فيه.
      وفي المثل: الذئبُ مُخْلِياً أَشدُّ.
      والخَلاءُ، ممدود: البَرازُ من الأَرض.
      وأَلْفْيتُ فلاناً بخَلاءٍ من الأَرض أَي بأَرض خاليةٍ.
      وخَلَت الدار خَلاءً إِذا لم يَبْقَ فيها أَحَدٌ،وأَخْلاها الله إِخْلاءً.
      وخَلا لك الشيءُ وأَخْلَى: بمعنى فرغ؛ قال مَعْن‎ ‎بن‎ أَوْس المُزَني: أَعاذِلَ، هل يأْتي القبائِلَ حَظُّها مِنَ المَوْتِ أَم أَخْلى لنا الموتُ وحْدَنا؟ ووجدْت الدار مُخْلِيَةً أَي خالِيَة، وقد خَلَت الدارُ وأَخْلَتْ.
      ووَجَدت فلانةَ مُخْلِيَة أَي خالِيَة.
      وفي الحديث عن ابن مسعود، قال: إِذا أَدْرَكْتَ منَ الجُمُعَة رَكْعَةً فإِذا سَلَّم الإِمام فأَخْلِ وَجْهَك وضُمَّ إِليها ركْعة، وإِن لم تُدْرِك الرُّكوعَ فَضَلِّ أَرْبعاً؛ قال شمر: قوله فأَخْل وجْهَكَ معناه فيما بَلَغَنا اسْتَتِرْ بإِنسانٍ أَو شَيءْ وصَلِّ رَكْعة أُخْرى، ويُحْمَل الاسْتِتار على أَن لا يراهُ الناسُ مُصَلِّياً ما فاتَه فَيَعْرِفوا تقصيرَه في الصلاةِ، أَو لأَنَّ الناس إِذا فَرَغوا من الصلاةِ انْتَشروا راجِعِين فأَمَرَه أَن يَسْتَتِرَ بشيء لئلا يَمُرّوا بين يديه.
      قال: ويقال أَخْلِ أَمْرَكَ واخْلُ بأَمْرِك أَي تَفَرَّدْ به وتَفَرَّغ له.
      وتَخَلَّيت: تَفَرَّغت.
      وخَلا على بعضِ الطعامِ إِذا اقْتَصَر عليه.
      وأَخْلَيْتُ عنِ الطعامِ أَي خَلَوْت عنه.
      وقال اللحياني: تميم تقول خَلا فُلان على اللَّبَنِ وعلى اللَّحْمِ إِذا لم يأْكُلْ معه شيئاً ولا خَلَطَه به، قال: وكِنانَةُ وقيسٌ يقولون أَخْلى فلان على اللَّبَنِ واللَّحْمِ؛ قال الراعي: رَعَتْه أَشهراً وخَلا عَلَيْها،فطارَ النَّيُّ فيها واسْتَغارا ابن الأَعرابي: اخْلَوْلى إِذا دام على أَكلِ اللَّبنِ، واطْلَوْلى حَسُن كلامهُ، واكْلَوْلى (* قوله «واكلولى» هكذا في الأصل والتهذيب).
      إِذا انْهَزَم.
      وفي الحديث: لا يَخْلو عليهما أَحدٌ بغير مكةَ إِلاَّ لم يُوافِقاهُ، يعني الماءَ واللحْم أَي ينفرِدُ بهما.
      يقال: خَلا وأَخْلى، وقيل: يَخْلُو يعتمد، وأَخْلى إِذا انْفَرَدَ؛ ومنه الحديث: فاسْتَخْلاهُ البُكاءُ أَي انْفَرَدَ به؛ ومنه قولهم: أَخْلى فلانٌ على شُرْب اللَّبنِ إِذا لم يأْكلْ غيرَه، قال أَبو موسى:، قال أَبو عمرو هو بالخاء المعجمة وبالحاء لا شيء.
      واسْتَخلاهُ مَجْلِسَه أَي سَأَله أَن يُخْلِيَه له.
      وفي حديث ابن عباس: كانَ أُناسٌ يَستَحْيُون أَن يَتخَلَّوْا فيُفْضُوا إِلى السماءِ؛ يَتَخَلَّوْا: من الخَلاء وهو قضاءُ الحاجة، يعني يَستَحْيُون أَن ينكشفوا عند قضائها تحت السماء.
      والخَلاء، ممدود: المُتَوَضَّأ لِخُلُوِّه.
      واسْتَخْلى المَلِكَ فأَخْلاه وخَلا به، وخَلا الرجلُ بصاحِبه وإِلَيْه ومَعَه؛ عن أَبي إِسحق، خُلُوّاً وخَلاءً وخَلْوةً، الأَخيرة عن اللحياني: اجتمع معه في خَلْوة.
      قال الله تعالى: وإِذا خَلَوْا إِلى شَياطِنِهِنمْ؛ ويقال: إِلى بمعْنى مَعْ كما، قال تعالى: مَنْ أَنصاري إِلى الله.
      وأَخْلى مَجْلِسَه، وقيل: الخَلاءُ والُخلُوُّ المصْدر، والخَلْوَة الاسم.
      وأَخْلى به؛ كخَلا؛ هذه عن اللحياني، قال: ويصلح أَن يكون خَلَوْت به أَي سَخِرْتُ منه.
      وخَلا بهِ: سَخِرَ منه.
      قال الأَزهري: وهذا حرف غريب لا أَعْرِفه لغيره، وأَظنه حفِظَه.
      وفلان يَخْلُو بفلانٍ إِذا خادَعَه.
      وقال بعضهم: أَخْلَيْت بفلان أُخْلِي بهِ إِخْلاءً المعنى خَلَوْت به.
      ويقول الرجل للرجل: اخْلُ مَعي حتى أُكَلِّمَك أَي كُنْ مَعِي خالياً.
      وقد اسْتَخْلَيْتُ فلاناً: قلت له أَخْلِني؛ قال الجعدي: وذَلِكَ مِنْ وَقَعاتِ المَنُون،فأَخْلِي إِلَيْكِ ولا تَعْجَبِي أَي أَخْلِي بأَمْرِك من خَلَوْت.
      وخَلا الرجلُ يَخْلو خَلْوةً.
      وفي حديث الرؤيا: أَلَيْسَ كُلُّكُم يَرى القَمَر مُخْلِياً به؟ يقال: خَلَوتُ به ومعه وإِليه وأَخْلَيْت به إِذا انفردت به، أَي كُلُّكم يراه منفرداً لنفسه، كقوله: لاتُضارُون في رُؤْيَته.
      وفي حديث بَهْزِ بن حكِيم: إِنَّهُمْ لَيَزْعُمُونَ أَنك تَنْهى عن الغَيِّ وتَسْتَخْلي به أَي تَسْتَقِلّ به وتَنْفَرد.
      وحكي عن بعض العرب: تَرَكْتُه مُخْلِياً بفلان أَي خالياً به.
      واسْتَخْلى به: كَخَلا، عنه أَيضاً، وخَلَّى بينهما وأَخْلاه معه.
      وكُنَّا خِلْوَيْن أَي خالِيَيْن.
      وفي المَثَل: خَلاؤُك أَقْنى لِحَيائِك أَي منزِلُك إِذا خَلَوْت فيه أَلْزَمِ لِحَيائِك، وأَنت خَلِيٌّ من هذا الأَمر أَي خالٍ فارِغٌ من الهمّ، وهو خِلافُ الشَّجِيِّ.
      وفي المثل: وَيْلٌ للشَّجِيِّ من الخَلِيِّ؛ الخَلِيُّ الذي لاَ همَّ لهُ الفارِغ، والجمع خَليُّون وأَخْلِياء.
      والخِلْوُ: كالخَلِيِّ، والأُنثى خِلْوَةٌ وخِلْوٌ؛

      أَنشد سيبويه: وقائِلَةٍ: خَوْلانُ فانْكِحْ فتاتَهُمْ وأُكْرُومَةُ الحَيّيْنِ خِلْوٌ كما هِيا والجمع أَخْلاءٌ.
      قال اللحياني: الوجه في خِلْوٍ أَن لا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث وقد ثنى بعضهم وجمع وأَنث، قال: وليس بالوجه.
      وفي حديث أَنس: أَنت خِلْوٌ من مُصِيبَتي؛ الخِلْوُ، بالكسر: الفارِغُ البال من الهموم، والخلو أَيضاً المُنْفَرِدُ؛ ومنه الحديث: إِذا كنْتَ إِماماً أَوِ خِلْواً.
      وحكى اللحياني أَيضاً: أَنت خَلاءٌ من هذا الأَمرِ كَخَلِيّ، فمن، قال خِليٌّ ثنَّى وجمع وأَنث، ومن، قال خَلاءٌ لم يثن ولا جمع ولا أَنث.
      وتقول: أَنا منك خَلاءٌ أَي بَراءٌ، إِذا جعلته مصدراً لم تثن ولم تجمع، وإِذا جعلته اسماً على فعيل ثنيت وجمعت وأَنثت وقلت أَنا خَلِيٌّ منك أَي بَرِيءٌ منك.
      ويقال: هو خِلْوٌ من هذا الأَمر أَي خالٍ،وقيل أَي خارِجٌ، وهما خِلْوٌ وهم خِلْوٌ.
      وقال بعضهم: هما خِلْوان من هذا الأَمر وهم خِلاءٌ، وليس بالوجه.
      والخالي: العَزَبُ الذي لا زَوْجَة له، وكذلك الأُنثى، بغير هاء، والجمع أَخْلاءٌ؛ قال امرؤ القيس: أَلَمْ تَرَني أُصْبي عَلى المَرْءِ عِرْسَهُ،وأَمْنَعُ عِرْسي أَن يُزَنَّ بها الخالي؟ وخَلَّى الأَمْرَ وتَخَلَّى منه وعنه وخالاه: تَرَكه.
      وخالى فلاناً: تَرَكه؛ قال النابغة الذُّبْياني لزُرْعة ابن عَوْف، حينَ بعثَ بنو عامر إِلى حِصْن بن فزارة وإِلى عُيَيْنَة بنِ حِصْنٍ أَن اقْطَعُوا ما بيْنَكُم وبَينَ بني أَسَدٍ، وأَلْحِقُوهمْ ببَني كنانَة ونحالِفُكُمْ، فنَحْنُ بنو أَبيكم، وكان عُيَيْنَة هَمَّ بذلك فقال النابغة:، قالَتْ بَنُو عامِرٍ: خالُوا بني أَسدٍ،يا بُؤْسَ للحَرْبِ ضَرَّاراً لأَقْوامِ أَي تارِكُوهُمْ، وهو من ذلك.
      وفي حديث ابن عمر في قوله تعالى: ليَقْضِ عَلْينا رُّبك، قال فخَلَّى عنهم أَربعين عاماً ثم، قال اخْسَؤُوا فيها أَي ترَكَهُم وأَعرَض عنهم.
      وخالاني فلان مُخالاةً أَي خالَفَني.
      يقال: خالَيْته خِلاءً إِذا تَركْتَه؛

      وقال: يأْبى البَلاءُ فما يَبْغِي بهمْ بَدَلاً،وما أُرِيدُ خِلاءً بعدَ إِحْكامِ يأْبى البَلاءُ أَي التَّجْرِبة أَي جَرَّبْناهم فأَحْمَدْناهُمْ فلا نخالِيهمْ.
      والخَلِيَّةُ والخَلِيُّ: ما تُعَسِّلُ فيه النَّحْلُ من غير ما يُعالَجُ لها من العَسَّالاتِ، وقيل: الخَلِيَّة ما تُعَسِّل فيه النَّحل من راقُودٍ أَو طِينٍ أَو خَشبة مَنْقُورة، وقيل: الخَلِيَّة بَيْتُ النَّحْل الذي تُعَسِّلُ فيه، وقيل: الخَلِيَّةُ ما كان مصنوعاً، وقيل: الخَلِيَّة والخَلِيُّ خَشَبة تُنْقَرُ فيُعَسِّلُ فيها النَّحلُ؛

      قال: إِذا ما تأَرَّتْ بالخَلِيِّ ابتَنَتْ به شَرِيجَيْنِ مما تَأْتَرِي وتُتِيع شريجين أَي ضربين من العسل.
      والخَلِيَّة: أَسفَلُ شَجَرة يقال لها الخَزَمة كأَنه راقُود، وقيل: هو مثل الراقود يُعْمَل لها من طين.
      وفي الحديث: في خَلايا النَّحلِ إِنَّ فيها العُشْرَ.
      الليث: إِذا سُوِّيَت الخَلِيَّة من طِين فهي كُوَّارة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ عاملاً له على الطائِف كتَبَ إِليه إِن رِجالاً مِنْ فَهْمٍ كَلَّموني في خَلايا لهم أَسْلَموا عليها وسأَلوني أَنْ أَحْمِيَها لهمْ؛ الخَلايا: جمعُ خَلِيَّة وهو الموضع الذي تُعَسّل فيه النَّحل.
      والخَلِيَّة من الإِبل: التي خُلِّيَتْ للحَلْب، وقيل: هي التي عَطَفتْ على وَلَدٍ، وقيل: هي التي خَلَتْ عن وَلَدِها ورَئِمَتْ وَلَدَ غيرِها، وإِنْ لم تَرْأَمْهُ فهي خَلِيَّة أَيضاً، وقيل: هي التي خَلَتْ عن ولدها بمَوْت أَو نَحْر فتُسْتَدَرُّ بوَلَدِ غيرِها ولا تُرْضِعُه، إِنما تَعْطِفُ على حُوارٍ تُستَدَرُّ به من غير أَن تُرْضِعَه، فسُمِّيت خَلِيَّة لأَنها لا تُرْضِعُ ولدَها ولا غيرَه؛ وقال اللحياني: الخَلِيَّة التي تُنْتَج وهي غزيرة فيُجَرُّ ولدُها من تحتها فيُجعل تحت أُخرى وتُخَلَّى هي للحلب وذلك لكَرَمِها.
      قال الأَزهري: ورأَيت الخَلايا في حَلائبهم، وسمعتهم يقولون: بنو فلان قد خَلَوْا وهمْ يَخْلُون.
      والخليَّة: الناقة تُنْتَج فيُنْحَر ولدُها ساعةَ يُولَد قبلَ أَن تَشَمَّه ويُدْنى منها ولدُ ناقةٍ كانت ولدَتْ قَبلَها فتَعْطِفُ عليه، ثم يُنظَر إِلى أَغْزَر الناقتين فتُجعل خَلِيَّةً، ولا يكون للحُوار منها إِلاَّ قَدْرُ ما يُدِرُّها وتُركَت الأُخرى للحُوار يَرْضعُها متى ما شاء وتُسمَّى بَسُوطاً، وجمعها بُسْطٌ، والغزيرة التي يتَخلَّى بلَبَنِها أَهلُها هي الخَلِيَّة.
      أَبو بكر: ناقة مِخلاءٌ أخْلِيَت عن ولدِها؛ قال أَعرابي: عِيطُ الهَوادي نِيطَ مِنها بالِحُقِي،أَمْثالُ أَعْدالِ مَزَادِ المُرْتَوي،مِنْ كلِّ مِخْلاءٍ ومُخْلاةٍ صَفي والمُرْتوي: المُسْتَقي، وقيل: الخَلِيَّة ناقة أَو ناقتان أَو ثلاث يُعْطَفْنَ على ولدٍ واحد فيَدْرُرْنَ عليه فيَرْضعُ الولد من واحدة،ويتَخلَّى أَهلُ البيت لأَنفُسِهم واحدةً أَو ثنتين يَحْلُبونها.
      ابن الأَعرابي: الخَلِيَّة الناقة تُنْتَجُ فيُنْحَرُ ولدها عَمْداً ليَدُوم لهم لَبَنُها فتُسْتَدَرُّ بِجُوارِ غيرِها، فإِذا دَرَّتْ نُحِّيَ الحُوارُ واحْتُلِبَتْ، وربما جمعوا من الخَلايا ثلاثاً وأَربعاَ على حُوارٍ واحدٍ وهو التَّلَسُّن.
      وقال ابن شميل: ربما عَطَفُوا ثلاثاً وأَربعاً على فَصيل وبأَيَّتِهِنَّ شاؤُوا تَخَلَّوْا.
      وتَخَلَّى خَلِيَّة: اتَّخَذَها لنفْسه؛ ومنه قول خالد بن جعفر بن كلاب يصف فرساً: أَمرْتُ بها الرِّعاءَ ليُكرموها،لها لَبَنُ الخَلِيَّةِ والصَّعُودِ ويروى: أَمْرتُ الراعِيَيْن ليُكْرِماها والخَلِيَّة من الإِبل: المطلَقة من عِقال.
      ورُفِعَ إِلى عمر، رضي الله عنه، رجلٌ وقد، قالت له امرأَتُه شَبِّهْني فقال: كأَنكِ ظَبْيَةٌ، كأَنكِ حمامةٌ فقالت: لا أَرضَى حتى تقولَ خَليَّة طالِقٌ فقال ذلك، فقال عمر، رضي الله عنه: خُذْ بيدها فإِنها امرأَتُك لمَّا لم تكن نيتُه الطلاقَ، وإِنما غالَطَتْه بلفظ يُشْبِه لفظ الطلاق؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالخلية ههنا الناقة تُخَلَّى من عِقالها، وطَلَقَت من العِقال تَطْلُقُ طَلْقاً فهي طالق، وقيل: أَراد بالخلية الغزيرةَ يؤْخذ ولدها فيُعطَفُ عليه غيرُها وتُخَلَّى للحَيِّ يشربون لبنها، والطالِقُ: الناقة التي لا خِطَام لها، وأَرادت هي مُخادَعَته بهذا القول ليَلْفِظ به فيقَعَ عليها الطلاقُ، فقال له عُمر: خُذْ بيدها فإِنها امرأَتك، ولم يوقع الطلاق لأَنه لم يَنْوِ الطلاقَ، وكان ذلك خِداعاً منها.
      وفي حديث أُمّ زَرْع: كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُم زَرْع في الأُلْفَة والرِّفاء لا في الفُرْقة والخَلاء، يعني أَنه طَلَّقها وأَنا لا أُطَلِّقك.
      وقال اللحياني: الخلِيَّةُ كلمة تُطَلَّقُ بها المرأَة يقال لها أَنتِ بَرِيَّة وخَلِيَّة، كنايةً عن الطلاق تَطْلُق بها المرأَة إِذا نوَى طلاقاً، فيقال: قد خَلَت المرأَةُ من زوجها.
      وقال ابن بُزُرْج: امرأَة خَلِيَّةٌ ونساءٌ خَلِيَّاتٌ لا أَزواج لهُنَّ ولا أَولادَ، وقال: امرأَةٌ خِلْوةٌ وامرأَتان خِلْوَتان ونساء خِلْواتٌ أَي عَزَبات.
      ورجل خَلِيٌّ وخَلِيّانِ وأَخْلِياءُ: لا نساءَ لهم.
      وفي حديث ابن عمر: الخَلِيَّة ثلاث، كان الرجل في الجاهلية يقول لزوجته أَنتِ خَلِيَّة فكانت تَطْلُق منه، وهي في الإِسلام من كِنايات الطلاق فإِذا نوى بها الطلاق وقع.
      أَبو العباس أَحمد بن يحيى: إِنه لَحُلْوُ الخَلا إِذا كان حسَنَ الكلام؛ وأَنشد لكثير: ومُحْتَرِشٍ ضَبَّ العَداوة مِنْهُمُو بحُلْوِ الخَلا حَرْشَ الضِّبابِ الخَوادعِ شمر: المُخالاةُ المبارَزَةُ.
      والمُخالاةُ: أَن يَتخلَّوْا من الدُّورِ ويَصيروا إِلى الدُّثُورِ.
      الليث: خالَيْت فلاناً إِذا صارَعْته، وكذلك المُخالاةُ في كلِّ أَمرٍ؛ وأَنشد: ولا يَدْرِي الشَّقِيُّ بمَنْ يُخالي
      ، قال الأَزهري: كأَنه إِذا صارعه خَلا به فلم يَسْتَعِنْ واحد منهما بأَحَدٍ وكل واحد منهما يَخْلُو بصاحبه.
      ويقال: عَدُوٌّ مُخالٍ أَي ليس له عَهْد؛ وقال الجعدي: غَيْرُ بِدْعٍ منَ الجِيادِ، ولا يُجْنَبْنَ إِلاَّ على عَدُوٍّ مُخالي وقال بعضهم: خَالَيْت العَدُوَّ تركت ما بَيْني وبينه من المُواعَدة،وخلا كلُّ واحدٍ منهما من العَهْد.
      والخَلِيَّة: السَّفِينة التي تَسير من غير أَن يُسَيِّرَها مَلاَّح، وقيل: هي التي يتبعها زَوْرَق صغير، وقيل: الخَليَّة العظيمة من السُّفُن، والجمع خَلايا، قال الأَزهري: وهو الصحيح؛ قال طرفة: كأَنَّ حُدُوجَ المَالِكِيَّة، غُدْوَةً،خَلايا سَفِين بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ وقال الأَعشى: يَكُبُّ الخَلِيَّةَ ذاتَ القِلاع،وقَدْ كادَ جُؤْجُؤُها يَنْحَطِمْ وخلا الشيءُ خُلُوّاً: مَضَى.
      وقوله تعالى: وإِنْ من أُمَّةٍ إِلاَّ خَلا فيها نَذِيرٌ؛ أَي مضى وأُرْسِل.
      والقُرون الخالِية: هُم المَواضي.
      ويقال: خَلا قَرْنٌ فَقَرْنٌ أَي مَضى.
      وفي حديث جابر: تَزَوَّجْت امرأَةً قَدْ خَلا منها أَي كَبِرَتْ ومَضى مُعْظَم عُمْرِها؛ ومنه الحديث: فلمَّا خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَنها كَبِرَت وأَولَدت له.
      وتَخَلَّى عن الأَمر ومن الأَمر: تَبَرَّأَ.
      وتَخَلَّى: تَفَرَّغ.
      وفي حديث مُعاوية القُشَيْرِي: قلت يا رسول الله ما آياتُ الإِسلامِ؟، قال: أَن تقول أَسْلَمْتُ وجْهِي إِلى الله وتَخَلَّيْتُ؛ التَّخَلِّي: التفَرُّغُ.
      يقال: تَخَلَّى للعبادة، وهو تَفَعُّلٌ من الخُلُوّ، والمراد التَّبَرُّؤُ من الشرْكِ وعقْدُ القَلْبِ على الإِيمان.
      وخَلَّى عن الشيء: أَرْسَلَه،وخَلَّى سبيلَه فهو مُخَلّىً عنه، ورأَيته مُخَلِّياً؛ قال الشاعر: ما لي أَراك مُخَلِّياً،أَيْنَ السلاسِلُ والقُيُود؟ أَغَلا الحدِيدُ بأَرْضِكُمْ أَمْ ليسَ يَضْبِطُكَ الحدِيد؟ وخَلَّى فلانٌ مكانَه إِذا مات؛

      قال: فإِنْ يكُ عبدُ الله خَلَّى مكانَه،فما كان وقَّافاً ولا مُتَنَطِّقا
      ، قال ابن الأَعرابي: خَلا فلانٌ إِذا ماتَ، وخلا إِذا أَكل الطَّيِّبَ،وخلا إِذا تعيَّد، وخلا إِذا تَبَرَّأَ من ذنب قُرِفَ به.
      ويقال: لا أَخْلى اللهُ مكانَك، تدعو له بالبَقاء.
      وخَلا: كلمة من حروف الاستثناء تَجُرُّ ما بعدها وتنصِبُه، فإِذا قلت ما خَلا زيداً فالنصب لا غير.
      الليث: يقال ما في الدار أَحد خلا زيداً وزيدٍ، نصْبٌ وجَرّ، فإِذا قلت ما خلا زيداً فانْصِبْ فإِنه قد بُيِّنَ الفِعْلُ.
      قال الجوهري: تقول جاؤوني خلا زيداً، تنصب بها إِذا جَعَلْتها فعلاً وتضمر فيها الفاعل كأَنك قلت خلا مَنْ جاءني مِنْ زيد؛ قال ابن بري: صوابه خلا بعضُهم زيداً، فإِذا قلت خلا زيد فجررتْ فهو عند بعض النحويين حرف جرّ بمنزلة حاشى، وعند بعضهم مصدر مضاف، وأَما ما خلا فلا يكون بعدها إِلاَّ النصب، تقول جاؤوني ما خلا زيداً لأَن خلا لا تكون بعد ما إِلاَّ صلة لها، وهي معها مصدر، كأَنك قلت جاؤوني خُلُوَّ زيد أَي خُلُوَّهُم من زيد.
      قال ابن بري: ما المصدرية لا توصل بحرف الجر، فدلّ أَن خلا فعل.
      وتقول: ما أَردت مَساءَتَك خَلا أَني وعَظْتك، معناه إِلاَّ أَني وعظتك؛ وأَنشد: خَلا اللهَ لا أَرْجُو سِوَاكَ، وإِنَّما أَعُدُّ عِيالي شُعْبة مِنْ عِيالِكا وفي المثل: أَنا مِنْ هذا الأَمْرِ كَفَالِجِ بْن خَلاوَةَ أَي بَرِيءٌ خَلاءٌ، وهو مذكور في حرف الجيم.
      وخَلاوَةُ: اسم رجل مشتقٌّ من ذلك.
      وبَنُو خَلاوَةَ: بطن من أَشْجَعَ،وهو خَلاوَةُ بن سُبَيْعِ بنِ بَكْرِ ابنِ أَشْجَعَ؛ قال أَبو الرُّبَيْسِ التَّغْلَبيّ: خَلاويَّةٌ إِنْ قُلْتَ جُودي، وجَدْتَها نَوَارَ الصَّبَا قَطَّاعَةً للعَلائِقِ وقال أَبو حنيفة: الخَلْوَتانِ شَفْرَتا النَّصْل، واحدَتُهما خَلْوَة.
      وقولهم: افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ أَي أَعْذَرْتَ وسَقَطَ عَنْكَ الذَّمُّ؛ قال عبد الله بن رواحة: فَشَأْنَكِ فانْعَمي، وخَلاكِ ذَمٌّ،ولا أَرْجِعْ إِلى أَهْلٍ وَرَائي وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: وخَلاكُمْ ذَمٌّ ما لم تَشْرُدوا، هو من ذلك.
      والخَلى: الرَّطْبُ من النَّبات، واحدته خَلاةٌ.
      الجوهري: الخَلى الرَّطْبُ من الحَشِيشِ.
      قال ابن بري: يقال الخَلى الرُّطْبُ، بالضم لا غير،فإِذا قلت الرَّطْبُ من الحَشِيش فَتَحْت لأَنك تُرِيدُ ضِدَّ اليابس،وقيل: الخَلاةُ كلّ بَقْلة قَلَعْتها، وقد يُجْمَع الخَلى على أَخْلاءٍ؛ حكاه أَبو حنيفة.
      وجاءَ في المثل: عَبْدٌ وخَلىً في يَدَيْهِ أَي مع عبودِيَّته غَنيٌّ.
      قال يعقوب: ولا تقل وحَلْيٌ في يَدَيْه.
      وقال الأَصمعي: الخَلى الرَّطْب من الحشيش، وبه سُمِّيت المُخْلاة، فإذا يَبِس فهو حَشِيش؛ ابن سيده: وقول الأَعشى: وحَوْليَ بَكْرٌ وأَشْياعُهَا،ولَسْتُ خَلاةً لِمَنْ أَوْعَدَنْ أَي لَسْتُ بمنزلة الخَلاةِ يأْخُذُها الآخِذُ كيف شاء بل أَنا في عِزّ ومَنَعة.
      وفي حديث مُعْتَمِرٍ: سئل مالك عن عَجين يُعْجَن بِدُرْدِيٍّ فقال: إن كان يُسْكِرُ فَلا، فَحَدَّث الأَصمعي به مُعْتَمِراً فقال: أَو كان كما، قال: رأَى في كَفِّ صاحِبِه خَلاةً،فتُعْجِبهُ ويُفْزِعُه الجَرِيرُ الخَلاةُ: الطائفة من الخَلا، وذلك أَن معناه أَن الرجلَ بَنِدُّ بَعيره، فيأْخُذُ بإحْدى يَدَيْه عُشْباً وبالأُخْرى حَبْلاً، فينظُر البعيرُ إلَيْهما فلا يَدْرِي ما يَصْنَع، وذلك أَنه أَعْجَبه فَتْوَى مالِكٍ وخافَ التحريمَ لاختلاف الناسِ في المسكر فتَوقَّف وتمَثَّل بالبيت.
      وأَخْلَت الأَرضُ: كَثُرَ خَلاها.
      وأَخْلى اللهُ الماشِيَةَ يُخْلِيها إخْلاءً: أَنْبَتَ لها ما تأْكُلُ من الخَلى؛ هذه عن اللحياني.
      وخَلى الخَلى خَلْياًً واخْتَلاه فانْخَلى: جَزَّه وقَطَعَه ونَزَعه، وقال اللحياني: نَزَعه.
      والمِخْلى: ما خَلاه وجَزَّه به.
      والمِخْلاةُ: ما وَضَعه فِيه.
      وخَلى في المِخْلاةِ: جَمَع؛ عن اللحياني.
      الليث: الخَلى هو الحشيش الذي يُحْتَشُّ من بُقول الرَّبِيع، وقد اخْتَلَيْته، وبِه سُمِّيت المِخْلاة، والواحدة خَلاةٌ، وأَعْطِني مِخْلاةً أَخْلِي فيها.
      وخَلَيْت فَرَسي إذا حَشَشْت عليه الحَشيش.
      وفي حديث تحريم مَكَّة: لا يُخْتَلىَ خَلاها؛ الخَلَى: النَّبات الرقيق ما دام رَطْباً.
      وفي حديث ابن عمر: كان يَخْتَلِي لِفَرسِه أَي يَقْطَع لها الخَلَى.
      وفي حديث عمرو بن مُرَّةَ: إذا اخْتُلِيَتْ في الحَرْبِ هامُ الأَكابِرِ أي قُطِعَتْ رُؤُوسُهُم.
      وخَلى البَعِيرَ والفَرَس يَخْلِيها خَلْياً: جَزَّ لَه الخَلَى.
      والسيفُ يَخْتَلِي أَي يَقْطَع.
      والمُخْتَلُون والخالُون: الذين يَخْتَلُون الخَلَى ويقطعونه.
      وخَلَى اللِّجامَ عن الفرس يَخْلِيهِ: نَزَعَه.
      وخَلَى الفرسَ خلْياً: ألقى في فيه اللِّجامَ؛ قال ابن مقبل في خَلَيْت الفرس: تَمَطَّيْت أَخليهِ اللِّجامَ وبَذَّنِي،وشَخْصي يُسامي شَخْصَه وهو طائِلُهْ (* قوله «وهو طائله» كذا بالأصل والتكملة، والذي بهامش نسخة قديمة من النهاية: ويطاوله).
      وخَلَى القِدْرَ خَلْياً: أَلْقَى تَحْتَها حَطَباً.
      وخَلاها أَيضاً: طَرحَ فيها اللَّحْمَ.
      ابن الأَعرابي: أَخْلَيْتُ القِدْرَ إذا أَلْقَيْتَ تَحْتَها حَطَباً.
      وخَلَيْتُها إذا طَرَحْتَ فيها اللَّحم، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خلأ
    • "الخِلاءُ في الإِبل كالحِرانِ في الدَّوابِّ.
      خَلأَتِ الناقةُ تَخْلأُ خَلأ وخِلاءً، بالكسر والمدّ، وخُلُوءاً، وهي خَلُوءٌ: بَرَكَتْ، أَو حَرَنَتْ مِنْ غيرِ علةٍ؛ وقيل إِذا لم تَبْرَحْ مَكانَها، وكذلك الجَمَلُ، وخص بعضُهم به الاناثَ من الابل، وقال في الجمل: أَلَحَّ، وفي الفرس: حَرَنَ؛ قال: ولا يقال للجمل: خَلأَ؛ يقال: خَلأَتِ الناقةُ، وأَلَحَّ الجَمَلُ، وحَرَنَ الفرسُ؛ وفي الحديث: أَن ناقة النبي، صلى اللّه عليه وسلم، خَلأَتْ به يومَ الحُدَيْبِيةِ، فقالوا: خَلأَتِ القَصْواءُ؛ فقال رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: ما خَلأَتْ، وما هُو لها بِخُلُقٍ، ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيلِ.
      قال زهير يصف ناقة: بآرِزةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها * قِطافٌ في الرِّكاب، ولا خِلاء؟

      ‏قال الراجز يصف رَحَى يَدٍ فاسْتعارَ ذلك لها: بُدِّلْتُ، مِن وَصْلِ الغَوانِي البِيضِ،كَبْداءَ مِلْحاحاً على الرَّضيضِ،تَخْلأُ إِلاَّ بيدِ القَبِيضِ القَبِيضُ: الرَّجلُ الشديدُ القَبْضِ على الشيء؛ والرَّضِيضُ:حِجارةُ الـمَعادِن فيها الذهبُ والفضة؛ والكَبْداءُ:الضَّخْمةُ الوَسطِ: يعني رَحًى تَطْحَنُ حجارةَ الـمَعْدِنِ؛ وتَخْلأُ: تَقُومُ فلا تجري.
      وخَلأَ الانسانُ يَخْلأُ خُلُوءاً: لَمْ يَبْرَحْ مكانَه، وقال اللحياني: خَلأَتِ الناقةُ تَخْلأُ خِلاءً، وهي ناقةٌ خالِئٌ بغير هاء، إِذا بَرَكَتْ فلم تَقُمْ، فإِذا قامت ولم تَبْرَحْ قيل: حَرَنَتْ تَحْرُنُ حِراناً، وقال أَبو منصور: والخِلاء لا يكون الا للناقة، وأَكثر ما يكون الخِلاء منها إِذا ضَبِعَتْ، تَبْرك فلا تَثُور.
      وقال ابن شميل: يقال للجمل: خَلأَ يَخْلأُ خِلاءً: إِذا بَرَكَ فلم يقم.
      قال: ولا يقال خَلأَ إِلاَّ للجمل.
      قال أَبو منصور: لم يعرف ابن شميل الخِلاء فجعله للجمل خاصة، وهو عند العرب للناقة، وأَنشد قول زهير: بآرزة الفقارة لم يخنها والتِّخْلِئُ: الدنيا، وأَنشد أَبو حمزة: لو كان، في التِّخْلِئِ، زَيْد ما نَفَعْ، * لأَنَّ زَيْداً عاجِزُ الرَّأْيِ، لُكَعْ.
      (* قوله «لو كان في التخلئ إلخ» في التكملة بعد المشطور الثاني: إِذا رأى الضيف توارى وانقمع)

      ويقال: تِخْلِئٌ وتَخْلِئٌ، وقيل: هو الطعام والشراب؛ يقال: لو كان في التِّخْلِئ ما نفعه.
      وخالأَ القومُ: تركوا شيئاً وأَخذوا في غيره، حكاه ثعلب، وأَنشد: فلَمَّا فَنى ما في الكَنائنِ خالَؤُوا * إِلى القَرْعِ من جِلدِ الهِجانِ الـمُجَوَّبِ يقول: فَزِعُوا إِلى السُّيوف والدَّرَقِ.
      وفي حديث أُم زَرْع: كنتُ لكِ كأَبِي زَرْعٍ لأُمّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاء لا في الفُرْقةِ والخِلاء.
      الخِلاء، بالكسر والمدّ: الـمُباعَدةُ والمُجانَبةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وسخال في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سَخْلَة [مفرد]: ج سَخَلات وسَخْلات وسِخال وسَخْل وسُخْلان وسِخَلة: 1- (حن) ولد الضّأن والمعز ساعة أن يولد ذكرًا كان أو أنثى. 2- (حن) حيوان صغير مشابه لصغير الماعز كالظَّبي.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ سَخْلاً: أَخَذَهُ مُخَاتلة.( أَسْخَلَ ) الأَمرَ: أَخَّرَهُ.( سَخَّلتِ ) النَّخْلَةُ: ضَعُف تَمْرُها، أَو نفَضتْه. و ـ النخلةَ: نفَضَها.( السُّخَالَةُ ): النُّفَايَة.( السُّخَّلُ ) الشِّيصُ، أَي التمر الذي لا يَشْتَدُّ نَواه.( السُّخْلُ ): السُّخَّلُ.( السَّخْلُ ): كلُّ شيءٍ لم يُتَمَّمْ. و ـ الضعيفُ الرَّذْلُ. ( ج ) سُخَّلٌ، وسُخَّالٌ.( السَّخْلَةُ ): الذكرُ والأُنثى من ولَدِ الضأْن والمَعْز ساعَةَ يولَدُ. ( ج ) سَخْلٌ، وسِخالٌ، وسُخْلانٌ.
مختار الصحاح
س خ ل : يقال السَّخْلةُ لولد الغنم من الضأن والمعز ساعة وضعه ذكرا كان أو أنثى وجمعه سَخْلٌ بوزن فَلْس و سِخَالٌ بالكسر
الصحاح في اللغة
أبو زيد: يقال لأولاد الغنم ساعةَ تضعه من الضأن والمعز جميعاً، ذكراً كان أو أنثى: سَخْلَةٌ، وجمعه سضخْلٌ وسِخالٌ. والسُخَّلُ: الضُعفاءُ من الرِجال، لا واحد له. وأهل المدينة يسمُّون الشيصَ منا لتمر: السُخَّلُ. وقد سَخَّلَتِ النخلةُ تَسْخيلاً. ويقال أيضاً: سَخَّلْت الرجل، إذا عِبْتَه وضَعَّفْتَهُ؛ وهي لغة هذيل. وكواكبُ مَسْخولَةٌ، أي مجهولةٌ. وقال: وأنتم كواكبُ مَسْـخـولةٌ   تُرى في السماء ولا تُعْلَمُ
تاج العروس

السَّخْلَةُ : وَلَدُ الشَّاةِ ما كانَ مِنَ الْمَعَزِ والضّأْنِ ذَكَراً كانَ أو أُنْثَى قالَ أبو زَيْدٍ : ساعَةَ تَضعُها هكذا في المُحْكَمِ وقيلَ : تَخْتَصُّ بِأَوْلاَدِ الضَّأْنِ وبهِ جَزَمَ عِيَاضٌ في الْمَشارِقِ والرَّافِعِيُّ في شَرْحِ المُسْنَدِ وقل : تَخْتَصُّ بأَولاَدِ الْمَعَزِ وبه جَزَمَ ابنُ الأَثِيرِ في النِّهايَةِ ج : سَخْلٌ وسِخالٌ بالكسرِ وسُخْلاَنٌ بالضَّمِّ وسِخَلَةٌ كعِنَبَةٍ وهذه نادِرَةٌ وقالَ ابْن الأَعْرابِيِّ : السَّخْلُ المَوْلُودُ المُحَبَّبُ إِلى أَبَوَيْهِ ومنهُ الحَدِيثُ : كَأَنِّي بِجَبَّارٍ يَعْمِدُ إلى سَخْلِي فَيَقْتُلُهُ وهو في الأَصٍلِ : وَلَدُ الْغَنَمِ قالَ الطِّرِمَّاحُ :

تُرَاقِبُهُ مُسْتَشِبَّاتُها ... وسُخْلاَنُها حَوْلَهُ سَارِحَهْ ورِجَالٌ سُخَّلٌ وسُخَّالٌ كسُكَّرٍ ورُمَّانٍ : ضُعَفاءُ أَرْذَالٌ قال أبو كَبِيرٍ :

فلقد جَمَعْتُ مِنَ الصِّحابِ سَرِيَّةً ... خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّلِ

قال ابنُ جِنِّيٍّ : قالَ خالِدٌ : الْوَاحِدُ سَخْلٌ بالفَتْحِ قال : والسَّخْلُ أَيْضاً : ما لَمْ يُتَمَّمْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . وقال الأَزْهَرِيُّ : السَّخْلُ والسِّخَالُ : الأَوْغَادُ ولا وَاحِدَ لَهما . وسَخَلَهُمْ كمَنَعَ سَخْلاً : نَفَاهُمْ كخَسَلَهُمْ . وسَخَلَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ مُخاتَلَةً واجْتِذَاباً قالَ الأَزْهَرِيُّ : هذا حَرْفٌ لا أَحْفَظُهُ لِغَيْرِ اللَّيْثِ ولا أُحِقُّ مَعْرِفَتَهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَقْلُوباً مِنَ الخَلْسِ كَما قَالُوا : جَذَبَ وَجَبَذَ وبَضَّ وضَبَّ . وسَخَّلَهُمْ تَسْخِيلاً : عابَهُمْ وضَعَّفَهُم وهي لُغَةُ هَذِيلٍ . وسَخَّلَتِ النَّخْلَةُ : ضَعُفَتْ نَواهَا وتَمْرُها أو إذا نَفَضَتْهُ ولُغَةُ الحِجَازِ : سَخَّلَتْ إِذا حَمَلَتِ الشِّيصَ وسَخَّلَ الرَّجُلُ النَّخْلَةَ : نَفَضَها . وأَسْخَلَهُ أي الأَمْرُ : أَخَّرَهُ . والْمَسْخُولُ : الْمَرْذُولُ كالمَخُسولِ . وأَيْضاً : الْمَجْهُولُ يُقالُ : كَواكِبُ مَسْخُولَةٌ أي مَجْهُولَةٌ قالَ :

ونحنُ الثُّرَيَّا وجَوْزَاؤُهَا ... ونحنُ الذِّرَاعانِ والْمِرْزَمُ

وأَنْتُمْ كَواكِبُ مَسْخُولَةٌ ... تُرَى في السَّماءِ ولا تُعْلَمُ ويُرْوَى : مَخْسُولَة وقد تقدَّمَ ذِكْرُهُ في مَوْضِعِهِ . والسِّخالُ كَكِتابٍ : ع قال الأَعْشَى :

حَلَّ أَهْلِي ما بَيْنَ دُرْنَى فَبَادَوْ ... لِي وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخالِ وقيلَ : هو جَبَلٌ مِمَّا يَلِي مَطْلَعَ الشَّمْسِ يُقالُ له : خِنْزِير قال الجَعْدِيُّ :

وقُلْتُ لَحَا اللهُ رَبُّ الْعِبادِ ... جَنُوبَ السِّخَالِ إِلَى يَتْرَبِ والسَّخْلُ كَسُكّرٍ : الشِيصُ بِلُغَةَ المَدِينَةِ وهو الَّذِي لا يَشْتَدُّ نَواهُ وقالَ عيسى بنُ عُمَرَ : إِذا اقْتَرَثَتِ البُسْرَتانِ والثَّلاثُ في مَكانٍ واحِدٍ سُمِّيَ السُّخَّلَ . الاقْتِراثُ الاِجْتِماعُ ودُخُولُ بَعْضِها في بَعْضٍ وفي الحديثِ : أَنَّهُ خَرَجَ إِلى يَنْبُعَ حينَ وادَعَ بَنِي مُدْلِج فَأَهْدَتِ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ رُطَباً سُخَّلاً فَقَبِلَهُ وفي حديثٍ آخَرَ : أنَّ رَجُلاً جاءَ بِكَبائِسَ مِن هذهِ السُّخَّلِ ويُرْوَى بالْحَاءِ أيضاً . والسُّخَالَةُ بالضَّمِّ : النُّفايَةُ كَما في العُبابِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أبو سُخَيْلَةَ كجُهَيْنَةَ : تَابِعيٌّ عن عَلِيٍّ وعنهُ خَضِرُ بنُ قَوَّاسٍ البَجَلِيُّ . وأُمُّ سِخْلٍ : جَبَلٌ لِبَنِي غَاضِرَةَ قالَهُ ياقُوتُ

لسان العرب
السَّخْلَةُ ولد الشاة من المَعَز والضَّأْن ذكراً أَو أُنثى والجمع سَخْلٌ وسِخَالٌ وسِخَلةٌ الأَخيرة نادرة وسُخْلانٌ قال الطِّرِمَّاح تُراقِبُه مُسْتَشِبَّاتُها وسُخْلانُها حَوْلَه سارِحَه أَبو زيد يقال لولد الغنم ساعة تَضَعه أُمُّه من الضأْن والمَعَز جميعاً ذكراً كان أَو أُنثى سَخلة ثم هي البَهْمة للذكر والأُنثى وجمعها بَهْمٌ وفي الحديث كأَنِّي بجَبَّار يَعْمِد إِلى سَخْلي فيَقْتُله السَّخْل المولود المُحَبَّب إِلى أَبويه وهو في الأَصل ولد الغنم ورجال سُخَّل وسُخَّال ضعفاء أَرذال قال أَبو كبير فَلَقَدْ جَمَعْتُ من الصِّحاب سَريَّةً خُدْباً لِدَاتٍ غَيْرَ وَخْشٍ سُخَّل قال ابن جني قال خالد واحدهم سَخْلٌ وهو أَيضاً ما لم يُتَمَّم من كل شيء التهذيب ويقال للأَوغاد من الرجال سُخَّلٌ وسُخَّالٌ قال ولا يُعْرف منه واحد وسَخَلَهم نَفَاهم كخَسَلهم والمَسْخُول المَرْذُول كالمَخْسول والسُّخَّل الشِّيص وسَخَّلَت النخلةُ ضَعُف نواها وتمرُها وقيل هو إِذا نَفَضَتْه الفراء يقال للتمر الذي لا يشتدُّ نَواه الشِّيصُ قال وأَهل المدينة يُسَمُّونه السُّخَّل وفي الحديث أَنه خَرَج إِلى يَنْبُع حين وادَعَ بني مُدْلِجٍ فأَهْدَت إِليه امرأَة رُطَباً سُخَّلاً فقَبِلَه السُّخَّل بضم السين وتشديد الخاء الشِّيصُ عند أَهل الحجاز يقولون سَخَّلَتِ النخلةُ إِذا حَمَلَت شِيصاً ومنه الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه السُّخَّل ويروى بالحاء المهملة وقد تقدم ويقال سَخَّلْت الرجُلَ إِذا عِبْتَه وضعَّفْته وهي لغة هُذَيْل وأَسْخَل الأَمرَ أَخَّره والسِّخَال موضع أَو مواضع قال الأَعشى حَلَّ أَهْلي ما بَيْنَ دُرْنَى فبادَوْ لى وحَلَّتْ عُلْوِيَّةً بالسِّخَال والسِّخَالُ جَبَلٌ مما يلي مَطلَع الشمس يقال له خِنْزير قال الجعدي وقُلْتُ لَحَى اللهُ رَبُّ العباد جَنُوبَ السِّخالِ إِلى يَتْرَبِ والسَّخْلُ أَخْذُ الشيء مُخاتَلةً واجْتِذاباً قال الأَزهري هذا حرف لا أَحفظه لغير الليث ولا أُحِقُّ معرفته إِلا أَن يكون مقلوباً من الخَلْسِ كما قالوا جَذَبَ وجَبَذَ وبَضَّ وضَبَّ وكواكِبُ مَسْخُولةٌ أَي مَجْهولة قال ونَحْنُ الثُّرَيَّا وجَوْزاؤُها ونَحْنُ الذِّراعانِ والمِرْزَمُ وأَنتم كواكبُ مَسْخُولةٌ تُرَى في السماء ولا تُعْلَمُ ويروى مَخْسولة وقد تقدم ذكره في حرف الخاء
الرائد
* سخل يسخل: سخلا. 1-الشيء: أخذه خدعة. 2-ه: نفاه، أبعده.
الرائد
* سخل تسخيلا. 1-ه: عابه. 2-ه: أضعفه. 3-ت النخلة: ضعف تمرها.
الرائد
* سخل. ج سخل وسخال. 1-مص. سخل. 2-ضعيف رذل. 3-شيء ناقص لم يتمم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: