وصف و معنى و تعريف كلمة وسعيدة:


وسعيدة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و عين (ع) و ياء (ي) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وسعيدة في معاجم اللغة العربية:



وسعيدة

جذر [سعيد]

  1. سَعيد: (اسم)
    • الجمع : سعيدون سَعِيدَاتٌ و سُعداءُ الجمع : سُعُدٌ
    • السَّعِيدُ : النهرُ الصغير والجمع : سُعُدٌ
    • جمع سعيدون وسُعداءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سعِدَ وسعَدَ : شاعرٌ بالرّضا والفرح والارتياح ، عكس شقيّ
    • حظّ سعيد : يقال لمن نتمنّى له التوفيق ، حَظّاً مُوَفَّقاً ، طَيِّباً
    • سعيد الذِّكر : طيّب الذكر ، الفقيد والراحل ،
    • يَوْمٌ سعيد / عام سعيد / عيد سعيد : مُبارك ، حَسَنٌ ، رَغْدٌ ، نَعِيمٌ
  2. سَعيد: (اسم)
    • سَعيد : فاعل من سَعِدَ
  3. سَعيدة: (اسم)
    • سعيدةُ القميص : لَبِنَتُهُ
,


  1. سَعَدَ
    • ـ سَعَدَ يَوْمُنا سَعْداً وسُعوداً : يَمِنَ ويَمُنَ ويَمَنَ .
      ـ سَعْدُ : موضع قُرْبَ المَدينة ، وجَبَلٌ بالحِجازِ ، وبلد يُعْمَلُ فيه الدُّروعُ ، وقيلَ : قَبيلَةٌ ، وثُلُثُ اللِّبِنةِ .
      ـ سُعَيْدٌ : رُبْعُها .
      ـ اسْتَسْعَدَ به : عَدَّهُ سعيداً .
      ـ سَعادَةُ : خِلافُ الشَّقاوَةِ . وقد سَعِدَ فهو سعيدٌ ومَسْعودٌ ، وأسْعَدَهُ الله ، فهو مَسْعودٌ ، ولا يقالُ : مُسْعَدٌ .
      ـ أسْعَدَهُ : أعانَهُ .
      ـ لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ : إسْعاداً بعد إسعادٍ .
      ـ سُعودُ النُّجومِ : عَشَرَةٌ : سَعْدُ بُلَعَ ، وسَعْدُ الأَخْبِيَةِ ، وسَعْدُ الذابحِ ، وسَعْدُ السُّعودِ ، وهذه الأَرْبَعَةُ من مَنازِلِ القَمَرِ ، وسَعْدُ ناشِرَةَ ، وسَعْدُ المَلِكِ ، وسَعْدُ البِهامِ ، وسَعْدُ الهُمامِ ، وسَعْدُ البارعِ ، وسَعْدُ مَطَرٍ ، وهذه السِّتَّةُ ليستْ من المَنازِلِ ، كلٌّ منها كوْكَبانِ بينهما في المَنْظَرِ نحوُ ذِراعٍ . وفي العَرَب سُعودٌ كثيرةٌ : سَعْدُ تميمٍ ، وسَعْدُ قَيْسٍ ، وسَعْدُ هُذَيْلٍ ، وسَعْدُ بَكْرٍ ، وغير ذلك . ولمَّا تَحَوَّلَ الأَضْبَطُ بنُ قُرَيْعٍ السَّعْديُّ من قومِهِ ، انْتَقَلَ في القَبائِلِ ، فلما لم يُحْمِدْهُمُ رَجَعَ إلى قومِهِ ، وقال : " بكُلِّ وادٍ بنُو سَعْدٍ " يعني سَعْدَ بن زَيْدِ مَناةَ بن تميمٍ .
      ـ بنُو أسْعَدَ : بَطْنٌ ، وهو تَذْكِيرُ سُعْدَى .
      ـ قولُهُمْ " أسَعْدٌ أم سُعَيْدٌ ": مما يُحَبُّ أو يُكْرَهُ ، وأصلُهُ : أنَّ ابْنَيْ ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ ، خَرجا فرجَعَ سَعْدٌ ، وفُقِدَ سُعَيْدٌ ، فصارَ يُتَشاءمُ به .
      ـ سَعْدانةُ : كِرْكِرةُ البعيرِ ، والحَمامَةُ ، أو اسمُ حَمامَةٍ ، وعُقْدَةُ الشِّسْعِ السُّفْلى ،
      ـ سَعْدانةُ من الاسْتِ : حِتارُها ،
      ـ سَعْدانةُ من الميزانِ : عُقْدَةُ كِفَّتِهِ .
      ـ سَعْداناتُ : هَناتٌ أسْفَلَ العُجايَةِ ، كأنَّها أظْفارٌ .
      ـ ساعِداكَ : ذِراعاكَ ،
      ـ ساعِدا الطائِرِ : جَناحاهُ .
      ـ سَواعِدُ : مَجارِي الماءِ إلى النَّهْرِ ، أو إلى البَحْرِ ، ومَجارِي المُخِّ في العَظْمِ .
      ـ سُعْدُ وسُعَادى : طِيبٌ معروف ، وفيه منفعةٌ عجيبةٌ في القُروحِ التي عَسُرَ انْدِمالُها .
      ـ ساعِدَةُ : اسمُ الأَسَدِ ، ورجلٌ .
      ـ بنُو ساعِدَةَ : قَومٌ من الخَزْرَجِ ، وسَقيفَتُهمْ بمكَّةَ بمَنْزِلَةِ دارٍ لهمْ .
      ـ سَعيدُ : النَّهْرُ ،
      ـ السَّعيدَةُ : بيتٌ كانتِ العَرَبُ تَحُجُّهُ ( بأُحُدٍ ).
      ـ سَعيدِيَّةُ : قرية بِمِصْرَ ، وضَرْبٌ من بُرود اليَمنِ .
      ـ سَعْدٌ : صنَمٌ كان لبني مَلَكانَ ،
      ـ سُعْدٌ : موضع قُرْبَ اليَمامةِ ، وجَبَلٌ ،
      ـ سُعُدٌ : تَمْرٌ ،
      ـ سَعَدٌ : ماءٌ كان يَجْري تَحْتَ جَبَلِ أبي قُبَيْسٍ ، وأجمَةٌ معروف .
      ـ سَعْدانُ : نَبْتٌ من أفضَلِ مَراعِي الإِبِلِ ، ومنه " مَرْعًى ولا كالسَّعْدانِ "، وله شَوْكٌ تُشَبَّهُ به حَلَمَةُ الثَّدْي ، فيقالُ لها : سَعدانَةُ الثُّنْدُؤَةِ .
      ـ تَسَعَّدَ : طَلَبَهُ .
      ـ سُعْدانُ : اسْمٌ للإِسْعادِ .
      ـ سُبحانَهُ وسُعْدانَهُ : أُسَبِّحُهُ وأُطِيعُهُ .
      ـ سَاعِدَةُ : خَشَبَةٌ تُمْسِكُ البَكَرَةَ .
      ـ وسَمَّوا : سَعيداً ومَسْعوداً ومَسْعَدَة ومُساعِداً وسَعْدونَ وسَعْدانَ وأسْعَدَ وسُعوداً ، ولِلنِّساءِ : سُعادُ وسَعْدَةُ وسَعيدَةُ وسُعَيْدَةُ .
      ـ أَسْعَدُ : شُقاقٌ كالجَرَبِ ، يأخُذُ البَعيرَ فَيَهْرَمُ منه .
      ـ سَعَّادٌ : ابنُ سُليمانَ المُحَدِّثُ .
      ـ مَسْعودَةُ : مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ .
      ـ بَنُو سَعْدَمٍ : من مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ ، والميمُ زائِدَةٌ .
      ـ دَيْرُ سَعْدٍ : موضع .
      ـ حَمَّامُ سَعْدٍ : موضع بطَريقِ حاجِّ الكوفَةِ ،
      ـ مَسْجِدُ سَعْدٍ : مَنْزِلٌ بينَ المُغِيثَةِ والقَرْعاءِ .
      ـ سَعْدِيَّةُ : مَنْزِلٌ لِبَني سَعْدِ بن الحَارِثِ ، وموضع لبني عمرِو بنِ ساعِدَةَ ، وموضع لبني رِفَاعَةَ باليمامةِ ، وبِئْرٌ لِبَنِي أسَدٍ ، وماءٌ في دِيارِ بني كِلابٍ ، وأُخْرى لِبَني قُرَيْظٍ ، وقَرْيَتانِ بِحَلَبَ سُفْلى وعُلْيَا .
      ـ سَعْدى : قرية أُخْرى بِحَلَبَ ، وموضع في حِلَّةِ بني مَزْيَدٍ . وقولُ علِيٍّ : أوْرَدَها سَعْدٌ وسَعْدٌ مُشْتَمِلْ في : ش ر ع .
      ـ سَعْدَتَيْنِ : قرية قُرْبَ المَهْدِيَّةِ ، منها : خَلَفٌ الشاعِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استسعدَ
    • استسعدَ بـ يستسعد ، استسعادًا ، فهو مُسْتسعِد ، والمفعول مُستَسْعَدٌ به :-
      استسعد بالشَّيء عدّه سَعْدًا له :- استسعَد برؤيته ، - تستسعد برؤية القمر في أوَّل الشَّهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَسْعَد
    • أسعد - إسعادا
      1 - أسعده : جعله سعيدا . 2 - أسعده الله : وفقه . 3 - أسعده : أعانه .

    المعجم: الرائد



  4. أسعدَ
    • أسعدَ يُسعد ، إسعادًا ، فهو مُسْعِد ، والمفعول مُسْعَد :-
      • أسعده الخبرُ جعله سعيدًا ، وفَّر له السعادة ، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح :- أسعَده الله : وفّقَه ، - سأفعل كلّ ما يُسعِدك ، - أسعد زوجتَه وأولادَه ، - هو مُسعَد برزق وفير : :-
      أسعد اللهُ صباحَك / أسعد اللهُ مساءك : تحيّة تقال في الصباح / في المساء ، - أسعده الحظُّ : كان له فوفّق بأموره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تساعد أبناء القرية في بناء المسجد
    • تعاونوا .

    المعجم: عربي عامة

  6. إِستَسعَد
    • إستسعد - استسعادا
      1 - إستسعد برؤيته او نحوها : عدها سعدا له

    المعجم: الرائد

  7. تساعدَ
    • تساعدَ في يتساعد ، تَسَاعُدًا ، فهو مُتَسَاعِد ، والمفعول مُتَسَاعَد فيه :-
      تساعد أبناءُ القرية في بناء المسجد تعاونوا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. استسعد بالشّيء
    • عدّه سَعْدًا له :- استسعَد برؤيته - تستسعد برؤية القمر في أوَّل الشَّهر .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَسْعَدَ
    • اسْتَسْعَدَ بِرُؤيَتِهِ : عَدَّهَا سَعْداً له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِسْعادٌ
    • [ س ع د ]. ( مصدر أَسْعَدَ ). :- عَمِلَ على إِسْعادِهِ :-: أَي جَعْلُهُ يَسْعَدُ ، سَعيداً .

    المعجم: الغني

  11. أَسْعَدَ
    • [ س ع د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْعَدْتُ ، أُسْعِدُ ، أَسْعِدْ ، مصدر إِسْعادٌ .
      1 . :- أَسْعَدَهُ الحَظُّ بِالفَوْزِ في السِّباقِ :- : غَمَرَهُ الحَظُّ بِالسَّعادَةِ .
      2 . :- أَسْعَدَهُ اللَّهُ بِبِنْتٍ :- : جَعَلهُ سَعيداً ، إِذْ رَزَقَهُ بِنْتاً .
      3 . :- أَسْعَدَ صاحِبَهُ :- : أَعانَهُ .

    المعجم: الغني

  12. أَسْعَدَهُ
    • أَسْعَدَهُ الله : وفَّقَهُ .
      فهو مُسْعَدٌ ، ومَسْعُودٌ .
      و أَسْعَدَهُ فلاناً : أعانه .
      ويقال : أَسْعَدَتِ النائحةُ الثَّكْلَى : أَعانتها على البكاء والنَّوْح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سعد
    • " السَّعْد : اليُمْن ، وهو نقيض النَّحْس ، والسُّعودة : خلاف النحوسة ، والسعادة : خلاف الشقاوة .
      يقال : يوم سَعْد ويوم نحس .
      وفي المثل : في الباطل دُهْدُرَّيْنْ سَعْدُ القَيْنْ ، ومعناهما عندهم الباطل ؛ قال الأَزهري : لا أَدري ما أَصله ؛ قال ابن سيده : كأَنه ، قال بَطَلَ يعدُ القينُ ، فَدُهْدُرَّيْن اسم لِبَطَلَ وسعد مرتفع به وجمعه سُعود .
      وفي حديث خلف : أَنه سمع أَعرابيّاً يقول دهدرّين ساعد القين ؛ يريد سعد القين فغيره وجعله ساعداً .
      وقد سَعِدَ يَسْعَدُ سَعْداً وسَعادَة ، فهو سعيد : نقيض شَقى مثل سَلمِ فهو سَليم ، وسُعْد ، بالضم ، فهو مسعود ، والجمع سُعداء والأُنثى بالهاء .
      قال الأَزهري : وجائز أَن يكون سعيد بمعنى مسعود من سَعَده الله ، ويجوز أَن يكون من سَعِد يَسْعَد ، فهو سعيد .
      وقد سعَده الله وأَسعده وسَعِد يَسْعَد ، فهو سعيد .
      وقد سَعده الله وأَسعده وسَعِد جَدُّه وأَسَعده : أَنماه .
      ويومٌ سَعْد وكوكبٌ سعد وُصِفا بالمصدر ؛ وحكى ابن جني : يومٌ سَعْد وليلةٌ سعدة ، قال : وليسا من باب الأَسْعد والسُّعْدى ، بل من قبيل أَن سَعْداً وسَعْدَةً صفتان مسوقتان على منهاج واستمرار ، فسَعْدٌ من سَعْدَة كجَلْد من جَلْدة ونَدْب من نَدْبة ، أَلا تراك تقول هذا يوم سَعْدٌ وليلة سعدة ، كما تقول هذا شَعر جَعْد وجُمَّة جعدة ؟ وتقول : سَعَدَ يومُنا ، بالفتح ، يَسْعَد سُعودا .
      وأَسعده الله فهو مسعود ، ولا يقال مُسْعَد كأَنهم استَغْنَوا عنه بمسعود .
      والسُّعُد والسُّعود ، الأَخيرة أَشهر وأَقيس : كلاهما سعود النجوم ، وهي الكواكب التي يقال لها لكل واحد منها سَعْدِ كذا ، وهي عشرة أَنجم كل واحد منها سعد : أَربعة منها منازلُ ينزل بها القمر ، وهي : سعدُ الذابِح وسعدُ بُلَع وسعد السُّعود وسعدُ الأَخْبِيَة ، وهي في برجي الجدي والدلو ، وستة لا ينزل بها القمر ، وهي : سعد ناشِرَة وسعد المَلِك وسعْدُ البِهامِ وسعدُ الهُمامِ وسعد البارِع وسعد مَطَر ، وكل سعد منها كوكبان بين كل كوبين في رأْي العين قدر ذراع وهي متناسقة ؛ قال ابن كناسة : سعد الذابح كوكبان متقاربان سمي أَحدهما ذابحاً لأَن معه كوكباً صغيراً غامضاً ، يكاد يَلْزَقُ به فكأَنه مُكِبٌّ عليه يذبحه ، والذابح أَنور منه قليلاً ؛ قال : وسعدُ بُلَع نجمان معترِضان خفيان .
      قال أَبو يحيى : وزعمت العرب أَنه طلع حين ، قال الله : يا أَرض ابلعي ماءك ويا سماء أَقلعي ؛ ويقال إِنما سمي بُلَعاً لأَنه كان لقرب صاحبه منه يكاد أَن يَبْلَعَه ؛ قال : وسعد السعود كوكبان ، وهو أَحمد السعود ولذلك أُضيف إِليها ، وهو يشبه سعد الذابح في مَطْلَعِه ؛ وقال الجوهري : هو كوكب نَيِّرٌ منفرد .
      وسعد الأَخبية ثلاثة كواكب على غير طريق السعود مائلة عنها وفيها اختلاف ، وليست بخفية غامضة ولا مضيئة منيرة ، سميت سعد الأَخبية لأَنها إِذا طلعت خرجت حشَراتُ الأَرض وهوامُّها من جِحَرتها ، جُعِلَتْ جِحَرتُها لها كالأَخبية ؛ وفيها يقول الراجز : قد جاء سعدٌ مُقْبِلاً بِجَرِّه ، واكِدَةً جُنودُه لِشَرِّه فجعل هوامَّ والأَرض جنوداً لسعد الأَخبية ؛ وقيل : سعد الأَخبية ثلاثة أَنجم كأَنها أَثافٍ ورابع تحت واحد منهن ، وهي السعود ، كلها ثمانية ، وهي من نجوم الصيف ومنازل القمر تطلع في آخر الربيع وقد سكنت رياح الشتاء ولم يأْت سلطان رياح الصيف فأَحسن ما تكون الشمس والقمر والنجوم في أَيامها ، لأَنك لا ترى فيها غُبْرة ، وقد ذكرها الذبياني فقال : قامت تَراءَى بين سِجْفَيِ كلَّةٍ ، كالشمسِ يوم طُلوعِها بالأَسعَد والإِسْعاد : المعونة .
      والمُساعَدة : المُعاونة .
      وساعَدَه مُساعدة وسِعاداً وأَسعده : أَعانه .
      واستَسْعد الرجلُ برؤية فلان أَي عدّه سَعْداً .
      وسعْدَيك من قوله لَبَّيك وسعديك أَي إِسعاداً لك بعد إِسعادٍ .
      روي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول في افتتاح الصلاة : لبيك وسعديك ، والخير في يديك والشر ليس إِليك ؛ قال الأَزهري : وهو خبر صحيح وحاجة أَهل العلم إِلى معرفة تفسيره ماسة ، فأَما لبَّيْك فهو مأخوذ من لبَِّ بالمكان وأَلبَّ أَي أَقام به لَبّاً وإِلباباً ، كأَنه يقول أَنا مقيم على طاعتك إِقامةً بعد إِقامةٍ ومُجيب لك إِجابة بعد إِجابة ؛ وحكي عن ابن السكيت في قوله لبيك وسعديك تأْويله إِلباباً بك بعد إِلباب أَي لزوماً لطاعتك بعد لزوم وإِسعاداً لأَمرك بعد إِسعاد ؛ قال ابن الأَثير أَي ساعدت طاعتك مساعدة بعد مساعدة وإِسعاداً بعد إِسعاد ولهذا ثنى ، وهو من المصادر المنصوبة بفعل لا يظهر في الاستعمال ؛ قال الجَرْميّ : ولم نَسْمَع لسعديك مفرداً .
      قال الفراء : لا واحد للبيك وسعديك على صحة ؛ قال ابن الأَنباري : معنى سعديك أَسعدك الله إِسعاداً بعد إِسعاد ؛ قال الفراء : وحنَانَيْك رحِمَك الله رحمة بعد رحمة ، وأَصل الإِسعاد والمساعدة متابعةُ العبد أَمرَ ربه ورضاه .
      قال سيبويه : كلام العرب على المساعدة والإِسعاد ، غير أَن هذا الحرف جاء مثنى على سعديك ولا فعل له على سعد ، قال الأَزهري : وقد قرئ قوله تعالى : وأَما الذين سُعدوا ؛ وهذا لا يكون إِلا من سعَدَه اللهُ وأَسعَدَه (* قوله « الا من سعده الله وأسعده إلخ » كذا بالأصل ولعل الأولى إلاّ من سعده الله بمعنى أسعده .) أَي أَعانه ووفَّقَه ، لا من أَسعده الله ، ومنه سمي الرجل مسعوداً .
      وقال أَبو طالب النحوي : معنى قوله لبيك وسعديك أَي أَسعَدَني الله إِسعاداً بعد إِسعاد ؛ قال الأَزهري : والقول ما ، قاله ابن السكيت وأَبو العباس لأَن العبد يخاطب ربه ويذكر طاعته ولزومه أَمره فيقول سعديك ، كما يقول لبيك أَي مساعدة لأَمرك بعد مساعدة ، وإِذا قيل أَسعَدَ الله العبد وسعَدَه فمعناه وفقه الله لما يرضيه عنه فَيَسْعَد بذلك سعادة .
      وساعِدَةُ الساق : شَظِيَّتُها .
      والساعد : مُلْتَقى الزَّنْدَين من لدن المِرْفَق إِلى الرُّسْغ .
      والساعِدُ : الأَعلى من الزندين في بعض اللغات ، والذراع : الأَسفلُ منهما ؛ قال الأَزهري : والساعد ساعد الذراع ، وهو ما بين الزندين والمرفق ، سمي ساعداً لمساعدته الكف إِذا بَطَشَت شيئاً أَو تناولته ، وجمع الساعد سَواعد .
      والساعد : مَجرى المخ في العظام ؛ وقول الأَعلم يصف ظليماً : على حَتِّ البُرايَةِ زَمْخَرِيِّ السَّـ واعِدِ ، ظَلَّ في شَريٍ طِوالِ عنى بالسواعد مجرى المخ من العظام ، وزعموا أَن النعام والكرى لا مخ لهما ؛ وقال الأَزهري في شرح هذا البيت : سواعد الظليم أَجنحة لأَن جناحيه ليسا كاليدين .
      والزَّمْخَرِيُّ في كل شيء : الأَجْوف مثل القصب وعظام النعام جُوف لا مخ فيها .
      والحتُّ : السريع .
      والبُرَايَةُ : البقِية ؛ يقول : هو سريع عند ذهاب برايته أَي عند انحسار لحمه وشحمه .
      والسواعد : مجاري الماء إِلى النَّهر أَو البَحْر .
      والساعدة : خشبة تنصب لِتُمْسِكَ البَكْرَة ، وجمعها السواعد .
      والساعد : إِحْلِيلُ خِلْف الناقة وهو الذي يخرج منه اللبن ؛ وقيل : السواعد عروق في الضَّرْع يجيء منها اللبن إِلى الإِحليل ؛ وقال الأَصمعي : السواعد قَصَب الضرع ؛ وقال أَبو عمرو : هي العروق التي يجيء منها اللبن شبهت بسواعد البحر وهي مجاريه .
      وساعد الدَّرّ : عرق ينزل الدَّرُّ منه إِلى الضرع من الناقة وكذلك العرق الذي يؤدي الدَّرَّ إِلى ثدي المرأَة يسمى ساعداً ؛ ومنه قوله : أَلم تعلمي أَنَّ الأَحاديثَ في غَدٍ وبعد غَدٍ يا لُبن ، أَلْبُ الطَّرائدِ وكنتم كأُمٍّ لَبَّةٍ ظعَنَ ابُنها إِليها ، فما دَرَّتْ عليه بساعِدِ رواه المفضل : ظعن ابنها ، بالظاء ، أَي شخص برأْسه إِلى ثديها ، كما يقال ظعن هذا الحائط في دار فلان أَي شخص فيها .
      وسَعِيدُ المَزْرَعَة : نهرها الذي يسقيها .
      وفي الحديث : كنا نُزَارِعُ على السَّعِيدِ .
      والساعِدُ : مَسِيلُ الماء لى الوادي والبحر ، وقيل : هو مجرى البحر إِلى الأَنهار .
      وسواعد البئر : مخارج مائها ومجاري عيونها .
      والسعيد : النهر الذي يسقي الأَرض بظواهرها إِذا كان مفرداً لها ، وقيل : هو النهر ، وقيل : النهر الصغير ، وجمعه سُعُدٌ ؛ قال أَوس بن حجر : وكأَنَّ ظُعْنَهُمُ ، مُقَفِّيَةً ، نخلٌ مَواقِرُ بينها السُّعُد

      ويروى : ‏ حوله .
      أَبو عمرو : السواعد مجاري البحر التي تصب إِليه الماء ، واحدها ساعد بغير هاء ؛

      وأَنشد شمر : تأَبَّدَ لأْيٌ منهمُ فَعُتائِدُه ، فذو سَلَمٍ أَنشاجُه فسواعِدُهْ والأَنشاجُ أَيضاً : مَجَارِي الماء ، واحدها نَشَجٌ .
      وفي حديث سعد : كنا نَكْرِي الأَرض بما على السَّواقي وما سَعِدَ من الماء فيها فنهانا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عن ذلك ؛ قوله : ما سعد من الماء أَي ما جاء من الماء سَيْحاً لا يحتاج إِلى دالية يَجِيئُه الماء سيحاً ، لأَن معنى ما سعد : ما جاء من غير طلب .
      والسَّعيدة : اللِّبْنَةُ لِبْنةُ القميص .
      والسعيدة : بيت كان يَحُجه ربيعة في الجاهلية .
      والسَّعْدانة : الحمامة ؛

      قال : إِذا سَعْدانَةُ الشَّعَفاتِ ناحت والسَّعدانة : الثَّنْدُوَة ، وهو ما استدار من السواد حول الحَلَمةِ .
      وقال بعضهم : سعدانة الثدي ما أَطاف به كالفَلْكَة .
      والسَّعْدانة : كِرْكِرَةُ البعير ، سميت سعدانه لاستدارتها .
      والسعدانة : مَدْخل الجُرْدان من ظَبْيَةِ الفرس .
      والسَّعْدانة : الاست وما تَقبَّضَ من حَتَارِها .
      والسعدانة : عُقْدة الشِّسع مما يلي الأَرض والقِبالَ مثلُ الزِّمام بين الإِصبع الوسطى والتي تليها .
      والسعدانة : العقدة في أَسفل كفَّة الميزان وهي السعدانات .
      والسَّعْدانُ : شوك النخل ؛ عن أَبي حنيفة ، وقيل : هو بقلة .
      والسعدان : نبت ذو شوك كأَنه فَلْكَةٌ يَسْتَلْقِي فينظر إِلى شوكه كالحاً إِذا يبس ، ومََنْبتُهُ سُهول الأَرض ، وهو من أَطيب مراعي الإِبل ما دام رطباً ، والعرب تقول : أَطيب الإِبل لبناً ما أَكلَ السَّعْدانَ والحُرْبُثَ .
      وقال الأَزهري في ترجمة صفع : والإِبل تسمن على السعدان وتطيب عليه أَلبانها ، واحدته سَعْدانَة ؛ وقيل : هو نبت والنون فيه زائدة لأَنه ليس في الكلام فَعْلال غير خزعال وقَهْقار إِلا من المضاعف ، ولهذا النبت شوك يقال له حَسَكَةُ السعدان ويشبه به حَلَمَةُ الثدي ، يقال سعدانة الثُّنْدُوَة .
      وأَسفلَ العُجايَة هنَاتٌ بأَنها الأَظفار تسمى : السعدانات .
      قال أَبو حنيفة : من الأَحرار السعدان وهي غبراء اللون حلوة يأْكلها كل شيء وليست بكبيرة ، ولها إِذا يبست شوكة مُفَلطَحَة كأَنها درهم ، وهو من أَنجع المرعى ؛ ولذلك قيل في المثل : مَرْعًى ولا كالسَّعدان ؛ قال النابغة : الواهِب المائَة الأَبكار ، زَيَّنها سَعدانُ تُوضَح في أَوبارها اللِّبَد
      ، قال : وقال الأَعرابي لأَعرابي أَما تريد البادية ؟ فقال : أَما ما دام السعدان مستلقياً فلا ؛ كأَنه ، قال : لا أُريدها أَبداً .
      وسئلت امرأَة تزوّجت عن زوجها الثاني : أَين هو من الأَول ؟ فقالت : مرعى ولا كالسعدان ، فذهبت مثلاً ، والمراد بهذا المثل أَن السعدان من أَفضل مراعيهم .
      وخلط الليث في تفسير السعدان فجعل الحَلَمَة ثمرَ السعدان وجعل له حَسَكاً كالقُطْب ؛ وهذا كله غلط ، والقطب شوك غير السعدان يشبه الحسَك ؛ وأَما الحَلَمة فهي شجرة أُخرى وليست من السعدان في شيء .
      وفي الحديث في صفة من يخرج من النار : يهتز كأَنه سَعدانة ؛ هو نبت ذو شوك .
      وفي حديث القيامة والصراط : عليها خَطاطيف وكلاليبُ وحَسَكَةٌ لها شوكة تكون بنجد يقال لها السعدان ؛ شَبَّه الخطاطيف بشوك السعدان .
      والسُّعْد ، بالضم : من الطيب ، والسُّعادى مثله .
      وقال أَبو حنيفة : السُّعدة من العروق الطيبة الريح وهي أَرُومَة مُدحرجة سوداء صُلْبَة ، كأَنها عقدة تقع في العِطر وفي الأَدوية ، والجمع سُعْد ؛ قال : ويقال لنباته السُّعَادَى والجمع سُعادَيات .
      قال الأَزهري : السُّعد نبت له أَصل تحت الأَرض أَسود طيب الريح ، والسُّعادى نبت آخر .
      وقال الليث : السُّعادَى نبت السُّعد .
      ويقال : خرج القوم يَتَسَعَّدون أَي يرتادون مرعى السعدان .
      قال الأَزهري : والسّعدان بقل له ثمر مستدير مشوك الوجه إِذا يبس سقط على الأَرض مستلقياً ، فإِذا وطئه الماشي عقَر رجله شوْكُه ، وهو من خير مراعيهم أَيام الربيع ، وأَلبان الإِبل تحلو إِذا رعت السَّعْدانَ لأَنه ما دام رطباً حُلْوٌ يتمصصه الإِنسان رطباً ويأْكله .
      والسُّعُد : ضرب من التمر ؛

      قال : وكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ ، مُدْبِرةً ، نَخْلٌ بِزارَةَ حَمْله السُّعُدُ وفي خطبة الحجاج : انج سَعْدُ فقد قُتِلَ سُعَيْد ؛ هذا مثل سائر وأَصله أَنه كان لِضَبَّة بن أُدٍّ ابنان : سَعْدٌ وسُعَيْدٌ ، فخرجا يطلبان إِبلاً لهما فرجع سعد ولم يرجع سعيد ، فكان ضبةُ إِذا رأَى سواداً تحت الليل ، قال : سَعْد أَم سُعَيْد ؟ هذا أَصل المثل فأُخذ ذلك اللفظ منه وصار مما يتشاءَم به ، وهو يضرب مثلاً في العناية بذي الرحم ويضرب في الاستخبار عن الأَمرين الخير والشر أَيهما وقع ؛ وقال الجوهري في هذا المكان : وفي المثل : أَسعد أَم سعيد إِذا سئل عن الشيء أَهو مما يُحَبّ أَو يُكْرَه .
      وفي الحديث أَنه ، قال : لا إِسعادَ ولا عُفْرَ في الإِسلام ؛ هو إِسعاد النساء في المَناحات تقوم المرأَة فتقوم معها أُخرى من جاراتها إِذا أُصيبت إِحداهنَّ بمصيبة فيمن يَعِزُّ عليها بكت حولاً ، وأَسْعَدها على ذلك جاراتها وذواتُ قراباتها فيجتمعن معها في عِداد النياحة وأََوقاتها ويُتابِعْنها ويُساعِدْنها ما دامت تنوح عليه وتَبْكيه ، فإِذا أُصيبت صواحباتها بعد ذلك بمصيبة أَسعدتهن فنهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن هذا الإِسعاد .
      وقد ورد حديث آخر :، قالت له أُم عطية : إِنَّ فلانه أَسْعَدَتْني فأُريد أُسْعِدُها ، فما ، قال لها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً .
      وفي رواية
      ، قال : فاذْهَبي فأَسْعِدِيها ثم بايعيني ؛ قال الخطابي : أَما الإِسعاد فخاص في هذا المعنى ، وأَما المُساعَدَة فعامَّة في كل معونة .
      يقال إِنما سُمِّيَ المُساعَدَةَ المُعاونَةُ من وضع الرجل يدَه على ساعد صاحبه ، إِذا تماشيا في حاجة وتعاونا على أَمر .
      ويقال : ليس لبني فلان ساعدٌ أَي ليس لهم رئيس يعتمدونه .
      وساعِدُ القوم : رئيسهم ؛ قال الشاعر : وما خَيرُ كفٍّ لا تَنُوءُ بساعد وساعدا الإِنسان : عَضْداه .
      وساعدا الطائر : جناحاه .
      وساعِدَةُ : قبيلة .
      وساعِدَةُ : من أَسماء الأَسد معرفة لا ينصرف مثل أُسامَةَ .
      وسَعِيدٌ وسُعَيْد وسَعْد ومَسْعُود وأَسْعَدُ وساعِدَةُ ومَسْعَدَة وسَعْدان : أَسماءُ رجال ، ومن أَسماءِ النساء مَسْعَدَةُ .
      وبنو سَعْد وبنو سَعِيدٍ : بطنان .
      وبنو سَعْدٍ : قبائل شتى في تميم وقيس وغيرهما ؛ قال طرفة بن العبد : رأَيتُ سُعوداً من شُعوبٍ كثَيرة ، فلم ترَ عَيْني مثلَ سَعِد بنِ مالك الجوهري : وفي العرب سعود قبائل شتى منها سَعْدُ تَميم وسَعْد هُذيل وسعد قَيْس وسَعد بَكر ، وأَنشد بيت طرفة ؛ قال ابن بري : سعود جمع سُعد اسم رجل ، يقول : لم أَرَ فيمن سمي سعداً أَكرم من سعد بن مالك بن ضَبيعة بن قيَس بن ثَعْلبة بن عُكابَة ، والشُّعوبُ جمع شَعْب وهو أَكبر من القبيلة .
      قال الأَزهري : والسعود في قبائل العرب كثير وأَكثرها عدداً سَعْدُ بن زيد مَناةَ بن تَميم بن ضُبَيعة بن قيس بن ثعلبة ، وسَعْدُ بن قيس عَيْلان ، وسعدُ بنُ ذُبْيانَ بن بَغِيضٍ ، وسعدُ بن عَدِيِّ بن فَزارةَ ، وسعدُ بن بكر بن هَوازِنَ وهم الذين أَرضعوا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وسعد بن مالك بن سعد بن زيد مناة ؛ وفي بني أَسد سَعْدُ بن ثعلبة بن دُودان ، وسَعْد بن الحرث بن سعد بن مالك بن ثعلبة بن دُودان ؛ قال ثابت : كان بنو سعد بن مالك لا يُرى مثلُهم في بِرِّهم ووفائهم ، وهؤُلاء أَرِبَّاءُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ومنها بنو سعد بن بكر في قيس عيَلان ، ومنها بنو سَعْدِ هُذَيم في قُضاعة ، ومنها سعد العشيرة .
      وفي المثل : في كل واد بنو سعد ؛ قاله الأَضْبطُ بن قُريع السَّعدي لما تحوَّل عن قومه وانتقل في القبائل فلما لم يُحْمِدهم رجع إِلى قومه وقال : في كل زادٍ بنو سعد ، يعني سعد بن زيد مناة بن تميم .
      وأَما سعد بكر فهم أَظآر سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      قال اللحياني : وجمعُ سَعِيد سَعِيدون وأَساعِدُ .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَعَنى له الاسم أَم الصفة غير أَن جمع سعَيدٍ على أَساعد شاذ .
      وبنو أَسعَد : بطن من العرب ، وهو تذكير سُعْدَى .
      وسعُادُ : اسم امرأَة ، وكذلك سُعْدى .
      وأَسعدُ : بطن من العرب وليس هو من سُعْدى كالأَكبر من الكبرى والأَصغر من الصغرى ، وذلك أَن هذا إِنما هو تَقاوُدُ الصفة وأَنت لا تقول مررت بالمرأَة السعدى ولا بالرجل الأَسعد ، فينبغي على هذا أَن يكون أَسعدُ من سُعْدى كأَسْلَمَ من بُشْرى ، وذهب بعضهم إِلى أَن أَسعد مذكر سعدى ؛ قال ابن جني : ولو كان كذلك حَريَ أَن يجيءَ به سماع ولم نسمعهم قط وصفوا بسعدى ، وإِنما هذا تَلاقٍ وقع بين هذين الحرفين المتفي اللفظ كما يقع هذان المثالان في المُخْتَلِفَيْه نحو أَسلم وبشرى .
      وسَعْدٌ : صنم كانت تعبده هذيل في الجاهلية .
      وسُعْدٌ : موضع بنجد ، وقيل وادٍ ، والصحيح الأَول ، وجعله أَوْسُ بن حَجَر اسماً للبقعة ، فقال : تَلَقَّيْنَني يوم العُجَيرِ بِمَنْطِقٍ ، تَرَوَّحَ أَرْطَى سُعْدَ منه ، وضَالُها والسَّعْدِيَّةُ : ماءٌ لعمرو بن سَلَمَة ؛ وفي الحديث : أَن عمرو بن سَلَمَةَ هذا لما وَفَد على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، استقطعه ما بين السَّعدية والشَّقْراء .
      والسَّعْدان : ماء لبني فزارة ؛ قال القتال الكلابي : رَفَعْنَ من السَّعدينِ حتى تفَاضَلَت قَنابِلُ ، من أَولادِ أَعوَجَ ، قُرَّحُ والسَّعِيدِيَّة : من برود اليمن .
      وبنو ساعدَةَ : قوم من الخزرج لهم سقيفة بني ساعدة وهي بمنزلة دار لهم ؛ وأَما قول الشاعر : وهل سَعدُ إِلاَّ صخرةٌ بتَنُوفَةٍ من الأَرضِ ، لا تَدْعُو لِغَيٍّ ولا رُشْدِ ؟ فهو اسم صنم كان لبني مِلْكانَ بن كنانة .
      وفي حديث البَحِيرة : ساعدُ اللهِ أَشَدُّ ومُِوسَاه أَحدُّ أَي لو أَراد الله تحريمها بشقِّ آذانها لخلقها كذلك فإِنه يقول لها : كوني فتكون .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى وسعيدة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه ذو الحظ الحسن، الفرحان. وقد يصغرونه فيقولون: «سُعَيد». ومؤنثهما: سَعيدة وسُعيدة.
اصل اسم سَعيد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
سعيد عقل:

سعيد عقل (4 يوليو 1912 – 28 نوفمبر 2014)، شاعر لبناني يعتبر من أبرز الشعراء اللبنانيين المعاصرين. عمل في التعليم والصحافة. ولد في قضاء زحلة، في محافظة البقاع بلبنان. عمل في التعليم والصحافة. وقد كان من أعظم الشعراء الموجودين وقد لقب بالشاعر الصغير نسبة إلى انه كان شاعرا منذ طفولته وقد تميز شعره بالتجديد.

سعيد صالح:

سعيد صالح (31 يوليو 1938 -1 أغسطس 2014)، ممثل كوميدي مصري، عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية. يقول دائمًا " السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث "، وقد أكد في أغلب اللقاءات المتلفزة التي أجريت معه على انتمائه للمسرح وتعلقه به واصفا نفسه بـ (فتى المسرح) حصل على ليسانس الآداب عام 1960 عمل في المسرح، واكتشفه حسن يوسف الذي قدّمه إلى مسرح التلفزيون كما أنه شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية.

إبراهيم سعيد:

إبراهيم سعيد لاعب كرة قدم مصري مواليد 16 أكتوبر 1979 طوله حوالى 182.5 سم تقريبا، يعتبر إبراهيم سعيد من اندر المواهب المصرية ان لم يكن اندرها على الإطلاق لكن دخوله في خلافات كثيره مع الاعلام وادارات النوادى قللت كثيرا من حظوظه الكرويه التي لو كان استمر عليها لكان أشهر واعظم لاعب مصري أول التحاق له كان ب النادي الأهلي سنة 2000 التحق بنادي إيفرتون في سنة 2003 لكنه لم يلعب أى مباراة ضمن البطولات فرجع بعد مدة قصيرة إلى مصر على أثر مرض والدته. حصل إبراهيم سعيد على لقب أفضل لاعب مصري مرتين ولقب أفضل مدافع افريقى مرتين ويعتبر من أشهر الاعبين المصرين وله شعبيه كبيره جدا داخل مصر ويعتبر أول لاعب مصري يحترف في الدورى الانجليزى عن طريق ايفرتون الانجليزى واول لاعب مصري يتخطى عقده المليون جنيه. بعد حدوث عدد من المشاجرات داخل فريقه الأهلي أصبح إبراهيم سعيد حديث الصحافة ووكالات الإعلام المصرية وعلى أثر ذلك التحق بالنادي المنافس النادي الزمالك.اشتهر إبراهيم بافتعال المشاكل والتسريحات الغريبة. بعد مدة كبيرة من البعد عن الملاعب ظهر إبراهيم سعيد بمهارات جيدة وأداء متميز داخل الملعب مما جعله يلتحق بمنتخب مصر وقام بتحقيق كأس الأمم الأفريقية مع زملائه عام 2006 و2008. في 2004 انتقل إبراهيم سعيد إلى النادي التركي أنقرة غوجو. انضم للنادى الإسماعيلى المصري في عام 2008 وأصبح همه الأول هو الحصول على بطولة مع نادي الإسماعيلي. في 2009 انضم إبراهيم سعيد لفريق أهلى طرابلس الليبي. وفى عام 2010 - 2011 انتقل إلى نادى الاتحاد السكندري وبعد شد وجذب قام بفسخ تعاقده مع الاتحاد السكندري. وفي عام 2013 بعد ابتعاد عن الملاعب ينتقل إبراهيم سعيد للعب ضمن صفوف أحد الأندية السويدية.

سعيد بن المسيب:

سعيد بن المسيب المخزومي القرشي، (637 - 715م / 14 هـ - 94 هـ) تابعي من كبار التابعين وعالم اهل المدينة في زمانه، كنيته أبو محمد، ولد لسنتين من خلافة عمر بن الخطاب.

سعيد بن زيد:

الصحابي سعيد بن زيد العدوي القرشي ، أحد العشرة المبشرين بالجنة، أسلم قبل أن يدخل النبي دار الأرقم.



سعيد بن تيمور:

سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي (13 أغسطس 1910 - 19 أكتوبر 1972)، سلطان مسقط وعُمان (سلطنة عمان بعد ذلك) من 10 فبراير 1932 إلى 23 يوليو 1970 عندما عزل من الثالث عشر من عائلة آل بوسعيد. ترأس سنة 1929 مجلس الوزراء قبل أن يتولى أمور السلطنة في 10 فبراير 1932 خلفا لأبيه تيمور بن فيصل. توخى سياسة شديدة المحافظة والمعارضة لأي تحديث كما شهد عهده عزلة البلاد عن العالم الخارجي. شهدت فترة الخمسينات عدة مواجهات بين نظامه والإمام الأباضي غالب بن علي. في عام 1964 قام بوضع نجلة قابوس تحت الإقامة الجبرية. وبعام 1965 اندلعت ثورة ظفار في الجنوب. وفي عام 1966 تعرض لمحاولة اغتيال قام بها الثوار الظفاريون . أطيح به في انقلاب قاده أنصار إبنه قابوس في 23 يوليو 1970 وخلع من الحكم ونصب قابوس سلطاناً، عاش بعدها في المنفى بلندن إلى أن توفي في 19 أكتوبر 1972. دفن في مقبرة بروكود.




معجم الغني
**سَعِيدٌ****،** ةٌ - ج:** سُعَدَاءُ**،** سَعِيدَاتٌ**. [س ع د]. 1. "عِيدٌ سَعِيدٌ" : عِيدٌ حَسَنٌ، رَغْدٌ، نَعِيمٌ. "إنَّ وَاجِبَ الإنْسَانِ أنْ يَكُونَ سَعِيداً عَلَى الأرْضِ".(جبران خ. جبران). 2. "أَتَمَنَّى لَكَ حَظّاً سَعِيداً" : حَظّاً مُوَفَّقاً، طَيِّباً. 3. "قَضَى أيَّاماً سَعِيدَة فِي الجَبَلِ" : أيَّاماً كُلُّهَا سَعَادَةٌ وَفَرَحٌ وَهَناءٌ. "كَانُوا سُعَدَاءَ بِلِقَائِهِمْ". 4. "حَضَرَ سَعِيدٌ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلمُذَكَّرِ. "سَعِيدَةُ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.
الرائد
* سعيد. الذي يشعر بالبهجة والارتياح النفسي، ج سعداء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: