وصف و معنى و تعريف كلمة وسن:


وسن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) .




معنى و شرح وسن في معاجم اللغة العربية:



وسن

جذر [وسن]

  1. وَسَن: (اسم)
    • الجمع : أَوْسانٌ
    • الوَسَنُ : الحاجةُ
    • مصدر وسِنَ
    • الوَسَنُ : سِنَة ، نُعاس ، أوّل النَّوم أو ثِقَلُه
  2. وَسِن: (اسم)
    • مؤ وَسِنة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ
    • وَسِنٌ : نَاعِسٌ
  3. وَسِن: (اسم)
    • وَسِن : فاعل من وَسِنَ
  4. وَسِنَ: (فعل)

    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ ووَسْنانٌ ومِيسانٌ وهي وسِنَةٌ ، ووَسْنَى ، ومِيسانٌ
    • وَسِن الرّجلُ : أخذه النّعاس
    • وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
    • وَسِنَ : غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ ] فهو وسِنٌ
  5. إِيسان: (اسم)
    • إِيسان : مصدر آسَنَ
  6. أَوْسان: (اسم)
    • أَوْسان : جمع وَسَن
  7. سَنّة: (اسم)
    • السَّنَّةُ : المَرَّةُ من السَّنِّ
    • السَّنَّةُ : الدُّبَّهُ
    • السَّنَّةُ : الفَهْدَةُ والجمع : سِنَانٌ
  8. سَنة: (اسم)
    • الجمع : سنوات ، و سِنُون
    • السَّنَةُ : فترة من الزَّمن مُدَّتها اثنا عشر شَهْرًا
    • السَّنَةُ : الأَرضُ المُجْدِبَة
    • السَّنة البسيطة : يبلغ أيامها 365 يومًا ،
    • السَّنة الدِّراسيّة / السَّنة المدرسيّة : مُدّة الدِّراسة وتمتدّ عادة من أوائل الخريف حتى أوائل الصَّيف من العام التَّالي ،
    • السَّنة الميلاديّة : السَّنة التي يبدأ عَدُّها عام ولد المسيح ،
    • رأس السَّنة : أول يوم منها ،
    • سِنون الخِصْب : فترات النّماء والازدهار
    • أخَذهم الله بالسِّنين : أذاقهم العذاب
    • السَّنة القمريَّة : ( الفلك ) مقدار اثنتي عشرة دورة للقمر حول الأرض ، اثنا عشر شهرًا قمريًّا وهي : المحرَّم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الآخر ، جُمادى الأولى ، جُمادى الآخرة ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوَّال ، ذو القعدة ، ذو الحِجَّة
    • السَّنة النَّجميَّة / السَّنة الشَّمسيَّة / السَّنة الفلكيَّة : ( الفلك ) الزَّمن الملازم لدوران الأرض حول الشَّمس دورة كاملة ويقدّر بـ 365 يومًا و 6 ساعات و 9 دقائق 54 ثانية من الزَّمن الشَّمسيَّ
    • سنة ضوئيَّة : ( الفلك ) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة ، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر ، وتُقَاس بها المسافة بين النّجوم
    • سنة استوائيَّة / سنة انقلابيَّة : ( الفلك ) الزَّمن الفاصل بين مرور الشَّمس في نقطة الاعتدال الرَّبيعيّ مرّتين مُتتابعتين
    • السَّنة الكبيسة : هي السنة الشمسيِّة التي يُضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كلّ أربع سنين ، فيصير تسعة وعشرين يومًا ، وفي السنوات الثلاث الأُخَر يكون ثمانية وعشرين ، وهي السنون البسائط ، وتُعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى باقٍ مثل سنة 19
    • السَّنة الماليَّة : أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التقارير الماليّة أو إجراء التخطيط أو وضع الميزانية
    • السَّنة الهِجْريَّة : ( الفلك ) السَّنَة التي يبدأ عدّها عام هجرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم من مكة إلى المدينة ، السنة القمريّة ، عدد شهورها اثنا عشر شهرًا تبدأ بالمحرّم وتنتهي بذي الحجّة
    • السَّنَةُ ( في عرف الشرع ) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من الشهور القمرية
    • السَّنَةُ ( في العرف العام ) : كلُّ يوم إِلى مثله من القابل من السنة الشمسية


  9. سُنْة: (اسم)
    • سُنْة : جمع سَّنْهَاءُ
  10. سُنّة: (اسم)
    • السُّنَّةُ : طريقة ، نهج ، تصرُّف يتَّبعه أناسٌ من جماعة أو منطقة معيّنة
    • السُّنَّةُ : السِّيرَةُ حَمِيدَةً كانت أو ذَميمةً
  11. سِنَة: (اسم)
    • سِنَة : فاعل من وَسِنَ
  12. سِنّة: (اسم)
    • الجمع : سِنَنٌ
    • السِّنَّةُ : الفَأْسُ لها خَلْفَانِ : رأْسانِ ، أو الحديدةُ التي تُحْرَثُ بها الأَرضُ كالسِّكَّةِ
  13. سِنة: (اسم)
    • السِّنَةُ : النُّعاسُ ، وهو مبدأ النوم
    • السِّنَةُ : غفوة ، نوم قصير ، نعاس غَفْلة


  14. مَيَسان: (اسم)
    • مصدر ماسَ
  15. مَيَسان: (اسم)
    • مَيَسان : فاعل من ماسَ
  16. مَيسان: (اسم)
    • الجمع : مَياسِينُ
    • المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته
    • المَيْسَانُ : كلُّ نجم زاهر
  17. مِيسان: (اسم)
    • مِيسان : فاعل من وَسِنَ
  18. ميسان: (اسم)
    • امرأَةٌ مِيسَانٌ : رزينة ، كأَنَّ بها سِنَةً من رزانتها
    • وهي مِيسانُ الضُّحَى : نَؤُومُ الضُّحى


  19. وَسَنَى: (اسم)
    • الوَسَنَى : الكثيرُ النُّعاس
  20. وَسَنيّ: (اسم)
    • رجلٌ وسَنِيّ : كثيرُ النُّعاس
  21. وَسْنَى: (اسم)
    • وَسْنَى : فاعل من وَسِنَ
  22. وَسْنَى: (اسم)
    • وَسْنَى : مؤنت وَسنان
  23. وَسْنان: (اسم)
    • وَسْنان : فاعل من وَسِنَ


  24. وَسْنة: (اسم)
    • وَسْنة : فاعل من وَسِنَ
  25. وَسنَى: (اسم)
    • مؤنث وَسِنٌ
    • اِمْرَأَةٌ وَسْنَى : نَاعِسَةٌ ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ
    • امرأَةٌ وَسْنَى : فاترةُ الطَّرْف ، كَسْلَى من النِّعمة
,
  1. وَسَنُ
    • ـ وَسَنُ ، ووَسَنَةُ ، ووَسْنَةُ والسِّنَةُ : شِدَّةُ النَّوْمِ ، أو أوَّلُهُ ، أو النُّعَاسُ .
      ـ وَسِنَ ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ ، وهي وَسِنَةٌ وَوَسْنَى ومِيسانٌ : كثُرَ نُعاسُه ، كاسْتَوْسَنَ ، وغُشِي عليه من نَتْنِ البِئْرِ ، كأَيْسَنَ ، وأوْسَنَتْهُ البِئْرُ ، فهي مُوسِنَةٌ .
      ـ تَوَسَّنَ الفحلُ الناقَةَ : أتاها وهي نائِمَةٌ ، وكذا المرأةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وسن الرّجل
    • أخذه النّعاس :- وسِن أمامَ التّلفاز .

    المعجم: عربي عامة

  3. وسن
    • و س ن : الوَسَنُ و السِّنَةُ النعاس وقد وَسِنَ الرجل بالكسر يوسن وَسَنا فهو وَسْنَانُ و اسْتَوْسَنَ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  4. وَسِنَ
    • وَسِنَ وَسِنَ َ ( يَوْسَنُ ) وَسَنًا ، وسِنَةً ، ووَسْنَةً : أَخذ في النُّعاس .
      فهو وسِنٌ ، ووَسْنانُ ، ومِيسانٌ .
      وهي وسِنَةٌ ، ووَسْنَى ، ومِيسانٌ .
      و وَسِنَ غُشِيَ ( بضم الغين وكسرها ) عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ ].
      فهو وسِنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَسِنٌ
    • [ و س ن ] ( صِيغَةُ فَعِل ). :- وَسِنٌ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ :-: نَاعِسٌ .

    المعجم: الغني

  6. وَسِنَ
    • [ و س ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَسِنَ ، يَوْسَنُ ، مصدر وَسَنٌ ، سِنَةٌ .
      1 . :- وَسِنَ الْمُسَافِرُ :- : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ .
      2 . :- وَسِنَ النَّائِمُ :- : اِسْتَيْقَظَ .

    المعجم: الغني

  7. وَسَنٌ
    • جمع : أَوْسَانٌ . [ و س ن ]. ( مصدر وَسِنَ ).
      1 . :- أَخَذَهُ الوَسَنُ :- : النُّعَاسُ .
      2 . :- أَشْبَعَ وَسَنَهُ :- : حَاجَتَهُ .

    المعجم: الغني

  8. وَسَن
    • وَسَن :-
      جمع أوْسان ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر وسِنَ .
      2 - سِنَة ، نُعاس .
      3 - أوّل النَّوم أو ثِقَلُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وَسِن
    • وَسِن :-
      مؤ وَسِنة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الوَسَنُ
    • الوَسَنُ : الحاجةُ .
      يقال : ما هو من همِّي ولا من وسَنِي . والجمع : أَوْسانٌ .
      ويقال : قَضَتِ الإِبلُ أَوسانَها من الماء : أَوطارَها وحاجتَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وسن
    • وسن - ج ، أوسان
      1 - مصدر وسن . 2 - حاجة . 3 - نعاس .

    المعجم: الرائد

  12. وسن
    • وسن - و وسنان
      1 - من أخذه النعاس ، مؤنث وسنى

    المعجم: الرائد

  13. وَسَن
    • وسن - يوسن ، وسنا وسنة ووسنة
      1 - وسن : أخذه النعاس . 2 - وسن : إستيقظ . 3 - وسن : غشي عليه ، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها

    المعجم: الرائد

  14. وسِنَ
    • وسِنَ يوسَن ، وَسَنًا وسِنَةً ووَسْنةً ، فهو وَسِن ووَسْنانُ / وَسْنانٌ :-
      وَسِن الرّجلُ أخذه النّعاس :- وسِن أمامَ التّلفاز .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. وسن
    • " قال الله تعالى : لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم ؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم ، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق ، تعالى وتَقَدَّسَ .
      والسِّنَةُ : النُّعَاس من غير نوم .
      ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد .
      والسِّنَةُ : نُعاسً يبدأْ في الرأْس ، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم .
      وفي الحديث : وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه .
      والوَسَنُ : أَول النوم ، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف .
      ابن سيده : السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم ، وقيل : النُّعاس ، وهو أَول النوم .
      وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً ، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ ؛ قال الطِّرْمَّاحُ : كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى ، وَعْثةٍ ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله .
      وامرأَة مِيسان ، بكسر الميم : كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها .
      ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس .
      ووَسِنَ الرجلُ ، فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ ، وأَوْسَنته البئرُ ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ ، عن أَبي زيد ، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً ، وهو غَشْيٌ يأْخذه .
      وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ : فاترة الطَّرْفِ ، شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم ؛ وقال ابن الرِّقاعِ : وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم ، كما ترى ، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة ، فهو وسِنٌ .
      قال أَبو منصور : إِذا ، قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة ، وقال ابن الأَعرابي : امرأَة مَوْسُونةٌ ، وهي الكَسْلَى ، وقال في موضع آخر : المرأَة الكسلانة .
      ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ .
      وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم ، وقيل : جاءه حين اختلط به الوَسَنُ ؛ قال الطرمّاحُ : أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك ، والأَلف أَلف وصل .
      وتَوَسَّن المرأَة : أَتاها وهي نائمة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها ، فشهدنا أَنها مكرهة ، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة .
      وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ : تسَنَّمَها .
      وقولهم : توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة .
      وفي التهذيب : توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها ؛ وقال الشاعر يصف سحاباً : بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب ؛ وقول أَبي دُوَاد : وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ ، جُوناً عِشاراً ، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً .
      والجُونُ : جمع الجُونةِ ، والعُونُ : جمع العَوَانِ .
      وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك : مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ .
      ووَسْنَى : اسم امرأَة ؛ قال الراعي : أَمِنْ آلِ وَسْنَى ، آخرَ الليلِ ، زائرُ ووادي الغُوَيْر ، دوننا ، فالسَّواجِرُ ؟ ومَيْسانُ ، بالفتح : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وسن في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الوسن هو بدء النعاس وثقل النوم.
اصل اسم وسن: عربي
معجم الغني
**وَسَنٌ** - ج:** أَوْسَانٌ**. [و س ن]. (مص. وَسِنَ). 1. "أَخَذَهُ الوَسَنُ" : النُّعَاسُ. 2. "أَشْبَعَ وَسَنَهُ" : حَاجَتَهُ.
معجم الغني
**وَسِنٌ** - [و س ن] (صِيغَةُ فَعِل). "وَسِنٌ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ": نَاعِسٌ.
معجم الغني
**وَسِنَ** - [و س ن]. (ف: ثلا. لازم).** وَسِنَ**، **يَوْسَنُ**، مص. وَسَنٌ، سِنَةٌ. 1. "وَسِنَ الْمُسَافِرُ" : أَخَذَهُ النَّوْمُ أَوِ اشْتَدَّ نُعَاسُهُ. 2. "وَسِنَ النَّائِمُ" : اِسْتَيْقَظَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسنان / وسنان [ مفرد ] : مؤ وسنى / وسنانة : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسن . 2 - فاتر الطرف امرأة وسنى - عيون وسنانة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن يوسن ، وسنا وسنة ووسنة ، فهو وسن ووسنان / وسنان• وسن الرجل : أخذه النعاس وسن أمام التلفاز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
سنة [ مفرد ] : 1 - مصدر وسن . 2 - غفوة ، نوم قصير ، نعاس يتقدم النوم دبت السنة في الجفون . 3 - غفلة { لا تأخذه سنة ولا نوم } . 4 - ( طب ) حاجة إلى النوم عابرة لكنها لا تقاوم ، وقيل حالة مرضية تتميز بنوبات نوم قصيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميسان [ مفرد ] • امرأة ميسان : رزينة كأن بها سنة من رزانتها ° هي ميسان الضحى : نئوم الضحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن [ مفرد ] : ج أوسان ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وسن . 2 - سنة ، نعاس . 3 - أول النوم أو ثقله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسن [ مفرد ] : مؤ وسنة : صفة مشبهة تدل على الثبوت من وسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسنة [ مفرد ] : مصدر وسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وسني [ مفرد ] : كثير النعاس .
المعجم الوسيط
ـَ ( يَوْسَنُ ) وَسَناً، وسِنَةً، ووَسْنَةً: أخذ في النّعاس. فهو وسِن، ووَسْنان، ومِيسان. وهي وسِنَة، ووَسْنَى، ومِيسان. وـ غُشِيَ عليه من نتن البئر ( لغة في أسَنَ ). فهو وسِن.( أوْسَنَتْهُ ) البئر: جعلته يُغْشَى عليه من نَتَنِها.( تَوَسَّنَ ) المرأة: أتاها وهي نائمة.( اسْتَوْسَنَ ): وسِن.( السِّنَةُ ): النُّعاس، وهو مبدأ النوم. يقال: أخذته السِّنَة. وـ الغَفْلَة. يقال: هو في سِنَة.( المَوْسُونَةُ ): امرأة موسونة: كسلى.( المِيسَانُ ): امرأة مِيسَان: رزينة، كأنّ بها سِنَة من رزانتها. وهي مِيسان الضُّحَى: نؤوم الضحى.( الوَسَنُ ): الحاجة. يقال: ما هو من همِّي ولا من وسَني. ( ج ) أوسان. ويقال: قضت الإبل أوسانها من الماء: أوطارها وحاجتها.( الوَسْنَى ): امرأة وسنى: فاترة الطَّرْف، كسلى من النعمة.( الوَسَنَى ): الكثير النعاس.( الوَسْنَانَةُ ): يقال: امرأة وَسْنَانَةٌ: فاترة الطَّرْف.( الوَسَنِيُّ ): رجل وسَنِيّ: كثير النعاس.
مختار الصحاح
و س ن : الوَسَنُ و السِّنَةُ النعاس وقد وَسِنَ الرجل بالكسر يوسن وَسَنا فهو وَسْنَانُ و اسْتَوْسَنَ مثله
الصحاح في اللغة
الوَسَنُ:النُعاسُ، والسِنَةُ مثله. وقد وَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ، فهو وَسْنانٌ. واسْتَوْسَنَ مثله. واوْسِنْ يا رَجُلُ لَيْلَتَكَ، والألف ألف وصلٍ. وتقول: ما له هَمٌّ ولا وَسَنٌ إلا ذاك. ووَسِنَ الرجلُ أيضاً فهو وَسِنٌ، أي غُشِيَ عليه من نَتْنِ ريح البئر، مثل أَسِنَ. وأوْسَنَتْهُ البئر. وهي ركيَّةٌ مُوسِنَةٌ. وقولهم: تَوَسَّنَها، أي أتاها وهي نائمة، يريدون به إتيان الفحل الناقة. وامرأةٌ مِيسانٌ، بكسر الميم، كأنَّ بها سِنَةٌ من رَزانتها.
لسان العرب
قال الله تعالى لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق تعالى وتَقَدَّسَ والسِّنَةُ النُّعَاس من غير نوم ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد والسِّنَةُ نُعاسً يبدأْ في الرأْس فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم وفي الحديث وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه والوَسَنُ أَول النوم والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف ابن سيده السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم وقيل النُّعاس وهو أَول النوم وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ قال الطِّرْمَّاحُ كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى وَعْثةٍ مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله وامرأَة مِيسان بكسر الميم كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس ووَسِنَ الرجلُ فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ وأَوْسَنته البئرُ وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ عن أَبي زيد يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً وهو غَشْيٌ يأْخذه وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ فاترة الطَّرْفِ شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم وقال ابن الرِّقاعِ وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم كما ترى ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة فهو وسِنٌ قال أَبو منصور إِذا قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة وقال ابن الأَعرابي امرأَة مَوْسُونةٌ وهي الكَسْلَى وقال في موضع آخر المرأَة الكسلانة ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم وقيل جاءه حين اختلط به الوَسَنُ قال الطرمّاحُ أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك والأَلف أَلف وصل وتَوَسَّن المرأَة أَتاها وهي نائمة وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها فشهدنا أَنها مكرهة أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ تسَنَّمَها وقولهم توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة وفي التهذيب توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها وقال الشاعر يصف سحاباً بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب وقول أَبي دُوَاد وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ جُوناً عِشاراً وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً والجُونُ جمع الجُونةِ والعُونُ جمع العَوَانِ وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ ووَسْنَى اسم امرأَة قال الراعي أَمِنْ آلِ وَسْنَى آخرَ الليلِ زائرُ ووادي الغُوَيْر دوننا فالسَّواجِرُ ؟ ومَيْسانُ بالفتح موضع
الرائد
* وسن يوسن: وسنا وسنة ووسنة. 1-أخذه النعاس. 2-إستيقظ. 3-غشي عليه، أغمي عليه من نتن البئر وفساد رائحتها.ا
الرائد
* وسن. ج أوسان. 1-مص. وسن. 2-حاجة. 3-نعاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: