-
سمل
- "سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ: أَخْلَق، وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ؛ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد: صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول،بَيْعَ امْرئٍ لَيْسَ بمُسْتَقِيل أَراد ذي ذَعالب، فأَبدل التاء من الباء؛
وأَنشد ثعلب: بَيْعُ السَّمِيل الخَلَق الدَّرِيس وفي حديث عائشة: ولنا سَمَلُ قَطِيفة؛ السَّمَلُ: الخَلَق من الثياب.
وفي حديث قَيْلة: أَنها رأَت النبي، صلى الله عليه وسلم، وعليه أَسْمالُ مُلَيَّتَيْن؛ هي جمع سَمَلٍ، والمُلَيَّةُ تصغير المُلاءة وهي الإِزار.
قال أَبو عبيد: الأَسْمال الأَخْلاق، الواحد منه سَمَلٌ.
وثوبٌ أَخلاقٌ إِذا أَخْلَق، وثوبٌ أَسْمالٌ كما يقال رُمْحٌ أَقصادٌ وبُرْمةٌ أَعشارٌ.
والسَّوْمَل: الكِساء الخَلَق؛ عن الزجاجي.
والسَّمَلة: الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء وغيره مثل الثَّمَلة،وجمعه سَمَلٌ؛ قال ابن أَحمر: الزَّاجِر العِيسِ في الإِمْلِيس، أَعْيُنها مثلُ الوَقائِع في أَنْصافِها السَّمَل وسُمُولٌ عن الأَصمعي؛ قال ذو الرمة: على حِمْيَريّاتٍ، كأَنَّ عُيونَها قِلاتُ الصَّفا، لم يَبْقَ إِلاَّ سُمولُها وأَسمالٌ عن أَبي عمرو؛
وأَنشد: يترك أَسْمال الحِياضِ يُبَّسا والسُّمْلة، بالضم، مثل السَّمَلة.
ابن سيده: السَّمَلة بَقِيَّة الماء في الحَوْض، وقيل: هو ما فيه من الحَمْأَة، والجمع سَمَلٌ وسِمالٌ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: فأَوْرَدَها، فَيْحَ نَجْمِ الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَرْدَ السِّمال أَي أَوْرَد العَيرُ أُتُنَه بَرْدَ السِّمال في فَيْح نجم الفُروع،ويروى: فأَوْرَدَها فَيْحُ نجم الفُرو عِ من صَيْهَدِ الصَّيفِ، بَردَ السِّمال بالضم أَي أَوْرَدَها الحَرُّ الماء، ويُجْمَع السِّمال على سَمائل؛ قال رؤبة: ذا هَبَواتٍ يَنْشَف السَّمائلا والسَّمَلة: الحَمْأَة والطين.
التهذيب: والسَّمَلُ، محرَّك الميم،بَقِيَّةُ الماء في الحوض؛ قال حُمَيْد الأَرقط: خَبْط النِّهالِ سَمَل المَطائطِ وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: فلم يَبْقَ منها إِلا سَمَلةٌ كسَمَلة الإِداوة؛ وهي بالتحريك الماء القليل يبقى في أَسفل الإِناء.
والتَّسَمُّل: شُرب السَّمَلة أَو أَخْذُها، يقال ترَكْتُه يَتَسَمَّل سَمَلاً من الشراب وغيره.
وسَمَلَ الحوضَ سَمْلاً وسَمَّله: نَقَّاه من السَّمَلة.
وسَمَّل الحوضُ: لم يَخْرُج منه إِلا ماءٌ قليل؛ عن اللحياني؛
وأَنشد: أَصْبَحَ حَوْضاكَ لمن يَراهُما مُسَمِّلَيْن، ماصِعاً قِراهُما وسَمَّلَتِ الدَّلْوُ: خَرج ماؤها قليلاً.
وسُمْلانُ الماء والنبيذ: بَقاياهما.
وتَسَمَّل النَّبِيذَ: أَلحَّ في شُرْبه؛ كلاهما عنه أَيضاً.
والسَّمالُ: الدود الذي يكون في الماء الناقع؛ قال تميم بن مقبل: كأَنَّ سِخالَها، بذوي سُحار إِلى الخَرْماء، أَولادُ السَّمال (* قوله «بذوي سحار» كذا في الأصل ومثله في المحكم وأورده ياقوت في الخرماء وسمار بلفظ: كأن سخالها بلوى سمار * الى الخرماء أولاد السمال ثم، قال، قال الأزدي: سمار رمل بأعلى بلاد قيس طوله قدر سبعين ميلاً).
وسَمَل بينهم يَسْمُل سَمْلاً وأَسْمَل بينهم: أَصْلَح بينهم؛ قال الكميت: وإِنْ يَأْوَدِ الأَمْرُ يَلْقَوْا له ثِقافاً، وإِنْ يَحْكُمُوا يَعْدِلوا وتَنْأَى قُعُودُهمُ في الأُمو رِ عَمَّنْ يَسُمُّ، ومَنْ يُسْمِلُ ولَكِنَّني رائبٌ صَدْعَهُم،رَقُوءٌ لما بَيْنَهم مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ؛ قال ابن بري: والذي في شعره: وتَنْأَى قُعورُهم،بالراء، أَي تَبْعُد غايتَهُم عمن يُدارِي ويُداهِن على من يَسُمُّ، وهو الذي يَسْبُر الشيءَ ويَنْظُر ما غَوْرُه؛ يقال: فلان بعيد القَعْرِ أَي بعيد الغَوْر لا يُدْرَك ما عنده، يقول: هم دُهاةٌ لا يُبْلَغ أَقصى ما عندهم.
قال ابن بري: والذي رواه أَبو عبيد في الغريب المصنَّف: على من يَسُمُّ، وهو الصحيح؛ قال: وفي بعض نسخ الغريب: عَمَّن يَسُمُّ.
والسَّاملُ: الساعي لإِصلاح المعيشة، وفي الصحاح: في إِصلاح معاشه.
وسَمْلُ العَيْنِ: فَقْؤُها، يقال: سُمِلَتْ عينُه تُسْمَل إِذا فُقِئَتْ بحديدة مُحْماةٍ، وفي المحكم: سَمَل عينَه يَسْمُلُها سَمْلاً واسْتَمَلَها فَقَأَها.
وفي حديث العُرَنِيِّين الذين ارتدُّوا عن الإِسلام: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر بسَمْل أَعينهم.
قال أَبو عبيد: السَّمْل أَن تُفْقأَ العينُ بحديدة مُحْماةٍ أَو بغير ذلك، قال: وقد يكون السَّمْلُ فَقْأَها بالشوك، وهو بمعنى السَّمْرِ، وإِنما فَعَل ذلك بهم لأَنهم فَعَلوا بالرُّعاة مثله وقَتَلوهم فجازاهم على صَنِيعهم بمثله، وقيل: إِن هذا كان قبل أَن تَنْزل الحدود فلما نَزَلَتْ نَهَى عن المُثْلة؛ وقال أَبو ذؤيب يَرْثي بَنِين له ماتوا: فالعَيْنُ بعدَهُمُ كأَنَّ حِداقَها سُمِلَتْ بشَوْكٍ، فهي عُورٌ تَدْمَعُ ولطَمَ رجلٌ من العرب رجلاً ففَقأَ عينَه فسُمِّي سَمَّالاً؛ حكى الجوهري، قال:، قال أَعرابي فَقَأَ جَدُّنا عينَ رجل فسُمِّينا بَني سَمَّال.
والسَّمَّال: شجرٌ، يَمانِيَةٌ.
والسَّوْمَلَة: فَيالِجَةٌ صغيرة، وفي المحكم: فِنْجانَةٌ صغيرة.
ومكانٌ سَمَوَّلٌ: سَهْل التراب، وقيل: هي الأَرض الواسعة، وقيل: هو الجَوف الواسع من الأَرض؛ عن أَبي عبيدة؛ قال امرؤ القيس: أَثَرْن غُباراً بالكَدِيدِ السَّمَوَّل (* قوله «ملحاً» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب والتكملة: طلحاً، قال في التكملة: ويروى علقى).
والغَسْوِيلُ: نَبْتٌ ينبت في السَّباخ، وأَبو السَّمَّال العَدَويُّ: رجل من الأَعراب.
وأَبو سَمَّال: كنية رجل من بني أَسد.
أَبو زيد: السُّمْلة جوع يأْخذ الإِنسان فيأْخذه لذلك وَجَعٌ في عينيه فُتَهَراقُ عيناه دَمْعاً فيُدْعَى ذلك السُّمْلة، كأَنه يفقأُ العين.
والسَّوْمَلَة: الطَّرْجَهارة، والحَوْجَلة القارُورة الكبيرة.
قال: ويقال حَوْجَلَة ودَوْخَلَة.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَمَلَةُ
- ـ سَمَلَةُ، وسُمْلَةُ: الماءُ القليلُ، ج: سَمَلٌ، والحَمْأَةُ، وبقيةُ الماءِ في الحَوْضِ، ج: سَمَلٌ وسِمالٌ.
ـ تَسَمَّلَ: شَرِبَها، أو أخَذَهَا،
ـ تَسَمَّلَ النَّبيذَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
ـ سَمَلَ الحَوْضَ: نَقَّاهُ منها، كسَمَّلَهُ،
ـ سَمَلَ بينهم: أصْلَحَ، كأسْمَلَ،
ـ سَمَلَ الدَّلْوُ: لم تُخْرِجْ إلا السَّمَلَةَ القليلةَ، كسَمَّلَتْ تَسْميلاً،
ـ سَمَلَتْ عَيْنَهُ: فَقَأها، كاسْتَمَلَهَا،
ـ سَمَلَ الثَّوبُ سُمولاً وسُمولَةً: أخْلَقَ، كأَسْمَلَ، وسَمُلَ، فهو ثَوْبٌ أسْمالٌ وسَمَلٌ وسَمَلَةٌ وسَمِلٌ وسَمِيلٌ وسَمولٌ.
ـ سَمَّلَ الحَوْضُ تَسْميلاً: لم يَخْرُجْ منه إلاَّ ماءٌ قليلٌ، والدَّلْوُ كذلك،
ـ سَمَّلَ فلاناً بالقولِ: رَقَّقَ له.
ـ سُمْلانُ النَّبيذِ: بَقاياه.
ـ سَمالُ: الدودُ في الماءِ.
ـ سَمَّالُ: شَجَرٌ، وأبو قَبيلَةٍ، لأَنَّه لَطَمَ رَجُلاً فَسَمَلَ عَيْنَهُ.
ـ أبو السَّمَّالِ العَدَوِيُّ: قَعْنَبٌ المُقْرِئُ، وشاعِرٌ أسَدِيٌّ، وآخَرُ حَدَّهُ علِيُّ، رضي اللّهُ تعالى عنه، في الخَمْرِ.
ـ سَمَّالُ بنُ عَوْفٍ: جَدٌّ لمُجاشِعِ بنِ مَسْعودٍ الصَّحابِيِّ.
ـ سَيَّالُ ابنُ سَمَّالِ بنِ الحرَيْشِ، وخالِدُ بنُ أبي يَزيدَ بنِ سَمَّالٍ: مُحدِّثانِ.
ـ سَمَوَّلُ: الأرضُ الواسِعَةُ، والسَّهْلَةُ التُّرابِ.
ـ سَمْويلُ: طائِرٌ، أو بلد كثيرُ الطُّيورِ.
ـ سامِلُ: الساعي لإِصْلاحِ المَعيشَةِ.
ـ سَوْمَلَةُ: الفِنْجَانَةُ الصَّغيرةُ.
ـ مُسْمَئِلُّ: طائِرٌ، والضامِرُ البَطْنِ، وقد اسْمَأَلَّ، والثوبُ البالي.
ـ سَمَوْأَلُ: طائِرٌ يُكْنَى أبا بَرَاءٍ، والظِّلُّ، كالسَّمْألِ، وذُبابُ الخَلِّ، وابنُ عادِياءَ.
ـ سَمْأَلَ الخَلُّ: عَلاهُ السَّمَوْأَلُ.
ـ قَرَبٌ سَمَوْأَلٌ: سَريعٌ.
ـ سُمْلَةُ: دَمْعٌ يُهْراقُ عند الجوعِ الشَّديدِ، كأَنَّهُ يَفْقَأُ العَيْنَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
سمأل
- "السَّمْأَلُ والسَّمَوْأَلُ: الظِّلُّ.
والسَّمَوْأَل والسَّمَوَّلُ: اسم رجل، سرياني معرَّب.
قال ابن السكيت: السَّمَوْأَلُ بن عادياء بالهمز وهو فَعَوْأَل؛ قاله الجوهري؛ قال ابن بري: صوابه فَعَوْلل.
والمُسْمَئِلُّ: الضامر.
واسْمَأَلَّ اسْمِئْلالاً، بالهمز: ضَمُرَ.
واسْمَأَلَّ الظِّلُّ إِذا ارتفع؛ وقالت سَلْمى (* قوله «وقالت سلمى» تقدم مثله في نفض وان ابن بري صوب ان اسمها سعدى واليها نسب في ترجمة تبع) بنت مَجْذَعة الجُهَنِيَّة تَرْثي أَخاها أَسعد: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةً ونَفِيضَةً،وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ أَي رَجَع الظِّلُّ إِلى أَصل العُود، وقيل: التُّبَّعُ الدَّبَرانُ،واسْمِئْلالُه ارتفاعُه طالعاً.
ابن الأَعرابي: أَبو بَراء طائرٌ واسْمه السَّمَوْأَلُ، بالهمز، وأَبو بَراءٍ كنيته.
"
المعجم: لسان العرب
-
سَمَلة
- سملة - ج، سمل وأسمال وسمال وسمول
1- سملة من الثياب البالي. 2- سملة بقية الماء في أسفل الإناء. 3- سملة بقية الماء في أسفل الحوض. 4- سملة : ما في ماء الحوض من طين أو نحوه.
المعجم: الرائد
-
سمُلَ
- سمُلَ يَسمُل ، سَمالةً وسُمُولةً ، فهو سَمِيل :-
• سمُل الثَّوبُ ونحوُه سمَل، أخلق وبلِي :-ثوبٌ سميل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
السَّمَلَةُ
- السَّمَلَةُ السَّمَلَةُ ثوبٌ سَمَلةٌ: سَمَلٌ.
و السَّمَلَةُ الماءُ القليلُ يبقى في أَسْفل الإِناء وغيره.
و السَّمَلَةُ بقيةُ الماء في الحوضِ ونحوه، أَو ما فيه من الحَمْأَةِ والطين. والجمع : سَمَلٌ، وسِمَالٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمَلَ
- سَمَلَ الثوبُ ونحوُهُ سَمَلَ ُ سُمُولاً، وسُمُولَةً: أَخْلَقَ وبَلِيَ.
و سَمَلَ بينَهم سَمْلاً: أَصْلَح.
و سَمَلَ في المعيشة: سَعَى بالصلاح.
و سَمَلَ العيْنَ: فَقَأَهَا بمِسْمارٍ أَو حديدةٍ مُحْماةٍ.
و سَمَلَ الحوضَ ونحوَه.
نقَّاهُ من الحَمْأَةِ والطينِ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أسملَ
- أسملَ يُسمِل ، إِسْمالاً ، فهو مُسمِل :-
• أسملَ الثَّوبُ سمُل؛ أخلَق وبلِيَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
سَمَلَ
- [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَمَلْتُ، أسْمُلُ، اُسْمُلْ، مصدر سَمْلٌ.
1. :-سَمَلَ عَيْنَهُ :- : فَقَأَهَا.
2. :-سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ :- : سَعَى بِالصَّلاحِ.
3. :-سَمَلَ بَيْنَهُمْ :- : أصْلَحَ.
4. :-سَمَلَ الحَوْضَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى وَالطِّينِ.
المعجم: الغني
-
سَمَّلَ
- [س م ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). سَمَّلْتُ، أُسَمِّلُ، سَمِّلْ، مصدر تَسْمِيلٌ.
1. :-سَمَّلَ الحَوْضُ :- : أيْ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ إلاَّ مَاءٌ قَلِيلٌ.
2. :-سَمَّلَ الحَوْضَ :- : نَقَّاهُ مِنَ الحَصَى والطِّينِ، سَمَلَهُ.
3. :-سَمَّلَ صَاحِبَهُ بِالقَوْلِ :- : رَقَّقَهُ لَهُ.
المعجم: الغني
-
سَمَل
- سمل - يسمل ، سمولا وسمولة
1-سمل الثوب : بلي
المعجم: الرائد
-
سمل
- سمل - يسمل ، سملا
1- سمل العين : فقأها بحديدة محماة. 2- سمل الحوض أو نحوه : نقاه، نظفه. 3- سملت الدلو : لم تخرج إلا الماء القليل. 4- سمل بين القوم : أصلح بينهم.
المعجم: الرائد
-
السَّمَلُ
- السَّمَلُ السَّمَلُ ثوبٌ سَمَلٌ: خَلَقٌ بالٍ.
و السَّمَلُ بقيةُ الماء في الحوض ونحوه. والجمع : أَسمالٌ.
ويقال: ثوبٌ أَسمالٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سمل
- سمل يسمل سمولا وسمولة، وسمل الثوب بلى، وسمل العين فقأ. (أنظر تسميل).
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تَسَمَّل
- تسمل - تسملا
1- تسمل : شرب «السملة»، أي الماء القليل. 2- تسمل : أخذ السملة. 3- تسمل الشراب الح في شربه، تابع شربه.
المعجم: الرائد
-
سَمُلَ
- سَمُلَ الثوبُ سَمُلَ ُ سَمالَةً، وسُمُولَةً: سَمَل.
فهو سَميلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسْمَلَ
- [س م ل]. (فعل: رباعي لازم). أَسْمَلْتُ، أُسْمِلُ، أَسْمِلْ، مصدر إِسْمَالٌ.
1. :-أَسْمَلَ الثَّوْبُ :- : بَلِيَ.
2. :-أَسْمَلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ.
المعجم: الغني
-
سملة
- سملة
1-سملة بقية الماء في أسفل الاناء أو غيره، جمع : سمل وأسمال وسمال وسمول
المعجم: الرائد
-
سَمُلَ
- [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَمُلَ، يَسْمُلُ، مصدر سَمَالةٌ، سُمُولَةٌ. :-سَمَلَتْ أثَوابُهُ :- : بَلِيَتْ، اِهْتَرَأتْ، صَارَتْ بَالِيَةً.
المعجم: الغني
-
أَسمَل
- أسمل - إسمالا
1- أسمل الثوب : بلي. 2- أسمل بين القوم : أصلح بينهم.
المعجم: الرائد
-
سمل
- س م ل: السَّمَلُ الخلق من الثياب و سَمَلَ الثوب من باب دخل و أسْمَلَ أي أخلق و سَمْلُ العين فقؤها بحديدة محماة
المعجم: مختار الصحاح
-
السَّمِلُ
- السَّمِلُ السَّمِلُ ثوبٌ سَمِلٌ: خَلقٌ بالٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سمَّلَ
- سمَّلَ الحوضُ: لم يخرُج منه إِلا ماءٌ قليلٌ.
و سمَّلَ الحوضَ ونحوَه: سمَلَهُ.
و سمَّلَ فلانًا بالقولِ: رقَّقَهُ له.
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَمَلَ
- [س م ل]. (فعل: ثلاثي لازم). سَمَلَ، يَسْمُلُ، مصدر سُمُولَةٌ. :-سَمَلَ ثَوْبُهُ :- : بَلِيَ.
المعجم: الغني
-
أسمال
- أسمال :-
مفرد سَمَل: ثيابٌ بالية وقديمة :-تدلّ أسْماله على فقره الشَّديد، - ثوب سَمَل.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة