وصف و معنى و تعريف كلمة وسعسع:


وسعسع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و عين (ع) و سين (س) و عين (ع) .




معنى و شرح وسعسع في معاجم اللغة العربية:



وسعسع

جذر [سعسع]

  1. سَعسَعَ: (فعل)
    • سَعْسَعَ : كَبِرَ حتى هَرِمَ وولَّى
    • سَعْسَعَ الجسْمُ: اضْطَرَبَ كِبَراً
    • سَعْسَعَ الشَّعْرَ: روَّاهُ بالدُّهْنِ
  2. سَعْسَعَ الجسْمُ:
    • اضْطَرَبَ كِبَراً.
  3. سَعْسَعَ الشَّعْرَ:
    • روَّاهُ بالدُّهْنِ.
  4. تَسَعسَعَ : (فعل)
    • تَسَعْسَعَ : كَبِرَ حتى هَرِمَ وولَّى
    • تَسَعْسَعَ الشيءُ: قاربَ الانتهاءَ
    • تَسَعْسَعَ :بَلِيَ وتغيَّرَ إلى الفساد
    • تَسَعْسَعَ حالُهُ: انحطَّتْ
    • تَسَعْسَعَ فمُهُ: انحَسَرتْ شَفتُهُ عن أَسنانِهِ


,
  1. سَعسَع
    • سعسع - سعسعة
      1- سعسع : كبر وشاخ. 2- سعسع الجسم أو الشيخ : اضطرب من الكبر. 3- سعسع : قارب الخطو. 4- سعسع : شعره : أكثر من دهنه بالدهن. 5- سعسع الليل : ذهب.

    المعجم: الرائد

  2. سَعْسَعَ
    • سَعْسَعَ : كَبِرَ حتى هَرِمَ وولَّى.
      ويقال: سَعْسَعَ الجسْمُ: اضْطَرَبَ كِبَراً.
      و سَعْسَعَ الشَّعْرَ: روَّاهُ بالدُّهْنِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سعسع
    • سعسع
      1-ذئب

    المعجم: الرائد



  4. سعع
    • "السَّعِيعُ: الزُؤَانُ أَو نحوه مما يخرج من الطعام فيرمى به،واحدته سَعِيعةٌ.
      والسَّعِيعُ: الشَّيْلَمُ.
      والسَّعِيعُ أَيضاً: أَرْدَأُ الطعام، وقيل: هو الرَّدِيءُ من الطعام وغيره.
      وطعام مَسْعُوعٌ: من السَّعيعِ، وهو الذي أَصابَه السَّهامُ، قال: والسَّهامُ اليَرقانُ.
      وتَسَعْسَعَ الرجل إِذا كَبِرَ وهَرِمَ واضطَرَبَ وأَسَنَّ، ولا يكون التَّسَعْسُعُ إِلاَّ باضْطرابٍ مع الكِبَرِ، وقد تَسَعْسَعَ عُمُره؛ قال عمرو بن شاس: ما زال يُزْجِي حُبَّ لَيْلى أَمامَه ولِيدَيْنِ، حتى عُمْرُنا قد تَسَعْسَعا وسَعْسَعَ الشيخُ وغيره وتَسَعْسَع: قارَبَ الخَطْوَ واضطَرَبَ من الكِبَرِ أَو الهَرَمِ؛ قال رؤْبة يذكر امرأَة تخاطب صاحبة لها:، قالَتْ، ولم تَأْلُ به أَن يَسْمَعَا: يا هِنْدُ، ما أَسْرعَ ما تَسَعْسَعا،مِنْ بَعْدِ ما كانَ فَتًى سَرَعْرَعا أَخبرت صاحبتها عنه أَنه قد أَدْبَرَ وفَنِيَ إِلاَّ أَقَلَّه.
      والسَّعْسَعةُ: الفَناءُ ونحو ذلك؛ ومنه قولهم: تسعسع الشهر إِذا ذهب أَكثره.
      واستعمل عمر، رضي الله عنه، السَّعْسَعةَ في الزمان وذلك أَنه سافر في عَقِبُ شهر رمضان فقال: إِنَّ الشهر قد تَسَعْسَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه، وهو مذكور في الشين أَيضاً.
      وتَسَعْسَعَ أَي أَدْبَرَ وفَنِيَ إِلاَّ أَقَلَّه، وكذلك يقال للإِنسان إِذا كَبِرَ وهَرِمَ تَسَعْسَع.
      وسَعْسَعَ شَعْره وسَغْسَغَه إِذا رَوَّاه بالدُّهْنِ.
      وتَسَعْسَعَت حالُ فلان إِذا انْحَطَّت.
      وتَسَعْسَعَ فمه إِذا انْحَسَرَت شفته عن أَسنانه.
      وكل شيء بَليَ وتغير إِلى الفساد، فقد تسعسع.
      والسُّعْسُعُ: الذئب؛ حكاه يعقوب وأَنشد: والسُّعْسُعُ الأَطْلَسُ، في حَلْقِه عِكْرِشةٌ تَنْئِقُ في اللِّهْزِمِ أَراد تَنْعِقُ فأَبْدَلَ.
      وسَعْ سَعْ: زَجْر للمَعَزِ.
      والسَّعْسَعةُ: زَجْر المِعْزَى إِذا، قال: سَعْ سَعْ، وسَعْسَعْتُ بها من ذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. سَعيعُ
    • ـ سَعيعُ، وسُعُّ: الشَّيْلَمُ، أَو الدَّوْسَرُ من الطَّعامِ، أو الرَّدِيءُ منه.
      ـ طَعامٌ مَسْعوعٌ: أصابَهُ السَّهامُ مِثلَ اليَرقَانِ.
      ـ سَعْسَعَةُ: دُعاءُ المِعْزَى بِسَعْ سَعْ، واضْطِرابُ الجِسْمِ كِبَراً، والهَرَمُ، والفَناءُ، كالتَّسَعْسُعِ، وتَرْوِيَةُ الشَّعَرِ بالدُّهْن،
      ـ تَسَعْسَعَ الشَّهْرُ: ذَهَبَ أَكْثَرُهُ،
      ـ تَسَعْسَعَ حالُهُ: انْحَطَّتْ،
      ـ تَسَعْسَعَ الفَمُ: انْحَسَرَتْ شَفَتُهُ عن الأسْنانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَسِعَه
    • ـ وَسِعَه الشيءُ يَسَعُه ، سَعَةً وسِعَةً .
      ـ ما أسَعُ ذاكَ : ما أُطيقُهُ .
      ـ اللهُمَّ سَعْ عَلَيْنا : وَسِّعْ '' ولْيَسَعْكَ بَيْتُكَ '': أمرٌ بالقرارِ فيه .
      ـ هذا الإِناءُ يَسَعُ عِشرينَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ لعشرينَ .
      ـ هذا يَسَعُه عِشْرونَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ فيه عشرونَ . ويقالُ : وسِعَتْ رَحْمَةُ الله كلَّ شيءٍ ، ولكلِّ شيءٍ ، وعلى كلِّ شيءٍ .
      ـ واسِعُ : ضِدُّ الضَّيِّقِ ، كالوَسيعِ ،
      ـ واسِعُ في الأَسْماءِ الحُسْنَى : الكثيرُ العَطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْألُ ، أو المُحيطُ بكلِّ شيءٍ ، أو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ، ورَحْمَتُهُ كُلَّ شيءٍ . وواسِعُ بنُ حَبَّانَ : في صُحْبَتِهِ خِلافٌ .
      ـ الوُسْعُ والوِسْعُ والوَسْعُ : الجِدَةُ ، والطَّاقَةُ ، كالسَّعَةِ ، والهاءُ عِوَضٌ عن الواوِ .
      ـ وَساعُ : النَّدْبُ ،
      ـ وَساعُ من الخَيْلِ : الجَوادُ ، أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ ، كالوَسيعِ ، وقد وَسُعَ وساعَةً وسَعَةً .
      ـ وَسِيعٌ : ماءٌ بينَ بَني سَعْدٍ وبَني قُشَيْرٍ .
      ـ يَسَعُ : اسمٌ أعْجَمِيٌّ أُدْخِلَ عليه ألْ ، ولا يَدْخُلُ على نَظائِرِهِ كَيَزيدَ ، وقُرِئَ : { واللَّيْسَعَ } بِلامَيْنِ .
      ـ أوسعَ : صارَ ذا سَعَةٍ ،
      ـ أوسعَ اللَّهُ تعالى عليه : أَغْناهُ ، كوَسَّعَ عليه .
      ـ { وإِنَّا لمُوسِعُونَ }: أغْنِياءُ قادِرونَ ،
      ـ تَوَسَّعُوا في المَجْلِس : تَفَسَّحوا .
      ـ وَسَّعه تَوْسيعاً : ضِدُّ ضَيَّقَهُ ، فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سِعْرُ
    • ـ سِعْرُ : الذي يَقومُ عليه الثَّمَنُ ، ج : أسْعارٌ .
      ـ أسْعَرُوا وسَعَّرُوا تَسْعيراً : اتَّفَقوا على سِعْرٍ .
      ـ سَعَرَ النارَ والحَرْبَ : أوْقَدَها ، كسعَّرَ وأسْعَرَ .
      ـ سُعْرُ : الحَرُّ ، كالسُّعَارِ ، والجُنُونُ ، كالسُّعُرِ ، والجُوعُ ، أو القَرَمُ ، والعَدْوَى .
      ـ قد سَعَرَ الإِبِلَ : أعْداها .
      ـ سَعِرُ : المَجْنُونُ ، ج : سَعْرَى .
      ـ سَعِيرُ : النارُ ، كالساعورَةِ ، ولَهَبُها ، والمَسْعُورُ .
      ـ سُعَيْرُ : صَنَمٌ ، وابنُ العَدَّاءِ : صحابِيٌّ .
      ـ مِسْعَرُ : ما سُعِرَ به ، كالمِسْعارِ ، ومُوقِدُ نارِ الحَرْبِ ، والطويلُ من الأَعْناقِ ، أو الشديدُ ،
      ـ مِسْعَرُ من الخَيْلِ : الذي يُطِيحُ قوائِمَهُ مُتَفَرِّقَةً ، ولا ضَبْرَ له ،
      ـ مِسْعَرُ ومَسْعَرُ : ابنُ كِدامٍ : شيخُ السُّفْيانَيْنِ ، وقد تُفْتَحُ مِيمُهُ وميمُ أسْمِيائِه ، تَفاؤُلاً .
      ـ سُعّارُ : الجُوعُ .
      ـ ساعُورُ : التَّنُّورُ ، والنارُ ، ومُقَدَّمُ النَّصارَى في معرفةِ الطِّبِّ .
      ـ سِعْرارَةُ وسُعْرُورَةُ : الصُّبْحُ ، وشُعاعُ الشمسِ الداخِلُ من كَوَّةٍ . وسِعْرٌ الدُّؤَلِيُّ ، قيلَ : صحابِيُّ .
      ـ أبو سِعْرٍ مَنْظُورُ بنُ حَبَّةَ : راجِزٌ .
      ـ مَسْعُورُ : الحريصُ على الأكلِ وإن مُلِئَ بَطْنُهُ .
      ـ لأَسْعَرَنَّ سَعْرَه : لأَطُوفَنَّ طَوْفَه .
      ـ سَعْرَةُ : السُّعالُ ، وأولُ الأمرِ ، وجِدَّتُه .
      ـ سَعَرانُ : شِدَّةُ العَدْوِ ،
      ـ سِعَرانُ : اسمٌ .
      ـ أَسْعَرُ : القليلُ اللَّحمِ ، الظاهِرُ العصبِ ، الشاحِبُ ، ولَقَبُ مَرْثَدِ بنِ أبي حُمْرانَ الجُعْفِيِّ الشاعِرِ ، وعُبَيْدٍ مَوْلَى زيدِ بنِ صُوحانَ ، أو هو الأشْعَرُ ،
      ـ أسْعَرُ الجُعْفِيُّ ، وأسْعَرُ بنُ رُحَيْلٍ التابعيُّ ، وأسْعَرُ بنُ عَمْرٍو : محدثونَ .
      ـ هِلالُ بنُ أسْعَرَ البَصرِيُّ : من الأَكَلَةِ المذكورينَ المشهورينَ .
      ـ صَفِيَّةُ بنتُ أسْعَرَ : شاعرةٌ .
      ـ اسْتَعَرَ الجَرَبُ في البعيرِ : ابْتَدأ بمَساعِرِه ، أي أرْفاغِهِ وآباطِه ،
      ـ اسْتَعَرَتِ النارُ : اتَّقَدَتْ ، كتَسَعَّرَتْ ،
      ـ اسْتَعَرَتِ اللُّصُوصُ : تَحَرَّكوا ، كأنهم اشْتَعَلُوا ،
      ـ اسْتَعَرَ الشَّرُّ : انْتَشَر .
      ـ اسْتَعَرَتِ الحَرْبُ : انْتَشَر
      ـ مَسْعَرُ البعيرِ : مُسْتَدَقُّ ذَنَبِه .
      ـ يَسْتَعُورُ : في فصل الياءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً : أرَدْتُهُ ، والاسْمُ : الشِّيئَةُ ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى .
      ـ شَيْءُ : معروف ، الجمع : أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى ، وأصْلُهُ : أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ ، وقَوْلُ الجوهرِيّ : أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ : أبابِيتُ ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا ، وحُكِيَ أشْيايا ، وأشاوِهُ غَرِيبٌ ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ ، وتَصْغِيرُهُ : شُيَيْءٌ ، لا شُوَيْءٌ ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ : إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره ، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ ، ولم يُمَيِّز بينهما ، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده ، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ ، وبَدَلٌ منه ، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً ، كما زَعَمَ الجوهريُّ ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أّشَّاءَهُ إليه : ألْجَأَهُ .
      ـ مُشَيَّأُ : المُخْتَلِفُ الخَلْقِ ، المُخْتَلُّهُ .
      ـ ياشَيْءَ : كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها ، تَقُولُ : يا شَيْءَ مالي ، كَيَاهَيْءَ مالي ( وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى ).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ : حَمَلْتُهُ ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ ( تعالى ) وجْهَهُ : قَبَّحَهُ .
      ـ تَشَيَّأَ : سَكَنَ غَضَبُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَّحْمَةُ
    • ـ الرَّحْمَةُ ، والرَحَمَة : الرِقَّةُ ، والمَغْفِرَةُ ، والتَّعَطُّفُ ، كالمَرْحَمَةِ والرُّحْمِ ، والرُّحُم ، والفِعْلُ : رَحِمَ .
      ـ رَحَّمَ عليه تَرْحِيماً ، وتَرَحَّمَ ، والأولى الفُصْحَى ، والاسمُ الرُّحْمَى : قال له رَحِمَهُ اللّهُ .
      ـ رَهَبوتٌ خيرٌ لَكَ من رَحَمُوتٍ ، لم يُسْتَعْمَلْ إلاَّ مُزْدَوِجاً ، أي : أن تُرْهَبَ خيرٌ لكَ من أن تُرْحَمَ .
      ـ { يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ }، أي : بنُبُوَّتِهِ .
      ـ الرِّحْمُ والرَحِمٍ : بيتُ مَنْبِتِ الوَلَدِ ، ووِعاؤُه ، والقَرَابَةُ ، أو أصْلُهَا وأسبابُها , ج : أرْحَامٌ .
      ـ أُمٌّ رُحْمٍ ، وأُمُّ الرُّحْمِ : مكةُ .
      ـ المَرْحُومَةُ : المدينَةُ ، شَرَّفَهما اللّهُ تعالى .
      ـ الرَّحومُ والرَّحْماءُ : التي تَشْتَكِي رَحِمَها بعدَ الوِلاَدَةِ ، فَتَموتُ منهُ ، وقد رَحُمَتْ ، ورَحِمَ ورُحِمَ ، رَحَامَةً ورحْماً ورَحَمَا ، أو هو داءٌ يأخُذُ في رَحِمِها ، فلاَ تَقْبَلُ اللِّقاحَ ، أو أن تَلِدَ فلا يَسْقُطَ سَلاها .
      ـ شاةٌ راحِمٌ : وارِمَةُ الرَّحِمِ .
      ـ محمدُ بنُ رَحْمَوَيْهِ ، ورُحَيْمٌ ، ابنُ مالِكٍ الخَزْرَجِيُّ ، وابنُ حَسَنٍ الدِّهْقانُ ، ومَرْحومٌ العَطَّارُ : محدِّثُونَ .
      ـ رَحْمةُ : من أسمائِهِنَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كلّ شيء
    • من النّعم الكثيرة استدراجا لهم
      سورة : الانعام ، آية رقم : 44


    المعجم: كلمات القران

  6. أحسَن كلّ شيء
    • أحكمه و أتقنه
      سورة : السجد ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران

  7. كلّ شيء حيّ
    • كل شيء نامٍ حيوانا أو نباتا
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 30

    المعجم: كلمات القران

  8. رحمة الله
    • إحسانه وإنعامه أو ثوابه
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 56

    المعجم: كلمات القران

  9. الطّرِيقُ
    • الطّرِيقُ : المطروق .
      و الطّرِيقُ الممرُّ الواسعُ الممتد أَوسع من الشارع .
      و الطّرِيقُ مسلكُ الطائفةِ من المتصوِّفة . والجمع : طُرُقٌ .
      و ( طُرُقُ الطَّعْن ) الطّرِيقُ ( في قانون المرافعات ) : الوسائل القضائية التي يلجأ إليها المحكوم عليه ابتغاءَ إِلغاء الحكم أَو تعديله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وسعت الحجْرة الزّائرين / وسعت الحجْرة للزّائرين
    • احتوتهم بلا ضيق ، اتسعت لهم :- يَسَعُ الملعب الرِّياضيّ ثلاثين ألف مقعد - { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. وسعت رحمة الله كلّ شيء / وسعت رحمة الله على كلّ شيء / وسعت رحمة الله لكل شيء
    • احتوت ، أحاطت به ولم تَضِقْ عنه :- { وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا } - { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ }.

    المعجم: عربي عامة



  12. ‏ انحرف عن الطريق المستقيم ‏
    • ‏ أي حاد وبعد عنه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. الحكومة الرئاسية
    • يتم تداخل الهيئة التنفيذية مع التشريعية من خلال صلاحيات رئيس الجمهورية المنتخب من الأفراد بواسطة ممارسة حق الفيتو ، المتمثل في الاعتراض على قوانين السلطة التشريعية .

    المعجم: عربي عامة

  14. الحكومة المجزأة حزبياً
    • هي الحالة التي يتحكم في الكونجرس والرئاسة حزبان متعارضان .

    المعجم: عربي عامة

  15. الحُكومةُ
    • الحُكومةُ : ردُّ الرَّجُل عن الظلم .
      و الحُكومةُ الهيئة الحاكمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أموال الحكومة
    • حسابات باسم الحكومة أو وكالة حكومية ، وتعني بالانجليزية : public funds

    المعجم: مالية

  17. شَيْءٌ
    • جمع : أَشْيَاءٌ . [ ش ي أ ].
      1 . :- خَلَقَ اللَّهُ كُلَّ شَيْءٍ :- : أَيْ كُلَّ مَا لَهُ وُجُودٌ مُثْبَتٌ مُتَحَقِّقٌ . البقرة آية 284 وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير . ( قرآن ) :- لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ .
      2 . :- يُرِيدُ شَيْئاً فَشَيْئاً مِنَ الطَّعَامِ :- : قَلِيلاً مِنْهُ ، بَعْضَهُ .
      3 . :- يَتَقَدَّمُ شَيْئاً فَشَيْئاً :- : قَلِيلاً قَلِيلاً ، خُطْوَةً خُطْوَةً . :- شَيْءٌ مِنَ الْحَيَاءِ :- :- شَيْءٌ مِنَ التَّعَبِ :- :- شَيْءٌ مِنَ الوَقْتِ :- :- شَيْءٌ مِمَّا مَعَكَ :- :- أَمُوتُ وَفِي نَفْسِي شَيْءٌ مِنْ حَتَّى . ( سيبويه ).
      4 . :- حَقَّقَ شَيْئاً كَثِيراً :- : عَمَلاً .
      5 . :- لَيْسَ بِشَيْءٍ يُذْكَرُ :- : أَيْ لاَ أَهَمِّيَّةَ لَهُ .
      6 . :- أَنْتَ لاَ شَيْءَ :- : أَيْ لاَ قِيمَةَ لَكَ .
      7 . :- أَشْيَاءٌ جَمِيلَةٌ :- : أَدَوَاتٌ . :- أَشْيَاءٌ قَدِيمَةٌ .
      8 . :- الشَّيْءُ بِالشَّيْءِ يُذْكَرُ :- : تَعْبِيرٌ يُسْتَعْمَلُ لِتَذَكُّرِ حَدَثٍ عِنْدَ حُدُوثِ آخَرَ شَبِيهٍ بِهِ .

    المعجم: الغني

  18. شيء
    • شيء :-
      جمع أشياءُ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر شاءَ .
      2 - اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا ( يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث ) :- تأخّرت عنه شيئًا قليلا ، - انتابني شيء من الخوف ، - { قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } - { لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا }: شرًّا :-
      • شيئًا بعد شيء / شيئًا فشيئًا : على سبيل التدريج ، تباعًا ، بالتوالي ، - شيء ما : شيء غير محدَّد ، - شيء من كذا : قليل مِنْ ، بعض من ، - في الأمر شيء : فيه سبب خفيّ غير معلوم ، - لا شيء : عدَم ، - ولمّا كان الشّيءُ بالشّيء يُذكر : تُستعمل لتذكُّر شيء عند حدوث آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شَيء
    • شيء
      1 - مصدر شاء . 2 - من الموجودات : ما كان جامدا لإحراك به ، ما ليس حيا . 3 - جوهر أو كيان مجرد يدل على حدث أو فعل : « فعل شيئا ، قال شيئا ». جمع : أشياء ، جج أشاوى وأشياءات وأشاوات وأشايا .

    المعجم: الرائد

  20. رحمة
    • العفو عن جان أو عن عدو .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. رَحْمَةٌ
    • [ ر ح م ]. ( مصدررَحِمَ ).
      1 . :- فِي قَلْبِهِ رَحْمَةٌ :- : رِقَّةٌ ، شَفَقَةٌ .
      2 . الكهف آية 10 رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ( قرآن ) : مَغْفِرَةً .
      3 . :- اِسْتَأْثَرَثْ بِهِ رَحْمَةُ اللَّهِ :- : أخَذَهُ إحْسَانُهُ لِمَنْ وَافَاهُ الأَجَلُ .
      4 . :- كَانَ تَحْتَ رَحْمَتِهِ :- : تَحْتَ تَصَرُّفِهِ الكَامِلِ . 5 . :- حَمَلَ الحَمَّالونَ الْمَيِّتَ فَوْقَ بِسَاطِ الرَّحْمَةِ :- : النَّعْشُ .

    المعجم: الغني

  22. رَحْمَة
    • رَحْمَة :-
      جمع رَحَمات ( لغير المصدر ) ورَحْمات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر رحِمَ
      • الرَّحمة : نداء لالتماس المغفرة والصفح أو لاستثارة الشفقة ، - تغمَّده الله برحمته / انتقل إلى رحمة الله : تُوفِّي ، مات ، - ملائكة الرَّحمة : كناية عن الممرِّضات ، - وضَعه تحت رحمته / جعله تحت رحمته : تحكَّم فيه .
      2 - خير ونعمة :- { وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. رَحمة
    • رحمة
      1 - مصدر رحم . 2 - رقة القلب . 3 - مغفرة .

    المعجم: الرائد

  24. رحمة
    • رحمة
      1 - الرحمة من الإناث : التي تشكو رحمها

    المعجم: الرائد

  25. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وسعسع في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* سعسع سعسعة. 1-كبر وشاخ. 2-الجسم أو الشيخ: اضطرب من الكبر. 3-قارب الخطو. 4-شعره: أكثر من دهنه بالدهن. 5-الليل: ذهب.
الرائد
* سعسع. ذئب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: