وصف و معنى و تعريف كلمة وسقاة:


وسقاة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و قاف (ق) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وسقاة في معاجم اللغة العربية:



وسقاة

جذر [وسق]

  1. سُقَاة: (اسم)
    • سُقَاة : جمع ساق
  2. سُقاة: (اسم)
    • سُقاة : جمع ساقي
  3. سَقِيّ: (اسم)
    • سَقِيّ : اسم المفعول من سَقَى
  4. سَقْي: (اسم)
    • سَقْي : مصدر سَقَى


  5. سَقي: (اسم)
    • الجمع : أَسْقِيَةٌ
    • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
    • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
    • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
    • سَقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
    • سَقْياً لَهُ : دُعَاءً لَهُ، وَتَقْدِيرُهُ : سَقَاهُ اللَّهُ سَقْياً، وَهُوَ مَنْصُوبٌ بِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ
  6. سَقيّ: (اسم)
    • السَّقِيُّ : المَسْقِيّ
    • السَّقِيُّ :ما يحتاج للسَّقْي
    • السَّقِيُّ :النَّخْلُ الذي يُسْقَى بالدَّوالي
    • السَّقِيُّ :البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لِنباتِهِ في الماءِ، أو لِقُرْبِهِ منه واحدته: سَقِيَّة
    • السَّقِيُّ: السحابة العظيمة القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ
  7. سُقِيّ: (اسم)
    • سُقِيّ : جمع سَّاقي
  8. سُقيَ: (فعل)
    • سُقِيَ يُسقَى ، سَقْيًا ، والمفعول مَسْقِيّ
    • سُقِيَ قَلْبُهُ عَدَاوَةً : أُشْبِعَ عَدَاوَةً
    • سُقِيَ بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ السَّقْيُ فِي تَجْوِيفِهِ
  9. سِقي: (اسم)
    • الجمع : أَسْقِيَةٌ
    • السِّقْيُ : ما يُسْقَى من أَرض أَو زرعٍ
    • السِّقْيُ :النَّصِيبُ من السِّقْي
    • السِّقْيُ :ماء المَشِيمَة
    • السِّقْيُ: المَشِيمةُ نفسها، وهي جِلْدَةٌ يكون فيها ماءٌ أَصفرُ تنشقُّ عن رأْس الولَدِ عند خُروجِهِ
  10. اِستَقَى: (فعل)


    • استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى
    • اِسْتَقاهُ أَوِ اسْتَقَى مِنْهُ: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَسْقِيَهِ
    • اِسْتَقى مِنَ النَّهْرِ أو مِنَ البِئْرِ أَوْ مِنَ السَّاقِيَةِ أو مِنَ الأُنْبوبِ : أَخَذَ مِنْ مائِهِ
    • اِسْتَقى الأَخْبارَ مِنْ مَصادِرِها : حَصَلَ عَلَيْها، اِلْتَقَطَها
  11. اِستَسقَى: (فعل)
    • استسقى / استسقى لـ / استسقى من يستَسْقي ، استَسْقِ ، استسقاءً ، فهو مُسْتَسْقٍ ، والمفعول مُسْتَسْقًى - للمتعدِّي
    • طلبُ السُّقْيا: طلب الإنسان من الله تعالى إنزال المطر عند شدّة الحاجة إليه
    • اِسْتَسْقَى بَطْنُهُ: اِجْتَمَعَ في تَجْوِيفِهِ سَائِلٌ مَصْلِيٌّ عَنْ مَرَضٍ عُضالٍ
    • اسْتَسقَى بَطْنُه: سَقَى
    • استسقى له: طلب السُّقيا
  12. سُقيا: (اسم)
    • السُّقْيَا : الاسم من السَّقْي
    • سُقيا:إعطاء نصيب محدّد من الماء
    • سُقْيَا رَحْمَةٍ لاَ سُقْيَا عَذَابٍ : دُعَاءٌ، أي اِسْقِنَا غَيْثاً فِيهِ نَفْعٌ بِلاَ ضَرَرٍ
    • سُقْيًا: دعاء بالرزق
    • سُقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  13. ساقَى: (فعل)
    • ساقى يساقِي ، ساقِ ، مُساقاةً ، فهو مُساقٍ ، والمفعول مُساقًى
    • سَاقَى فلاناً ماءً أو شراباً أَو كأْساً: سَقاهُ
    • سَاقَى فلاناً شَجَرَه أَو أَرضَه: دَفعَها إليه واستعمله فيها ليعْمُرَها ويَسْقيها ويقوم بإصلاحها، على أن يكون له سَهْمٌ معلومٌ من الرِّيع والمحصول
  14. اِستِسقاء: (اسم)
    • مصدر اِسْتَسْقَى
    • عَمَّ الجَفَافُ وَخَرَجَ النَّاسُ يُقِيمُونَ صَلاَةَ الاسْتِسْقَاءِ : صَلاَةُ طَلَبِ إِنْزَالِ الْمَطَرِ مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    • الاسْتِسقَاءُ : طلبُ السُّقْيا، ومنه دعاءُ الاستسقاء، وصلاةُ الاستسقاءِ
    • الاسْتِسقَاءُ تجمُّع سائل مَصليٍّ في التجويف البريتونيّ، لا يكاد يبرأ منه
    • صلاة الاستسقاء: صلاة تقام إلى الله لينزل المطر
    • دعاء الاستسقاء: تضرّعٌ إلى الله تعالى لينزل المطر،
    • الاستسقاء البطنيّ: (طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن
    • الاستسقاء الدِّماغيّ/ استسقاء الرَّأس: (طب) مرض خِلْقيّ في الغالب، يحدث فيه تجمُّع غير طبيعي للسَّائل المخّيّ الشّوكيّ في بُطينات الدِّماغ ممّا يؤدِّي إلى تضخُّم الجمجمة وانضغاط الدِّماغ مسبِّبًا هدمًا في أنسجة الأعصاب
  15. ساقي: (اسم)
    • الجمع : سُقاة
    • السَّاقِي : من يقدم الشَّراب
  16. ساقي: (اسم)


    • ساقي : فاعل من سَقَى
  17. تَسَقَّى: (فعل)
    • تَسَقَّى : قَبِلَ السَّقْيَ وتَرَوَّى
    • تَسَقَّى السَّائلَ: تَشَرَّبهُ
  18. تَساقَى: (فعل)
    • تساقى يتساقَى ، تساقَ ، تساقيًا ، فهو مُتساقٍ
    • تساقَى القومُ: سَقَى كلُّ واحد منهم صاحِبَه
    • تساقَوْا كُئوس المَنِيَّة: حارب بعضُهم بعضاً
  19. مُسْتَقٍ: (اسم)
    • مُسْتَقٍ : فاعل من اِستَقَى
  20. مُسْتَقي: (اسم)
    • مُسْتَقي : فاعل من اِستَقَى
  21. ساقى: (اسم)
    • ساقاه سقاه، جعله يشرب ساقاه ماءً أو شرابًا
    • ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (الزراعة) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول
  22. ساقية: (اسم)


    • الجمع : ساقيات و سَواقٍ سَّوَاقِي
    • السَّاقِيَةُ : القناة تَسقِي الأرض والزرع
    • السَّاقِيَةُ: دُولابٌ يُدَارُ فيرفع الماءَ إلى الحقل والجمع : سواقٍ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل سقَى
  23. مُساقى: (اسم)
    • مُساقى : اسم المفعول من ساقَى
  24. اِستسقاء: (اسم)
    • اِستسقاء : مصدر اِستَسقَى
  25. أَسَاقَ: (فعل)
    • أساقَ يُسيق ، أَسِقْ ، إساقةً ، فهو مُسيق ، والمفعول مُساق
    • أساق الجملَ: ساقَهُ؛ قاده العمَّال مساقون إلى العمل الشَّاقّ
    • أساقه السَّيَّارةَ: جعله يقودها
    • أساق المرأةَ مهرَها: أرسله إليها
,
  1. سقي
    • "السَّقْيُ: معروف، والاسم السُّقْيا، بالضم، وسَقاهُ اللهُ الغيثَ وأَسْقاهُ؛ وقد جَمَعَهما لَبيدٌ في قوله: سَقى قَوْمي بني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقبائِلَ من هِلالِ

      ويقال: سَقَيْته لشَفَتِه، وأَسْقَيْته لِماشيَتهِ وأَرْضِهِ، والاسْمُ السِّقْيُ، بالكسر، والجمعُ الأَسْقِيَةُ.
      قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مُشْتارَ عَسَل: فجاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ الناسُ مِثْلَهُ،هو الضَّحْكُ، إلاَّ أَنه عَمَلُ النَّحْلِ يَمانيةٍ أَجْبى لها مَظَّ مائِدٍ، والِ قُراسٍ صَوْبُ أَسْقِيَةٍ كُحْل؟

      ‏قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي؛ ويرويه أَبو عبيدة: صوبُ أَرْمِيَةٍ كُحْلِ وهما بمعنىً.
      قال ابن بري: والمَزْجُ العَسَل والضَّحْكُ الثَّغْرُ،شبَّه العَسَل به في بياضهِ، ويمانِيةٍ يريدُ به العَسَلَ، والمَظُّ رمّانُ البَرِّ، والأَسْقِيةُ جمع سِقْيٍ وهي السَّحابة، وكُحْلٍ: سودٍ أَي سحائبَ سودٍ؛ يقول: أَجْبى نَبْتَ هذا الموضِعِ صَوْبُ هذه السحائب.
      ابن سيده: سَقاهُ سََقْياً وسَقَّاهُ وأَسْقاه، وقيل: سَقاه بالشَّفَة وأَسْقاهُ دَلَّهُ على موضعِ الماء.
      سيبويه: سَقاهُ وأَسْقاهُ جَعَل له ماءً أو سِقْياً فسَقاه ككسَاه، وأَسْقى كأَلْبَس.
      أَبو الحسن يذهَبُ إلى التسوية بين فَعَلْت وأَفْعَلْت، وأَنَّ أَفْعَلْت غيرُ مَنْقولَة من فَعَلْت لضَرْب من المَعاني كنَقْل أَدخلت.
      والسَّقْيُ: مصدرُ سَقَيْتُ سَقْياً،وفي الدعاء: سَقْياً له ورَعْياً وسَقَّاهُ ورَعّاه:، قال له سَقْياً ورَعْياً.
      وسَقَّيْت فلاناً وأَسْقَيْته إذا قُلت له سَقاكَ اللهُ؛ قال ذو الرُّمة: وقَفْتُ، على رَبْعٍ لِمَيَّةَ، ناقَتي،فما زِلْتُ أُسْقي رَبْعَها وأُخاطِبُهْ وأُسْقيهِ حتى كادَ، ممَّا أُبِثُّه،تُكَلِّمُني أَحْجارُهُ ومَلاعِبُه؟

      ‏قال ابن بري: والمعروف في شعره: فما زِلْتُ أَبْكي عندهَ وأُخاطِبُهْ والسِّقْيُ: ما أَسْقاهُ إيّاهُ.
      والسِّقْيُ: الحَظّ من الشُّرْبِ.
      يقال: كَمْ سِقْيُ أَرْضِكَ أَي كَمْ حَظُّها من الشُّرْبِ؟ وأَنشد أَبو عبيد لعبد الله بن رواحة: هُنالِكَ لا أُبالي نَخْلَ سِقْيٍ،لا بَعْلٍ، وإنْ عَظُمَ الأَتاءُ

      ويقال: سَقْيٌ وسِقْيٌ، فالسَّقْيُ بالفتح الفعْل، والسِّقْيُ بالكسر الشِّرْب، وقد أَسْقاه على رَكِيَّته.
      وأَسْقاهُ نهراً: جعله له سِقْياً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنَّ رجلاً من بني تَميم، قال له يا أَمير المؤْمنين أَسْقِني شَبَكَةً على ظَهْرِ جَلاّل؛ الشَّبَكة: بِئارٌ مُجْتَمِعة، أَي أَجْعَلْها لي سِقْياً وأَقْطِعْنيها تكون لي خاصَّة.
      التهذيب: وأَسْقَيْتُ فلاناً رَكِيَّتي إذا جَعَلْتها له، وأَسْقَيْته جَدْولاً من نَهْري إذاجَعَلْت له منه مَسْقىٌ وأَشْعَبْتَ له منه.
      وسَقَّيْته الماءَ: شُدِّدَ للكثرة.
      وتساقى القَوْمُ: سَقى كلُّ واحدٍ صاحِبَه بِجِمام الإناءِ الذي يَسْقيان فيه؛ قال طَرَفة بن العبد: وتَساقى القَوْمُ كأْساً مُرَّةً،وعلى الخَيْلِ دِماءٌ كالشَّقِرْ وقول المتنخل الهذلي: مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَه،كما تَقَطَّر جِذعُ الدَّومَةِ القُطُلُ أَي يتَشَرَِّبه، ويروى: يَتَكَسَّى من الكِسْوة؛ قال ابن بري: صواب إنشاده مُجَدَّلاً لأَن قبله: التارك القِرْنِ مُصْفَرّاً أَنامِلُهُ،كأَنَّهُ منْ عُقارٍ قَهْوَةٍ ثَمِلُ وفي الحديث: أَعْجَلْتُهم أَنْ يَشْربوا سِقْيَهُم؛ هو بالكسر اسم للشّيْءِ المُسْتَقى.
      والمِسْقاة والمَسْقاة والسِّقاية: موضعُ السَّقْي.
      وفي حديث عثمان: أَبلَغْتُ الرَّاتِعَ مَسْقاتَهُ؛ المَسْقاةُ، بالفتح: موضع الشُّرْب، وقيل: هو بالكسر آلةُ الشُّرْب، والميم زائدة؛ قال ابن الأَثير: (* قوله «قال ابن الأثير إلخ» عبارة النهاية: يريد إنه رفق برعيته ولان لهم في السياسة كمن خلى المال إلخ).
      أَراد أَنه جمع له بين الأَكل والشُّرْبِ، ضربه مثلاً لرِفْقِه برَعِيَّتهِ، ولان لهم في السياسة كمن خَلَّى المالَ يَرْعى حيث شاء ثم يُبلِغُه الوِرْد في رِفْقٍ، ومن كسر الميم جعلها كالآلة التي هي مِسْفاةُ الديك.
      والمَسْقى: وقتُ السَّقْيِ.
      والمِسْقاةُ: ما يُتَّخذ للجِرار والكيزان تُعَلَّق عليه.
      والساقية من سواقي الزَّرع: نُهَيْر صغيرٌ.
      الأَصمعي: السَّقِيُّ والرَّمِيُّ، على فعيل، سَحابَتان عظيمتا القَطْر شَدِيدتا الوقع، والجمع أَسْقِيةٌ.
      والسِّقايةُ: الإناءُ يُسْقى به.
      وقال ثعلب: السِّقايةُ هو الصاع والصُّواع بعينه.
      والسِّقايةُ: الموضع الذي يُتَّخذ فيه الشَّراب في المواسم وغيرها.
      والسِّقاية في القرآن: الصُّواع الذي كان يَشْرَب فيه الملِك، وهو قوله تعالى: فلما جَهَّزَهم بجَهازِهم جَعل السِّقاية في رَحْل أَخيه، وكان إناءً من فِضَّةٍ كانوا يَكيلون الطعام به.
      ويقال للبيت الذي يُتَّخذ مَجْمَعاً للماء ويُسْقى منه الناسُ: السِّقاية.
      وسِقاية الحاجِّ: سَقْيُهم الشراب.
      وفي حديث معاوية.
      أَنه باعَ سِقايةً من ذهب بأَكثر من وزْنِها؛ السِّقايةُ: إناءٌ يُشرب فيه.
      وسِقاية الماء: معروفة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وإن لكم في الأَنعامِ لعِبْرةً نُسْقِيكُم مما في بُطونهِ؛ وقال في موضع آخر: ونُسْقِيَه مما خلقْنا أَنعاماً؛ العرب تقول لكل ما كان من بطون الأَنعام ومن السماء أَو نهَر يَجْري لقوم أَسْقَيْت، فإذا سَقاكَ ماءً لشَفَتِك، قالوا سَقاهُ ولم يقولوا أَسْقاهُ كما، قال تعالى: وسَقاهم ربهم شراباً طَهُوراً، وقال: والذي هو يُطْعِمُني ويَسْقِينِ؛ وربما، قالوا لِما في بطون الأَنْعام ولِماءٍ السماء سَقى وأَسْقى كما، قال لبيد: سَقى قومي بَني مَجْدٍ، وأَسْقى نُمَيْراً والقَبائِلَ من هِلالِ وقال الليث: الإسْقاءُ من قولك أَسْقَيْتُ فلاناً نهَراً أَو ماءً إذا جعلت له سِقْىاً.
      وفي القرآن: ونَسْقيه مما خَلقْنا أَنْعاماً؛ من سَقى ونُسقيه من أَسْقى، وهما لغتان بمعنى واحد.
      أَبو زيد: اللهم أَسْقِنا إسْقاءً إرْواءً.
      وفي الحديث: كلُّ مأْثَرةٍ من مآثِر الجاهلية تحت قدميَّ إلا سِقايةَ الحاجِّ وسِدانةَ البيت، هي ما كانت قريش تَسْقِيه الحُجَّاج من الزَّبيب المُنْبُوذِ في الماء، وكانَ يليها العباسُ بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام.
      وفي الحديث: أَنه تَفَلَ في فمِ عبد الله بن عامر وقال: أَرجو أَن تكون سِقاءً أَي لا تعطَش.
      والسِّقاءُ: جلدُ السَّخْلة إذ أَجْذَعَ ولا يكون إلاَّ للماء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَجُبْن بنا عَرْضَ الفَلاةِ وما لنا عليهنَّ، إلاَّ وخْدَهُنَّ، سِقاءُ الوَخْدُ: سَيْرٌ سهلٌ أَي لا نحتاج إلى سِقاءٍ للماء لأَنهنّ يَرِدْنَ بنا الماءَ وقتَ حاجتِنا إليه وقبل ذلك، والجمع أََسِْقيةٌ وأَسْقِيات،وأَساقٍ جمع الجمع.
      وأَسْقاهُ سِقاءً: وهَبَه له.
      وأَسْقاهُ إهاباً: أَعطاه إيَّاه ليَدْبُغَه ويتَّخِذ منه سِقاءً.
      وقال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، للذي اسْتَفْتاه في ظَبْيٍ رماه فقتله وهو مُحْرِم فقال: خُذْ شاةً من الغنم فتصدَّقْ بلحمِها وأَسْقِ إهابَها أَي أَعْطِ إهابها مَن يتخذهُ سِقاءً.
      ابن السكيت: السِّقاءُ يكون للِّبن والماء، والجمع القليل أَسْقِيَةٌ وأَسْقِياتٌ؛ قال أَبو النجم: ضُرُوعُها بالدَّوِّ أَسْقِياتُهُ والكثير أَساقٍ، والوَطْبُ للبَنِ خاصَّة، والنِّحْيُ للسَّمن، والقِرْبَةُ للماءِ، والسِّقاءُ ظَرْفُ الماءِ من الجلد، ويُجمع على أَسْقِيةٍ،وقيل: السِّقاءُ القِرْبةُ للماء واللَّبَن.
      ورجلٌ ساقٍ من قوم سُقَّاءٍ وسَقَّائِينَ (* قوله «من قوم سقاء وسقائين» هكذا في الأصل، وهي عبارة المحكم ونصه: ورجل ساق من قوم سقى، أي بضم السين وتشديد القاف منوناً.
      وسقاء، بضم السين وتشديد القاف.
      وسقاء، بالفتح والتشديد، على التكثير من قوم سقائين).
      والأُنثى سَقَّاءَة وسَقَّاية، الهمْزُ على التذكير والياءُ على التأْنيث: كشقاءٍ وشَقاوةٍ؛ وفي المثل: اسقِ رَقاشِ إنها سَقَّايهْ

      ويروى: ‏سَقَّاءَهْ وسَقَّايةٌ على التكثير، والمعنى واحد، وهذا المثل يضرب للمحسن أَي أَحْسِنوا إليه لإحْسانهِ؛ عن أَبي عبيد.
      واسْتَقى الرجلَ واسْتَسْقاه: طَلب منه السَّقْيَ.
      وفي الحديث: خرج يَسْتَسْقي فقلب رِداءَه؛ وتكرر ذكر الاسْتِسْقاء في الحديث، وهو اسْتِفْعال من طَلب السُّقْيا أَي إنْزال الغَيْثِ على البلادِ والعِبادِ.
      يقال: اسْتَسْقى وسَقى اللهُ عبادَه الغَيْثَ وأَسْقاهم، والاسم السُّقْيا بالضم.
      واسْتَسْقَيْت فلاناً إذا طلبت منه أَن يَسقِيَك.
      واستَقى من النهَر والبئرِ والرَّكِيَّة والدَّحْل استِقاءً: أَخذ من مائها.
      وأَسْقَيْت في القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أَيضاً؛ قال ذو الرمة: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهِيتَا الكُلى سَقى فيهما ساقٍ، ولمَّا تَبَلّلا،بأَضْيَعَ من عينيك للدّمع، كلّما تعرّفْتَ داراً، أَو توهَّمتَ منزِلا وهذا الشعر أَنشده الجوهري: وما شَنَّتا خَرْقاءَ واهٍ كُلاهُما،سَقَى فيهما مستعجِلٌ لم تَبلّلا والصواب ما أوردناه.
      وقول القائل: فجعلوا المُرّان أَرْشِيةَ المَوْت فاستَقَوْا بها أَرواحَهُم، إنما استعارهَ وإن لم يكن هناك ماءٌ ولا رِشاءٌ ولا استِقاءٌ.
      وتَسَقَّى الشيءُ: قَبِلَ السَّقْيَ، وقيل: ثَرِيَ؛ أَنشد ثعلب للمَرّار الفَقْعَسي: هنيئاً لخُوطٍ من بَشامٍ تَرُفُّه،إلى بَرَدٍ، شُهْدٌ بهنَّ مَشُوبُ بما قد تَسَقَّى من سُلافٍ، وضَمَّهُ بَنانٌ، كهُدَّابِ الدِّمَقْسِ، خَضيبُ وزرعٌ سِقْيٌ، ونخلٌ سِقْيٌ: للذي لا يعيش بالأَعْذاءِ إنما يُسقى، والسَّقيُ المصدر.
      وزرع سِقيٌ: يُسْقى بالماء، والمَسقَويُّ: كالسِّقْى؛ حكاه أَبو عبيد، كأَنه نسبهَ إلى مَسقىً كَمرْمىً، ولا يكون منسوباً إلى مَسقيٍّ لأَنه لو كان كذلك لكانَ مَسْقيٌّ، وقد صرح سيبويه بذلك.
      وزرع مَسْقَويٌّ إذا كان يُسقى، ومَظْمَئِيٌّ إذا كان عِذْياً، قال ذلك أَبو عبيد وأَنكره أَبو سعيد.
      الجوهري: المَسْقَوِيُّ من الزرع ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظْمَئيُّ ما تَسقِيه السماء، وهو بالفاء تصحيف.
      وفي حديث معاذ في الخراج: وإن كان نَشْرُ أَرضٍ يُسلِمُ عليها صاحِبُها فإنهُ يخرج منها ما أُعطي نَشْرُها رُبْعَ المَسقَويِّ وعشر المَظْمَئِيِّ،المَسْقَوِيُّ، بالفتح وتشديد الياء، من الزرع: ما يُسقى بالسَّيْح، والمَظَمئيُّ: ما تسقيه السماءُ، وهما في الأَصل مصدرا أَسقى وأَظْمأَ أَو سَقى وظمِئَ منسوباً إليهما.
      والسَّقِيُّ: المَسْقِيُّ.
      والسَّقيُّ: البَرْدِيُّ،واحدته سَقِيَّةٌ، وهي لا يفوتُها الماءُ، وسمِّيَ بذلك لنَباته في الماء أَو قريباً منه؛ قال امرؤ القيس: وكَشْح لطِيف كالجَديلِ مُخَصَّر،وساق كأُنبُوب السَّقِيِّ المُذَلَّلِ وقال بعضهم: أَراد بالأُنبُوبِ أُنبُوبَ القصب النابت بين ظَهرانَيْ نخل مَسْقِيٍّ، فكأَنه، قال كأَُنبوب النخل السَّقِيِّ أَي كقصب النخل،أَضافه إليه لأَنه نبَت بين ظَهْرانَيه، وقيل: السَّقِيُّ البرْديٌّ الناعمُ، وأَصله العُنْقَرُ يشبَّه به ساقُ الجارية؛ ومنه قوله: على خَبَندى قصبٍ مَمْكورِ،كعُنْقُران الحائِر المسْكُورِ والواحدة سَقِيَّةٌ؛ قال عبد الله بن عَجْلان النَّهدي: جديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنها سَقِيَّةُ بَردِيٍّ نَمَتْها غُيولُها والسَّقِيُّ أَيضاً: النخل.
      وفي الحديث: أَنه كان إمام قومه فمرَّ فتىً بناضِحِه يريدُ سَقِيّاً، وفي رواية: يريد سَقِيَّة؛ السَّقِيُّ والسَّقِيَّةُ: النخل الذي يُسقى بالسَّواني أَي الدوالي.
      والسَّقْيُ والسِّقْيُ: ماءٌ يقع في البطن، وأَنكر بعضهم الكسر.
      وقد سَقى بطنهُ واستَسْقي وأَسْقاه الله.
      والسِّقيُ: ماءٌ أَصفر يقع في البطن.
      يقال: سَقى بطنهُ يَسْقي سَقْياً.
      أَبو زيد: استَسْقى بطنهُ استِسْقاءً أي اجتمع فيه ماءٌ أَصفر، والاسم السِّقْيُ، بالكسر.
      وقال شمر: السَّقْيُ المصدر، والسِّقْيُ الاسم، وهو السَّلى كما، قالوا رَعْيٌ ورِعْيٌ.
      وفي حديث عمران بن حصين: أَنه سُقِيَ بطنهُ ثلاثين سنة.
      يقال: سُقِي بطنهُ وسَقى بطنُه واستَسْقى بطنهُ أَي حصل فيه الماء الأَصفر.
      وقال أَبو عبيدة: السِّقْيُ الماءُ الذي يكون في المَشِيمَة يخرج على رأْس الولد.
      والسِّقْيُ: جلدة فيها ماءٌ أَصفر تنشَقُّ عن رأْس الولد عند خروجه.
      التهذيب: والسِّقْيُ ما يكون في نفافيخَ بيض في شحم البطن.
      وسَقى العِرْقُ: أَمَدَّ فلم ينقطع.
      وأَسقى الرجلَ إسْقاءً: اغتابَه؛ قال ابن أَحمر: ولا عِلم لي ما نَوْطةٌ مُسْتَكِنَّةٌ،ولا أَيُّ من فارَقْتُ أَسقى سقائي؟

      ‏قال شمر: لا أَعرف قول أَبي عبيد أَسقى سِقائياً بمعنى اغتَبْتُه؛ قال: وسمعت ابن الأَعرابي يقول معناه لا أَدري من أَوعى فِيَّ الدَّاءَ.
      قال ابن الأًعرابي: يقال سَقَى زيدٌ عمراً وأَسْقاهُ إذا اغتابه غَيْبةً خبيثةً.
      الجوهري: أَسْقَيْته إذا عِبْته واغتبْته.
      وسُقيَ قلبهُ عدواةً: أُشْرِب.
      ويقال للرجل إذا كرِّر عليه ما يكرههُ مراراً: سُقِّيَ قلبهُ بالعدواة تَسْقية.
      وسَقى الثوبَ وسَقَّاهُ: أَشربه صِبغاً.
      ويقال للثوب إذا صبغته: سَقَيته مَنّاً من عُصْفُرٍ ونحو ذلك.
      واستقى الرجل واستَسْقى: تَقَيَّأَ؛ قال رؤبة: وكنتَ من دائك ذا أَقْلاسِ،فاستَسْقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ والمُساقاة في النخيل والكروم على الثُّلُثِ والرُّبُع وما أَشبهه.
      يقال: ساقى فلان فلاناً نخله أو كرْمَه إذا دفعه إليه واستعمله فيه على أَن يَعْمُرَه ويَسقِيَه ويقومَ بمصلحته من الإبارِ وغيره، فما أَخرج الله منه فللعامل سهمٌ من كذا وكذا سَهْماً مما تُغِلُّه، والباقي لمالِكِ النخل، وأَهل العراق يُسَمُّونَها المُعاملة.
      وفي حديث الحج: وهو قائلٌ السُّقْىا؛ السُّقيا: منزلٌ بين مكة والمدينة، قيل هي على يومين من المدينة؛ ومنه الحديث: أَنه كان يَسْتَعدِبُ الماءَ من بيوت السقيا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استسقى

    • استسقى / استسقى لـ / استسقى من يستَسْقي ، استَسْقِ ، استسقاءً ، فهو مُسْتَسْقٍ ، والمفعول مُسْتَسْقًى (للمتعدِّي) :-
      استسقى بطنُه (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه، أصيب بداء الاستسقاء.
      • استسقاه الرَّجلُ/ استسقى الرَّجلُ منه: طلب منه أن يسقيَه؛ أي يعطيه ماءً يشربه :- {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ} .
      استسقى له: طلب السُّقيا :- {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استقى
    • استقى / استقى من يَستقِي ، استَقِ ، استقاءً ، فهو مُسْتَقٍ ، والمفعول مُستقًى :-
      • استقاه/ استقى منه استسقاه؛ طلب منه أن يسقيَه، أي يشرِّبه.
      استقى المعلوماتِ ونحوَها من كذا: استمدّها، وحصل عليها :-استقى معلوماته من الوثائق.
      استقى من البئر ونحوِها: أخذ من مائها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. السَّقِيُّ
    • السَّقِيُّ : المَسْقِيّ.
      و السَّقِيُّ ما يحتاج للسَّقْي.
      يقال: زرْعٌ سَقِيٌّ، ونخلٌ سَقِيٌّ.
      و السَّقِيُّ النَّخْلُ الذي يُسْقَى بالدَّوالي.
      و السَّقِيُّ البَرْدِيُّ؛ سُمِّيَ بذلك لِنباتِهِ في الماءِ، أو لِقُرْبِهِ منه.
      واحدته: سَقِيَّة.
      و السَّقِيُّ السحابة العظيمة القَطْرِ الشديدةُ الوَقْعِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. السِّقْيُ
    • السِّقْيُ : ما يُسْقَى من أَرض أَو زرعٍ.
      ويقال: زَرْعٌ سِقْيٌ: يَرْوَى من غير الأمطارِ.
      و السِّقْيُ النَّصِيبُ من السِّقْي.
      ويقال: كم سِقْيُ أَرْضِكَ؟.
      و السِّقْيُ ماء المَشِيمَة.
      و السِّقْيُ المَشِيمةُ نفسها، وهي جِلْدَةٌ يكون فيها ماءٌ أَصفرُ تنشقُّ عن رأْس الولَدِ عند خُروجِهِ. والجمع : أَسْقِيَةٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استسقاء
    • استسقاء :-
      1 - مصدر استسقى/ استسقى لـ/ استسقى من.
      2 - طلبُ السُّقْيا، طلب الإنسان من الله تعالى إنزال المطر عند شدّة الحاجة إليه
      • خُطبتا الاستسقاء: لطلب المطر، - دعاء الاستسقاء: تضرّعٌ إلى الله تعالى لينزل المطر، - صلاة الاستسقاء: صلاة تقام إلى الله لينزل المطر.
      3 - (طب) مرض يتجمّع معه سائل مَصْليّ في التجويف البريتونيّ لا يكاد يُبرأ منه.
      4 - (طب) ارتشاح الجزء المائيّ من الدّم من جدران الأوردة إلى البطن، تراكم كُلّيّ للسَّائل المَصْليّ في أنسجة وتجاويف مختلفة في الجسم.
      الاستسقاء البطنيّ: (طب) تجمُّع غير طبيعيّ لسائل مصليّ في البطن.
      الاستسقاء الدِّماغيّ/ استسقاء الرَّأس: (طب) مرض خِلْقيّ في الغالب، يحدث فيه تجمُّع غير طبيعي للسَّائل المخّيّ الشّوكيّ في بُطينات الدِّماغ ممّا يؤدِّي إلى تضخُّم الجمجمة وانضغاط الدِّماغ مسبِّبًا هدمًا في أنسجة الأعصاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تساقى
    • تساقى يتساقَى ، تساقَ ، تساقيًا ، فهو مُتساقٍ :-
      تساقى القومُ سقَى كلُّ واحد صاحبَه
      • تساقَوا كئوس المنيَّة: حارب بعضُهم بعضًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَقي
    • سقي - ج، أسقية
      1- سقي : ماء يتجمع في تجويف البطن. 2- سقي : زرع مسقي. 3- سقي : كمية من السقي. 4- سقي : سحابة. 5- سقي : ما يسقى منه .

    المعجم: الرائد

  9. السِّقَايَةُ
    • السِّقَايَةُ : مَوْضِع السَّقْيَ.
      و السِّقَايَةُ الإِناءُ يُسْقَى به.
      وفي التنزيل العزيز:يوسف آية 70جَعَلَ السِّقايَةَ في رَحْلِ أَخِيهِ ) ) .
      و السِّقَايَةُ حرِفَةُ السَّقَّاء.
      وسِقَايَةُ الحاجّ: سَقْيُهُمُ الماءَ ينبذ فيه الزَّبيب، وكانت من مآثر قريش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِسْتَقَى
    • [س ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِسْتَقَيْتُ، أَسْتَقِي، اِسْتَقِ، مصدر اِسْتِقاءٌ.
      1. :-اِسْتَقاهُ أَوِ اسْتَقَى مِنْهُ :-: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَسْقِيَهِ.
      2. :-اِسْتَقى مِنَ النَّهْرِ أو مِنَ البِئْرِ أَوْ مِنَ السَّاقِيَةِ أو مِنَ الأُنْبوبِ :- : أَخَذَ مِنْ مائِهِ.
      3. :-اِسْتَقى الأَخْبارَ مِنْ مَصادِرِها :- : حَصَلَ عَلَيْها، اِلْتَقَطَها.

    المعجم: الغني

  11. سُقِيَ
    • سُقِيَ يُسقَى ، سَقْيًا ، والمفعول مَسْقِيّ :-
      سُقِيَ بطنُه (طب) سقَى؛ اجتمع في تجويفه البريتونيّ سائل مَصْليّ لا يكاد يبرأ منه.
      سُقِي قلبُه عداوةً: أُشربها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سقي
    • سقي
      1- سقي : زرع مسقي. 2- سقي : ما يحتاج للسقي. 3- سقي : نخل. 4- سقي بردي. 5- سقي : سحابة عظيمة المطر.

    المعجم: الرائد

  13. الاسْتِسقَاءُ
    • الاسْتِسقَاءُ : طلبُ السُّقْيا، ومنه دعاءُ الاستسقاء، وصلاةُ الاستسقاءِ.
      و الاسْتِسقَاءُ تجمُّع سائل مَصليٍّ في التجويف البريتونيّ، لا يكاد يبرأ منه.
      والاستسقاء الدِّمَاغِيّ: مرض خِلْقيّ في الغالب يزداد فيه السائل المُخيّ الشوكي في بطون الدماغ، فيمدّدها ويرققّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سُقْيا
    • سُقْيا :-
      إعطاء نصيب محدّد من الماء :-اللّهم سُقيا رحمة لا سُقيا عذاب: دعاء، أي اسقنا غيثا فيه نفع بلا ضرر، - {نَاقَةَ اللهِ وَسُقْيَاهَا} .
      سُقْيًا: دعاء بالرزق
      سُقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ساقى
    • ساقى يساقِي ، ساقِ ، مُساقاةً ، فهو مُساقٍ ، والمفعول مُساقًى :-
      • ساقاه سقاه، جعله يشرب :-ساقاه ماءً أو شرابًا.
      ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (الزراعة) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. إِستَسقَى
    • إستسقى - استسقاء
      1- إستسقى منه : طلب منه ما يشربه. 2- إستسقى البطن : اجتمع في تجويفه سائل مصلي عن مرض. 3- إستسقى : تقيأ. 4- إستسقى : صلى لينزل المطر.

    المعجم: الرائد

  17. سَقّاية
    • سقاية - و سقاية
      1- سقاية : موضع السقي. 2- سقاية : إناء يسقى به. 3- سقاية : ما يبنى من سد أو غيره لجمع الماء.

    المعجم: الرائد

  18. اِسْتَسْقَى
    • [س ق ي]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَسْقَى، يَسْتَسْقِي، مصدر اِسْتِسْقَاءٌ.
      1. :-اِسْتَسْقَى الرَّجُلَ :-: طَلَبَ السُّقْيا. :-اِسْتَسْقَى مِنْه.
      2. :-اِسْتَسْقَى بَطْنُهُ :-: اِجْتَمَعَ في تَجْوِيفِهِ سَائِلٌ مَصْلِيٌّ عَنْ مَرَضٍ عُضالٍ.

    المعجم: الغني

  19. سِقاية
    • سِقاية :-
      1 - صاع، إناءٌ يُسقى به وقد يُكال به :- {فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ} .
      2 - حرفة السَّقّاء.
      سِقاية الحاجّ: سقيهم الماء، توفير الماء لهم، وكانت من مآثر قريش :- {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ ءَامَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أساقَ
    • أساقَ يُسيق ، أَسِقْ ، إساقةً ، فهو مُسيق ، والمفعول مُساق :-
      أساق الجملَ ساقَهُ؛ قاده :-العمَّال مساقون إلى العمل الشَّاقّ.
      • أساقه السَّيَّارةَ: جعله يقودها.
      أساق المرأةَ مهرَها: أرسله إليها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تَسَقَّى
    • تسقى - تسقيا
      1- تسقى : قبل السقي وتروى. 2- تسقى السائل : تشربه. 3- تسقى : تبلل.

    المعجم: الرائد

  22. ساقية
    • ساقية - ج، سواق
      1- ساقية : مؤنث ساق. 2- ساقية : مرأة تقدم الشراب في الحانات. 3- ساقية : قناة تسقي الزرع.

    المعجم: الرائد

  23. اسْتَقَى
    • اسْتَقَى فلاناً ومنه: طَلَبَ منه السَّقْيَ.
      و اسْتَقَى من النهرِ أو البِئر أَو الساقِيَةِ ونحوها: أَخذ من مائِها.
      ويقال: اسْتَقَى المعارِفَ أو الأخبارَ ونحوها من كذا: استمدَّها منه وحصل عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. السَّوَّاقُ
    • السَّوَّاقُ : السائقُ.
      و السَّوَّاقُ الطويلُ الساق.
      و السَّوَّاقُ بائعُ السَّويق.
      و السَّوَّاقُ صانعُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. السُّقْيَا
    • السُّقْيَا : الاسم من السَّقْي.
      يقال: سُقْيَا رَحْمَةٍ لا سُقْيَا عَذَابٍ: أَي اسْقِنَا غيْثاً فيه نَفْعٌ بلا ضررٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وسقاة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَسْقٌ** - ج:** أَوْسَاقٌ**،** وُسُوقٌ**. [و س ق]. (مص. وَسَقَ). "وَسْقُ جَمَلٍ" : حِمْلُهُ. "وَسْقُ سَفِينَةٍ" "وَسْقُ شَاحِنَةٍ" "يَأْتُونَ بِمَرَاكِبِهِمْ لِوَسْقِ الْجُلُودِ". (ع. العروي).
معجم الغني
**وَسَّقَ** - [و س ق]. (ف: ربا. متعد).** وَسَّقْتُ**،** أُوَسِّقُ**،** وَسِّقْ**، مص. تَوْسِيقٌ. "وَسَّقَ القَمْحَ" : حَمَلَهُ، شَحَنَهُ فِي حُمُولاَتٍ وَسْقاً.
معجم الغني
**وَسَقَ** - [و س ق]. (ف: ربا. لازمتع).** وَسَقْتُ**،** أَسِقُ**،** سِقْ**، مص. وَسْقٌ. 1. "وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ" : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا. 2. "وَسَقَ الجَمَلَ" : حَمَّلَهُ الوَسْقَ. "وَسَقَ السَّفِينَةَ". 3. "وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ" : حَمَلَتْهُ. 4. "وَسَقَتِ النَّخْلَةُ" : كَثُرَ حَمْلُهَا.
معجم الغني
**وَسَقَ** - [و س ق]. (ف: ثلا. متعد).** وَسَقْتُ**،** أَسِقُ**،** سِقْ**، مص. وَسِيقٌ. "وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ" : طَرَدَهُ، سَاقَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتساق [ مفرد ] : 1 - مصدر اتسق . 2 - ( سف ) عدم التناقض أو التكلف في أجزاء الفكرة . 3 - ( سف ) انسجام أو توافق تام بين المقدمات والنتائج ، أو بين البراهين الرياضية ومكوناتها من الأوليات والبدهيات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوسقَ يستوسق، استيساقًا، فهو مُستوسِق • استوسق الشَّيءُ: اجتمع وانضم. • استوسق الأمرُ: انتظم| استوسق له الأمرُ: أمكنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسق يسق ، سق ، وسقا ووسوقا ، فهو واسق ، والمفعول موسوق• وسق الشيء : ضمه وجمعه وحمله { والليل وما وسق } ° وسق الليل الأشياء : جللها وسترها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتسق يتسق ، اتساقا ، فهو متسق• اتسق الشيء : 1 - اجتمع وانضم اتسقت الأشجار / الإبل - { والقمر إذا اتسق } : اجتمع نوره واستوى أمره ، وذلك حين يكون بدرا . 2 - انتظم وتلاءم واستوى اتسقت صفوف التلاميذ في المدرسة - اتسقت العبارات - { والقمر إذا اتسق } ° اتسقت الأفكار : ترابطت . • اتسق القمر : استوى وامتلأ واكتمل واستدار { والقمر إذا اتسق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوسق يستوسق ، استيساقا ، فهو مستوسق• استوسق الشيء : اجتمع وانضم . • استوسق الأمر : انتظم ° استوسق له الأمر : أمكنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسق يوسق ، توسيقا ، فهو موسق ، والمفعول موسق• وسق القمح ونحوه : جعله في حمولة جمل ونحوه . • وسق الحب : جعله وسقا وسقا ، أي حملا حملا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسق [ مفرد ] : ج أوساق ( لغير المصدر { وأوسق } لغير - [ 2441 ] - المصدر ) ووسوق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسق . 2 - حمل دابة أو عربة أو سفينة أو نحوها . 3 - مكيلة معلومة ، وهي ستون صاعا والصاع خمسة أرطال وثلث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسوق [ مفرد ] : مصدر وسق .
المعجم الوسيط
الدابةُ ـِ ( تَسِقُ ) وَسْقاً، ووُسُوقاً: حملت، وأغلقت على الماء رحمها. فهي واسق. ( ج ) وِسَاق. وـ النَّخلة: حملت. وـ الشيءَ: ضمّه وجمعه. يقال: وسق الليل الأشياء: جلَّلها. وـ حمله. يقال: وسقت العين الماء: حملته. وـ الإنسان والحيوان، وسيقاً: طرده. وـ البعير: حمّله الوسق.( أوْسَقَتِ ) النَّخْلَةُ: كثر حملها. وـ البعير: حمّله حمله.( وَاسَقَهُ ) مُواسقةً، ووِساقاً: عارضه، فكان مثله ولم يكن دونه. وـ ناهضه في الحرب. ويقال: هو لا يُواسِق فلاناً: لا يعادله.( وَسَّقَ ) الحَبَّ: جعله وَسْقاً وسقاً.( اتَّسَقَ ) الشيءُ: اجتمع وانضمّ. وـ انتظم. وـ القمر: استوى وامتلأ.( اسْتَوْسَقَ ) الشيءُ: اجتمع وانضمّ. يقال: استوسقت الإبل. وـ الأمر: انتظم. ويقال: استوسق له الأمر: أمكنه.( المِيسَاقُ ): الطائر يصفِّق بجناحيه إذا طار. وـ من الحمام: الوافر الجناح. ( ج ) مَياسيق، ومآسيق.( الوَسْقُ ): مِكْيَلة معلومة، وهي ستّون صاعاً، والصاع خمسة أرطال وثلث. وـ حِمل البعير أو العربة والسفينة. وـ وِقر النخلة. ( ج ) أوسق، وأوساق، ووُسُوق.( الوِسْقُ ): الوَسْق. ( ج ) أوسُق، وأوساق، ووُسُوق.( الوَسِيقُ ): المطر.( الوَسِيقَةُ ) من الإبل ونحوها: القطيع يطرده العدوّ. وـ من النّوق ونحوها: الحامل.
مختار الصحاح
و س ق : الوَسْق مصدر وَسَق الشيء أي جمعه وحمله وبابه وعد ومنه قوله تعالى { والليل وما وسق } فإذا جلل الليل الجبال والأشجار والبحار والأرض فاجتمعت له فقد وسقها و الوَسْق أيضا ستون صاعا قال الخليل الوَسْقُ حمل البعير والوقر حمل البغل والحمار و الاتِّساق الانتظام و أَوْسَق البعير حَمَّله حِمْله
الصحاح في اللغة
الوَسْقُ: مصدر وَسَقْتُ الشيء: جمعته وحملته. ومنه قوله تعالى: "والليلِ وما وَسَقَ". قال ضابئ بن الحارث البُرْجمِيُّ: فإنِّي وإيَّاكم وشوقاً إلـيكـم   كقابِضِ ماءٍ لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ يقول: ليس في يدي من ذلك شيء كما أنَّه ليس في يد القابض على الماء شيء، فإذا جلَّل الليل الجبالَ والأشجارَ والبحار والأرض فاجتمعتْ له فقد وَسَقَها. والوَسْقُ: الطردُ، ومنه سمِّيت الوَسيقَةُ، وهي من الإبل كالرُفقة من الناس، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ معاً. والوَسْقُ: سِتُّون صاعاً، قال الخليل: الوَسْقُ هو حِمْلُ البعير. والوِقْرُ حِمل البغل أو الحمار. وقولهم: لا أفعله ما وَسَقَتْ عيني الماء، أي حملْتُه. ووَسَقَتِ الناقة وغيرها تَسِقُ وَسْقاً بالفتح، أي حَمَلَتْ وأغلقتْ رحمَها على الماء، فهي ناقةٌ واسِقٌ ونوقٌ وِساقٌ. قال بشر بن أبي خازمٍ الأسدي: ألَظَّ بهنَّ يحْدوهنَّ حتَّـى   تَبَيَّنَتِ الحِيالُ من الوِساقِ ويقال أيضاً: نوقٌ مَواسيقٌ ومَواسِقُ، وهو جمعٌ على غير قياس. والاتِّساقُ: الانتظامُ. ووَسَّقْتُ الحنطة تَوْسيقاً، أي جعلتُها وَسْقاً وَسْقاً. واسْتَوْسَقَتِ الإبلُ: اجتمعت. وأَوْسَقْتُ البعيرَ: حمَّلته حِملَه. وأوْسَقَتِ النخلةُ: كثُر حملها. قال لبيد: يومَ أرْزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ   موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أبكـارُ قال أبو عبيد: الميساقُ: الطائرُ الذي يصفِّق بجناحيه إذا طار. قال: وجمعه مياسيقُ.
تاج العروس

وسَقَه يسِقُه وسْقاً ووُسوقاً : ضمّه وجمَعَه وحمَله . ومنه قولُه تَعالى : ( وباللّيْلِ وما وَسَق ) أي وما جمَع وضمّ قاله الفَرّاءُ . وقال أبو عُبَيْدة : أي وما جمَع من الجِبالِ والبِحار والأشْجارِ كأنّه جمَعها بأنْ طلَع عليها كُلّها فإذا جلّل اللّيلُ الجِبالَ والأشجارَ والبِحارَ والأرضَ فاجتَمَعت له فقد وسَقَها . وأنشد الجوهريّ لضابِئِ بنِ الحارِثِ البُرْجُميّ :

فإنّي وإيّاكُم وشَوْقاً إليكُمُ ... كقابِضِ ماءٍ لم تسِقْهُ أنامِلُهْ أي : لم تحْمِلْه . يقول : ليس في يَدي شيءٌ من ذلِك كما أنّه ليس في يدِ القابِضِ على الماءِ شيءٌ . وسَقه يسِقه وسْقاً : طرَده . ومنه سُمّيَت الوَسيقَة وهي منَ الإبِلِ والحَميرِ كالرُّفْقَةِ من النّاس وقد وسَقَها وسْقاً فإذا سُرِقَت طُرِدَت مَعاً . قال الأسودُ بنُ يعْفُر :

كذَبْتُ عليكَ لا تزال تَقوفُني ... كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائِفُ هو إغراءٌ أي : عليْك بي . وقال الأزهريّ : الوَسيقَة : القَطيعُ من الإبل يطرُدها الشّلاّل وسُمّيت وسيقَة ؛ لأنّ طارِدَها يجْمَعُها ولا يدَعُها تنتَشِر عليه فيلحَقُها الطّلَبُ فيردّها . وهذا كما قيل للسّائق : قابِضٌ ؛ لأنّ السائِقَ إذا ساقَ قَطيعاً من الإبِل قبَضها أي : جمَعَها ؛ لئلا يتعذّرَ عليه سوقُها ولأنّها إذا انتَشَرت عليه لم تتتابع ولم تطّرِد على صوْبٍ واحد . والعَرَبُ تقول : فلانٌ يسوقُ الوَسيقَة وينْسُل الوَديقة ويَحْمي الحَقيقةَ . وقد مرّ شاهِدُه من قوْل الهُذَليّ في وَدَق قريباً . ووَسَقَت النّاقَةُ وغيرُها وسْقاً ووُسوقاً : حمَلَت وأغْلَقَت على الماءِ رحِمَها فهيَ ناقةٌ واسِقٌ من نوق وِساقٍ بالكسْر مثل نائِم ونِيام وصاحِب وصِحاب . قال بِشْر بنُ أبي خازِم :

ألَظَّ بهِنّ يحْدوهُنّ حتّى ... تبيّنَتِ الحِيالُ من الوِساقِ ويُقال أيضاً : نوقٌ مواسِقُ ومَواسيقُ جمْع على غيْرِ قِياس كما في الصِّحاح . قال ابنُ سيدَه : وعِندي أنّهما جمْعُ مِيساق ومَوْسِق . ومن المَجاز قولُهم : لا آتيكَ ما وسَقَت العيْنُ الماءَ أي : ما حمَلَتْه . وفي المُحيطِ واللّسان : الوَسيقُ كأميرٍ : السَّوْقُ . ومنه قولُ الشاعِر :

" قرّبَها ولم تكَدْ تُقَرَّبُ

" من آلِ نَسْيان وَسيقٌ أجْدَبُ وفي المُحيط : الوسيق : المَطَر لأنّ السّحابَ يسِقُهُ أي يطرُده . والوَسْقُ بالفَتْح كما ضبَطه غيرُ واحد وهو المشْهور وفيه لُغة أخرى بكسرِ الواو . نقَلَهُ ابنُ الأثير وعِياضٌ وابنُ قُرْقول والفَيّوميّ وهو مِكْيلَةٌ معْلومة وهو سِتّون صاعاً بصاعِ النّبي صلى الله عليه وسلم وهو خمْسَةُ أرْطال وثُلُث . فالوَسْقُ على هذا الحِساب مائَةٌ وستّون مَنّاً . وقال الزّجّاجُ : كُلُّ وسْقٍ بالمُلَجَّم ثَلاثةُ أقفِزة . قال : وستّون صاعاً : أربعةٌ وعشْرون مَكّوكاً بالمُلجَّم وذلِك ثلاثَةُ أقفِزة . وفي التّهذيب : الوسْقُ بالفَتْح : ستّون صاعاً وهو ثَلثمائة وعشرون رِطْلاً عند أهلِ الحِجاز وأرْبَعمائة وثمانون رِطْلاً عند أهلِ العِراقِ على اختِلافِهم في مِقدار الصّاعِ والمُدّ . والجمع أوسُقٌ ووُسوق . قال أبو ذُؤيب :

ما حُمِّلَ البُختيُّ عامَ غِيارِه ... عليه الوُسوقُ بُرُّها وشَعيرُها

وفي الحديث : ليس فيما دونَ خمْسةِ أوْسُقٍ من التّمرِ صدَقَةٌ . قال عَطاء : خمْسَةُ أوْسُق هي ثَلثمائة صاعٍ وكذلك قال الحسَنُ وابنُ المُسَيّب . أو الوَسْق : حِمْلُ البعير والوِقْرُ : حِمْلُ البَغْل أو الحِمار هذا قولُ الخَليل . وقال غيره : الوَسْق : العِدْل وقيل : العِدْلانِ وقيل : الحِمْلُ عامّةً . وجمع الزّمخشريّ بيْن القوْلَين فقال : الوَسْقُ : ستّون صاعاً وهو حِمْلُ بعير وأنشد غيرُه :

" أينَ الشِّظاظانِ وأينَ المِرْبَعَهْ

" وأينَ وسْقُ الناقَةِ الجَلَنْفَعَهْ ووسّقَ الحِنْطَةَ توْسيقاً : جعلَها وفي بعض نُسَخ الصحاح : حمَلَها وسْقاً وسْقاً . وأوسَقَ البَعيرَ : أوْقَرَه وفي الصحاح : حمّلَه حِمْلَه . ويُقال : وسّقَت النّخلَةُ : إذا حمَلت فإذا كثُر حَمْلُها فقد أوْسَقَت أي : حمَلت وسْقاً . قال لَبيد :

يومَ أرْزاقُ من يُفضِّلُ عُمٌّ ... موسَقاتٌ وحُفَّلٌ أبْكارُ واستَوْسَقَت الإبِل أي اجتَمَعت . وأنشدَ الجوهريّ للعَجّاج :

" إنّ لنا قلائِصاً حَقائِقا

" مُسْتَوسِقاتٍ لو يجِدْنَ سائِقا ومن المَجاز : اتّسَقَ أمرُه أي : انْتَظَم . ومن المجاز : واسَقَه مُواسَقَةً ووِساقاً : عارَضَه فكان مثلَه ولم يكُن دونَ . قال جَنْدَلٌ :

" فلسْتَ إنْ جاريْتَني مُواسِقي

" ولستَ إن فرَرْتَ منّي سابِقي وواسَقَه أيضاً : إذا ناهَدَه مُواسَقَةً ووِساقاً . قال عديُّ بنُ زيْدِ العِباديّ :

ونَدامَى لا يبْخَلونَ بما نا ... لُوا ولا يُعسِرونَ عندَ الوِساقِ وقال أبو عُبيد : المِيساقُ : الطائِر الذي يُصفِّقُ بجَناحَيْه إذا طار ج : مَياسِيقُ هكذا نقلَه الجوهريّ . وقال الأزهريّ : مآسيقُ . قال : هكذا سمِعْتُه بالهَمْز . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَسْق بالفَتْح لا غيرُ : وِقْرُ النّخلَةِ نقلَه ابنُ برّي عن أبي عُبيد ذكَره في باب طلْع النّخْل . يُقال : حمَلَتْ وسْقاً أي : وِقْراً زاد شمِرٌ : وهي لُغةُ العرَب والجمْع الأوْساقُ والوُسوقُ . وقد وسَقَتْ وسْقاً أي : حمَلت وِقْراً . ووَسَقت الأتانُ : حمَلَت ولداً في بطْنِها وكذلك الشّاةُ . والميساقُ من الحَمام : الوافِرُ الجَناح وقيل : هو على التّشْبيهِ جعلوا جَناحَيْهِ له كالوَسْق جمعُه : مآسيقُ بالهَمْز . وقد ذُكِر في الهَمْزِ . وكلّ ما انضَمّ فقد اتّسَق . والطّريق يأْتَسِقُ ويتّسِقُ أي : ينْضَمّ حكاه الكِسائيّ . وقولُه تعالى : ( والقَمَرِ إذا اتّسَقَ ) أي : استَوى . واتِّساقُ القَمَر : امتلاؤه واجْتِماعُه واستِواؤُه ليلَة ثَلاثَ عشْرةَ وأربَعَ عشْرَةَ . وقال الفرّاءُ : الى سرَّ عشْرةَ فيهِنّ امتلاؤُه واتّساقه . وقال أبو عمْرو : من أسْماءِ القَمَر : الوَبّاصُ والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرِقانُ والسِّنِمار . والوَسْقُ : ضمُّ الشّيءِ الى الشّيء . واستَوسَقوا : استَجْمَعوا وانْضَمّوا . وفي حديث النّجاشيّ : واسْتَوسَقَ عليه أمْر الحَبَشة أي : اجتَمعوا على طاعَتِه واستقرّ المُلْكُ فيه . ووسّقَ الإبلَ فاسْتَوسَقَت أي : طرَدَها فأطاعت عن ابنِ الأعرابيّ . واستَوْسَقَ لك الأمر : أمكنَك . واتّسَقَت الإبِلُ : اجتَمَعت . وناقةٌ وسيقَةٌ : حامِل . واستَوْسَق أمْرُه : انْتَظَم وهو مجاز . وطردَ الحِمارُ وَسيقَتَه أي : عانَتَه وهو مَجازٌ . وهو لا يُواسِقُ فُلاناً أي : لا يُعادِلُه وهو مَجاز . وتقول العربُ : إنّ اللّيلَ لطَويلٌ ولا أسِقُ بالَه ولا أسِقْهُ بالاً بالرّفع والجزْم من قوْلك : وسَقَ : إذا جمَع أي : وُكِلتُ بجَمْع الهُمومِ فيه . وقال اللِّحياني : معْناه لا يجْتَمِعُ له أمْرُه قال : وهو دُعاءٌ . قال الأزهريّ : ومثلُه : إنّ اللّيلَ طويلٌ ولا يَطُلْ إلا بخيْرٍ أي : لا طالَ إلا بخَيْر . وقال الأصمعيّ : فرسٌ مِعْتاقُ الوَسيقة وهو الذي إذا طُرِد عليه طَريدةٌ أنجاها وسَبَق بها وأنشد :

لسان العرب
الوَسْقُ والوِسْقُ مِكْيَلَة معلومة وقيل هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي صلى الله عليه وسلم وهو خمسة أَرطال وثلث فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً قال الزجاج خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً قال وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ قال وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال ليس فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة التهذيب الوَسْقُ بالفتح ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ والأَصل في الوَسْق الحَمْل وكل شيء وسَقَتْه فقد حملته قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ هي ثلاثمائة صاع كذلك قال الحسن وابن المسيب وقال الخليل الوَسْق هو حِمْل البعير والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار قال ابن بري وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً بفتح الواو لا غير وقيل الوَسْق العِدْل وقيل العِدْلان وقيل هو الحِملُ عامة والجمع أوْسُقٌ ووُسوق قال أَبو ذؤيب ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه عليه الوُسُوقُ بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه أَوْقَره والوَسْقُ وَقْر النخلة وأَوْسَقَت النخلةُ كثر حَمْلها قال لبيد وإلى الله تُرْجَعون وعند الْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ ( * في رواية أخرى وعِلماً بدل وحفظاً ) يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكارُ قال شمر وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر وهي الأَوْساق والوُسُوق وكل شيء حملته فقد وَسَقْته ومن أَمثالهم لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته ويقال وَسَقَت النخلةُ إذا حملت فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ فإنِّي وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله يقول ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب قال بشر بن أَبي خازم أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً وهي واسِقٌ لَقِحَتْ والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس قال ابن سيده وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته والمِيسَاق من الحمام الوافر الجناح وقيل هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ وقد تقدم في الهمز ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير والوُسُوق ما دخل فيه الليل وما ضم وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ وكل ما انضم فقد اتَّسَق والطريق يأتَسِقُ ويَتَّسق أَي ينضم حكاه الكسائي واتَّسَق القمر استوى وفي التنزيل فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق قال الفراء وما وسَقَ أَي وما جمع وضم واتَّساقُ القمر امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة وقال الفراء إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه وقال أَبو عبيدة وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها أَبو عمرو القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ ووَسَقْت الشيءَ جمعته وحملته والوَسْق ضم الشيء إلى الشيء وفي حديث أُحُد اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا والحديث الآخر أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا وفي حديث النجاشي واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه والوَسْقُ الطرد ومنه سميت الوَسِيقةُ وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً قال الأَسود بن يَعْفُر كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري والوَسِيقُ الطَّرْد قال قَرَّبها ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت عن ابن الأَعرابي وأَنشد إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ شبهها بها في سرعتها واسْتَوْسَقت الإبل اجتمعت وأَنشد للعجاج إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل طردها وجمعها وأَنشد يوماً تَرانا صالحينَ وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت اجتمعت ويقال واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه وقال جندل فلسْتَ إنْ جارَيْتني مُوَاسِقِي ولسْتَ إن فَرَرْتَ مِنِّي سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة المُنَاهدة قال عدي ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير كالرُّفْقة من الناس وقد وَسَقها وُسُوقاً وقيل كل ما جُمِع فقد وُسِقَ ووَسِيقهُ الحمار عانته وتقول العرب إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً بالرفع والجزم من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه وقال اللحياني معناه لا يجتمع له أمره قال وهو دعاء وفي التهذيب إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء ومثله إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير الأَصمعي يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار هو المِيساقُ وجمعه مَآسِيق قال الأَزهري هكذا سمعته بالهمز الجوهري أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار قال وجمعه مَياسِيقُ والاتّساقُ الإنتظام ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً الأَزهري الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها وهذا كما قيل للسائق قابض لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد والعرب تقول فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ عليَّ من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها ما غصبت الأَصمعي فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها وأَنشد أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ ؟
الرائد
* وسق يسق: وسقا ووسوقا. 1-الشيء: جمعه وحمله. 2-الجمل: حمله «الوسق»، أي الحمل. 3-ت عينه الماء: حملته. 4-ت النخلة: كثر حملها. 5-ت الناقة أو غيرها: حملت.
الرائد
* وسق يسق: وسيقا. الجمل: ساقه.
الرائد
* وسق توسيقا. الحب: جعله «وسقا وسقا»، أي حملا حملا.
الرائد
* وسق. ج أوساق ووسوق وأوسق. 1-مص. وسق. 2-ستون صاعا. 3-حمل الجمل. 4-حمل النخلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: