وصف و معنى و تعريف كلمة وسلحك:


وسلحك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و لام (ل) و حاء (ح) و كاف (ك) .




معنى و شرح وسلحك في معاجم اللغة العربية:



وسلحك

جذر [سلح]

  1. سَلَح: (اسم)
    • السَّلَحُ : ماءُ السَّمَاءِ في الغدرانِ وغيرها
  2. سَلَحَ: (فعل)
    • سلَحَ يَسلَح ، سَلْحًا، وسُلاحًا، فهو سالِح
    • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
    • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  3. سَلْح: (اسم)
    • سَلْح : مصدر سَلَحَ
  4. سَلَّحَ: (فعل)
    • سلَّحَ يُسلِّح ، تسليحًا ، فهو مُسلِّح ، والمفعول مُسلَّح
    • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
    • سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم
    • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ: أسلحها، جعلها تسلَح
    • أسْمَنْت مُسلَّح: مزوَّد بهيكل معدنيّ داخليّ ليزيد مقاومة الشَّدّ،
    • ثورة مُسلَّحة: ثورة تعتمد السِّلاحَ وسيلةً للتغيير


  5. سَلح: (اسم)
    • الجمع : سُلْحان و سُلوح
    • السَّلْحُ : السُّلاَحُ والجمع : سُلُوحٌ، وسُلْحانٌ
    • سَلح: سُلاح وهو كلّ ما يخرج من البطن من الفضلات، وغلب على المائع منه
  6. سُلَح: (اسم)
    • الجمع : سِلْحانٌ
    • السُّلَحُ : فَرْخُ الحَجَل
  7. سُلُح: (اسم)
    • سُلُح : جمع سِّلَاحُ
  8. سُلح: (اسم)
    • السُّلْحُ : رُبٌّ يُدْلَكُ به وِعاء السَّمْنِ
  9. سِلاح: (اسم)
    • الجمع : أَسلِحةٌ
    • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
    • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
    • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
    • ألقى السِّلاحَ: استسلم، خضع،
    • السِّلاح النوويّ: ما تستخدم فيه الطاقة النَّوويَّة أو القنبلة الذَّرّيَّة،
    • رفَع السِّلاح في وجهه: جاهر بالعداوة،
    • سلاح أبيض: آلة حادَّة تُستخدم كسلاح بدون استعمال بارود أو متفجِّرات، سكّين ونحوه،
    • سلاح الجوّ/ سلاح الطَّيران: كلّ ما يتعلّق بالطَّائرات الحربيّة والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص،
    • سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان،
    • سلّم سلاحَه: استسلم،
    • شائك السِّلاح: ذو شوكة وحدّة في سلاحه،
    • نَزْعُ السِّلاح: إجراء تتّخذه هيئة دوليّة بقصد تخفيف التسلّح والحدّ من التسابق عليه
    • سِلاحُ الْمَعْرِفَةِ : قُوَّتُها، مَكانَتُها، جَدارَتُها
  10. سلَحَ: (فعل)


    • سلَحتِ البهائمُ راثت وتغوَّطت
  11. أَسْلَحَ: (فعل)
    • أسلحَ يُسلح ، إسلاحًا ، فهو مُسلِح ، والمفعول مُسلَح
    • أَسْلَحَهُ الدَّوَاءُ : جَعَلَهُ يَسْلَحُ، سَهَّلَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَقْضِي حَاجَتَهُ
  12. تَسَلَّحَ: (فعل)
    • تسلَّحَ يتسلَّح ، تسلُّحًا ، فهو مُتسلِّح
    • تسلَّح الشَّخصُ مُطاوع سلَّحَ: اتّخذ السِّلاح، وتجهّز به
    • تَسَلَّحَتِ الفِرَقُ العَسْكَرِيَّةُ : اِتَّخَذَتِ السِّلاَحَ
    • تَسَلَّحَ بِالصَّبْرِ : اِتَّخَذَ الصَّبْرَ سِلاَحَهُ
    • تَسَلَّحَ الإبلُ وغيرها بأسلحتِها: سمنت وحَسُنتْ في عين صَاحبها
  13. تسلَّحَ: (فعل)
    • تسلَّحنا لمواجهة العدوّ
    • تسلَّح بالصَّبر: اعتصم به واستعان،
  14. سَلاَّح: (اسم)
    • السَّلاَّحُ : الكثير السَّلْح
  15. سُلاح: (اسم)
    • السُّلاحُ : كلُّ ما يخرجُ من البَطْنِ من الفَضَلات
  16. مَسلَح: (اسم)


    • الجمع : مَسالِحُ
    • المَسْلَحُ : اسم مكان من سلَحَ، موضعُ السلاح
    • المَسْلَحُ :كلُّ موضِع مخافةٍ يقف فيه الجُنْدُ بالسلاح للمراقبة والمحافظة
    • المَسْلَحُ :القومُ المسلَّحون في ثغرٍ أَو مخفرٍ للمحافظة والجمع : مَسالحُ
  17. مُسَلَّح: (اسم)
    • مفعول مِن سَلَّحَ
    • رَجُلٌ مُسَلَّحٌ : مُزَوَّدٌ بِالسِّلاَحِ
  18. مُسلَح: (اسم)
    • مُسلَح : اسم المفعول من أَسْلَحَ
  19. مُسلِح: (اسم)
    • مُسلِح : فاعل من أَسْلَحَ
  20. مُسلَّح: (اسم)
    • مُسلَّح : اسم المفعول من سَلَّحَ
  21. مُسلِّح: (اسم)
    • مُسلِّح : فاعل من سَلَّحَ
  22. تَسَلُّح: (اسم)


    • مصدر تَسَلَّحَ
    • تَسَلُّحُ الجُنْدِيِّ: لُبْسُهُ السِّلاَحَ، اِتِّخَاذُهُ لِلسِّلاَحِ
    • التَّسَلُّحُ بِالصَّبْرِ : التَّدَرُّعُ بِالصَّبْرِ وَالتَّحَلِّي بِهِ
    • سِباق التَّسلُّح: محاولة كلّ دولة التفوّق على غيرها في التسلّح
  23. سالِح: (اسم)
    • السَّالِحُ : ذو السلاح
  24. سالِح: (اسم)
    • سالِح : فاعل من سَلَحَ
  25. مَسالِحُ: (اسم)
    • مَسالِحُ : جمع مَسلَحة
,
  1. سلح
    • "السِّلاحُ: اسم جامع لآلة الحرب، وخص بعضهم به ما كان من الحديد،يؤنث ويذكَّر، والتذكير أَعلى لأَنه يجمع على أَسلحة، وهو جمع المذكر مثل حمار وأَحمرة ورداء وأَردية، ويجوز تأْنيثه، وربما خص به السيف؛ قال الأَزهري: والسيف وحده يسمى سلاحاً؛ قال الأَعشى: ثلاثاً وشَهْراً، ثم صارت رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ، كالسِّلاحِ المُقَرَّدِ يعني السيف وحده.
      والعصا تسمَّى سلاحاً؛ ومنه قول ابن أَحمر: ولَسْتُ بعِرْنةٍ عَرِكٍ، سِلاحِي عِصًا مثقوبةٌ، تَقِصُ الحِمارا وقول الطرماح يذكر ثوراً يهز قرنه للكلاب ليطعنها به: يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً،يَشُكُّ بها منها أُصولَ المَغابِنِ إِنما عنى رَوْقَيْهِ، سمَّاها سلاحاً لأَنه يَذُبُّ بهما عن نفسه، والجمع أَسْلِحة وسُلُحُ وسُلْحانٌ.
      وتَسَلَّح الرجلُ: لبس السِّلاح.
      وفي حديث عُقْبة بن مالك: بعث رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سَرِيَّة،فَسَلّحْتُ رجلاً منهم سيفاً أَي جعلته سِلاحَه؛ وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: لما أُتي بسيف النُّعمان بن المنذر دعا جُبَيْرَ بن مُطْعِم فسَلَّحه إِياه؛ وفي حديث أُبَيٍّ، قال له: من سَلَّحك هذه القوسَ؟

      ‏قال طُفَيل: ورجل سالح ذو سلاح كقولهم تامِرٌ ولابنٌ؛ ومُتَسَلِّح: لابس السلاح.
      والمَسْلَحة: قوم ذو سلاح.
      وأَخذت الإِبلُ سِلاحَها: سمنت؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ: أَيامَ لم تأْخُذْ إِليّ سِلاحَها إِبِلي بِجِلَّتها، ولا أَبْكارِها وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن، ولكن لما كانت السمينة تَحْسُن في عين صاحبها فيُشْفِق أَن ينحرها، صار السِّمَن كأَنه سلاح لها، إِذ رفع عنها النحر.
      والمَسْلَحة: قوم في عُدَّة بموضع رَصَدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاء ثَغْر،واحدهم مَسْلَحِيٌّ، والجمع المَسالح؛ والمَسْلَحِيُّ أَيضاً: المُوَكَّلُ به والمُؤَمَّر.
      والمَسْلَحة: كالثَّغْر والمَرْقَب.
      وفي الحديث: كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إِلى العرب العُذَيْب؛ قال بشر: بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ،أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ ابن شميل: مَسْلَحة الجُنْد خطاطيف لهم بين أَيديهم ينفضون لهم الطريق،ويَتَجَسَّسُون خبر العدوّ ويعلمون علمهم، لئلا يَهْجُم عليهم، ولا يَدَعَون واحداً من العدوّ يدخل بلاد المسلمين، وإِن جاء جيش أَنذروا المسلمين؛ وفي حديث الدعاء: بعث الله له مَسْلَحة يحفظونه من الشيطان؛ المَسلحة: القوم الذين يحفظون الثغور من العدوّ، سموا مَسْلَحة لأَنهم يكونون ذوي سلاح، أَو لأَنهم يسكنون المَسْلَحة، وهي كالثغر والمَرْقَب يكون فيه أَقوام يَرْقُبون العدوَّ لئلا يَطْرُقَهم على غَفْلة، فإِذا رأَوه أَعلموا أَصحابهم ليتأَهبوا له.
      والمَسالِحُ: مواضع المخافة؛ قال الشماخ: تَذَكَّرْتُها وَهْناً، وقد حالَ دونها قُرى أَذْرَبِيجانَ: المَسالِحُ والجالُ والسَّلْحُ: اسم لذي البَطْنِ، وقيل: لما رَقَّ منه من كل ذي بطن، وجمعه سُلُوح وسُلْحانٌ؛ قال الشاعر فاستعاره للوَطْواطِ: كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة رجل: مُمْتَلِئاً ما تحته سُلْحانا والسُّلاحُ، بالضم: النَّجْوُ؛ وقد سَلَح يَسْلَحُ سَلْحاً، وأَسْلَحه غيرُه، وغالَبَه السُّلاحُ، وسَلَّح الحشيشُ الإِبل وهذه الحشيشة تُسَلِّح الإِبل تسليحاً.
      وناقة سالح: سَلَحَتْ من البقل وغيره.
      والإِسْلِيحُ: شجرة تَغْزُر عليها الإِبل؛ قالت أَعرابية، وقيل لها: ما شجرةُ أَبيك؟ فقالت: شجرة أَبي الإِسْلِيح، رَغْوَة وصريح، وسَنام إِطْريح؛ وقيل: هي بقلة من أَحرار البقول تنبت في الشتاء، تَسْلَح الإِبلُ إِذا استكثرت منها؛ وقيل: هي عُشْبة تشبه الجِرجِيرَ تنبت في حُقُوف الرمل؛ وقيل: هو نبات سُهْلي ينبت ظاهراً وله ورقة دقيقة لطيفة وسَنِفَة مَحْشُوَّة حَبّاً كحب الخَشْخاش، وهو من نبات مطر الصيف يُسْلِح الماشيةَ،واحدته إِسْلِيحة؛ قال أَبو زياد: منابتُ الإِسْلِيح الرمل، وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناء قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياء معها،هذا مذهب أَبي علي؛ قال ابن جني: سأَلته يوماً عن تِجْفافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاس، فقال: نعم، واحتج في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها؛ قال ابن جني: فعلى هذا يجوز أَن يكون ما جاء عنهم من باب أُمْلود وأُظْفور ملحقاً بعُسْلوج ودُمْلُوح، وأَن يكون إِطْريح وإِسْليح ملحقاً بباب شِنْظير وخِنْزير، قال: ويَبْعُد هذا عندي لأَنه يلزم منه أَن يكون بابُ إِعصار وإِنسام ملحقاً ببابِ حِدْبار وهِلْقام، وبابْ إِفعال لا يكون ملحقاً، أَلا ترى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام؟ وهذا مصدر فعل غير ملحق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فعله غير مخالف له، قال: وكأَنّ هذا ونحوه إِنما لا يكون ملحقاً من قِبَل أَن ما زيد على الزيادة الأُولى في أَوله إِنما هو حرف لين، وحرف اللين لا يكون للإِلحاق، إِنما جيءَ به بمعنى، وهو امتداد الصوت به، وهذا حديث غير حديث الإِلحاق، أَلا ترى أَنك إِنما تقابل بالمُلْحَق الأَصلَ، وباب المدّ إِنما هو الزيادة أَبداً؟ فالأَمران على ما ترى في البعد غايتان.
      والمَسْلَح: منزل على أَربع منازل من مكة.
      والمَسالح: مواضع، وهي غير المَسالح المتقدّمة الذكر.
      والسَّيْلَحُون: موضع، منهم من يجعل الإِعراب في النون ومنهم من يجريها مجرى مسلمين، والعامة تقول سالِحُون.
      الليث: سَيْلَحِين موضع،‏

      يقال: ‏هذه سَيْلَحُون وهذه سيلحينُ، ومثله صَرِيفُون وصَريفينُ؛ قال: وأَكثر ما يقال هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيلحين، وكذلك هذه قِنَّسْرُونَ ورأَيتِ قِنَّسْرين.
      ومُسَلحة: موضع:، قال: لهم يومُ الكُلابِ، ويومُ قَيْسٍ أَراقَ على مُسَلَّحةَ المَزادا (* قوله «أَراق على مسلحة المزادا» في ياقوت: «أَقام على مسلحة المزارا».) وسَلِيحٌ: قبيلة من اليمن.
      وسَلاحِ: موضع قريب من خيبر؛ وفي الحديث: تكون أَبعدَ مَسالِحهم سَلاح.
      والسُّلَحُ: ولد الحَجَلِ مثل السُّلَك والسُّلَف، والجمع سِلْحان؛ أَنشد أَبو عمرو لِجُؤَيَّةَ: وتَتْبَعُه غُبْرٌ إِذا ما عَدا عَدَوْا،كسِلْحانِ حَجْلى قُمْنَ حين يَقومُ وفي التهذيب: السُّلَحَة والسُّلَكَةُ فرخُ الحَجَل وجمعه سِلْحان وسِلْكان.
      والعرب تسمي السِّماك الرامِحَ: ذا السِّلاح، والآخرَ الأَعْزَلَ.
      وقال ابن شميل: السَّلَحُ ماء السماء في الغُدْران وحيثما كان؛ يقال: ماء العِدّ وماء السَّلَح؛ قال الأَزهري: سمعت العرب تقول لماء السماء ماء الكَرَع ولم أَسمع السلَح.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سِلاحُ

    • ـ سِلاحُ وسِلَحُ وسُلْحانُ: آلَةُ الحَرْبِ، أو حَديدَتُها، ويُؤَنَّثُ، والسَّيْفُ، والقَوْسُ بِلا وَتَرٍ، والعَصا.
      ـ تَسَلَّحَ: لَبِسَهُ.
      ـ مَسْلَحَةُ: الثَّغْرُ، والقوْمُ ذَوُو سِلاحٍ.
      ـ رَجُلٌ سالِحٌ: ذُو سِلاحٍ.
      ـ سُلَاحٌ: النَّجْوُ.
      ـ وقد سَلَحَ، وأسْلَحَهُ.
      ـ ناقَةٌ سالِحٌ: سَلَحَتْ من البَقْلِ.
      ـ إِسْليحُ: نَبْتٌ تَكْثُرُ عليه الأَلْبان.
      ـ سَلِيْحٌ: قَبيلة باليَمَنِ.
      ـ سَيْلَحونُ: قرية، ولا تَقُلْ: سالِحونَ.
      ـ سُلَحُ: ولَدُ الحَجَلِ، الجمع: سِلْحَانٌ،
      ـ سَلَحُ: ماءُ السماء في الغُدْرانِ.
      ـ سَلَّحْتُه السيفَ: جَعَلْتُهُ سِلاحَه.
      ـ سَلَاحُ أو سَلَّاحُ: موضع أسْفَلَ خَيْبَرَ، وماءٌ لِبَني كلابٍ، من شَرِبَ منه سَلَحَ.
      ـ سَلْحينُ: حِصْنٌ كان باليَمَنِ، بُني في ثَمانينَ سَنَةً.
      ـ سُلْحٌ: ماءٌ بالدَّهْناء لِبَنِي سَعْدٍ، ورُبٌّ يُدْلَكُ به نِحْيُ السَّمْنِ، وقد سَلَّحَ نِحْيَه تَسْليحاً.
      ـ مُسَلَّحَةُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سِلاح
    • سِلاح :-
      جمع أسلحة: (سك) اسم جامع لآلة الحرب في البرّ والبحر والجوّ (يذكّر ويؤنّث) :-انتزع حقّه بقوّة السّلاح، - حملة لنزع الأسلحة النوويّة، - {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ} :-
      • ألقى السِّلاحَ: استسلم، خضع، - السِّلاح النوويّ: ما تستخدم فيه الطاقة النَّوويَّة أو القنبلة الذَّرّيَّة، - رفَع السِّلاح في وجهه: جاهر بالعداوة، - سلاح أبيض: آلة حادَّة تُستخدم كسلاح بدون استعمال بارود أو متفجِّرات، سكّين ونحوه، - سلاح الجوّ/ سلاح الطَّيران: كلّ ما يتعلّق بالطَّائرات الحربيّة والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص، - سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان، - سلّم سلاحَه: استسلم، - شائك السِّلاح: ذو شوكة وحدّة في سلاحه، - نَزْعُ السِّلاح: إجراء تتّخذه هيئة دوليّة بقصد تخفيف التسلّح والحدّ من التسابق عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سلَّحَ
    • سلَّحَ يُسلِّح ، تسليحًا ، فهو مُسلِّح ، والمفعول مُسلَّح :-
      سلَّحَ العشبُ الماشيةَ أسلحها، جعلها تسلَح.
      سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم :-المنشآت الجويّة تحت حراسة مسلَّحة، - القوّات المُسلَّحة:-
      • أسْمَنْت مُسلَّح: مزوَّد بهيكل معدنيّ داخليّ ليزيد مقاومة الشَّدّ، - ثورة مُسلَّحة: ثورة تعتمد السِّلاحَ وسيلةً للتغيير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تسلَّحَ
    • تسلَّحَ يتسلَّح ، تسلُّحًا ، فهو مُتسلِّح :-
      تسلَّح الشَّخصُ مُطاوع سلَّحَ: اتّخذ السِّلاح، وتجهّز به :-تسلَّح الجنديّ للدِّفاع عن حرِّيَّة بلده، - تسلَّحنا لمواجهة العدوّ:-
      تسلَّح بالصَّبر: اعتصم به واستعان، - سِباق التَّسلُّح: محاولة كلّ دولة التفوّق على غيرها في التسلّح.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. سلح
    • س ل ح: السِّلاَحُ مذكر لأنه يجمع على أسْلِحةٍ وهو بناء مخصوص بجمع المذكر كحمار وأحمرة ورداء وأردية ويجوز تأنيثه و تَسَلَّحَ الرجل لبس السلاح ورجل سَالِحٌ معه سلاح و المَسْلَحَةُ بوزن المصلحة قوم ذوو سلاح والمسلحة أيضا كالثغر والمرقب وفي الحديث {كان أدنى مَسَالِح فارس إلى العرب العذيب} و السُّلاَحُ بالضم النجو وقد سَلَح من باب قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  7. تَسَلَّحَ
    • [س ل ح]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَلَّحْتُ، أَتَسَلَّحُ، تَسَلَّحْ، مصدر تَسَلُّحٌ.
      1. :-تَسَلَّحَ الجُنْدِيُّ :- : لَبِسَ سِلاَحَهُ.
      2. :-تَسَلَّحَتِ الفِرَقُ العَسْكَرِيَّةُ :- : اِتَّخَذَتِ السِّلاَحَ.
      3. :-تَسَلَّحَ بِالصَّبْرِ :- : اِتَّخَذَ الصَّبْرَ سِلاَحَهُ.

    المعجم: الغني

  8. سِلاَحٌ
    • جمع: أسْلِحَةٌ. [س ل ح]. (مذ، مؤ).
      1. :-سِلاحُ الجُنْدِيُّ :- : آلَةٌ حَرْبِيَّةٌ، مُسَدَّسٌ أوْ بُنْدُقِيَّةٌ أوْ مَا إلَى ذَلِكَ يُدَافِعُ بِهَا الجُنْدِيُّ وَيُقَاتِلُ. :-اِسْتَعْرَضَ الجَيْشُ قُوَّاتِهِ الْمُسَلَّحَةَ مِنْ سِلاحِ الْمُشَاةِ إلَى سِلاَحِ الجَوِّ وَسِلاَحِ الْمِدْفَعِيَّةِ.
      2. :-جَرَتِ الْمَعْرَكَةُ بَيْنَهُمْ بِالسِّلاَحِ الأَبْيَضِ :- : أَيْ بِالسَّكَاكِينِ وَالسُّيُوفِ وَالحِرَابِ.
      3. :-سِلاَحٌ ذُو حَدَّيْنِ :- : أَيْ يَحْتَمِلُ وَجْهَيْنِ كُلُّ وَجْهٍ لَهُ ضَرُورَتُهُ.
      4. :-سِلاحُ الْمَعْرِفَةِ :- : قُوَّتُها، مَكانَتُها، جَدارَتُها. :-سِلاَحُ العالِمِ كُتُبُهُ وَرَوْضَةُ مَكْتَبِهِ فِيهَا يَرْتَعُ وَيَسْعَدُ قَلْبُهُ. (الغزالي).

    المعجم: الغني

  9. أسلحَ
    • أسلحَ يُسلح ، إسلاحًا ، فهو مُسلِح ، والمفعول مُسلَح :-
      أسلحه الدَّواءُ جعله يسلَح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَسلَحة
    • مسلحة - ج، مسالح
      1- مسلحة : موضع السلاح. 2- مسلحة : مرقب. 3- مسلحة : جماعة. 4- مسلحة : قوم ذوو سلاح. 5- مسلحة : موضع «السلح»، وهو ما يخرج من أوساخ البطن.

    المعجم: الرائد

  11. سَلَّحَ
    • [س ل ح]. (فعل: رباعي متعد). سَلَّحْتُ، أُسَلِّحُ، سَلِّحْ، مصدر تَسْلِيحٌ.
      1. :-سَلَّحَ القَائِدُ سُكَّانَ القَرْيَةِ :- : سَلَّمَهُمُ السِّلاَحَ، جَهَّزَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَسْلِحَةِ.
      2. :-سَلَّحَ العُشْبُ الْمَاشِيَةَ :- : أسْلَحَهَا.

    المعجم: الغني

  12. المَسْلَحُ
    • المَسْلَحُ : موضعُ السلاح.
      و المَسْلَحُ كلُّ موضِع مخافةٍ يقف فيه الجُنْدُ بالسلاح للمراقبة والمحافظة.
      و المَسْلَحُ القومُ المسلَّحون في ثغرٍ أَو مخفرٍ للمحافظة. والجمع : مَسالحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. سَلَّحَهُ
    • سَلَّحَهُ : أَسلَحَهُ.
      يقال: سَلَّح العُشْبُ الماشيةَ.
      و سَلَّحَهُ فلانًا: زَوّده بالسِّلاح.
      و سَلَّحَهُ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سلَحَ
    • سلَحَ يَسلَح ، سَلْحًا ، فهو سالِح :-
      سلَحتِ البهائمُ راثت وتغوَّطت.
      سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَسَلُّحٌ
    • [س ل ح]. (مصدر تَسَلَّحَ).
      1. :-تَسَلُّحُ الجُنْدِيِّ :-: لُبْسُهُ السِّلاَحَ، اِتِّخَاذُهُ لِلسِّلاَحِ. :-اِتَّفَقُوا عَلَى وَقْفِ التَّسَلُّحِ.
      2. :-التَّسَلُّحُ بِالصَّبْرِ :- : التَّدَرُّعُ بِالصَّبْرِ وَالتَّحَلِّي بِهِ.

    المعجم: الغني

  16. تسلَّح
    • تسلح - تسلحا
      1- تسلح : لبس السلاح. 2- تسلح : إتخذ السلاح.

    المعجم: الرائد

  17. السَّلْحُ
    • السَّلْحُ : السُّلاَحُ. والجمع : سُلُوحٌ، وسُلْحانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. السِّلاحُ
    • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ. والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث) .
      ويقال: أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها.
      وذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. سَلَحَ
    • سَلَحَ سَلَحَ َ سَلْحًا، وسُلاحًا: راث.
      فهو سالحٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَسْلَحَ
    • [س ل ح]. (فعل: رباعي متعد). أَسْلَحَ، يُسْلِحُ، مصدر إِسْلاَحٌ. :-أَسْلَحَهُ الدَّوَاءُ :- : جَعَلَهُ يَسْلَحُ، سَهَّلَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَقْضِي حَاجَتَهُ.

    المعجم: الغني

  21. سَلْح
    • سَلْح :-
      جمع سُلْحان (لغير المصدر) وسُلوح (لغير المصدر):
      1 - مصدر سلَحَ.
      2 - سُلاح، وهو كلّ ما يخرج من البطن من الفضلات، وغلب على المائع منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَسْلَح
    • أسلح - إسلاحا
      1-أسلحه الدواء : جعله «يسلح»، أي يتغوط ويقضي حاجته

    المعجم: الرائد

  23. سلاح
    • سلاح
      1-سلاح آلات الحرب وأدوات القتال، يذكر ويؤنث، جمع : أسلحة وسلح وسلحان.

    المعجم: الرائد

  24. سلّح المقاتل
    • جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم :-المنشآت الجويّة تحت حراسة مسلَّحة- القوّات المُسلَّحة :- ° أسْمَنْت مُسلَّح

    المعجم: عربي عامة

  25. المَسْلَحَةُ
    • المَسْلَحَةُ : المَسْلَحُ. والجمع : مَسالِحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وسلحك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلَحَ** - [س ل ح]. (ف: ثلا. لازم).** سَلَحَ**،** يَسْلَحُ**، مص. سَلْحٌ. "سَلَحَ الحَيَوانُ" : تَغَوَّطَ، رَاثَ.
معجم الغني
**سَلَّحَ** - [س ل ح]. (ف: ربا. متعد).** سَلَّحْتُ**،** أُسَلِّحُ**،** سَلِّحْ**، مص. تَسْلِيحٌ. 1. "سَلَّحَ القَائِدُ سُكَّانَ القَرْيَةِ" : سَلَّمَهُمُ السِّلاَحَ، جَهَّزَهُمْ وَزَوَّدَهُمْ بِالأَسْلِحَةِ. 2. "سَلَّحَ العُشْبُ الْمَاشِيَةَ" : أسْلَحَهَا.
معجم الغني
**سَلْحٌ** - ج:** سُلُوحٌ**،** سُلْحَانٌ**. [س ل ح]. (مص. سَلَحَ). "رَمَى سَلْحَاً" : مَا يَخْرُجُ مِنَ البَطْنِ مِنَ الفَضَلاَتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسلحَ يُسلح، إسلاحًا، فهو مُسلِح، والمفعول مُسلَح • أسلحه الدَّواءُ: جعله يسلَح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسلَّحَ يتسلَّح، تسلُّحًا، فهو مُتسلِّح • تسلَّح الشَّخصُ: مُطاوع سلَّحَ: اتّخذ السِّلاح، وتجهّز به "تسلَّح الجنديّ للدِّفاع عن حرِّيَّة بلده- تسلَّحنا لمواجهة العدوّ"| تسلَّح بالصَّبر: اعتصم به واستعان- سِباق التَّسلُّح: محاولة كلّ دولة التفوّق على غيرها في التسلّح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُلاح [مفرد]: كلّ ما يخرج من البطن من الفضلات، وغلب على المائع منه. II سِلاح [مفرد]: ج أسلحة: (سك) اسم جامع لآلة الحرب في البرّ والبحر والجوّ (يذكّر ويؤنّث) "انتزع حقّه بقوّة السّلاح- حملة لنزع الأسلحة النوويّة- {وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ}"| ألقى السِّلاحَ: استسلم، خضع- السِّلاح النوويّ: ما تستخدم فيه الطاقة النَّوويَّة أو القنبلة الذَّرّيَّة- رفَع السِّلاح في وجهه: جاهر بالعداوة- سلاح أبيض: آلة حادَّة تُستخدم كسلاح بدون استعمال بارود أو متفجِّرات، سكّين ونحوه- سلاح الجوّ/ سلاح الطَّيران: كلّ ما يتعلّق بالطَّائرات الحربيّة والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص- سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان- سلّم سلاحَه: استسلم- شائك السِّلاح: ذو شوكة وحدّة في سلاحه- نَزْعُ السِّلاح: إجراء تتّخذه هيئة دوليّة بقصد تخفيف التسلّح والحدّ من التسابق عليه.
المعجم الوسيط
ـَ سَلْحاً، وسُلاحاً: راث. فهو سالح.( أسْلَحَهُ ) الدواءُ: جعله يَسلَح.( سَلَّحَهُ ): أسلَحَهُ. يقال: سَلَّح العشبُ الماشية. وـ فلاناً: زوَّده بالسِّلاح. وـ إناء السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح.( تَسَلَّحَ ): اتخذ السلاحَ. وـ الإبلُ وغيرها بأسلحتِها: سمنت وحَسُنتْ في عين صاحبها.( الإسْليحُ ): نبتٌ تغزُر ألبانُ الإبل إذا أكلتْه.( السَّالِحُ ): ذو السلاح.( السِّلاحُ ): اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ. ( ج ) أسلِحةٌ ( يذكر ويؤنَّث ). ويقال: أخذت الإبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صاحبها. وذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ.( السُّلاحُ ): كلُّ ما يخرجُ من البَطْنِ من الفضلات.( السَّلْحُ ): السُّلاحُ. ( ج ) سُلُوحٌ، وسُلْحانٌ.( السُّلْحُ ): رُبٌّ يُدْلَكُ به وِعاء السمنِ.( السَّلَحُ ): ماءُ السماء في الغدرانِ وغيرها.( السُّلَحُ ): فَرْخُ الحَجَل. ( ج ) سِلْحانٌ.( السَّلاَّحُ ): الكثير السَّلْح.( المَسْلَحُ ): موضعُ السلاح. وـ كلُّ موضعِ مخافةٍ يقف فيه الجُنْدُ بالسلاح للمراقبة والمحافظة. وـ القومُ المسلَّحون في ثغرٍ أو مخفرٍ للمحافظة. ( ج ) مَسالحُ.( المَسْلَحَةُ ): المَسْلَحُ. ( ج ) مَسالِحُ.
مختار الصحاح
س ل ح : السِّلاَحُ مذكر لأنه يجمع على أسْلِحةٍ وهو بناء مخصوص بجمع المذكر كحمار وأحمرة ورداء وأردية ويجوز تأنيثه و تَسَلَّحَ الرجل لبس السلاح ورجل سَالِحٌ معه سلاح و المَسْلَحَةُ بوزن المصلحة قوم ذوو سلاح والمسلحة أيضا كالثغر والمرقب وفي الحديث { كان أدنى مَسَالِح فارس إلى العرب العذيب } و السُّلاَحُ بالضم النجو وقد سَلَح من باب قطع
الصحاح في اللغة
السِلاحُ مذكَّر، لأنُّه يُجمع على أسلحة، ويجوز تأنيثه، قال الطِرِمَّاح وذكر ثوراً يهزُّ قَرْنَهُ للكِلاب ليطعنها به: يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَـلالَةً   يَشُكُّ بها منها أصولَ المَغابِن وتَسَلَّحَ الرجلُ: لَبِسَ السِلاحَ. ورجلٌ سالِحٌ: معه سلاح. والمَسْلَحَةُ: قوم ذوو سِلاحٍ. وَالمَسْلَحَةُ كالثَغْرِ والمَرْقَبِ. وفي الحديث: "كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إلى العَرَب العُذَيْبَ". قال بشر: بِكُلِّ قِيادِ مُسْنِـفَةٍ عَـنـودٍ   أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ والسُلاحُ بالضم: النَجْوُ. وقد سَلَحَ سَلْحاً، وأَسْلَحَهُ غَيْرُهُ. وناقةٌ سالِحٌ: سَلَحَتْ من البَقْلِ وغيره. والإِسْليحُ: نَبْتٌ تَغْزُرُ عليه ألبانُ الإبل. والسُلَحُ وَلَد الحَجَل، مثل السُلَكِ والسُلَفِ؛ والجمع سِلْحانٌ. وأنشد أبو عمرو لجؤيَّة: وَتَتْبَعْهُ غُبْرٌ إذا ما عَـدا عَـدَوْا   كَسِلْحانِ حِجْلى قُمْنَ حين يَقومُ.
تاج العروس

السُّلْحُوتُ كزُنْبُورٍ : أَهملَه الجَوْهَريُّ وقال أَبو عَمْرٍو : هي السُّحْلُوتُ وقد مرّ أَنَّها الماجِنَةُ ؛ قال :

" أَدْرَكْتُهُا تَأْفِرُ دُونَ العُنْتُوتْ

" تِلْكَ الخَريعُ والهَلُوكُ السُّحْلُوتْ ونقله ابنُ السِّكِّيت أَيضاً هكذا

تاج العروس

" السِّلاَح " بالكسر " والسِّلَح كعِنَبٍ " وضَبطه الفَيُّوميّ في المِصباح كحَمَلٍ " والسُّلْحَانُ بالضّمّ : آلَةً الحَرْب " وفي المصباح : ما يُقاتلُ به في الحَرْب ويُدافع " أَو حَديدَتُهَا " أَي ما كانَ من الحَدِيدِ ؛ كذا خَصَّه بعضُهُم يذَكَّر " وبُؤنَّث " والتّذكير أَعلَى لأَنه يُجْمَعُ على أَسْلِحَةٍ وهو جمعُ المُذكَّرِ مثل حِمَارٍ وأَحْمِرَة ورِدَاءٍ وأَرْدِيَةٍ . ربما خُصّ به " السَّيْفُ " . قال الأَزهَريّ : والسَّيْف وَحدَه يُسمَّى سِلاحاً قال الأَعشى :

ثَلاثاً وشَهْراً ثُمّ صَارَتْ رَذِيَّةً ... طَلِيحَ سِفارٍ كالسِّلاح المُفَرَّدِ يعْنِي السَّيْفَ وَحْده . السِّلاحُ " القَوْسُ بلا وَترٍ . والعَصَا " تُسمَّى سِلاحاً ومنه قولُ ابن أَحمر :

ولَسْتُ بعِرْنَة عرِكٍ سِلاحي ... عَصاً مَثْقُوبَةٌ تَقِصُ الحِمَارَا والجمْع أَسْلِحَةٌ وسُلُحٌ وسُلْحانٌ . " وتَسلَّحَ " الرَّجلُ : " لَبِسَه " وهو مُتَسلِّحٌ . " والمَسْلَحَة " : مثلُ " الثَّغْر " والمَرْقَب وجمعُه المسَالِحُ وهي مواضعُ المَخافةِ . وفي الحديث : " كان أَدْنى مسالحِ فارِسَ إِلى العَرَب العُذَيْب " . قال بِشْرٌ :

بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ ... أَضرَّ بها المَسَالِحُ والغِوَارُ وقال الشَّمّاخُ :

تَذكَّرتُها وهْناً وقدْ حال دُونها ... قُرَى أَذْرَبِيجان المَسَالحُ والجَالُالمَسْلَحة أَيضاً : " القَوْمُ ذَوُو سِلاحٍ " في عُدَّةٍ بموْضعِ رَصْدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاءِ ثَغْرٍ واحِدُهم مَسْلَحِيّ . ونَسَبَ شيخُنا التَّقْصيرَ إِلى المُصنّف وهو غيرُ لائقٍ لكَوْنِ الّذِي استدركه مَفهومٌ من كلامِه هذا . وفي النهاية : سُمُّوا مَسْلَحَةً لأَنّهم يكونون ذَوِي سِلاَحٍ أَو لأَنّهم يسكُنون المسْلَحَةَ وهي كالثَّغْرِ والمَرْقَبِ يكون فيه أَقوامٌ يَرْقُبون العَدُوَّ لئلاّ يَطْرُقَهم على غَفْلَةٍ فإِذا رأَوْه أَعْلَمُوا أَصحابَهُم ليتأَهَّبُوا له . وقال ابنُ شُميل : مَسْلحَةُ الجُنْدِ : خَطاطيفُ لهم بين أَيديهم يَنفُضُون لهم الطَّرِيقَ وَيتجَسَّسون خبَر العَدُوِّ ويعْلمون عِلْمهم لئلاذ يَهْجُمَ عليهم ولا يدَعُون واحداً من العدوِّ يَدْخُلُ بلاَدَ المسلمين وإِنْ جَاءَ جَيْشٌ أَنذَروا المُسلمين . " ورجلٌ سالِحٌ : ذو سِلاَحٍ " كقولهم تامِرٌ ولابِنٌ . السُّلاَح " كغُرَابٍ : النَّجْوُ " ومثلُه في الصّحاح . وفي الهامش : صوابُه : النَّجْوُ الرَّقيقُ . " وقد سَلَحَ " الرَّجُلُ " كمَنَعَ " يَسْلَحُ سَلْحاً " وأَسْلَحه " غيرُه . " وناقةٌ سالِحٌ : سَلَحَت من البَقْلِ " وغيرِه . وسَلَّحَ الحَشيشُ الإِبلَ . هذِه الحَشِيشةُ تُسَلِّح الإِبلَ تَسْليحاً . " والإِسلِيحُ " بالكسر : " نَبْتٌ " سُهْلِيٌّ يَنْبُتُ ظَاهِراً وله وَرَقَةٌ دقِيقَةٌ لطيفةٌ وسَنِفَةٌ مَحْشُوَّةٌ حَبّاً كحَبِّ الخَشْخاشِ وهو من نباتِ مَطرِ الصَّيف يُسْلِح الماشِيَة الواحد إِسْلِيحة : " تَغْزُر عليه الأَلبانُ " وفي نُسخة : تكثر بدل : تَغْزُر وفي أُخرى : الإِبل بدل : الأَلبان ؛ وجمع بينهما الجَوْهَرِيّ . قالت أَعرابِيَّةق وقيل لها : ما شَجَرَةُ أَبِيكِ ؟ فقالت : شَجَرَةُ أَبي الإِسْلِيحُ : رَغْوَةٌ وصَرِيح وسَنَامٌ إِطْرِيح . وقيل : هي بَقْلَةٌ من أَحْرارِ البُقُولِ تَنْبُتُ في الشِّتاءِ تَسْلَحُ الإِبلُ إِذا استكثرَتْ منها . وقيل : هي عُشْبَةٌ تُشبِه الجِرْجِيرَ تُنْبُت في حُقوفِ الرَّمْلِ . قال أَبو زِياد : مَنابتُ الإِسْليح الرَّمْل وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناءِ قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياءِ معها . هذا مذهب أَبي عليّ . قال ابن جِنِّي : سأَلتُه يوماً عن تِجْفَافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاسٍ ؟ فقال : نعم . واحتَجَّ في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها . قال ابن جِنّي : فعَلى هذا يجوز أَن يكون ما جاءَ عنهم من باب أُمْلُود وأُظفورٍ ملحقاً بعسْلُوجٍ ودُمْلوج وأَن يكون إِطْرِيحٌ وإِسْلِيحٌ مُلْحَقاً بباب شِنْظيرٍ وخِنْزير . قال : ويبْعُد هذا عندي لأَنه يَلْزَم منه أَن يكون باب إِعْصَار وإِسْنَام ملْحقاً بباب حِدْبارٍ وهِلْقَام وبابُ إِفْهالٍ لا يكون ملحقاً أَلاَ تَرَى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام وهذا مصدر فِعْلٍ غير مُلحَق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فِعْلِه غير مخالفٍ له . قال : وكأَنّ هذا ونَحْوه إِنّما لا يكون ملحَقاً من قِبَلِ أَنّ ما زِيدَ على الزِّيَادة الأُولى في أَوَّله إِنّما هو حرفُ لينٍ وحرْفُ اللِّينِ لا يكون للإِلحاق إِنما جِيءَ به لمعنىً وهو امتداد الصَّوْتِ به وهذا حديثٌ غيرُ حديثِ الإِلحاق أَلاَ تَرَى أَنَّك إِنما تُقابِل بالمُلْحق الأَصْلَ وبابُ المدِّ إِنّما هو الزِّيادة أَبداً . فالأَمرانِ على ما ترَى في البُعْد غايتانِ ؛ كذا في اللسان . سَلِيح " كجَرِيح : قَبِيلةٌ باليَمن " هو سَلِيحُ بنُ حُلْوانَ بن عَمْرِو بن الْحَافِ بن قُضَاعَةَ . قلت : واسمه عَمْرٌو وهو أَبو قَبيلةٍ وإِخوته أَربعُ قبائلَ : تَغْلِبَ الغَلْبَاءَ وغُشَمَ ورَبّانَ وتزيدَ بني حُلْوانَ ابن عَمْرٍو . " وسَيْلَحُونُ " بالفتح " : ة " أَو مدينةٌ باليمن على ما في المُغْرِب " ولا تَقُل : سالَحُونَ " فإِنه لُغَة العامّة بنصب النُّون ورفعها . وقد ذُكر إِعرابه وما يَتعلَّق به في " نصب " فراجِعْه . وقال اللّيث : سَيْلَحِينُ : موضِعٌ يقال : هذه سيْلَحُونُ وهذه سيْلَحِينُ وأَكثرُ ما يقال : هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيْلحِيْنَ . " والسُّلَحُ كصُرَدٍ : وَلَدُ الحَجَلِ مثلُ السُّلَكِ والسُّلَفِ " ج " سِلْحانٌ " كصِرْدَانٍ " في صُرَدٍ أَنشد أَبو عمْرو لجُؤَيَّةَ :وتَتْبَعُهُ غُبْرٌ ما عَدَا عدَوْا ... كسلْحانِ حِجْلَى قُمْنَ حِينَ يقُومُ وفي التَّهذيب : السُّلَحَةُ والسُّلَكة : فَرْخٌ الحجل وجمعُه سِلْحانٌ وسِلْكَانٌ . عن ابن شُميل : السَّلَح " بالتَّحْريك : ماءُ السّماءِ في الغُدْرانِ " وحيث ما كان . يقال : ماءُ العِدِّ وماءُ السَّلَحِ . قال الأَزهريّ : سمعْت العربَ تقول لماءِ السماءِ : ماءُ الكَرَعِ ولم أَسمع السَّلَح . " وسَلَّحْتُه السَّيْفَ " جاءَ ذلك في حديث عُقْبَةَ بنِ مالِكٍ " بَعَثَ رَسُولُ الله صلّى اللهُ عليه وسلّم سَرِيّةً فسَلَّحْتُ رَجلاً منهم سَيفاً " أَي " جَعلْتُه سِلاحَه " . وفي حديث عُمرَ رضي الله عنه لما أُتِيَ بسَيفِ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ دَعَا جُبَيْرَ بنَ مُطْعِمٍ فسَلَّحه إِيّاه . وفي حديث أُبَيٍّ قال له : " من سَلَّحَك هذا القَوْسَ ؟ قال : طُفَيل " . سَلاَح " كسَحابٍ أَو قَطَامٍ : ع أَسْفَلَ خَيْبَرَ " . وفي الحديث : " حَتَّى يكون أَبْعَدَ مَسالِحِهم سَلاَح " . " وماءٌ لبني كِلاَبٍ مَنْ شَرِبَ منه سَلَحَ " . وحَقيقٌ أَن يكون بهذه الصِّفَةِ ماءُ أَكرى . " وسَلْحِينُ " بالفتح " بُني في ثَمانِين سَنَةً " وفي الرَّوض : بَيْنُونُ وسَلْحِينُ : مدينتانِ عظيمتان خَرَّبْهما أَرْياطُ قال الشاعر :

أَبْعَدَ بَينُونَ لا عَينٌ ولا أَثَرٌ ... وبعدَ سَلْحِينَ يَبْنِي النَّاسُ أَبياتَا السُّلْح " كقُفْل : ماءٌ بالدَّهْنَاءِ لبني سَعْد " بنِ ثَعْلَبَةَ . السُّلْح : " رُبٌّ يُدْلَكُ به نِحْيُ السَّمْنِ " لإِصْلاحه . " وقد سَلَّح نِحْيَه تَسْليحاً " إِذا دَلَكَه به . " ومُسَلَّحَة كمُعَظَّمة : ع " قال

لهم يومُ الكُلابِ ويوم قَيْس ... أَراقَ على المُسَلَّحَةِ المَزادَا ومما يستدرك عليه : سِلاحُ الثَّورِ : رَوْقاه سُمِّيَ بذلك لأَنه يَذُبُّ بهما عن نَفسِه . قال الطِّرمّاح يَذكر ثَوْراً يَهُزُّ قَرْنَه للكلاب ليطْعَنها به :

يَهُزُّ سِلاَحاً لمْ يَرِثْهَا كَلاَلَةً ... يَشُكُّ بها مِنها أُصُولَ المَغَابِنِ إِنما عَنَى رَوْقَيْه . ومن المَجَاز : أَخَذَت الإِبلُ سِلاَحَها : إِذا سَمِنَتْ . وكذا تَسلَّحت بأَسْلِحتِها . قال النَّمرُ بن تَوْلَب :

أَيّامَ لمْ تأْخُذْ إِليَّ سِلاحَها ... إِبلِي بِجِلَّتِهَا ولا أَبْكارِهَا قال ابن منظور : وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن ولكن لمّا كانت السَّمِينة تَحْسُن في عَيْن صاحِبها فيُشْفِقُ أَن يَنْحَرَهَا صار السِّمَنُ كأَنّه سِلاحٌ لها إِذ رَفَعَ عنها النَّحْرَ . وفي كتاب الفَرْق لابنِ السِّيد : يقال : لأَن صاحبَها يَمْتَنِعُ من نَحْرِهَا لحُسْنِها في عَيْنِه ولكثرةِ أَلبانها قال :

إِذا سَمِعتْ آذانُها صَوْتَ سائلٍ ... أَصاخَتْ فلم تَأْخُذْ سِلاحاً ولا نَبْلاً وسبق في رمح مثل ذلك . والمَسْلَحِيّ : المَوَكَّل بالثَّغْرِ والمُرَمَّر . والسَّلْحُ : اسمٌ لِذِي البَطْن . وقيل لمَا رَقَّ منه من كلِّ ذي بَطْنٍ . وجمْعه سُلُوحٌ وسُلْحَانٌ . قال الشاعر فاستعاره للوَطْواط :

" كأَنّ برُفْغَيْهَا سُلوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابيّ في صفة رجل :

" مُمْتَلِئاً ما تَحتَه سُلْحَانَا وفي المصباح : هو سَلْحَةٌ تسميةٌ بالمصدر . وفي الأَساس : هو أَسْلَحُ من حُبَارَى . وفي اللسان : والمَسْلَحُ : مَنْزِلٌ على أَرْبَعِ منَازِلَ من مكَّة . والمَسَالِحُ : مواضِعُ وهي غير التي تقدّمت . ومن المجاز : العَرَب تُسمِّي السِّماكَ الرّامحَ : ذا السِّلاحِ والآخرَ : الأَعْزلَ ؛ وهذا من الأَساس

لسان العرب
السِّلاحُ اسم جامع لآلة الحرب وخص بعضهم به ما كان من الحديد يؤنث ويذكَّر والتذكير أَعلى لأَنه يجمع على أَسلحة وهو جمع المذكر مثل حمار وأَحمرة ورداء وأَردية ويجوز تأْنيثه وربما خص به السيف قال الأَزهري والسيف وحده يسمى سلاحاً قال الأَعشى ثلاثاً وشَهْراً ثم صارت رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ كالسِّلاحِ المُقَرَّدِ يعني السيف وحده والعصا تسمَّى سلاحاً ومنه قول ابن أَحمر ولَسْتُ بعِرْنةٍ عَرِكٍ سِلاحِي عِصًا مثقوبةٌ تَقِصُ الحِمارا وقول الطرماح يذكر ثوراً يهز قرنه للكلاب ليطعنها به يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً يَشُكُّ بها منها أُصولَ المَغابِنِ إِنما عنى رَوْقَيْهِ سمَّاها سلاحاً لأَنه يَذُبُّ بهما عن نفسه والجمع أَسْلِحة وسُلُحُ وسُلْحانٌ وتَسَلَّح الرجلُ لبس السِّلاح وفي حديث عُقْبة بن مالك بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سَرِيَّة فَسَلّحْتُ رجلاً منهم سيفاً أَي جعلته سِلاحَه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه لما أُتي بسيف النُّعمان بن المنذر دعا جُبَيْرَ بن مُطْعِم فسَلَّحه إِياه وفي حديث أُبَيٍّ قال له من سَلَّحك هذه القوسَ ؟ قال طُفَيل ورجل سالح ذو سلاح كقولهم تامِرٌ ولابنٌ ومُتَسَلِّح لابس السلاح والمَسْلَحة قوم ذو سلاح وأَخذت الإِبلُ سِلاحَها سمنت قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ أَيامَ لم تأْخُذْ إِليّ سِلاحَها إِبِلي بِجِلَّتها ولا أَبْكارِها وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن ولكن لما كانت السمينة تَحْسُن في عين صاحبها فيُشْفِق أَن ينحرها صار السِّمَن كأَنه سلاح لها إِذ رفع عنها النحر والمَسْلَحة قوم في عُدَّة بموضع رَصَدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاء ثَغْر واحدهم مَسْلَحِيٌّ والجمع المَسالح والمَسْلَحِيُّ أَيضاً المُوَكَّلُ به والمُؤَمَّر والمَسْلَحة كالثَّغْر والمَرْقَب وفي الحديث كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إِلى العرب العُذَيْب قال بشر بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ ابن شميل مَسْلَحة الجُنْد خطاطيف لهم بين أَيديهم ينفضون لهم الطريق ويَتَجَسَّسُون خبر العدوّ ويعلمون علمهم لئلا يَهْجُم عليهم ولا يَدَعَون واحداً من العدوّ يدخل بلاد المسلمين وإِن جاء جيش أَنذروا المسلمين وفي حديث الدعاء بعث الله له مَسْلَحة يحفظونه من الشيطان المَسلحة القوم الذين يحفظون الثغور من العدوّ سموا مَسْلَحة لأَنهم يكونون ذوي سلاح أَو لأَنهم يسكنون المَسْلَحة وهي كالثغر والمَرْقَب يكون فيه أَقوام يَرْقُبون العدوَّ لئلا يَطْرُقَهم على غَفْلة فإِذا رأَوه أَعلموا أَصحابهم ليتأَهبوا له والمَسالِحُ مواضع المخافة قال الشماخ تَذَكَّرْتُها وَهْناً وقد حالَ دونها قُرى أَذْرَبِيجانَ المَسالِحُ والجالُ والسَّلْحُ اسم لذي البَطْنِ وقيل لما رَقَّ منه من كل ذي بطن وجمعه سُلُوح وسُلْحانٌ قال الشاعر فاستعاره للوَطْواطِ كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة رجل مُمْتَلِئاً ما تحته سُلْحانا والسُّلاحُ بالضم النَّجْوُ وقد سَلَح يَسْلَحُ سَلْحاً وأَسْلَحه غيرُه وغالَبَه السُّلاحُ وسَلَّح الحشيشُ الإِبل وهذه الحشيشة تُسَلِّح الإِبل تسليحاً وناقة سالح سَلَحَتْ من البقل وغيره والإِسْلِيحُ شجرة تَغْزُر عليها الإِبل قالت أَعرابية وقيل لها ما شجرةُ أَبيك ؟ فقالت شجرة أَبي الإِسْلِيح رَغْوَة وصريح وسَنام إِطْريح وقيل هي بقلة من أَحرار البقول تنبت في الشتاء تَسْلَح الإِبلُ إِذا استكثرت منها وقيل هي عُشْبة تشبه الجِرجِيرَ تنبت في حُقُوف الرمل وقيل هو نبات سُهْلي ينبت ظاهراً وله ورقة دقيقة لطيفة وسَنِفَة مَحْشُوَّة حَبّاً كحب الخَشْخاش وهو من نبات مطر الصيف يُسْلِح الماشيةَ واحدته إِسْلِيحة قال أَبو زياد منابتُ الإِسْلِيح الرمل وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناء قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياء معها هذا مذهب أَبي علي قال ابن جني سأَلته يوماً عن تِجْفافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاس فقال نعم واحتج في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها قال ابن جني فعلى هذا يجوز أَن يكون ما جاء عنهم من باب أُمْلود وأُظْفور ملحقاً بعُسْلوج ودُمْلُوح وأَن يكون إِطْريح وإِسْليح ملحقاً بباب شِنْظير وخِنْزير قال ويَبْعُد هذا عندي لأَنه يلزم منه أَن يكون بابُ إِعصار وإِنسام ملحقاً ببابِ حِدْبار وهِلْقام وبابْ إِفعال لا يكون ملحقاً أَلا ترى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام ؟ وهذا مصدر فعل غير ملحق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فعله غير مخالف له قال وكأَنّ هذا ونحوه إِنما لا يكون ملحقاً من قِبَل أَن ما زيد على الزيادة الأُولى في أَوله إِنما هو حرف لين وحرف اللين لا يكون للإِلحاق إِنما جيءَ به بمعنى وهو امتداد الصوت به وهذا حديث غير حديث الإِلحاق أَلا ترى أَنك إِنما تقابل بالمُلْحَق الأَصلَ وباب المدّ إِنما هو الزيادة أَبداً ؟ فالأَمران على ما ترى في البعد غايتان والمَسْلَح منزل على أَربع منازل من مكة والمَسالح مواضع وهي غير المَسالح المتقدّمة الذكر والسَّيْلَحُون موضع منهم من يجعل الإِعراب في النون ومنهم من يجريها مجرى مسلمين والعامة تقول سالِحُون الليث سَيْلَحِين موضع يقال هذه سَيْلَحُون وهذه سيلحينُ ومثله صَرِيفُون وصَريفينُ قال وأَكثر ما يقال هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيلحين وكذلك هذه قِنَّسْرُونَ ورأَيتِ قِنَّسْرين ومُسَلحة موضع قال لهم يومُ الكُلابِ ويومُ قَيْسٍ أَراقَ على مُسَلَّحةَ المَزادا ( * قوله « أَراق على مسلحة المزادا » في ياقوت « أَقام على مسلحة المزارا » ) وسَلِيحٌ قبيلة من اليمن وسَلاحِ موضع قريب من خيبر وفي الحديث تكون أَبعدَ مَسالِحهم سَلاح والسُّلَحُ ولد الحَجَلِ مثل السُّلَك والسُّلَف والجمع سِلْحان أَنشد أَبو عمرو لِجُؤَيَّةَ وتَتْبَعُه غُبْرٌ إِذا ما عَدا عَدَوْا كسِلْحانِ حَجْلى قُمْنَ حين يَقومُ وفي التهذيب السُّلَحَة والسُّلَكَةُ فرخُ الحَجَل وجمعه سِلْحان وسِلْكان والعرب تسمي السِّماك الرامِحَ ذا السِّلاح والآخرَ الأَعْزَلَ وقال ابن شميل السَّلَحُ ماء السماء في الغُدْران وحيثما كان يقال ماء العِدّ وماء السَّلَح قال الأَزهري سمعت العرب تقول لماء السماء ماء الكَرَع ولم أَسمع السلَح
الرائد
* سلح يسلح: سلحا. تغوط، قضى الحاجة. وهو يستعمل خصوصا في الحيوان بخاصة.
الرائد
* سلح تسليحا. 1-ه: ألبسه سلاحا. 2-الجيش: زوده بالسلاح. 3-ه: جعله يسلح.
الرائد
* سلح. ماء المطر في الغدير أو الحوض.
الرائد
* سلح. 1-مص. سلح. 2-فضلات خارجة من البطن، ج سلوح وسلحان.
الرائد
* سلح. فرخ الحجل، ج سلحان.
الرائد
* سلح. رب يدلك به وعاء السمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: