وصف و معنى و تعريف كلمة وسنؤخر:


وسنؤخر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و سين (س) و نون (ن) و واو همزة (ؤ) و خاء (خ) و راء (ر) .




معنى و شرح وسنؤخر في معاجم اللغة العربية:



وسنؤخر

جذر [ؤخر]

  1. نَخَرَ: (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر وينخِر ، نَخِيرًا ونَخْرًا ، فهو ناخِر
    • نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ
    • نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ
  2. نَخِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نخِرَ
    • عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ
  3. نَخْر: (اسم)
    • نَخْر : فاعل من نَخَرَ
  4. نَخَّرَ: (فعل)
    • نَخَّرْتُ، أُنَخِّرُ، نَخِّرْ، مصدر تَنْخِيرٌ
    • نَخَّرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : نَخَرَهَا، أَيْ دَلَكَ مِنْخَرَهَا لِتَدُرَّ بِهِ
    • نَخَّرَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ


  5. نُخُر: (اسم)
    • نُخُر : جمع ناخِر
  6. نُخر: (اسم)
    • نُخر : جمع نُّخَرة
  7. نخَرَ: (فعل)
    • نخَرَ يَنخُر ، نَخْرًا ، فهو ناخر ، والمفعول مَنْخور
    • نخَر السّوسُ الخشبَ :فتّته، ثقَبه، أتلفه
    • عقلُه نخره السُّوسُ: ذهب عقلُه،
    • نخره بكلمة: أوجعه بها
  8. نخِرَ: (فعل)
    • نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر
    • نَخِرَتِ السِّنُّ : أَصَابَهَا السُّوسُ
    • نخِر الشّيءُ :تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم
  9. مَنخَر: (اسم)
    • الجمع : مَناخِرُ
    • مَنْخَر / مَنْخِر / مُنْخُر / مِنْخَر
    • المَنْخِرُ : ثَقْبُ الأنفِ والجمع : مَناخِر
    • بطرْفِ منخريه: باحتقار
  10. اِنخَرَّ: (فعل)


    • انْخَرَّ : سقط
    • انْخَرَّ الرَّجلُ: اسْتَرخى
  11. مَناخِرُ: (اسم)
    • مَناخِرُ : جمع مَنخَر
  12. نَخِير: (اسم)
    • نَخِير : مصدر نَخَرَ
  13. نَخير: (اسم)
    • مصدر نخَرَ
    • لنَّخِيرُ : الصَّوت بالأنف، شَخِير، مَدُّ الصَّوْتِ وَالنَّفَسِ فِي الْخَيَاشِيمِ
  14. ناخِر: (اسم)
    • الجمع : نُخُرٌ
    • اسم فاعل من نخِرَ
    • النَّاخِرُ : المصوِّتُ بخياشيمه
    • ما بالدار ناخر: أحدٌ
    • النَّاخِرُ: الخنزيرُ الضَّارِي
    • النَّاخِرُ :الحِمارُ
    • أَثَاثٌ نَاخِرٌ : بَالٍ، مُتَفَتِّتٌ
    • عِظَامٌ نَاخِرَةٌ : نَخِرَةٌ، مُجَوَّفَةٌ بِهَا نَخَرٌ
    • سِنٌّ نَاخِرَةٌ : مُسَوَّسَةٌ
    • رَكِبَ نَاخِرَهُ : حِمَارَهُ
  15. ناخِر: (اسم)
    • ناخِر : فاعل من نخِرَ
  16. النَّخِيرُ: (اسم)


    • صوت الحمار من المنخرين ؛ صوت الخيل من المنخرين ؛ صوتُ الأَنف
  17. مُنخور: (اسم)
    • الجمع : مَناخِيرُ
    • المُنْخُورُ : المَنْخِرُ
  18. نَخور: (اسم)
    • النَّخُورُ : الناقَة لا تدِرُّ إِلا إذا دُلك أَنفُها
  19. مَنْخور: (اسم)
    • مَنْخور : اسم المفعول من نخَرَ
  20. مَناخِيرُ: (اسم)
    • مَناخِيرُ : جمع مُنخور
  21. مِنخار: (اسم)
    • الجمع : مناخِيرُ
    • ثقْبُ الأنف
  22. مناخِيرُ: (اسم)


    • مناخِيرُ : جمع مِنخار
  23. ناخِرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نخِرَ
    • النَّاخِرَةُ من العِظام ونحوها: المجوفة التي فيها ثُقْبة
    • النَّاخِرَةُ :الخيل أو الحميرُ
  24. نُخرة: (اسم)
    • النُّخْرَةُ : مقدِّمة الأنف
    • النُّخْرَةُ: إحدى فتحتي الأنف ، وهما نُخْرَتان
    • للريح نُخْرَة شُديدة: عَصْفٌ
  25. نِخوار: (اسم)
    • الجمع : نَخاوِرَة
    • النِّخْوَارُ : الشريف المتكبّر
    • النِّخْوَارُ: الجبانُ
    • النِّخْوَارُ :الضعيفُ
,
  1. نخر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّخِيرُ: صوتُ الأَنفِ.
      نَخَرَ الإِنسانُ والحمار والفرس بأَنفه يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخِيراً: مدّ الصوت والنفَس في خَياشِيمه.
      الفراء في قوله تعالى: أَئذا كنا عِظاماً نَخِرَةً، وقرئ: ناخِرَةً؛

      قال: وناخِرَةً أَجود الوجهين لأَن الآيات بالأَلف، أَلا ترى أَن ناخرة مع الحافِرة والساهِرة أَشبه بمجيء التأْويلفقال: والناخِرة والنَّخِرة سواء في المعنى بمنزلة الطامِع والطمِع؛ قال ابن بري وقال الهَمْداني يوم القادسية:أَقْدِمْ أَخا نَهْمٍ على الأَساوِرَهْ،ولا تَهُولَنْكَ رؤوسٌ نادِرَهْ،فإِنما قَصْرُكَ تُرْبُ الساهِرَه،حتى تعودَ بعدَها في الحافِرَهْ،من بعدِ ما صِرتَ عِظاماً ناخِرَهْ

      ويقال: نَخِرَ العَظْمُ، فهو نَخِرٌ إِذا بَليَ ورَمَّ، وقيل: ناخِرة أَي فارِغة يجيء منها عند هُبوب الريح كالنَّخير.
      والمَنْخِرُ والمَنْخَرُ والمِنْخِرُ والمُنْخُرُ والمُنْخورُ: الأَنف؛ قال غيلان بن حريث: يَسْتَوْعِبُ البُوعَينِ من جَرِيرِهِ من لَدُ لَحْيَيْهِ إِلى مُنْخُورِه؟

      ‏قال ابن بري: وصواب إِنشاده كما أَنشده سيبويه إِلى مُنْحورهِ، بالحاء، والمنحور: النَّحْر؛ وصف الشاعر فَرَساً بطول العُنُق فجعله يَستوعِب حَبْله مقدار باعَين من لحْيَيْه إِلى نَحْرِه.
      الجوهري: والمَنْخِرُ ثُقْبُ الأَنْفِ، قال: وقد تكسر الميم إِتباعاً لكسرة الخاء، كما، قالوا مِنْتِن، وهما نادران لأن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
      وفي الحديث: أَنه أَخذ بِنُخْرَة الصبيّ أَي بأَنفِه.
      والمُنْخُران أَيضاً: ثُقْبا الأَنْف.
      وفي حديث الزِّبْرِقان: الأُفَيْطِس النُّخْرَةِ لِلذي كان يَطْلُع في حِجْرِه.
      التهذيب: ويقولون مِنْخِراً وكان القياس مَنْخِراً ولكن أَرادوا مِنْخِيراً، ولذلك، قالوا مِنْتِن والأَصل مِنْتِين.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه أَُتِيَ بسكران في شهر رمضان فقال: لِلمَنْخِرَين دُعاءٌ عليه أَي كَبَّه الله لِمَنْخِرَيهِ، كقولهم: بْعداً له وسُحْقاً وكذلك لليدين والفَم.
      قال اللحياني في كل ذي مَنْخِرٍ: إِنه لَمُنْتَفِخُ المَناخِر كم؟

      ‏قالوا إِنه لمُنْتَفِخ الجوانِب، قال: كأَنهم فَرَّقوا الواحد فجعلوه جمعاً.
      قال ابن سيده: وأَما سيبويه فذهب إِلى تعظيم العُضْوِ فجعل كلَّ واحد منه مَنْخِراً (* قوله« فجعل كل واحد إلخ» لعل المناسب فجعل كل جزء)، والغَرَضان مُقْترِبان.
      والنُّخْرة: رأْس الأَنفِ.
      وامرأَةٌ مِنْخار: تَنْخِرُ عند الجماع،كأَنها مجنونة، ومن الرجال من يَنْخِرُ عند الجماع حتى يُسمع نَخِيره.
      ونُخْرَتا الأَنْف: خَرْقاه، الواحدة نُخْرة، وقيل: نُخْرَتُه مُقدّمه، وقيل: هي ما بين المُنْخُرَين، وقيل: أَرْنَبَتُهُ يكون للإِنسان والشاء والناقة والفرس والحمار؛ وكذلك النُّخَرة مثال الهُمَزَة.
      ويقال: هَشَم نُخْرَتَه أَي أَنفه.غيره:النُّخْرة والنُّخَرة، مثال الهُمَزة، مُقدَّم أَنف الفرس والحمار والخنزير.
      ونَخَرَ الحالِبُ الناقةَ: أَدخل يده في مَنْخرها ودلَكه أَو ضرَب أَنفَها لتَدِرَّ؛ وناقة نَخُور: لا تَدِرُّ إِلاّ على ذلك.
      الليث: النَّخُور الناقة التي يَهلِك ولدُها فلا تَدِرّ حتى تُنَخَّر تَنْخِيراً؛ والتَّنْخِير: أَن يدلُك حالبُها مُنْخُرَيها بإِبهامَيه وهي مُناخة فتثُور دارَّة.
      الجوهري: النَّخُور من النُّوق التي لا تَدِرّ حتى تضرِب أَنفَها، ويقال: حتى تُدخِل إِصْبَعَك في أَنفها.
      ونَخِرَت الخشَبة، بالكسر، نَخَراً، فهي نَخِرة: بَلِيَتْ وانْفَتَّت أَو اسْتَرْخَت تَتَفَتَّت إِذا مُسَّت، وكذلك العظْم، يقال: عَظْم نَخِر وناخِر، وقيل: النَّخِرَة من العظام الباليةُ، والناخِرة التي فيها بقيَّة (*قوله« التي فيها بقية» كذا في الأصل.
      وعبارة القاموس: المجوفة التي فيها ثقبة.)، والناخر من العظام الذي تَدخل الريح فيه ثم تخرج منه، ولها نَخِير.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: لما خلق الله إِبليس نَخَرَ؛ النَّخِير: صوت الأَنف.
      ونَخَر نَخِيراً: مدّ الصَّوت في خياشيمه وصوَّت كأَنه نَغْمة جاءت مضطرِبة.
      وفي الحديث: ركِب عمرو بن العاص على بغلة سَمِطَ وجهُها هرَماً فقيل له: أَتركب بغلة وأَنت على أَكرمِ ناخرة بمصر؟ وقيل: ناجِرة، بالجيم؛ قال المبرّد: قوله الناخِرة يريد الخيل، يقال للواحد ناخِر وللجماعة ناخرة، كما يقال رجل حَمَّار وبغَّال وللجماعة الحمَّارة والبغَّالة؛ وقال غيره: يريد وأَنت على ذلك أَكرم (* قوله« وانت على ذلك أكرم إلخ» كذا في الأصل) ناخِرة.
      يقال: إِن عليه عَكَرَةً من مال أَي إِنّ له عَكَرة، والأَصل فيه أَنها تَرُوحُ عليه، وقيل للحمير الناخِرة للصَّوت الذي خرج من أُنوفها، وأَهلُ مِصر يُكثِرون ركوبها أَكثرَ من ركوب البِغال.
      وفي الحديث: أَفضلُ الأَشياءِ الصلاةُ على وقتها أَي لوقتها.
      وقال غيره: الناخِر الحمار.
      الفراء: هو الناخِر والشاخِر، نخيرُه من أَنفِه وشَخِيرُه من حلقِه.
      وفي حديث النَّجاشيِّ: لما دخل عليه عمرو والوفْدُ معه، قال لهم: نَخِّرُوا أَي تكلموا؛ قال ابن الأَثير:كذا فُسر في الحديث، قال: ولعله إِن كان عربيّاً مأْخوذ من النَّخير الصَّوتِ، ويروى بالجيم،وقد تقدم.
      وفي الحديث أَيضاً: فتناخَرَتْ بَطارِقَتُه أَي تكلمت وكأَنه كلام مع غضب ونُفور.
      والناخِر: الخِنزير الضَّارِي، وجمعه نُخُرٌ.
      ونُخْرة الريح، بالضم: شِدّةُ هُبوبها.
      والنَّخْوَرِيُّ: الواسع الإِحلِيل؛ وقال أَبو نصر في قول عَدِيِّ‎ ‎بن‎ زيد: بعدَ بنِي تُبَّعٍ نَخاوِرَة،قدِ اطمأَنَّتْ بهم مَرازِبُه؟

      ‏قال: النَّخاوِرَة الأَشراف، واحدهم نِخْوارٌ ونَخْوَرِيّ، ويقال: هم المتكبرون.
      ويقال: ما بها ناخِر أَي ما بها أَحد؛ حكاه يعقوب عن الباهلي.
      ونُخَير ونَخَّار: اسمانِ.
      "
  2. نَخَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَخَرَ يَنْخِرُ ويَنْخُرُ نَخيراً: مَدَّ الصَّوْتَ في خَياشيمِهِ.
      ـ مَنْخَرُ ومِنْخِرُ ومُنْخُرُ ومَنْخِرُ ومُنْخُورُ: الأَنْفُ.
      ـ نُخْرَةُ الأَنْفِ: مُقَدِّمَتُهُ، أو خَرْقُهُ أو ما بَيْنَ المنْخَرَيْنِ، أو أرْنَبَتُهُ،
      ـ نُخْرَةُ من الريحِ: شِدَّةُ هُبوبِها.
      ـ نَخَرَ الناقَةَ: أدْخَلَ يَدَهُ في مَنْخَرِها، ودَلَكَهُ لِتَدِرَّ.
      ـ ناقَةٌ نَخورٌ: لا تَدِرُّ إلا على ذلك.
      ـ نَخِرُ وناخِرُ: البالي المُتَفَتِّتُ، وقد نَخِرَ،
      ـ نَخِرَةُ من العِظامِ: البالِيَةُ،
      ـ ناخرَةُ: المُجَوَّفَةُ التي فيها ثُقْبَةٌ.
      ـ نُخَيْرُ ونَخَّارُ: اسْمانِ.
      ـ نِخْوارُ: الشَّريفُ المُتَكَبِّرُ، والجَبانُ، والضَّيْفُ، ج: نَخاوِرَةٌ.
      ـ نَخْوَرِيُّ: الواسِعُ الفَمِ والجَوْفِ، والواسِعُ الإِحْليلِ.
      ـ ناخِرُ: الخِنْزيرُ الضارِي، ج: نُخُرٌ.
      ـ ما بها ناخِرٌ: أحدٌ.
      ـ امرأةٌ مِنْخارٌ: تَنْخِرُ عند الجِماعِ، كأنَّها مَجْنونَةٌ.
      ـ تَنْخيرُ: التَّكْليمُ.
      ـ مَنْخَرُ: هَضْبَةٌ لبَني رَبيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ.
      ـ مُنْتَخَرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ بناحِيَةِ فَرْشِ مالِكٍ.
      ـ نَخَّارُ: النَّخَّارُ بنُ أوْسٍ أنْسَبُ العَرَبِ.
      ـ العَدَّاءُ بنُ النَّخَّارِ: صاحِبُ طَلائِعِ بَني القَيْنِ يَومَ بالِغَةَ.
      ـ إبراهيمُ بنُ الحَجَّاجِ بنِ نَخْرَةَ ونُخْرَةَ: محدِّثٌ.
  3. فِنْخِيرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِنْخِيرَةُ: الرجُلُ الكثيرُ الافتخارِ، وشِبْهُ صَخْرَةٍ تَنْقَطِعُ في أعْلَى الجَبَلِ فيها رَخاوَةٌ.
      ـ فِنْخِرُ: الصُّلْبُ الباقي على النِّطاحِ.
      ـ فُنْخُرُ وفُنَاخِرُ: العظيم الجُثَّةِ، وهي: فُنْخُرَةٌ وفُنَاخِرَةٌ.
      ـ فَنْخَرَ: نَفَخَ مَنْخَرَهُ الواسعَ، فهو فُناخِرٌ.
  4. فنخر (المعجم لسان العرب)
    • "الفِنْخِيرة: شبه صخرة تنقلع في أَعلى الجبل، فيها رَخاوة وهي أَصغر من الفِنْدِيرة.
      ويقال للمرأَة إِذا تَدَحْرَجت في مِشْيَتِها: إِنها لفُناخِرة.
      والفِنْخِرُ: الصُّلْبُ الباقي على النكاح.
      ابن السكيت: رجل فُنْخُر وفُناخِرٌ، وهو العظيم الجُثَّة؛ قال وأَنشدني بعض أَهل الأَدب: إِنَّ لنا لَجارةً فُناخِره،تَكْدَحُ للدنيا وتَنْسى الآخره"
  5. نخِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نخِرَ يَنخَر ، نَخَرًا ، فهو نخِر وناخِر :-
      نخِر الشّيءُ تفتّت وبَلي وقلَّ تماسكُ أجزائه من القِدم :-نخِر العودُ/ العظمُ، - نخِرت الشّجرةُ، - {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً} .
  6. نخَر (المعجم الرائد)
    • نخر - ينخر وينخر ، نخرا ونخيرا
      1-نخر الإنسان أو الحيوان : مد النفس والصوت في أنفه


  7. النّاخرة من العظام ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • المجوَّفةُ التي بها نخَرٌ وثُقَبٌ :-ضِرْسٌ ناخِرة.
  8. نخر الإنسان/ نخر الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • مدَّ الصوْتَ والنفس في خياشيمه، شخَر، أحدث صوتًا من منخريه :-سمعت للحمار شخيرًا ونخيرًا
  9. المَنْخِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْخِرُ : ثَقْبُ الأنفِ. والجمع : مَناخِر.
  10. المُنْخُرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْخُرُ : المَنْخِرُ.
  11. المُنْخُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْخُورُ : المَنْخِرُ. والجمع : مَناخِيرُ.
  12. النَّاخِرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاخِرَةُ من العِظام ونحوها: المجوفة التي فيها ثُقْبة.
      و النَّاخِرَةُ الخيل أو الحميرُ.
  13. النَّاخِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاخِرُ : المصوِّتُ بخياشيمه.
      ويقال: ما بالدار ناخر: أحدٌ.
      و النَّاخِرُ الخنزيرُ الضَّارِي.
      و النَّاخِرُ الحِمارُ. والجمع : نُخُرٌ.
  14. النَّخُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخُورُ : الناقَة لا تدِرُّ إِلا إذا دُلك أَنفُها.
  15. النَّخِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّخِيرُ : الصَّوت بالأنف.
  16. النِّخْوَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّخْوَارُ : الشريف المتكبّر.
      و النِّخْوَارُ الجبانُ.
      و النِّخْوَارُ الضعيفُ. والجمع : نَخاوِرَة.
  17. نَخِرٌ (المعجم الغني)
    • [ن خ ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-عَظْمٌ نَخِرٌ :- : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ. :-عُودٌ نَخِرٌ :- :-خَشَبٌ نَخِرٌ :- :-سِنٌّ نَخِرَةٌ.النازعات آية 11 إِذَا كُنَّا عِظَاماً نَخِرَةً (قرآن) : أَيْ بَالِيَةً.
  18. نَاخِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُخُرٌ. [ن خ ر]. (فاعل من نَخَرَ).
      1. :-أَثَاثٌ نَاخِرٌ :- : بَالٍ، مُتَفَتِّتٌ.
      2. :-لاَ نَاخِرَ فيِ الدَّارِ :- : لاَأَحَدَ بِهَا.
      3. :-عِظَامٌ نَاخِرَةٌ :- : نَخِرَةٌ، مُجَوَّفَةٌ بِهَا نَخَرٌ.
      4. :-سِنٌّ نَاخِرَةٌ :- : مُسَوَّسَةٌ.
      5. :-رَكِبَ نَاخِرَهُ :- : حِمَارَهُ.
  19. النَّخِيرُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الأَنف
  20. النَّخِيرُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمار من المنخرين
  21. النَّخِيرُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الخيل من المنخرين
  22. فنخر (المعجم الرائد)
    • فنخر - فنخرة
      1-نفخ منخره ووسعه
  23. نَخروب (المعجم الرائد)
    • نخروب - ج، نخاريب
      1- نخروب : ثقب. 2- نخروب : شق في الحجر. 3- نخروب : «نخاريب النحل» : ثقب الشمع ترمي النحل فيها بالعسل من فمها.
  24. نُخرة (المعجم الرائد)
    • نخرة - ج، نخر
      1- نخرة : مقدمة الأنف. 2- نخرة : «نخرة الريح» : شدة هبوبها.
  25. نِخوار (المعجم الرائد)
    • نخوار - ج، نخاورة
      1- نخوار : ضعيف. 2- نخوار : جبان. 3- نخوار : متكبر. 4- نخوار : شريف، نبيل.


معنى وسنؤخر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: