وصف و معنى و تعريف كلمة وسخنوني:


وسخنوني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و خاء (خ) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وسخنوني في معاجم اللغة العربية:



وسخنوني

جذر [سخنو]

  1. أَخْنَى: (فعل)
    • أخنى على / أخنى في يُخني ، أَخْنِ ، إخناءً ، فهو مُخْنٍ ، والمفعول مُخنًى عليه
    • أَخْنَى : أَفسد
    • أخنى عليه في الكلام: أفحش
    • أَخْنَى الجَرَادُ: كثَر بيضُه
    • أَخْنَى المَرْعَى: كثر نباته
    • أَخْنَى عليه في منطقهِ: أَفحش
    • أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ : جَارَ عَلَيْهِ، غارَ بِهِ، أَهْلَكَهُ
    • أخنى في الكلام: أفحش فيه
    • أَخْنَى به: أَسلمه وخفر ذِمَّته
  2. خَنْو: (اسم)
    • خَنْو : فاعل من خَنا
  3. خَنو: (اسم)
    • مصدر خنا/ خنا في
  4. خَنوة: (اسم)
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة
    • الخَنْوَةُ :الفُرْجَة في الخُصّ


  5. إِخناء: (اسم)
    • إخناء : مصدر أَخْنَى
  6. أَخْنان: (اسم)
    • أَخْنان :جمع خُنّ
  7. الإِخْناءُ في الكَلاَمِ:
    • الإفْحَاشُ فِيهِ.
  8. إِخْنَاءُ الدَّهْرِ على الرَّجُلِ:
    • الجَوْرُ عَلَيْهِ، إِهْلاَكُهُ.
  9. أَخْنَى الجَرَادُ:
    • كثَر بيضُه.
  10. أَخْنَى المَرْعَى:
    • كثر نباته.


  11. أَخْنَى به:
    • أَسلمه وخفر ذِمَّته.
  12. أَخْنَى عَلَيْهِ الزَّمانُ:
    • غَدَرَ بِهِ.
  13. أَخْنَى عليه في منطقهِ:
    • أَفحش.
  14. أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ:
    • جَارَ عَلَيْهِ، غارَ بِهِ، أَهْلَكَهُ.
  15. أخنى عليه في الكلام:
    • أفحش ''خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام''.
  16. أخنى في الكلام:
    • أفحش فيه.


  17. جَاءَ فِي كَلاَمِهِ الخَنَى:
    • الفُحْشُ فِي الكَلاَمِ.
  18. أَخَنُّ : (اسم)
    • الجمع : خُنّ ، المؤنث : خَنّاء ، و الجمع للمؤنث : خنّاوات و خُنّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خنَّ وخنَّ
  19. خَنا : (فعل)
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا وخَنْيًا، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه
    • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه: أفحش في كلامه
    • خَنَا الجِذْعَ وغيرَه خَنْيًا: قطَعه
  20. خنا : (اسم)
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام
    • خَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه
    • مصدر خنا/ خنا في
  21. لخِن : (فعل)
    • لخِن لَخنًا فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء ، وهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
    • لخِن السِّقَاء وغيره: أنتن
    • لَخِنَ الرجل ولَخِنت المرأة: أنتنت أرفاغهما فهو لخِنٌ ، وألخَنُ ، وهي لَخِنة، ولُخْناء
    • لخِن الرجل: قبُح كلامُه، فهو أَلْخَنُ، وهي لَخْنَاءُ
  22. مخنوّ : (اسم)
    • مخنوّ : اسم المفعول من خَنا


  23. مَخَنَ : (فعل)
    • مَخَنَ مَخْنًا ومُخُولاً
    • مَخَنَ مَخْنًا: بكى
    • مَخَنَ فلانًا مَخْنًا، ومُخُولاً: كان طويلاً
    • مَخَنَ الأديمَ وغيره مَخْنًا: قشره
    • مَخَنَ البئرَ: نَزَعَ الماءَ منها
  24. أَخَنَّ : (فعل)
    • أخَنَّهُ : أَفقده عَقْلَه
  25. خَنْي : (اسم)
    • خَنْي : مصدر خَنا
,
  1. أَخْنَى
    • أخنى - إخناء
      1- أخنى عليه الدهر : أهلكه. 2- أخنى عليه الدهر : طال. 3- أخنى عليه الزمان : غدر به. 4- أخنى في الكلام : أفحش. 5- أخنى الجراد : كثر بيضه. 6- أخنى المرعى : كثر نباته.

    المعجم: الرائد

  2. أَخْنَى
    • أَخْنَى : أَفسد.
      ويقال: أخنى عليه.
      و أَخْنَى الجَرَادُ: كثَر بيضُه.
      و أَخْنَى المَرْعَى: كثر نباته.
      و أَخْنَى عليه في منطقهِ: أَفحش.
      و أَخْنَى عليه الدهرُّ: طال.
      و أَخْنَى أهلكه وأَتى عليه.
      و أَخْنَى به: أَسلمه وخفر ذِمَّته.
      وفي حديث أَبي عبيدة: حديث شريف واللهِ مَا كان سَعدٌ ليُخْنِيَ بابنه في شِقَّةٍ من تمْرٍ //.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أخنى
    • أخنى على / أخنى في يُخني ، أَخْنِ ، إخناءً ، فهو مُخْنٍ ، والمفعول مُخنًى عليه :-
      أخنى عليه الدَّهرُ أهلكه بشدائده.
      أخنى عليه في الكلام: أفحش :-خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام.
      أخنى في الكلام: أفحش فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَخْنَى
    • [خ ن و]. (فعل: رباعي لازم. متعد بحرف). أَخْنَى، يُخْنِي، مصدر إخْنَاءٌ.
      1. :-أخْنَى عَلَيْهِ فِي الكَلاَمِ :-: أفحَشَهُ.
      2. :-أخْنَى عَلَيْهِ الدَّهْرُ :- : جَارَ عَلَيْهِ، غارَ بِهِ، أَهْلَكَهُ.
      3. :-أَخْنَى عَلَيْهِ الزَّمانُ :- : غَدَرَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. الخَنْوَةُ
    • الخَنْوَةُ : الغدْرة.
      و الخَنْوَةُ الفُرْجَة في الخُصّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِخْنَاءٌ
    • [خ ن و]. (مصدر أخْنَى).
      1. :-الإِخْناءُ في الكَلاَمِ :-: الإفْحَاشُ فِيهِ.
      2. :-إِخْنَاءُ الدَّهْرِ على الرَّجُلِ :- : الجَوْرُ عَلَيْهِ، إِهْلاَكُهُ.

    المعجم: الغني

  7. إخناء
    • إخناء :-
      مصدر أخنى على/ أخنى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. خناة
    • خناة
      1-واحدة «الخنى» للمصائب

    المعجم: الرائد

  9. خِنَّوْتُ
    • ـ خِنَّوْتُ: الجَلْدُ المُنْكَمِشُ الذي لا ينامُ على وَتْرٍ، والعَيِيُّ الأَبْلَهُ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ، ولَقَبُ تَوْبَةَ بنِ مُضَرِّسٍ الشاعِرِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. خَنْوَةُ
    • ـ خَنْوَةُ: الغَدْرَةُ، والفُرْجَةُ في الخُصِّ.
      ـ خَنا خَنْواً: أفْحَشَ،

    المعجم: القاموس المحيط

  11. الخَنا
    • الخَنا : الفَحْشُ في الكلام.
      وخَنا الدَّهْرِ: آفاته ونَوَائبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. خَنْو
    • خَنْو :-
      مصدر خنا/ خنا في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أخنى عليه الدّهر
    • أهلكه بشدائده.

    المعجم: عربي عامة

  14. أخنى عليه في الكلام
    • أفحش :-خاصم زميله حين رآه يُخني عليه في الكلام.

    المعجم: عربي عامة

  15. أخنى في الكلام
    • أفحش فيه.

    المعجم: عربي عامة

  16. خنا
    • "الخَنا: من قبيح الكلام.
      خَنا في مَنْطقه يَخْنُو خَناً، مقصور.
      والخَنا: الفُحْش.
      وفي التهذيب: الخَنا من الكلام أَفْحَشُه.
      وخَنا في كلامه وأَخْنَى: أَفْحَش، وفي مَنْطقه إخْناءٌ؛ قالت بنتُ أَبي مُسافِعٍ القُرَشي وكان قتله النبي، صلى الله عليه وسلم: وما لَيْثُ غَرِيفٍ ذُو أَظافِيرَ وأَقْدامِ كحِبِّي، إذا تَلاقَوا، و وُجُوهُ القَوْمِ أَقْرانُ وأَنتَ الطاعِنُ النَّجْلا ءِ منها مُزْبِدٌ آنِ وفي الكَفِّ حُسامٌ صا رِمٌ أَبْيَضُ خَذَّامُ وقد تَرْحَلُ بالرَّكْبِ،فما تُخْنِي لصُخْبانِ ابن سيده: هكذا رواها الأَخفش كلها مقيدة، ورواها أَبو عمرو مطلقة.
      قال ابن جني: إذا قيدت ففيها عيب واحد وهو الإكْفاء بالنون والميم، وإذا أَطلقت ففيها عيبان الإكْفاء والإقْواء، قال: وعندي أَن ابن جني قد وهم في قوله رواها أَبو الحسن الأَخفش مقيدة، لأَن الشعر من الهَزَج وليس في الهزج مفاعيل بالإسكان ولا فَعُولانْ، فإن كان الأَخْفش قد أَنشده هكذا فهو عندي على إنشاد من أَنشد: أَقِلِّي اللَّوْمَ عاذِلَ والعِتابْ بسكون الباء، وهذا لا يعتدّ به ضرباً لأَن فَعُولْ مسكنة ليست من ضروب الوافر، فكذلك مفاعيلْ أَو فَعُولانْ ليست من ضروب الهزج، وإذا كان كذلك فالرواية كما رواه أَبو عمرو، وإن كان في الشعر حينئذ عيبان من الإقواء والإكفاء إذ احتمالُ عيبين وثلاثة وأَكثر من ذلك أَمْثَلُ من كسر البيت،وإن كنت أَيها الناظر في هذا الكتاب من أَهل العَروض فعِلْمُ هذا عليك من اللازم المفروض.
      وكلامٌ خَنٍ وكَلِمَة خَنِيَةٌ، وليس خَنٍ على الفِعْل،لأَنا لا نعلم خَنِيَتِ الكلمة، ولكنه على النَّسَب كما حكاه سيبويه من قولهم رجل طَعِمٌ ونَهِرٌ، ونظيره كاسٍ إلا أَنه على زنة فاعِلٍ، قال سيبويه: أَي ذو طَعامٍ وكسْوَة وسَيْرٍ بالنهار؛

      وأَنشد: لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكنِّي نَهِرْ وقول القُطامِيّ: دَعُوا النَّمْر، لا تُثْنُوا عليها خَنايَةً،فقد أَحْسَنَتْ في جُلّ ما بَيننا النَّمْرُ بَنَى من الخنَا فَعالَة.
      وقد خَنِيَ عليه، بالكسر، وأَخْنَى عليه في مَنْطِقِه: أَفْحَشَ؛ قال أَبو ذؤيب: ولا تُخْنُوا عليَّ، ولا تُشِطُّوا بقول الفخْر، إنّ الفَخْرَ حُوبُ وفي الحديث: أَخْنَى الأَسماء عند الله رَجُلٌ تَسَمَّى مَلكَ الأَمْلاكِ؛ الخَنا: الفُحْشُ في القول، ويجوز أَن يكون من أَخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مالَ عليه وأَهلكه.
      وفي الحديث: من لم يَدَعِ الخَنا والكَذِبَ فلا حاجةَ لله في أَن يَدَعَ طَعامَه وشرابه.
      وفي حديث أَبي عبيدة: فقال رجل من جُهَيْنَة والله ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنهِ (* قوله «ليخني بابنه» بهامش نسخة من النهاية ما نصه: الإخناه على الشيء الافساد ومنه الخنا وهو الفحش والكلام الفاسد، ودخلت الباء في بابنه للتعدية، والمعنى: ما كان ليجعله مخنياً على ضمانه خائساً به، واللام لتأكيد معنى النفي كأن؟

      ‏قال: سعد أجلّ من أن يضايق ابنه في هذا حتى يعجز عن الوفاء بما ضمن) في شِقَّةٍ من تَمْرٍ أَي يُسْلِمه ويَخْفر ذِمَّتَه، وهو من أَخْنَى عليه الدِّهْرُ.
      وخَنَى الدَّهْرِ: آفاتُه؛ قال لبيد: قلبتُ: هَجِّدْنا فَقَدْ طالَ السُّرَى،وقَدرنا إن خَنَى الدَّهرِ غَفَلْ وأَخْنَى علي الدَّهْرُ: طالَ.
      وأَخْنَى عليهم الدهرُ: أَهلكهم وأَتَى عليهم؛ قال النابغة: أَمْسَتْ خَلاءً وأَمْسَى أَهْلُها احْتَمَلُوا،أَخْنَى عليها الذي أَخْنَى على لُبَدِ وأَخْنَى: أَفْسَدَ.
      وأَخْنَيْتُ عليه: أَفْسَدْتُ.
      والخَنْوةُ: الغَدْرَةُ.
      والخَنْوَة أَيضاً: الفُرْجَة في الخُصّ.
      وأَخْنَى الجرادُ: كَثُر بيضُه؛ عن أَبي حنيفة.
      وأَخْنَى المَرْعَى: كَثُرَ نَباتُه والْتَفَّ؛ وروي بيت زهير: أَصَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أَخْنَى،له بالسِّيَّ تَنُّومٌ وآءُ والأَعرف الأَكثر أَجْنَى.
      قال ابن سيده: وإنما قضينا أَن أَلفه ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. خَنِيَ
    • ـ خَنِيَ. وأخْنَى عليهم: أهْلَكَهُمْ،
      ـ خَنِيَ الجَرادُ: كَثُرَ بَيْضُهُ،
      ـ خَنِيَ المَرْعَى: كثُرَ نَباتُهُ،
      ـ خَنِيَ الدَّهْرُ عليه: طالَ.
      ـ خَنَى الدَّهْرِ: آفاتُهُ.
      ـ خَنَيْتُ الجِذْعَ: قَطَعْتُه.
      ـ خِنْيَةُ: موضع بِقُسْطَنْطِينيَّةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. خنا
    • خنا / خنا في يَخنُو ، اخْنُ ، خنًا وخَنْوًا ، فهو خانٍ ، والمفعول مخنوّ فيه :-
      • خنا فلانٌ/ خنا في مَنْطِقه أفحش في كلامه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. خنا
    • خنا - يخنو ، خنوا وخنا
      1-أفحش في كلامه

    المعجم: الرائد

  20. خنت
    • الخِنَّوْتُ: العَيِيُّ الأَبْله.
      وخِنَّوْتُ: لقبٌ.
      والخِنَّوتُ: دابة من دواب البحر.

    المعجم: لسان العرب

  21. مخن
    • "المَخْنُ والمَخِنُ والمِخَنُّ، كله: الطويل؛

      قال: لما رآه جَسْرَباً مِخَنَّا،أَقْصَر عن حَسْناء وارْثَعَنَّا وقد مَخَنَ مَخْناً ومُخُوناً.
      الليث: رجل مَخْنٌ وامرأَة مَخْنة إِلى القِصَر ما هو، وفيه زَهْوٌ وخِفَّة؛ قال أَبو منصور: ما علمت أَحداً، قال في المَخْن إِنه إِلى القِصَر ما هو غير الليث، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي في باب الطِّوالِ من الناس: ومنهم المَخْن واليَمْخُور والمُتماحِلُ.
      وروي عن ابن الأَعرابي أَنه، قال: المَخْنُ الطُّولُ، والمَخْنُ أَيضاً البُكاء، والمَخْنُ نزْحُ البئر؛

      وأَنشد غيره: قد أَمرَ القاضي بأَمرٍِ عَدْلِ،أَنْ تَمْخَنُوها بثماني أَدْلِ والمِخَنَّةُ: الفِناء؛

      قال: ووَطِئْتَ مُعتَلِياً مِخَنَّتَنا، والغَدْرُ منك عَلامةُ العَبْدِ ومَخَنَ المرأَة مَخْناً: نكحها.
      والمَخْنُ: النَّزْعُ من البئر.
      ومخَنَ الشيءَ مَخْناً: كمَخَجَه؛

      قال: قد أَمرَ القاض بأَمرٍ عَدْلِ،أَنْ تَمْخَنُوها بثماني أَدْلِ ومخَنَ الأَديمَ: قَشَره، وفي المحكم: مَخَنَ الأَديمَ والسَّوْطَ دَلَكه ومَرَنَه، والحاء المهملة فيه لغة.
      وطريق مُمَخَّنٌ: وُطِيءَ حتى سَهُلَ؛ وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها تمثلت بشر لبيد: يتَحَدَّثونَ مَخانةً ومَلاذَ؟

      ‏قال: المَخانَةُ مصدر من الخِيانة، والميم زائدة، قال: وذكره أَبو موسى في الجيم من المُجون، فتكون الميم أَصلية، وقد تقدم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. خنن
    • "الخَنِينُ من بكاء النساء: دون الانْتِحابِ، وقيل: هو تَرَدُّد البكاء حتى يصير في الصوت غُنَّةٌ، وقيل: هو رفع الصوت بالبكاء، وقيل: هو صوت يخرج من الأَنف، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، وهو بكاء المرأَةُ تَخِنُّ في بكائها.
      وفي حديث عليّ: أَنه، قال لابنه الحَسَن، رضي الله عنهما: إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجارية؛ قال شمر: خَنَّ خَنِيناً في البكاء إذا رَدَّد البكاء في الخَياشيم، والخَنينُ يكون من الضحك الخافي أَيضاً.
      الجوهري: الخَنِينُ كالبكاء في الأَنف والضحك في الأَنف؛ قال ابن بري: ومن الخَنينِ كالبكاء في الأَنف قولُ مُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَديّ: بكى جَزَعاً من أَن يموت، وأَجْهَشَتْ إليه الجِرِشِّى، وارمَعَلَّ خَنِينُها.
      وفي الحديث: أَنه كان يُسْمَع خَنينُه في الصلاة؛ الخَنِينُ: ضرب من البكاء دون الانتحاب، وأَصلُ الخَنِين خروجُ الصوت من الأَنف كالحَنين من الفم.
      وفي حديث أَنس: فَغَطَّى أَصحابُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وجُوهَهم لهم خَنِينٌ.
      وفي حديث خالد: فأَخْبَرهم الخبرَ فَخَنُّوا يبكون.
      وفي حديث فاطمة، رضوان الله عليها: قام بالباب له خَنِينٌ.
      والخَنِينُ: الضحك إذا أَظهره الإنسان فخرج خافياً، والفعل كالفعل، خَنَّ يَخِنُّ خَنِيناً، فإذا أَخرج صوتاً رقيقاً فهو الرَّنينُ، فإِذا أَخفاه فهو الهَنينُ،وقيل: الهَنِينُ مثل الأَنِينِ، يُقال: أَنَّ وهَنَّ بمعنى واحد.
      قال ابن سيده: والخَنَنُ والخُنَّةُ والمَخَنَّة كالغُنَّةِ، وقيل: هو فوق الغُنَّة وأَقبح منها، قال المُبَرَّدُ: الغُنَّة أَن يُشْرَبَ الحرفُ صوت الخَيْشوم، والخُنَّة أَشدُّ منها.
      التهذيب: الخُنَّة ضرب من الغنة، كأَنَّ الكلام يرجع إلى الخياشيم، يقال: امرأَة خَنَّاء وغَنَّاء وفيها مَخَنَّةٌ.
      ورجل أَخَنُّ أَي أَغَنُّ مسدودُ الخياشيم، وقيل: هو الساقط الخَياشيم، والأُنثى خَنَّاء، وقد خَنَّ، والجمع خُنٌّ؛ قال دَهْلَبُ ابن قُرَيْعٍ: جارية ليستْ من الوَخْشَنِّ، ولا من السُّودِ القِصارِ الخُنِّ.
      ابن الأَعرابي: النَّشِيجُ من الفم، والخَنِينُ من الأَنف، وكذلك النَّخِير، وقال الفَصِيحُ من أَعراب بني كلاب: الخَنين سُدَدٌ في الخَياشيم، والخُنانُ منه.
      وقد خَنْخَن إذا أَخرج الكلام من أَنفه.
      والخُنانُ: داء يأْخذ في الأَنف.
      والخَنْخَنة: أَن لا يبين الكلام فيُخَنْخِن في خَياشيمه؛ وأَنشد: خَنْخَنَ لي في قوله ساعةً،فقال لي شيئاً ولم أَسْمَعِ.
      ابن الأَعرابي: الرُّبّاحُ القِردُ، وهو والحَوْدَلُ، ويقال لصوته الخَنْخَنةُ، ولضحكه القَحْقَحةُ.
      والخُنَنةُ: الثورُ المُسِنُّ الضَّخم.
      والخُنَانُ في الإبل: كالزُّكام في الناس.
      يقال: خُنَّ البعير، فهو مَخْنُون.
      وزمن الخُنَانِ: زمن ماتت فيه الإبل؛ عنه؛ وقال ابن دريد: هو زمن معروف عند العرب قد ذكروه في أَشعارهم، قال: ولم نسمع فيه من علمائنا تفسيراً شافياً، قال: والأَوَّل أَصح؛ قال النابغة الجعدي في الخُنَّانِ للإِبل: فمن يَحْرِصْ على كِبَري، فإِني من الشُّبّانِ أَيّامَ الخُنانِ.
      قال الأَصمعي: كان الخُنَّانُ داءً يأْْخذ الإبلَ في مناخرها وتموت منه فصار ذلك تاريخاً لهم، والخُنانُ داءٌ يأْخذ الناس، وقيل: هو داءٌ يأْخذ في الأَنف.
      ابن سيده: والخُنانُ داءٌ يأخذ الطير في حُلُوقها.
      يقال: طائر مَخْنُون، وهو أَيضاً داءٌ يأْخذ العين؛ قال جرير: وأَشْفِي من تَخَلُّج كلِّ داءٍ،وأَكْوي الناظِرَيْنِ من الخُنانِ.
      والمَخَنَّةُ: الأَنف.
      التهذيب:، قال بعضهم خَنَنْتُ الجِذْعَ بالفأْس خَنّاً إذا قطعته.
      قال أَبو منصور: وهذا حرف مُريبٌ، قال: وصوابه عندي وجثَثْتُ العودَ جَثَاً، فأَما خَنَنْتُ بمعنى قطعت فما سمعته.
      اللحياني: رجل مَجْنُون مَخْنُونٌ مَحْنُونٌ، وقد أَجَنَّه اللهُ وأَحَنَّه وأَخنَّه بمعنى واحد.
      أَبو عمرو: الخِنُّ السفينة الفارغة.
      ووَطِئَ مِخَنَّتَهم ومَخَنَّتَهم أَي حريمهم.
      والمِخَنُّ: الرجلُ الطويل، والصحيح المَخْنُ،وهو مذكور في موضعه؛

      وأَنشد الأَزهري: لما رَآهُ جَسْرَباً مِخَنَّا أَقْصَرَ عن حَسْناءَ وارْثَعَنا.
      أَي استَرْخَى عنها.
      قال: ويقال للطويل مَخْنٌ، بفتح الميم وجزم الخاء.
      وفلان مَخَنَّة لفلان أَي مأْكَلة.
      ومَخَنَّةُ القوم: حريمهم.
      وخَنَنْتُ الجُلَّة إذا استخرجتَ منها شيئاً بعد شيءٍ.
      التهذيب: المَخَنَّة وسط الدار، والمَخَنَّة الفِناءُ، والمَخَنَّةُ الحرم، والمَخَنَّة مَضِيقُ الوادي، والمَخَنَّةُ مَصَبُّ الماء من التَّلْعَةِ إلى الوادي، والمَخَنَّةُ فُوَّهَةُ الطريق، والمَخَنَّة المَحجَّة البينة، والمَخَنَّة طَرَفُ الأَنف، قال: وروى الشَّعْبي أَن الناس لما قدموا البصرة، قال بنو تميم لعائشة: هل لك في الأَحْنَفِ؟، قالت: لا، ولكن كونوا على مَخَنَّتِه أَي طريقته، وذلك أَن الأَحْنَف تكلم فيها بكلمات، وقال أَبياتاً يلومها فيها في وقعة الجمل؛ منها: فلو كانتِ الأَكْنانُ دُونَكِ، لم يَجِدْ عَليكِ مَقَالاً ذو أَداةٍ يَقُولُها.
      فبلغها كلامُه وشِعْرُه فقالت: أَلِي كان يَسْتَجِمُّ مَثابَةَ سَفَهِه؟ وما للأَحْنفِ والعربية، وإنما هم عُلُوجٌ لآلِ عُبَيْدِ الله سَكنوا الرِّيفَ، إلى الله أَشكو عقوقَ أَبنائي؛ ثم، قالت: بُنَيَّ اتَّعِظْ، إنَّ المَواعِظَ سَهْلةٌ،ويُوشِكُ أَن تَكْتانَ وَعْراً سَبيلُها.
      ولا تَنْسَينْ في اللهِ حَقَّ أُمُومَتي،فإِنك أَوْلى الناسِ أَن لا تَقُولُها ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّةٍ ليَ بالخَنا حَنِيفيَّة، قد كان بَعْلي رَسْولُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لَتَخَهُ
    • ـ لَتَخَهُ: لَطَخَهُ، وشَقَّهُ،
      ـ لَتَخَ فلاناً بالسَّوْطِ: سَحَلَهُ وشَقَّ جِلْدَهُ، وقَشَرَهُ.
      ـ تَلَتَّخَ: تَلَطَّخَ.
      ـ رجلٌ لَتِخَةٌ: داهِيَةٌ.
      ـ لَتْخانُ: الجائِعُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. أخَنّ
    • أخن - إخنانا
      1-أخنه : أفقده عقله وجعله مجنونا.

    المعجم: الرائد

  25. لتخ
    • "اللتْخُ: لغة في اللطخ.
      وتلتخ: كتلطخ.
      ورجل لَتِخَة: داهية منكر، هكذا حكاه كراع، وقد نفى سيبويه هذا المثال في الصفات.
      واللَّتْخان: الجائع؛ عن كراع، والمعروف عند أَبي عبيد الحاء،وقد تقدم.
      الليث: اللتْخ الشق؛ يقال: لَتَخه بالسوط أَي سحله وقشر جلده.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: